وصف و معنى و تعريف كلمة فتزيتيه:


فتزيتيه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و زاي (ز) و ياء (ي) و تاء (ت) و ياء (ي) و هاء (ه) .




معنى و شرح فتزيتيه في معاجم اللغة العربية:



فتزيتيه

جذر [زيت]

  1. اِتَّزَنَ : (فعل)
    • اتَّزنَ يتَّزن ، اتِّزانًا ، فهو مُتَّزِن
    • اِتَّزَنَ الدَّرَاهِمَ: أَخَذَهَا بَعْدَ الوَزْنِ، اِنْتَقَدَهَا
    • اِتَّزَنَ الرَّجُلُ : كَانَ رَزِينَ الرَّأْيِ
    • اِتَّزَنَ العِدْلُ : اِعْتَدَلَ بِالآخَرِ وَصَارَ مُوَازِيًا لَهُ فِي الثِّقْلِ
    • اتَّزَنَ الشيئان: تساوَيا في الوزن
  2. تَزَكّ : (اسم)
    • مصدر تَزَكَّى
    • التَّزَكِّي عَلَى الفُقَرَاءِ : التَّصَدُّقُ، إِخْراجُ الزَّكَاةِ
    • تِجَارَتُهُ فِي تَزَكٍّ: فِي تَنَامٍ، فِي زِيادَةٍ وَتَكَاثُرٍ
  3. تَزْهِيَة : (اسم)
    • تَزْهِيَة : مصدر زَهَّى
  4. تزَكّي : (اسم)
    • مصدر تَزَكَّى
    • التَّزَكِّي عَلَى الفُقَرَاءِ : التَّصَدُّقُ، إِخْراجُ الزَّكَاةِ
    • تِجَارَتُهُ فِي تَزَكٍّ: فِي تَنَامٍ، فِي زِيادَةٍ وَتَكَاثُرٍ


  5. تزكّي : (اسم)
    • تزكّي : مصدر تَزَكَّى
,
  1. إفتز (المعجم الرائد)
    • إفتز - افتزازا
      1-إفتز عليه : غلبه
,
  1. فتر (المعجم لسان العرب)
    • "الفَتْرَةُ: الانكسار والضعف.
      وفَتَر الشيءُ والحرّ وفلان يَفْتُر ويَفْتِر فُتُوراً وفُتاراً: سكن بعد حدّة ولانَ بعد شدة؛ وفَتَّره الله تَفْتِيراً وفَتَّر هو؛ قال ساعدة بن جؤية الهذلي: أُخِيلُ بَرْقاً متى حابٍ ه زَجَلٌ،إِذا يُفَتِّرُ من تَوْماضِه حَلَجَا يريد من سحاب (* قوله« يريد من سحاب» أي فمتى بمعنى من، ويحتمل أن تكون بمعنى وسط، أو بمعنى في كما ذكره في مادة ح ل ج وقال هناك ويروى خلجا حاب.
      والزجل: صوت الرعد؛ وقول ابن مقبل يصف غيثاً): تَأَمَّلْ خَليلي، هَلْ تَرَى ضَوْءَ بارِقٍ يَمانٍ، مَرَتْه ريحُ نَجْدٍ فَفَتَّرا؟

      ‏قال حماد الرواية: فتَّر أَي أَقام وسكن.
      وقال الأَصمعي: فَتَّر مَطَر وفَرغ ماؤُه وكَفَّ وتحيّر.
      والفَتَر: الضعف.
      وفَتَر جسمُه يَفْتِرُ فُتوراً: لانَتْ مفاصله وضعف.
      ويقال: أَجد في نفسي فَتْرةً، وهي كالضَّعفة.
      ويقال للشيخ: قد عَلَتْه كَبْرة وعَرَتْه فَتْرَة.
      وأفْتَرَه الداء: أَضعفه، وكذلك أَفْتَره السكر.
      والفُتار: ابتداء النَّشْوة؛ عن أَبي حنيفة، وأَنشد للأَخطل: وتَجَرَّدَتْ بعد الهَدير، وصَرَّحَتْ صَهْباء، ترمي شَرْبَها بفُتارِ وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم، نهى عن كل مُسْكر ومُفَتِّرٍ؛ فالمسكر الذي يزيل العقل إِذا شُرب، والمُفَتِّر الذي يُفَتِّر الجسد إِذا شُرب أَي يحمي الجسد ويصيِّر فيه فُتُوراً؛ فإِما أَن يكون أَفْتَره بمعنى فَتَّره أَي جعله فاتراً، وإِما أَن يكون أَفْتَرَ الشرابُ إِذا فَتَرَ شاربُه كأَقْطَفَ إِذا قَطَفَتْ دابتُه.
      وماءٌ فاترٌ: بين الحار والبارد.
      وفَتَرَ الماءُ: سكن حرّه.
      وماء فاتورٌ: فاتر.
      وطَرْف فاتِرٌ: فيه فُتور وسُجُوّ ليس بحادّ النظر.
      ابن الأَعرابي: أَفْتَر الرجلُ، فهو مُفْتِرٌ إِذا ضعفت جفونه فانكسر طَرْفه.
      الجوهري: طَرْف فاتر إِذا لم يكن حديداً.
      والفِتْر: ما بين طرف الإِبهام وطرف المُشيرة.
      وقيل: ما بين الإِبهام والسبابة.
      الجوهري: الفِتْرُ ما بين طرف السَّبَّابة والإِبهام إِذا فتحتهما.
      وفَتَر الشيءَ: قدّره وكاله بِفتْرِه، كشَبَره: كاله بِشبْره.
      والفَتْرَةُ: ما بين كل نَبِيَّيْنِ، وفي الصحاح: ما بين كل رسولين من رسل الله، عز وجل، من الزمان الذي انقطعت فيه الرسالة.
      وفي الحديث: فَتْرَةَ ما بين عيسى ومحمد، عليهما الصلاة والسلام.
      وفي حديث ابن مسعود،رضي الله عنه: أَنه مرض فبكى فقال: إِنما أَبكي لأَنه أَصابني على حال فَتْرة ولم يصبني على حال اجتهاد أَي في حال سكون وتقليل من العبادات والمجاهدات.
      وفَتْرٌ وفِتْرٌ: اسم امرأَة؛ قال المسيب بن علس ويروى للأَعشى: أَصَرَمْتَ حبل الوَصْلِ من فَتْرِ،وهَجَرْتَها ولَجَحْتَ في الهجرِ وسَمِعْتَ حَلْفتها التي حَلَفَتْ،إِن كان سَمْعُك غير ذي وَقْ؟

      ‏قال ابن بري: المشهور عند الرواة من فتر، بفتح الفاء، وذكر بعضهم أَنها قد تكسر ولكن الأَشهر فيها الفتح.
      وصرمتَ: قطعتَ.
      والحبل: الوصل.
      والوَقْر: الثقل في الأُذن.
      يقال منه: وَقِرَتْ أُذنُه تَوْقَرُ وَقْراً ووَقَرَتْ تَوْقِرُ أَيضاً، وجواب إِن الشرطية أَغنى عنه ما تقدم تقديره: إِن لم يكن بك صمم فقد سمعت حلفتها.
      أَبو زيد: الفُتْر النَّبِيَّة، وهو الذي يُعْمل من خُوص يُنخل عليه الدقيق كالسُّفْرة.
      "
  2. فتَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فتَرَ / فتَرَ إلى / فتَرَ عن / فتَرَ في يَفتُر ويَفتِر ، فُتُورًا ، فهو فاتِر ، والمفعول مفتور إليه :-
      • فتَرت هِمَّتُه سكنت بعد حدَّة ونشاط، ضعفت، خفّت :-فتَرت عاطفتُه/ حماستُه، - يقابل/ يعامل بفتور، - {يُسَبِّحُونَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لاَ يَفْتُرُونَ} :-
      • استقبال فاتر: خالٍ من الحرارة والحماس، - فتَر جسمُه: لانت مفاصلُه.
      • فتَرت العينُ: انكسر نظرُها :-لها عينان فاترتان، - امرأة فاترة الطرف.
      • فتَر الماءُ الحارُّ: سكن حرُّه وصار بين الحارّ والبارد.
      • فتَر إلى الشَّيء: سكن واطمأَنَّ :-مَنْ فَتَرَ إِلَى سُنَّتِي فَقَدْ نَجَا [حديث] .
      • فتَر عن عمله/ فتَر في عمله: قصّر فيه.
  3. فَتَرَ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ فَتَرَ يَفْتُرُ ويَفْتِرُ فُتُوراً وفُتاراً: سَكَنَ بعدَ حِدَّةٍ، ولانَ بعدَ شِدَّةٍ. وفَتَّرَهُ تَفْتِيراً.
      ـ فَتَرَ الماءُ: سَكَنَ حَرُّهُ فهو فاتِرٌ وفاتورٌ،
      ـ فَتَرَ الشيءَ: كالَهُ بِفِتْرِهِ،
      ـ فَتَرَ جِسْمُهُ فُتُوراً: لانَتْ مَفاصِلُهُ، وضَعُفَ.
      ـ فَتَرُ: الضَّعْفُ، والعَضَلُ من اللَّحْمِ، ومقْدارٌ معلومٌ من الطعامِ.
      ـ أفْتَرَهُ الدَّاءُ: أضْعَفَه.
      ـ فُتارُ: ابتداءُ النَّشْوَةِ.
      ـ طَرْفٌ فاتِرٌ: ليسَ بِحادِّ النَّظَرِ.
      ـ فِتْرُ: ما بَيْنَ طَرَفِ الإِبْهامِ وطَرَفِ المُشيرَةِ،
      ـ فُتْرُ: كالسُّفْرَةِ من الخُوصِ، يُنْخَلُ عليها الدقيقُ.
      ـ فَتْرَةُ: ما بَيْنَ كُلِّ نَبِيَّيْنِ، وسَمَكَةٌ إذا وطِئْتَها، أخَذَتْكَ فَتْرَةٌ في الرِّجْلَيْن حتى تَعْرَقَ، كالفِتَّرِ.
      ـ أفْتَرَ: ضَعُفَتْ جُفونُهُ، فانْكَسَرَ طَرْفُهُ،
      ـ أفْتَرَ الشَّرابُ: فَتَرَ شارِبُهُ.
      ـ فَتَّرَ السَّحابُ تَفْتيراً: تَحَيَّرَ، وسَكَنَ، وتَهَيَّأ لِلمَطَرِ.
      ـ فَتَّرَ الفَرَسُ: اسْتَجَرَّ.
      ـ تَفْتَرُ: الدَّفْتَرُ.
      ـ فَتْرُ: اسمُ امرأةٍ، ووَهِم الجوهريُّ.
  4. تفتَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تفتَّرَ يتفتَّر ، تَفتُّرًا ، فهو مُتفتِّر :-
      • تفتَّر الشَّيءُ فتَر، سكن بعد حِدّة :-تفتّر البردُ، - تفتّرت هِمَّتُه.
      • تفتَّر الماءُ: سكن حرُّه، صار وسطًا بين الحارّ والبارد.
  5. فتَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فتَّرَ يفتِّر ، تفتيرًا ، فهو مُفتِّر ، والمفعول مُفتَّر :-
      • فتَّر همَّتَه أضعفه، خفّف حدّته :-فتَّر الدواءُ الألمَ، - {لاَ يُفَتَّرُ عَنْهُمْ وَهُمْ فِيهِ مُبْلِسُونَ} .
      • فتَّر الماءَ: جعله فاترًا، أي جعله بين الحارّ والبارد.
  6. افترَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • افترَّ يفترّ ، افْتَرِرْ / افْتَرَّ ، افترارًا ، فهو مفترّ :-
      • افترَّ الشَّخصُ ابتسم وبَدَت أسنانه :-افترّ ثغره عن ابتسامة، - ثغر مُفتر:-
      • افترّ عن أسنانه ضاحكًا: ابتسم.
      • افترَّ البرقُ: تلأَلأْ.


  7. فَترة (المعجم الرائد)
    • فترة - ج، فترات
      1- فترة : إنكسار وضعف : «عرته فترة». 2- فترةه دنة. 3- فترة : ما بين النوبتين من الحمى. 4- فترة : سمكة إذا وطئتها أخذتك فترة في الرجلين حتى تعرق. 5- فترة : دور، مرحلة : «فترة الامتحانات في المدرسة، فترة العمل».
  8. فتَّر (المعجم الرائد)
    • فتر - تفتيرا
      1- فتره : جعله فاترا. 2- فتر العامل أو غيره : حمله على الفتور في عمله. 3- فتر : سكن بعد حدة. 4- فتر : لان بعد شدة. 5- فتر السحاب : سكن وتهيأ للمطر.
  9. فتر (المعجم الرائد)
    • فتر - يفتر ويفتر ، فتورا
      1- فتر : سكن بعد حدة : «فتر البرد». 2- فتر : لان بعد شدة : «فترت المفاصل». 3- فتر الماء الساخن : سكن حره. 4- فتر : عن العمل : قصر فيه. 5- فتر الى الأمر : اطمأن إليه.
  10. الفَتْرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَتْرَةُ : الضَّعفُ والانكسارُ.
      و الفَتْرَةُ المدَّة تقع بين زمَنين أو نبيّين.
      وفي التنزيل العزيز المائدة آية 19يَأَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءَكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ عَلَى فَتْرَةٍ مِنَ الرُّسُلِ ) ) .
      وفترةُ الحُمّى: زمنُ سكونها بين نَوبتَين.
      وفترة الرَّخاءِ: دور اقتصاديُّ تنشط فيه الصناعة وترتفع الأسعار والأجور .
  11. أفترَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • أفترَ يُفتر ، إفتارًا ، فهو مُفتِر ، والمفعول مُفتَر :-
      • أفترَ الشَّخصَ أضعفه، جعله يلين بعد شدّة أو يسكن بعد حدّة ونشاط :-أفتر الداءُ المريضَ، - أفتر صديقُ السُّوء همّتَه.
  12. إِفتَرّ (المعجم الرائد)
    • إفتر - افترارا
      1- إفتر : تبسم وضحك ضحكا حسنا : «افتر عن أسنانه». 2- إفتر البرق : تلألأ. 3- إفتر الشيء : استشنقه.
  13. إستفتر (المعجم الرائد)
    • إستفتر - استفتارا
      1-إستفتر الفرس : ترك فلم يركب فذهب تعبه
  14. تحليل الفترة (المعجم مالية)
    • تحليل يدخل عنصر الوقت في الاعتبار ويتضمّن تطوّر كميّة اقتصادية معيّنة من فترة زمنية معيّنة إلى أخرى ، وتعني بالانجليزية: period analysis
  15. الفترة الانكساريّة (المعجم عربي عامة)
    • (طب) فترة تعقب الإثارةَ مباشرة وتكون الخليَّة العصبيَّة خلالها غير قابلة لمزيد من الإثارة.


  16. الفَتَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَتَرُ : الضَّعْفُ.
  17. الفُتْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفُتْرُ : ما يُعملُ من الخوص كالسُّفرةِ يُنْخَلُ عليه الدقيقُ.
  18. الفِتْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفِتْرُ : ما بين طَرَفِ الإبهامِ وطرَفِ السبَّابةِ إذا فتحْتَهُما. والجمع : أفْتارٌ.
  19. فَتَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَتَرَ فَتَرَ ُ فُتورًا: لانَ بعد شِدَّةٍ، أَو سكنَ بعد حِدَّةٍ ونَشاطٍ.
      وفي التنزيل العزيز.
      الأنبياء آية 20يُسَبِّحُونَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لا يَفْتُرُونَ ) ) .
      يقال: فَتَرَت المفاصل، وفَتَرَ الماءُ الساخن، وفَتَرَ البردَ.
      وفَتَرَ الطرْفُ.
      انْكَسَرَ نَظَرُهَ.
      وفتَرَ عن عَمَلِهِ: قصَّرَ فيه.
      و فَتَرَ إلى الشيءِ اطمأنّ وسَكَن.
      وفي الحديث: حديث شريف مَن فَتَرَ إِلى سُنَّتي فقد نجا //.
      و فَتَرَ الشيء فَتْرًا: قدَّرَهُ بِفترِةِ.


  20. فَتْرة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فَتْرة :-
      جمع فَتَرات وفَتْرات:
      1 - مُدَّة، بُرْهَة، قطعة من الزَّمن طالت أو قصُرت :-استمرّ الاجتماعُ فترة طويلة، - في فترات متباعدة من الزمن، - بين فترة وأخرى:-
      • فترة التَّخصُّص: الفترة التي يتلقى خلالها الطبيبُ تدريبًا طبِّيًّا متخصِّصًا، - فترة انتقاليَّة: فترة مؤقَّتة بين حالين.
      2 - مرحلة أو درجة أو طور زمنيّ في مجرى عمليّة خاصّة
      • مرحلة تطوُّر: مرحلة في مجرى سلسلة أحداث.
      3 - مدة تقع بين زمنين أو نبيَّين :-أهل الفترة، - الفترة الفاصلة، - {يَاأَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءَكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ عَلَى فَتْرَةٍ مِنَ الرُّسُلِ}: سكون وانقطاع.
      • الفترة الانكساريَّة: (طب) فترة تعقب الإثارة مباشرة وتكون الخليَّة العصبيّة خلالها غير قابلة لمزيد من الإثارة.
      • فترة الحمَّى: (طب) زمن سكونها بين نوبتين
      • ذو فَتَرات: الذي تضعف أعراضه على نحو ملحوظ في فترات معيّنة دون أن تزول كلِّية.
      • فترة الرَّخاء: (الاقتصاد) مرحلة تنشط فيها الصناعة، وترتفع الأسعار والأجور.
      • فترة اختبار: فترة زمنيّة مقرَّرة يمرّ بها الموظَّفون الجدد في بداية التحاقهم بالوظيفة حيث يتمّ تدريبهم ثم تقييمهم قبل منحهم وظيفة ثابتة.
  21. فتَّرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فتَّرَ : فَتَرَ.
      و فتَّرَ السحابُ: سكَنَ وتَهيَّأ للمَطَر.
      و فتَّرَ الشيءَ الحارَّ أَو المؤلم: جعلَهُ فاترًا، أوخَففَه.
      وفي التنزيل العزيزالزخرف آية 74 فتَّرَ 75 إِنَّ الْمُجْرِمِينَ فِي عَذَابِ جَهَنَّمَ خَالِدُونَ.
      لا يُفَتَّرُ عَنْهُمْ ) ) .
      و فتَّرَ العامل: حَمَلَهُ على الفُتور في عملهِ.
      و فتَّرَ الشرابُ الجسمَ.
      جعله خامدًا خاملاً.
  22. فَتَرَ (المعجم الغني)
    • [ف ت ر]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). فَتَرَ، يَفْتُرُ، مصدر فُتُورٌ.
      1. :-فَتَرَتْ حَرَكَاتُهُ :- : سَكَنَتْ بَعْدَ حِدَّةٍ وَشِدَّةٍ. :-فَتَرَتْ هِمَّتُهُ وَسَكَنَتْ :- :-فَتَرَ حَمَاسُهُ حَتَّى انْطَفَأَ كَمَا تَنْطَفِئُ الشُّعْلَةُ. (ن. محفوظ).
      2. :-فَتَرَتْ مَفَاصِلُهُ :- : لاَنَتْ وَضَعُفَتْ.
      3. :-فَتَرَ الْمَاءُ :- : سَكَنَ حَرُّهُ.
      4. :-فَتَرَ عَنِ الْعَمَلِ :- : قَصَّرَ فِيهِ.
      5. :-فَتَرَ الْحَرُّ :- : اِنْكَسَرَ، اِنْخَفَضَ.
      6. :-فَتَرَ إِلَيْهِ :- : سَكَنَ، اِطْمَأَنَّ.
  23. فَتَّرَ (المعجم الغني)
    • [ف ت ر]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). فَتَّرْتُ، أُفَتِّرُ، فَتِّرْ، مصدر تَفْتِيرٌ.
      1. :-فَتَّرَ نَشَاطُ الرَّجُلِ :- : سَكَنَ بَعْدَ حِدَّةٍ، لاَنَ.
      2. :-فَتَّرَ السَّحَابُ :- : سَكَنَ وَتَهَيَّأَ لِلْمَطَرِ.
      3. :-فَتَّرَ الرَّجُلَ :- : حَمَلَهُ عَلَى الْفُتُورِ فِي عَمَلِهِ.
      4. :-فَتَّرَ الْمَاءَ :- : صَيَّرَهُ فَاتِراً.
      5. :-فَتَّرَ الشَّرَابُ الجِسْمَ :- : جَعَلَهُ مُتَهَالِكاً خَامِداً.
      6. :-فَتَّرَتْ مِنْ بَصَرِهَا :- : غَضَّتْ مِنْهُ، خَفَضَتْهُ.
  24. فَتْرَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ات. [ف ت ر].
      1. :-بِحَاجَةٍ إِلَى فَتْرَةِ رَاحَةٍ :-: الْمُدَّةُ الْفَاصِلَةُ بَيْنَ زَمَنَيْنِ، الْوَقْتُ. :-بَيْنَ فَتْرَةٍ وَأُخْرَى.
      2. :-إِنَّهَا فَتْرَةٌ مِنْ أَصْعَبِ الْفَتَرَاتِ :- : مَرْحَلَةٌ. :-فَتْرَةُ الامْتِحَانِ :- :-فَتْرَةُ الانْتِقَالِ :- :-فَتْرَةٌ اِنْتِقَالِيَّةٌ.
      3. :-عَرَتْهُ فَتْرَةٌ :-: ضُعْفٌ، اِنْكِسَارٌ.
      4. :-فَتْرَةُ الْحُمَّى :- : زَمَنُ سُكُونِهَا بَيْنَ نَوْبَتَيْنِ.
      5. :-فَتْرَةُ الرَّخَاءِ :- : دَوْرَةٌ اِقْتِصَادِيَّةٌ تَنْشَطُ فِيهَا الصِّنَاعَةُ وَتَرْتَفِعُ الأَسْعَارُ وَالأُجُورُ.
  25. فاتورة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فاتورة :-
      جمع فواتيرُ:
      1 - قائمة بالحساب أو المبيعات تُدرج فيها أصناف البضاعة مع بيان كميّتها وثمنها ومصاريفها :-دفع فاتورة الكهرباء، - طالب البائعَ بفاتورة البضاعة، - فاتورة بالحساب: فاتورة مفصَّلة أو كشف بالحساب:-
      • فاتورة التِّليفون: قائمة توضح استهلاك أو استعمال التليفون في خلال مدّة معيّنة ترسل للمشترك.
      2 - (القانون) مستند يبرز نقل ملكية سلعة معيَّنة من شخص إلى آخر بصورة دائمة أو مؤقتة بحسب نوعيّة البيع.


معنى فتزيتيه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**زَيْتٌ** \- ج:** زُيوتٌ**. [ز ي ت]. 1. : مادَّةٌ سائِلَةٌ تُسْتَخْرَجُ مِنَ الزَّيْتونِ أَوْ مِنْ بَعْضِ النَّباتاتِ (كَنَوَّارةِ الشَّمْسِ والفُسْتُقِ والسِّمْسِمِ) أَوِ الْحَيَواناتِ، تُسْتَعْمَلُ في الطَّبْخِ. 2. "مَعْصَرَةُ الزَّيْتِ" : الْمَعْمَلُ الَّذِي يُعْصَرُ فيهِ الزَّيْتونُ. 3. "سَكَبَ زَيْتَ الوَقودِ في مُحَرِّكِ سَيَّارَتِهِ" : مادَّةٌ زَيْتِيَّةٌ مِنَ الْمَحْروقاتِ، النَّفْطُ، البِتْرولُ. 4. "قِنْديلُ زَيْتٍ" : سائِلٌ زَيْتِيٌّ يُسْتَعْمَلُ للإِضاءةِ.
Advertisements
معجم الغني
**زَيَّتَ** \- [ز ي ت]. (ف: ربا. لازمتع).** زَيَّتْتُ**،** أُزَيِّتُ**،** زَيِّتْ**، مص. تَزْيِيتٌ. 1. "زَيَّتَ الزَّيْتونُ" : جاءَ زَيْتُهُ. 2. "زَيَّتَ الطَّعامَ" : وَضَعَ فيهِ الزَّيْتَ. 3. "زَيَّتَ الآلاتِ الميكانِيكِيَّةَ" : طَلاها بِالزَّيْتِ. 4. "زَيَّتَ السِّراجَ" : وَضَعَ فيهِ الزَّيْتَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I زَيْت [مفرد]: ج زُيوت (لغير المصدر): 1- مصدر زاتَ. 2- (كم) سائل دُهنيّ نباتيّ أو حيوانيّ أو معدنيّ غليظ القوام منه أنواع تُستعمل في الطعام والإضاءة وتزييت الآلات والمحرِّكات وسواها، يتكوّن أساسًا من عنصري الهيدروجين والكربون "زيت الذُّرة/ الزَّيتون/ النِّفط/ التشحيم/ البترول/ بذرة القطن/ جوز الهند- زيت عطريّ: زيت سريع التبخُّر- زيت نباتي- {يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ}"| الزَّيت في العجين لا يضيع: يُضرب في برّ الأقارب- صبَّ الزَّيتَ على النَّار: زاد الفتنةَ إثارةً، أهاج الأمرَ. • الزَّيت الأبيض: زيت يُستخلص من تقطير القطران والنفط. • الزَّيت الخام: ما لم يستثمر. • الزَّيت المعدنيّ: (جو) الزيت المستخرج من باطن الأرض، وهو زيت البترول. • الزَّيت العِطْرِيّ: (نت) كل زيت طيّار له رائحة، يوجد في أوراق النَّبات وزهره. II زيَّتَ يُزيِّت، تزييتًا، فهو مزيِّت، والمفعول مُزيَّت (للمتعدِّي) • زيَّت الزَّيتونُ: جاء زيتُه. • زيَّت السِّراجَ: زاتَه؛ وضع فيه الزّيت "زيّت الطعامَ". • زيَّت الإناءَ: زَاتَه؛ طلاه بالزّيت. • زيَّت الآلةَ: وضع الزيت أو الشحم بين جسمين متّصلين فيها؛ لتقليل قوة الاحتكاك بينهما، عالجها بالزيت "زيَّت عجلات سيارته".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I زَيْتِيك [مفرد]: (انظر: ز ي ت ي ك - زَيْتِيك). II زَيْتِيك [مفرد] • حمض الزَّيتيك: (كم) سائل زيتي موجود في الزيوت الحيوانية والنباتية، يُستخدم في صناعة الصابون.
معجم اللغة العربية المعاصرة
زَيْتِيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى زَيْت: "لوحة زيتيّة- نبات زيتيّ: يُستخرج منه الزَّيت". 2- ماكان في لون الزيت، أخضر مشوب بصفرة "قميص زيتيّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
زَيّات [مفرد]: 1- مَنْ يعصر الزَّيتون "فلان يعمل زيّاتًا على الطريقة التقليديّة". 2- بائع الزيت "هو من كبار الزيّاتين في القرية".
مختار الصحاح
ز ي ت : زَاتَ الطعام جعل فيه الزَّيْتَ فهو طعام مَزيتٌ و مَزْيُوتٌ و زَاتَ القوم جعل أُدمهم الزيت وبابهما باع و زَيَّتُّهُم تَزْييتا زودتهم الزيت وهم يَسْتَزِيتُون بوزن يستعينون أي يستوهبون الزيت
الصحاح في اللغة
الزَيْتونُ معروف، الواحدة زَيْتونَة. والزَيْتُ: دُهْنُه. وزِتُّ الطعامَ أَزيتُهُ زَيْتاً، إذا جَعَلْتَ فيه الزيت. وطعامٌ مَزيتٌ على النَقْصِ، ومَزْيوتٌ على التمام. وزِتُّ القومَ: جعلت أُدْمَهُم الزَيْتَ. وزَيَّتُّهُم، إذا زَوَّدْتَهم الزَيْتَ. وجاءوا يَسْتَزيتونَ، أي يستوهبون الزَيْت.
تاج العروس

الزَّيْتُ : فَرَسُ مُعَاوِيَةَ بنِ سَعْدِ بن عَبْدِ سَعد . الزَّيْتُ : دُهْنٌ معروفٌ وهو عُصارة الزَّيْتونِ قاله ابن سِيدَهْ . وفي الأَساس : هو مُخُّ الزَّيْتون . والزَّيْتون شَجَرَتُه واحدَتهُ زَيْتونَةٌ . وقيل : الزَّيْتون : ثَمَرَتُه وأُطْلِقَ على الشَّجَرَةِ مَجَازاً وقيل : هو مُشْتَرَكٌ بينهما قال ابن منظور : هذا في قولِ مَنْ جعله فَعْلوناً . قال ابن جِنِّي : هو مثالٌ فائتٌ ومن العَجَب أَنْ يفوتَ الكِتَابَ وهو في القرآن العزيز وعلى أَفواه النّاس قال الله تعالَى : " والتِّينِ والزَّيْتونِ " قال ابْن عَبّاسٍ هُو تِينُكم هذا زَيتونَكم هذا . قال الفرّاءُ : يُقَال : إِنّهما مسجدانِ بالشّام : أَحدُهما مَسْجِدُ دِمَشْقَ وثانِيهِما المسجدُ الّذِي كلَّم الله تعالى عندَه موسى عليه السَّلامُ أَو الزَّيْتون : جِبالُ الشَّامِ . قلت : ونَسَبَ شيخُنا هذا القولَ يعني زيادةَ النُّون إِلى السِّيرافِيّ . وقيل : هو الظّاهِرُ وعليه مشى الجَوْهَرِيُّ والزَّمَخْشَرِيُّ وتَبِعَهُمَا المَجْدُ وكَفَى بهما قُدْوَةً . وقال بعضُهُمْ بأَنَّ النُّونَ هي الأَصلُ وأَنَّ الياءَ هي الزائدة بين الفاءِ والعين وعليه فوَزْنُه فَيْعُولٌ ومحلُّ ذِكْره حينئذٍ النُّونُ . قال : وفي شرح الكافية : الزَّيْتُون فَيْعُولٌ لِما حكاه بعضُهم عن العرب من قَوْلِهِمْ : أَرَق زَتِنَةٌ . وقال ابنُ عُصْفُور في كتابه المُمْتَع : وأَمّا زَيتون ففَيْعُولٌ كقَيْصُومٍ وليست النّونُ زائدةً بدليل قولهم : أَرضٌ زَتِنَةٌ أَي : فيها زَيتُون وأَيضا تُؤَدِّي الزِّيادةُ إِلى إِثباتِ فَعْلُون وهو بِنَاءٌ لم يَستقِرَّ في كلامهم . قلت : وأَمّا هذا فقد عَرَفْتَ ما فيه من الاسْتِبْعَاد من كلام ابن منظور . الزَّيْتُونُ : د بِالصِّينِ . الزَّيْتُونُ : ة بالصَّعِيدِ على غَرْبِيّ النِّيل وإِلى جنبها قريةٌ أُخْرَى يقال لها : المَيْمُونُ . الزَّيْتُونُ : اسْمُ جَدِّ أَبي القاسم المُظَفَّرِ بن محمَّد بن زَيْتُون اليَزِيديّ البَغْدَادِيّ عن أَبي مُسْلم الكَجّيّ . وعبدُ السّيّد بنُ عَلِيّ بن مُحَمّدِ بنِ الطَّيِّب أَبو جعفرٍ المتكلم عُرِفَ بابْن الزَّيْتُونِيّ والِدُ أَبي نَصْرٍ حَنْبَلٍ من أَصحابِ أَبي الوَفَاءِ بن عقيل . انتقل إِلى مذهب الإِمام أَبي حنيفةَ وبرَعَ في الكلام مات سنة 542 . والزَّيْتُونَةُ : موضعٌ ببادِيَةِ الشّامِ كان يَنْزِلُه هِشامُ بنُ عبد المَلِك . وعَيْنُ الزَّيْتُونَةِ بإِفْرِيقِيَّةَ . وأَحْجَارُ الزَّيْتِ : مَوضعٌ بالمَدِينَةِ المُشَرَّفَةِ على ساكِنها أَفضلُ الصَّلاة وأَتمَّ التَّسْلِيم وهو خارجُها به استُشْهِد الإِمام محمّدٌ المُهْدِيُّ بنُ عبدِ الله بن الحسن بن الحسن بن عليِّ بن أَبي طالِب في وَقعة مشهورة ويقال له : قَتِيلُ أَحجار الزَّيْت . وقَصْرُ الزَّيْتِ بالبَصْرةِ : صُقْعٌ قَرِيبٌ من كَلاّئها . وهولاءِ كُلُّهنَّ مَواضعُ . ويُقَال لِلّذِي يَبِيعُ الزَّيْتَ : زَيّاتٌ ولِلَّذي يَعتصِرُه : زَيّاتٌ . واشتهَر به أَبو صالِحٍ ذُكْوَانُ السَّمَّان كذا يَقولُه أَهلُ العِراق وأَهل المدينة وأَهلُ مَكَّةَ يقولونه الزَّيّات لأَنه كان يَبِيعُه عن أَبي هُرَيْرَةَ وعنه ابنُه سُهَيْل . وحَمْزَةُ بن حَبِيبٍ الزَّيات صاحب القِراءَة عن الأَعمش . وقال أَبو حنيفةَ : الزَّيْتُون من العَضَاه قال الأَصمعيّ : حدَّثني عبدُ الملك بن صالح بن عَليّ قال : تَبْقَى الزَّيْتُونَةُ ثلاثينَ أَلفَ سنةٍ . قال : وكُلُّ زَيْتُونَةٍ بِفِلَسْطِينَ من غَرْسِ أُمَمٍ قبلَ الرُّوم يقال لهم اليُونانِيُّون . وزِتُّ الثَّرِيدَ والطَّعَامَ أَزِيتُهُ زَيْتاً : جَعَلْتُ فيه الزَّيْتَ أَو عَمِلْتُه بالزَّيْت فَهُوَ مَزِيتٌ على النَّقْصِ وَمَزْيُوتٌ على التَّمَام . قال الفَرَزْدَقُ في النَّقْص يَهجو ذا الأَهْدام :

جاؤُوا بِعِيرٍ لم تَكُنْ يَمَنِيَّةً ... ولا حِنْطةَ الشَّأْمِ المَزِيتِ خَمِيرُهَا كذا في الصِّحاح وهكذا أَنشده أَبو عليّ : والرِّوايةُ :

" أَتَتْهُم بعِيرٍ لم تَكُنْ هَجَرِيَّةً وقبلَهُ :

ولَمْ أَرَ سَوَّقِينَ غُبْراً كسَاقَةٍ ... يَسُوقُونِ أَعْدالاً يَدِلُّ بَعِيرُهاوعن اللِّحْيَانيِّ : زِتُّ الخُبْزَ والفَتُوتَ : لَتَتُّهُ بِزَيْت . وازْداتَ فُلانٌ : إِذا ادَّهَنَ بِهِ وهو مُزْدَاتٌ وتصغيرُهُ بتمامةُ : مُزَيْتِيتٌ . وفي اللسان يُقَالُ زِتُّ رَأْسِي ورأْسَ فُلانٍ : دَهَنْتُه به . وازَّتُّ به : ادَّهَنْت . وزَاتَهُمْ : أَطْعَمَهُم إِيّاه هذه روايةٌ عن اللِّحْيَانيّ وعبارةُ الصحاح وزِتُّ القَوْمَ : جعلتُ أُدْمَهُمُ الزَّيْتَ انتهى . وزَيَّتُّهُمْ : إِذا زَوَّدْتُهُمُ الزَّيْتَ . وأَزاتُوا : كَثُرَ عِنْدَهُمُ الزَّيْتُ عن اللِّحْيَانيّ أَيضاً . قال : وكذلك كلّ شيْءٍ من هذا إِذا أَردتَ أَطْعَمْتَهم أَو وَهَبْتَ لهم قُلْتَهُ : فَعَلْتُهُم ؛ وإِذا أَرَدْتَ أَنّ ذلك قد كَثُر عندَهُم قلت : قد أَفْعَلُوا . واسْتَزاتَ : طَلَبَهُ . وفي اللِّسان والصِّحاح : جاؤوا يَسْتَزِيتُونَ : أَي يَستوهِبُونَ الزَّيْتَ . والزِّيْتِيَّةُ : فَرَسُ لَبِيدِ بْنِ عَمْرٍو الغَسَّانِيّ قال الصّاغَانيّ : سُمِّيَت بذلك لأَنّها عَرِقَتْ فأَنكَرَها ابْنُ عَمْرٍو لِلَوْنِها عندَ العَرَقِ . وفي الأَساس : جاءَ فلانٌ في ثِيابِ زَيّات : أَي في ثِيَابٍ وَسِخَةٍ . وطُورُ زِيتَا : الّذِي وقع عليه الوّحْيُ وقد أَشار له الفَرّاءُ في كلامه وسيأْتي في : " طور " إِن شاءِ الله . وكَفْرُ الزَّيّات : قَرْيَةٌ بمصْرَ

فصل السين المهملة مع التاءِ

لسان العرب
ابن سيده الزَّيتُ معروف عُصارة الزَّيْتون والزَّيْتُون شجر معروف والزَّيْتُ دُهْنه واحدته زَيْتُونة هذا في قول من جعله فَعْلوتاً قال ابن جني هو مثالٌ فائتٌ ومن العَجب أَن يفوت الكتابَ وهو في القرآن العزيز وعلى أَفواه الناس قال الله عز وجل والتينِ والزيتونِ قال ابن عباس هو تِينُكم هذا وزَيْتُونكم هذا قال الفراء يقال إِنهما مسجدان بالشأْم وقيل الذي كلم الله تعالى عنده موسى عليه السلام وقيل الزيتون جبال الشأْم ويقال للشجرة نفسها زيتونة ولثَمرتها زيتونة والجمع الزَّيْتون وللدهن الذي يستخرج منه زيت ويقال للذي يبيع الزيت زَيَّاتٌ وللذي يَعْتَصِره زَيَّات وقال أَبو حنيفة الزيتون من العِضاءِ قال الأَصمعي حدثني عبد الملك بن صالح بن علي قال تَبْقَى الزيتونةُ ثلاثةَ آلافِ سنة قال وكلُّ زَيْتُونةٍ بفلَسْطِينَ من غَرْس أُمَم قبل الرُّوم يقال لهم اليُونانِيُّون وزِتُّ الثَّريدَ والطعامَ أَزِيتُه زَيْتاً فهو مَزِيتٌ على النَّقْصِ ومَزْيُوتٌ على التَّمام عَمِلْتُه بالزَّيت قال الفرزدق في النُّقصان يهجو ذا الأَهْدام ولم أَرَ سَوَّاقِينَ غُبْراً كَساقةٍ يَسُوقونَ أَعْدالاً يُدِلُّ بَعِيرُها جاؤُوا بِعِيرٍ لم تَكُنْ يَمَنِيَّةً ولا حِنْطة الشأْمِ المَزِيتِ خَميرُها هكذا أَنشده أَبو عليّ والرواية أَتَتْهم بِعِيرٍ لم تكنْ هَجَرِيَّةً لأَنه لما أَراد أَن يَنْفِي عن عِيرِ جعفرٍ أَن تَجْلِبَ إِليهم تمراً أَو حِنْطة إِنما ساقتْ إِليهم السلاحَ والرجالَ فقتلوهم أَلا تراه يقول قبل هذا ولم يأْتِ عِيرٌ قبلَها بالذي أَتتْ به جَعْفَراً يومَ الهُضَيْباتِ عِيرُها أَتَتْهم بعَمْرو والدُّهَيْمِ وتِسْعةٍ وعِشْرينَ أَعْدالاً تَمِيلُ أُيُورُها ؟ أَي لم تكن هذه الأَعْدالُ التي حَمَلَتْها العِيرُ من ثيابِ اليَمن ولا من حنطة الشام ومعنى يُدِلّ يَذْهَبُ سَنامُه لثِقَلِ حِمْلِه اللحياني زِتُّ الخُبْزَ والفَتُوتَ لتَتُّه بزَيْتٍ وزِتُّ رأْسي ورأْسَ فلانٍ دَهَنْتُه بالزيت وازَّتُّ به ادَّهَنْتُ وزِتُّ القَومَ حعلتُ أَديمهم الزَّيتَ وزَيَّتُّهم إِذا زَوَّدْتَهم الزيتَ وزاتَ القومَ يَزيتُهم زَيْتاً أَطعمهم الزيتَ هذه رواية عن اللحياني وأَزاتُوا كثُر عندهم الزيتُ عنه أَيضاً قال وكذلك كل شيء من هذا إِذا أَردت أَطعمتهم أَو وهبت لهم قُلْتَه فَعَلْتهم وإِذا أَردتَ أَنَّ ذلك قد كثُر عندهم قلتَ قد أَفْعَلُوا وازْداتَ فلانٌ إِذا ادَّهَنَ بالزَّيْتِ وهو مُزْداتٌ وتصغيره بتمامه مُزَيْتِيتٌ وجاؤوا يَسْتَزِيتون أَي يَسْتَوْهِبُون الزيتَ
الرائد
* زيت تزييتا. 1-المحرك والآلة: لين حركاتهما بالزيت. 2-ه: زوده زيتا.
الرائد
* زيت. ج زيوت. 1-مص. زات. 2-عصير الزيتون. 3-عصير بعض النباتات كالقطن والفستق والخروع ونحوها. 4-مواد دهنية، نباتية أو حيوانية، تتخذ للأكل والإضاءة وإدارة المحركات.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: