وصف و معنى و تعريف كلمة فتركعاننا:


فتركعاننا: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و راء (ر) و كاف (ك) و عين (ع) و ألف (ا) و نون (ن) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح فتركعاننا في معاجم اللغة العربية:



فتركعاننا

جذر [ركع]



معنى فتركعاننا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَكَّعَ** \- [ر ك ع]. (ف: ربا. متعد).** رَكَّعْتُ**،** أُرَكِّعُ**،** رَكِّعْ**، مص. تَرْكيعٌ. "رَكَّعَهُ أَمامَ الْمَحاكِمِ" : جَعَلَهُ يَرْكَعُ أَمامَها، أَخْضَعَهُ لِحُكْمِها.


معجم الغني
**رَكَعَ** \- [ر ك ع]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** رَكَعْتُ**،** أَرْكَعُ**،** اِرْكَعْ**، مص. رَكْعٌ، رُكوعٌ. 1. "رَكَعَ الرَّجُلُ" : اِنْحَنَى سَواءٌ مَسَّتْ رُكْبَتَاهُ الأَرْضَ أَوْ لا. 2. "رَكَعَ الشَّيْخُ" : اِنْحَنَى مِنَ الكِبَرِ أَوِ الضَّعْفِ. 3. "رَكَعَ الْمُصَلِّي" : طَأْطَأَ رَأْسَهُ وَانْحَنَى إلى أَنْ تَصِلَ راحَتاهُ إلى رُكْبَتَيْهِ. 4. "رَكَعَ إِلَى اللهِ" : اِطْمَأَنَّ إِلَيْهِ. "لا تَرْكَعْ لِغَيْرِ اللَّهِ". 5. "رَكَعَ الغَنِيُّ": اِفْتَقَرَ. 6. "رَكَعَ السَّائِرُ": عَثَرَ، سَقَطَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة


راكِع [مفرد]: ج راكعون ورُكَّع ورُكُوع، مؤ راكعة، ج مؤ راكعات ورُكَّع ورواكِعُ: اسم فاعل من ركَعَ/ ركَعَ إلى/ ركَعَ لـ: "{وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ}- {الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَكْعَة [مفرد]: ج رَكَعَات ورَكْعات: 1- اسم مرَّة من ركَعَ/ ركَعَ إلى/ ركَعَ لـ: "في كل رَكْعة من الصلاة ركعَة وسجدتان". 2- كُلُّ قَوْمةٍ يتلوها الرُّكوع والسَّجدتان من الصَّلوات "الصّبْح ركعتان- لَحِق المُصَلِّي الإمامَ في الرَكْعة الأخيرة".
معجم اللغة العربية المعاصرة

رُكوع [مفرد]: مصدر ركَعَ/ ركَعَ إلى/ ركَعَ لـ.
المعجم الوسيط
سقط على ركبتيه. و ـ قام على أَربعِ. و ـ الرجلَ: صرعه. و ـ الشيءَ: قطعه.تَبَرْكَعَ: مطاوع بَرْكَعَهُ.البُرْكُعُ: القصير من الإِبل والرجال. و ـ المسترخي القوائم في ثِقَل.
المعجم الوسيط

ـَ رَكْعاً، ورُكوعاً: انحنى، سواء مسّت ركبتاه الأَرض أم لا. ويُقال: ركع الهَرِمُ وغيره: انحنى من الكبر أَو الضعف. وركع المصلّي: انحنى بعد القيام حتى تنال راحتاه ركبتيه، أَو حتى يطمئن ظهره. وـ خضع وتواضع. يُقال: ركع إِِلى الله، اطمانّ إِِليه في خشوع. وـ افتقر بعد غنى وانحطّ حاله. قال: لا تُهين الفقير عَلَّك أَن تر كع يوماً والدهرُ قد رفعه ( أرْكَعَهُ ): جعله يركع.( تَرَكَّعَ ): صلّى.( الرَّكْعةُ ): المرّة من الركوع. وـ كلّ قَوْمَة يتلوها الركوع والسجدتان من الصلوات. يُقال: الصُّبح ركعتان، والظهر أربع ركعات.( الرُّكُوعُ ) في الصلاة: أَن يخفض المصلِّي رأسه بعد قومة القراءة، حتى تنال راحتاه ركبتيه ويطمئنّ ظهره ويستوي.
مختار الصحاح
ر ك ع : الرُّكُوعُ الانحناء وبابه خضع ومنه ركوع الصلاة و رَكَعَ الشيخ انحنى من الكبر
الصحاح في اللغة


البَرْكَعَةُ: القيامُ على أربعٍ وبَرْكَعَهُ فَتَبَرْكَعَ، أي صرعه فوقَع على اسْتِهِ.
الصحاح في اللغة
الركوع: الانحناء ومنه ركوع الصلاة وركع الشيخ: انحنى من الكبر.


تاج العروس

البُركُع كقُنْفُذ : الرَّجُلُ القَصِيرُ وكَذا الجَمَلُ القَصِيرُ كَذا قالَهُ ابنُ عَبّادٍ . بَلْ في اللِّسَان : البُرْكُعُ : القَصِير من الإِبِلِ خاصَّةً فاقْتِصارُ المُصَنِّفِ عَلَى الرَّجُلِ قُصُورٌ

وقَالَ ابنُ عَبّاد أَيْضاً : البُرْكُعُ : فَصِيلٌ لا يَصِلُ عُنُقُهُ إِلَى الأَرْضِ

وبَرْكَعَ بالسَّيْفِ : ضَرَبَ وقَطَعَ قالَهُ أَبُو عُبَيْدَةَ وكَذِلكَ بَلْكَعَ . وبَرْكَع : صَرَعَ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وكَذلِكَ كَرْبَعَ . وبَركَعَ بَرْكَعَةً : قَامَ عَلَى أَرْبَعٍ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ . ويُقَالُ : بَرْكَعَ الرَّجُلُ إِذا سَقَطَ عَلَى رُكْبَتَيْهِ كَذَا في اللِّسَانِ والمُحِيطِ

وتَبَرْكَعَ الرَّجُلُ : وَقَعَ عَلَى اسْتِهِ مَصْرُوعاً نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ . وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ للرّاجِزِ :

ومَنْ هَمَزْنا عِزَّهُ تَبَرْكَعَا ... عَلَى اسْتِهِ زَوْبَعَةً أَوْ زَوْبَعَا وقال الصّاغَانِيُّ : هُوَ إِنْشَادٌ مُدَاخَلٌ والرَّجَزُ لِرُؤْبَةَ والرِّوايَةُ :

ومَنْ هَمَزْنا عَظْمَهَ تَلَعْلَعا ... ومَنْ أَبَحْنَا عِزَّهُ تَبَرْكَعَا وقال ابنُ بَرِّيّ : هكَذَا ذَكَرَهُ ابنُ دُرَيْدٍ : زَوْبَعَةً أَوْ زَوْبَعاً وصَوابُه بالرّاءِ

قُلْتُ : وقَدْ قَلَّدَ الجَوْهَرِيُّ ابنَ دُرَيْدٍ فرَواهُ بالزَّايِ وسَيَأْتِي . وجوع بُرْكُوعٌ بالضَّمِّ كبُرْقُوعٍ زِنَةً ومَعْنىً أَيْ شَدِيدٌ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : البُرْكُعُ كقُنْفُذٍ : المُسْتَرْخِي القَوائمِ فِي ثِقَلٍ . وجُوعٌ بَرْكُوعٌ بالفَتْحِ عَنْ أَبِي عَمْرٍو وهو نادِرٌ وقد تَقَدَّمَ

تاج العروس

رَكَعَ المُصَلِّي رَكْعَةً ورَكْعَتَين وثلاثَ ركَعَاتٍ مُحَرَّكَةً : صَلَّى وكُلُّ قَوْمَةٍ يَتْلُوها الرُّكوعُ والسَّجْدَتانِ من الصَّلَواتِ فهي رَكْعَةٌ . رَكَعَ الشَّيْخُ : انْحَنى كِبَراً وهو أَصلُ مَعنى الرُّكوع ومنه أُخِذَ رُكوعُ الصَّلاةِ وبه فُسِّرَ قولُ لَبيدٍ :

أُخَبِّرُ أَخبارَ القُرونِ الّتي مَضَتْ ... أَدِبُّ كأَنِّي كُلَّما قُمْتُ راكِعُ رَكَعَ : كَبا على وجْهِهِ قاله ابن دُرَيدٍ زادَ ابنُ بَرّيّ : وعَثَرَ قال : ومنه رُكوعُ الصَّلاةِ وأَنشدَ :

وأَفْلَتَ حاجِبٌ فَوْتَ العَوالي ... على شَقّاءَ تَرْكَعُ في الظِّرابِ منَ المَجاز : رَكَعَ الرَّجُلُ إذا افْتَقَرَ بعدَ غِنىً وانْحَطَّتْ حالُه قال الأَضْبَطُ بنُ قُرَيْعٍ :

لا تُهينَ الفَقيرَ عَلَّكَ أَنْ ... تَرْكَعَ يَوماً والدَّهْرُ قد رَفَعَهْ في أَبيات قد مَضَتْ في خدع . وكُلُّ شيءٍ يَنْكَبُّ لِوَجْهِه فَتَمَسُّ رُكْبَتُهُ الأَرْضَ أَو لا تَمَسُّها بعدَ أَنْ يَخْفِضَ رأْسَهُ فهو راكِعٌ . وقال ثَعلَبٌ : الرُّكوع : الخُضوع رَكَعَ يَرْكَعُ رَكْعاً ورُكوعاً : طأْطأَ رأْسَه . أَمّا الرُّكوعُ في الصَّلاةِ فهو أَنْ يَخْفِضَ المُصَلِّي رأْسَهُ بعدَ قَوْمَةِ القراءَةِ حتّى تنالَ راحَتاهُ رُكْبَتَيْه أَو حَتّى يَطْمَئِنَّ ظَهرُه وقَدَّرَه الفُقهاءُ بحيث إذا وُضِعَ على ظَهرِه قَدَحٌ مَلآنُ من الماءِ لمْ يَنْكَبَّ وقال الرَّاغِبُ الأَصْبَهانِيُّ : الرٌُّكوعُ : الانْحِناءُ فتارَةً يُسْتَعْمَلُ في الهَيئةِ المَخصوصَةِ في الصَّلاةِ كما هي وتارَةً في التَّواضُعِ والتَّذَلُّلِ إمّا في العِبادَةِ وإمّا في غيرِها . الرَّكّاعُ كشَدَّادٍ : فَرَسُ زَيد بنِ عبّاس بنِ عامِرٍ أَحَدِ بَني سَمَّاكٍ . والرُّكْعَةُ بالضَّمِّ : الهُوَّةُ من الأَرضِ زعَموا لُغةً يَمانِيَة نقله ابنُ دُرَيْد . ومِمّا يُسْتَدْرَكُ عليه : جَمْعُ الرَّاكِعِ : رُكَّعٌ ورُكوعٌ . وكانت العَرَبُ في الجاهِليَّةِ تُسَمِّي الحَنيفَ راكِعاً إذا لمْ يَعْبُدِ الأَوثانَ ويقولونَ رَكَعَ إلى الله قال الزَّمَخشَرِيُّ : أَي اطْمَأَنَّ قال النّابِغَةُ الذُّبْيانِيُّ :

سَيَبْلُغُ عُذْراً أَو نَجاحاً من امْرئٍ ... إلى رَبِّه رَبِّ البَرِيَّةِ راكِعُ أَي سيَبْلُغُ راكِعٌ عُذراً إلى رَبِّه يَعني النُّعمانَ بنَ المُنْذِرِ وراكِعٌ يعني نفسَه ويُروَى سيَبْلُغُ من الإبلاغِ . وهو يَتَرَكَّع أَي يُصَلِّي . والمَراكِع : حِجارَةٌ صُلْبَةٌ مُستطيلَةٌ يُطْحَنُ عليها واحِدُها مَرْكَعٌ يمانيةٌ . ومَراكِعُ مُوسى : مَوْضِعٌ بالقربِ من مِصْرَ . منَ المَجاز : لَغِبَتِ الإبِلُ حتّى ركَعَتْ وهُنَّ رَواكِعُ : طأْطَأَتْ رُؤُوسَها وأَكَبَّتْ على وُجوهِها

لسان العرب
الرُّكوع الخُضوع عن ثعلب رَكع يَرْكَع رَكْعاً ورُكُوعاً طَأْطأَ رأْسَه وكلُّ قَوْمة يتلوها الركوع والسجْدتان من الصلوات فهِي رَكْعة قال وأُفْلِتَ حاجِبٌ فَوْتَ العَوالي على شَقّاء تَرْكَعُ في الظِّرابِ ويقال رَكع المُصلّي ركعة وركعتين وثلاث رَكعات وأَما الرُّكوع فهو أَن يَخْفِض المصلي رأْسه بعد القَوْمة التي فيها القِراءة حتى يطمئن ظهره راكعاً قال لبيد أَدِبُّ كأَنِّي كُلَّما قُمْتُ راكِع فالرّاكِعُ المنحني في قول لبيد وكلُّ شيء يَنْكَبُّ لوجهه فَتَمسُّ ركبتُه الأَرضَ أَو لا تمسها بعد أَن يخفض رأْسه فهو راكع وفي حديث علي كرم الله وجهه قال نَهاني أَن أَقرأَ وأَنا راكع أَو ساجد قال الخطابي لما كان الركوع والسجود وهما غاية الذُّلِّ والخُضوع مخصوصين بالذكر والتسبيح نهاه عن القراءة فيهما كأَنه كَرِه أَن يجمع بين كلام الله تعالى وكلام الناس في مَوْطِن واحد فيكونا على السَّواء في المَحَلِّ والمَوْقِع وجمع الرّاكع رُكَّع ورُكُوع وكانت العرب في الجاهلية تسمي الحَنِيف راكعاً إِذا لم يَعْبُد الأَوثان وتقول رَكَع إِلى الله ومنه قول الشاعر إِلى رَبِّه رَبِّ البَرِيّةِ راكِع ويقال ركَع الرجل إِذا افْتَقَرَ بعد غِنًى وانْحَطَّت حالُه وقال ولا تُهِينَ الفَقِيرَ عَلَّكَ أَن تركَعَ يَوْماً والدهْرُ قد رَفَعَهْ أَراد ولا تُهِينَن فجعل النون أَلفاً ساكنة فاستقبلها ساكن آخر فسقطت والرُّكوع الانحناء ومنه رُكوع الصلاة وركَع الشيخُ انحنى من الكِبَر والرَّكْعةُ الهُوِيُّ في الأَرض يمانية قال ابن بري ويقال ركَع أَي كَبا وعَثَر قال الشاعر وأُفلت حاجب فَوْتَ العَوالي وأَورد البيت ( * راجع هذا البيت سابقاً )
الرائد
* ركع يركع: ركعا وركوعا. 1-إنحنى وخفض رأسه. 2-إنحنى وخفض رأسه ومست ركبتاه الأرض: «ركع المصلي». 3-إلى الله: اطمأن إليه. 4-الشيخ: إنحنى كبرا. 5-إفتقر وانحطت حاله. 6-عثر، سقط.
الرائد
* ركع تركيعا. ه: جعله يركع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: