وصف و معنى و تعريف كلمة فتسدني:


فتسدني: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و سين (س) و دال (د) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح فتسدني في معاجم اللغة العربية:



فتسدني

جذر [سد]

  1. اِستَدانَ: (فعل)
    • استدانَ يستدين ، اسْتَدِنْ ، استدانةً ، فهو مستدين
    • اِسْتَدَانَ الرَّجُلُ : اِقْتَرَضَ وَأَخَذَ بِالدَّيْنِ فَصَارَ مَدِيناً
    • اِسْتَدانَ الرَّجُلُ : طَلَبَ دَيْناً
    • اِسْتَدَانَ صَاحِبَهُ : اِقْتَرَضَ، اِسْتَقْرَضَ مِنْهُ
  2. مستدنٍ: (اسم)
    • مستدنٍ : فاعل من إِستدنى
  3. مستدني: (اسم)
    • مستدني : فاعل من إِستدنى
  4. سَدَنَة: (اسم)
    • سَدَنَة : جمع سادِن


  5. سِدانَة: (اسم)
    • سِدانَة : فاعل من سَدَنَ
  6. سَدانة: (اسم)
    • سَدانة / سِدانة
    • مصدر سدَنَ
    • سِدَانَة: خِدْمَة
    • سِدَانَة الكَعْبَة : خِدْمَتِهَا
  7. سَدانَة: (اسم)
    • سَدانَة : مصدر سَدَنَ
  8. اِستِدانة: (اسم)
    • مصدر اِسْتَدَانَ
    • لَمْ يَبْقَ أَمَامَهُ إِلاَّ الاِسْتِدَانَةُ : الاِقْتِرَاضُ، أَخْذُ الدَّيْنِ
  9. اِستدانة: (اسم)
    • اِستدانة : مصدر اِستَدانَ
  10. سِدان: (اسم)


    • سِدان : جمع سُّدُم
  11. سيدانة: (اسم)
    • الجمع : سِيدانٌ
    • السِّيدانَة : السِّيدَة
    • السِّيدانَة :المرأةُ الجريئة (على التشبيه)
  12. سدنة الكعبة‏: (مصطلحات)
    • ‏جمع سادن وهو خادم الكعبة‏. (فقهية)
  13. إستدانة: (مصطلحات)
    • أخذ الدين من الدائن . (فقهية)
  14. سدنة الكعبة‏: (مصطلحات فقهية)
    • ‏جمع سادن وهو خادم الكعبة‏.
  15. اِسْتَدَانَ الرَّجُلُ:
    • اِقْتَرَضَ وَأَخَذَ بِالدَّيْنِ فَصَارَ مَدِيناً.
  16. اِسْتَدَانَ صَاحِبَهُ:


    • اِقْتَرَضَ، اِسْتَقْرَضَ مِنْهُ. اِسْتَدَانَ مَبْلَغاً مِنَ المالِ.
  17. استدان الشّخص:
    • اقترض، أخذ دَيْنًا ''استدان المُعسِرُ- كثير من الدُّول النَّامية تستدين ثم تعجز عن سداد ديونها''.
  18. سِدَانَة الكَعْبَة:
    • خِدْمَتِهَا.
  19. سادِن : (اسم)
    • الجمع : سَدَنَة
    • السَّادِنُ : خادمُ الكعبة
    • هو سادنٌ فلان وآذِنُه: لحاجبِه والجمع : سَدَنَةٌ
    • اسم فاعل من سدَنَ
    • خادِم الكعبة المشرّفة
    • السَّادِنُ : بوّاب، حاجِب
    • جمع: سَدَنَةٌ
    • سَادِنُ الْمَعْبَدِ : حَارِسُهُ
  20. اِستدِناء : (اسم)
    • مصدر استدنى
  21. اِستدناء : (اسم)
    • اِستدناء : مصدر إِستدنى
  22. سَدَنَ : (فعل)


    • سدَنَ يَسدُن ، سَدانَةً وسِدانَةً وسَدْنًا ، فهو سادِن
    • سدَن الرَّجلُ :خدَم الكعبة
    • سدانةُ الكعبة: خِدْمتها
    • سَدَنَ السِّتْرَ : أَرْخَاهُ، أرْسَلَهُ
  23. سَدْن : (اسم)
    • سَدْن : فاعل من سَدَنَ
  24. سِدن : (اسم)
    • الجمع : أَسْدَانٌ
    • سِدْنُ الشَّيْءِ : سِتْرُهُ
  25. اِستدنى : (فعل)
    • استدنى يستَدْني ، اسْتَدْنِ ، استدناءً ، فهو مستدنٍ ، والمفعول مستدنًى
    • استدنى الشَّخصَ :طلب منه أن يقترب
    • استدنى فلانًا: قرَّبه إلى مجلسه
    • اسْتدناهُ : طلب منه أَن يدنو
,
  1. السِّيدانَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّيدانَة : السِّيدَة.
      و السِّيدانَة المرأةُ الجريئة (على التشبيه) . والجمع : سِيدانٌ.
  2. استدانَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • استدانَ يستدين ، اسْتَدِنْ ، استدانةً ، فهو مستدين :-
      استدانَ الشَّخصُ اقترض، أخذ دَيْنًا :-استدان المُعسِرُ، - كثير من الدُّول النَّامية تستدين ثم تعجز عن سداد ديونها.
  3. استدان الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • اقترض، أخذ دَيْنًا :-استدان المُعسِرُ- كثير من الدُّول النَّامية تستدين ثم تعجز عن سداد ديونها.
  4. استدان (المعجم المعجم الوسيط)
    • استدان : اقترض فصار مدينًا.
      و استدان طلب دَينًا.
      ويقال: استدان فلانًا
  5. السَّادِنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّادِنُ : خادمُ الكعبة.
      ويقال: هو سادنٌ فلان وآذِنُه: لحاجبِه. والجمع : سَدَنَةٌ.
  6. اِسْتَدَانَ (المعجم الغني)
    • [د ي ن]. (فعل: سداسي لازم متعد). اِسْتَدَنْتُ، أَسْتَدِينُ، اِسْتَدِنْ، مصدر اِسْتِدَانَةٌ.
      1. :-اِسْتَدَانَ الرَّجُلُ :- : اِقْتَرَضَ وَأَخَذَ بِالدَّيْنِ فَصَارَ مَدِيناً.
      2. :-اِسْتَدانَ الرَّجُلُ :- : طَلَبَ دَيْناً.
      3. :-اِسْتَدَانَ صَاحِبَهُ :- : اِقْتَرَضَ، اِسْتَقْرَضَ مِنْهُ. :-اِسْتَدَانَ مَبْلَغاً مِنَ المالِ.


  7. اِسْتِدَانَةٌ (المعجم الغني)
    • [د ي ن]. (مصدر اِسْتَدَانَ). :-لَمْ يَبْقَ أَمَامَهُ إِلاَّ الاِسْتِدَانَةُ :- : الاِقْتِرَاضُ، أَخْذُ الدَّيْنِ.
  8. سِدَانَةٌ (المعجم الغني)
    • [س د ن]. :-يُشْرِفُ عَلَى سِدَانَةِ الكَعْبَةِ :- : عَلَى خِدْمَتِهَا.
  9. استدانة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استدانة :-
      مصدر استدانَ.
  10. سَدانة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سَدانة / سِدانة :-
      مصدر سدَنَ.
  11. إستدانة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • أخذ الدين من الدائن .
  12. سدنة الكعبة‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏جمع سادن وهو خادم الكعبة‏
  13. سَدانة (المعجم الرائد)
    • سدانة
      1- مصدر سدن. 2- «سدانة الكعبة» : خدمتها.
  14. سِدان (المعجم الرائد)
    • سدان
      1-ستر
  15. سيدانة (المعجم الرائد)
    • سيدانة - ج، سيدان
      1- سيدانة : ذئب. 2- سيدانة : إمرأة جريئة.
  16. سدن (المعجم لسان العرب)
    • "السَّادِنُ: خادم الكعبة وبيتِ الأَصنام، والجمع السَّدَنَةُ، وقد سَدَنَ يَسْدُنُ، بالضم، سَدْناً وسَدَانَةً، وكانت السَّدَانَةُ واللِّواءِ لبني عبد الدار في الجاهلية فأَقرّها النبي، صلى الله عليه وسلم، لهم في الإسلام.
      قال ابن بري: الفرق بين السَّادِنِ والحاجب أَن الحاجب يَحْجُبُ وإِذْنُه لغيره، والسَّادِنُ يحجب وإذنه لنفسه.
      والسَّدْنُ والسِّدانة: الحِجابة، سَدَنه يَسْدُنه.
      والسَّدَنة: حُجَّاب البيت وقَوَمةُ الأَصنام في الجاهلية، وهو الأَصل، وذكر النبي، صلى الله عليه وسلم، سِدَانَة الكعبة وسِقَاية الحاجِّ في الحديث.
      قال أَبو عبيد: سِدَانَة الكعبة خِدْمَتُها وتَوَلِّي أَمرها وفتح بابها وإِغلاقُه، يقال منه: سَدَنْتُ أَسْدُنُ سَدَانة.
      ورجل سَادِنٌ من قوم سَدَنة وهم الخَدَم.
      والسَّدَنُ: السِّتْرُ، والجمع أَسْدانٌ، وقيل: النون هنا بدل من اللام في أَسْدال؛ قال الزَّفَيانُ: ماذا تَذَكَّرْت من الأَظْعانِ،طوالِعاً من نَحْوِ ذي بُوانِ كأَنما ناطُوا، على الأسْدانِ،يانِعَ حُمَّاضٍ وأُقْحُوانِ.
      ابن السكيت: الأَسْدانُ والسُّدُونُ ما جُلِّلَ به الهَوْدَجُ من الثياب، واحدها سَدَنٌ.
      الجوهري: الأَسْدانُ لغة في الأَسْدالِ، وهي سُدُولُ الهوادج.
      أَبو عمرو: السَّدِينُ الشحم، والسَّدينُ السِّتْرُ.
      وسَدَنَ الرجلُ ثوبه وسَدَنَ السِّتْرَ إذا أَرسله.
      "
  17. السَّدِينُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ السَّدِينُ: الشَّحْمُ، والدَّمُ، والصُّوفُ، والسِّتْرُ، كالسَّدَانِ والسَّدَنِ.
      ـ سَدَنَ سَدْناً وسَدَانَةً: خَدَمَ الكَعْبَةَ، أو بيتَ الصَّنَمِ، وعَمِلَ الحِجابَةَ، فهو سادِنٌ, ج: سَدَنَةٌ.
      ـ سَدَنَ ثَوْبَهُ يَسْدِنُه ويَسْدُنُه: أرسَلَهُ.
  18. دنأ (المعجم لسان العرب)
    • "الدَّنيءُ، من الرجال: الخَسيسُ، الدُّونُ، الخَبِيثُ البطن والفَرْجِ، الماجِنُ.
      وقيل: الدَّقيقُ، الحَقيرُ، والجمع: أَدْنِياءُ ودُنَآءُ.
      وقد دَنَأَ يَدْنَأُ دَناءةً فهو دَانِئٌ: خَبُثَ.
      ودَنُؤَ دَنَاءةً ودُنُوءةً: صارَ دَنيئاً لا خَيْرَ فيه، وسَفُلَ في فعْله، ومَجُنَ.
      وأَدْنَأَ: ركِب أَمراً دَنيئاً.
      والدَّنَأُ: الحَدَبُ.
      والأَدْنأُ: الأَحْدَبُ.
      ورجُل أَجْنَأُ وأَدْنَأُ وأَقْعَسُ بمعنى واحد.
      وانه لدَانِئٌ: خَبيثٌ.
      ورجل أَدْنَأُ: أَجْنَأُ الظَّهر.
      وقد دَنِئَ دَنَأً.
      والدَّنيئةُ: النَّقيصةُ.
      ويقال: ما كنتَ يا فلانُ دَنِيئاً، ولقد دَنُؤْتَ تَدْنُؤُ دَناءةً، مصدره مهموز.
      ويقال: ما يَزْدادُ منا إِلاَّ قُرْباً ودَناوةً، فُرِق بين مصدر دَنأَ ومصدر دَنا بجعل مصدر دَنا دَناوةً ومصدر دَنأَ دَناءةً كما ترى.
      ابن السكيت، يقال: لقد دَنَأْتَ تَدْنَأُ أَي سفَلْتَ في فِعْلك ومَجُنْتَ.
      وقال اللّه تعالى: أَتَسْتَبْدِلُون الذي هو أَدْنَى بالذي هو خَيْرٌ.
      قال الفرّاء: هو من الدَّناءة.
      والعرب تَقول: انه لَدَنِيٌّ في الأُمور، غير مهموز، يَتَّبِعُ خِساسَها وأَصاغِرها.
      وكان زُهير الفروي يهمز أَتَستبدلون الذي هو أَدْنأُ بالذي هو خير.
      قال الفرَّاء: ولم نر العرب تهمز أَدنأَ إِذا كان من الخِسَّة، وهم في ذلك يقولون: إِنه لدَانِئٌ خَبيثٌ، فيهمزون.
      قال: وأَنشدني بعض بني كلاب: باسِلة الوَقْعِ، سَرابِيلُها * بِيضٌ إِلى دانِئِها الظاهِرِ وقال في كتاب الـمَصادِرِ: دَنُؤَ الرَّجلُ يَدْنُؤُ دُنُوءاً ودَناءة إِذا كان ماجناً.
      وقال الزجاج: معنى قوله أَتَسْتَبْدِلُون الذي هو أَدْنَى، غير مهموز، أَي أَقْرَبُ، ومعنى أَقْربُ أَقَلُّ قِيمةً كما يقال ثوب مُقارِبٌ، فأَما الخَسِيسُ، فاللغة فيه دَنُؤَ دناءة، وهو دَنِيءٌ،بالهمز، وهو أَدْنَأُ منه.
      قال أَبو منصور: أَهل اللغة لا يهمزون دنُوَ في باب الخِسَّة، وإِنما يهمزونه في باب الـمُجُونِ والخُبْثِ.
      وقال أَبو زيد في النوادر: رجل دَنِيءٌ من قَوْمٍ أَدْنِئاءَ، وقد دَنُؤَ دَناءة، وهو الخَبِيثُ البَطْنِ والفَرْجِ.
      ورَجل دَنيٌّ من قَوْمِ أَدْنِياءَ، وقد دَنا يَدْنأُ ودَنُوَ يَدْنُو دُنُوًّا، وهو الضَّعِيفُ الخَسِيسُ الذي لا غَنَاء عنده، الـمُقصِّر في كل ما أَخَذ فيه.
      وأَنشد: فَلا وأَبِيكَ، ما خُلُقِي بِوَعْرٍ، * ولا أَنا بالدَّنِيِّ، ولا الـمُدَنِّي وقال أَبو زيد في كتاب الهمز: دَنَأَ الرَّجل يَدْنَأُ دَناءة ودَنُؤَ يَدْنُؤُ دُنُوءاً إِذا كان دَنِيئاً لا خَيْر فيه.
      وقال اللحياني: رجل دَنِيءٌ ودانِئٌ، وهو الخبيث البَطن والفرج،الماجِن، من قوم أَدْنِئاءَ، اللام مهموزة.
      قال: ويقال للخسيس: إِنه لدَنِيٌّ من أَدْنِياءَ، بغير همز.
      قال الأَزهري: والذي، قاله أَبو زيد واللحياني وابن السكيت هو الصحيح، والذي، قاله الزجاج غير محفوظ.
      "
  19. سَدَن (المعجم الرائد)
    • سدن - يسدن ويسدن ، سدنا وسدانة وسدانا
      1- سدن : خدم «الكعبة». 2- سدن : كان حاجبا أو بوابا. 3- سدن الستر : أرخاه، أرسله.و سدن و سدن. ستر، جمع : أسدان.
  20. استدنى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استدنى يستَدْني ، اسْتَدْنِ ، استدناءً ، فهو مستدنٍ ، والمفعول مستدنًى :-
      • استدنى الشَّخصَ طلب منه أن يقترب :-استدنى طفلَه ولاطَفَه.
      • استدنى فلانًا: قرَّبه إلى مجلسه :-الحاكم العادل يستدني الصَّالحين والعلماء.
  21. سدَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سدَنَ يَسدُن ، سَدانَةً وسِدانَةً وسَدْنًا ، فهو سادِن :-
      • سدَن الرَّجلُ خدَم الكعبةَ :-سدانةُ الكعبة: خِدْمتها.
  22. إِستَدان (المعجم الرائد)
    • إستدان - استدانة
      1-أخذ دينا
  23. سادِن (المعجم الرائد)
    • سادن - ج، سدنة
      1- سادن بواب، حاجب. 2- سادن : خادم «الكعبة».


معنى فتسدني في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**سَدٌّ** \- ج:** سُدُودٌ**. [س د د]. (مص. سَدَّ). 1. "أحْكَمَ سَدَّ القَارُورَةِ" : أَحْكَمَ إغْلاَقَهَا. 2. "وَجَدَ سَدّاً مَنِيعاً" : حَاجِزاً مَنِيعاً.**![يس آية 9]**** وَجَعلْنَا مِنْ بَيْنِ أيْدِيهِمْ سَدّاً وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدّاً**! (قرآن). 3. "بَنَى سَدّاً ضَخْماً" : بِنَاءً وَسَطَ نَهْرٍ لِضَبْطِ الفَيَضَانَاتِ وتَوْفِيرِ المِيَاهِ عَلَى الدَّوَامِ وَتَوْلِيدِ الكَهْرَبَاءِ. "تَنْتَشِرُ السُّدُودُ فِي البِلاَدِ".
Advertisements
معجم الغني
**سَدَّ** \- [س د د]. (ف: ثلا. لازم).** سَدَّ**،** يسِدُّ**، مص. سَدَادٌ، سُدودٌ. 1. "سَدَّ القَضيبُ" : اِسْتقامَ. 2. "سَدَّ الوَلَدُ" : أَصابَ في قَوْلِهِ وَفِعْلِهِ، اِسْتَقامَ. "سدَّ قَوْلُهُ وفِعْلُهُ".
معجم الغني
**سَدَّ** \- [س د د]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** سَدَدْتُ**،** أَسُدُّ**،** سُدَّ**، مص. سَدٌّ. 1. "سَدَّ القَارُورَةَ" : أغْلَقَهَا. "يَسُدُّ البَابَ". 2. "سَدَّ البَابَ فِي وَجْهِهِ" : رَدَّهُ. 3. "سَدَّ عَلَيْهِ بَابَ الكَلامِ" : مَنَعَهُ مِنْهُ. 4. "لاَ يَجِدُ مَا يَسُدُّ بِهِ رَمَقَهُ" : مَا يَقْتَاتُ بِهِ. 5. "سَدَّ رَمَقَ الجَائِعِ" : أطْعَمَهُ. 6. "سَدَّ ثُقَبَ الحائِطِ" : سَتَرَهَا، طَلاَهَا بِالطِّينِ. 7. "سَدَّ فَرَاغاً هَائِلاً بِعَمَلِهِ" : قَدَّمَ عَمَلاً لَهُ أَهَمِّيَّةٌ. "يَسُدُّ نَقْصاً فِي مَجَالِهِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سدَّ1 سَدَدْتُ، يسُدّ، اسْدُدْ/ سُدّ، سَدًّا، فهو سادّ، والمفعول مَسْدود • سدَّ الشَّيءَ: أغلقه "سدَّ البابَ/ الثَّغرةَ/ الخانةَ- سدَّ الشارعَ بمتاريس- سدَّ القارورةَ: وضع عليها السِّداد- مسدود بالماء- مُحْكَم السَّدّ"| سار في طريق مسدود: سلك سلوكًا لا يوصِّل إلى المطلوب- سدَّ أذنيه: لم ينتبه، لم يستمع إلى الصواب- سُدَّت في وجهه الأبواب: لم يستطع عمل شيء، فشِل في بلوغ غرضه- سدَّ عليه الطريقَ: وضع العراقيلَ أمامه ومنعه من بلوغ أهدافه، أعاقه- سدَّ عليه المنافِذَ: أفحمه- سدَّ عليه بابَ الكلام: منعه منه- سدَّ مسدَّه: قام مقامه. • سدَّ القناةَ: أقام عليها سدًّا. • سدَّ العجزَ: غطّاه، أضاف إليه ما يصيِّره تامًّا "سدَّ الخَلَل/ الفجوة"| سدّ حاجته: حقّق له ما يريد- سدَّ رمقَ جائع: أطعمه ما يمسك ويحفظ قوَّتَه- سدَّ عوزَ فلان: لبَّى حاجته وأعانه- سدَّ فراغًا أو نقصًا: كان ذا أهمية. II سدَّ2 سَدَدْتُ، يَسِدّ، اسْدِدْ/ سِدّ، سَدادًا وسُدُودًا، فهو سَدِيد • سدَّ الشَّخصُ: أصاب في قوله أو فعله. • سدَّ القولُ والفعلُ: استقام "{فَلْيَتَّقُوا اللهَ وَلْيَقُولُوا قَوْلاً سَدِيدًا}: قولاً صادقًا عدلاً". III سَدّ [مفرد]: ج سُدود (لغير المصدر): 1- مصدر سدَّ1. 2- حاجِز، فاصل بين شَيْئَيْن "{وَجَعَلْنَا مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا}- {حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ وَجَدَ مِنْ دُونِهِمَا قَوْمًا}: هما جبلان على حدود بلاد التركستان والصين، وقد سدّ ذو القرنين ما بينهما"| ضرَب بينهما سدًّا منيعًا- يجتاز السدود: يتخطّى العقبات. 3- بناء في مجرى الماء ليحجزه، بناء في نهر يقوم بحجز المياه وتصريفها حسب الحاجة "سَدّ أسوان"| السَّدُّ العالي: سَدّ ضخم أقيم في مصر في العصر الحديث على نهر النيل؛ لضبط الفيضان وتوفير المياه وتوليد الكهرباء. 4- (طب) إعتام عدسة العين ممّا يسبِّب ضُعف أو فقدان البصر. IV سُدّ [مفرد]: سَدّ؛ حاجز من صُنع الله "{وَجَعَلْنَا مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سُدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سُدًّا} [ق]".
المعجم الوسيط
الشيءُ ـِ سَدَاداً، وسُدوداً: استقام. يُقال: سَدَّ السهمُ. وسدَّ فلانٌ: أَصابَ في قولِه وفعله. وسدَّ قولُه وفعلُه: استقام وأَصابَ، فهو سَدِيدٌ، وأَسَدُّ. و ـ الشيءَ ـُ سَدّاً: أَغلق خَلَله، ورَدَمَ ثلمَه. و ـ القناة ونحوها: أَقام عليها سدّاً. ويُقال: سدَّ عليه بابَ الكلام: منعه منه.( أَسَدَّ ): طلَبَ السَّدادَ. و ـ أَصابهُ.( سَدَّدَ ) السهمَ إِِلى الصيدِ: وجَّهَه إِِليه. و ـ اللهُ فلاناً: قوَّمَه ووَفَّقَهُ للسّدادِ. ويُقالُ: سَدَّدَ صاحبَه: علَّمَه وهدَاهُ. وسدَّدَ مالَه: أَحسَنَ العمل به. و ـ عليه القول: نَقَضَه.( اسْتَدَّ ): استقام وانتَظم.( انْسَدَّ ): سُدّ.( تَسَدّدَ ): استقام وانتَظَم.( الانسدَاد التاجيّ ): ( في الطب الباطني ): انغلاق الشَِّريان التاجي بجلطة دموية. ( مج ).( السّادُّ ): يُقال: هو سادُّ القامة: مُستقِيمُها.(السَّادّةُ): العينُ المفتَّحة لا تُبْصِرُ قَوِيّاً ( ج ) سُدُدٌ.( السَّدَادُ ): الاستقامةُ والقصْدُ. و ـ الصوابُ من القول والفعل.( السِّدَادُ ): ما سَدَدْتَ به خَلَلاً. يُقال: سِدَادُ القارُورَةِ: لما يَسُدُّ فمها. وسِدادٌ منعَوَز، وسِدادٌ من عَيْش: لما يَسُدُّ الحاجَةَ. و ـ ( في الطِّبِّ ): جلطة دموية، أَو كتلة من البكتريا، أَو جسم غريب آخر، يسُدُّ وعاء دمويّاً. ( مج ). وسِدَادُ الثَّغْر: ما يسدُّه من خيلٍ ورجال. ( ج ) أَسِدّةٌ.( السُّدَادُ ): داءٌ يَسُدُّ الأَنْفَ فيمنعُ دخولَ الهواء. و ـ كلُّ ما يَسُدّ مَجْرىً في البَدَن.( السَّدُّ ): الحاجِزُ بين الشيئين. و ـ البِنَاءُ في مجرى الماءِ ليحجزه. ( ج ) سُدودٌ، وأَسدادٌ.( السُّدُّ ): السَّدُّ. ويُقال: سُدٌّ من سحاب: للمرتفع الذي يَسُدُّ الأُفُق. وسُدٌّ من جرادٍ، وجرادٌ سُدٌّ: كذلك. و ـ الوادي فيه حجارةٌ وصخور يبقى الماءُ فيه زماناً ( ج ) سُدُودٌ، وأَسْدادٌ.( السِّدُّ ): الكلامُ الصحيح.( السَّدَدُ ): السَّدَاد.( السَّدّادُ ): رجل سَدَّاد: مستقيم.( السُّدَّةُ ): بابُ الدار. و ـ الظُّلَّةُ ببابِ الدارِ. و ـ الساحةُ بين يَدَي البابِ. و ـ السَّرير. و ـ السُّدَاد ( ج ) سُدَدٌ.( المَسَدُّ ): يُقال: سَدَّ مَسَدّه: قام مقامه. وهم يَسُدُّونَ مَسَادّ آبائهم.
الرائد
* سد يسد: سدا. 1-القنينة أو نحوها: وضع فيها السدادة. 2-الحفرة: ردمها. 3-الباب: أغلقه. 4-النهر أو نحوه: أقام عليه سدا.
الرائد
* سد يسد ويسد: سددا وسدادا وسدودا. 1-الشيء: استقام. 2-أو الشيء: كان مستقيما صائبا.ب
الرائد
* سد. ج أسداد وسدود. 1-مص. سد يسد. 2-حاجز بين شيئين. 3-حاجز يبنى في مجرى النهر ليحبس الماء للري أو لتوليد الطاقة الكهربائية. 4-جبل. 5-وج أسدة: العيب، مثل العمى أو غيره.
الرائد
* سد. ج أسداد وسدود. 1-حاجز بين الشيئين. 2-جبل. 3-من السحاب: المرتفع الذي يسد الأفق. 4-من السحاب: الأسود. 5-واد فيه حجارة وصخور يبقى فيه الماء زمانا. 6-ظل. 7-من الجراد: الكثير الذي يسد الأفق.
الرائد
* سد. كلام صحيح.
الرائد
* سد (السدي). كل رطب من الأمكنة أو نحوها.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: