وصف و معنى و تعريف كلمة فترجحاني:


فترجحاني: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و راء (ر) و جيم (ج) و حاء (ح) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح فترجحاني في معاجم اللغة العربية:



فترجحاني

جذر [رجح]



معنى فترجحاني في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**رَجَّحَ** \- [ر ج ح]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** رَجَّحْتُ**،** أُرَجِّحُ**،** رَجِّحْ**، مص. تَرْجِيحٌ. 1. "رَجَّحَ التَّاجِرُ المِيزَانَ" : جَعَلَهُ رَاجِحاً، كَانَ وَزْنُهُ وَافِياً. 2. "رَجَّحَ آرَاءَ صَاحِبِهِ عَلَى غَيْرِهَا" : فَضَّلَهَا وَرَآهَا صَائِبَةً. "رَجَّحَ أحَدَ قَوْلَيْهِ عَلَى الآخَرِ".
Advertisements


معجم الغني
**رَجَحَ** \- [ر ج ح]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** رَجَحْتُ**،** أَرْجَحُ**،** اِرْجَحْ**، مص. رُجْحَانٌ. 1. "رَجَحَ المِيزَانُ" : مَالَ. "رَجَحَتْ إِحْدَى الكِفَّتَيْنِ عَلَى الأُخْرَى". 2. "رَجَحَ التَّاجِرُ البِضَاعَةَ بِيَدِهِ" : قَدَّرَ وَزْنَها وَقِيمَتَهَا. 3. "رَجَحَ رَأْيُ العَالِمِ" : غَلَبَ عَلَى غَيْرِهِ. "لاَ يَنْجُو مِنْهُ أَحَدٌ إلاَّ مَنْ رَجَحَ حِلْمُهُ وَعَظُمَتْ مُرُوءتُهُ". 4. "رَجَحَ الرَّأْيُ" : اِكْتَمَلَ. 5. "رَجَحَ زَميلَهُ" : فَاقَهُ فِي الرَّجَاحَةِ، الرَّزَانَةِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رجيح [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رجَحَ/ رجَحَ على: راجِح.


معجم اللغة العربية المعاصرة
رُجوح [مفرد]: مصدر رجَحَ/ رجَحَ على.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رُجحانيَّة [مفرد]: 1- مصدر صناعيّ من رُجْحَان. 2- (سف) مذهب من يرى أن لا سبيل إلى بلوغ اليقين، وكل ما نعلمه آراء راجحة مفضّلة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
رُجْحَان [مفرد]: مصدر رجَحَ/ رجَحَ على.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَجاحة [مفرد]: مصدر رجَحَ/ رجَحَ على.


معجم اللغة العربية المعاصرة
I راجحَ يُراجح، مُراجحةً، فهو مُراجِح، والمفعول مُرَاجَح (للمتعدِّي) • راجح صديقَه في حفظ الشِّعر: غالبه فيه "راجحه في الشجاعة فرَجَحه". • راجح بين الأمور: وازن، قارن بينها. II راجِح [مفرد]: 1- اسم فاعل من رجَحَ/ رجَحَ على| راجحُ الرأي/ راجحُ العَقْلِ: كامل الرأي/ العقل. 2- ما يُفضّل وجوده على عدمه أو صدقه على كذبه "قول العاقل راجح وقول الجاهل مرجوح".


معجم اللغة العربية المعاصرة
ترجيحيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى ترجيح. • منطق ترجيحيّ: (حس) أحد أشكال المنطق المستعمل في بعض النظم الخبيرة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي الأخرى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ترجيحيَّة [مفرد]: اسم مؤنَّث منسوب إلى ترجيح: "أصوات ترجيحية". • ضربات ترجيحيَّة/ ركلات ترجيحيَّة: (رض) ضربات موجَّهة إلى المرمى، يُحتكم إليها إذا تعادل الفريقان في مباراة لا تقبل إلاّ فوز أحد الفريقين، وهي خمس ضربات تُزاد ما دامت فرصة التعادل قائمة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَرْجَحيَّة [مفرد]: 1- مصدر صناعيّ من أَرْجَحُ: على الوجه الأفضل "كانت له أرجحيّة في التصويت- تتَّضح هنا أرجحيّة الحقّ على الباطل- أرجحيَّة الرأي". 2- إمكانيّة حدوث الشّيء. 3- تفوُّق في الوزن أو القوّة أو الأهمية أو النفوذ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أرجحَ يُرجح، إرجاحًا، فهو مُرجِح، والمفعول مُرجَح • أرجح أحدَ الرَّأيين: فضّله ومال إليه "أرجَح العِلمَ على المال- أرجَح السفرَ". • أرجح الميزانَ: أثقل إحدى كِفّتيه حتَّى مالت. II أَرْجَحُ [مفرد]: اسم تفضيل من رجَحَ/ رجَحَ على: أكثر رُجحانًا "الرّأي الأرجح- الأرجح أن نسافر غدًا"| أرجح عقلاً: أحسن رأيًا- أرجح من: أجدر وأحقّ وأحرى- على الأرجح: في أرجح الاحتمالات.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ترجَّحَ/ ترجَّحَ بـ يترجَّح، ترجُّحًا، فهو مُترجِّح، والمفعول مترجَّحٌ به • ترجَّح الرَّأيُ عنده: مُطاوع رجَّحَ: ثقُلت كفّتُه، غلب على غيره، وكان محتمل الحصول "ترجَّح رأيُ الفقيه". • ترجَّحت الأرجوحةُ بالطِّفل: مالتْ، اهتزّت وتحركت به.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـَ رُجُوحاً، ورُجْحَاناً، ورَجَاجَةً: ثَقُلَ. ويُقال: رَجَحَه غيرُه. ويُقال: رجَحَتْ إِحدى الكِفَّتَيْن الأُخْرى: مالت بالمَوْزُون. و ـ في مجلسه: ثَقُلَ فيه فلم يَخِفّ. و ـ عقْلُهُ أَو رأْيُه: اكتمَلَ. و ـ الشيءَ بيدِه: رفَعه لينظر ما ثِقْلُهُ. و ـ فلاناً: زاد عليه في الرَّزانة. يُقال: راجَحَهُ فَرَجَحَه. وقَوْلٌ راجحٌ، ورأْيٌ مرجوح.( أَرْجَحَهُ ): جعله يَرْجَح. و ـ الميزانَ أثْقل إِحدى كفَّتيه حتى مالت. و ـ فلاناً، وله: أَعطاه أَكثر من غيره.( راجَحَهُ ): باراهُ في الرَّجاحَةِ. يُقال: راجَحَهُ فَرَجَحَهُ.( رَجَّحَهُ ): أَرجَحَهُ وفضَّلَهُ وقَوَّاهُ.( ارْتجَحَ ) الشيءُ: رَجَحَ. و ـ تذبذب وتمايل. يُقال: ارْتَجَحَتْ به الأُرجُوحَةُ. و ـ الرَّوَادِفُ: اهتَزَّت.( تَرَجَّحَ ): تَهَزَّزَ وتحرَّك. ويُقال: تَرَجّحَت به الأُرجُوحَةُ: مالت. و ـ الرَّأْيُ عنده: غلب على غيره.( الأُرجُوحَةُ ): ما تترجَّح براكِبِها، وهي حبل يشدُّ رأْساه في مكان مرتفع، ويقعد فيه الصبيان واحداً بعد واحد ويميلون به، فيجيء ويذهب مُعَلَّقاً في الهواء. ويُقال للفلاة: أُرْجُوحَة، كأَنما تُرَجِّحُ من سار فيها، أَو تُطَوّح به. ( ج ) أَراجيح.( الرّاجحُ ): ( في علم الفلسفة ): ما تَرَجّحَ وجوده على عدمه، أَو صِدْقه على كذبه. ( مج ).( الرَّجَاحُ ): يُقال: امرأَةٌ رَجَاحٌ: عجزاءُ. وامرأَة رَجَاحٌ أَيضاً: رَزَان. وجَفْنَةٌ رَجَاحٌ: مملوءةٌ. وكتيبَةٌ رَجَاحٌ: جَرَّارة ثقيلة. ( ج ) رُجُحٌ.( الرَّجَاحَةُ ): الحِلْمُ.( الرُّجَاحةُ ): الأُرجوحة. و ـ حَبْلُ الأُرجُوحة.( الرُّجّاحة ): الرُّجَاحة.( الرُّجْحَانِيَّةُ ): ( في الفلسفة ): مذهب من يرى أَن لا سبيل إِِلى بلوغ اليقين، وكل ما نعلمه آراء راجحة. ( مج ).( المِرْجَاحُ ): الحلِيمُ. و ـ من الشجَر: الثقيلة الْحَمْلِ. و ـ ما يترجّحُ في سيره. ويُقال: جمل مرجاح، وناقة مرجاح. ( ج ) مَرَاجِيح.( المَرْجُوحَةُ ): الأُرجُوحَةُ. ( ج ) مَرَاجِيح.( ارْجَحَنَّ ): ثَقُلَ ومالَ واهتزّ. يُقال ارْجَحَنَّ الرِّدْف، وارْجَحَنَّت الرَّحَى. و ـ اتَّسَعَ وانْبَسَطَ. يُقال: ارجَحَنَّ الجيشُ.
مختار الصحاح
ر ج ح : رَجَحَ الميزان يرجح ويرجح بالضم والفتح رُجْحَانا فيهما أي مال و أرْجَحَ له و رَجَحَّ تَرْجِيحا أي أعطاه رَاجِحاً و الأُرْجُوحَةُ بضم الهمزة معروفة
الصحاح في اللغة
ارْجَحَنَّ الشيء: مالَ. وفي المثل: إذا ارْجَحَنَّ شاصياً فارفعْ يداً. أي إذا مال رافعاً رجليه، يعني إذا خَضَع لك، فاكفُفْ عنه. وارْجَحَنَّ الشيء: اهتزَّ. قال الخليل: ارْجَحَنَّ، إذا وقَعَ بمَرَّةٍ. وجيشٌ مُرْجَحِنٌّ، ورَحىً مُرْجَحِنَّةٌ، أي ثقيلَةٌ. قال النابغة: إذا رَجَفَتْ فيه رَحىً مُرْجَحِنَّةٌ   تَبَعَّجَ ثَجَّاجاً غَزيرَ الحَوافِـلِ
الصحاح في اللغة
رَجَحَ الميزانُ يَرْجَحُ ويَرْجُحُ ويرجِحُ، رُجْحاناً، أي مالَ. وأَرْجَحْتُ لفلان، ورَجَّحْتُ تَرْجيحاً، إذا أعطيته راجحاً. والرَجاحُ: المرأة العظيمة العَجُز، والجمع الرُجُحُ. قال رؤبة: ومِنْ هَوايَ الرُجُجُ الأنائِثُ وتَرَجَّحَتْ الأُرْجوحَةُ بالغلام، أي مالت. وراجَحْتُه فَرَجَحْتُهُ، أي كنت أرزنَ منه. وقوم مَراجيح في الحِلْم.
تاج العروس

" هُمْ على سُرْجُوحِةٍ واحدة بالضّمّ أَي اسْتَوَتْ أَخْلاقُهم " ؛ ومثله في اللِّسَان

تاج العروس

" رَجَحَ المِيزانُ يَرْجَحُ " ويَرْجُحُ ويَرْجِحُ " مُثَلَّثةً " واقتصر الجَوهريّ على الفتح والكسر " رُجَوحاً " بالضّمّ " ورُجْحَاناً " كحُسْبانٍ : " مالَ " . ورَجَح الشيْءُ يَرْجحُ مثلَّثةً رُجُوحاً ورُجْحَاناً ورَجَحاناً الأَخيرة مُحرَّكةً . ويقال : زِنْ وأَرْجِح . وأَعْطِ راجِحاً . وأَرْجَحَ له ورَجَّحَ : أَعْطاه راجِحاً . وأَرْجَحَ المِيزَانَ : أَثْقَلَه حتّى مالَ . ورَجَحَ في مَجْلِسه يَرْجُح : ثَقُلَ فلم يَخِفّ وهو مَثَلٌ . من المجاز : " امرأَةٌ راجِحٌ ورَجَاحٌ " كسَحابٍ : " عَجْزاءُ " أَي ثَقيلةُ العَجِيزةِ " ج رُجُحٌ " بضمَّتين مثل قَذالِ وقُذُل . قال :

إِلى رُجَّحِ الأَكْفالِ هِيفٍ خُصورُها ... عِذابِ الثَّنايَا رِيقُهنَّ طَهُورُ وقال رؤبة :

" ومنْ هَوايَ الرُّجُحُ الأَثَائثُ من المجاز : " تَرَجَّحتْ به " أَي بالغُلامِ " الأُرْجُوحةُ " بالضّمّ وسيأْتي بيانُها أَي " مالَتْ فارْتَجَحَ " أَي اهتَزّ . يقال : نَاوَأْنا قَوْماً فرَجَحْنَاهُم أَي كُنّا أَرْزَنَ منهم وأَحْلَم . و " راجَحْتُه فَرَجَحْتُه " أَي " كنتُ أَرْزَنَ منه " . " وتَرَجَّحَ " بين شَيْئينِ : " تَذَبْذَبَ " عامٌّ في كلِّ ما يُشْبهه . " والمَرْجُوحَةُ " بالميمِ المفتوحةِ : هي " الأُرْجُوحَةُ " بضمِّ الهمزةِ . وقد أَنكرَ صاحبُ البارعِ المَرْجُوحَةَ وهي الّتي يُلْعَب بها وهي خَشَبَة تُؤْخَذ فيُوضَعُ وَسَطُها على تَلٍّ عالٍ ثمّ يَجْلِس غلامٌ على أَحدِ طَرَفَيْهَا وغُلامٌ آخرُ على الطَّرَفِ الآخَرِ فتَرَجَّحُ الخَشَبَةُ بهما ويَتَحَرَّكان فَيميلُ أَحدُهما بصاحِبِهِ الآخَرِ . هكذا في العين ومختصرِه وجامع القَزّاز والمِصْباح وهو الذي قاله ثَعْلَب عن ابن الأَعرابيّ . الرُّجَّاحَة " كرُمّانَة : حَبْلٌ يُعَلَّق ويَرْكَبُه الصِّبيانُ " فيُرْتَجَح فيه . ويقال له : النُّوَّاعَة والنُّوَّاطةُ والطُّوّاحَةُ " كالرُّجَاحَةِ " بالتخفيف ؛ قاله ابن دُرُسْتَوَيْه . وظنّ شيخُنا أَنّها الأُرجوحة فجَعَلَهما لُغَتَيْن أُخْرَيَيْنِ فيها واعترَضَ على المصنِّف بمخالَفته للجَماعةِ في تفسير الأُرجوحةِ وأَنّها بمعنَى الحَبْل لم يَقُلْ به إِلا ابنُ دُرُسْتَوَيه ولم يُفَرِّقْ بين الأُرجوحةِ والحَبْل . وما فَسَّرناه هو الظاهرُ عند التَّأَمُّل . من المَجَاز : قال اللّيث : " الأَرَاجِيحُ الفَلَوَاتُ " كأَنها تَتَرجَّحُ بمنْ سارَ فيها أَي تُطوِّحُ به يَميناً وشِمالاً . قال ذو الرُّمَّة :

بِلالِ أَبي عَمرو وقَدْ كان بَيْنَنَا ... أَرَاجِيحُ يَحْسِرْنَ القِلاَصَ النَّواجِيَا أَي فَيافٍ تَرَجَّحُ بِرُكْبانِها . من المَجاز : الأَرَاجِيحُ : " اهْتِزازُ الإِبلِ في رَتَكَانِها " محرَّكَةً . " والفِعْلُ الارْتجاحُ والتَّرَجُّح " قال أَبو الحسن : ولا أَعرف وجْهَ هذا يُعَلَّق ويَرْكَبُه الصِّبيانُ " فيُرْتَجَح فيه . ويقال له : النُّوَّاعَة والنُّوَّاطةُ والطُّوّاحَةُ " كالرُّجَاحَةِ " بالتخفيف ؛ قاله ابن دُرُستَوَيْه . وظنّ شيخُنا أَنّها الأُرجوحة فجَعَلَهما لُغَتَيْن أُخْرَيَيْنِ فيها واعترَض على المصنِّف بمخالَفته للجَماعةِ في تفسير الأُرجوحةِ وأَنّها بمعنَى الحَبْل لم يَقُلْ به إِلا ابنُ دُرُستَوَيه ولم يُفرِّقْ بين الأُرجوحة والحَبْل . وما فَسَّرناه هو الظاهرُ عند التَّأَمُّل . من المَجَاز : قال اللّيث : " الأَرَاجِيحُ الفَلَوَاتُ " كأَنها تَتَرجَّحُ بمنْ سارَ فيها أَي تُطوِّحُ به يَميناً وشِمالاً . قال ذو الرُّمَّة :

بِلالٍ أَبي عَمرو وقَدْ كان بَيْنَنَا ... أَرَاجِيحُ يَحْسِرْنَ القِلاَصَ النَّواجِيَاأَي فَيافٍ تَرَجَّحُ بِرُكْبانِها . من المجاز : الأَرَاجِيحُ : " اهتِزازُ الإِبلِ في رُتَكَانِها " محرَّكَةً . " والفِعْلُ الارْتجاحُ والتَّرَجُّح " قال أَبو الحسن : ولا أَعرف وجْهَ هذا لأَنّ الاهتزازَ واحدٌ والأَراجِيحُ جَمْعٌ والواحدُ لا يُخْبَر به عن الجمْع وقد ارْتَجحتْ وتَرَجَّحتْ . وفي الأَساس وأَراجِيحُ الإِبلِ : هِزَّاتُها هكذا في النُّسخ . " وإِبلُ مَراجِيحُ : ذاتُ أَراجِيحَ " يقال : ناقةٌ مِرْجاحٌ وبَعيرٌ مِرْجاحٌ . من المَجاز : المَرَاجِيحُ " مِنّا : الحُلَماءُ " وهم يَصِفُون الحِلْمَ بالثِّقَل كما يَصفون ضِدَّه بالخِفَّة والعَجَلِ . وقوْمٌ رُجَّحٌ ورُجُحٌ مراجِيح ومَرَاجِحُ : حُلَمَاءُ . قال الأَعشى :

مِنْ شَبَابٍ تَرَاهُمُ غَيْر مِيلٍ ... وكُهولاً مراجِحاً أَحْلاما واحدُهم مِرْجَحٌ ومِرْجاحٌ . وقيل : لا وَاحدَ للمَراجِحِ ولا المَراجِيحِ من لَفْظها . والحِلْمُ الرَّاجِحُ : الَّذي يَزْنُ بصاحبه فلا يُخِفُّه شَيْءٌ . من المَجَازِ : المَرَاجِيحُ " من النَّخْلِ : المواقِيرُ " . قال الطِّرِمَّاح :

نَخْلُ القُرَى شَالَتْ مَراجِيحُه ... بالوِقْرِ فانْزَالتْ بأَكْمامِها انْزالَتْ : أَي تَدَلَّتْ أَكْمَامُها حين ثَقُلَ ثِمَارُهَا من المَجَاز : " جِفَانٌ رُجُحٌ ككُتُبٍ " إِذا كانتْ " مَمْلوءَة ثَرِيداً ولحْماً " هكذا في النُّسخ والصّواب " زُبْداً ولَحْماً " كما في التَّهْذيب . قال لَبيد :

وإِذَا شَتَوْا عادَتْ عَلَى جِيرَانِهمْ ... رُجُحٌ يُوَفِّها مَرابِعُ كُومُ أَي قِصَاعٌ يَمْلَؤُها نُوقٌ مَرابِعُ . من المجاز : " كَتَائِبُ رُجُحٌ " ككُتُبٍ : " جَرّارَةٌ ثَقِيلَة " . قال الشاعر :

بكتائبٍ رُجُحٍ تَعوَّدَ كَبْشُها ... نَطْحَ الكِبَاشِ كأَنهنّ نُجومُ " وارْتَجَحَتْ رَوَادِفُها : تَذَبْذَبَتْ " . قال الأَزهريّ : ويقال للجارِيَة إِذا ثَقُلَتْ رَوادِفُها فتَذَبذَبتْ : هي تَرْتَجِحُ عليها . مَرْجَحٌ " كمَسْكَنٍ اسمُ " جَماعةٍ " كرَاجِح " . ومما يستدرك عليه : رجَحَ الشَّيءَ بيده : وَزَنه ونَظَرَ ما ثِقْلُه . والرَّجَاحَة : الحِلْمُ وهو مَجاز . والرَّاجِح : الوَازِن . ومن المجاز : رجَّحَ أَحَدَ قَوْلَيْه على الآخَرِ . وتَرَجَّحَ في القَوْل : تَمَيَّلَ به . وهذه رَحىً مُرْجَحِنَّة : للسَّحَابَةِ المُسْتَدِيرَةِ الثّقيلةِ ؛ كذا في الأَساس

لسان العرب
الرَّاجِحُ الوازِنُ ورَجَحَ الشيءَ بيده رَزَنشه ونَظر ما ثِقْلُه وأَرْجَحَ الميزانَ أَي أَثقله حتى مال وأَرْجَحْتُ لفلان ورَجَّحْت تَرْجيحاً إِذا أَعطيته راجِحاً ورَجَح الشيءُ يَرْجَحُ ويَرْجِحُ ويَرْجُحُ رُجوحاً ورَجَحاناً ورُجْحاناً ورَجَح الميزان يَرْجَحُ ويَرْجِحُ ويَرْجُحُ رُجْحاناً مال ويقال زِنْ وأَرْجِحْ وأَعْطِ راجِحاً ورَجَحَ في مجلِسه يَرْجُح ثَقُل فلم يَخِفَّ وهو مَثَل والرَّجَاحة الحِلم على المَثَل أَيضاً وهم ممن يصفون الحِلم بالثِّقَل كما يصفون ضده بالخِفَّة والعَجَل وقوم رُجَّحٌ ورُجُحٌ ومَراجِيحُ ومَراجِحُ حُلَماءُ قال الأَعشى من شَبابٍ تَراهُمُ غَيرَ مِيلٍ وكُهولاً مَراجِحاً أَحْلاما واحدهم مِرْجَحٌ ومِرْجاح وقيل لا واحد للمَراجِح ولا المَراجِيح من لفظها والحِلْمُ الراجِحُ الذي يَزِنْ بصاحبه فلا يُخِفُّه شيء وناوَأْنا قوماً فَرَجَحْناهم أَي كنا أَوْزَنَ منهم وأَحلم وراجَحْته فَرَجَحْته أَي كنتُ أَرْزَنَ منه قال الجوهري وقوم مَراجِيحُ في الحِلم وأَرْجَحَ الرجلَ أَعطاه راجِحاً وامرأَة رَجاحٌ وراجِحٌ ثقيلة العَجيزة من نسوة رُجَّح قال إِلى رُجَّح الأَكفالِ هِيفٍ خُصُورُها عِذابِ الثنايا رِيقُهُنَّ طَهُورُ الأَزهري ويقال للجارية إِذا ثَقُلَتْ روادفُها فَتَذَبْذَبَتْ هي تَرْتَجِحُ عليها ومنه قوله ومَأْكَماتٍ يَرْتَجِحْنَ رُزَّما وجمعُ المرأَة الرَّجاح رُجُح مثل قَذال وقُذُل قال رؤْبة ومِنْ هَوايَ الرُّجُحُ الأَثائِثُ وجِفانٌ رُجُحٌ مَلأَى مُكْتَنِزة قال أُمَيَّة بنُ أَبي الصَّلْتِ إِلى رُجُحٍ من الشِّيزَى مِلاءٍ لُبابَ البُرِّ يُلْبَكُ بالشِّهادِ وقال الأَزهري مملوءة من الزُّبْدِ واللحم قال لبيد وِذا شَتَوْا عادَتْ على جِيرانهم رُجُحٌ يُوَفِّيها مَرابِعُ كُومُ أَي قصاع يملؤُها نُوق مَرابع وكتائبُ رُجُحٌ جَرَّارة ثقيلة قال الشاعر بكتائبٍ رُجُحٍ تَعَوَّدَ كَبْشُها نَطْحَ الكِباشِ كأَنهنَّ نُجُومُ ونَخِيلٌ مَراجِيحُ إِذا كانت مواقير قال الطرماح نَخْلُ القُرَى شالَتْ مَراجِيحُه بالوِقْرِ فانْزالَتْ بأَكْمامِها انزالت تدلت أَكمامها حين ثقلت ثمارها وقال الليث الأَراجِيحُ الفَلَواتُ كأَنها تَتَرَجَّحُ بمن سار فيها أَي تُطَوِّحُ به يميناً وشمالاً قال ذو الرمة بِلالٍ أَبي عَمْرٍو وقد كان بيننا أَراجيحُ يَحْسِرْنَ القِلاصَ النَّواجِيا أَي فَيافٍ تَرَجَّحُ برُكْبانها والأُرْجُوحَة والمَرْجُوحة التي يُلْعَبُ بها وهي خشبة تؤْخذ فيوضع وسطها على تَلٍّ ثم يجلس غلامٌ على أَحد طرفيها وعلامٌ آخر على الطرف الآخر فَتَرَجَّحُ الخشبة بهما ويتحرّكان فيميل أَحدهما بصاحبه الآخر وتَرَجَّحَتِ الأُرْجُوحة بالغلام أَي مالت ويقال للحبل الذي يُرْتَجَحُ به الرُّجَّاحةُ والنُّوَّاعةُ والنُّوَّاطةُ والطُّوَّاحةُ وأَراجِيحُ الإِبل اهتزازها في رَتَكانِها والفعل الارْتِجاحُ قال على رَبِذٍ سَهْوِ الأَراجِيحِ مِرْجَمِ قال أَبو الحسن ولا أَعرف وجه هذا لأَن الاهتزاز واحد والأَراجيح جمع والواحد لا يخبر به عن الجمع وقد ارْتَجَحَتْ وناقة مِرْجاحٌ وبعير مِرْجاحٌ والمِرْجاحُ من الإِبل ذو الأَرَاجِيح والتَّرَجُّحُ التَّذَبْذُبُ بين شيئين عامٌّ في كل ما يشبهه
الرائد
* رجح يرجح ويرجح ويرجح: رجوحا ورجحانا ورجاحة. 1-الشيء: ثقل. 2-الميزان: مال. 3-الرأي أو نحوه: اكتمل. 4-الشيء بيده: وزنه ليرى ما ثقله. 5-في مجلسه: ثقل فيه ولم يخف. 6-ه: كان أكثر منه رزانة.
الرائد
* رجح ترجيحا. 1-الشيء: جعله يرجح. 2-ه: حركه من جهة إلى أخرى تحريكا متتابعا. 3-ه: قواه. 4-ه: على: فضله، آثره.
الرائد
* رجح. 1-من الآنية: المملوءة. 2-من الجيوش: الجرارة الثقيلة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: