"رَدأَ الشيءَ بالشيءِ: جعَله له رِدْءاً. وأَرْدَأَهُ: أَعانَه. وتَرادأَ القومُ: تعاونوا. وأَرْدَأْتُه بنفسي إِذا كنت له رِدْءاً، وهو العَوْنُ. قال اللّه تعالى: فأَرْسِلْه مَعِي رِدْءاً يُصَدِّقُني. وفلان رِدْءٌ لفلان أَي يَنْصُرُه ويَشُدُّ ظهره. وقال الليث: تقول رَدَأْتُ فلاناً بكذا وكذا أَي جعلْته قُوَّةً له وعِماداً كالحائط تَرْدَؤُه من بناءٍ تُلزِقُه به. وتقول: أَرْدَأْت فلاناً أَي رَدَأْتُه وصِرْتُ له رِدْءاً أَي مُعِيناً. وترادَؤُوا أَي تعاوَنُوا. والرِّدْءُ: الـمُعِينُ. وفي وصية عُمر رضي اللّه عنه عند مَوتِه: وأُوصِيه بأَهل الأَمصار خيراً، فإِنهم رِدْءُ الإِسلامِ وجُباةُ المالِ. الرِّدْءُ: العَوْنُ والناصِرُ. وَرَدَأَ الحائطَ بِبِناءٍ: أَلزَقَه به. ورَدَأَه بحَجر: رَماه كَرَداه. والمِرْدَاةُ: الحَجر الذي لا يكاد الرجل الضابِطُ يَرْفَعُه بيديه؛ تذكر في موضعها. ابن شميل: رَدَأْتُ الحائطَ أَرْدَؤُه إِذا دَعَمْتَه بخَشَب أَو كَبْش يَدْفَعُه أَنْ يَسْقُطَ. وقال ابن يونس: أَرْدَأْتُ الحائطَ بهذا المعنى. وهذا شيءٌ رَدِيءٌ بيِّنُ الرَّداءة، ولا تقل رَداوةً. والرَّدِيءُ: الـمُنْكَرُ الـمَكْروُه. وَرَدُؤَ الشيءُ يَرْدُؤُرَداءة فهو رَدِيءٌ: فَسَدَ، فهو فاسدٌ. ورجلٌ رَدِيءٌ: كذلك، من قومٍ أَرْدِئاءَ، بهمزتين. عن اللحياني وحده. وأَرْدَأْته: أَفْسَدْته. وأَرْدَأَ الرجلُ: فَعَل شيئاً رَديئاً أَو أَصابَه. وأَرْدَأْتُ الشيءَ: جعلته رَدِيئاً. ورَدَأْتُه أَي أَعَنْتُه. وإِذا أَصاب الإِنسانُ شيئاً رَدِيئاً فهو مُرْدِئٌ. وكذلك إِذا فعل شيئاً رَدِيئاً. وأَرْدَأَ هذا الأَمرُ على غيره: أَرْبَى، يهمز ولا يهمز. وأَرْدَأَ على السِّتِّين: زاد عليها، فهو مهموز، عن ابن الأَعرابي، والذي حكاه أَبو عبيد: أَرْدَى. وقوله: في هَجْمةٍ يُرْدِئها وتُلْهِيهْ يجوز أَن يكون أَراد يُعِينُها وأَن يكون أَراد يَزِيدُ فيها، فحذف الحَرْفَ وأَوصَلَ الفِعْلَ. وقال الليث: لغة العرب: أَردأَ على الخمسين إِذا زادَ. قال الأَزهريّ: لم أَسمع الهمز في أَرْدَى لغير الليث وهو غَلَطٌ. والأَرْداءُ: الأَعْدالُ الثَّقيلةُ، كلُّ عِدْلٍ منها رِدْءٌ. وقد اعْتَكَمْنا أَرْداءً لَنا ثِقالاً أَي أَعدالاً. "
رِدْءُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ رِدْءُ: العَوْنُ، والمادَّةُ، والعِدْلُ الثَّقِيلُ. ـ رَدَأَه به: جَعَلَهُ له رِدْءاً وقُوَّةً وعِماداً، ـ رَدَأَ الحائِطَ: دَعَمَهُ، كَأَرْدَأَهُ، ـ رَدَأَهُ بِحَجَرٍ: رَماهُ به، ـ رَدَأَ الإِبِلَ: أحْسَنَ القِيامَ عليها. ـ أرْدَأَهُ: أعانَهُ، ـ رَدَأَ على مِئَةٍ: زادَ، ـ رَدَأَ السَّتْرَ: أرْخَاهُ، وسَكَّنَهُ، وأفْسَدَهُ، وأقَرَّهُ، وفَعَلَ رَدِيئاً، أو أصابَهُ. ـ رَدُؤَرَداءَةً: فَسَدَ، فهو رَدِيءٌ من أرْدِئَاءَ.
ردأ - يردأ ، ردءا 1- ردأ الحائط : دعمه. 2- ردأه : أعانه. 3- ردأه بحجر : رماه به. 4- ردأ الماشية : أحسن السهر عليها والعناية بها.
النقود الرديئة تطرد النقود الجيّدة من التداول(المعجم مالية)
يعرف هذا بقانون غريشام ، وتعني بالانجليزية: bad money derives out good
الرَّدِيءُ(المعجم المعجم الوسيط)
الرَّدِيءُ : المنكرُ والمكروه. و الرَّدِيءُ الفاسدُ. و الرَّدِيءُ الوضيعُ الخسيس. والجمع : أَردِئاء.
الرِّدْءُ(المعجم المعجم الوسيط)
الرِّدْءُ : المعينُ والناصرُ. وفي التنزيل العزيز في قصة موسى: القصص آية 34فَأَرْسِلْهُ مَعِيَ رِدْءا يُصَدِّقُنِي ) ) . و الرِّدْءُ القوَّةُ والعمادُ. و الرِّدْءُ العِدلُ الثقيل. والجمع : أَرداء.
استثمار غير مربح ، وتعني بالانجليزية: bad investment
تعويم رديء(المعجم مالية)
تعويم سعر صرف موجّه جزئياًّ- إذ يواصل البنك المركزي التدخل في السوق لتسويق عملته. ، وتعني بالانجليزية: dirty float
سند رديء(المعجم مالية)
سند غير نظيف لأن عليه تظهيرات وتعديلات ، وتعني بالانجليزية: dirty bond
ردأ الحائط(المعجم عربي عامة)
دعَمه وقوَّاه :-ردَأ مبنًى.
ردأ الشّخص(المعجم عربي عامة)
أعانه :-ردَأ مسكينًا/ فقيرًا.
ردؤ الرّجل(المعجم عربي عامة)
صار وضيعًا خسيسًا :-فلانٌ رديء السُّمعة/ الطّبعِ.
ردؤ الطّقس(المعجم عربي عامة)
فسَد :-ردُؤ خطُّه- اشتكى من رداءة البضاعة.
ردأ(المعجم مختار الصحاح)
ر د أ: الرَّدِيءُ بالمد الفاسد وبابه ظرف و أرْدَاهُ أفسده وأرداه أيضا أعانه و الرِّدْء العون
أَرْدَأَ(المعجم المعجم الوسيط)
أَرْدَأَ : فعل شيئًا رديئًا. و أَرْدَأَ أَصاب شيئًا رديئًا. و أَرْدَأَ على كذا: أَربَى وزاد. و أَرْدَأَ الشيءَ: جعله رديئًا. و أَرْدَأَ أَفسده. و أَرْدَأَ فلانًا: أَعانه وكان له رِدْءا. و أَرْدَأَ الحائِطَ ونحوه: دَعَمَه. و أَرْدَأَ السِّتْرَ: أَرخاه.
رَدُؤَ(المعجم المعجم الوسيط)
رَدُؤَرَدُؤَ َ رَداءةً: ضعف وعجز فاحتاج. و رَدُؤَ وضُع. و رَدُؤَ فسد. فهو رَدِيءٌ.