تَذَيَّأ اللحمُ: تَهَرَّأ وسقطَ عن عظمِه من فسادٍ أو طبخ
تَذَيَّأ وجهُه: وَرمَ
,
وذر(المعجم لسان العرب)
"الوَذْرَةُ، بالتسكين، من اللحم: القطعة الصغيرة مثل الفِدْرَةِ،وقيل: هي البَضْعَةُ لا عظم فيها، وقيل: هي ما قطع من اللحم مجتمعاً عَرْضاً بغير طُولٍ. وفي الحديث: فأَتينا بثريدة كثيرة الوَذْرِ أَي كثيرة قِطَعِ اللحم، والجمع وَذْرٌ ووَذَرٌ؛ عن كراع؛ قال ابن سيده: فإِن كان ذلك فوَذْرٌ اسم جمع لا جمع. ووَذَرَه وَذْراً: قَطَعَه. والوَذْرُ: بَضْعُ اللحم. وقد وَذَرْتُ الوَذْرَةَ أَذِرُها وَذْراً إِذا بَضَعْتَها بَضْعاً. ووَذَّرْتُ اللحم تَوْذِيراً: قطعته، وكذلك الجُرْح إِذا شرطته. والوَذْرَتانِ: الشَّفَتانِ؛ عن أَبي عبيدة؛ قال أَبو حاتم: وقد غلط إِنما الوَذْرَتان القطعتان من اللحم فشبهت الشفتان بهما. وعَضُدٌ وذِرَة: كثيرة الوَذْرِ، وامرأَة وَذِرَةٌ: رائحتها رائحة الوَذْرِ، وقيل: هي الغليظة الشفة. ويقال للرجل: يا ابنَ شَامَّة الوَذْرِ وهو سَبٌّ يكنى به عن القذف. وفي حديث عثمان، رضي الله عنه: أَنه رُفِعَ إِليه رجلٌ، قال لرجل: يا ابن شامَّة الوَذْرِ، فحَدَّه، وهو من سِبابِ العَرَبِ وذَمِّهم،وإِنما أَراد يا ابن شامَّة المَذاكير يعنون الزنا كأَنها كانت تَشُمُّ كَمَراً مختلفة فكني عنه، والذكر: قطعة من بدن صاحبه، وقيل: أَرادوا بها القُلَفَ جمع قُلْفَةِ الذكر، لأَنها تقطع، وكذلك إِذا، قال له: يا ابن ذات الرايات، ويا ابن مُلْقى أَرحُل الرُّكْبانِ ونحوها، وقال أَبو زيد في قولهم: يا ابن شامّة الوَذْرِ أَراد بها القُلَفَ، وهي كلمة قذف. ابن الأَعرابي: الوَدَفَةُ والوَذَرَةُ بُظارةُ المرأَة. وفي الحديث: شر النساء الوَذِرَةُ المَذِرَةُ وهي التي لا تستحي عند الجماع. ابن السكيت: يقال ذَرْ ذا، ودَعْ ذا، ولا يقال وَذَرْتُه ولا وَدَعْتُه، وأَما في الغابر فيقال يَذَرُه ويَدَعُه وأَصله وَذِرَهُ يَذَرُه مثال وَسِعَه يَسَعُه، ولا يقال واذِرٌ لا واَدِعٌ، ولكن تركته فأَنا تارك. وقال الليث: العرب قد أَماتت المصدر من يَذَرُ والفعلَ الماضي، فلا يقال وَذِرَهُ ولا وَاذِرٌ،ولكن تركه وهو تارك، قال: واستعمله في الغابر والأَمر فإِذا أَرادوا المصد؟
قالوا ذَرْهُ تَرْكاً، ويقال هو يَذَرُه تركاً. وفي حديث أُم زرع: إِني أَخاف أَن لا أَذَرَه أَي أَخاف أَن لا أَترك صفته ولا أَقطعها من طولها،وقيل: معناه أَخاف أَن لا أَقدر على تركه وفراقه لأَن أَولادي منه والأَسباب التي بيني وبينه؛ وحكم يَذَرُ في التصريف حكم يَدَعُ. ابن سيده:، قالوا هو يَذَرُه تَرْكاً وأَماتوا مصدره وماضيه، ولذلك جاء على لفظ يَفْعَلُ ولو كان له ماض لجاء على يَفْعُلُ أَو يَفْعِلُ، قال: وهذا كُلُّه أَو جُلُّه قِيلُ سيبويه. وقوله عز وجل: فَذَرْني ومن يكذب بهذا الحديث؛ معناه كِلْه إِليّ ولا تَشْغَلْ قَلْبَكَ به فإِني أُجازيه. وحكي عن بعضهم: لم أَذِرْ وَرائي شيئاً، وهو شاذ، والله أَعلم. "
الوُذَارَةُ : قُوَارَةُ الخيَّاط، وهي ما يقطعه من جوانب الثَّوب المخيط.
وَذَّرَ(المعجم المعجم الوسيط)
وَذَّرَ اللحمَ: قطَعَه. و وَذَّرَ الجُرْحَ: شرَ طَه.
وَذَر(المعجم اللغة العربية المعاصر)
وَذَر :- مصدر وذِرَ.
وذر(المعجم الرائد)
وذر - يذر ، وذرا 1-وذر الشيء : تركه
وذر عمله(المعجم عربي عامة)
تركه (لا يُستعمل منه سوى المضارع والأمر) :- {لاَ تُبْقِي وَلاَ تَذَرُ} - {ثُمَّ ذَرْهُمْ فِي خَوْضِهِمْ يَلْعَبُونَ}
ذحلم(المعجم لسان العرب)
ذَحْلَمَهُ وسَحْتَنَه إذا ذبحه. وذَحْلَمَهُ فَتَذَحْلَمَ إذا دَهْوَرَهُ فَتَدَهْوَرَ. ومرّ يَتَذَحْلَمُ كأنه يتدحرج؛ قال رؤبة: كأَنَّهُ في هُوَّةٍ تَذَحْلَما وذَحْلَمْتُهُ: صرعته وذلك إذا ضربته بحجر ونحوه.
وذر(المعجم مختار الصحاح)
و ذ ر: تقول ذَرْهُ أي دعه وهو يَذَرُهُ أي يدعه ولا يُقال منه وَذَرَهُ ولا وَاذِرٌ ولكن تركه وهو تارك
ذرني(المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
دَعْـنِي و خَـلـّـني (تهديد و وعيد) سورة :المدثر، آية رقم :11
ذرني و المكذبين (المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
دَعْـني و إياهم فسأكفـيكهم سورة :المزمل، آية رقم :11
ذرهم(المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
دعهم و اتركهم سورة :الحجر، آية رقم :3
ذرونا نتـّبعكم (المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
اتـْركونا نخرجْ معكم لخيْـبَـر سورة :الفتح، آية رقم :15
فَـذرْهُم(المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
فدعْهُم و خَـلّـهمْ غير مُـكْـترثٍ بهم سورة :المعارج، آية رقم :42
أوذر(المعجم الأعشاب)
هو الماء باليونانية
ذَحْلَمَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ ذَحْلَمَهُ: ذَبَحَه، ودَهْوَرَهُ، ـ فَتَذَحْلَمَ: تَدَهْوَرَ.
ـ ذَعْذَعَ المالَ وغيرَه: بَدَّدَهُ وفَرَّقَه، فَتَذَعْذَعَ، ـ ذَعْذَعَ السِّرَّ، أو الخَبَرَ: أذاعَهُ، ـ ذَعْذَعَ الريحُ الشجرَ: حَرَّكَتْهُ تحريكاً شديداً. ـ ذَعاعُ: الفِرقُ، الواحدُ: ذَعَاعَةٌ، ـ ذَعاعُ من النَّخْلِ: رَديئُه، كذَعاذِعِهِ، وما بين النَّخْلَةِ إلى النَّخْلَةِ. ـ رجلٌ ذَعْذَاعٌ: مِذيَاعٌ نَمَّامٌ، لا يَكْتُمُ السِّرَّ. ـ مُذَعْذَعٌ: دَعِيٌّ، أو الصوابُ مُزَعْزَعٌ. ـ تَفَرَّقوا ذَعاذِعَ: هَاهُنا وهَاهُنا.