-
لفت
- "لَفَتَ وجهَه عن القوم: صَرَفَه، والْتَفَتَ التِفاتاً، والتَّلَفُّتُ أَكثرُ منه.
وتَلَفَّتَ إِلى الشيء والْتَفَتَ إِليه: صَرَفَ وجْهَه إِليه؛
قال: أَرَى المَوْتَ، بَيْنَ السَّيْفِ والنِّطْع، كامِناً،يُلاحِظُنِي من حيثُ ما أَتَلَفَّتُ وقال: فلما أَعادَتْ من بعيدٍ بنَظْرةٍ إِليَّ الْتِفاتاً، أَسْلَمَتْها المَحاجِرُ وقوله تعالى: ولا يَلْتَفِتْ منكم أَحَدٌ إِلاّ امرأَتَك؛ أُمِرَ بتَرْكِ الالْتِفاتِ، لئلا يرى عظيمَ ما يَنْزلُ بهم من العذاب.
وفي الحديث في صفته، صلى الله عليه وسلم: فإِذا الْتَفَتَ، الْتَفَتَ جميعاً؛ أَراد أَنه لا يُسارِقُ النَّظَرَ؛ وقيل: أَراد لا يَلْوي عُنُقَه يَمْنةً ويَسْرةً إِذا نظَر إِلى الشيءِ، وإِنما يَفْعَلُ ذلك الطائشُ الخَفيفُ، ولكن كان يُقْبِلُ جميعاً ويُدْبِرُ جميعاً.
وفي الحديث: فكانتْ مِنِّي لَفْتةٌ؛ هي المَرَّة الواحدة من الالْتِفاتِ.
واللَّفْتُ: اللَّيُّ.
ولَفَتَه يَلْفِتُه لَفْتاً: لواه على غير جهته؛ وقيل: اللَّيُّ هو أَن تَرْمِيَ به إِلى جانبك.
ولَفَتَه عن الشيء يَلْفِتُه لَفْتاً: صَرفه.
الفراء في قوله، عز وجل: أَجِئْتَنا لتَلْفِتَنا عمَّا وَجَدْنا عليه آباءَنا؟ اللَّفْتُ: الصَّرْفُ؛ يقال: ما لَفَتَك عن فلانٍ أَي ما صَرَفَك عنه؟واللَّفْتُ: لَيُّ الشيءِ عن جهتِه، كما تَقْبِضُ على عُنُق إِنسانٍ فتَلْفِتُه؛
وأَنشد: ولفَتْنَ لَفْتاتٍ لَهُنَّ خَضادُ ولَفَتُّ فلاناً عن رأْيه أَي صَرَفْتُه عنه، ومنه الالْتِفاتُ.
وفي حديث حُذيفة: إِنَّ مِن أَقْرَإِ الناسِ للقرآن مُنافِقاً لا يَدَعُ منه واواً ولا أَلِفاً، يَلْفِتهُ بلسانه كما تَلْفِتُ البَقرةُ الخَلى بلسانها؛ اللَّفْتُ: اللَّيُّ.
ولَفَتَ الشيءَ، وفَتَلَه إِذا لواه، وهذا مقلوب.
يقال: فلان يَلْفِتُ الكلامَ لَفْتاً أَي يُرْسِلُه ولا يُبالي كيف جاء.
والمعنى أَنه يَقْرَأَه من غير رَوِيَّةٍ، ولا تَبَصُّرٍ وتعَمُّدٍ للمأْمور به، غيرَ مُبالٍ بِمَتْلُوِّه كيف جاء، كما تَفْعَلُ البقرةُ بالحَشيش إِذا أَكَلَتْه.
وأَصلُ اللَّفْتِ: لَيُّ الشيء عن الطريقة المستقيمة.
وفي الحديث: إِنَّ اللهَ يُبْغِضُ البَليغَ من الرجال الذي يَلْفِتُ الكلامَ كما تَلْفِتُ البقرةُ الخَلى بلسانها؛ يقال: لَفَتَه يَلْفِتُه إِذا لواه وفَتَلَه؛ ولَفَتَ عُنُقَه: لواها.
اللحياني: ولِفْتُ الشيءِ شِقُّه، ولِفْتاه: شِقَّاه؛ واللِّفْتُ: الشِّقُّ؛ وقد أَلْفَته وتَلَفَّته.
ولِفْتُه مَعَك أَي صَغْوُه.
وقولهم: لا يُلْتَفَتُ لِفْتُ فلانٍ أَي لا يُنْظَرُ إِليه.
واللَّفُوتُ من النساء: التي تُكْثِرُ التَّلَفُّتَ؛ وقيل: هي التي يموت زوجها أَو يطلقها ويَدَعُ عليها صِبْياناً، فهي تُكثِر التَّلَفُّتَ إِلى صِبْيانها؛ وقيل: هي التي لها زوج، ولها ولد من غيره، فهي تَلَفَّتُ إِلى ولَدها.
وفي الحديث: لا تَتَزَوَّجَنَّ لَفُوتاً؛ هي التي لها ولد من زوج آخر، فهي لا تزال تَلْتَفِتُ إِليه وتَشْتَغِلُ به عن الزَّوْج.
وفي حديث الحجاج أَنه، قال لامرأَة: إِنكِ كَتُونٌ لفوتٌ أَي كثيرة التَّلَفُّتِ إِلى الأَشياء.
وقال ثعلب: اللَّفُوتُ هي التي عَيْنُها لا تَثْبُتُ في موضع واحد، إِنما هَمُّها أَن تَغْفُلَ عنها، فتَغْمِز غيركَ؛ وقيل: هي التي فيها الْتِواءٌ وانْقِباضٌ؛ وقال عبد الملك بن عُمَيْر: اللَّفُوتُ التي إِذا سمعتْ كلامَ الرجُل التَفَتَتْ إِليه؛ ابن الأَعرابي، قال:، قال رجل لابْنِه إِيَّاكَ والرَّقُوبَ الغَضُوبَ القَطُوبَ اللَّفُوتَ؛ الرَّقُوبُ: التي تُراقِبُه أَن يموتَ فَترِثَه.
وفي حديث عمر، رضي الله عنه،حين وصَفَ نَفْسَه بالسياسة، فقال: إِني لأُرْبِعُ، وأُشْبِعُ،وأَنْهَزُ اللَّفُوتَ (* قوله «وأَنهز اللفوت» الذي في النهاية وأَردَّ اللفوت.
وكتب بهامشها: وفي رواية وأَنهز اللفوت.)، وأَضُمُّ العَنُودَ، وأُلْحِقَ العَطُوفَ، وأَزْجُرُ العَرُوضَ.
قال أَبو جَميلٍ الكِلابيّ: اللَّفُوتُ الناقةُ الضَّجُورُ عند الحَلَبِ، تَلْتَفِتُ إِلى الحالِبِ فتَعَضُّه،فيَنْهَزُها بيده فَتَدِرُّ، وذلك لتَفْتَدِيَ باللَّبن من النَّهْزِ، وهو الضَّرْبُ، فَضَرَبها مثلاً للذي يَسْتَعْصِي ويَخْرُج عن الطاعَة.
والمُتَلَفَّتَةُ: أَعْلى عَظْمِ العاتِقِ مما يَلي الرَّأْسَ.
والأَلْفَتُ: القَوِيُّ اليَدِ الذي يَلْفِتُ مَنْ عالجَه أَي يَلْويه.
والأَلْفَتُ والأَلْفَكُ في كلام تَميم: الأَعْسَرُ، سمي بذلك لأَنه يَعْملُ بجانِبه الأَمْيَل؛ وفي كلام قيس: الأَحْمَقُ، مِثْلُ الأَعْفَتِ، والأُنْثَى: لَفْتاءُ.
وكُّلُّ ما رَمَيْتَهُ لِجانِبكَ: فقدْ لَفَتَّه.
واللَّفاتُ أَيضاً: الأَحْمَقُ.
واللَّفُوتُ: العَسِرُ الخُلُق.
الجوهري: واللَّفاتُ الأَحْمَقُ العَسِرُ الخُلُق.
ولَفَتَ الشيءَ يَلْفِتهُ لَفْتاً: عَصَدَه، كما يُلْفَتُ الدقيقُ بالسَّمْن وغيره.
واللَّفِيتَةُ: أَن يُصَفَّى ماءُ الحَنْظَلِ الأَبْيَضِ، ثم تُنْصَبَ به البُرْمةُ، ثم يُطْبَخَ حتى يَنْضَجَ ويَخْثُر، ثم يُذَرَّ عليه دقيقٌ؛ عن أَبي حنيفة.
واللَّفِيتَةُ: العَصِيدة المُغَلَّظةُ؛ وقيل: هي مَرَقة تُشْبهُ الحَيْسَ؛ وقيل: اللَّفْتُ كالفَتْلِ، وبه سميت العصيدة لَفِيتَةً، لأَنها تُلْفَتُ أَي تُفْتَلُ وتُلْوَى.
وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه ذَكَرَ أَمره في الجاهلية، وأَن أُمه اتَّخَذتْ لهم لَفِيتَةً من الهَبِيدِ؛ قال أَبو عبيد: اللَّفِيتَةُ العَصِيدة المُغَلَّظةُ، وقيل: هي ضَرْبٌ من الطَّبيخ، لا أَقِفُ على حَدِّه؛ وقال: أُراه الحِساءَ ونحْوَه.
والهَبِيدُ: الحَنْظَلُ.
وتَيْسٌ أَلْفَتُ: مُعْوَجُّ القَرْنَيْن.
الليث: والأَلْفَتُ من التُّيوسِ الذي اعْوَجَّ قَرْناه والتَوَيا.
وتَيْسٌ أَلْفَتُ: بَيِّن اللَّفَتِ إِذا كان مُلْتَوِيَ أَحَدِ القَرْنَيْنِ على الآخر.
ابن سيده: واللِّفْتُ، بالكسر، السَّلْجم؛ الأَزهري: السَّلْجَمُ يقال له اللِّفْتُ، قال: ولا أَدْرِي أَعَرَبيٌّ هو أَم لا؟ ولَفَتَ اللِّحَاءَ عن الشَّجر لَفْتاً.
وحكى ابن الأَعرابي عن العُقَيْلي: وعَدْتَني طَيْلَساناً ثم لَفَتَّ به فلاناً أَي أَعْطَيْتَه إِياه.
ولِفْتٌ: موضع؛ قال مَعْقِلُ بن خُوَيْلدٍ: نَزِيعاً مُحْلِباً من آلِ لِفْتٍ لحَيٍّ، بين أَثْلَة، فالنِّجَامِ وفي الحديث: ذِكرُ ثَنِيَّةِ لِفْتٍ؛ وهي بين مكة والمدينة، قال ابن الأَثير: واخْتُلِفَ في ضَبْطه الفاء، فسُكِّنَتْ وفُتِحَتْ، ومنهم من كسر اللام مع السكون.
"
المعجم: لسان العرب
-
التفتَ
- التفتَ إلى / التفتَ بـ / التفتَ عن يلتفت ، التفاتًا ، فهو مُلتفِت ، والمفعول مُلتفَت إليه :-
• التفت الشَّخْصُ إلى الشَّيء اهتمَّ به، صرف وجهَه إليه :-التفت إلى تعليم إخوته الصِّغار:-
• عدم الالتفات/ بلا التفات/ بدون التفات: بدون اعتبار أو مراعاة، - يَلْتفت لي: ينتبه.
• التفت الشَّخْصُ بوجهه: أدار رأسَه يمينًا أو شمالاً، مال به، نظر خلفه :-التفت قبل أن يعبر الطَّريقَ، - {فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِنَ اللَّيْلِ وَلاَ يَلْتَفِتْ مِنْكُمْ أَحَدٌ} .
• التفت الشَّخْصُ عنه: أعرض عنه :-أساء إليه فالتفت عنه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
لَفَتَ
- لَفَتَ الشيءَ لَفَتَ ِ لَفْتًا: لواه على غير وَجْهه وصَرَفَه إلى ذات اليمين وذات الشمال.
يقال: أخذ بعُنُقه فلفَتَه.
و لَفَتَ فلانًا عن الشيء وصَرَفه.
و لَفَتَ رداءه على عُنقه: عَطَفَه.
و لَفَتَ الكلام: صَرَفه إِلى العُجْمَة.
و لَفَتَ الشَّيْء: عَصَدَه كما يُلْفَت الدَّقيق بالسَّمن وغيره.
بقال: لَفَتَ الدقيق بالسَّمن.
و لَفَتَ الراعي الماشية: ضربها لا يبالي أيّها أَصاب.
و لَفَتَ الريشَ على السهم: وضعه غير مُتَلَائِم كيف اتفق.
و لَفَتَ الكلامَ: أرسله على عواهنه لا يبالي كيف جاء المعنى.
و لَفَتَ اللِّحاء عن العود: قَشَرَه.
و لَفَتَ الشيء: رماه إلى جانبه.
و لَفَتَ فَلاَنًا بِالشَّيْءِ: أَعطاه إيَّاه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
لفَتَ
- لفَتَ يلفِت ، لَفْتًا ، فهو لافِت ، والمفعول مَلْفوت :-
• لفَت الشَّخصَ لواه على غير وجهه وصرَفه إلى اليمين أو الشِّمال :-لفَته يمينًا في الصَّلاة، - {قَالُوا أَجِئْتَنَا لِتَلْفِتَنَا عَمَّا وَجَدْنَا عَلَيْهِ ءَابَاءَنَا} .
• لفَت نظرَه إلى كذا: نبَّهه إليه ليهتمّ به :-لفَت أنظارَ العالم إلى مذابح إسرائيل في فلسطين، - لفَت انتباهَه إلى الخطر.
• لفَته عن رأيه: أبعده عنه، جعله يعدِل عنه، صرفَه عنه :-لفَته عن فكرة الهجرة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
ألْفَت
- ألفت - ج، لفت ، -مؤ، لفتاء
1- ألفت : الذي يعمل بيده اليسرى. 2- ألفت : أحمق، غبي. 3- ألفت : تيس التوى أحد قرنيه. 4- ألفت : قوي اليد في العمل. 5- ألفت : أحول.
المعجم: الرائد
-
اِلْتَفَتَ
- [ل ف ت]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِلْتَفَتْتُ، ألْتَفِتُ، اِلْتَفِتْ، مصدر اِلْتِفَاتٌ.
1. :-اِلْتَفَتَ بِوَجْهِهِ يَمْنَةً :-: مَالَ بِهِ.
2. :-سَمِعَ حَرَكَةً فَالْتَفَتَ إلَى مَصْدَرِهَا :- : صَرَفَ وَجْهَهُ إلَيْهَا. :-كَانَ يَمْشِي وَلاَ يَلْتَفِتُ وَرَاءهُ.
3. :-لَمْ يَلْتَفِتْ أحَدٌ إلَى عَمَلِهِ :- : لَمْ يَهْتَمَّ، لَمْ يُبَالِ.
4. :-اِلْتَفَتَ عَنْهُ :- : أعْرَضَ عَنْهُ.
المعجم: الغني
-
ألفتَ
- ألفتَ يُلفت ، إلفاتًا ، فهو مُلْفِت ، والمفعول مُلْفَت :-
• ألفت النَّظَرَ إلى شيء نبَّه إليه ليُهْتَمَّ به :-من الملفت للنّظر أنّه زار إسرائيل في هذه الظروف، - زِيّ مُلفِت للنّظر.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تلفَّتَ
- تلفَّتَ إلى يتلفَّت ، تلفُّتًا ، فهو مُتلفِّت ، والمفعول مُتلفَّت إليه :-
• تلفَّت إلى الشَّيء التفت إليه؛ أدار رأسَه يمينًا أو شمالاً ناظِرًا إليه :-تلفَّت يَمْنة ويَسْرة/ حوله.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
لَفَت
- لفت - يلفت ، لفتا
1- لفت الشيء : حركه ولواه وصرفه إلى ذات اليمين وذات الشمال. 2- لفته عن رأيه : صرفه عنه . 3- لفت : رداءه على عنقه : عطفه. 4- لفت الراعي الماشية : ضربها لا يبالي أيها أصاب. 5- لفت القشر عن الشجر : قشره. 6- لفت الكلام : أرسله لا يبالي أصاب أم أخطأ. 7- لفته بكذا : أعطاه إياه. 8- لفت الريش على السهم : وضعه غير ملائم كيف اتفق.
المعجم: الرائد
-
اللَّفُوتُ
- اللَّفُوتُ من النِّساءِ: الكثيرةُ التلفُّت.
و اللَّفُوتُ امْرَأَة لها زوج ولها ولدٌ من غيره تشتغل به عن الزَّوج.
و اللَّفُوتُ المرأة التي لا تَثْبُت عينُها في موضع واحد، همُّها أن يَغْفُلَ عنها زوجُها وتغمِز غيرَه.
و اللَّفُوتُ المرأَةُ النَّمَّامة.
و اللَّفُوتُ الناقةُ الضَّجورُ عند الحلب تلتفت فتَعَضُّ الحالبَ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
لَفِتَ
- لَفِتَ الرجلُ لَفِتَ لَفَتًا حَمُقَ.
و لَفِتَ عَمِل بشماله دونَ يمينه.
و لَفِتَ قَوِيَتْ يداه فلا يُعالج شيئا إِلا لواه.
و لَفِتَ التَّيْسَ: اعوجَّ قرناه.
فهو ألْفَتُ: وهي لَفْتَاءُ. والجمع : لُفْتٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
لَفَّتِ
- لَفَّتِ الأشجارُ لَفَّتِ ُ لَفًّا: صَارت ملتفَّة.
و لَفَّتِ في الأكل: أَكثر مخلِّطًا من صنوفه مستقصيًا.
و لَفَّتِ الشيءَ بالشيءِ: ضمَّه إِليه ووصله به.
و لَفَّتِ ضمَّه وجَمَعَه.
و لَفَّتِ الميِّتَ في أكفانه: أَدرجه فيها.
و لَفَّتِ الكتيبتين: خلَّط بينهما بالحرب.
ويقال: لَفَّ الكتيبة بالآخرى.
و لَفَّتِ فلانًا حقَّه: منعه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
لفت
- ل ف ت: اللِّفْتُ اللَّيُّ وبابه ضرب وفي حديث حُذيفة رضي الله عنه {إن مِنْ أقرإ الناس للقرآن مُنافقا لا يدَعُ منه واوا ولا ألفا يلفته بلسانه كما تلفت البقرة الخلى بلسانها} و لَفَتَ وجهه عنه صرفه و لَفَتَهُ عن رأيه صرفه وبابه ضرب و الْتَفَتَ الْتِفاتاً و التَّلَفُّتُ أكثر منه
المعجم: مختار الصحاح
-
اللِّفْتُ
- اللِّفْتُ : بقلٌ زِرَاعِيٌّ جِذْرِي من الفصيلَة الصليبية، ضروبُهُ البستانيةُ كثيرة، وهو يؤكل مسلوقًا ومملوحًا.
و اللِّفْتُ جانبُ الشَّيْء.
يقال: لِفْتُه معك.
ولا تلتفت لِفْتَ فلان: لا تنظُرْ إليه.
و اللِّفْتُ الحمْقَاء.
و اللِّفْتُ البَقَرةُ.
18.
المعجم: المعجم الوسيط
-
لَفَتَ
- [ل ف ت]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). لَفَتْتُ، أَلْفِتُ، اِلْفِتْ، مصدر لَفْتٌ.
1. :-لَفَتَ الضَّوْءَ :- : وَجَّهَهُ ذَاتَ الْيَمِينِ ثُمَّ ذَاتَ الْيَسَارِ.
2. :-لَفَتَهُ عَنْ رَأْيِهِ :- : صَرَفَهُ عَنْهُ، أَبْعَدَهُ عَنْهُ.
3. :-لَفَتَ نَظَرَهُ إِلَى أَهَمِّيَّةِ الْمَوْضُوعِ :- : شَدَّ انْتِبَاهَهُ إِلَيْهِ، جَذَبَهُ. :-يَلْفِتُ إِلَيْهِ الأَنْظَارَ.
4. :-لَفَتَهُ بِكَذَا :- : أَعْطاهُ إِيَّاهُ.
المعجم: الغني
-
تَلَفَّتَ
- [ل ف ت]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَلَفَّتْتُ، أَتَلَفَّتُ، تَلَفَّتْ، مصدر تَلَفُّتٌ.
1. :-تَلَفَّتَ وَراءهُ :- : اِلْتَفَتَ.
2. :-سَمِعَ صَوْتاً فَتَلَفَّتَ إِلَيْهِ :- : صَرَفَ وَجْهَهُ إِلَيْهِ.
3. :-تَلَفَّتَ بِوَجْهِهِ يَساراً :- : مالَ بِهِ.
المعجم: الغني
-
التفاتة
- التفاتة :-
1 - اسم مرَّة من التفتَ إلى/ التفتَ بـ/ التفتَ عن: :-حانت منه التفاتة: حدث أن التفت.
2 - عناية واهتمام :-التفاتة كريمة من الوزير.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
لَفِتَ
- [ل ف ت]. (فعل: ثلاثي لازم). لَفِتَ، يَلْفَتُ، مصدر لَفَتٌ.
1. :-لَفِتَ الشَّابُّ :- : حَمُقَ.
2. :-لَفِتَ الوَعْلُ :- : اِلْتَوَى قَرْنَاهُ.
3. :-لَفِتَ الرَّجُلُ :- : عَمِلَ بِشِمَالِهِ دُونَ يَمِينِهِ.
المعجم: الغني
-
إِلتَفَت
- إلتفت - التفاتا
1- إلتفت اليه أو إلى الشيء : صرف وجهه إليه، نظر إليه. 2- إلتفت بوجهه يمنة أو يسرة : مال به، أداره. 3- إلتفت عنه : أعرض عنه .
المعجم: الرائد
-
لفت
- لفت
1- لفت : نبات يطبخ أو ينقع في الخل ونحوه. 2- لفت : شق الشيء وجانبه. 3- لفت : حمقاء. 4- لفت بقرة. 5- لفت : «لفته معه» : أي ميله معه.
المعجم: الرائد
-
لَفَّتَ
- [ل ف ت]. (فعل: رباعي متعد). لَفَّتْتُ، أُلَفِّتُ، لَفِّتْ، مصدر تَلْفِيتٌ. :-لَفَّتَ الْحَبْلَ :- : لَوَاهُ.
المعجم: الغني
-
لَفْتَة
- لَفْتَة :-
جمع لَفَتات ولَفْتات:
1 - اسم مرَّة من لفَتَ: :-أدركه بلفتةٍ واحدة.
2 - التفاتة؛ عنايةٌ واهتمامٌ :-لفتة عظيمة من القائد.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
لفت
- لفت - يلفت ، لفتا
1- لفت : كان أحمق غبيا. 2- لفت التيس التوى قرناه.
المعجم: الرائد
-
التفت الشّخْص إلى الشّيء
- اهتمَّ به، صرف وجهَه إليه :-التفت إلى تعليم إخوته الصِّغار :- ° عدم الالتفات/ بلا التفات/ بدون التفات
المعجم: عربي عامة
-
تَلَفُّتٌ
- [ل ف ت]. (مصدر تَلَفَّتَ).
1. :-التَّلَفُّتُ إلى الخَلْفِ :- : الاِلْتِفاتُ.
2. :-التَّلَفُّتُ بِالوَجْهِ يَميناً :- : الْمَيْلُ بِهِ.
المعجم: الغني