وصف و معنى و تعريف كلمة فتزكتا:


فتزكتا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و زاي (ز) و كاف (ك) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح فتزكتا في معاجم اللغة العربية:



فتزكتا

جذر [زكت]

  1. اِتَّزَنَ : (فعل)
    • اتَّزنَ يتَّزن ، اتِّزانًا ، فهو مُتَّزِن
    • اِتَّزَنَ الدَّرَاهِمَ: أَخَذَهَا بَعْدَ الوَزْنِ، اِنْتَقَدَهَا
    • اِتَّزَنَ الرَّجُلُ : كَانَ رَزِينَ الرَّأْيِ
    • اِتَّزَنَ العِدْلُ : اِعْتَدَلَ بِالآخَرِ وَصَارَ مُوَازِيًا لَهُ فِي الثِّقْلِ
    • اتَّزَنَ الشيئان: تساوَيا في الوزن
  2. تَزَكّ : (اسم)
    • مصدر تَزَكَّى
    • التَّزَكِّي عَلَى الفُقَرَاءِ : التَّصَدُّقُ، إِخْراجُ الزَّكَاةِ
    • تِجَارَتُهُ فِي تَزَكٍّ: فِي تَنَامٍ، فِي زِيادَةٍ وَتَكَاثُرٍ
  3. تَزْهِيَة : (اسم)
    • تَزْهِيَة : مصدر زَهَّى
  4. تزَكّي : (اسم)
    • مصدر تَزَكَّى
    • التَّزَكِّي عَلَى الفُقَرَاءِ : التَّصَدُّقُ، إِخْراجُ الزَّكَاةِ
    • تِجَارَتُهُ فِي تَزَكٍّ: فِي تَنَامٍ، فِي زِيادَةٍ وَتَكَاثُرٍ


  5. تزكّي : (اسم)
    • تزكّي : مصدر تَزَكَّى
,
  1. إفتز
    • إفتز - افتزازا
      1-إفتز عليه : غلبه

    المعجم: الرائد

,
  1. رِيغُ
    • ـ رِيغُ : الغُبارُ ، والرَّهجُ ، والتُّرابُ ، والنِفارُ ، وأبو محمدٍ عبدُ الله بنُ إبراهيمَ الرِيغيُّ : قاضي الإسْكَنْدَرِيَّة ، وذُرِّيَّتُه بعدَه .
      ـ رَيَّغَ الثَّريدَةَ : رَوَّغَها ، فَتَرَيَّغَتْ .
      ـ مُرَيَّغُ : الشيءُ المُتَرَّبُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. زُحْلوفةُ
    • ـ زُحْلوفةُ : آثارُ تَزَلُّجِ الصِّبْيانِ من فوقِ التَّلِّ إلى أسْفَلِه ، أو مكانٌ مُنْحَدِرٌ مُمَلَّسٌ .
      ـ زَحْلَفَهُ : دحْرَجَه ودفَعَه فَتَزَحْلَفَ ،
      ـ زَحْلَفَ الإِناءَ : مَلأَهُ ،
      ـ زَحْلَفَ لفلانٍ ألْفاً : أعْطَاهُ إياهُ ،
      ـ زَحْلَفَ في الكلامِ : أسْرَعَ .
      ـ زَحالفُ : دَوابُّ صِغارٌ لها أرْجُلٌ تَمْشِي شِبْهَ النَّمْلِ .
      ـ ازْحَلَفَّ : تَنَحَّى ، كازْلَحَفَّ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. جَزاءُ
    • ـ جَزاءُ : المُكَافَأَةُ على الشيءِ ، كالجازِيَةِ .
      ـ جَزاهُ به ، جَزاهُ عليه جَزَاءً ، وجازاهُ مُجازاةً وجِزاءً . وتَجَازَى دَيْنَه ، تَجَازَى بِدَيْنه : تَقاضاهُ .
      ـ اجْتَزاهُ : طَلَبَ منه الجَزَاءَ .
      ـ جَزَى الشيءُ يَجْزِكَفَى ،
      ـ جَزَى عنه : قَضَى .
      ـ أجْزَى كذا عن كذا : قامَ مَقَامَهُ ولم يَكْفِ .
      ـ أجْزَى عنه مُجْزَى فلانٍ ، ومُجْزاتَه ، ومَجْزَى ومَجْزاتَه : أغْنَى عنه ، لُغَةٌ في الهَمْزَةِ .
      ـ جِزْيَةُ : خَراجُ الأرضِ ، وما يُؤْخَذُ من الذِّمِّيِّ , ج : جِزًى وجِزْيٌ وجِزاءٌ .
      ـ أجْزَى السِّكِّينَ : أجْزأهُ .
      ـ جِزْيٌ ، وجُزَيٍّ : أسْماءٌ .
      ـ جازِفَرَسٌ .
      ـ محمدُ بنُ عَلِيِّ بنِ محمدِ بنِ جازِيَةَ الآخُرِيُّ : مُحَدِّثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. فَتَرَ
    • ـ فَتَرَ يَفْتُرُ ويَفْتِرُ فُتُوراً وفُتاراً : سَكَنَ بعدَ حِدَّةٍ ، ولانَ بعدَ شِدَّةٍ . وفَتَّرَهُ تَفْتِيراً .
      ـ فَتَرَ الماءُ : سَكَنَ حَرُّهُ فهو فاتِرٌ وفاتورٌ ،
      ـ فَتَرَ الشيءَ : كالَهُ بِفِتْرِهِ ،
      ـ فَتَرَ جِسْمُهُ فُتُوراً : لانَتْ مَفاصِلُهُ ، وضَعُفَ .
      ـ فَتَرُ : الضَّعْفُ ، والعَضَلُ من اللَّحْمِ ، ومقْدارٌ معلومٌ من الطعامِ .
      ـ أفْتَرَهُ الدَّاءُ : أضْعَفَه .
      ـ فُتارُ : ابتداءُ النَّشْوَةِ .
      ـ طَرْفٌ فاتِرٌ : ليسَ بِحادِّ النَّظَرِ .
      ـ فِتْرُ : ما بَيْنَ طَرَفِ الإِبْهامِ وطَرَفِ المُشيرَةِ ،
      ـ فُتْرُ : كالسُّفْرَةِ من الخُوصِ ، يُنْخَلُ عليها الدقيقُ .
      ـ فَتْرَةُ : ما بَيْنَ كُلِّ نَبِيَّيْنِ ، وسَمَكَةٌ إذا وطِئْتَها ، أخَذَتْكَ فَتْرَةٌ في الرِّجْلَيْن حتى تَعْرَقَ ، كالفِتَّرِ .
      ـ أفْتَرَ : ضَعُفَتْ جُفونُهُ ، فانْكَسَرَ طَرْفُهُ ،
      ـ أفْتَرَ الشَّرابُ : فَتَرَ شارِبُهُ .
      ـ فَتَّرَ السَّحابُ تَفْتيراً : تَحَيَّرَ ، وسَكَنَ ، وتَهَيَّأ لِلمَطَرِ .
      ـ فَتَّرَ الفَرَسُ : اسْتَجَرَّ .
      ـ تَفْتَرُ : الدَّفْتَرُ .
      ـ فَتْرُ : اسمُ امرأةٍ ، ووَهِم الجوهريُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. سَدَّدهُ
    • ـ سَدَّدهُ تَسْديداً : قَوَّمَهُ ،
      ـ وفَّقَهُ لِلسَّدادِ : الصَّواب من القَوْلِ والعَمَلِ .
      ـ سَدَّ يَسِدُّ : صارَ سَديداً .
      ـ سَدَّ الثُّلْمَةَ : أصْلَحَها ، ووَثَّقَها .
      ـ اسْتَدَّ : اسْتَقامَ .
      ـ أسَدَّ : أصابَ السَّدادَ ، أو طَلَبَهُ .
      ـ سَدَدُ : الاسْتِقامَةُ ، كالسَّدادِ ،
      ـ ( سَدادُ بنُ سَعيدٍ السَّبْعِيُّ : مُحَدَّثَ )،
      ـ وأمَّا سِدادُ القارورَةِ والثَّغْرِ ، فبالكسر فَقَطْ .
      ـ سِدادٌ من عَوَزٍ وعَيْشٍ : لِمَا يُسَدُّ به الخَلَّةُ ، أو لَحْنٌ .
      ـ سَدُّ وسُدُّ : الجَبَلُ ، والحاجِزُ ،
      ـ سُدُّ : ما كان مَخْلوقاً للّهِ تعالى ، السَّحابُ الأَسْوَدُ ، الجمع : سُدودٌ ، والوادِي فيه حِجارَةٌ وصُخُورٌ يَبْقَى الماءُ فيه زَماناً ، الجمع : سِدَدَةٌ ، والظِّلُّ ، وماءُ سَماءٍ في جُبَيْلٍ لِغَطَفانَ ، وحِصْنٌ باليَمَنِ ، والوادي .
      ـ سَدُّ : من فِعْلِنا ،
      ـ جَرادٌ سُدٌّ : كثيرٌ سَدَّ الأُفُقِ .
      ـ سُدُّ أبي جِرابٍ : أسْفَلَ من عَقَبَةِ مِنَى ، دونَ القُبورِ عن يَمينِ الذَّاهِبِ إلى مِنَى .
      ـ سُدُّ قَناةٍ : وادٍ يَنْصَبُّ في الشُّعَيْبَةِ ،
      ـ سِدُّ : الكَلامُ الصَّحيحُ ،
      ـ سَدُّ : العَيْبُ ، الجمع : أسِدَّةٌ ، والقِياسُ : سُدودٌ .
      ـ قولُهُمْ :" لا تَجْعَلَنْ بِجَنْبِكَ الأَسِدَّةَ " أي : لا تُضَيِّقَنَّ صَدْرَكَ فَتَسْكُتَ عن الجَوابِ ، كمَنْ به عَيْبٌ من صَمَمٍ أو بَكَمٍ ، وشيءٌ يُتَّخَذُ من قُضْبانٍ له أطْباقٌ .
      ـ سُدَّةُ : بابُ الدَّارِ ، الجمع : سُدَدٌ .
      ـ إسماعيلُ السُّدِّيُّ : لِبَيْعِهِ المقانِعَ في سُدَّةِ مَسْجِدِ الكوفَةِ ، وهي ما يَبْقَى من الطَّاقِ المَسْدودِ ، وداءٌ في الأَنْفِ ، كالسُّدَادِ .
      ـ سُدُدُ : العُيونُ المُفَتَّحَةُ لا تُبْصِرُ بَصَراً قوياً ، وهي عَيْنٌ سادَّةٌ ، أو التي ابْيَضَّتْ ولا يُبْصَرُ بها ، ولم تَنْفَقِئ بعدُ .
      ـ سَادَّةُ : النَّاقَةُ الهَرِمَةُ ، وذُؤَابَةُ الإِنْسانِ .
      ـ مَسَدُّ : بُسْتانُ ابنِ عامِرٍ ، لا مَعْمَرٍ ، ووَهِمَ الجوهريُّ .
      ـ سِدِّينُ : بلد بالسَّاحِلِ .
      ـ سِدَادُ : اللَّبَنُ يَيْبَسُ في إحْليلِ الناقَةِ ، وابنُ رُشَيْدٍ الجُعْفِيُّ : مُحَدِّثٌ .
      ـ ضُرِبَتْ عليه الأرضُ بالأَسْدادِ : سُدَّتْ عليه الطُّرُقُ ، وعَمِيَتْ عليه مَذاهِبُهُ .
      ـ اسْتَدَّتْ عُيونُ الخُرَزِ : انْسَدَّتْ .


    المعجم: القاموس المحيط

  6. سداد الدين
    • الوفاء به ، وتعني بالانجليزية : debt repayment

    المعجم: مالية

  7. سداد الدين ؛ يرد ؛ يفي
    • إصدار سندات جديدة واستخدام حصيلة البيع لسداد إصدار سابق يهدف إلى خفض معدّل الفائدة ومدّ أجل استحقاق الدين . ، وتعني بالانجليزية : refund

    المعجم: مالية

  8. فترينة
    • فترينة :-
      جمع فترينات وفتارينُ : فاترينة ، واجهة زجاجيّة لمحلٍّ أو دُكّان يتمّ من خلالها عرض المبيعات مدوّنًا عليها أسعارها غالبًا .
      • فنّ الفترينة : فنّ الفاترينة ، دراسة كيفيّة عرض الأشياء في الفترينة بطريقة تغري بالوقوف أمامها وشرائها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  9. الجَزَاءُ
    • الجَزَاءُ : الجَازِيَةُ .
      وفي المثل : :- جَزَاهُ جَزَاءَ سِنِمَّار :-: يُضرَبُ للمُحْسِنِ يُكافأُ بالإِساءَة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الجزاء من جنس العمل ‏
    • ‏ أي العاقبة والنتيجة من جنس الفعل , فمن عق والديه عقه ولده ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  11. فتره الجزاء والعقاب
    • الفتره الزمنيه المعطاه للعميل الذي يدفع

    المعجم: عربي عامة

  12. فتره الجزاء والعقاب

    • الفتره الزمنيه المعطاه للعميل الذي يدفع .

    المعجم: عربي عامة

  13. فتره سداد الدين
    • الوقت الذي يرد فيه المستثمر فوائد الاستثمار

    المعجم: عربي عامة

  14. فتره سداد الدين
    • الوقت الذي يرد فيه المستثمر فوائد الاستثمار .

    المعجم: عربي عامة

  15. سداد الدّيْن
    • دفعُه إلى الدّائن ، تَسْديده ، وفاؤه :- قام بسداد دينه في الموعد المحدّد :- ° تحت السَّداد


    المعجم: عربي عامة

  16. سداد هوائيّ
    • ( طب ) انسداد ينجم عن دخول فقاقيع هوائيّة في الأوردة الدَّمويّة بعد إجراء جراحة أو الإصابة بجُرْح .

    المعجم: عربي عامة

  17. سُدَادٌ
    • [ س د د ]. ( طب ). :- أُصِيبَ بِسُدَادٍ فِي أَنْفِهِ :- : دَاءٌ فِي الأَنْفِ يَحُولُ دُونَ اسْتِنْشَاقِ الرِّيحِ .

    المعجم: الغني

  18. سَدَادٌ
    • [ س د د ]. ( مصدر سَدَّ ).
      1 . :- عُرِفَ بِسَدَادِ الرَّأْيِ :-: بِصَوَابِهِ وَرَشَادِهِ وَتَعقُّلِهِ وَاسْتِقَامَتِهِ .
      2 . :- سَدَادُ الدَّيْنِ :-: قَضَاؤُهُ وَتَأْدِيَتُهُ .

    المعجم: الغني

  19. سِدَادٌ
    • جمع : أَسِدَّةٌ . [ س د د ]. :- أَغْلَقَ القِنِّينَةِ بِالسِّدَادِ :- : مَا يُسَدُّ بِهِ ، الصِّمَامُ ، السِّطَامُ .

    المعجم: الغني

  20. سَداد
    • سَداد :-
      1 - مصدر سدَّ 2 .
      2 - استقامة وقصد :- اللّهم اهدنا إلى السَّداد .
      3 - صواب القول أو الفعل :- أصاب في قوله السَّدادَ .
      سَداد الدَّيْن : دفعُه إلى الدّائن ، تَسْديده ، وفاؤه :- قام بسداد دينه في الموعد المحدّد :-
      • تحت السَّداد : غير مدفوع .
      سداد هوائيّ : ( طب ) انسداد ينجم عن دخول فقاقيع هوائيّة في الأوردة الدَّمويّة بعد إجراء جراحة أو الإصابة بجُرْح .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. سُداد
    • سُداد :-
      1 - كلّ ما يسدّ مجرًى في البَدَن
      سُداد الأُذُن : ما سدّ مجرى السّمْع .
      2 - ( طب ) داء يسدّ الأنف فيمنع دخول الهواء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. سِداد
    • سِداد :-
      جمع سِدادات :
      1 - ما يُسدّ به ، أداة يُسدّ بها فم الزجاجة ونحوها :- سِداد القارورة :-
      سِداد الثغر : ما يسدُّه من خيل ورجال ، - سِداد من عَوَز : ما يسُدّ الحاجَة من مالٍ وغيره .
      2 - ( البيئة والجيولوجيا ) قطعة من حجر بركانيّ تملأ فُوَّهة بركان .
      3 - ( طب ) جلطة دمويّة ، أو كتلة من البكتيريا أو جسم غريب آخر يسُدُّ وعاءً دمويًّا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. سداد
    • سداد
      1 - السداد من الرجال : المستقيم

    المعجم: الرائد

  24. سداد
    • سداد
      1 - مصدر سد يسد ويسد . 2 - إستقامة . 3 - صواب ، رشاد .

    المعجم: الرائد

  25. أقساط سداد قرض
    • مرادف installment payments ، وتعني بالانجليزية : amortization payments

    المعجم: مالية



معنى فتزكتا في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
قال اللِحْيانيّ: قربة مزكوتة، أي مملوءة. وزكَّتَ القِربةَ تزكيتاً: ملأها.وأزكتَت المرأةُ بغلامٍ: ولدَتْه.
تاج العروس

الزَّكْتُ : المَلْءُ أَو مَلْءُ القِرْبَةِ كالتَّزْكِيتِ فيهما يُقَال : زَكَتَ الإِنَاءَ زَكْتاً وزَكَّتَهُ كِلاهُمَا : مَلأَهُ وزَكَتُه الرَّبْوُ زَكْتاً : مَلأَ جَوْفَهُ . وعن الأَحمر : زَكَّتُّ السِّقاءَ والقِرْبَةَ تَزْكِيتاً : مَلأَتُه والسّقاءَ مَزْكُوتٌ ومُزَكَّتٌ . وعن ابن الأَعْرَابيّ : قِرْبَةٌ مزْكُوتَةٌ ومَوْكُوتَةُ ومَزْكُورَةٌ ومَوْكُورَةٌ بمعنىً واحدٍ أَي مملوءَة . ومثلُه عن اللِّحيانيّ وألإِزكَاتِ عن ابن دُرَيْد . زَكْتٌ : ع نقله الصّاغانيُّ . وأَزْكَتتَ المرأَةُ بغُلامٍ : وَلَدَتْ كذا في الصِّحاح . والمَزْكُوتُ : المَهْمُوم أَو المَمْلُوءُ هَمًّا أَو الكَمِدُ من الهَمّ . وفي صفة عليٍّ رضِيَ الله عنه : " كان مَزكوتاً " أَي : مَمْلوءًا عِلْماً من زَكَتُّ الأَناءَ زَكْتاً : إِذا مَلأْتَهُ . وقيل : أَراد : كان مَذّاءً من المَذْيِ . المزكوتُ مِنَ الجَرَادِ الّذِي في بَطْنِهِ بَيْضٌ وكأَنّه بمعنى المملوءِ وهو أَصلُ معنَى المزكوتِ . المْكوتُ : الَّذِي اشْتَدَّ عَلَيْهِ البَرْدُ نقله الصّاغانيُّ . قيل : إِنّ قولَهُم : كان عَليٌّ مَزْكُوتاً مأْخوذمن زَكَتَّهُ الحديثَ زَكْتاً : أَوْعَيْتُهُ إِيَّاهُ أَي : أَحفَظْتُهُ فهو ممّا يتَعَدَّى لمِفعولين . وصَحَّفه شيخُنا فقال : أَوْعَبْتهُ بالموحّدة أَي : جَمعتُه والصَّوابُ بالتّحتيّة كما في غيرِ أَمَّهَات

لسان العرب
زَكَتَ الإِناءَ زَكْتاً وزَكَّتَه كلاهما مَلأَه وزَكَتَه الرَّبْوُ يَزْكُتُه مَلأَ جَوفَه الأَحمر زَكَّتُّ السِّقاءَ والقِربةَ تَزْكِيتاً مَلأْتُه والسقاءُ مَزْكُوتٌ ومُزَكَّتٌ ابن الأَعرابي زَكَّتَ فلانٌ فلاناً عَلَيَّ يُزَكِّتُه أَي أَسْخَطه وأَزْكَتَتِ المرأَةُ بغلام ولدته وقِربة مَزْكُوتة ومَوكُوتةٌ ومَزكُورةٌ ومَوكُورة بمعنى واحد مملوءة وفي النوادر زَفَتَ فلانٌ في أُذنِ الأَصَمِّ الحديثَ زَفْتاً وكَتَّه كَتَّاً وزَكَتَه بمعنى وفي صفة عليّ عليه السلام أَنه كان مَزْكُوتاً أَي مملوءاً علماً هو من زَكَتُّ الإِناءَ إِذا ملأْته وزَكَتَه الحديثَ زَكْتاً إِذا أَوعاه إِياه وقيل أَراد كان مَذّاءً من المَذْيِ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: