رَصَّصَتِ النِّقابَ : أَدْنَتْهُ حَتَّى لا يُرَى إِلاَّ عَيْناها
رَصَّصَ : ألح في السُّؤال
رصَص : (اسم)
مصدر رَصَّ يَرَصُّ
رَصَصُ الأَسْنانِ : تَقارُبُها واسْتِواؤُها
,
ترص(المعجم لسان العرب)
"التَّرِيصُ: المحكمُ، تَرُصَ الشيءُ تَراصةً، فهو مُتْرَصٌ وتَرِيص مثل ماء مُسْخَن وسَخِين وحبْل مُبْرم وبَرِيم أَي مُحْكم شديد؛
قال: وشُدَّ يدَيْكَ بالعَقْدِ التَّرِيصِوأَتْرَصَه هو وتَرَصه وتَرَّصَه: أَحْكَمه وقَوَّمَه؛ قال ذو الإِصْبع العَدْوانيّ يصف نَبْلاً: تَرَّصَ أَفْواقَها وقَوَّمَها أَنْبَلُ عَدْوانَ كُلِّها صَنَعا أَنْبَلُها: أَعْمَلُها بالنَّبْل، وقيل: أَحْذَقُها؛ قال ابن بري: وشاهدُ أَتْرَصَه قول الأَعشى: وهل تُنْكَرُ الشمسُ في ضَوْئِها،أَو القَمَرُ الباهِرُ المُتْرَصُ؟ ومِيزانٌ تَرِيصٌ أَي مُقَوَّم. وفي الحديث: لو وُزِنَ رَجاءُ المؤمن وخَوْفُه بميزانٍ تَرِيصٍ ما زادَ أَحدُهما على الآخر أَي بميزان مُسْتوٍ، والتَّرِيصُ، بالصاد المهملة: المُحْكَم المُقَوَّمُ. ويقال: أَتْرِصْ ميزانَك فإِنه شائلٌ أَي سَوِّه وأَحْكِمْه. وفرسٌ تارِصٌ: شديد وَثِيقٌ؛ أَنشد ثعلب: قد أَغْتَدي بالأَعْوَجِيِّ التارِصِ"
تَرُصَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ تَرُصَتَراصةً فهو تَريصٌ: مُحْكَمٌ شديدٌ، وأتْرَصْتُهُ. ـ فرسٌ تارصٌ: مُحْكَمُ الخَلْقِ. ـ مِيزانٌ مُتْرَصٌ وتَريصٌ: مُسْتَوٍ عَدْلٌ مُحْكَمٌ، لا يَحِيفُ. ـ اتْرَصهُ وتَرَّصهُ: سَوَّاهُ وعَدَّلَه.
تَرُصَ(المعجم المعجم الوسيط)
تَرُصَ الشيءُ تَرُصَ ُ تراصةً: أُحْكِمَ وضُبِط، فهو تارص، وتَرِيص. يقال: ميزانٌ تَرِيصٌ. وفي الحديث: حديث شريف لو وُزِنَ رجاءُ المؤمنِ وخوفُهُ بميزانٍ تريصٍ، ما زاد أَحدُهما على الآخر //.