وصف و معنى و تعريف كلمة فتسفاه:


فتسفاه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و سين (س) و فاء (ف) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح فتسفاه في معاجم اللغة العربية:



فتسفاه

جذر [سفا]

  1. تأسَّفَ : (فعل)
    • تأسَّفَ على / تأسَّفَ لـ يتأسَّف ، تأسُّفًا ، فهو مُتأسِّف ، والمفعول مُتأسَّف عليه
    • تَأَسَّفَ عَلَى عَدَمِ حُضُورِهِ : تَأَلَّمَ لِذَلِكَ، شَعَرَ بِحُزْنٍ وَنَدَمٍ ،لاَ تَتَأَسَّفْ عَلَى مَا مَضَى
    • تأَسَّف عليه : أَسِف
    • تأسَّفَ لما حدث منه: أسِف، تألَّم وندم مُتأسِّف لأن أقاطعك،
  2. تَسَيَّفَ : (فعل)
    • تَسَيَّفَهُ : سافَهُ
  3. تسافهَ : (فعل)
    • تسافهَ يتسافه ، تَسَافُهًا ، فهو مُتَسَافِه
    • تسافَهَ عليهم: سَفِهَ
    • تسافه الشَّخصُ: تجاهل
    • تسافه الشَّخصان: مُطاوع سافهَ: تشاتما
  4. تَسَفَّهَ : (فعل)
    • تسفَّهَ على يتسفَّه ، تسَفُّهًا ، فهو مُتَسَفِّه ، والمفعول مُتَسَفَّهٌ عليه
    • تَسَفَّهَ الوَلَدُ : أَظْهَرَ السَّفَاهَةَ، الوَقَاحَةَ
    • تَسَفَّهَ عَلَيْهِ : شَنَّعَ
    • تَسَفَّهَتِ الرِّيَاحُ: اِضْطَرَبَتْ
    • تَسَفَّهَ صَاحِبُهُ عَنْ شَيْءٍ : خَدَعَهُ


  5. اِنتَسَفَ : (فعل)
    • انْتَسَفَ الكلامَ: همَسَ به وأَخفاه
  6. مُتَسَافِه : (اسم)
    • مُتَسَافِه : فاعل من تسافهَ
  7. تأسُّف : (اسم)
    • مصدر تَأَسَّفَ
    • أَظْهَرَ تَأَسُّفاً : تَأَلُّماً مَعَ الشُّعُورِ بِالأَسَفِ وَالحُزْنِ
  8. سَفَنَ : (فعل)
    • سَفَنَ، يَسْفُنُ، مصدر سَفْنٌ، سُفونٌ ، فهو سافِن والجمع : سَوَافنُ وهي سَفُونٌ والجمع : سَفائنُ
    • سَفَنَتِ الرِّيحُ : هَبَّتْ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ فهي سافِنَةٌ والجمع : سَوَافنُ وهي سَفُونٌ والجمع : سَفائنُ
    • سَفَنَ الشيءَ : قَشَرَهُ
  9. سَفِتَ : (فعل)
    • سَفِتَ سَفْتاً
    • سَفِتَ الشرابَ : أَكثَرَ من شُرْبِهِ فلم يَرْوَ
  10. سافَهَ : (فعل)


    • سافهَ يُسافه ، مُسافَهةً ، فهو مُسافِه ، والمفعول مُسافَه
    • سافَهَهُ : شاتمَه
    • سافَهَ الشرابَ: أَسرف فيه فشربه جُزافاً
    • سافَهَهُ الطريقَ: لازمه بسيرٍ شديد
  11. أَسِفَ : (فعل)
    • أسِفَ على / أسِفَ لـ / أسِفَ من يَأسَف ، أَسَفًا ، فهو آسِف وأسِف وأسيف ، والمفعول مَأْسوف عليه
    • أَسِفَ له: تأَلَّم ونَدِمَ
    • أَسِفَ لِرُسوبِهِ : حَزِنَ، جَزِعَ .أَسِفَ عَلَيْهِ أَسَفاً شَديداً
    • ظَلَّ يَأْسَفُ لِما شاهَدَهُ مِنْ أَعْمالِ العُنْفِ : يَكْتَئِبُ، يَتَأَلَّمُ
  12. سَفَّنَ : (فعل)
    • سَفَّنْ مصدر تَسْفِينٌ
    • سَفَّنَ الخَشَبَ : نَحَتَهُ
    • سَفَّنَ الجِلْدَ : ليَّنَهُ، قَشَرَهُ
  13. أَسَف : (اسم)
    • أَسَف : مصدر أَسِفَ
  14. أَسَفٌ : (اسم)
    • مصدر أسِفَ على/ أسِفَ لـ/ أسِفَ من
    • أَسَفِي شَدِيدٌ على ما بَدَرَ مِنِّي : نَدَمِي
    • أَعْرَبَ عَنْ أَسَفِهِ لِما حَدَثَ : عَنْ حُزْنِهِ وَأَلَمِهِ.تَلَقَّى خَبَرَ طَرْدِهِ بأَسَفٍ شَدِيدٍ
    • واأَسَفاه/ يا أَسَفي عليه/ يا للأَسَف/ للأَسَف: تعبير يقال للتوجُّع والتحسُّر
  15. أَسَفَّ : (فعل)
    • أسفَّ / أسفَّ في يُسفّ ، أَسْفِفْ / أَسِفّ ، إسفافًا ، فهو مُسِفّ ، والمفعول مُسَفّ - للمتعدِّي
    • أَسَفَّ الطائرُ: سَفَّ
    • أَسَفَّ السحابُ: دنا من الأرض
    • أَسَفَّ فلانٌ: طلبَ الدَّنيء من الأُمور
    • أَسَفَّ الأَمرَ: قاربَه
    • أَسَفَّ النظرَ إِليه: أَحدَّه وأَدامَه
    • أَسَفَّ البعيرَ: عَلَفه اليبيسَ
    • أَسَفَّ فلاناً السَّفُوفَ: جعله يَسَفُّه
    • أَسفَّ الجُرْحَ دواءً: أَدخَله فيه
    • وأَسَفَّ الفرسَ اللجامَ: أَلقاه في فمِه
    • أَسَفَّ الخُوصَ والحصيرَ: سفَّه
    • أَسَفَّ الوشمَ: حشاه بالنَّؤُور، وهو دخان الشحم
    • ما أَسَفَّ منه بتافه: ما ظَفِرَ منه بشيءٍ
    • أسفَّه الدَّواءَ: جعله يتناوله يابسًا غير معجون? أسفّه الترابَ: أهانه، أذلّه
    • أسفَّ في حديثه أو مناقَشته: هبط إلى مستوىً متدنٍّ
    • مأسوف عليه: عبارة تأتي في تعبيرات مرتبطة بإعلان الوفاة وتعني الفقيد أو المتوفَّى
    • فلانٌ يُسِفّ ولا يقع: يدنو من الأمر ولا يفعله
  16. أَسفكَ : (فعل)


    • أسفكَ يُسفك ، إسفاكًا ، فهو مُسفِك ، والمفعول مُسفَك
    • أسفك الماءَ ونحوَه :سفكه؛ أراقه وأساله
  17. أُسِفَّ : (فعل)
    • أُسِفَّ وجهُه: تغَيَّرَ
  18. أسِف : (اسم)
    • أسِف : فاعل من أَسِفَ
  19. أسياف : (اسم)
    • أسياف : جمع سَيف
  20. آسفَ : (فعل)
    • آسف إِيسافًا
    • آسفَهُ :جعله يَأْسَفُ
  21. تَسَفُّه : (اسم)
    • مصدر تَسَفَّهَ
    • تَسَفُّهُ الوَلَدِ : إِظْهَارُ السَّفَاهَةِ، الوَقَاحَةِ
  22. تَسْفِيه : (اسم)


    • تَسْفِيه : مصدر سَفَّهَ
  23. تَسفيه : (اسم)
    • مصدر سَفَّهَ
    • تَسْفِيهُ آرَائِهِ : تَبْيَانُ خِفَّتِهَا وَإِسْفَافِهَا
    • تَسْفِيهُ الرَّجُلِ : جَعْلُهُ سَفِيهاً
  24. تسَفُّه : (اسم)
    • تسَفُّه : مصدر تَسَفَّهَ
  25. سَفَكَ : (فعل)
    • سفَكَ يَسفُك ويَسفِك ، سَفْكًا ، فهو سافِك، وسَفَّاك والمفعول: مَسْفُوك، وسَفيك بمعنى مسفوك
    • سفَك الماءَ ونحوَه :أراقه، أساله، صبّه
    • سفك الكلامَ: نشره،
    • سفك دمَ فلان: قتله
,
  1. تَسَيَّفَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَسَيَّفَهُ : سافَهُ.
  2. أسف (المعجم لسان العرب)


    • "الأَسَفُ: الـمُبالغةُ في الحُزْنِ والغَضَبِ‏.
      ‏وأَسِفَ أَسَفاً، فهو أَسِفٌ وأَسْفان وآسِفٌ وأَسُوفٌ وأَسِيفٌ، والجمع أُسَفاء‏.
      ‏وقد أَسِفَ على ما فاتَه وتأَسَّفَ أَي تَلَهَّفَ، وأَسِفَ عليه أَسَفاً أَي غَضِبَ، وآسَفَه: أَغْضَبَه‏.
      ‏وفي التنزيل العزيز: فلما آسَفُونا انْتَقَمْنا منهم؛ معنى آسفُونا أَغْضَبُونا، وكذلك قوله عز وجل: إلى قومه غَضْبانَ أَسِفاً‏.
      ‏والأَسِيفُ والآسِف: الغَضْبانُ؛ قال الأَعشى، رحمه اللّه تعالى:أَرَى رَجُلاً منهم أَسِيفاً، كأَنـَّمَا يَضُمُّ إلى كَشْحَيْه كَفّاً مُخَضَّبا يقول: كأَنَّ يدَه قُطِعَتْ فاخْتَضَبَتْ بِدَمِها‏.
      ‏ويقال لِمَوْتِ الفَجْأَةِ: أَخذةُ أَسَفٍ‏.
      ‏وقال المبرد في قول الأَعشى أَرى رجلاً منهم أَسِيفاً: هو من التَّأَسُّفِ لقطع يده، وقيل: هو أَسيرٌ قد غُلَّت يدُه فجَرحَ الغُلُّ يَدَه، قال: والقولُ الأَوَّلُ هو المجتمَع عليه‏.
      ‏ابن الأَنباري: أَسِفَ فلان على كذا وكذا وتأَسَّفَ وهو مُتَأَسِّفٌ على ما فاته، فيه قولان: أَحدهما أَن يكون المعنى حَزِن على ما فاته لأَن الأَسف عند العرب الحزن، وقيل أَشدُّ الحزن، وقال الضحاك في قوله تعالى: إن لم يُؤمِنوا بهذا الحديث أَسَفاً، معناه حُزْناً، والقولُ الآخرُ أَن يكون معنى أَسِفَ على كذا وكذا أَي جَزِعَ على ما فاته، وقال مجاهد: أَسفاً أَي جَزَعاً، وقال قتادة: أَسفاً غَضَباً‏.
      ‏وقوله عز وجل: يا أَسفي على يوسف؛ أَسي يا جَزَعاه‏.
      ‏والأَسِيفُ والأَسُوفُ: السريعُ الحُزْنِ الرَّقِيقُ، قال: وقد يكون الأَسِيفُ الغضْبانَ مع الحزن‏.
      ‏وفي حديث عائشة، رضي اللّه عنها، أَنها، قالت للنبيّ، صلى اللّه عليه وسلم، حين أَمر أَبا بكر بالصلاة في مرضه: إن أَبا بكر رجلُ أَسِيفٌ فمَتَى ما يقُمْ مَقامَك يَغْلِبْه البكاء أَي سريعُ البكاء والحزن، وقيل: هو الرقيق‏.
      ‏قال أَبو عبيد: الأَسِيفُ السريع الحزن والكآبة في حديث عائشة، قال: وهو الأَسُوفُ والأَسِيفُ، قال: وأَما الأَسِفُ، فهو الغَضْبانُ الـمُتَلَهِّفُ على الشيء؛ ومنه قوله تعالى: غَضْبانَ أَسِفاً‏.
      ‏الليث: الأَسَفُ في حال الحزن وفي حال الغَضَب إذا جاءك أَمرٌ مـمن هو دونَك فأَنت أَسِفٌ أَي غَضْبانُ، وقد آسَفَك إذا جاءك أَمر فَحَزِنْتَ له ولم تُطِقْه فأَنت أَسِفٌ أَي حزين ومُتَأَسِّفٌ أَيضاً‏.
      ‏وفي حديث: مَوتُ الفَجْأَةِ راحةٌ للـمُؤمِن وأَخْذةُ أَسَفٍ للكافر أَي أَخْذةُ غَضَبٍ أَو غَضْبانَ‏.
      ‏يقال: أَسِفَ يأْسَفُ أَسَفاً، فهو أَسِفٌ إذا غَضِبَ‏.
      ‏وفي حديث النخعي: إن كانوا ليَكْرَهُون أَخْذةً كأَخْذةِ الأَسَفِ؛ ومنه الحديث: آسَفُ كما يَأْسَفُون؛ ومنه حديث مُعاوِية‎ ‎بن‎ الحكم: فأَسِفْتُ عليها؛ وقد آسَفَه وتأَسَّفَ عليه‏.
      ‏والأَسِيفُ: العبد والأَجيرُ ونحو ذلك لِذُلِّهِم وبُعْدِهم، والجمع كالجمع، والأُنثى أَسِيفَةٌ، وقيل: العسِيفُ الأَجير‏.
      ‏وفي الحديث: لا تقتلوا عَسِيفاً ولا أَسيفاً؛ الأَسِيفُ: الشيخ الفاني، وقيل العبد، وقيل الأَسير، والجمع الأُسفاء؛ وأَنشد ابن بري: تَرَى صُواهُ قُيَّماً وجُلَّسا، كما رأَيتَ الأُسَفاءَ البُؤَّس؟

      ‏قال أَبو عمرو: الأُسَفاء الأُجراء، والأَسِيفُ: الـمُتَلَهِّفُ على ما فاتَ، والاسم من كل ذلك الأَسافةُ‏.
      ‏يقال: إنه لأَسِيفٌ بَيِّنُ الأَسافَةِ‏.
      ‏والأَسيفُ والأَسِيفَةُ والأُسافَةُ والأَسافةُ، كلُّه: البَلَدُ الذي لا يُنْبِتُ شيئاً‏.
      ‏والأُسافةُ: الأَرض الرَّقِيقةُ؛ عن أَبي حنيفة ‏.
      ‏والأَسافَةُ: رِقَّةُ الأَرض؛

      وأَنشد الفراء: تَحُفُّها أَسافَةٌ وجَمْعَرُ وقيل: أَرضٌ أَسِيفَةٌ رقيقةٌ لا تكاد تُنْبِتُ شيئاً‏.
      ‏وتَأَسَّفَتْ يدُه: تَشَعَّثَتْ ‏.
      ‏وأَسافٌ وإسافٌ: اسم صنم لقريش‏.
      ‏الجوهري وغيره: إسافٌ ونائلةُ صَنَمانِ كانا لقريش وضَعَهما عَمْرو بن لُحَيٍّ على الصَّفا والـمَرْوةِ، وكان يُذبحُ عليهما تُجاه الكعبَةِ، وزعم بعضهم أَنهما كانا من جُرْهُم إسافُ‎ ‎بن‎ عمرو ونائلةُ بنت سَهْل فَفَجرا في الكعبة فَمُسِخا حجرين عَبَدَتْهما قريش، وقيل: كانا رجلاً وامرأَة دخلا البيت فوجدا خَلْوَةً فوثب إسافٌ على نائلة، وقيل: فأَحْدثا فَمَسَخهما اللّه حجرين، وقد وردا في حديث أَبي ذرّ؛ قال ابن الأَثير: وإساف بكسر الهمزة وقد تفتح‏.
      ‏وإسافٌ: اسم اليمّ الذي غَرِقَ فيه فِرْعَوْنُ وجنودُه؛ عن الزجاج، قال: وهو بناحية مصر ‏.
      ‏الفراء: يُوسُفُ ويوسَفُ ويوسِفُ ثلاث لغات، وحكي فيها الهمز أَيضاً.
      "


معنى فتسفاه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
سافانا [مفرد]: أرض عشبيّة منبسطة استوائيّة أو شبه استوائيّة.


Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَفَا [جمع]: مف سَفاة: 1- شوك "سَفا سُنْبل/ السّمك". 2- تراب "أثارت الرِّيحُ السَّفَا".
المعجم الوسيط
ـُ سُفُوًّا: أسرع. يقال: سفا في مَشْيِهِ، وسفَا في طيرانه. وـ فلان: تعبَّدَ وتواضَعَ للهِ. وـ رقَّ شَعْرُهُ وجَلِح. وـ ضعُف عقْلُه. وـ الريح التراب ونحوه ـِ سَفْياً: ذرَته أو حملته. فالريح سافِية. ( ج ) سَوافٍ. والتراب مَسْفيّ، وسافٍ، وسَفِيّ.( سَفِيَ ) الشيءُ ـَ سَفًى: خَفَّ. يقال: سَفِيَ شعرُ ناصيتِه. وسَفِيَت البغلة: خَفَّت وأسرعَت. وـ الحيوان أو الإنسان: هُزِلَ. فهو أَسْفَى، وهي سَفْوَاء.( أسْفَى ) فلانٌ: نقل التراب. وـ هُزِل. وـ بصاحبه: أساء إليه. وـ نمَّ به. وـ الزرعُ: خَشُنَ أطرافُ سُنْبُلِهِ. وـ فلاناً: حملهُ على الطَّيْش والخِفَّة. ويقال: أسفاهُ الأمر. وـ الريح التراب: سفته.( السَّافِياءُ ): الغبار. وـ ريحٌ تحملُ تُراباً كثيراً.( السَّفَا ): التُّرَاب. وـ كلُّ شجرٍ له شَوْك. وـ الشَّوك. الواحدة: سَفاة.( السِّفاءُ ): الدَّوَاء.( السُّفَيَّةُ ): ( في علم الأحياء ): زائدة دقيقة تنتهي بها قمَّة الورقة في بعض النبات، مثل ورق السَّنا المَكِّيّ والكُوكا. ( مج ).
لسان العرب
السَّفَا الخِفَّةُ في كلّ شيء وهو الجَهْلُ والسَّفَا مَقصورٌ خِفَّة شَعَر الناصِيَة زاد الجوهري في الخَيْل وليس بمَحْمود وقيل قِصَرُها وقِلَّتُها يقال ناصِيَةٌ فيها سَفاً وفرسٌ أَسْفى إذا كان خَفيفَ الناصِيَة وأَنشد أَبو عبيد لسلامة بن جندل ليس بأَسْفى ولا أَقْنى ولا سَغِلٍ يُسْقى دَواءَ قَفِيِّ السَّكْنِ مَرْبوبِ والأُنْثى سَفْواء وقال ثعلب هو السَّفاءُ ممدود وأَنشد قلائِصُ في أَلْبانِهِنّ سَفاءُ أَي في عُقُولِهِنَّ خِفَّةٌ استعاره للبن أَي فيه خِفَّةٌ ابن الأَعرابي سَفا إذا ضَعُفَ عَقْلُه وسَفا إذا خَفَّ رُوحُه وسَفا إذا تَعَبَّد وتواضع لله وسِفا إذا رَقَّ شَعْرهُ وجَلِحَ لُغة طَيّءٍ الجوهري الأَصمعي الأَسْفى من الخيل القليل الناصيَة والأَسْفى من البغالِ السريعُ قال ولا يقال لشيءٍ أَسْفى لخِفَّةِ ناصِيتهِ إلا للفرس قال ابن بري الصحيح عن الأَصمعي أَنه قال الأَسْفَى من الخيل الخفيفُ الناصية ولا يقال للأُنثى سَفْواءُ والسَّفْواءُ في البغالِ السريعة ولا يقال للذكرِ أَسْفَى قال وقول الجوهري في حكايته عن الأَصمعي الأَسْفى من البغالِ السريعُ ليس بصحيحٍ قال ومما يشهد بأَنه يقال للفرس الخفيفة الناصيةِ سفواءُ قول الشاعر بل ذات أكْروُمَةٍ تَكَنَّفها ال أَحْجارُ مَشْهورةٌ مَواسِمُها ليست بشامِيَّةِ النِّحاسِ ولا سَفْواءَ مَضْبُوحةٍ مَعاصِمُها وبَغْلَةٌ سَفْواءُ خفيفةٌ سريعةٌ مُقْتَدرة الخَلْقِ مُلَزَّزَة الظَّهْرِ وكذلك الأَتانُ الوَحْشِيَّة قال دُكَينُ بنُ رَجاءٍ الفُقَيْمي في عمر بنِ هُبَيرة وكان على بغلةٍ مُعْتَجِراً ببُرْدٍ رفيعٍ فقال على البديهة جاءت به مُعْتَجِراً ببُرْدِهِ سَفْواءُ تَرْديُ بنَسِيجِ وَحْدِهِ مُسْتَقْبِلاً حَدَّ الصَّبا بحَدِّهِ كالسَّيْفِ سُلَّ نَصْلُه من غِمْدِه خَيْرَ أَميرٍ جاءَ من مَعَدِّه مِنْ قَبْلِه أَو رافِدٍ من بَعْدِه فكلُّ قيسٍ قادِحٌ من زَنْدِه يَرْجُونَ رَفْعَ جَدِّهِم بجَدِّه فإنْ ثَوَى ثوَى النَّدى في لَحْدِه واخْتَشَعَتْ أُمَّتُه لِفَقْدهِ قال أَبو عبيدة في قوله سَفْواءُ في البيت إنها الخفيفة الناصية وذلك مما تُمْدَح به البغال وأَنكر هذا الأَصمعي وقال سَفْواء هنا بمعنى سريعة لا غير وقال في موضع آخر ويُسْتَحَبُّ السَّفا في البغال ويكره في الخيل والأَسْفى الذي تَنْزِعهُ شَعْرةٌ بيضاءُ كُمَيْتاً كان أَو غيرَ ذلك عن ابن الأَعرابي وخَصَّ مرّةً به السَّفا الذي هو بياضُ الشَّعَرِ الأَدْهم والأَشْقَرِ والصِّفة كالصِّفة في الذكر والأُنثى وسَفا في مَشْيهِ وطَيَرانهِ يَسْفُو سُفُوّاً أَسرَع وسَفَت الريحُ التُّرابَ تَسْفِيه سَفْياً ذَرَتْه وقيل حمَلَتْه فهو سَفِيٌّ وتَسْفي الوَرَق اليبسَ سَفْياً وتُرابٌ سافٍ مَسْفِيٌّ على النسب أَو يكون فاعلاً في معنى مفعولٍ وحكى ابن الأَعرابي سَفَتِ الريحُ وأَسْفَتْ فلم يُعَدِّ واحداً منهما والسافِياءُ الريحُ التي تَحْمِلُ تراباً كثيراً على وجه الأَرض تَهْجُمُه على الناس قال أَبو دُواد ونُؤْي أَضَرَّ به السافِياء كدَرْسٍ من النُّونِ حينَ امَّحَى قال والسَّفى هو اسمُ كلِّ ما سَفَتِ الريحُ من كلِّ ما ذكرت ويقال السافِياءُ الترابُ يذهَبُ مع الريح وقيل السافِياءُ الغُبارُ فقط أَبو عمرو السَّفَى اسمُ الترابِ وإنْ لم تَسْفِه الريح والسَّفاةُ أَخصُّ منه وأَنشد ابن بري فلا تَلْمِسِ الأَفْعى يَداكَ تُرِيدُها ودَعْها إذا ما غَيَّبَتها سَفاتُها وفي حديث كعب قال لأَبي عثمان النَّهْدي إلى جانِبِكم جبلٌ مُشْرِفٌ على البَصْرَة يُقالُ له سَنامٌ قال نَعَم قال فهل إلى جانِبِه ماءٌ كثيرُ السافي ؟ قال نعم قال فإنه أَوَّلُ ما يَرِدهُ الدَّجّالُ من مِياهِ العَرب السافي الريحُ التي تَسْفي الترابَ وقيل للتُّراب الذي تَسْفِيه الريحُ أَيضاً سافٍ أَي مَسْفِيٌّ كماءٍ دافقٍ أَي مدفوقٍ والماءُ السافي الذي ذكَرَه هو سَفَوانُ وهو على مَرْحَلة من باب المِرْبَد بالبَصْرة قال غيره سَفَوانُ بالتحريك موضع قُرْبَ البَصْرة قال نافعُ بنُ لَقِيطٍ وقيل هو لمَنْظُورِ ابنِ مَرْثَدٍ جارية بسَفَوانَ دارُها تَمْشي الهُوَيْنا ساقِطاً خِمارُها قد أَعْصَرتْ أَو قد دَنا إعْصارُها والسَّفى الترابُ وخصَّ ابن الأَعرابي به الترابَ المُخْرَج من البئرِ أَو القَبْر أَنشد ثعلب لكثير وحالَ السَّفى بيني وبينَك والعِدا ورَهْنُ السَّفا غَمْرُ النَّقيبَةِ ماجِدُ قال السَّفى هنا ترابُ القبر والعِدَا الحجارة والصُّخور تُجْعَلُ على القبر وقال أَبو ذؤيب الهذلي يصف القَبْرَ وحُفَّاره وقد أَرْسَلوا فُرّاطَهُم فتَأَثَّلوا قَلِيباً سَفاهَا كالإماءِ القَواعِدِ قوله سَفاها الهاءُ فيه للقليب أَراد أَيضاً ترابَ القبر شبَّهه بالإماء القَواعِد ووجه ذلك أَن الأَمة تقعد مستوفزة للعمل والحرة تقعد مطمئنَّة متربِّعة وقيل شبَّه التراب في لينه بالإماء القواعد وهُنَّ اللَّواتي قعدنَ عن الوَلَد فاجتَمَع عليهِنّ ذِلَّة الرِّق والقُعودِ فلِنَّ وذَلَلْن واحدتُه سَفاةٌ ابن السِّكِّيت السَّفى جمعُ سَفاةٍ وهي ترابُ القُبورِ والبئرِ والسَّفى ما سَفَتِ الريحُ عليكَ من التراب وفِعْلُ الريح السَّفْيُ والسَّوافي من الرِّياحِ اللَّواتي يَسْفِين الترابَ والسَّفى السَّحاب والسَّفى شَوْكُ البُهْمَى والسُّنْبُلِ وكلِّ شيء له شَوْك وقال ثعلب هي أَطراف البُهْمَى والواحدة من كل ذلك سَفاة وأَسْفَتِ البُهْمَى سَقَط سَفاها وسَفِيَ الرجلُ سَفىً مثل سَفِهَ سَفَهاً وسَفاءً مثلُ سَفِهَ سَفاهاً أَنشد ثعلب لها مَنْطِقٌ لا هِذْرِيانٌ طَمى به سَفاءٌ ولا بادي الجَفاءِ جَشيبُ والسَّفِيُّ كالسَّفيه وأَسْفى الرجلُ إذا أَخَذَ السَّفى وهو شَوْكُ البُهْمى وأَسْفى إذا نَقَل السَّفى وهو التُّرابُ وأَسْفى إذا صارَ سَفِيّاً أَي سَفيهاً وقال اللحياني يقال للسَّفيه سَفِيٌّ بَيِّنُ السَّفاء ممدود وسافاهُ مسافاةً وسِفاءً إذا سافَهَه وقال إنْ كنتَ سافِيَّ أَخا تَميمِ فَجِيءْ بِعِلْجَيْنِ ذَوَيْ وَزيمِ بِفارِسّيٍ وأَخٍ للرُّومِ كِلاهما كالجَمَلِ المَخْزومِ ويروى المَحْجوم قال ابن بري ويروى إن سَرَّكَ الرِّيُّ أَخا تَميمِ والوَزيمُ اكْتِنازُ اللَّحْم وأَسْفى الزرعُ إذا خَشُنَ أَطْرافُ سُنْبُلهِ والسَّفاءُ بالمدِّ الطَّيْشُ والخِفَّة قال ابن الأَعرابي السَّفاءُ من السَّفى كالشَّقاء من الشَّقى قال الشاعر فَيا بُعْدَ ذاك الوَصْلِ إنْ لم تُدانِهِ قَلائِصُ في آباطِهِنَّ سَفاءُ وأَسْفاهُ الأَمْرُ حَمَلَهُ على الطَّيْشِ والخِفَّةِ وأَنشد لعمرو بن قَميئة يا رُبَّ من أَسْفاهُ أَحْلامُهُ إنْ قيلَ يَوماً إنَّ عَمْراً سَكورْ أَي أَطاشَه حلْمُه فغَرَّه وجَرّأَه وأَسْفى الرجلُ بصاحِبهِ أَساءَ إليه ولعلَّه من هذا الذي هو الطَّيْش والخِفَّة قال ذو الرُّمة عَفَتْ وعُهودُها مُتَقادِماتٌ وقد يُسْفي بِك العَهْدُ القديمُ كذا رواه أَبو عمرو يُسْفي بك وغيرهُ يَروْيه يَبْقى لك والسَّفاءُ انْقِطاعُ لَبَنِ الناقةِ قال وما هي إلاَّ أَنْ تُقَرِّبَ وَصْلَها قَلائِصُ في أَلبانِهِنَّ سَفاءُ وسِفْيانُ وسَفْيانُ وسُفْيانُ اسمُ رجل يُكْسر ويفتح ويضم
الرائد
* سفا يسفو: سفوا. (سفو) 1-الطائر: أسرع في الطيران. 2-الماشي: أسرع في مشيه. 3-تعبد.ل
الرائد
* سفا. 1-مص. سفي. 2-خفة «الناصية»، وهي شعر مقدم الرأس. 3-تراب. 4-كل شجر ذي شوك. 5-شوك.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: