وصف و معنى و تعريف كلمة فتزول:


فتزول: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و زاي (ز) و واو (و) و لام (ل) .




معنى و شرح فتزول في معاجم اللغة العربية:



فتزول

جذر [زل]

  1. زَوْل: (اسم)
    • زَوْل : مصدر زالَ
  2. زَوَّلَ: (فعل)
    • زَوَّلْتُ، أُزَوِّلُ، زَوِّلْ، مصدر تَزْويلٌ
    • زَوَّلَ الوَلَدَ : نَحَّاهُ، أَبْعَدَهُ
    • زَوَّلَ الصُّورَةَ : أَزالَها
  3. زَول: (اسم)
    • الجمع : أَزوالٌ
    • الزَّوْلُ : الخفيفُ الحرَكات
    • الزَّوْلُ: الفَطِنُ
    • الزَّوْلُ: الشَّخصُ
    • الزَّوْلُ :الشُّجاع الذى يَزُولُ الناسُ من شجاعَتِه
    • الزَّوْلُ :الصَّقرُ
    • هذا زوْلٌ من الأَزوال: عجبٌ من العجائِبِ
  4. زول: (فعل)
    • زول السَّرابُ بالشَّخصِ: رَفَعه وأَظهره
    • أَرَى النُّجوم تزول ولا تَغيب: تلمع وتتحرَّكَ
    • زَالَ زَائُل الظِّلِّ: قام قائم الظَّهيرة
    • وزَالَ زَوَالُهُ: دُعاءٌ عليه بالهلاك
    • وزَالَ زَوَالُهُ أَوْ زوِيلُه: زَال جانبُه فزعًا وذُعْرًا وخوفًا


  5. أَزوال: (اسم)
    • أَزوال : جمع زَول
  6. زَوال: (اسم)
    • مصدر زالَ
    • الزَّوَالُ : الوقتُ الذي تكون فيه الشمس في كبد السماء
    • خَطُّ الزَّوالِ : خَطُّ نِصْفِ النَّهارِ
    • الزَوالٌ : الاندثار
    • أَشْرَفَتْ أيَّامُهُ على الزَّوالِ : على النِّهايَةِ
    • (القانون) انقضاء المدّة القانونيَّة زَوال الملكيَّة
    • زوال الالتزامات: (القانون) انقطاع الصلة القانونية بين الدائن والمدين بمقتضى أحد الأسباب المنصوص عليها قانونًا
  7. زالَ: (فعل)
    • زَالَ،يَزُولُ، مصدر زَوْلٌ، زَوالٌ، زَوَلانٌ
    • زالَ عَنْ مَكانِهِ: نَزَحَ، تَنَحَّى، تحوَّلَ وانتقل
    • زالَ مِنْ بَلَدٍ إلى بَلَدٍ : تَحَوَّلَ، اِنْتَقَلَ
    • زالَتِ الشَّمْسُ أَوْ كادَتْ تَزولُ : مالَتْ إلى الْمَغيبِ
    • زالَ النَّهارُ : اِرتَفَعَ
    • زالَ عَنِ الوُجودِ : تُوَفِّيَ، هَلَكَ
    • زالَ الأَثَرُ : اِخْتَفَى، اِضْمَحَلَّ
    • زالَ زَوالُهُ : دُعاءٌ علَيْهِ بِالزَّوالِ وَالهَلاكِ
    • زَالَ الشيءَ: زَيْلاً: نَحّاه وأَبْعَدَه
    • لَيْلٌ زائل النجوم: طويل
    • زال زائلُ الظِّل: جاء وقت انتصاف النهار
    • زَالَت الخيْلُ بِرُكبانِها: نهضت
  8. زالَ: (فعل)
    • زِلْتُ، أَزالُ، مصدر زَيْلٌ
    • ما زَالَ : فِعْلٌ ناقِصٌ مِنْ أَخَواتِ كانَ، بِمَعْنَى ما بَرِحَ، تَتَقَدَّمُهُ أَداةُ النَّفْيِ لُزوماً ,
    • مازِلْتُ في مَكانِي : ما بَرِحْتُهُ
    • لا يَزالُ بِحاجَةٍ إلَى الْمَعونَةِ : أَيْ بِهِ حاجَةٌ دائِمَةٌ إلى الْمَعونَةِ
    • ما تَزالُ الأُمورُ كَما كانَتْ عَلَيْهِ مِنْ قَبْلُ : أَيِ الأُمورُ مُسْتَمِرَّةٌ كَما كانَتْ
    • : تَأْتِي فِي الدُّعَاءِ، فَتَقْتَرِنُ زَالَ في صِيغَةِ الْمَاضِي بِـ لاَ: لاَ زَالَ خَيْرُكَ مُسْتَمِرّاً
  9. زاوَلَ: (فعل)
    • زاولَ يزاول ، مُزاوَلةً ، فهو مزاوِل ، والمفعول مزاوَل
    • زَاوَلَ العَمَلَ : مارَسَهُ
    • زاوَلَ تَجْرِبَةً : حاوَلَها
    • زاوَلَ الشَّيْءَ : عالَجَهُ
  10. زاوَّلَ: (فعل)


    • زَاوَّلَ مُزاوَلَةٌ، وزِوَالا
    • زَاوَّلَهُ : باشَره ومارَسَه
  11. مَزاولُ: (اسم)
    • مَزاولُ : جمع مِزوَلة
  12. مزاوَل: (اسم)
    • مزاوَل : اسم المفعول من زاوَلَ
  13. مزاوِل: (اسم)
    • مزاوِل : فاعل من زاوَلَ
  14. تزوَّلَ: (فعل)
    • تزوَّلَ : صَار زَوْلاً
  15. زالّ: (اسم)
    • زالّ : فاعل من زَلَّ
  16. إِزالة: (اسم)


    • إزالة : مصدر أَزَالَ
  17. إِزالة: (اسم)
    • مصدر أَزَالَ
    • إِزَالَةُ الحَوَاجِزِ : تَنْحِيَتُهَا
    • إِزَالَةُ الأوْسَاخِ عَنِ الثَّوْبِ : مَحْوُهَا، تَنْظِيفُهَا
  18. زَوائِلُ: (اسم)
    • زَوائِلُ : جمع زائِل
  19. زوَائلُ: (اسم)
    • زوَائلُ : جمع زائِلة
  20. زَوائل: (اسم)
    • الزَّوَائلُ : الصيدُ
    • الزَّوَائلُ: النساءُ (على التشبيه)
    • فلان يرمي الزَّوَائلَ: إِذا كان خبيرًا بإصباء النساءِ
    • الزَّوَائلُ: النُّجومُ ؛ لزوالها من المشرِق إِلى المغرب في استدَارَتها
  21. مُزاوَلة: (اسم)
    • مصدر زَاوَلَ
    • مُزَاوَلَةُ العَمَلِ : مُبَاشَرَتُهُ، مُمَارَسَتُهُ
  22. مِزوَلة: (اسم)


    • الجمع : مِزْولات و مَزاولُ
    • المِزْوَلَة : الساعة الشمسيَّةُ التي يُعيَّن بها الوقتُ بظلِّ الشاخص الذي يثّبت عليها والجمع : مَزاول
  23. زَولة: (اسم)
    • الزَّوْلَةُ : مؤَنَّث الزَّولِ
    • شَتَوةٌ زَولةٌ: عجيبَةٌ في بردِها وشِدَّتها
    • الزَّوْلَةُ :المرأَةُ البَرْزةُ للرِّجالِ
  24. تَزْويل: (اسم)
    • تَزْويل : مصدر زَوَّلَ
  25. زَوَلان: (اسم)
    • مصدر زالَ/ زالَ عن/ زالَ من
,
  1. زول (المعجم لسان العرب)
    • "الزَّوَال: الذَّهاب والاسْتِحالة والاضْمِحْلال، زالَ يَزُول زَوَالاً وزَوِيلاً وزُؤُولاً؛ هذه عن اللحياني؛ قال ذو الرمة: وبَيْضاء لا تَنْحاشُ مِنَّا وأُمُّها،إِذا ما رَأَتْنا زِيلَ مِنَّا زَوِيلُها أَراد بالبيضاء بَيْضة النَّعامة، لا تَنْحاش مِنَّا أَي لا تَنْفِرُ،وأُمُّها النعامة التي باضَتْها إِذا رأَتنا ذُعِرَت منا وجَفَلَتْ نافرة،وذلك معنى قوله زِيلَ مِنَّا زَوِيلُها.
      وزالَ الشيءُ عن مكانه يَزُول زَوَالاً وأَزاله غيره وزَوَّله فانزَال، وما زال يَفْعل كذا وكذا.
      وحكى أَبو الخطاب: أَن ناساً من العرب يقولون كِيدَ زيدٌ يفعل كذا، وما زِيلَ يفعل كذا؛ يريدون كاد وزال فنقلوا الكسر إِلى الكاف في فَعِل كما نقلوا في فَعِلْتُ.
      وأَزَلْتُه وزوَّلْتُه وزِلْتُه أَزالُه وأَزِيلُه وزُلْت عن مكاني أَزُول زَوَالاً وزُؤُولاً وأَزَلْتُ غيري إِزالة؛ كل ذلك عن اللحياني.
      ابن الأَعرابي: الزَّوْل الحَرَكة؛ يقال رأَيت شَبَحاً ثم زالَ أَي تحَرَّك.
      وزالَ القومُ عن مكانهم إِذا حاصوا عنه وتَنَحَّوْا.
      أَبو الهيثم: يقال اسْتَحِل هذا الشخصَ واسْتَزِلْه أَي انظُر هل يَحول أَي يَتحَرَّك أَو يَزول أَي يفارق موضعه.
      والزَّوَّال: الذي يتحرَّك في مشيه كثيراً وما يقطعه من المسافة قليل؛

      وأَنشد أَبو عمرو: البُحْتُرِ المُجَدَّرِ الزَّوَّا؟

      ‏قال ابن بري: الرجز لأَبي الأَسود العجلي، قال: وهو مُغَيَّر كُلُّه (* قوله «وهو مغير كله» عبارة الصاغاني في التكملة عن الجوهري: البحتر المجذر الزوّال، وهو تصحيف قبيح، والصواب: الزوّاك، بالكاف والرجز كافيّ) والذي أَنشده أَبو عمرو: البُهْتُرِ المُجَذَّرِ الزَّوَّاكِ وقبله: تَعَرَّضَتْ مُرَيْئَةُ الحَيَّاكِ لِناشِئٍ دَمَكْمَكٍ نَيَّاكِ والمُجَذَّر والجَيْذَرُ: القَصير.
      وفي حديث كعب بن مالك: رأَى رَجُلاً مُبَيَّضاً يَزُول به السَّرابُ أَي يرفعه ويُظهره.
      يقال: زال به السرابُ إِذا ظَهَرَ شَخْصُه فيه خَيَالاً؛ ومنه قول كَعب بن زهير: يَوْماً تَظَلُّ حِدابُ الأَرضِ يَرْفَعُها،من اللَّوامِعِ، تَخْلِيطٌ وتَزْيِيلُ يريد أَن لَوامِعَ السَّراب تَبْدو دُون حِدابِ الأَرض فترفعها تارة وتَخْفِضها أُخرى.
      والزَّوْلُ: الزَّوَلانُ.
      وزالَ المُلْكُ زَوَالاً،وزَالَ زَوالُه إِذا دُعِي له بالإِقامة، وأَزَالَ اللهُ زَوَالَه.
      وقال يعقوب: يقال أَزَالَ اللهُ زوالَه وزَالَ اللهُ زَوالَه يدعو له بالهلاك والبلاء؛ هكذا، قال، والصواب يدعو عليه؛ وقول الأَعشى: هَذا النَّهارَ بَدَا لها منْ هَمِّها،ما بالُها باللَّيل زَالَ زَوالَها؟ قيل: معناه زَالَ الخَيالُ زَوالَها؛ قال ابن الأَعرابي: وإِنما كَرِه الخيالَ لأَنه يَهِيج شَوْقَه وقد يكون على اللغة الأَخيرة أَي أَزالَ اللهُ زَوالَها، ويقوِّي ذلك رواية أَبي عمرو إِياه بالرفع: زالَ زوالُها، على الإِقواء؛ قال أَبو عمرو: هذا مَثَلٌ للعرب قديم تستعمله هكذا بالرفع فسمعه الأَعشى فجاء به على استعماله، والأَمثال تُؤَدَّى على ما فَرَط به أَولُ أَحوال وقوعها كقولهم: أَطِّرِي إِنَّكِ ناعِلة، والصَّيْفَ ضَيَّعْتِ اللَّبَنَ، وأَطْرِقْ كَرَا، وأَصْبِحْ نَوْمانُ، يُؤَدَّى ذلك في كل موضع على صوته التي أُنشئ في مبدئه عليها، وغير أَبي عمرو روى هذا المثَل بالنصب بغير إِقواء، على معنى زالَ عنَّا طَيْفُها بالليل كزَوالها هي بالنهار؛ وقال أَبو بكر: زالَ زَوالَها أَي أَزال اللهُ زوَالَها أَي زالَ خَيالُها حين تَزُول، فنصب زوالَها في قوله على الوقت ومَذْهَب المَحَلِّ.
      ويقال: رُكوبي رُكوبَ الأَمير، والمَصادِرُ المؤَقَّتة تجري مجرى الأَوقات.
      ويقال: أَلْقى عَبْدَالله خُروجَه من منزله أَي حينَ خروجه.
      ابن السكيت: يقال أَزَاله عن مكانه يُزِيله، وحكي زِيلَ زَوالُه، ويقال: زَالَ الشيءَ من الشيء يَزِيله زَيْلاً إِذا مازَه، وزِلْتُه فلم يَنْزَلْ.
      قال أَبو منصور: وهذا يحقق ما، قاله أَبو بكر في قوله زَالَ زَوالَها انه بمعنى أَزال اللهُ زوالَها.
      والازْدِيالُ: الإِزالة، وقال كثير: أَحاطَتْ يَداه بالخِلافة، بَعْدَما أَرادَ رِجالٌ آخَرُونَ ازْدِيالَها وقوله عز وجل: فَأَزَلَّهما الشيطانُ؛ فَسَّره ثعلب فقال: معناه نحَّاهما عن مَوْضِعهما.
      والزَّوَائل: النجوم لزوالها من المشرق إِلى المغرب في استدارتها.
      والزَّوَال: زَوالُ الشمس وزَوالُ المُلْكِ ونحوِ ذلك مما يَزُول عن حاله.
      وزَالَتِ الشمسُ زَوالاً وزُوُولاً، بغير همز، كذلك نَصَّ عليه ثعلب،وزِيالاً وزَوَلاناً: زَلَّتْ عن كَبِد السماء.
      وزالَ النهارُ: ارتفع، من ذلك.
      وفي حديث جُنْدب الجُهَنِيِّ: والله لقد خالَطَه سَهْمايَ ولو كان زائِلةً لتَحَرَّك؛ الزائلة: كل شيء من الحيوان يَزُول عن مكانه، ولا يستَقِرُّ في مكانه، يقع على الإِنسان وغيره، وكأَن هذا المَرْمِيّ قد سَكَّن نفسَه لا يَتَحرَّك لئلا يُحَسَّ به فيُجْهَز عليه؛ ومن ذلك قول الشاعر: وكُنْتُ امْرَأً أَرْمِي الزَّوائِلَ مَرَّةً،فأَصْبَحْتُ قد وَدَّعْتُ رَمْيَ الزَّوائل وعَطَّلْتُ قَوْسَ الجَهْلِ عن شَرَعاتِها،وعادَتْ سِهامي بين رَثٍّ وناصِل وهذا رَجُلٌ كان يَخْتِل النساء في شَبِيبته بحسنه، فلما شابَ وأَسَنَّ لم تَصْبُ إِليه امرأَة، والشَّرَعاتُ: الأَوتار، واحدتها شَرْعَة؛ وفي قصِيد كعب: في فِتْيَةٍ من قُرَيشٍ، قال قائِلُهم،ببَطْنِ مَكَّة لَمَّا أَسْلَموا: زُولوا أَي انْتَقِلوا عن مَكَّة مُهاجِرِين إِلى المدينةِ.
      ويقال: فلان يَرْمِي الزَّوائل إِذا كان طَبًّا بإِصْباء النساء إِليه.
      والزوائل: الصَّيْد.
      وازْدَال: رَمَى الزَّوائل.
      والزوائل: النساء على التشبيه بالوَحْش؛ قال:فأَصْبَحْتُ قد وَدَّعْتُ رَمْيَ الزَّوائل وزَالَتِ الخيلُ برُكْبانِها زِيالاً: نَهَضَتْ؛ قال النابغة: كأَنّ رَحْلي، وقد زَالَ النَّهارُ بنا يَوْمَ الحُلَيْلِ، على مُسْتَأْنسٍ وَحِدِ (* قوله «يوم الحليل إلخ» كذا بالأصل هنا بالمهملة، وفي ديوان النابغة: يوم الجَلِيلِ وتقدم في ترجمة انس شطر قريب من هذا: بذي الجليل على مستأنس وحد وهما موضعان نص عليهما ياقوت في المعجم).
      وقيل: معناه ذَهَبَ وتمَطَّى؛ وقيل بَرِحَ كقوله: عهدي بهم يومَ باب القريتين، وقد زَالَ الهَمَالِيجُ بالفُرْسانِ واللُّجُمِ وزَالَ الظِّلُّ زَوَالاً كزَوال الشمس، غير أَنهم لم يَقُولوا زُوُولاً كما، قالوا في الشمس.
      وزَالَ زائلُ الظِّل إِذا قامَ قائمُ الظهيرة وعَقَلَ.
      وزَالَ عن الرأْي يَزُولُ زُؤُولاً؛ هذه عن اللحياني.
      وزَالَتْ ظُعُنُهُم زَيْلُولةً إِذا ائْتَوَوْا مكانهم ثم بَدا لهم؛ عنه أَيضاً.
      وقالوا: لما رآني زَالَ زَوالُه وزَوِيلُه من الذُّعْر والفَرَق أَي جَانِبُه،وأَنشد بيت ذي الرُّمَّة، وقد تقدم؛

      وأَنشد أَبو حنيفة لأَيوب‎ ‎بن‎ عَبابة:ويَأْمَنُ رُعْيانُها أَن يَزُو لَ منها، إِذا أَغْفَلُوها، الزَّوِيل

      ويقال: أَخَذَه الزَّوِيلُ والعَوِيلُ لأَمْرٍ مَّا أَي أَخذه البكاء والحركة والقَلَق.
      ويقال: زِيلَ زَوِيلُه أَي بَلَغَ مكنونَ نَفْسه.
      ويقال للرجل إِذا فَزِعَ من شيء وحَذِرَ: زِيلَ زَوِيلُه.
      وورد في حديث قتادة: أَخَذه العَوِيلُ والزَّوِيلُ أَي القَلَق والانزعاج بحيث لا يستقرُّ على المكان، وهو والزَّوَال بمعنى.
      وفي حديث أَبي جهل: يَزُولُ في الناس أَي يُكْثِر الحركة ولا يَسْتَقِرُّ، ويروى يَرْفُل.
      وفي حديث معاوية: أَن رجلين تَدَاعَيَا عنده وكان أَحَدُهما مِخْلَطاً مِزْيَلاً؛ المِزْيَل، بكسر الميم وسكون الزاي: الجَدِلُ في الخصومات الذي يَزُولُ من حُجَّة إِلى حجَّة، والميم زائدة.
      والمُزَاوَلة: معالجة الشيء، يقال: فلان يُزَاوِل حاجة له، قال أَبو منصور: وهذا كله من زَالَ يَزُولُ زَوْلاً وزَوَلاناً.
      وزاوَلْته مُزَاوَلةً أَي عالجته وزَاوَله: عَالَجَه؛

      أَنشد ثعلب لابن خارجة: فَوَقَفْتُ مُعْتاماً أُزَاوِلُها،بمُهَنَّدٍ ذي رَوْنَقٍ عَضْب والمُزَاوَلة: المُحَاولة والمُعَالَجة.
      وقال رجل لآخر عَيَّره بالجُبْن: والله ما كنتُ جَبَاناً ولكني زَاوَلْتُ مُلْكاً مُؤَجَّلاً وقال زهير:فبِتْنَا وُقوفاً عند رَأْسِ جَوادِنا،يُزَاوِلُنا عن نَفْسه ونُزَاوِلُه وتَزَاولوا: تَعَالَجُوا.
      وزَاوَلَه مُزَاوَلَةً وزِوالاً: حاوَلَه وطَالَبه.
      وكُلُّ مطالِبٍ مُحَاوِل مُزَاوِلٌ.
      وتَزَوَّلَه وزَوَّلَه: أَجاءه؛ حكاه الفارسي عن أَبي زيد.
      والزَّوْلُ: الخفِيف الظَّرِيف يُعْجَب من ظَرْفه، والجمع أَزْوالٌ.
      وزَالَ يَزُول إِذا تَظَرَّف، والأُنْثى زَوْلَة.
      ووَصِيفَةٌ زَوْلَة: نافِذة في الرَّسائل.
      وتَزَوَّل: تَنَاهَى ظَرْفُه.
      والزَّوْل: الغُلام الظَّريف.
      والزّوْل: الصَّقْر، والزَّوْلُ: فَرْجُ الرَّجُل.
      والزَّوْل: الشجاع الذي يَتَزايل الناسُ من شجاعته؛

      وأَنشد ابن السكيت في الزَّوْل لكثير بن مُزَرِّد: لَقَدْ أَرُوحُ بالكِرامِ الأَزْوال،مُعَدِّياً لذات لَوْثٍ شِمْلال والزَّوْل: الجَواد.
      والزَّوْلة: المرأَة البَرْزَة، ويقال: هي الفَطِنَةُ الدَّاهِية.
      وفي حديث النساء: بِزَوْلةٍ وجَلْسٍ، هو من ذلك، وقيل الظَّرِيفة.
      والزَّوْل: الخفيف الحركات.
      والزَّوْل: العَجَب.
      وزَوْلٌ أَزْوَل على المبالغة؛ قال الكميت: فقد صِرْت عَمًّا لها بالمَشِيبِ، زَوْلاً لَدَيْها، هو الأَزْوَلُ ابن بري:، قال أَبو السَّمْح الأَزْوَل أَن يأْتيه أَمر يَمْنَعه الفِرَار.
      والزَّوْل: الخَفِيف؛

      وأَنشد القَزَّاز: تَلِين وتَسْتَدْني له شَدَنِيَّةٌ،مع الخائف العَجْلانِ، زَوْلٌ وُثُوبُها"
  2. زَوالُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ زَوالُ: الذَّهابُ، والاستِحالةُ، (زَالَ يزُولُ، ويَزالُ قليلةٌ، عن أبي عَلِيٍّ)، زَوالاً وزُؤُولاً وزَويلاً وزَوْلاً وزَوَلاناً، وازْوَلَّ ازْوِلالاً، وأزَلْتُه وزَوَّلْتُه وزِلْتُه، أزالُه وأزِيلُهُ، وزُلْتُ عن مكاني، زَوالاً وزُوُولاً، وأزَلْتُه، وزَالَ زَوالُه.
      ـ أزالَ الله تعالى زَوالَهُ: دُعاءٌ بالهَلاكِ.
      ـ زَوائلُ: الصَّيْدُ، والنِّساءُ، والنُّجومُ.
      ـ زالَ النهارُ: ارْتَفَعَ،
      ـ زالَتِ الشَّمْسُ زَوالاً وزُوُولاً وزِئالاً وزَوَلاناً: مالَتْ عن كَبِدِ السماءِ،
      ـ زالَ الخَيْلُ بِرُكْبانِها: نَهَضَتْ.
      ـ زالَ زائلُ الظِّلِّ: قامَ قائمُ الظَّهيرةِ،
      ـ زالَ ظَعْنُهم زَيْلولَةً: ائْتَوَوْا مكانَهُم، ثم بدا لهم عنه.
      ـ زاوَلَهُ مُزَاوَلَةً وزِوالاً: عالَجَهُ، وحاوَلَهُ، وطالَبَه.
      ـ تَزَوَّلَه وزَوَّلَه: أجادهُ.
      ـ زَوْلُ: العَجَبُ، والصَّقْرُ، وفَرْجُ الرَّجُلِ، والشُّجاعُ، وموضع باليمنِ، والجَوادُ، والشَّخْصُ، والبَلاءُ، والخفيفُ الظريفُ الفَطِنُ، وهي: زَوْلَةٌ، ج: أزْوالٌ.
      ـ تَزَوَّلَ: تَناهَى ظَرْفُهُ.
      ـ زالَهُ وانْزالَ عنه: فارَقَهُ.
      ـ زائِلَةُ: كلُّ ذي روحٍ، أو كلُّ مُتَحَرِّكٍ.
      ـ ازْدِيالُ: الإِزالَةُ.
      ـ تَزاوَلوا: تَعالَجوا.
      ـ أخَذَهُ الزَّويلُ والعَويلُ: الحَرَكَةُ والبُكاءُ.
      ـ زالَ زَويلُهُ وزَوالُه: جانِبُه ذُعْراً وفَرَقاً.
      ـ زُوَيْلٌ: بلد.
      ـ زُوَيْلُ: موضع قُرْبَ الحاجِرِ.
      ـ زَوِيلةُ: بلد بالبرْبَرِ، وبلد قُرْبَ إِفْرِيقيَّةَ.
      ـ زُوَيْلَةٌ: موضع، أو رجُلٌ.
      ـ باب زُوَيْلَةَ: بالقاهِرَة.
      ـ زَوالُ: للذي يَتَحَرَّكُ في مِشْيَتِهِ كثيراً، وما يَقْطَعُه من المَسافَةِ قليلٌ، فبالكافِ لا باللامِ، وغَلِطَ الجوهريُّ في اللُّغَةِ والرَّجَزِ. وإنما الأُرْجوزَةُ كافيَّةٌ، وأوَّلُها:
      تَعَرَّضَتْ مُرَيْئَةُ الحَيَّاكِ
      لِنناشِئٍ دَمَكْمَكٍ نَيَّاكِ
      البُحْتُرِ المُجَذَّرِ الزَّوَّاكِ
      فأَرَّها بقاسِحٍ بَكَّاكِ
      فَأَوْرَكَتْ لطَعْنِه الدَّرَّاكِ
      عندَ الخِلاطِ أيَّما إيْراكِ
      فداكَها بِصَيْلَمٍ دَوَّاكِ
      يَدْلُكُها في ذلك العِراكِ
      بالقَنْفَرِيش أيَّما تَدْلاكِ
  3. زال (المعجم الرائد)
    • زال - يزول ، زولا وزوالا وزولانا وزؤولا وزوولا وزويلا
      1- زال : ذهب. 2- زاله لك، مات. 3- زال : تنحى، ابتعد، انتقل.
  4. زالَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زالَ / زالَ عن / زالَ من يَزول ، زُلْ ، زَوالاً وزَوَلانًا ، فهو زائل ، والمفعول مزول عنه :-
      زالتِ الشَّمسُ مالت عن كبد السماء إلى جهة الغرب.
      زال النَّهارُ: ارتفع :-استيقظ بعد أن زال النهار.
      زال الشَّخصُ: هلك :-زال عن الوجود:-
      زال زوالُه: دعاء عليه بالهلاك.
      زال زائلُ الظِّل: جاء وقت انتصاف النهار? لَيْلٌ زائل النجوم: طويل.
      زال الشَّيءُ عن مكانه/ زال الشَّيءُ من مكانه: تنحَّى عنه، ذهب وتحوَّل عنه :-زال عنه ملكه/ هَمُّه، - زال منه الخوف، - يا ليل طُلْ يا نوم زلْ ... يا صبح قف لا تطلعِ، - لاَ تَزُولُ قَدَمَا عَبْدٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حَتَّى يُسْأَلَ عَنْ أَرْبَع [حديث]، - {وَإِنْ كَانَ مَكْرُهُمْ لِتَزُولَ مِنْهُ الْجِبَالُ} .
  5. زاولَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زاولَ يزاول ، مُزاوَلةً ، فهو مزاوِل ، والمفعول مزاوَل :-
      زاول العملَ الحُرَّ مارَسه وباشَره :-زاوَل دراسته في المدينة، - يُزاول التِّجارةَ.
  6. زال (المعجم الرائد)
    • زال - يزول ، زولا
      1-تحرك


  7. زاوَل (المعجم الرائد)
    • زاول - مزاولة وزوالا
      1- زاول العمل : مارسه. 2- زاول الشيء : حاوله. 3- زاوله : عالجه.
  8. زال الشّيء عن مكانه/ زال الشّيء من مكانه (المعجم عربي عامة)
    • تنحَّى عنه، ذهب وتحوَّل عنه :-زال عنه ملكه/ هَمُّه- زال منه الخوف- يا ليل طُلْ يا نوم زلْ ... يا صبح قف لا تطلعِ- لاَ تَزُولُ قَدَمَا عَبْدٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حَتَّى يُسْأَلَ عَنْ أَرْبَع [حديث]- {وَإِنْ كَانَ مَكْرُهُمْ لِتَزُولَ مِنْهُ الْجِبَالُ}.
  9. الزَّوَائلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّوَائلُ : الصيدُ.
      و الزَّوَائلُ النساءُ (على التشبيه) .
      يقال: فلان يرمي الزَّوَائلَ: إِذا كان خبيرًا بإصباء النساءِ.
      و الزَّوَائلُ النُّجومُ ؛ لزوالها من المشرِق إِلى المغرب في استدَارَتها.
  10. الزَّوَالُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّوَالُ : الوقتُ الذي تكون فيه الشمس في كبد السماء.
  11. الزَّوْلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّوْلَةُ : مؤَنَّث الزَّولِ.
      يقال: شَتَوةٌ زَولةٌ: عجيبَةٌ في بردِها وشِدَّتها.
      و الزَّوْلَةُ المرأَةُ البَرْزةُ للرِّجالِ.
  12. الزَّوْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّوْلُ : الخفيفُ الحرَكات.
      و الزَّوْلُ الفَطِنُ.
      و الزَّوْلُ الشَّخصُ.
      و الزَّوْلُ الشُّجاع الذى يَزُولُ الناسُ من شجاعَتِه.
      و الزَّوْلُ الصَّقرُ. والجمع : أَزوالٌ.
      ويقال: هذا زوْلٌ من الأَزوال: عجبٌ من العجائِبِ.
  13. المِزْوَلَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِزْوَلَة : الساعة الشمسيَّةُ التي يُعيَّن بها الوقتُ بظلِّ الشاخص الذي يثّبت عليها . والجمع : مَزاول.
  14. زَاوَّلَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • زَاوَّلَهُ مُزاوَلَةٌ، وزِوَالا: باشَره ومارَسَه.
  15. زَوَّلَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • زَوَّلَهُ : أَزَالَه.
  16. الزوال (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هو الوقت الذي تكون فيه الشمس في كبد السماء وهو وقت الظهر‏
  17. ‏السفر يوم الجمعة قبل الزوال (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏وهو أن يسافر الشخص في وقت صلاة الجمعة ومكروه السفر في هذا الوقت‏
  18. ‏خط الزوال (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏يظهر عند استواء الشمس في كبد السماء‏
  19. إزدال (المعجم الرائد)
    • إزدال - ازديالا
      1-إزداله عن مكانه نحاه عنه وأبعده
  20. إزول (المعجم الرائد)
    • إزول ازولالا
      1-إزول الشيء : تنحى، وبعد، اختفى
  21. زَول (المعجم الرائد)
    • زول - تزويلا
      1-زوله : نحاه، أبعده
  22. زال (المعجم الرائد)
    • زال - ج، زوال
      1-زال من الدراهم : ناقص الوزن.
  23. زول (المعجم الرائد)
    • زول - ج، أزوال
      1- مصدر زال يزول. 2- شخص. 3- شجاع. 4- خفيف الحركات. 5- فطن ذكي. 6- جواد، كريم. 7- بلاء، مصيبة. 8- عجب.
  24. تصريح بمزاولة التجارة (المعجم مالية)
    • يصدره مسجّل شركات إلى شركة تجارية. ، وتعني بالانجليزية: trading certificate
  25. تصريح مزاولة عمل (المعجم مالية)
    • شهادة تصدر في إنجلترا عن هيئة رسمية مختصة إلى شركة مساهمة تنصّ على أن الشركة قد استوفت كلّ الإجراءات وأن لها الحقّ في مزاولة نشاطها ، وتعني بالانجليزية: certificate of commence business


معنى فتزول في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**زَلَّ** \- [ز ل ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** زَلَلْتُ**،** أَزِلُّ**، مص. زَلٌّ، زُلولٌ، زَلَلٌ. 1. "زَلَّتْ قَدَمُهُ": سَقَطَتْ، وَقَعَتْ، زَلَقَتْ. "زَلَّتْ بِهِ القَدَمُ". 2. "زَلَّ عَنِ الْمَقْعَدِ": تَنَحَّى. 3. "زَلَّ العُمْرُ" : مَضَى. 4. "زَلَّ الرَّجُلُ" : أَخْطَأَ وانْحَرَفَ عَنِ الصَّوابِ. "زَلَّ في قَوْلِهِ". 5. "زَلَّ لِسانُهُ" : اِنْحَرَفَ بِهِ بِما لَمْ يَكُنْ يَقْصِدُهُ، تَلَفَّظَ بِما لا يُريدُ قَوْلَهُ. 6. "زلَّتْ مِنْهُ إلى صاحِبِهِ نِعْمَةٌ" : وَصَلَتْ مِنْهُ إِلَيْهِ نِعْمَةٌ. 7. "زَلَّ الشَّيْءُ" : مَرَّ سَريعاً. 8. "زَلَّ العُمْرُ" : مَضَى. 9. "زَلَّتِ النُّقودُ" : نَقَصَتْ قيمَتُها.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
I زلَّ1/ زلَّ عن زلَلْتُ، يَزِلّ، ازْلِلْ/ زِلَّ، زَلاًّ وزُلُولاً، فهو زالّ، والمفعول مَزْلُول عنه • زلَّت قدمُه: زلِقت ولم تثبُت "{وَلاَ تَتَّخِذُوا أَيْمَانَكُمْ دَخَلاً بَيْنَكُمْ فَتَزِلَّ قَدَمٌ بَعْدَ ثُبُوتِهَا}: تشبيه الانحراف عن الطريق المستقيم بمن زلّت قدمه وزلقت". • زلَّ عن المكان: تنحّى عنه. II زلَّ2 زَلَلْتُ، يَزِلّ، ازْلِلْ/ زِلَّ، زَلَلاً، فهو زالّ • زلَّ الشَّخصُ: أخطأ وانحرف عن الصّواب "إذا زَلّ العالِم زَلّ بهفوته عالَم- {فَإِنْ زَلَلْتُمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْكُمُ الْبَيِّنَاتُ فَاعْلَمُوا أَنَّ اللهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ}"| زَلّ لسانه: أخطأ. • زلَّ القطارُ: خرج عن سِكَّته. III زلَّ3 زَلِلْتُ، يَزَلّ، ازْلَلْ/ زَلَّ، زَلَلاً، فهو زالّ • زَلَّ الشَّخصُ: أخطأ وانحرف عن الصّواب "{فَإِنْ زَلِلْتُمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْكُمُ الْبَيِّنَاتُ فَاعْلَمُوا أَنَّ اللهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ} [ق]". IV زَلّ [مفرد]: مصدر زلَّ1/ زلَّ عن وزلَّ3. V زِلّ [مفرد]: مصدر زلَّ2.
الرائد
* زل يزل ويزل: زلا وزللا وزلولا وزليلا ومزلة وزليلى وزليلاء. 1-ت قدمه: زلقت. 2-في رأيه: أخطأ ومال عن الصواب. 3-العمر: مضى.2
الرائد
* زل يزل: زليلا وزلولا. مر سريعا.
الرائد
* زل يزل: زللا. كان قليل لحم العجز والفخذ.
الرائد
* زل يزل: زلولا. 1-ت الدراهم: انصبت من اليد. 2-ت الدراهم: نقص وزنها.
الرائد
* زل. مكان يزل فيه: «موضع زل، أرض زل».
الرائد
* زل. واحد «الزلة»، وهي الحجارة الملس.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: