-
دَهْدَهَ
- ـ دَهْدَهَ الحَجَرَ فَتَدَهْدَهَ : دَحْرَجَهُ فَتَدَحْرَجَ ، كدَهْداهُ فَتَدَهْدَى ،
ـ دَهْدَهَ الشيءَ : قَلَبَ بعضَه على بعضٍ .
ـ دَّهْداهُ : صِغارُ الإِبِلِ , ج : دَهادِهُ .
ـ دَّهْدَهَةُ من الإِبِلِ : المِئَةُ فأكْثَرَ ، كالدَّهْدَهانِ والدُّهَيْدِهانِ .
ـ قولُهُم : إلاَّ دَهٍ ، فَلا دَهٍ ، أي : إنْ لم يكن هذا الأمْرُ الآنَ ، فلا يكونُ بعدَ الآنَ ، أي : إن لم تَغْتَنِمِ الفُرْصَةَ الساعَةَ ، فَلَسْتَ تُصادِفُها أبَداً .
ـ دُهْدُوهُ الجُعَلِ ، ودهْدُوَّتُه ودُهْدِيَّتُهُ ، ودُهْدِيَتُهُ : ما يُدَحْرِجُهُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
ذَرَتِ
- ـ ذَرَتِ الرِّيحُ الشيءَ ذَرْواً ، وأذْرَتْهُ وذَرَّتْهُ : أطارَتْهُ ، وأذْهَبَتْه ،
ـ ذرا هو بنَفْسِه ، وذرا الحِنْطَةَ : نَقَّاها في الريحِ ، فتَذَرَّتْ ،
ـ ذرا الشيءَ : كَسَرَهُ ،
ـ ذرا الظَّبْيُ : أسْرَعَ ،
ـ ذرا فُوهُ : سَقَطَ .
ـ ذُراوَةُ النَّبْتِ : ما ارْفَتَّ من يابِسِه فطارتْ به الريحُ ، وما سَقَطَ من الطعامِ عند التَّذَرِّي ، وما ذَرا من الشيءِ ، كالذُّرَى .
ـ ذُرْوَةُ الشيءِ ، وذِرْوَةُ : أعْلاهُ .
ـ تَذَرَّيْتُها : عَلَوْتُها .
ـ ذَرَّيْتُه تَذْرِيَةً : مَدَحْتُه ،
ـ ذَرَّيْتُه تُرابَ المَعْدِنِ : طَلَبْتُ ذَهَبَه .
ـ مِذْرَوانِ : أطْراف الأَلْيَةِ ، بِلا واحِدٍ ، أو هو المِذْرَى ،
ـ مِذْرَوانِ من الرأسِ : ناحِيَتاهُ ،
ـ مِذْرَوانِ من القَوْسِ : ما يَقَعُ عليها طَرَفُ الوَتَرِ من أعْلَى وأسْفَلَ .
ـ جاءَ يَنْفُضُ مِذْرَوَيْهِ : باغِياً مُتَهَدِّداً .
ـ اسْتَذْرَتِ المِعْزَى : اشْتَهَتِ الفَحْلَ .
ـ ذُّرَةُ : حَبٌّ معروف ، أصْلُها : ذُرَوٌ .
ـ أبو الذَّرْيِ : خالِدُ بنُ عبدِ الرحمنِ الإِفْرِيقِيُّ ،
ـ عليُّ بنُ ذَرْي الحَضْرَمِيُّ ، وأنْعَمُ بنُ ذَرْيٍ الشَّعْبانِيُّ : محدِّثونَ .
ـ بِئْرُ ذَرْوانَ : بالمدينةِ ، أو هو ذُو أرْوانَ ، وقيلَ : بتَحْرِيكِهِ أصَحُّ .
المعجم: القاموس المحيط
-
ذَحْلَمَهُ
- ـ ذَحْلَمَهُ : ذَبَحَه ، ودَهْوَرَهُ ،
ـ فَتَذَحْلَمَ : تَدَهْوَرَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
ذَعْذَعَ
- ـ ذَعْذَعَ المالَ وغيرَه : بَدَّدَهُ وفَرَّقَه ، فَتَذَعْذَعَ ،
ـ ذَعْذَعَ السِّرَّ ، أو الخَبَرَ : أذاعَهُ ،
ـ ذَعْذَعَ الريحُ الشجرَ : حَرَّكَتْهُ تحريكاً شديداً .
ـ ذَعاعُ : الفِرقُ ، الواحدُ : ذَعَاعَةٌ ،
ـ ذَعاعُ من النَّخْلِ : رَديئُه ، كذَعاذِعِهِ ، وما بين النَّخْلَةِ إلى النَّخْلَةِ .
ـ رجلٌ ذَعْذَاعٌ : مِذيَاعٌ نَمَّامٌ ، لا يَكْتُمُ السِّرَّ .
ـ مُذَعْذَعٌ : دَعِيٌّ ، أو الصوابُ مُزَعْزَعٌ .
ـ تَفَرَّقوا ذَعاذِعَ : هَاهُنا وهَاهُنا .
المعجم: القاموس المحيط
-
ألَهَ
- ـ ألَهَ إِلاهَةً وأُلُوهَةً وأُلُوهِيَّةً : عَبَدَ عِبادَةً ، ومنه لَفْظُ الجلالِة ، واخْتُلِفَ فيه على عِشْرِينَ قَوْلاً ذَكَرْتُها في المباسِيطِ ، وأصَحُّها أنه عَلَمٌ غيرُ مُشْتَقٍّ ، وأصْلُه إِلهُ ، بمعنى مَأْلُوهٍ . وكلُّ ما اتُّخِذَ مَعْبُوداً إِلهٌ عند مُتَّخِذِهِ ، بَيِّنُ الإِلاَهَةِ والأُلْهانِيَّةِ .
ـ إِلاَهَةُ : موضع بالجَزِيرةِ ، والحَيَّةُ ، والأَصْنامُ ، والهلالُ ، والشَّمْسُ ، وأُلاَهَةُ ، وأَلاَهَةُ , كالأَلِيهةِ .
ـ تَّأَلُّه : التَّنَسُّكُ ، والتَّعَبُّدُ .
ـ تَّأْلِيْهُ : التَّعْبيدُ .
ـ ألِهَ : تَحَيَّرَ ،
ـ ألِهَ على فلانٍ : اشْتَدَّ جزَعُهُ عليه ،
ـ ألِهَ إليه : فَزِعَ ، ولاذَ .
ـ ألَهَهُ : أجارَهُ ، وآمَنَه .
المعجم: القاموس المحيط
-
ألَّ
- ـ ألَّ في مَشْيِهِ يَؤُلُّ ويَئِلُّ : أسْرَعَ ، واهْتَزَّ ، أو اضْطَرَبَ ،
ـ ألَّ اللَّوْنُ : بَرَقَ وصَفا ،
ـ ألَّ فَرائِصُهُ : لَمَعَتْ في عَدْوٍ ،
ـ ألَّ فلاناً : طَعَنَه ، وطَرَدَهُ ،
ـ ألَّ الثَّوبَ : خاطَهُ تَضْريباً ،
ـ ألَّ عليه : حَمَلَهُ ،
ـ ألَّ المريضُ ، والحزينُ يَئِلُّ ألاًّ وألَلاً وألِيلاً : أنَّ وحَنَّ ، ورَفَعَ صَوتَهُ بالدُّعاءِ ، وصَرَخَ عندَ المصيبَةِ ،
ـ ألَّ الفرسُ : نَصَبَ أُذُنَيْهِ ، وحَدَّدَهُما ،
ـ ألَّ الصَّقْرُ : أبى أن يَصيدَ .
ـ أَلِيلُ : الثُّكْلُ ، كالأَليلَةِ ، وعَلَزُ الحُمَّى ، وصَليلُ الحَصى والحَجرِ ، وخَريرُ الماءِ .
ـ أَلِيلَةُ : الراعِيَةُ البعيدةُ المَرْعَى ، كالأُلَّة .
ـ إِلُّ : العَهْدُ والحَلِفُ ، وموضع ، والجارُ ، والقَرابةُ والأصلُ الجَيِّدُ ، والمَعْدِنُ ، والحِقْدُ ، والعَداوةُ ، والربوبِيَّةُ ، واسمُ اللهِ تعالى ، وكلُّ اسمٍ آخِرُه إلٌ أو إِيلٌ فَمُضافٌ إلى اللهِ تعالى ، والوَحْيُ ، والأمانُ ، والجَزَعُ عند المُصيبةِ ، ومنهُ روِيَ : '' عَجِبَ رَبُّكُمْ منْ إِلِّكُمْ ''، فيمنْ رَواهُ بالكسر ، وروايةُ الفتح أكْثَرُ ، ويُرْوَى : أزْلِكُمْ ، وهو أشْبَهُ ،
ـ أَلُّ : الجُؤارُ بالدعاءِ ، وجمعُ ألَّةٍ : للحَرْبَةِ العريضةِ النَّصْلِ ، كالإِلالِ ،
ـ أُلُّ : الأوَّلُ ، وليس من لَفْظِه .
ـ أَلَّةُ : الأَنَّةُ ، والسِّلاحُ ، وجميعُ أداةِ الحَرْبِ ، وعُودٌ في رأسهِ شُعْبَتان ، وصَوتُ الماءِ الجاري ، والطَّعْنَةُ بالحَرْبَةِ .
ـ إِلَّةُ : هيئةُ الأَنينِ .
ـ الضلالُ ابنُ الأَلالِ : إتْباعٌ ،
ـ أَلالُ : الباطِلُ .
ـ إلَّا : تكونُ للاستِثْناءِ { فَشرِبوا منه إلاَّ قليلاً }، وتكون صِفَةً بمَنْزِلَةِ غَيْرٍ ، فيوصَفُ بها أَو بِتاليها أَو بِهما جميعاً ، جمعٌ مُنكَّرٌ : { لو كان فيهما آلهَةٌ إلا اللّهُ لَفَسَدَتا }، أو شِبْهُ مُنَكَّرٍ ، كقولِ ذي الرُّمَّةِ : قَليلٌ بها الأصْواتُ إلاَّ بُغامُها ، فإِنَّ تَعريفَ الأصواتِ تَعْريفُ الجِنْسِ ، وتكونُ عاطفةً كالواو ، قيلَ : ومنه : { لِئَلاّ يكونَ لِلناسِ عليكُمْ حُجَّةٌ إِلاَّ الذين ظَلَموا } { لا يَخافُ لَدَيَّ المُرْسَلونَ إِلاَّ مَن ظَلَمَ ثُمَّ بَدَّلَ حُسْناً بَعْدَ سُوءٍ }، وتكونُ زائِدَةً ، كقولِهِ : حَراجيجُ ما تَنْفَكُّ إلاَّ مُناخَةً .
ـ ألاَّ : حَرْفُ تَحْضيضٍ ، تَخْتَصُّ بالجُملِ الفِعْلِيَّةِ الخَبَريَّةِ .
ـ أَلالُ وإِلالُ : جَبَلٌ بِعَرَفاتٍ ، أو حَبْلُ رَمْلٍ عن يَمينِ الإِمامِ بِعَرَفَةَ ، ووَهِمَ مَنْ قال : الإِلُّ ، كالخِلِّ .
ـ أُلَالَةُ : موضع .
ـ ألِلَتْ أسْنانُهُ : فَسَدَتْ ،
ـ ألِلَتْ السِّقاءُ : أرْوَحَتْ .
ـ أَلَّلَهُ تأْليلاً : حَدَّدَهُ .
ـ أَلَلانِ : وَجْها الكَتِفِ ، أَوِ اللَّحْمَتانِ المُتَطابِقَتانِ في الكَتِفِ بينَهُما فَجْوَةٌ على وَجْهِ عَظْمِ الكَتِفِ ، يَسيلُ بينَهُما ماءٌ ، إذا نُزِعَ اللَّحْمُ منها .
ـ أَلَلُ : صَفْحَةُ السِّكِّينِ ، وَهُما ألَلانِ ، ولُغَةٌ في اليَلَلِ : لِقِصَرِ الأَسْنانِ وإِقْبالِها على غارِ الفَمِ ،
ـ إِلَلُ : القَراباتُ ، الواحِدَةُ : إِلَّةٌ .
ـ أُلَلُ : جَمْعُ أُلَّةٍ ،
ـ أُلُلُ : للرَّاعِيَةِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
ألْيَةُ
- ـ ألْيَةُ : العَجِيزَةُ ، أو ما رَكِبَ العَجُزَ من شَحْمٍ ولَحْمٍ , ج : ألَيَاتٌ وألايا ، ولا تَقُلْ : إلْيَةٌ ، ولا لِيَّةٌ ، وقد أَلِيَ . وكَبْشٌ ألْيانٌ ، وكَبَشٌ أَلَيانٌ ، وألًى وآلٍ وآلَى ، ونَعْجَةٌ ألْيانَةٌ وألْيا ، وكذا الرجُلُ والمرأةُ ، من رِجالٍ أُلْيٍ ونساءٍ أُلْيٍ وألياناتٍ وألاَيَا وألاَءٍ .
ـ ألْيَةُ : اللَّحْمَةُ في ضَرَّةِ الإِبْهامِ ، وحَماةُ الساقِ ، والمَجَاعَةُ ، والشَّحْمَةُ ،
ـ إلْيِةُ : القِبَلُ ، والجانِبُ .
ـ آلاءُ : النِّعَمُ ، واحِدُها : إلْيٌ وألْوٌ وألْيٌ وألًى وإلًى .
ـ ألِيُّ : الكثيرُ الأيمانِ .
ـ ألْيَةُ : ماءٌ ،
ـ أُلْيَةُ : بَلَدَانِ بالمَغْرِبِ .
ـ ألْيتانِ : هَضْبَتان بالحَوْأبِ .
ـ آلِيَةُ : موضع .
المعجم: القاموس المحيط
-
هَلَم
- هلم - كلمة دعاء إلى الشيء ، نحو ، « هلم إلى العمل »
1 - هلم : قد تستعمل متعدية ، نحو : « هلم رفقاءك »، أي أحضرهم . 2 - هلم : وهي اسم فعل يستوي فيها المفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث . وتجعل أحيانا فعلا وتلحق بها الضمائر فتعرف ، نحو : « هلما ، هلمي ، إلخ ...». 3 - هلم : قد توصل باللام ، نحو : « هلم لك ». 4 - هلم : قد تلحقها نون التوكيد ، نحو : « هلمن ».
المعجم: الرائد
-
الشيءُ
- الشيءُ : الموجودُ .
و الشيءُ ما يتصوَّر ويخبر عنه
المعجم: المعجم الوسيط
-
يضاف إليه الفوائد المستحقّة
- اصطلاح يعني أن مشتري السند يدفع لبائعه أية مبالغ تجمّعت من تاريخ دفع آخر دفعة حتّى تاريخ التسوية ، وذلك إضافة إلى الثمن . ، وتعني بالانجليزية : and interest
المعجم: مالية
-
إليه النشور
- إليه تبْعثون من القبور
سورة : الملك ، آية رقم : 15
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
إليه أنيبُ
- إليه أرجع في كلّ الأمور
سورة : الشورى ، آية رقم : 10
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
إليه تُقلبون
- تـُــردّون و ترجعون لا إلى غيره
سورة : العنكبوت ، آية رقم : 21
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
إليه مآب
- إلى الله وحده مرجعي للجزاء
سورة : الرعد ، آية رقم : 36
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
إليه متاب
- إلى الله وحدهمرجعي و توبتي
سورة : الرعد ، آية رقم : 30
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
تبتـّـل إليه
- انقطع إلى عبادته تعالى ، و استغرق في مراقـبته
سورة : المزمل ، آية رقم : 8
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
فاستقيموا إليه
- تـَوجّهوا إليه بطاعته و عبادته
سورة : فصلت ، آية رقم : 6
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
قضينا إليه
- أوحينا إليه
سورة : الحجر ، آية رقم : 66
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
لتصغى إليه
- لتميل إلى زُخرف القول
سورة : الانعام ، آية رقم : 113
المعجم: كلمات القران
-
مُـنِـيـبا إليه
- راجعا إليه ، مستغيثا به
سورة : الزمر ، آية رقم : 8
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
مُنيبين إليه
- راجعين إليه بالتـّــوبة و الإخلاص
سورة : الروم ، آية رقم : 31
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
يُجْبى إليه
- يُجْلب و يُحمل إليه من كلّ جهة
سورة : القصص ، آية رقم : 57
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
يُلحدون إليه
- يُميلون و ينسُبُون إليه أنّه يُعلّمه
سورة : النحل ، آية رقم : 103
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
يُهرعون إليه
- يُسرعون إليه كأنّهم يُدفعون
سورة : هود ، آية رقم : 78
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
يعرُج إليه
- يصعد الأمر و يرتفع إليه بعد تدبيره
سورة : السجد ، آية رقم : 5
المعجم: كلمات القران