وصف و معنى و تعريف كلمة فترصفانها:


فترصفانها: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و راء (ر) و صاد (ص) و فاء (ف) و ألف (ا) و نون (ن) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح فترصفانها في معاجم اللغة العربية:



فترصفانها

جذر [رصف]



معنى فترصفانها في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَصَفٌ** \- [ر ص ف]. (مص. رَصِفَ). 1. "رَصَفُ النَّهْرِ": حِجارَةٌ مَرْصوفٌ بَعْضُها فَوْقَ بَعْضٍ في مَسيلِ النَّهْرِ. 2. : سَدٌّ مَبْنِيٌّ لِلْماءِ. 3. : مَجْرَى الصِّهْريجِ. 4. "ماءُ الرَّصَفِ": الْمَاءُ الْمُنْحَدِرُ مِنَ الجِبالِ علَى الصَّخْرِ.


معجم الغني
**رَصْفٌ** \- [ر ص ف]. (مص. رَصَفَ). "قَرَّرَتِ البَلَدِيَّةُ رَصْفَ شَوارِعِ الْمَدينَةِ" : تَبْليطَها.
معجم الغني
**رَصَّفَ** \- [ر ص ف]. (ف: ربا. متعد).** رَصَّفْتُ**،** أُرَصِّفُ**،** رَصِّفْ**، مص. تَرْصيفٌ. 1. "رَصَّفَ الحِجارَةَ" : ضَمَّ بَعْضَها إلى بَعْضٍ، رَصَفَها. 2. "رَصَّفَ الطَّريقَ" : بَلَّطَها بِالحِجارَةِ الْمَنْحوتَةِ.

معجم الغني
**رَصَفَ** \- [ر ص ف]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** رَصَفْتُ**،** أَرْصُفُ**،** اُرْصُفْ**، مص. رَصْفٌ. 1. "رَصَفَ الحِجارَةَ" : ضَمَّ بَعْضَها إلى بَعْضٍ، رَصَّها. 2. "رَصَفَ جَنَباتِ الطَّريقِ" : جَعَلَ لَها أَرْصِفَةً، وَذَلِكَ بِوَضْعِ الحِجارَةِ جَنْباً إلى جَنْبٍ. 3. "رَصَفَ قَدَمَيْهِ" : ضَمَّ إِحْداهُما إلى الأُخْرَى ‎. 4. "رَصَفَ ما بَيْنَ قَدَميْهِ" : قَرَّبَهُما. 5. "رَصَفَ بِهِ الأَمْرُ" : لاقَ. "هَذا الأَمْرُ لا يَرْصُفُ بِكَ" : أَي لا يَليقُ. 6. "رصَفَ السَّهْمَ" : شَدَّ عَلَيْهِ رُصافَةً.


معجم الغني
**رَصُفَ** \- [ر ص ف]. (ف: ثلا. لازم).** رَصُفَ**،** يَرْصُفُ**، مص. رَصافَةٌ. "رَصُفَ العَمَلُ" : صارَ ثابِتاً مُحْكَماً.
معجم الغني
**رَصِفَ** \- [ر ص ف]. (ف: ثلا. لازم).** رَصِفَ**،** يَرْصَفُ**، مص. رَصَفٌ. "رَصَفَتْ أَسْنانُهُ" : اِنْتَظَمَتْ، اِسْتَوَتْ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
تراصفَ في يتراصف، تراصُفًا، فهو مُتراصِف، والمفعول مُتراصَفٌ فيه • تراصف النَّاسُ في الصَّفِّ: تراصُّوا؛ انضمَّ بعضُهم إلى بعضٍ "تراصف الجنود- تراصفوا في الصلاة/ القتال".
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَصِيف [مفرد]: ج أَرصِفة ورُصُف ورُصْفان: 1- مكان مرتفع قليلاً على جانبي الطَّريق للمشاة "بائع على الرَّصيف- يسير بحذاء الرَّصيف"| رصيف وسطيّ: رصيف مزروع بالأشجار يفصل شارعين متعاكسين في طريق سريع. 2- مكان مرتفع ممتد تقف أمامه السُّفن والقطارات ونحوها "رصيف الميناء/ القطار/ الوصول"| جانب الرَّصيف: المنطقة المتاخمة لرصيف تحميل السفن والركَّاب- رصيف الميناء: رصيف يمتدُّ من الشاطئ إلى الماء، تدعمه أعمدة أو دعامات، يُستخدم لتأمين وحماية وتوفير ممرّ دخول للسُّفن والقوارب- رصيف عائم: رصيف تدعمه أنابيب معدنيّة يمكن بواسطتها رفعه أو خفضه حسب مستوى الماء. • رصيفُ فلان: رفيقه ومثيله ومن يحاكيه في عمله ولا يفارقه. • رصيف صخريّ: منطقة ضحلة أو حاجز مرجانيّ أو رمليّ قرب الشاطئ.


المعجم الوسيط
به الأَمرُ ـُ رَصْفاً: لاق. يُقال: هذا الأَمر لا يَرْصُف بك: لا يليق. وهو راصفٌ بفلان: لائق به. وـ الشيء: رصّه. يُقال: رصف الحجارة في البناء: ضمّ بعضها إِِلى بعض. ويُقال: رصف قدميه: ضمّ إِحداهما إِِلى الأخرى. ورصف ما بين قدميه: قرّبهما. وـ السهم: شدّ عليه رصافة. فهو مرصوف، ورصيف.( رَصِفَ ) ـَ رَصَفاً: انضمّ بعضه إِِلى بعض. ويُقال: رَصِفَت الأَسنان: تصافّت في نبتتها واستوت وانتظمت. فهو رَصِف، وهي رصفة.( رَصُفَ ) ـُ رَصافة: صار محكماً. ويُقال: رصُف الجواب: قوي بحيث لا يردّ.( أرْصَفَ ) فلان: مزج شرابه بماء الرَّصَف.( رَصَّفَهُ ): رصفه.( ارْتَصَفَ ): رصِف. وهو مرتصف الأَسنان: متقاربها.( تَرَاصَفَ ): رصِف. ويُقال: تراصفوا في الصفّ: قام بعضهم إِِلى لزق بعض.( تَرَصَّفَ ): رصف.( الرِّصافُ ): الحجارة المرصوفة. والواحدة: رصفة.( الرُّصافةُ ): عَقَبة تشدّ على مدخل سِنخ النصل. وـ كل منبت بالسواد، وغلب على محلة ببغداد. كما قال علي بن الجهم: عيونُ المها بين الرُّصافة والجسر جلَبْن الهوى مِنْ حيثُ أدري ولا أدري ( ج ) رَصائِف.( الرَّصَفُ ): الرِّصاف. واحدته: رَصَفة. وـ السدُّ المبنيّ للماء. وـ مجرى الصِّهريج. وـ ماء الرَّصَف: المنحدر من الجبال على الصخر فيصفو.( الرَّصَفَةُ ): واحدة الرِّصاف أَو الرَّصَف. وفي حديث المغيرة: ( لحديث من عاقل أحبّ إِليّ من الشّهد بماء الرَّصَفة ). وـ الرُّصافة. وـ عَصَبة في رضْفة الرُّكبة، أَو عين الركبة. وهما رصفتان. ( ج ) رَصَف. ( جج ) أرصاف.( الرَّصيفُ ): الرَّصين. يُقال: عمل رصيف: محكم. ورجل رصيف: محكم العمل. وجواب رصيف: متقن لا يردّ. وهو رصيف فلان: يحاكيه في عمله ويألفه ولا يفارقه. وهي رصيفة. وـ واحد الرِّصاف، أَو الرَّصَف: لعظام الجنب أَو عصب الفرس. وـ بمعنى المرصوف، ويطلق على حاجز من البناء يمتدّ على جانبي الطَّريق. ( محدثة ). وـ حاجز من البناء الوثيق، تقف إِِليه القطر والسّفن. ( مج ). ( ج ) رُصُف، وأرصفة.( المِرْصَافةُ ): المِطْرقة. وفي حديث معاذ في عذاب القبر: ( ضربه بمرصافة وَسطَ رَأْسِه ). ( ج ) مراصيف.
مختار الصحاح
ر ص ف : رَصَفَ قدميه ضم إحداهما إلى الأخرى وبابه نصر و ترَاصَفَ القوم في الصف قام بعضهم إلى لزق بعض وعمل رَصيفٌ وجواب رصيف أي محكم رصين و رُصَافَةُ موضع


الصحاح في اللغة
الرَصَفَةُ بالتحريك: واحدة الرَصَفِ، وهي حجارةٌ مَرْصوفٌ بعضها إلى بعض. والرَصَفَةُ أيضاً: واحدة الرِصافِ، وهي العَقَبُ الذي يُلْوى فوق الرُعْظِ. والرَصْفُ بالتسكين: المصدر منهما جميعاً. تقول: رَصَفْتُ الحجارةَ في البناء أَرْصُفُها رَصْفاً، إذا ضممتَ بعضها إلى بعض. ورَصَفْتُ السهم رَصْفاً، إذا شددتَ على رُعْظِهِ عَقَبَةً. ويقال: هذا أمرٌ لا يَرْصُفُ بك، أي لا يليق. ورَصَفَ قدميه، أي ضم إحداهما إلى الأخرى. وتَراصَفَ القومُ في الصفِّ أي قام بعضهم إلى لِزْقِ بعض. والرَصوفُ: المرأةُ الضيّقةُ الفَرْجِ. وعملٌ رَصيفٌ وجوابٌ رَصيفٌ، أي محكمٌ رصينٌ.
تاج العروس

الرَّصَفَةُ مُحَرَّكَةً : واحِدَةُ الرَّصَفِ لِحِجَارَةٍ مَرْصُوفٍ بَعْضُهَا إِلى بَعْضٍ في مَسِيلٍ فيَجْتَمِعُ فيها المَطَرُ وفي حدِيثِ زِيادٍ : أَنَّه بَلَغَهُ قَوْلُ المُغيرةِ بنِ شُعْبَةَ رَضِىَ اللهُ عنه : لَحَدِيثٌ مِن عَاقِلٍ أَحَبُّ إِلَىَّ مِنَ الشُّهْدِ بِمَاءِ رَصَفَةٍ فقالَ : أَكذا هو فلَهُوَ أَحَبُّ إِلَىَّ مِنْ رَثِيئَةٍ فُتِئَتْ بسُلاَلَةٍ مِن مَاءِ ثَغْبٍ في يَوْمٍ ذِي وَدِيقَةٍ تَرْمَضُ فيه الآجَالُ . وفي التهذيب : الرَّصَفُ : صَفاً طَوِيلٌ يتَّصِلُ بَعْضُه ببَعْضٍ كأَنَّهُ مَرْصُوفٌ وقال العَجَّاجُ :

" فَشَنَّ في الإِبْرِيقِ مِنْهَا نُزَفَا

" مِنْ رَصَفٍ نَازَعَ سَيْلاً رَصَفَاً

" حَتَّى تَناهَى في صَهَارِيجِ الصَّفَا

قالَ البَاهِلِيُّ : أَرَادَ أَنَّهُ صَب في إِبْرِيقِ الخَمْرِ مِن مَاءِ رَصَفٍ نَازَعَ سَيْلاً كان في رَصَفٍ فصارَ منه في هذا فكأَنَّهُ نَازَعَهُ إِيَّاهُ قال الجَوْهَرِىُّ : يقول : مُزِجَ هذا الشَّرَابُ مِن ماءِ رَصَفٍ نَازَعَ رَصَفاً آخَرَ لأَنَّهُ أَصْفَى له وأَرَقُّ فحذَف الماءَ وهو يُرِيدُه فجَعَلَ مَسِيلَه مِن رَصَفٍ إِلى رصَفٍ مُنَازَعَةً منه إِيَّاهُ . الرَّصَفَةُ أَيضاً : وَاحِدَةُ الرِّصَافِ لِلْعَقَبِ الذي يُلْوَى فَوْقَ الرُّعْظِ إِذا انكَسَرَ والرُّعْظُ : مَدْخَلُ سِنْخِ النَّصْلِ نَقَلَهُ الجَوْهَرِىُّ وهو قَوْلُ ابنِ السِّكِّيتِ ومنه الحديثُ : ( فنَظَرَ في رِصَافِهِ فلم يَرَ شَيْئاً ) وفي حديثٍ آخَرَ : ( أَهْدَى له يَكْسُومُ ابنُ أَخِي الأَشْرَمِ سِلاَحاً فيه سَهْمٌ لَغْبٌ وقد رُكِّبَتْ مِعْبَلَةٌ في رُعْظِهِ فقَوَّمَ فُوقَه وقال : هو مسْتَحْكِمُ الرِّصَافِ وسَمَّاه قِتْرَ الغِلاءِ ) وقال اللَّيْثُ : الرَّصَفَةً : عَقَبَةٌ تُلْوَى على مَوْضِعِ الفُوقِ قال الأَزْهَرِىُّ : وهذا خَطَأٌ والصَّوابُ ما قَالَهُ ابنُ السِّكِّيتِ كَالرُّصَافَةِ والرُّصُوفَةِ بِضَمِّهِمَا هكذا في النُّسَخِ والذي قَالَهُ اللَّيْثُ : الرُّصَافَةُ والرّصَفَةُ : عَقَبَةٌ تُلْوَى علَى مَوْضِعِ الفُوقِ من الوَتَرِ وعلَى أصْلِ نَصْلِ السَّهْمِ فالصَّوَابُ : والرَّصَفَهُ . والْمَصْدَرُ : الرَّصْفُ مُسَكَّنَةً بِالْفَتْحِ هكذا في النُّسَخِ وكان أَحدُهما يُغْنِي عن الآخَرِ يُقال : رَصَفَ السَّهْمَ يَرْصُفُه رَصْفاً : شَدَّ على رُعْظِهِ عَقَبَةً نَقَلَهُ الجَوْهَرِىُّ ومنه الحديثُ : ( أَنَّه مَضَغَ وَتَراً في رَمَضَانَ ورَصَفَ به وَتَرَ قَوْسِهِ ) وأَنْشَدَ الجَوْهَرِىُّ للرَّاجِزِ :

" وأَثْرَبِىٌّ سِنْخُهُ مَرْصُوفُ رَصَفَ الْمُصَلِّي قَدَمَيْهِ : ضَمَّ إِحْدَاهُمَا إِلى الأُخْرَى ولم يُقَيِّدْهُ الجَوْهَرِىُّ بالمُصَلِّى وفي العَيْنِ : يُقَال للْقائِم إِذا صَفَّ قَدَمَيْهِ : رَصَفِ قَدَمَيْهِ وذلك إِذا ضَمَّ إِحْدَاهُما إلَى الأُخْرَى . من المَجَازِ : الْمَرْصُوفَةُ : الصَّغِيرَةُ الْهَنَةِ وفي الأَسَاسِ : الهَنِ لاَ يَصِلُ إِلَيْهَا الرَّجُلُ وقيلَ : هي التي الْتَزَقَ خِتَانُهَا فلم يُوصَلْ إِلَيها أَو الضَّيِّقَتُهَا كَالرَّصُوفُ والرَّصْفاءِ عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ والجَوْهَرِيُّ ذَكَرَ الرَّصُوفَ فقط وقيل : الرَّصْفاءُ مِن النِّساءِ : الضَّيِّقَةُ المَلاَقِي وحكَى ابنُ بَرِّيّ : الْمِيقَابُ ضِدُّ الرُّصُوفِ . في حديثِ مُعَاذٍ : ( ضَرَبَهُ بمِرْصَافَةٍ ) الْمَرْصَافَةُ : الْمِطْرَقَةُ لأَنَّهُ يُرْصَفُ بها المَطْرُوقُ أَى : يُضَمُّ ويُلْزَقُ . مِن المَجَازِ : ذَا أَمْرٌلا يَرْصُفُ بِك أَىْ : لاَ يَلِيقُ بك وهو رَاصِفٌ بفُلانٍ : أَى لاَئِقٌ به . مِن المَجَازِ يُقَال : عَمَلٌ رَصِيفٌ بَيِّنُ الرَّصَافَةِ : أَى مُحْكَمٌ رَصِينٌ . وقد رَصُفَ كَكَرُم . قال ابنُ عَبَّادٍ : هو رَصِيفُهُ أَيْ يُعَارِضُهُ في عَمَلِهِ ويَأْلَفُهُ ولاَ يُفَارِقُه وهو مَجَازٌ . والرُّصَافَةُ كَكُنَاسَةٍ هكذا ضَبَطَهُ يَاقُوتُ والصَّاغَانِيُّ ورَدَّه شَيْخُنا فقال : اشْتَهَرَ في ضَبْطِ الرَّصَافَاتِ أَنَّهَا بالفَتْحِ وفي اللِّسَانِ : الرُّصَافةُ : كُلُّ مَنْبِتٍ بالسَّوَادِ وقد غَلَبَ علَى مَوْضِعِ بَغْدَادَ والشَّأْمِ . وقال ياقُوتُ في المُشْتَرَكِ : الرُّصَافَةُ أَحَدَ عَشَرَ مَوْضِعاً منها : د بِالشَّأْمِ غَرْبِيَّ الرَّقَّةِ وهي رُصَافَةُ هِشَامِ بنِ عبدِ المَلِكِ منه : أَبو مَنِيعٍ عُبَيْدُ اللهِ بنِ أَبي زِيَادٍ الرُّصَافِيُّ رَوَى عن الزُّهْرِيُّ عنه ابنُ ابْنِهِ أَبو مُحَمَّدٍ الْحَجَّاجُ بنُ يُوسفَ بنِ أَبي مَنِيعٍ نَقَلَهُ الحافِظُ وعن الحَجَّاجِ الحُسَيْنُ بنُ الحسنِ المَرْوَزِيُّ . الرُّصَافَةُ : مَحَلَّةٌ بِبَغْدَادَ بالشَّرْقيَّةِ بها تُرَبُ أَكْثَرِ الخُلَفَاءِ وبِقُرْبِهَا مَشْهَدُ الإِمَامِ أَبِي حَنِيفَةَ رَحِمَهُ اللهُ تعالَى وإِليها نُسِبَ الجامعُ وفيها يقول الشَّاعِرُ :" عُيُونُ الْمَهَا بَيْنَ الرُّصَافَةِ والجِسْرِجَلَبْنَ الْهَوَى مِنْ حَيْثُ أَدْرِى ولاَ أَدْرَى منها : محمدُ بنُ بَكَّارِ بنِ الزَّيَّاتِ أَبو عبدِ اللهِ قال ابنُ مَعينٍ : لا بَأْسَ به وجَعْفَرُ بنُ محمدِ بنِ عَلِيٍّ . الرُّصافَةُ : د بِالْبَصْرَةِ منه : مَحمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ أَحمدَ بنِ مَحمدِ عن عبدِ العَزيزِ الدَّرَاوَرْدِيّ وأَبُو القاسِمِ الحسنُ بنُ عليّ بن إِبْراهِيم المُقْرِئ . الرُّصَافَةُ : د بِاْلأَنْدَلُسِ بالقُرْبِ مِن قُرْطُبَةَ منه : يُوسُفُ بنُ مَسْعُودٍ ومحمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ صَيْفُونٍ عن أَبي سعيدِ بن الأَعْرَابِيِّ وعنه أَبو عمرَ بنُ عبد البَرِّ وغيرُه . الرُّصافَةُ : ة بِوَاسِطَ بالقُرْب مِن العِرَاقِ منها : حَسَنُ ابنُ عبدِ المَجِيدِ عن شُعَيْبِ بنِ محمدِ الكُوفِيِّ وعنه عبدَ اللهِ ابنُ محمدِ بنِ عُثْمَانَ الحافظُ . الرُّصافَةُ : ة بِنَيْسَابُورَ وهي ضَيْعَةٌ بهاْ الرُّصَافَةُ : ة بِالْكُوفَةِ أَحْدَثَهَا المنصُور . الرُّصافَةُ : د بِإِفْرِيقِيَّةَ وهي غيرُ التي في الأَنْدَلُس . الرُّصَافَةُ : قَلْعَةٌ لِلإِسْمَاعِيليَّةِ . وعَيْنُ الرُّصَافَةِ : ع بِالْحِجَازِ فيه بِئْرٌ قال أُمَيَّةُ بنُ أَبي عائذٍ يَصِفُ حماراً وأُتُنَهُ :

يَؤُمُّ بِهَا وانْتَحَتْ لِلنَّجَا ... ءِ عَيْنَ الرُّصَافَةِ ذَاتَ النِّجَالِ فهؤُلاءِ الذين ذَكَرَهم المُصَنِّفِ أَحدَ عشرَ مَوْضِعاً وفَاتَهُ : رُصَافَةُ اليَمَنِ وهي : قَرْيَةٌ مِن أَعْمَالِ ذَمِارِ نَقَلَهُ ياقُوتُ والصَّاغَانِيُّ . ورُصَافَةُ أَبي العَبَّاسِ بالأَنْبَارِ نَقَلَهُ في التَّكْمِلَةِ فهي اثنا عشرَ مَوْضِعاً . قال ابنُ عَبَّادٍ : الرَّصَافُ كَكِتَابِ : الْعُصَبُ مِن الْفَرَسِ الْوَاحِدُ رَصِيفٌ كَأَمِيرٍ أَو هي عِظامُ الجَنْبِ لِتَرَاصُفِها ويُجْمَعُ أَيضاً علَى : رُصُفٍ كَكُتُبٍ . ورَصَفٌ مَحَرَّكَة وقال الجُمَحِيُّ : رُصُف بِضَمَّتَيْنِ : ع به مَاءٌ يُسَمَّى بِهِن قال أَبو خِرَاش :

نُسَاقِيهِمْ علَى رُصُفٍ وضُرٍّ ... كَدَابِغَةٍ وقَدْ نَغِلَ الأَدِيمُقال ابنُ الأَعْرَابِيِّ : أَرْصَفَ الرَّجُلُ : مَزَجَ شَرَابَهُ بِمَاءِ الرَّصَفِ وهو المُنْحَدِرُ مِن الْجِبَالِ علَى الصَّخْرِ فيَصْفُو وقد تقدَّمِ ذِكْرُ الرَّصَفِ وأَنْشَدَ بَيْتَ العَجَّاجِ الذي تقدَّم ذِكْرُه . وتَرَاصَفُوا في الصَّفِّ : تَرَاصُّوا أَى : قام بعضُهم إِلى بعضٍ فلَزِقَ ورَصَفَ ما بَيْنَ رِجْلَيْهِ : قَرَّبَهُمَا . والْمُرْتَصِفُ : الأَسَدُ عن ابن خَالَوَيْهِ . ورَجُلٌ مُرْتَصِفُ الأَسْنَانِ : مَتَقَارِبُهَا قد تَصَافَّتْ في نِبْتَتِهَا انْتَظَمَتْ واسْتَوَتْ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : الرَّصْفُ : نَظْمُ الشَّيْءِ بَعْضِهِ إِلى بَعْضٍ . ورَصَفَ الحَجَرَ يَرْصُفُهُ : بَنَاهُ ووَصَلَ بَعْضَه ببَعْضٍ وذلك البِنَاءُ يُسَمَّى رَصَفاً مُحرَّكةً ورَصِيفاً كأَمِيرٍ ومنه رَصِيفُ فاس ورَصِيفُ العُدْوَةِ بالقُرْبِ مِن سَبْتَةَ وعِدَّةُ رَصَفٍ بمِصْرَ . وقيل : الرَّصَفُ : السَّدُّ المَبْنِىُّ لِلْمَاءِ . وقيل : هو مَجْرَى المَصْنَعَةِ . ورَصَفٌ وأَرْصَافٌ كشَجَرٍ وأَشْجَارٍ لِعَقَبَةِ الرُّعْظِ كالرِّصَافَةِ بالكَسْرِ وجَمْعُهَا : رَصَائِفُ ورَصَافٌ . والرَّصِيفُ مِن السِّهَامِ : المَرْصُوفُ والرَّصَفَةُ والرَّصْفَةُ بالتَّحْرِيكِ والتَّسْكِينِ : عَقَبَةٌ تُشَدُّ علَى عَقَبَةٍ ثم تُشَدُّ علَى حِمَالَةِ القَوْسِ قال ابنُ سِيدَه : وأَرَى أَبا حِنِيفَةَ قد جَعَلَ الرِّصافَ وَاحِداً . وفي رُكْبَةِ الْفَرَسِ رَصَفَتَانِ وهما عَظْمَانِ فِيهِمَا مُسْتَدِيرَانِ مُنْقَطِعَانِ عن العِظَامِ كذا في المُحِيطِ واللّسَانِ وفي الأَسَاسِ : اصْطَكَّتْ رَصَفَتَاهُمَا وهما عَيْنَا الرُّكْبَتَيْنِ . والرَّصَافَةُ بالشَّيْءِ : الرِّفْقُ به . وجَوَابٌ رَصِيفٌ : مُتْقَنٌ يُقَال : أَجابَ بجَوابٍ مُرْتَضٍ حَصِيفٍ بَيِّنٍ رصِيفٍ لا سَخِيفٍ ولا خَفِيفٍ وهو مَجَازٌ . ورَصَّفَ الحِجَارَةَ تَرْصِيفاً مِثْل رَصَفَهَا رَصْفاً وتَرَاصَفُوا في القتالِ : تَرَاصُّوا يُقَال : تَرَاصَفُوا ثم تَقَاصَفُوا . ورَصِفَتِ المَرْأَةُ كفَرِحَتْ : صَارَتْ رَصُوفاً . والرِّصَافُ بالكَسْرِ : كَهَيْئَةِ المَرَاقِي على عُرْضِ الجِبَالِ جَمْعُه : الرُّصُفُ . قال ابنُ عَبَّادٍ : ورِصَاف : مَوْضِعٌ كما في اللِّسَانِ والعُبَابِ . ومَرْصَفى بالفَتْحِ : قَرْيَةٌ مِن أَعْمَالِ مَصْرَ منها : أَبو الحَسَنِ عليُّ ابنُ خَلِيلٍ المَرْصَفِيُّ أَحدُ المَشْهُورِين في الزُّهْدِ تُوُفِّيَ سنة 930 ، أَخَذَ عن العارِفِ محمدِ بنِ عبد الدَّائِمِ وعنه شيخُ الإِسْلامِ زَكَرِيَّا وأَبو العّباسِ الحُرَيْثِيُّ

لسان العرب
الرَّصْفُ ضَمُّ الشيء بعضِه إلى بعض ونَظْمُه رَصَفَه يَرْصُفُه رَصْفاً فارْتَصَفَ وتَرَصَّفَ وتَراصَفَ قال الليث يقال للقائم إذا صَفَّ قدميه رَصَفَ قَدَمَيْهِ وذلك إذا ضَمَّ إحداهما إلى الأُخرى وتَراصَفَ القومُ في الصفّ أَي قام بعضُهم إلى لِزْقِ بعض ورَصَفَ ما بين رِجْليه قَرَّبَهما ورُصِفَتْ أَسْنانُه ( * قوله « ورصفت أسنانه إلى قوله تصافت » كذا بالأصل مضبوطاً ) رَصْفاً ورَصِفَتْ رَصَفاً فهي رصِفَةٌ ومُرْتَصِفةٌ تَصافَّتْ في نبْتَتِها وانْتَظَمَتْ واستوت وفي حديث معاذ رضي اللّه عنه في عذاب القبر ضَرَبه بمِرْصافةٍ وسَط رأْسه أَي مِطْرَقَةٍ لأَنها يُرْصَفُ بها المضروب أَي يُضَمُّ ورَصَفَ الحجرَ يَرْصفُهُ رَصْفاً بناه فوَصَل بعضَه ببعض والرَّصَفُ الحِجارة المُتراصِفةُ واحدتها رَصَفةٌ بالتحريك والرَّصَفُ حجارةٌ مَرْصُوفٌ بعضُها إلى بعضٍ وأَنشد للعجاج فَشَنَّ في الإبْريقِ منها نُزَفا منْ رَصَفٍ نازَعَ سَيْلاً رَصَفا حتى تَناهى في صَهاريجِ الصَّفا قال الباهلي أَراد أَنه صَبَّ في إبْريقِ الخمر من ماءِ رَصَفٍ نازَعَ سَيْلاً كان في رصَفٍ فصار منه في هذا فكأَنَّه نازعه إياه قال الجوهري يقول مُزِجَ هذا الشرابُ من ماء رصَفٍ نازَعَ رصَفاً آخَرَ لأَنه أَصْفى له وأَرَقُّ فَحذَف الماء وهو يُريدُه فجَعل مَسِيلَه من رَصَفٍ إلى رصف مُنازَعةً منه إياه ابن الأعرابي أَرْصَفَ الرجلُ إذا مَزَجَ شرابَه بماء الرَّصَفِ وهو الذي ينحدر من الجبال على الصخر فيَصْفُو وأَنشد بيت العجاج وفي حديث المغيرة لحَديثٌ من عاقِلٍ أَحَبُّ إليَّ من الشُّهْدِ بماء رَصَفةٍ الرَّصَفةُ بالتحريك واحدة الرَّصَفِ وهي الحجارة التي يُرْصَفُ بعضها إلى بعض في مَسِيل فيجتمع فيها ماء المطر وفي حديث ابن الضَّبْعاء ( * قوله « الضبعاء » كذا في الأصل بضاد معجمة ثم عين مهملة والذي في النهاية الصبغاء بمهملة ثم معجمة ) بين القِرانِ السَّوْءِ والتَّراصُفِ التَّراصُفُ تَنْضِيدُ الحجارة وصَفُّ بعضِها إلى بعض واللّه أَعلم والرَّصَفُ السَّدُّ المبنيّ للماء والرَّصَفُ مَجْرى المَصْنعةِ التهذيب الرَّصَفُ صَفاً طويلٌ يتصل بعضه ببعض واحدته رَصَفةٌ وقيل الرَّصَفُ صفاً طويل كأَنه مَرْصُوفٌ ابن السكيت الرَّصْفُ مصدر رَصَفْتُ السهْم أَرْصُفُه إذا شَدَدْتَ عليه الرِّصافَ وهي عَقَبةٌ تُشدُّ على الرُّعْظِ والرُّعْظُ مَدْخَلُ سِنْخِ النَّصْلِ يقال سَهْمٌ مَرْصوفٌ وفي الحديث ثم نَظَرَ في الرِّصافِ فتَمارى أَيرى شيئاً أَم لا قال الليث الرَّصَفَةُ عَقَبةٌ تُلْوى على موضع الفُوقِ قال الأَزهري هذا خطأٌ والصواب ما قال ابن السكيت وفي حديث الخوارج ينظر في رِصافِه ثم في قُذَذِه فلا يرى شيئاً والرَّصَفَةُ واحدة الرِّصافِ وهي العَقَبةُ التي تُلْوى فوق رُعْظِ السهم إذا انكسر وجمعه رُصُفٌ وقول المتنَخِّل الهُذَليِّ مَعابِل غير أَرْصافٍ ولكنْ كُسِينَ ظُهارَ أَسْوَدَ كالخِياطِ قال ابن سيده عندي أَنه جمع رَصَفةً على رَصَفٍ كشجرة وشجر ثم جمع رَصفاً على أرْصاف كأَشْجار وأَراد ظُهارَ رِيشٍ أَسْودَ وهي الرُّصافةُ وجمعها رَصائِفُ ورِصافٌ وقد رَصَفه رَصْفاً فهو مَرْصُوفٌ ورَصِيفٌ والرَّصَفةُ والرَّصْفةُ جميعاً عَقَبةٌ تُشَدُّ على عَقَبةٍ ثم تُشَدُّ على حِمالةِ القَوْسِ قال وأَرى أَبا حنيفة قد جعل الرِّصافَ واحداً وفي الحديث أَنه مَضَغَ وتَراً في رمضانَ ورَصَفَ به وتَرَ قَوْسِه أَي شَدَّه وقَوَّاه والرَّصْفُ الشَّدُّ والضمُّ ورَصَفَ السهمَ شَدَّه بالرِّصافِ وهو عَقَب يُلْوى على مدخل النَّصْلِ فيه والرَّصْف بالتسكين المصدر من ذلك تقول رَصَفْت الحجارة في البناء أَرصُفُها رَصْفاً إذا ضممت بعضها إلى بعض ورَصَفْت السهمَ رَصْفاً إذا شَدَدْتَ على رُعْظه عَقَبَةً ومنه قول الراجز وأَثْرَبِيٌّ سِنْخُه مَرْصُوفُ ( * قوله « وأثربي » في القاموس والنسبة يعني إلى يثرب يثربي وأثربي بفتح الراء وكسرها فيهما واقتصر الجوهري على الفتح ) ويقال هذا أَمر لا يَرْصُفُ بك أَي لا يَلِيق والرَّصَفَتانِ عَصَبتانِ في رضْفَتَي الرُّكْبتين والمَرْصوفةُ من النساء التي التَزَقَ خِتانُها فلم يُوصَلْ إليها والرَّصُوفُ الصغيرة الفَرْجِ وقد رَصِفَتْ ابن الأَعرابي الرَّشُوفُ من النساء اليابِسَةُ المكان والرَّصُوفُ الضَّيّقةُ المكانِ والرَّصْفاءُ من النساء الضيِّقةُ الملاقي وهي الرَّصوفُ وحكى ابن بري المِيقابُ ضِدّ الرَّصوفِ والرَّصافةُ بالشي الرِّفْق به وفي حديث عمر رضي اللّه عنه أُتي في المنام فقيل له تَصَدَّقْ بأَرض كذا قال ولم يكن لنا مالٌ أَرْصَفُ بنا منها أَي أَرْفَقُ بنا وأَوْفَقُ لنا والرَّصافةُ الرَّفْقُ في الأَمور وفي رواية ولم يكن لنا عِمادٌ أَرْصَفُ بنا منها ولم يجئ لها فِعْلٌ وعملٌ رَصِيفٌ وجَوابٌ رَصِيف أَي مُحْكَمٌ رَصينٌ والرُّصافَةُ كل مَنْبِتٍ بالسوادِ وقد غلب على موضع بغداد والشام وعينُ الرُّصافةِ موضع فيه بئر وإيَّاه عنى أُمَيَّةُ بن أَبي عائذٍ الهذَليُّ يَؤُمُّ بها وانْتَحَتْ لِلرَّجا ءِ عَيْنَ الرُّصافةِ ذاتَ النِّجالِ ( * قوله « للرجاء » في معجم ياقوت للنجاء ) الصحاح ورُصافةُ موضع والرِّصافُ موضع ورَصَفٌ ماء قال أَبو خراش نُساقِيهمْ على رَصَفٍ وضُرٍّ كَدابغةٍ وقد نَغِلَ الأَديمُ ( * قوله « نساقيهم » هو الذي بالأصل هنا وسبق في مادة ضرر نسابقهم ورصف محركة وبضمتين موضع كما في القاموس زاد شارحه وبه ماء يسمى به ) رضف الرَّضْفُ الحجارَةُ التي حَمِيَتْ بالشمس أَو النار واحدتها رَضْفةٌ غيره الرَّضْفُ الحجارة المُحماةُ يُوغَرُ بها اللَّبَنُ واحدتها رَضْفةٌ وفي المثل خذ من الرَّضْفةِ ما عليها ورَضَفه يَرْضِفُه بالكسر أَي كَواه بالرَّضْفةِ والرَّضِيفُ اللبن يُغْلى بالرَّضْفةِ وفي حديث الهِجْرة فيَبِيتانِ في رِسْلِها ورَضِيفِها الرَّضِيفُ اللبن المَرْضُوفُ وهو الذي طَرِحَ فيه الحجارة المُحْماةُ لِيذْهب وخَمُه وفي حديث وابصةَ رضي اللّه عنه مثل الذي يأَكُلُ القُسامةَ كمثل جَدْيٍ بطنُه مملوء رَضْفاً وفي الحديث كان في التشهد الأَول كأَنه على الرَّضْفِ هي الحِجارة المُحْماة على النار وفي الحديث أَنه أُتِيَ برجل نُعِتَ له الكَيُّ فقال اكْوُوه ثم ارْضِفُوه ( * قوله « ثم ارضفوه » كذا بالأصل والذي في النهاية أو ارضفوه ) أَي كَمِّدُوه بالرضْفِ وحديث أَبي ذر رضي اللّه عنه بَشِّر الكَنَّازين برَضْفٍ يُحْمَى عليه في نار جهنم وشَواء مَرْضوفٌ مَشْوِيٌّ على الرضْفة وفي الحديث أَن هنداً بنت عُتْبَةَ لما أَسْلمت أَرْسَلَتْ إليه بَجَدْيَيْنِ مرضوفين ولَبَنٌ رَضِيفٌ مصْبُوبٌ على الرَّضْفِ والرضَفة سِمَةٌ تُكْوَى برضْفةٍ من حجارة حيثما كانت وقد رَضَفَه يَرْضِفُه الليث الرَّضْفُ حجارة على وجه الأَرض قد حميت وشِواء مَرْضُوفٌ يُشْوَى على تلك الحجارة والحَمَلُ المَرْضُوفُ تُلْقَى تلك الحجارة إذا احمرَّت في جوفِه حتى ينشوي الحمل قال شمر سمعت أَعرابيّاً يصف الرَّضائف وقال يُعْمَدُ إلى الجَدي فَيُلْبَأُ من لبن أُمه حتى يمتلئ ثم يذبح فَيُزَقَّقُ من قِبَلِ قفاه ثم يُعْمَدُ إلى حجارة فتحرق بالنار ثم تُوضع في بطنه حتى ينشوي وأَنشد بيت الكميت ومَرْضُوفَةٍ لم تُؤْنِ في الطَّبْخِ طاهِياً عَجِلْتُ إلى مُحْوَرِّها حين غَرْغَرا لم تُؤْن أَي لم تَحْبِسْ ولم تُبْطِئْ الأَصمعي الرضْفُ الحجارةُ المُحْماةُ في النار أَو الشمس واحدتها رضْفةٌ قال الكميت بن زيد أَجِيبُوا رُقَى الآسِي النَِّطاسِيِّ واحْذَروا مُطَفّئةَ الرَّضْفِ التي لا شِوَى لها قال وهي الحَيّةُ التي تمرُّ على الرضْف فَيُطْفِئُ سمُّها نارَ الرضْف وقال أَبو عمرو الرضف حجارة يُوقد عليها حتى إذا صارت لهَباً أُّلقِيَتْ في القِدْرِ مع اللحم فأَنْضَجَتْه والمَرْضُوفةُ القدر أُنْضِجت بالرضف وفي حديث حذيفة أَنه ذكر فِتَناً فقال أَتتكم الدُّهَيْماءُ تَرْمِي بالنَّشَفِ ثم التي تَلِيها ترمي بالرَّضْف أَي في شدّتها وحَرّها كأَنها ترمي بالرضف قال أَبو منصور رأَيت الأعراب يأْخذون الحجارة فيوقدون عليها فإذا حَمِيَت رَضَفُوا بها اللَّبن البارِدَ الحَقِينَ لتَكْسِر من برده فيشربونه وربما رضفوا الماء للخيل إذا بَرَد الزمان وفي حديث أَبي بكر فإذا قُرَيْصٌ من مَلَّةٍ فيه أَثَر الرَّضِيفِ يريد قُرْصاً صغيراً قد خُبِزَ بالمَلّة وهي الرّماد الحارُّ والرَّضِيفُ ما يُشْوَى من اللحم على الرَّضْفِ أَي مَرْضُوفٌ يريد أَثَر ما عَلِقَ على القُرْص من دَسَم اللحم المرضوف أَبو عبيدة جاء فلان بِمُطْفِئَة الرضف قال وأَصلها أَنها داهيةٌ أَنْسَتْنا التي قبلها فأَطفَأَت حَرّها قال الليث مُطْفِئة الرّضْفِ شَحْمَة إذا أَصابت الرَّضْفَ ذابت فأَخْمَدَته قال أَبو منصور والقول ما قال أَبو عبيدة وفي حديث معاذ في عذاب القبر ضَرَبَه بِمرْضافةٍ وسَطَ رأْسِه أَي بآلةٍ من الرَّضفِ ويروى بالصاد وقد تقدّم والرضْف جِرْمُ عِظامٍ في الرُّكْبَة كالأَصابع المضمومة قد أَخذ بعضها بعضاً والواحدة رَضْفة ومنهم من يثقل فيقول رَضَفةٌ ابن سيده والرَّضْفةُ والرَّضَفةُ عظم مُطْبِقٌ على رأَْس الساق ورأْسِ الفخذ والرَّضْفةُ طَبَقٌ يموجُ على الرُّكبة وقيل الرَّضَفَتان من الفرس عظمان مُسْتديران فيهما عِرَضٌ منقطعان من العظام كأَنهما طَبَقانِ للركبتين وقيل الرضفة الجلدة التي على الركبة والرضفة عظم بين الحَوْشَبِ والوَظِيفِ ومُلْتقى الجُبَّةِ في الرُّسْغِ وقيل هي عظمٌ مُنْقَطِعٌ في جوف الحافر ورَضْفُ الركبة ( * قوله « ورضف الركبة » كذا بالأصل بدون هاء تأنيث وقوله « والرضف ركبتا » كذا فيه أيضاً ) ورُضافُها التي تزول وقيل الرُّضاف ما كان تحت الدَّاغِصة وقال النضر في كتاب الخيل والرضف ركبتا الفرس فيما بين الكُراع والذِّراع وهي أَعْظمُ صغار مجتمعة في رأْس أَعلى الذراع ورَضَفْتُ الوِسادَةَ ثَنَيْتُها يمانِيةٌ
الرائد
* رصف يرصف: رصفا. 1-الحجارة: ضم بعضها إلى بعضها الآخر. 2-وتر القوس: شده. 3-السهم: شده بالرصافة. 4-المصلي قدميه أو بينهما: ضم إحداهما إلى الأخرى.
الرائد
* رصف يرصف: رصافة. العمل: صار ثابتا محكما.
الرائد
* رصف. ت الأسنان: تقاربت وانتظمت واستوت.
الرائد
* رصف. 1-مص. رصف. 2-حجارة مرصوف بعضها فوق بعضها الآخر في مسيل الماء. 3-سد على الماء. 4-«ماء الرصف»: الماء المنحدر من الجبال على الصخر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: