وصف و معنى و تعريف كلمة فترهون:


فترهون: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و راء (ر) و هاء (ه) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح فترهون في معاجم اللغة العربية:



فترهون

جذر [فتر]

  1. راهى: (فعل)
    • رَاهاهُ : قارَبه
  2. أَرْهَى: (فعل)
    • أرْهَى : صادَف موضعا رَهاءً: واسعا
    • أرْهَى الشيءُ لك: أَمْكَنَك
    • أرْهَى الشيءَ لك: مَكَّنَك منه
    • أرْهَى لهم الشيءَ: أدامه
    • أرْهَى لهم الشيءَ: أسْكنه
    • أرْهَى على نفْسِه: رَفَقَ بها وسكَّنَها
  3. رَهْيَأَ: (فعل)
    • رَهْيَأَ : ضَعُفَ وعجَزَ وتَوَانَى
    • رَهْيَأَت السماء: تهيَّأت للمطر
    • رَهْيَأَ الشيءَ وفيه: خَلَّطَ فيه ولم يُحْكِمْهُ
    • رَهْيَأَ رأْيَه: أَفْسَدَه ولم يُحْكِمْهُ
    • ورَهْيَأ في أمره: لم يعزم عليه
    • رَهْيَأَ الحِمْلَ: جَعل أَحَدَ العِدْلين أثقلَ من الآخر ولم يشده فهو يميلُ كلما عَدَله
  4. تَرَهْيَأَ: (فعل)
    • تَرَهْيَأَ : اضطَرَبَ وتحرَّكَ
    • تَرَهْيَأَ في أمره: هَمَّ به ثم أمسَك وهو يريد أن يفعله
    • وعَيْنَاه تَرَهْياَنِ: لا يَقَرُّ طَرْفَاهُما
    • تَرَهْيَأَ السحابُ: رَهْيأ
    • تَرَهْيَأَ في مشيه: تمايل وتبختر


  5. تَراهَى: (فعل)
    • تَراهَيَا : تَوَادعا
  6. راهي: (اسم)
    • طعامٌ راهٍ: دائمٌ
    • عيشٌ رَاهٍ: ساكنٌ رافهٌ خصيبٌ
  7. مَرهاء: (اسم)
    • المَرْهَاءُ من النِّعاج: الشديدةُ البياض ليس بها شِيَةٌ
    • المَرْهَاءُ: الأرضُ القليلةُ الشجر، سَهْلَةً كانت أَو حَزْنة
  8. تَرَهْيَأَ السحابُ:
    • رَهْيأ.
  9. أرْهَى الشيءَ لك:
    • مَكَّنَك منه.
  10. أرْهَى على نفْسِه:


    • رَفَقَ بها وسكَّنَها.
  11. أرْهَى لهم الشيءَ:
    • أدامه.
  12. تَرَهْيَأَ في أمره:
    • هَمَّ به ثم أمسَك وهو يريد أن يفعله.
  13. تَرَهْيَأَ في مشيه:
    • تمايل وتبختر.
  14. رَهْيَأَ الحِمْلَ:
    • جَعل أَحَدَ العِدْلين أثقلَ من الآخر ولم يشده فهو يميلُ كلما عَدَله.
  15. رَهْيَأَ الشيءَ وفيه:
    • خَلَّطَ فيه ولم يُحْكِمْهُ.
  16. رَهْيَأَ رأْيَه:


    • أَفْسَدَه ولم يُحْكِمْهُ.
  17. رَهْيَأَت السماء:
    • تهيَّأت للمطر.
  18. رَهْيَأ في أمره:
    • لم يعزم عليه.
  19. عَيْنَاه تَرَهْياَنِ:
    • لا يَقَرُّ طَرْفَاهُما.
  20. كمره بالغطاء:
    • غطّاه جيّدًا حتى لا يظهر منه شيء.
  21. اِرتَهَى : (فعل)
    • ارْتَهَى القومُ: اختلَطوا
  22. رَها : (فعل)


    • رَهَوْتُ، أَرْهُو، مصدر رَهْوٌ
    • رَها الرَّجُلُ : رَفَقَ، لَطَفَ
    • رَها السَّائِرُ : سارَ سَيْراً سَهْلاً
    • رَها البَحْرُ : سَكَنَ
    • رَها بَيْنَ رِجْلَيْهِ : فَتَحَ بَيْنَهُما
    • رَها الطَّائِرُ : نَشَرَ جَناحَيْهِ
  23. مُرْه : (اسم)
    • مُرْه : جمع مَرْهَاءُ
  24. مَرَه : (اسم)
    • مَرَه : مصدر مَرِهَ
  25. مَرِه : (اسم)
    • رجلٌ مَرِهُ الفؤاد: سقيمُه
,
  1. أَرْهَى
    • أرهى - إرهاء
      1- أرهى : صادف موضعا «رهاء»، أي واسعا. . 2- أرهى له الشيء : أمكنه. 3- أرهى له الشيء : مكنه منه . 4- أرهى له الشيء : أدامه. 5- أرهى الشيء : أسكنه. 6- أرهى على نفسه : هدأها وسكنها. 7- أرهى : أحسن. 8- أرهى : واظب على أكل «الرهو»، وهو طائر.

    المعجم: الرائد

  2. رَهْيَأَ

    • رَهْيَأَ : ضَعُفَ وعجَزَ وتَوَانَى.
      و رَهْيَأَ السماء: تهيَّأت للمطر.
      ويقال: رَهْيَأت السَّحَابةُ.
      و رَهْيَأَ الشيءَ وفيه: خَلَّطَ فيه ولم يُحْكِمْهُ.
      يقال: رَهْيَأَ رأْيَه: أَفْسَدَه ولم يُحْكِمْهُ.
      ورَهْيَأ في أمره: لم يعزم عليه.
      و رَهْيَأَ الحِمْلَ: جَعل أَحَدَ العِدْلين أثقلَ من الآخر ولم يشده فهو يميلُ كلما عَدَله.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. أرْهَى
    • أرْهَى : صادَف موضعا رَهاءً: واسعا.
      و أرْهَى الشيءُ لك: أَمْكَنَك.
      و أرْهَى الشيءَ لك: مَكَّنَك منه.
      و أرْهَى لهم الشيءَ: أدامه.
      و أرْهَى أسْكنه.
      و أرْهَى على نفْسِه: رَفَقَ بها وسكَّنَها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تَرَهْيَأَ
    • تَرَهْيَأَ : اضطَرَبَ وتحرَّكَ.
      يقال: تَرَهْيَأَ في أمره: هَمَّ به ثم أمسَك وهو يريد أن يفعله.
      وعَيْنَاه تَرَهْياَنِ: لا يَقَرُّ طَرْفَاهُما.
      و تَرَهْيَأَ السحابُ: رَهْيأ.
      و تَرَهْيَأَ في مشيه: تمايل وتبختر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. مَرهاء
    • مرهاء - ج، مره
      1- مرهاء : مؤنث أمره. 2- مرهاء : نعجة بيضاء. 3- مرهاء : أرض قليلة الشجر.


    المعجم: الرائد

  6. المَرْهَاءُ
    • المَرْهَاءُ من النِّعاج: الشديدةُ البياض ليس بها شِيَةٌ.
      و المَرْهَاءُ الأرضُ القليلةُ الشجر، سَهْلَةً كانت أَو حَزْنة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَراهَى
    • تراهى - تراهيا
      1-تراهى القوم : عامل بعضهم بعضهم الآخر بوداعة ولطف

    المعجم: الرائد

  8. راهى
    • راهى - مراهاة
      1- راهاه : قاربه. 2- راهاه : اجتمع معه.

    المعجم: الرائد

  9. المَرِهُ
    • المَرِهُ المَرِهُ رجلٌ مَرِهُ الفؤاد: سقيمُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. المَرَهُ
    • المَرَهُ : مرضٌ في العين تَقْرَحُ منه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. رهية
    • رهية
      1-طعام يتخذ من السنبل المفروك بالأيدي والمدقوق والمطبوخ باللبن

    المعجم: الرائد

  12. كمره بالغطاء
    • غطّاه جيّدًا حتى لا يظهر منه شيء.

    المعجم: عربي عامة

  13. رهأ
    • "الرَّهْيأَةُ: الضَّعْفُ والعَجْزُ والتَّواني.
      قال الشاعر: قد عَلِمَ الـمُرَهْيِئونَ الحَمْقَى، * ومَنْ تَحَزَّى عاطِساً، أَو طَرْقَا والرَّهْيأَةُ: التَّخْلِيط في الأَمر وتَرك الإِحْكام، يقال: جاء بأَمْر مُرَهْيَإٍ.
      ابن شميل: رَهْيَأْتَ في أَمرك أَي ضعُفْتَ وتَوانَيْتَ.
      ورهْيَأَ رأْيَه رَهْيَأَةً: أَفْسَدَه فلم يُحْكِمْه.
      ورَهْيَأَ في أَمْرِه: لم يَعْزِمْ عليه.
      وتَرَهْيَأَ فيه إِذا همَّ به ثم أَمْسَكَ عنه، وهو يريد أَن يَفْعَله.
      وتَرَهْيَأَ فيه: اضْطَرَب.
      أَبو عبيد: رَهْيَأَ في أَمْره رَهْيَأَةً إِذا اخْتَلَط فلم يَثْبُتْ على رأْي.
      وعَيْناه تَرَهْيَآنِ: لا يَقِرُّ طَرْفاهُما.
      ويقال للرجل، إِذا لم يُقِمْ على الأَمْر ويَمْضي وجعل يَشُكُّ ويَتَرَدَّد: قد رَهْيَأَ.
      ورَهْيَأَ الحِمْلَ: جعل أَحد العِدْلَيْنِ أَثقلَ من الآخر، وهو الرَّهْيَأَة.
      تقولُ: رَهْيَأْتَ حِمْلَك رَهْيَأَةً، وكذلك رَهْيَأْتَ أَمْرَك إِذا لم تُقَوِّمْه.
      وقيل: الرَّهْيَأَةُ أَن يَحْمِلَ الرجلُ حِملاً فلا يَشُدَّه، فهو يَمِيلُ.
      وتَرَهْيَأَ الشَّيءُ: تَحَرَّك.
      أَبو زيد: رَهْيَأَ الرَّجلُ، فهو مُرَهْيئٌ، وذلك أَن يَحْمِل حِمْلاً فلا يَشُدَّه بالحِبال، فهو يَميلُ كُلَّما عَدَله.
      وتَرَهْيَأَ السحابُ إِذا تحرَّك.
      وَرَهْيَأَتِ السَّحابةُ وتَرَهْيَأَت: اضْطرَبتْ.
      وقيل: رَهْيَأَةُ السَّحابةِ تَمخُّضُها وتَهَيُّؤُها للمطر.
      وفي حديث ابن مسعود رضي اللّه عنه: أَنَّ رجلاً كان في أَرضٍ له إِذ مَرَّتْ به عَنانةٌ تَرَهْيأُ، فسَمِع فيها قائلاً يقول: ائْتِي أَرضَ فلان فاسْقِيها.
      الأَصمعي: تَرَهْيَأُ يعني أَنها قد تَهيَّأَت للمطر، فهي تُرِيد ذلك ولـمَّا تَفْعَلْ. والرَّهْيَأَةُ: أَن تَغْرَوْرِقَ العَينانِ مِن الكِبَرِ أَو من الجَهْد، وأَنشد: إِنْ كانَ حَظُّكُما، من مالِ شَيْخِكُما، * نابٌ تَرَهْيَأُ عَيْناها مِنَ الكِبَرِ والمرأَة تَرَهْيَأُ في مِشْيَتِها أَي تَكَفَّأُ كما تَرَهْيَأُ النخلة العَيْدانةُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. مره
    • "المَرَهُ: ضدُّ الكَحَلِ.
      والمُرْهةُ: البياضُ الذي لا يخالطه غيرُه، وإنما قيل للعين التي ليس فيها كَحَلٌ مَرْهاءُ لهذا المعنى.
      مَرِهَتْ عينُه تَمْرَهُ مَرَهاً إذا فسدت لِتَرْكِ الكُحْلِ.
      وهي عينٌ مَرْهاء: خَلَتْ من الكُحْل.
      وامرأَة مَرْهاء: لا تتعهَّدُ عينَيْها بالكُحْل، والرجلُ أَمْرَهُ.
      وفي الحديث: أَنه لَعَنَ المَرْهاءَ؛ هي التي لا تكْتَحِل.
      والمَرَهُ: مرضٌ في العين لترك الكُحْلِ، ومنه حديث علي، رضي الله عنه: خُمْصُ البُطونِ من الصِّيام مُرْهُ العيونِ من البكاءِ، هو جمع الأَمْرَهِ.
      وسَرابٌ أَمْرَهُ أَي أَبيض ليس فيه شيء من السواد؛

      قال: عليه رَقراقُ السَّرابِ الأَمْرَهِ الأَزهري: المَرَهُ والمُرْهةُ بياضٌ تَكْرَهُه عينُ الناظر، وعينٌ مَرْهاء.
      والمَرْهاءُ من النِّعاج: التي ليس بها شِيَةٌ، وهي نعجة يَقَقةٌ.
      والمَرْهاءُ: القليلةُ الشجر، سهلةً كانت أَو حَزْنةً.
      والمُرْهةُ: حفيرةٌ يجتمع فيها ماءُ السماء.
      وبنُو مُرْهةَ: بُطَيْنٌ، وكذلك بنو مُرَيْهةَ.
      ومَرْهانُ: اسم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. رها
    • "رَها الشيءُ رَهْواً: سَكَن.
      وعَيْشٌ راهٍ: خصيبٌ ساكنٌ رافِهٌ.
      وخِمْسٌ راهٍ إذا كان سهْلاً.
      وكلُّ ساكِنٍ لا يتحَرَّكُ راهٍ ورَهْوٌ.
      وأَرْهى على نفسه: رفقَ بها وسَكَّنها، والأَمرُ منه أَرْهِ على نفسِك أَي ارْفُق بها.
      ويقال: افْعَلْ ذلك رَهْواً أَي ساكِناً على هِينِتك،الأَصمعي: يقال لكل ساكن لا يتحرك ساجٍ وراهٍ وزاءٍ.
      اللحياني: يقال ما أَرْهَيْتُ ذاك أَي ما تَركْتُه ساكناً.
      الأَصمعي: يقال أَرْهِ ذلك أَي دَعْهُ حتى يسكُن، قال: والإِرْهاءُ الإِسْكان.
      والرَّهْوُ: المَطَر الساكن.
      ويقال: ما أَرْهَيْتَ إِلا على نفْسِك أَي ما رَفَقْتَ إِلا بها.
      ورَها البحرُ أَي سكَن.
      وفي التنزيل العزيز: واتْرُكِ البحْرَ رَهْواً؛ يعني تَفَرُّق الماء منه، وقيل: أَي ساكناً على هِينتِك، وقال الزجاج: رَهْواً هنا يَبَساً، وكذلك جاء في التفسير، كما، قال: فاضْرب لهم طريقاً في البحر يَبَساً؛ قال المثقب: كالأَجْدَلِ الطالِب رَهْوَ القَطا،مُسْتَنْشطاً في العُنُقِ الأَصْيَدِ الأَجْدَل: الصَّقْر.
      وقال أَبو سعيد: يقول دَعْه كما فلَقْته لك‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎طريق في البحر كان رَهْواً بين فِلْقي البحر، قال: ومن، قال ساكناً فليس بشيء، ولكن الرَّهْو في السير هو اللين مع دوامِه.
      قال ابن الأَعرابي: واترك البحر رَهْواً، قال: واسعاً ما بين الطاقات؛ قال الأَزهري: رَهْواً ساكناً من نعتِ موسى أَي على هِينَتِك، قال: وأَجْود منه أَن تَجْعَل رهواً من نعت البحر، وذلك أَنه قام فِرْقاهُ ساكنين فقال لموسى دع البحر قائماً ماؤه ساكناً واعْبُر أَنت البحر، وقال خالد بن جَنبة: رَهْواً أَي دَمِثاً، وهو السَّهْل الذي ليس برَمْلٍ ولا حَزْنٍ.
      والرَّهْوُ أَيضاً: الكثير الحركة، ضدٌّ، وقيل: الرَّهْوُ الحركة نفسها.
      والرَّهْوُ أَيضاً: السريع؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: فإِنْ أَهْلِكْ، عُمَيْرُ، فَرُبَّ زَحْفٍ يُشَبَّه نَقْعُه رَهْواً ضَباب؟

      ‏قال: وهذا قد يكون للساكن ويكون للسريع.
      وجاءت الخيلُ والإِبِلُ رَهْواً أَي ساكنةً، وقيل: متتابعة.
      وغارَةٌ رَهْوٌ متتابعة.
      ويقال: الناس رَهْوٌ واحدٌ ما بين كذا وكذا أَي متقاطرون.
      أَبو عبيد في قوله: يَمْشِينَ رَهْوا؟

      ‏قال: هو سيرٌ سَهْل مستقيم.
      وفي حديث رافِع بن خَدِيجٍ: أَنه اشتَرى من رجلُ بَعِيراً بِبَعِيرَيْنِ دَفع إِليه أَحَدهما وقال آتيكَ بالآخَرِ غَداً رَهْواً؛ يقول: آتيكَ به عَفْواً سَهلاً لا احْتباسَ فيه؛

      وأَنشد: يَمْشِينَ رَهْواً، فلا الأَعجازُ خاذِلةٌ،ولا الصُّدورُ عَلَى الأَعْجازِ تَتَّكِلُ وامرأَةٌ رَهْوٌ ورَهْوَى: لا تمتنع من الفُجور، وقيل: هي التي ليست بمحمودة عند الجماع من غير أَن يُعَين ذلك، وقيل: هي الواسعة الْهَنِ؛ وأَنشد ابن بري لشاعر: لقدْ وَلَدَتْ أَبا قابُوسَ رَهْوٌ نَؤُومُ الفَرْجِ، حَمْراءُ العِجان؟

      ‏قال ابن الأَعرابي وغيره: نزَلَ المخَبَّل السَّعْديّ، وهو في بعض أَسفاره، على خُلَيْدة ابْنةِ الزِّبْرِقانِ ابن بَدْرٍ وكان يُهاجِي أَباها فعرَفته ولم يعرفها، فأَتته بغَسُولٍ فغَسَلَتْ رأْسَه وأَحسَنَت قِراهُ وزَوَّدته عند الرِّحْلة فقال لها: من أَنتِ؟ فقالت: وما تُرِيدُ إِلى اسمِي؟، قال: أُريد أَن أَمدحك فما رأَيت امرأَة من العرب أَكرم منك، قالت: اسمي رَهْوٌ، قال: تالله ما رأَيت امرأَةً شريفة سُمِّيَت بهذا الاسْم غيرَكِ، قالت: أَنت سَمَّيْتَني به، قال: وكيف ذلك؟، قالت: أَنا خُلَيْدةُ بنتُ الزِّبْرِقان، وقد كان هَجَاها وزوجَها هَزَّالاً في شعره فسماها رَهْواً؛ وذلك قوله: وأَنْكَحْتَ هَزَّالاً خُلَيْدةً، بَعْدَما زَعَمْتَ برأْسِ العَيْنِ أَنك قاتِلُهْ فأَنْكَحْتُمُ رَهْواً، كأَنَّ عِجانَها مَشَقُّ إِهابٍ أَوْسَعَ السَّلْخَ ناجِلُهْ فجعَل على نَفْسِه أَن لا يَهْجُوَها ولا يهجُوَ أَباها أَبداً،واسْتَحَى وأَنشأَ يقول: لقدْ زَلَّ رَأْيِي في خُلَيْدة زَلَّةً،سأُعْتِبُ قَوْمِي بَعْدَها فأَتُوبُ وأَشْهَدُ، والمُسْتَغْفَرُ اللهُ، أَنَّني كذَبْتُ عليها، والهِجاءُ كَذُوبُ وقوله في حديث عليّ، كرم الله وجهه، يصفُ السماءَ: ونَظَمَ رَهَواتِ فُرَجِها أَي المواضعَ المُتَفَتِّحَةَ منها، وهي جمع رَهْوة.
      أَبو عمرو: أَرْهَى الرجلُ إِذا تَزَوَّج بالرَّهاء، وهي الخِجامُ الواسعة العَفْلَق.
      وأَرْهَى: دامَ على أَكْلِ الرَّهْوِ، وهو الكُرْكِيُّ.
      وأَرْهَى: أَدامَ لضِيفانِه الطَّعامَ سَخاءً.
      وأَرْهَى: صادَفَ مَوْضِعاً رَهَاءً أَي واسِعاً.
      وبِئرٌ رَهْوٌ: واسِعَة الفَمِ.
      والرَّهْوُ: مُسْتَنْقَع الماء، وقيل: هو مُسْتَنْقَع الماء من الجُوَبِ خاصَّة.
      أَبو سعيد: الرَّهْوُ مَا اطْمَأَنَّ من الأَرض وارْتَفَع ما حَوْلَه.
      والرَّهْوُ: الجَوْبَةُ تكون في مَحَلَّةِ القَوْمِ يسيلُ إِليها المَطَر، وفي الصحاح: يَسِيلُ فيها المَطَر أَو غيرُه.
      وفي الحديث: أَنَّه قَضَى أَنْ لا شُفْعَة في فِناءٍ ولا طَريقٍ ولا مَنْقَبَةٍ ولا رُكْحٍ ولا رَهْوٍ، والجمع رِهاءٌ.
      قال ابن بري: الفِنَاءُ فِنَاءُ الدار وهو ما امْتَدَّ مَعَها من جَوانِبها، والمَنْقَبةُ الطريقُ بينَ الدارَيْنِ، والرُّكْحُ ناحِيةُ البَيْتِ من وَرائِهِ ورُبَّما كانَ فَضَاءً لا بِناءَ فيه.
      والرَّهْوُ: الجَوْبَةُ التي تكون في مَحَلَّة القَوْم يسيلُ إِليها مِياهُهُم، قال: والمعنى في الحديث أَنَّ من لَمْ يكُن مشاركاً إِلاَّ في واحدٍ من هؤلاء الخَمْسةِ لم يَسْتَحِقَّ بهذهِ المشارَكة شُفْعَة حتى يكون شريكاً في عَيْن العَقَار والدُّورِ والمَنازِلِ التي هذه الأَشْيَاءُ من حُقُوقِها، وأَنّ واحداً من هذه الأَشْياء لا يوجب له شُفْعة، وهذا قولُ أَهلِ المدينة لأَنَّهم لا يوجِبُون الشُّفْعَة إِلاَّ للشَّرِيك المُخالِطِ،وأَما قوله، عليه السلام: لا يُمْنَعُ نَقْعُ البئرِ ولا رَهْوُ الماءِ،ويُرْوى: لا يُباعُ، فإِن الرَّهْو هنا المُستَنْقَع، وقد يجوز أَن يكون الماءَ الواسِعَ المُتَفَجِّر، والحديث نَهَى أَن يُباعَ رَهْوُ الماءِ أَو يُمْنع رَهْوُ الماء؛ قال ابن الأَثير: أَراد مُجْتَمِعَه، سُمِّيَ رَهْواً باسمِ الموضعِ الذي هو فيه لانْخِفاضِه.
      والرَّهْوُ: حَفِيرٌ يُجْمَع فيه الماءُ.
      والرَّهْو: الواسِعُ.
      والرَّهَاءُ: الواسِعُ من الأََرضِ المُسْتَوِي قَلَّما تَخلُو منَ السَّرابِ.
      ورَهاءُ كلِّ شيء: مُسْتَواهُ.
      وطريقٌ رَهَاءٌ: واسع، والرَّهاءُ شبيهٌ بالدُّخانِ والغَبَرة؛

      قال: وتَحْرَجُ الأَبْصار في رَهائِهِ أَي تَحَارُ.
      والأَرْهاء: الجَوانِبُ؛ عن أَبي حنيفة، قال: وقيل لابْنَةِ الخُسِّ أَيُّ البِلادِ أَمْرَأُ؟، قالت: أَرْهاءُ أَجَإِ أَنَّى شَاءَتْ.
      قال ابن سيده: وإِنما قضينا أَن همزة الرَّهاء والأَرْهاءِ واوٌ لا ياءٌ لأَن رهـ و أَكثر من ر هـ ي، ولولا ذلك لكانت الياء أَمْلَكَ بها لأَنها لام.
      ورَهَتْ ترْهُو رَهْواً: مَشَتْ مَشْياً خَفِيفاً في رِفْق؛ قال القطامي في نعت الركاب: يَمْشِينَ رَهْواً، فَلا الأَعْجازُ خاذِلَةٌ،ولا الصُّدُورُ عَلَى الأَعْجازِ تَتَّكِلُ والرَّهْوُ: سَيْرٌ خَفِيفٌ حكاه أَبو عبيد في سير الإِبل.
      الجوهري: الرَّهْوُ السَّيْرُ السَّهْلُ.
      يقال: جاءَت الخَيْلُ رَهْواً أَي متتابعة.
      وقوله في حديث ابن مسعود: إِذْ مَرَّتْ به عَنانَةٌ تَرَهْيَأَتْ أَي سحابةٌ تَهَيَّأَتْ للمطر فهي تريده ولم تَفْعَل.
      والرَّهْو: شدّة السير؛ عن ابن الأَعرابي؛ وقوله: إِذا ما دَعا داعِي الصَّباحِ أَجابَهُ بَنُو الحَرْب مِنَّا، والمَراهِي الضَّوابِعُ فسره ابن الأَعرابي فقال: المراهي الخيل السراع، واحدها مُرْهٍ، وقال ثعلب: لو كان مِرْهىً كان أَجود، فهذا يدل على أَنه لم يعرف أَرْهَى الفَرَسُ وإِنما مِرْهىً عنده على رَها أَو على النسب.
      الأَزهري:، قال العُكْلِيّ المُرْهِي من الخيل الذي تراه كأَنَّه لا يُسْرِع وإِذا طُلِبَ لم يُدْرَكْ، قال: وقال ابن الأَعرابي: الرَّهْوُ من الطَّيْرِ والخيلِ السِّراعُ؛ وقال لبيد: يُرَيْنَ عَصائباً يَرْكُضْنَ رَهْواً،سَوابِقُهُنَّ كالحِدَإِ التُّؤامِ

      ويقال: رَهْواً يَتْبَعُ بعضُها بعضاً: وقال الأَخطل: بَني مهْرَةٍ، والخَيْلُ رَهْوٌ كأَنها قِداحٌ على كَفِّي مُجيلٍ يُفيضُها أَي متتابعةٌ.
      والرَّهْوُ: من الأَضداد، يكون السَّيْرَ السَّهْلَ ويكون السَّريعَ؛ قال الشاعر في السَّريع: فأَرْسَلَها رَهْواً رِعالاً، كأَنَّها جَرادٌ زهَتْهُ ريحُ نَجْدٍ فأَتْهَما وقال ابن الأَعرابي: رَها يَرْهو في السير أَي رَفَقَ.
      وشيء رَهْوٌ: رقيق، وقيل مُتَفَرِّق.
      ورَها بين رجليه يَرْهو رَهْواً: فَتَح؛ قال ابن بري: وأَنشد أَبو زياد: تَبيتُ، من شَفّانِ إِسْكَتَيْها وحِرِها، راهِيَةً رِجْلَيْها

      ويقال: رَها ما بين رِجْلَيْه إِذا فَتَحَ ما بين رِجليه.
      الأَصمعي: ونظر أَعرابي إِلى بعير فالِجٍ فقال سبحان الله رَهْوٌ بَيْنَ سَنامَيْن أَيْ فَجْوَةٌ بينَ سَنامَيْن، وهذا من الانْهِباط.
      والرَّهْوُ: مَشْيٌ في سُكونٍ.
      ويقال: افْعَلْ ذلك سَهْواً رَهْواً أَي ساكناً بغير تَشَدُّدٍ.
      وثوبٌ رَهْوٌ: رَقيقٌ؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد لأَبي عطاء: وما ضَرَّ أَثْوابي سَوادي، وتَحْتَه قَميصٌ من القوهِيِّ، رَهْوٌ بَنائقُهْ ‏

      ويروى: ‏مَهْوٌ ورَخْفٌ، وكلُّ ذلك سَواءٌ.
      وخِمارٌ رَهْوٌ: رَقيقٌ،وقيل: هو الذي يَلي الرأْسََ وهو أَسْرَعُهُ وسَخاً.
      والرَّهْوُ والرَّهْوَةُ: المَكانُ المُرْتَفِعُ والمُنْخَفِضُ أَيضاً يَجتَمِع فيه الماءُ، وهو من الأَضداد.
      ابن سيده: والرَّهْوة الارْتِفاعُ والانْحِدارُ ضدّ؛ قال أَبو العباس النُّمَيْري: دَلَّيْتُ رِجْلَيَّ في رَهْوَةٍ،فَما نالَتا عندَ ذاكَ القَرارا وأَنشده أَبو حاتم عن أُمّ الهَيْثم؛

      وأَنشد أَيضاً: تَظَلُّ النساءُ المُرْضِعاتُ بِرَهْوةٍ تَزَعْزَعُ، من رَوْعِ الجَبانِ، قُلوبُها فهذا انْحِدار وانْخِفاض؛ وقال عمرو بن كُلثوم: نَصَبْنا مِثْلَ رَهْوَةً ذَاتَ حَدٍّ مُحافَظةً، وكُنّا السابِقينا وفي التهذيب: وكنا المُسْنِفينا، وفي الصحاح: وكنا الأَيْمَنينا، كأَنَّ رَهْوَةَ ههنا اسم أَو قارةٌ بعينها، فهذا ارتفاع.
      قال ابن بري: رَهْوَةُ اسم جبل بعينه، وذاتُ حَدٍّ: من نعت المحذوف، أَراد نَصَبْنا كَتيبَةً مِثلَ رَهْوَة ذاتَ حدّ، ومُحافظة: مفعول له، والحدّ: السلاح والشوكة؛
      ، قال: وكان حق الشاهد الذي استشهد به أَن تكون الرهوة فيه تقع على كلّ موضع مرتفع من الأَرض فلا تكون اسم شيء بعينه، قال: وعُذْره في هذا أَنه إِنما سمي الجبل رَهْوَةٍ لارْتِفاعه فيكون شاهداً على المعنى.
      وشاهدُ الرَّهوة للمرتفع قوله في الحديث: وسُئل عن غَطَفان فقال رَهْوَةٌ تَنْبَع ماءً، فَرَهْوَةٌ هنا جبل يَنْبَعُ منه ماء، وأَراد أَنَّ فيهم خُشونةً وتَوَعُّراً وتَمْنُّعاً، وأَنهم جبل ينبع منه الماء، ضربه مثلاً.
      قال: والرَّهْوُ والرَّهْوَةُ شبه تَلٍّ صغير يكون في مُتون الأَرض وعلى رؤوس الجبال، وهي مَواقِع الصُّقور والعِقبان؛ الأُولى عن اللحياني؛ قال ذو الرمة: نَظَرْتُ، كما جَلّى على رأْسِ رَهْوَةٍ مِن الطَّيْرِ أَقْنى، يَنْفُضُ الطَّلِّ أَزْرَقُ الأَصمعي وابن شميل: الرَّهْوَةُ والرَّهْوُ ما ارتفعَ من الأَرض.
      ابن شميل: الرَّهْوَةُ الرَّابِية تضْرِبُ إِلى اللِّين وطولُها في السماء ذراعان أَو ثلاثة، ولا تكون إِلا في سهولِ الأَرض وجَلَدِها ما كان طيناً ولا تكون في الجِبال.
      الأَصمعي: الرِّهاءُ أَماكنُ مرتفعة، الواحد رَهْوٌ.
      والرَّهاءُ: ما اتَّسع من الأَرض؛

      وأَنشد: بِشُعْثٍ على أَكْواْرِ شُدْفٍ رَمى بهم رَهاء الفَلا نابي الهُمومِ القَواذِف والرَّهاء: أَرض مُسْتَوِيةٌ قَلَّما تخلو من السراب.
      الجوهري: ورَهْوَةٌ في شِعر أَبي ذُؤَيب عَقَبة بمكان معروف؛ قال ابن بري بيت أَبي ذؤيب هو قوله: فإِنْ تُمْسِ في قَبْرٍ برَهْوَةَ ثاوِياً،أَنيسُك أَصْداءُ القُبور تَصيح؟

      ‏قال ابن سيده: رَهْوى موضع وكذلك رَهْوَةُ؛ أَنشد سيبويه لأَبي ذؤيب: فإِن تمسِ في قبر برهوة ثاوياً وقال ثعلب: رَهْوَةُ جبل؛

      وأَنشد: يوعِدُ خَيْراً، وهْوَ بالرَّحْراحِ أَبْعَدُ مِن رَهْوةَ مِن نُباحِ نُباحٌ: جبل.
      ابن بزرج: يقولون للرامي وغيره إِذا أَساء أَرْهِهْ أَي أَحْسِنْ.
      وأَرْهَيْت: أَحْسَنْت.
      والرَّهْو: طائر معروف يقال له الكُرْكِيُّ، وقيل: هو من طَيْر الماء يُشْبِهُهُ وليس به، وفي التهذيب: والرَّهْوُ طائر.
      قال ابن بري: ويقال هو طائر غير الكركي يَتزوَّد الماء في استه؛ قال: وإِياه أَراد طَرَفة بقوله:أَبا كَرِبٍ، أَبْلِغْ لَدَيْكَ رِسالةً أَبا جابِرٍ عَنِّي، ولا تَدَعَنْ عَمْرا هُمُ سَوَّدوا رَهْواً تَزَوَّدَ في اسْتِه،مِنَ الماءِ، خالَ الطَّيْرَ وارِدةً عَشْرا وأَرْهى لك الشيءُ: أَمْكَنَكَ؛ عن ابن الأََعرابي.
      وأَرْهَيْتُه أَنا لك أَي مَكَّنْتُكَ منه.
      وأَرْهَيْتُ لَهُمُ الطَّعامَ والشرابَ إِذا أَدَمْتَه لَهُم؛ حكاه يعقوب مثل أَرْهَنْتُ، وهو طعام راهِنٌ وراهٍ أَي دائمٌ؛ قال الأََعشى: لا يَسْتَفِيقونَ مِنْها، وهْيَ راهِيةٌ،إِلاَّ بِهاتِ، وإِنْ عَلُّوا وإِن نَهِلُوا ‏

      ويروى: ‏راهِنةٌ، يعني الخَمْر.
      والرَّهِيَّةُ: بُرٌّ يُطحَن بين حجرين ويُصَبُّ عليه لَبَن، وقد ارْتَهَى.
      والرُّها (* قوله «والرها إلخ» هو بالمدّ والقصر كما في ياقوت): بلد بالجزيرة ينسب إِليه ورَق المَصاحف، والنسبة إِليه رُهاوِيٌّ.
      وبَنُو رُهاء، بالضم (* قوله «وبنو رهاء بالضم» تبع المؤلف الجوهري، والذي في القاموس كسماء): قبيلة من مَذْحجٍ والنسبة إِليهم رُهاوِيٌّ.
      التهذيب في ترجمة هرا: ابن الأَعرابي هاراه إِذا طانَزه، وراهاهُ إِذا حامقه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. رَهْيَأَةُ
    • ـ رَهْيَأَةُ: الضَّعْفُ والتَّوانِي، وأَنْ تَجْعَلَ أَحَدَ العِدْلَيْنِ أثْقَلَ من الآخَرِ، وأَنْ تَغْرَوْرِقَ العَيْنَانِ جَهْداً أو كِبَراً، وأنْ يُفْسِدَ رَأْيَهُ ولا يُحْكِمَهُ، وأن يَحْمِلَ حِمْلاً فلا يَشُدَّهُ وهو يَمِيلُ.
      ـ تَرَهْيَأَ: اضْطَرَبَ، وتَحَرَّكَ،
      ـ تَرَهْيَأَ في مٍشْيَتِهِ: تَكَفَّأَ،
      ـ تَرَهْيَأَ السَّحَابُ: تَهَيَّأَ للمَطَرِ،كَرَهْيَأَ،
      ـ تَرَهْيَأَ في أَمْرِهِ: هَمَّ به ثم أمْسَكَ، وهو يُرِيدُ فِعْلَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  17. إِرتَهَى
    • إرتهى - ارتهاء
      1- إرتهى القوم : اختلطوا. 2- إرتهى القوم : اتخذوا «الرهية» وهي طعام.

    المعجم: الرائد

  18. الرَّهْوُ
    • ـ الرَّهْوُ: الفَتْحُ بَيْنَ الرِّجْلَيْنِ، والسَّيْرُ السَّهْلُ، والمكانُ المُرْتَفِعُ، والمُنْخَفِضُ، كالرَّهْوَةِ فيهما، ضِدٌّ، والواسِعَةُ الهَنِ، كالرَّهْوَى والرَّهَى، والكُرْكِيُّ، والجَمَاعَةُ من الناسِ، ونَشْرُ الطائِر جَنَاحَيْهِ، والسُّكونُ.
      ـ أرْهَى: تَزَوَّجَ واسِعَةً، ودامَ على أكْلِ الكُرْكِيِّ،
      ـ صادَفَ موضِعاً رَهاءً: واسِعاً،
      ـ أَرْهَى لَهم الطَّعامَ والشَّرابَ: أدامَهُ.
      ـ الراهِيَةُ: النَّحْلَةُ، لسُكونِها في طَيَرانِها.
      ـ تَراهَيَا: تَوَادَعا.

    المعجم: القاموس المحيط

  19. أمره
    • أمره - ج، مره ، -مؤ، مرهاء
      1- أمره من فسدت عينه ومرضت. 2- أمره : «سحاب أو سراب أمره» : أبيض ليس فيه شيء من السواد.

    المعجم: الرائد

  20. مَرِهَتْ
    • ـ مَرِهَتْ عَيْنُه: خَلَتْ من الكُحْلِ، أو فَسَدَتْ لِتَرْكِهِ، أو ابْيَضَّتْ حَماليقُها، والنَّعْتُ: أمْرَهُ ومَرْهاءُ.
      ـ مُرْهَةُ: البياضُ لا يُخالِطُه غيرُهُ، وشَرابٌ.
      ـ أمْرَهُ: من المرهة، وحَفيرةٌ يَجْتَمِعُ فيها ماءُ السماءِ، وأبو بَطْنٍ،
      ـ مُراهَةٌ: امرأةٌ.
      ـ مُرَيْهَةُ: أُمُّ قَبيلةٍ.
      ـ ورجلٌ مَرِهُ الفُؤادِ: سَقيمُهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  21. رَهَكَهُ
    • ـ رَهَكَهُ: جَشَّهُ بين حَجَرَيْنِ، أو سَحَقَهُ شديداً، فهو مَرْهُوكٌ ورَهيكٌ،
      ـ رَهَكَ المرأةَ: جَهَدَها في الجِماعِ،
      ـ رَهَكَ بالمكانِ: أقامَ.
      ـ رَهْوَكَةُ: اسْتِرْخاءُ المَفاصِلِ في المَشْيِ، كالارْتِهاكِ.
      ـ مَرَّ يَتَرَهْوَكُ: كأَنه يَموجُ في مِشْيتِهِ.
      ـ رَهْكَةُ: الضَّعْفُ،
      ـ رَهَكَةُ: الناقةُ الضعيفةُ، لا قُوَّةَ فيها ولا هي بِنَجِيبَةٍ، والرجُلُ لا خيرَ فيه، كالرُّهَكَةِ.
      ـ رَهْكُ: العَمَلُ الصالِحُ.
      ـ رَهْوَكُ: السَّمينُ من الجِداءِ والظِباءِ،
      ـ رَهْوَكُ من الشَّبابِ: الناعمُ.
      ـ رَهْوَكوا: اضْطَرَبُوا.
      ـ أمْرٌ مُرَهْوَكٌ: ضعيفٌ مُضْطَرِبٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  22. راهاهُ
    • ـ راهاهُ: قاربَهُ، وحامَقَه.
      ـ فَرَسٌ مِرهاةٌ: سَريعةٌ، ج: مَراهِي.
      ـ رَهْوَى: موضع.
      ـ رَهاءُ: حَيُّ من مَذْحِجٍ، منهم: مالِكُ ابنُ مُرارَة، ويَزِيدُ بنُ شَجْرَةَ الصَّحابيَّانِ، وعَمِيرَةُ بنُ عبدِ المُؤْمِنِ الرَّهاوِيُّونَ.
      ـ رُهَى: بلد، منه: زَيْدُ بنُ أبي أُنَيْسَةَ، ويَزيدُ بنُ سِنانٍ، والحافظُ عبدُ القادِرِ الرُّهايُّونَ.
      ـ أرْهِ على نفسِكَ: ارْفُقْ.
      ـ عَيْشٌ راهٍ: رافِهٌ.
      ـ ارْتَهَوْا: اخْتَلَطُوا، وأخَذُوا السُّنْبُلَ فادَّلَكُوهُ بأَيْديهم، ثم دَقُّوهُ، فأَلْقَوْا عليه لَبَناً، فطُبخَ، فَتلك: الرَّهِيَّةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  23. الرَّاهِي
    • الرَّاهِي الرَّاهِي طعامٌ راهٍ: دائمٌ .
      وعيشٌ رَاهٍ: ساكنٌ رافهٌ خصيبٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. رَاهاهُ
    • رَاهاهُ : قارَبه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. كمر
    • "الكَمَرَةُ: رأْس الذكر، والجمع كَمَرٌ.
      والمَكْمُور من الرجال: الذي أَصابَ الخاتنُ طَرَفَ كَمَرَته، وفي المحكم: الذي أَصاب الخاتنُ كَمَرته.
      والمَكْمُورُ: العظيم الكَمَرَة، وهم المَكْمُوراء.
      ورجل كِمِرَّى إِذا كان ضخم الكَمَرَةِ، مِثالُ الزِّمِكَّى.
      وتَكامَرَ الرجلانِ: نَظَرا أَيُّهما أَعظمُ كَمَرَةً، وقد كامَرَه فكَمَرَه: غلبه بعِظَمِ الكَمَرَة؛

      قال: تاللهِ لَولا شَيْخُنا عَبَّادُ،لَكامَرُونا اليومَ أَو لَكادُوا ‏

      ويروى: ‏لَكَمَرونا اليومَ أَو لكادوا.
      وامرأَة مَكْمُورَة: منكوحة.
      والكِمْرُ من البُسْرِ: ما لم يُرْطِبْ على نخله ولكنه سقط فأَرْطَبَ في الأَرض.
      قال ابن سيده: وأَظنهم، قالوا نخلة مِكْمارٌ.
      والكِمِرَّى: القصير؛

      قال: قد أَرْسَلَتْ في عِيرها الكِمِرَّى والكِمِرَّى: موضع؛ عن السيرافي.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فترهون في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَتَرَ** - [ف ت ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** فَتَرَ**،** يَفْتُرُ**، مص. فُتُورٌ. 1. "فَتَرَتْ حَرَكَاتُهُ" : سَكَنَتْ بَعْدَ حِدَّةٍ وَشِدَّةٍ. "فَتَرَتْ هِمَّتُهُ وَسَكَنَتْ" "فَتَرَ حَمَاسُهُ حَتَّى انْطَفَأَ كَمَا تَنْطَفِئُ الشُّعْلَةُ". (ن. محفوظ). 2. "فَتَرَتْ مَفَاصِلُهُ" : لاَنَتْ وَضَعُفَتْ. 3. "فَتَرَ الْمَاءُ" : سَكَنَ حَرُّهُ. 4. "فَتَرَ عَنِ الْعَمَلِ" : قَصَّرَ فِيهِ. 5. "فَتَرَ الْحَرُّ" : اِنْكَسَرَ، اِنْخَفَضَ. 6. "فَتَرَ إِلَيْهِ" : سَكَنَ، اِطْمَأَنَّ.
معجم الغني
**فِتْرٌ** - ج:** أَفْتَارٌ**. : مَا بَيْنَ طَرَفِ الإِبْهَامِ وَطَرَفِ السَّبَّابَةِ عِنْدَ فَتْحِهِمَا.
معجم الغني
**فَتَرَ** - [ف ت ر]. (ف: ثلا. متعد).** فَتَرْتُ**،** أَفْتُرُ**،** اُفْتُرْ**، مص. فَتْرٌ. "فَتَرَ الشَّيْءَ" : قَدَّرَهُ بِفِتْرِهِ، أَيِ الْمَقَاسُ بَيْنَ طَرَفِ الإِبْهَامِ وَطَرَفِ السَّبَّابَةِ عِنْدَ فَتْحِهِمَا.
معجم الغني
**فَتَّرَ** - [ف ت ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** فَتَّرْتُ**،** أُفَتِّرُ**،** فَتِّرْ**، مص. تَفْتِيرٌ. 1. "فَتَّرَ نَشَاطُ الرَّجُلِ" : سَكَنَ بَعْدَ حِدَّةٍ، لاَنَ. 2. "فَتَّرَ السَّحَابُ" : سَكَنَ وَتَهَيَّأَ لِلْمَطَرِ. 3. "فَتَّرَ الرَّجُلَ" : حَمَلَهُ عَلَى الْفُتُورِ فِي عَمَلِهِ. 4. "فَتَّرَ الْمَاءَ" : صَيَّرَهُ فَاتِراً. 5. "فَتَّرَ الشَّرَابُ الجِسْمَ" : جَعَلَهُ مُتَهَالِكاً خَامِداً. 6. "فَتَّرَتْ مِنْ بَصَرِهَا" : غَضَّتْ مِنْهُ، خَفَضَتْهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فتور [ مفرد ] : 1 - مصدر فتر / فتر إلى / فتر عن / فتر في . 2 - ( طب ) حرارة هابطة . 3 - ( نف ) ضعف الصلة بين الحافز والهدف مصاب بالفتور . • فتور جنسي : ( طب ) مصطلح يستخدم في الأمراض الجنسية لدى النساء اللاتي لا يشعرن بالرغبة الجنسية أو تحقيق الذروة من ممارستها ، والاصطلاح البديل الآن هو الخلل الوظيفي الجنسي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فترة [ مفرد ] : ج فترات وفترات : 1 - مدة ، برهة ، قطعة من الزمن طالت أو قصرت استمر الاجتماع فترة طويلة - في فترات متباعدة من الزمن - بين فترة وأخرى ° فترة التخصص : الفترة التي يتلقى خلالها الطبيب تدريبا طبيا متخصصا - فترة انتقالية : فترة مؤقتة بين حالين . 2 - مرحلة أو درجة أو طور زمني في مجرى عملية خاصة ° مرحلة تطور : مرحلة في مجرى سلسلة أحداث . 3 - مدة تقع بين زمنين أو نبيين أهل الفترة - الفترة الفاصلة - { ياأهل الكتاب قد جاءكم رسولنا يبين لكم على فترة من الرسل } : سكون وانقطاع . • الفترة الانكسارية : ( طب ) فترة تعقب الإثارة مباشرة وتكون الخلية العصبية خلالها غير قابلة لمزيد من الإثارة . • فترة الحمى : ( طب ) زمن سكونها بين نوبتين ° ذو فترات : الذي تضعف أعراضه على نحو ملحوظ في فترات معينة دون أن تزول كلية . • فترة الرخاء : ( قص ) مرحلة تنشط فيها الصناعة ، وترتفع الأسعار والأجور . • فترة اختبار : فترة زمنية مقررة يمر بها الموظفون الجدد في بداية التحاقهم بالوظيفة حيث يتم تدريبهم ثم تقييمهم قبل منحهم وظيفة ثابتة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فاتورة [ مفرد ] : ج فواتير : ( انظر : ف ا ت و ر ة - فاتورة ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فتر يفتر ، تفتيرا ، فهو مفتر ، والمفعول مفتر• فتر همته : أضعفه ، خفف حدته فتر الدواء الألم - { لا يفتر عنهم وهم فيه مبلسون } . • فتر الماء : جعله فاترا ، أي جعله بين الحار والبارد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفتر يتفتر ، تفترا ، فهو متفتر• تفتر الشيء : فتر ، سكن بعد حدة تفتر البرد - تفترت همته . • تفتر الماء : سكن حره ، صار وسطا بين الحار والبارد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فاتر [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من فتر / فتر إلى / فتر عن / فتر في . 2 - خفيف ، ضعيف ، ساكن استقبال فاتر . • ماء فاتر : بين الحار والبارد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فتر / فتر إلى / فتر عن / فتر في يفتر ويفتر ، فتورا ، فهو فاتر ، والمفعول مفتور إليه• فترت همته : سكنت بعد حدة ونشاط ، ضعفت ، خفت فترت عاطفته / حماسته - يقابل / يعامل بفتور - { يسبحون - [ 1667 ] - الليل والنهار لا يفترون } ° استقبال فاتر : خال من الحرارة والحماس - فتر جسمه : لانت مفاصله . • فترت العين : انكسر نظرها لها عينان فاترتان - امرأة فاترة الطرف . • فتر الماء الحار : سكن حره وصار بين الحار والبارد . • فتر إلى الشيء : سكن واطمأن من فتر إلى سنتي فقد نجا [ حديث ] . • فتر عن عمله / فتر في عمله : قصر فيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفتَّرَ يتفتَّر، تَفتُّرًا، فهو مُتفتِّر • تفتَّر الشَّيءُ: فتَر، سكن بعد حِدّة "تفتّر البردُ- تفتّرت هِمَّتُه". • تفتَّر الماءُ: سكن حرُّه، صار وسطًا بين الحارّ والبارد.
معجم اللغة العربية المعاصرة
افترَّ يفترّ، افْتَرِرْ/ افْتَرَّ، افترارًا، فهو مفترّ • افترَّ الشَّخصُ: ابتسم وبَدَت أسنانه "افترّ ثغره عن ابتسامة- ثغر مُفتر"| افترّ عن أسنانه ضاحكًا: ابتسم. • افترَّ البرقُ: تلأَلأْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفترَ يُفتر، إفتارًا، فهو مُفتِر، والمفعول مُفتَر • أفترَ الشَّخصَ: أضعفه، جعله يلين بعد شدّة أو يسكن بعد حدّة ونشاط "أفتر الداءُ المريضَ- أفتر صديقُ السُّوء همّتَه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفتر يفتر ، إفتارا ، فهو مفتر ، والمفعول مفتر• أفتر الشخص : أضعفه ، جعله يلين بعد شدة أو يسكن بعد حدة ونشاط أفتر الداء المريض - أفتر صديق السوء همته .
المعجم الوسيط
ـُ فُتُوراً: لان بعد شدّة، أو سكن بعد حدّة ونشاط. وفي التنزيل العزيز: {يسبِّحون اللّيل والنّهار لا يفترون}. يقال: فترت المفاصلُ، وفتر الماء الساخن، وفتر البرد، وفتر الطّرف: انكسر نظره. وفتر عن عمله: قصّر فيه. وـ إلى الشيء: اطمأنّ وسكن. وفي الحديث: ( من فتر إلى سنّتي فقد نجا ). وـ الشيءَ فَتْراً: قدّره بفتره.( أفْتَرَ ): ضعفت جفونه فانكسر طرفه، وـ الداءُ ونحوه فلاناً: أضعفه.( فَتَّرَ ): فتر. وـ السحابُ: سكن وتهيّأ للمطر. وـ الشيءَ الحارّ، أو المؤلم: جعله فاتراً، أو خفّفَه. وفي التنزيل العزيز: {إن المجرمين في عذاب جهنم خالدون لا يفتر عنهم}. وـ العاملَ: حمله على الفتور في عمله. وـ الشرابُ الجسمَ: جعله خامداً خاملاً.( الفَاتِر ): ما بين الحارّ والبارد. ويقال: طرف فاتر: فيه ضعف مستحسن.( الفُتَار ): ابتداء النشوة.( الفَتَر ): الضعف.( الفِتْر ): ما بين طرف الإبهام وطرف السبّابة إذا فتحتهما. ( ج ) أفتار.( الفُتْر ): ما يعمل من الخوص كالسّفرة ينخل عليه الدقيق.( الفَتْرَة ): الضّعف والانكسار. وـ المدّة تقع بين زمنين أو نبيّين. وفي التنزيل العزيز: {يا أهل الكتاب قد جاءكم رسولنا يبين لكم على فترة من الرسل}. وفترة الحمّى: زمن سكونها بين نوبتين. وفترة الرّخاء: دور اقتصاديّ تنشط فيه الصناعة وترتفع الأسعار والأجور. ( مج ).
مختار الصحاح
ف ت ر : الفَتْرَةُ الانكسار والضعف وقد فَتَر الحَرُّ وغيره من باب دخل و فَتَّرَهُ الله تَفْتِيرا و الفَتْرَةُ ما بين الرسولين من رُسل الله عز و جل وطرف فَاتِرٌ إذا لم يكُن حديدا و الفِتْرُ بوزن الفِطر ما بين الإبهام والسُّبابة إذا فتحتهما
الصحاح في اللغة
الفَتْرَة: الانكسارُ والضعفُ. وقد فَتَرَ الحَرُّ وغيره يَفْتروا فُتُوراً، وفَتَّره الله تَفْتيراً. والفَتْرَةُ: ما بين الرسولين من رسل الله عز وجل. وطرْفٌ فاتِرٌ، إذا لم يكن حَديداً. والفِتْرُ: ما بين طرف السبَّابة والإبهام إذا فتحتهما.
تاج العروس

فَتَرَ الشيْءُ والحَرُّ وفُلانٌ يَفْتُر ويَفْتِرُ من حَدِّ نَصَرَ وضَرَبَ فُتُوراً كقُعُودٍ وفُتَاراً كغُرَاب : سَكَنَ بَعْدَ حِدَّةٍ ولاَنَ بَعْدَ شِدَّةٍ . وقولُه تعالَى في وَصْفِ المَلائكَةِ : لا يَفْتُرُونَ . أَي لا يَسْكُنُون عن نَشَاطِهم في العِبَادَة . وفَتَّرَهُ اللهُ تعالَى تَفْتِيراً وفَتَرَ هو . وفَتَرَ الماءُ : سَكَنَ حَرُّه فهو فاترٌ بَيْنَ الحارِّ والبَاردِ وفاتُورٌ كذلك . وفَتَرَ الشَّيْءَ : كَالَهُ وقَدَّرَهُ بفِتْرِه كما يُقَال : شَبَرَهُ إِذا كالَه وقَدَّرَةُ بشبْرِه . وفَتَرَ جِسْمُه يَفْتِرُ : فُتُوراً : لانَتْ مَفَاصلُه وضَعُفَ . والفَتَرُ محرّكَةً : الضَّعُفُ . ويُقَال : أَجِدُ في نَفْسِي فَتْرَةً وهي كالضَّعْفَة . ويُقَال للشَّيْخ : قد عَلَتْهُ كَبْرَةٌ . وعَرَتْه فَتْرَةٌ . والفتْرُ العَضَلُ من اللَّحْم . والفتْر : مِقْدَارٌ مَعْلُومٌ من الطَّعَام هكذا في سائر النُّسخ وهو مَأْخُوذٌ من عِبَارَة الصاغانيّ في التكملة وقد أَخْطَأَ المصنّف في النَّقْل فإِن العَضَلَ من اللَّحْم هو الفَأْرُ بالهَمْز كذا هو في نسخة التكملة مُجَّوداً بخَطّ المُصَنّف في مادَة ف أ ر . ويَدُلّ له أَيضاً ما في اللّسَان : ويقالُ للَحْمِ المَتْنِ : فَأْرُ المَتْنِ ويَرَابيعُ المَتْنِ وكذا قولُه : مقْدَارٌ معلُومٌ من الطَّعَام هو الفَأْرُ بالهَمْز هكذا في التكملة مُجَوَّداً بخطّ المصنّف . وزادَ بَعْدَه : وهو دَخِيل . ثم ذكرَ بعدَه فَأْرٌ بلدٌ بنواحي أَرْمِينيَة . فإِيرَادُ المصنّف إِياهما في ف ت ر وَهَمٌ لا يكاد يَنْتَبِه له كلُّ أَحَد فاعْلم ذلك ولا تَغْتَرّ بآراءِ المُقَلِّدينَ . وأَفْتَرَه الدَّاءُ : أَضْعَفَه وكذلك أَفْتَرَهُ السُّكْرُ . والفُتَارُ كغُرَاب : ابْتِدَاءُ النَّشْوَةِ عن أَبي حَنِيفَةَ وأَنشد للأَخْطَل :

وتَجَرَّدَتْ بعدَ الهَدِير وصَرَّحتْ ... صَهْباءُ تَرْمِى شَرْبَهَا بفُتَارِ وطَرْفٌ فاترٌ : فيه فُتُورٌ ليس بحادِّ النَّظَرِ وقال الجوهريّ : إِذا لم يَكُنْ حَدِيداً . وقال ابنُ القطّاع : فَتَرَ الطَّرْفُ : انْكَسَرَ نَظَرُه . وفي البصائر : الطَرْفُ الفاتِرُ : الذي فيه ضَعْفٌ مُسْتَحْسَنٌ . والفِتْرُ بالكَسْر : ما بَيْنَ طَرَف الإِبْهَام وطَرَفِ المُشيرَةِ والجَمْعُ أَفْتَارٌ . وقال الجوهريّ : ما بَيْنَ طَرَفِ السَّبّابَةِ والإِبْهَامِ إِذا فَتَحْتَهما . والفُتْرُ بالضَّمّ : كالسُّفْرَة تُعْمَلُ من الخُوص يُنْخَلُ عليها الدَّقِيقُ نقله الصاغانيّ ولم يَغْرُه وهو قَوْلُ أَبِي زيد . والفَتْرَةُ بالفَتْح : مَا بَيْنَ كُلّ نَبِيَّيْن وفي الصّحاح : ما بَيْنَ كلِّ رَسُولَيْن من رُسُل الله عَزَّ وجَلّ من الزَّمانِ الذي انقَطَعَتْ فيه الرِّسالَة . والفَتْرَةُ : سَمَكَةُ إِذا وَطِئْتَها أَخَذتْكَ الرِّعْدَةُ في الرِّجْلَيْن حَتَّى تَعْرَقَ كالفِتَّر كقِنَّب هكذا نَقَلَه الصاغانيّ . قلْتُ : وهي الرَّعّادَةُ موجودَةٌ بنِيل مصْرَ . وعن ابن الأَعرابِيّ : أَفْتَرَ الرجلُ فهو مُفْتِرٌ إِذا ضَعُفَ هكذا في النُّسخ والصَّواب : ضَعُفَتْ جُفُونُه فانْكَسَرَ طَرْفُه . وأَفْتَرَ الشَّرَابُ : فَتَرَ شارِبُهُ كما يُقَال : أَقْطَفَ الرَّجُلُ إِذا قَطَفَتْ دابَّتُه وعليه يُحْمَلُ الحَدِيثُ : نَهَى عن كُلِّ مُسْكِر ومُفَتِّر فالمُسْكِرُ : الذي يُزِيلُ العَقْلَ والمُفَتِّر : الذي يُفَتِّرُ الجَسَدَ إِذا شُرِب أَي يَحْمِي الجَسَدَ ويُصيِّرُ فيه فُتوراً . ومنهم من قال : أَفْتَرَهُ : بمعنَى فَتَّرَه أَي جَعَلَه فاتِراً . وفَتَّرَ السَّحابُ تَفْتِيراً : تَحَيَّرَ لا يَسِيرُ وسَكَنَ وتَهَيَّأَ للمَطَرِ وهو مَجاز . وقال الأَصمعيُّ : فَتَّرَ : مَطَرَ وفَرَغَ ماؤُه وكَفَّ وتَحَيَّرَ . وبه فُسِّر قولُ ابن مُقْبِل يَصِفُ سَحاباً :

نَأَمَّلْ خَلِيلِي هَلْ تَرى ضَوْءَ بارِقٍ ... يَمَانٍ مَرَتْهُ رِيحُ نَجْدٍ ففَتَّرَاوقال حَمّادٌ الرَّاوِيةُ : فَتَّرَ أَي أَقامَ وسَكَنَ . واسْتَفْتَرَ الفَرسُ : اسْتَجَرّ هكذا في النُّسخ والصَّواب : اسْتَجَمَّ كما في الأَساس وهو مَجاز . والتَّفْتَرُ : الدَّفْتَرُ لُغَةُ بَني أَسَد كما نقله الفَرّاءُ هُنَا ذكره الصاغانِيّ . وقد مَرَّ للمُصَنّف في التاء مع الراءِ وجَعَلَهُ هُنَاك لُغَةً مستقلّة . وفَتْرُ بالفَتْح : اسمُ امْرَأَة قال شَيْخُنَا : ذِكْرُ الفَتْحِ مُسْتَدْرَك لأَنَّ إِطلاقَه نَصٌّ فلا يحتاج إِلى ذِكْره . قلتُ : إِنَّمَا ذَكَرَه لبَيَان مَنْشَإِ الوَهَم في كَوْنِه بالكَسْر فذَكَرُه مُشِيراً إِلى أَنَّ قَوْلَه ووَهِمَ الجوهريّ إِنّمَا هو ضَبْطِه بالكَسْر . فلو لَمْ يَذْكُرِ الفَتْحَ كان يُظَن أَنّ الوَهَمَ في كَوْنِه اسم امْرَأَة ولَيْسَ كذلك فظَهَرَ بذلك أَنَّ ذِكْرَ الفَتْح ليس بمُسْتَدْرَك على ما زَعَمه شَيْخُنَا . قال المُسِّيبُ بنُ عَلَس ويُرْوَى للأَعْشَى :

أَصْرَمْتَ حَبْلَ الوَصْلِ مِنْ فَتْرِ ... وهَجَرْتَها ولَجَجْتَ في الهَجْرِ

وسَمِعْتَ حَلْفَتَها التّي حَلفتْ ... إِنْ كَانَ سَمْعُك غَيْرَ ذي وَقْرِ هكذا أَنشَدَه ابنُ بَرِّيّ وقال : المَشْهُور عند الرُّوَاةِ من فَتْر بفتح الفاءِ وذَكَر بعضُهم أَنّها قد تُكْسَر ولكن الأَشْهَر فيها الفَتْح . قلتُ : فَعَلَى ما قَرَّرَه ابنُ بَرِّيّ لا وَهَمَ يُنْسَبُ إِلى الجَوْهَرِيّ لأَنّه قد حَكَى الكَسْرَ . وفي التكملة : قال الجَوْهَريّ : الفِتْرُ ما بَيْنَ طَرَفِ السَّبَّابَة والإِبْهَامِ إِذَا فَتحْتَهما . وأَمّا قَوْلُ الشاعِر : أَصَرَمْت حَبْلَ الوُدِّ مِنْ فِتْرِ . فهو اسمُ امرأَة رَبْطُ الجَوْهريِّ الثانِيَ إِلى الأَوّل ؛ وضَمُّه إِيّاه إِلَيْه في قَرَنٍ واحد يَقْتَضِي أَنْ يَكُونَ الثاني بكَسْرِ الفَاءِ كما هو عَادَتُه في تصنِيفه واسمُ المَرْأَة فتَرْ بالفَتْح . انتهى . وقد يُجابُ عن هذا بأَنَّ الكَسْرَ مَحْكىٌّ أَيضاً كما نقله ابنُ بَرّيّ ومَنْ حَفِظَ حُجَّةٌ على مَنْ لم يَحْفَظ . وظَهَرَ بما ذَكَرَه ابنُ بَرِّيّ والصاغَانِيّ أَيضاً تَوْهِينُ ما زَعَمه شَيْخُنا تَبَعاً للبَدْر القَرافِيّ أَنَّ مَنْشَأَ الوَهَمِ في ضَبْطِ الجوهَريّ إِيّاه بالقَلَم بالكسْرِ في قولِ الأَعْشَى السابِق وذلك لا يُعْتَدُّ به لاحْتِمَال أَنّه تَحْريفٌ ولم يَتَعَرَّضْ لِضَبْطِهَا بالقَلَمِ حتَّى يعْتَمَد عليه ويَتَوَجَّهَ التَّوْهِيمُ إِليه فتأَمّل . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : فَتَرَ البَرْدُ : سَكَنَ . وفَتَرَ العامِلُ عن عَمَلِه : قَصَّرَ فيه . وفَتَّرَه غَيْرُه وهو مَجاز

تاج العروس

التَّفْتَرُ أهمله الجوهَرِيُّ وقال الفَرّاءُ : هو لغةٌ في الدَّفْتَرِ قال : وهي لغةُ بني أسَدٍ وحكَاه كُراع عن اللِّحْيَانِيّ . قال ابن سِيدَه : وأُراه أَعْجَمِياً . وقيل : هو لغةُ قَيْسٍ

لسان العرب
الفَتْرَةُ الانكسار والضعف وفَتَر الشيءُ والحرّ وفلان يَفْتُر ويَفْتِر فُتُوراً وفُتاراً سكن بعد حدّة ولانَ بعد شدة وفَتَّره الله تَفْتِيراً وفَتَّر هو قال ساعدة بن جؤية الهذلي أُخِيلُ بَرْقاً متى حابٍ ه زَجَلٌ إِذا يُفَتِّرُ من تَوْماضِه حَلَجَا يريد من سحاب ( * قوله « يريد من سحاب » أي فمتى بمعنى من ويحتمل أن تكون بمعنى وسط أو بمعنى في كما ذكره في مادة ح ل ج وقال هناك ويروى خلجا حاب والزجل صوت الرعد وقول ابن مقبل يصف غيثاً ) تَأَمَّلْ خَليلي هَلْ تَرَى ضَوْءَ بارِقٍ يَمانٍ مَرَتْه ريحُ نَجْدٍ فَفَتَّرا ؟ قال حماد الرواية فتَّر أَي أَقام وسكن وقال الأَصمعي فَتَّر مَطَر وفَرغ ماؤُه وكَفَّ وتحيّر والفَتَر الضعف وفَتَر جسمُه يَفْتِرُ فُتوراً لانَتْ مفاصله وضعف ويقال أَجد في نفسي فَتْرةً وهي كالضَّعفة ويقال للشيخ قد عَلَتْه كَبْرة وعَرَتْه فَتْرَة وأفْتَرَه الداء أَضعفه وكذلك أَفْتَره السكر والفُتار ابتداء النَّشْوة عن أَبي حنيفة وأَنشد للأَخطل وتَجَرَّدَتْ بعد الهَدير وصَرَّحَتْ صَهْباء ترمي شَرْبَها بفُتارِ وفي الحديث أَنه صلى الله عليه وسلم نهى عن كل مُسْكر ومُفَتِّرٍ فالمسكر الذي يزيل العقل إِذا شُرب والمُفَتِّر الذي يُفَتِّر الجسد إِذا شُرب أَي يحمي الجسد ويصيِّر فيه فُتُوراً فإِما أَن يكون أَفْتَره بمعنى فَتَّره أَي جعله فاتراً وإِما أَن يكون أَفْتَرَ الشرابُ إِذا فَتَرَ شاربُه كأَقْطَفَ إِذا قَطَفَتْ دابتُه وماءٌ فاترٌ بين الحار والبارد وفَتَرَ الماءُ سكن حرّه وماء فاتورٌ فاتر وطَرْف فاتِرٌ فيه فُتور وسُجُوّ ليس بحادّ النظر ابن الأَعرابي أَفْتَر الرجلُ فهو مُفْتِرٌ إِذا ضعفت جفونه فانكسر طَرْفه الجوهري طَرْف فاتر إِذا لم يكن حديداً والفِتْر ما بين طرف الإِبهام وطرف المُشيرة وقيل ما بين الإِبهام والسبابة الجوهري الفِتْرُ ما بين طرف السَّبَّابة والإِبهام إِذا فتحتهما وفَتَر الشيءَ قدّره وكاله بِفتْرِه كشَبَره كاله بِشبْره والفَتْرَةُ ما بين كل نَبِيَّيْنِ وفي الصحاح ما بين كل رسولين من رسل الله عز وجل من الزمان الذي انقطعت فيه الرسالة وفي الحديث فَتْرَةَ ما بين عيسى ومحمد عليهما الصلاة والسلام وفي حديث ابن مسعود رضي الله عنه أَنه مرض فبكى فقال إِنما أَبكي لأَنه أَصابني على حال فَتْرة ولم يصبني على حال اجتهاد أَي في حال سكون وتقليل من العبادات والمجاهدات وفَتْرٌ وفِتْرٌ اسم امرأَة قال المسيب بن علس ويروى للأَعشى أَصَرَمْتَ حبل الوَصْلِ من فَتْرِ وهَجَرْتَها ولَجَحْتَ في الهجرِ وسَمِعْتَ حَلْفتها التي حَلَفَتْ إِن كان سَمْعُك غير ذي وَقْر قال ابن بري المشهور عند الرواة من فتر بفتح الفاء وذكر بعضهم أَنها قد تكسر ولكن الأَشهر فيها الفتح وصرمتَ قطعتَ والحبل الوصل والوَقْر الثقل في الأُذن يقال منه وَقِرَتْ أُذنُه تَوْقَرُ وَقْراً ووَقَرَتْ تَوْقِرُ أَيضاً وجواب إِن الشرطية أَغنى عنه ما تقدم تقديره إِن لم يكن بك صمم فقد سمعت حلفتها أَبو زيد الفُتْر النَّبِيَّة وهو الذي يُعْمل من خُوص يُنخل عليه الدقيق كالسُّفْرة
الرائد
* فتر يفتر ويفتر: فتورا. 1-سكن بعد حدة: «فتر البرد». 2-لان بعد شدة: «فترت المفاصل». 3-الماء الساخن: سكن حره. 4-عن العمل: قصر فيه. 5-إلى الأمر: اطمأن إليه.
الرائد
* فتر يفتر ويفتر: فترا. ه أو الشيء: قدره بـ«فتره»، وهو ما بين طرف الإبهام وطرف السبابة إذ فتحتا.
الرائد
* فتر تفتيرا. 1-ه أو الشيء: جعله فاترا. 2-العامل أو غيره: حمله على الفتور في عمله. 3-سكن بعد حدة. 4-لان بعد شدة. 5-السحاب: سكن وتهيأ للمطر.
الرائد
* فتر. 1-ضعف. 2-فتور.
الرائد
* فتر. نسيج من ورق النخل ينخل عليها الطحين.
الرائد
* فتر. ما بين طرف الإبهام وطرف السبابة إذا فتحتا، ج أفتار.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: