وصف و معنى و تعريف كلمة فتسلقاهم:


فتسلقاهم: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و سين (س) و لام (ل) و قاف (ق) و ألف (ا) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح فتسلقاهم في معاجم اللغة العربية:



فتسلقاهم

جذر [سلق]



معنى فتسلقاهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سِلْقٌ** \- ج:** سُلْقانٌ**،** سِلْقانٌ**. (نب). : بَقْلَةٌ مِنْ فَصِيلَةِ السَّرْمَقِيَّاتِ، أوْرَاقُهُ طَوِيلَةٌ، غَضَّةٌ وَطَرِيَّةٌ، يُؤْكَلُ مَطْبوخاً. 2. :ذِئْبٌ. 3. : مَسِيلُ الماءِ.


معجم الغني
**سَلَقَ** \- [س ل ق]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** سَلَقْتُ**،** أَسْلُقُ**،** اُسْلُقْ**، مص. سَلْقٌ. 1. "سَلَقَ الخُضَرَ" : أَغْلاَهَا فِي الْمَاءِ السَّاخِنِ، طَبَخَهَا فِي الْمَاءِ. "يَسْلُقُ البَيْضَ". 2. "سَلَقَ الوَلَدَ بِالعَصَا" : أيْ ضَرَبَهُ ضَرْباً مُبَرِّحاً إلَى أنْ نَزَعَ جِلْدَهُ. 3. "سَلَقَهُ بِالكَلاَمِ" : لَدَغَهُ، آذَاهُ.**![الأحزاب آية 19]**** فَإِذَا ذَهَبَ الخَوْفُ سَلَقُوكُمْ بِأَلْسِنَةٍ حِدَادٍ**! (قرآن). 4. "سَلَقَ الدَّجَاجَةَ بِالْمَاءِ السَّاخِنِ" : أَزالَ رِيشَها. 5. "سَلَقَ الحَرُّ النَّباتَ" : أَحْرَقَهُ. "سَلَقَ البَرْدُ النَّبَاتَ". 6. "سَلَقَتِ القَدَمُ فِي الطَّرِيق": أثَّرَتْ فِيهَا. 7. "سَلَقَ الجِدَارَ" : صَعِدَ عَلَيْهِ. 8. "سَلَقَ اللَّحْمَ عَنِ العَظْمِ" : نَحَّاهُ، قَشَرَهُ. 9. "سَلَقَ ظَهْرَ البَعِيرِ" : أَدْبَرَهُ، سَلَخَهُ. 10. "سَلَقَ الجِلْدَ" : دَهَنَهُ. 1 1. "سَلَقَ الرَّجُلَ" : صَرَعَهُ عَلَى قَفَاهُ. 1 2. "سَلَقَ الطَّبِيبُ الْمَرِيضَ" : مَدَّهُ عَلَى ظَهْرِهِ. 1 3. "سَلَقَ الوَلَدُ" : عَدا. 1 4. "سَلَقَ الخَطِيبُ" : رَفَعَ صَوْتَهُ


معجم الغني
**سَلْقٌ** \- [س ل ق]. (مص. سَلَقَ). 1. "سَلْقُ الخُضَرِ" : طَبْخُهَا فِي الْمَاءِ السَّاخِنِ. 2. "كَانَ سَلْقُهُ لِلْوَلَدِ شَدِيداً" : ضَرْبُهُ ضَرْباً مُبَرِّحاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَلِيقة [مفرد]: ج سلائِقُ: 1- طبيعة، سَجِيّة، فِطرة "استرسل في الكلام على سَليقته- الكرم سليقتُه والسَّخاءُ خليقتُه"| سُلِق على سَليقة معيّنة: طُبع عليها- يتكلّم بالسَّليقة/ عربيٌّ بالسَّليقة: ينطق بالكلام صحيحًا من غير تعلّم. 2- ما سُلِق من البقول ونحوِها "يعيش على السَّليقة حسب إرشادات الطَّبيب".


معجم اللغة العربية المعاصرة
انسلقَ ينسلق، انسلاقًا، فهو مُنسلِق • انسلق الطَّعامُ: مُطاوع سلَقَ: سُلِق، أُغِليَ بالماء الحارّ دون إضافة شيء من دهن وتوابل "انسلق اللّحمُ". • انسلق النَّباتُ: احترق بالبرد أو الحرّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة


تسلَّقَ/ تسلَّقَ على يتسلَّق، تسلُّقًا، فهو مُتسلِّق، والمفعول مُتسلَّق • تسلَّق الشَّيءَ/ تسلَّق على الشَّيء: ارتقاه، علاه وصَعِد عليه "تسلّق جبلاً: رقِيَه- تسلّق جدارًا: - من رغب في الثَّمرة فليتسلَّق الشَّجرة [مثل أجنبيّ]"| النَّباتات المتسلِّقة: المعترشة أو المعرِّشة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَليق [مفرد]: صفة ثابتة للمفعول من سلَقَ: مسلوق؛ مطبوخ بالماء وحده من غير دهن أو توابل "لحمٌ/ بقلٌ سليق".
معجم اللغة العربية المعاصرة

سَلِيقيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى سَلِيقة. • السَّليقيّ: العربيّ الذي ينطق بالكلام صحيحًا من غير تعلُّم "ولستُ بنحوِيّ يلوك لسانه ... ولكن سليقيّ أقول فأعربُ".
المعجم الوسيط
وريد في الإباض يمتد في العضد على إنسيَّة العضلة ذات الرأْسين. ( مج ).


المعجم الوسيط
ـُ سَلْقاً: عَدا. وـ صاحَ ورفَعَ صوتَهُ. وـ اللحمَ أو الخُضَرَ بالماء الحارّ وفيه: أغلاهُ دون أن يضيف إليه شيء من دهن وأَفاويه. وـ فلاناً بكلامِه أو بلسانه آذاه. وفي التنزيل العزيز: ( فَإِذَا ذَهَبَ الخَوْفُ سَلَقُوكُمْ بِأَلْسِنَةٍ حِدَادٍ ). وـ ضرَبه. وـ طعَنه فألْقَاهُ على جنبِه. وـ صرَعَه على قَفَاه. وـ الطبيبُ فلاناً: مدَّه على ظهره. وـ الذبيحةَ بالماء الحارّ: سمَطَها، وأذْهَبَ شعرها أو وَبَرَها. وـ اللحمَ عن العظمِ: نحَّاه وقشره. ويقال: ركِبَ الدابّةَ فسلَقَتْ باطِنَ فخذيْهِ أو أَلْيَتَيْهِ. وـ بالسَّوط وغيره: سلخ جلده. وـ ظهرَ الدابَّة: أدبَره وسلَخه. وـ البرد أو الحرّ النبات: أحرَقه. وـ الجلد: دهَنه. وـ الحائط وغيره: صعِدَ عليه. وـ العود ونحوه في العروة: أدخَلَه. وـ الجُوالقَ ونحوه: أدخل إحدى عُرْوَتَيْه في الأخرى. فهو مسلوق، وسَليق.( سُلِقَ ) فلانٌ على هذه السَّليقة وسُلِقَها: فُطِر عليها.( أَسْلَقَ ) الرجلُ: اصطادَ سِلْقَةً. وـ العودَ في العروة: سلَقَه.( انْسَلَقَ ): مطاوع سَلَقَه. وـ اللسانُ: أصابه تَقَشُّر. وـ الجُفُون: اعترتْها حُمْرةٌ فتَسَلَّخَتْ وتَقَشَّرَتْ.( تَسَلَّقَ ) على فراشه: قَلِق همًّا أو وجَعاً. وـ الجدار ونحوه وعليه: صعِد عليه.( الأسَالِقُ ): ما يلي لَهَواتِ الفم من الدَّاخِل.( السَّالِقَةُ ): التي ترفَعُ صوتَها عند المصيبةِ، أو تلطم وجهها. ( ج ) سَوَالِق.( السُّلاقُ ): بَثْرٌ يخرجُ في أصلِ اللسان. وـ تقشُّر في أصول الأسنان.( السِّلْقُ ): الذِّئْب. وـ بقلةٌ لها ورقُ طِوالٌ وأصلٌ ذاهب في الأرض، وورقها غضٌّ طريٌّ يؤْكل مطبوخاً. وـ مسيلُ الماءِ. ( ج ) سُِلْقانٌ.( السَّلَقُ ): الواسعُ من الطُّرق. وـ القاعُ المُطمئنُّ من الأرض المستوي لا نباتَ فيه. ( ج ) أسلاقٌ، وسُِلقانٌ.( السِّلْقَةُ ): المرأة السليطةُ. وـ الجرادة إذا ألقت بيضها. ( ج ) سِلَق.( السَّلاَّقُ ): يقال: خطيب سَلاَّقٌ: بليغٌ حادُّ اللسان.( السَّلُوقِيُّ ): المنسوب إلى ( سَلُوقَ ): قرية تنسب إليها الكلاب الجيادُ والدُّروع الجيدة.( السَّلُوقِيَّةُ ): مقعد الرُّبَّانِ من السفينة.( السَّلِيقُ ): المسلوقُ. وـ النبات الذي سلقَه حرٌّ أو بردٌ. وـ يبيس الشِّبْرِقة. وـ ما تحاتَّ من صغار الشجر. وـ من الطريق: جانبه. وـ ما يبنيه النحل من العسل في طول الخليَّة. ( ج ) سُلُقٌ، ( وتسكَّن اللام للتخفيف ).( السَّلِيقَةُ ): الطبيعة. يقال: فلان يتكلَّم بالسليقة، أي ينطقُ بالكلام صحيحاً من غير تعلُّم. وـ الشَّريحةُ بين الجنبين. وـ أثر الأقدام والحوافر في الطريق. وـ الطريقُ الظاهرة. وـ شيء ينسجه النحلُ في الخليَّة طولاً. وـ الذُّرة تُدَقُّ وتصلح وتطبخُ باللبن. ( ج ) سلائق، وسُلُق.( السَّلِيقِيُّ ): المنسوب إلى السَّليقة. وـ العَرَبيّ الذي ينطق بالكلام صحيحاً من غير تعلُّم، ومنه قول الشاعر: ولَسْتُ بنَحْوِيٍّ يلُوكُ لسانَه ولكن سَلِيقيٌّ أقولُ فأُعْرِبُ ( المِسْلاقُ ): السَّلاَّقُ. ( ج ) مَسَاليق.( المِسْلَقُ ): السَّلاَّق. ( ج ) مَسالِق.( المَسْلُوقَةُ ): المطبوخ من اللَّحم أو الدَّجاج بالماءِ وحده.
مختار الصحاح
س ل ق : سلَقَهُ بالكلام آذاه وهو شدة القول باللسان قال الله تعالى { سلقوكم بألسنة حداد } و سلَقَ البقل أو البيض أغلاه إغلاءة خفيفة وباب الكل ضرب و السِّلْقُ النبت الذي يؤكل و تَسَلَّقَ الجدار تسوره و سَلُوقٌ قرية باليمن تنسب إليها الدروع والكلاب السَّلُوقِيَّةُ وقيل سَلُوقٌ مدينة تنسب إليها الكلاب السلوقية
الصحاح في اللغة
السَلَقُ القَاعُ الصَفْصَفُ وجمعه سُلْقان، وكذلك السَمْلَقُ بزيادة الميم، والجمع السَمالِقُ. وطعنته فَسَلَقْتُهُ، إذا ألقيته على ظهره. ويقال: سَلَقَها وسَلْقاها، إذا بَسَطها ثم جامَعَها. وَسَلَقَ: لغةٌ في صَلَقَ، أي صاح. وَسَلَقَهُ بالكلام سَلْقاً، أي آذاه، وهو شدَّة القول باللسان. قال تعالى: "سَلَقوكُمْ بِأَلْسِنَة حِدادِ" قال أبو عبيدة: بالغوا فيكم بالكلام. والمِسْلاقُ: الخطيبُ البليغُ، وهو من شدَّة صوته وكلامِه. وكذلك السَلاَّقُ. قال الأعشى: فيهم الحزمُ والسماحةُ والنَجْ   دَةُ فيهم والخاطبُ السَلاَّقُ ويروى: المِسْلاقُ يقال خطيبٌ مِسْقَعٌ مِسْلَقٌ. وَسَلَقْتُ المزادةَ، أي دهنتها. قال الشاعر: كأنَّهما مَزادتا مُتَعَجَّـلٍ   فَرِيَّانِ لما يُسْلَقا بِدِهانِ وَسَلَقْتُ البقلَ والبيضَ، إذا أغليتَه بالنار إغلاءةً خفيفة. والسُلاقُ: بَثْرٌ يخرج على أصل اللسان، ويقال: تَقَشُّرٌ في أصول الأسنان. والسَلقُ: أَثَرُ دَبَرَةِ البعير إذا برأتْ وابيضَّ موضعُها. والسَلَقُ: أن تُدْخِلَ إحدى عُروتي الجوالق في الأخرى. والسِلْقُ: بالكسر: الذِئْبِ، والأنثى سِلْقَةٌ، وربّما قيل للمرأة السليطة: سِلْقَةٌ. والسِلْقُ: النبتُ الذي يؤكل. والسَليقَةُ: أثر النِسْعِ في جنب البعير. والسَليقَةُ: الطبيعةُ. يقال: فلان يتكلَّم بالسَليقَةِ، أي بطبعه لا عن تَعَلُّمٍ. وَتَسَلَّقَ الجدار، أي تسوَّره. والسَليقُ: ما تَحَاتَّ من الشجر. وسَلوقٌ: قرية باليمن، تنسب إليها الدروع السَلوقِيَّةُ والكلاب السَلوقِيَّةُ.
تاج العروس

سَلَقَه بالكلام يَسْلقه سَلْقاً : آذاهُ وهو شدة القَوْلِ باللِّسانِ وهو مَجازٌ ويُقال : سَلَقَه بلِسانِه سَلْقاً : أَسْمَعَهُ ما يَكْرَه فأكْثَر وفي التَّنْزِيل : " سَلَقُوكُمْ بألْسِنَة حِدادٍ " أَي : بالَغُوا فيكُم بالكَلام وخاصَمُوكُم في الغَنِيمَةِ أشد مخاصَمَةَ قالَه أَبو عُبَيْدَةَ وقالَ الفرّاءُ : مَعْناهُ عَضُّوكُم يَقُول : آذوكم بالكلام في الأمْرِ بألْسِنَةٍ سَلِيطَةٍ ذَرِبَةٍ قالَ : ويُقالُ : صَلَقوكُم بالصّادِ ولا يَجُوز في القِراءَةِ

وسلقَ اللحْمَ عن العَظْم أي : الْتَحاه ونَحّاهُ عنه

وسَلَقَ فُلاناً : إِذا طَعَنَه ودَفَعَه وصَدَمَه كسَلْقاهُ يُسَلْقِيه سِلْقاءً يَزِيدونَ فيه الياءَ كما قالُوا : جَعْبَيْتُه جِعْباءً من جَعَبْتُه أي : صَرَعْتُه

وسَلَقَ البَرْدُ النبات : إذا أحْرَقَه فهو سَلِيقٌ : سَلَقَهُ البَرد فأحْرَقَة

وسَلَقَ فُلاناً : صَرَعَهُ على قَفاهُ وكذلِكَ سَلْقاهُ ومنه حَدِيث المَبْعَثِ : " أَتانِي جِبْرِيلُ فسَلَقنِي لِحَلاوَةِ القَفا " وفيه أيْضاً : " فسَلَقانِي عَلَى قَفايَ " أي : ألقَيانِي على ظَهْرِي ويُرْوَى بالصّادِ والسِّينُ أَكثرُ

وسَلَقَ المزادَةَ سَلْقاً : دَهَنَها وكذلِكَ الأدِيمَ نَقَلَه الجَوْهَرِي وأَنْشَد لامْرِىءَ القَيْسِ :

كأنَّهُما مَزادَتا مُتَعَجِّل ... فَرِيّانِ لَمّا يُسْلَقا بدِهانِ وهو قَوْلُ ابنِ دُريْدٍ

وسَلَقَ الشيء سَلْقاً : غَلاهُ بالنّارِ قالَه ابنُ دُرَيْدٍ وقِيلَ : أَغْلاه إغْلاءَةً خَفِيفَةً كما في الصِّحاح

وسَلَقَ العُودَ في العُرْوَةِ : أدْخَلَه كأسلَقَه عن ابنِ الأَعْرابِيِّ وقالَ غيرُه : سَلَقَ الجُوالِقَ يَسْلقُه سَلْقاً : أدخلَ إِحدى عُرْوَتَيْهِ في الأخرَى قال :

" وحَوْقَل ساعِدُه قد انْمَلَق

" يَقُولُ قطْباً ونِعِمّا إِنْ سَلَقْ وقال أبُو الهَيْثَم : السلْقُ : إِدْخالُ الشِّظاظِ مَرَّة واحِدَةً في عُرْوَتَيِ الجوالِقَيْنِ إذا عُكِمَا على البَعِيرِ فإذا ثَنَيْتَه فهو القَطْبُ قالَ الراجز :

" يَقُول قَطْباً ونِعِمَّا إن سَلَق

" بَحَوْقَل ذِراعُه قد انْمَلَقْ وسَلَقَ البَعِيرَ بالهِناءَ : إِذا هَنَأهُ أَجْمعَ عن ابنِ عَبّادٍ

وسَلَقَ فُلانٌ سَلقَة : إِذا عَدَا عَدوَةً عن ابنِ عَبّاد

وسَلَقَ سَلْقاً : صاحَ لغة في صَلَقَ ومنه الحَدِيثُ : " ليسَ مِنّا مَنْ سَلَقَ أو حَلَقَ " قال أَبو عُبَيْدٍ : يعنِي رَفْعَ صَوْته عندَ مَوْتِ إِنْسانٍ أو عند المُصِيبةِ وقال ابنُ دُرَيْدٍ : هو أن تَصُكَّ المَرْأَةُ وَجْهَها وتَمْرُشه والأوَّلُ أَصَحُّ وقال ابنُ المبارك : سَلَقَ : رفعَ الصَّوْتَ ومنه السالقة وهي : التِي تَرْفَعُ صَوْتَها عندَ المصيبةَ

وسلَق الجارِيَةَ سَلْقاِّ : بسطها على قفاها فجامَعَها وكذا سلقاها ومنه قولُ مسيْلِمَةَ لسَجاحَ - حِينَ بنى عَليها - :

ألا قُومي إلى المخدَع ... فقَدْ هُيِّئ لَكِ المضجَع

فإنْ شِئتِ سَلَقناكِ ... وإِن شِئْتِ على أَرْبع

وإن شِئتِّ بثلثيه ... وإِن شِئْتِ به أَجْمَعْ فقالَتْ : بَلْ بهِ أجْمَع فإنه أجْمَعُ للشمْلِ

وسلق فلاناً بالسوط : إذا نزع جلده وكذلك ملقه ويفسر ابن المبارك قوله : " ليس منّا من سلق " من هذا

وسلق شيئاً بالماء الحار : أذهب شعره ووبره وبقي أثره وكل شيء طبخ بالماء بحتاً فقد سلق

والسلق بالفتح : أثر دبرة البعير إذا برأت وابيضَّ موضعها نقله الجوهري كالسلق محركة

والسلق أيضاً : أثر النسع في جنب البعير أو بطنه ينحص عنه الوبر والاسم السليقة كسفينةٍ

والسليقة : تأثير الأقدام والحوافر في الطريق وتلك الآثار مما ذكر تسمى السلائق وأما آثار الأنساع في بطن البعير فإنما شبهت بسلائق الطرقات في المحجة

والسلق بالكسر : مسيل الماءَ بينَ الصَّمْدَيْنِ من الأرْضِ وقال الأصْمَعِي : هو المُسْتَوِي المُطْمَئنُّ من الأرْضِ والفَلَقُ : المُطْمَئَن بين الربْوَتَيْنِ وقالَ ابنُ سِيدَه : السَّلَقُ : المَكانُ المُطْمَئنُّ بينَ الرَّبْوتَيْنِ يَنْقادُ ج : سُلْقان كعُثْمان وأَسْلاقٌ وأَسالِقُوالسلْقُ : بَقْلَة م معروفة قالَ ابنُ شُمَيْلٍ : هي الجُغَنْدَر أي : بالفارِسِيَّة وفي بَعْضِ الأصُولِ : " الجُكَنْدر " وهو نَبْتٌ له وَرَقٌ طِوالٌ وأصْل ذاهِب في الأرْضِ ووَرَقُه رَخْصٌ يُطْبَخُ . وقالَ ابن دُرَيْدٍ : فأمّا هذه البَقْالَةُ التي تُسَمَّى السَّلْقَ فما أَدْرِي ما صِحَّتُها على أَنَّها في وَزْنِ الكَلام العَرَبيِّ وقال الصاغانِي : بل هو عَرَبَيّ صحيح وقد جاءَ في حَدِيثِ سَهْلِ بنِ سَعْدٍ الساعِديِّ رضي الله عنه قالَ : " كانَ فِينَا امرأَةٌ تَجْعَلُ على إِرْبِنا في مَزْرَعة لَها سَلْقاً فكانَت إذا كانَ يومُ الجُمُعَةِ تَنْزِعُ أصولَ السلْقِ فتَجعله في قِدْر " الحَدِيث وهو يَجْلُو ويلَيِّن و يُفتحُ ويَسُر النَّفْسَ نافِع للنِّقرِسِ والمَفاصِلِ وعَصِيره إَذْا صب عَلَى الخَمرِ خللَها بعدَ ساعَتَينِ وإذا صُب عَلَى الخل خَمرَه بعدَ أَربَع ساعات وعَصِيرُ أَصْلِه سَعوطاً تِرْياقُ وَجَع السن والأذن والشَّقِيقَةِّ

وسِلْقُ الماء وسلق البَر : نَباتانِ . والسِّلْقُ الذئب ج : سلْقان كعُثمان بالضمَ ويُكْسَر وهِيَ بهاءٍ والَّذِي في الجَمْهَرة أَنّ سُلقْاناً بالضمَ والكَسْرِ : جمع سِلقَةٍ

أَو السِّلقَة : الذئبَة خاصَّةٌ ولا يُقالُ للذَّكَرِ سِلْق هكذا نَقَلَه عن قَوم والسَلَقُ بالتحرِيك : جَبَل عال بالمَوْصِلِ مشْرِفٌ على الزّابِ وقد ضَبَطَه الصاغانِي بالفَتْح

والسلَقُ بالتحْرِيكِ : ناحيةٌ باليَمامَةِ قال :

أقْوَى نُمارٌ ولَقَد ... أَقْفَرَ وادِي السلَقْ والسلَقُ أيضاً : القاعُ الصَّفصَفُ الأملَسُ كما في الصحاح زاد الصاغانِي الطيب الطِّينِ وقالَ ابن شُميَل . السَّلَقُ : القاعُ المطمئن المستوي لا شَجَرَ فيه وقال رُؤبة :

" شَهرَيْنِ مَرعاها بقِيعانِ السلَق ج أَسلاقٌ وسُلْقان بالضمَ والكسرِ كخَلَقٍ وأخلاقِّ وخُلقان قال أَبو النَّجْمَ :

" حَتى رَعي السلْقانَ في تَزهِيرِها وقال الأعشَى :

كخَذُول تَرْعَى النّواصِفَ من تث ... لِيثَ قَفْرًا خَلاَلها الأسلاق ومن المَجازِ : خطِيب مسقعٌ مسلقٌ كمنْبَر ومِحْرابٍ وشَدادٍ أَي : بلِيغ وهُوَ من شِدَّةِ صَوتِه وكَلامِه نقله الجَوهَرِي وأَنْشدَ للأعشَى :

فيهمُ الحَزْمُ والسَّماحَةُ والنَّجْ ... دَةُ فِيهِمْ والخاطِبُ السلاّقُ ويُرْوى المِسْلاقُ

وفي الحَدِيث : " لَعَنَ رَسُولُ اللهِ صلّى اللهُ عليه وسَلَّمَ الحالِقَةَ والسّالِقَةَ " . حالِقَةُ تَقَدمَ والسالِقَةُ هي رافِعَةُ صَوْتِها عِنْدَ المُصِيبَةِ أَو عِنْدَ موتِ أَحَدٍ أَو لاطِمَةُ وَجهِها قاله ابنُ مُبارَكِ والأوّلُ أصَح ويُرْوَى بالصاد

ومن المجازِ : السِّلقَةُ بالكسرِ : المَرْأَةُ السلِيطَةُ الفاحِشَةُ شُبهَتْ بالذِّئْبَةِ في خُبْثِها ج : سُلْقان بالضمّ والكَسْرِ ويُقال : هي أَسْلَقُ من سِلقَةٍ وأنشدَ ابنُ دُرَيْدٍ :

أخْرجتُ مِنها سِلقَة مَهْزُولَةً ... عَجْفاءَ يَبْرُقُ نابُها كالمِعوَلِ والسِّلْقَةُ : الذِّئْبَة وهذا قد تَقَدَّمَ قَرِيباً عن ابْنِ دُرَيْدٍ ج : سِلقٌ بالكسر وكعِنَبٍ قالَ سيبَوَيْهِ : وليسَ سِلْقٌ بتَكْسِيرٍ إِنّما هو من بابِ سِدْرَةٍ وسِدْرٍ

والسَّلِيقُ كأمِيرٍ : ماتحاتَّ من صِغار الشجَرِ وقِيلَ : هو من الشجَرِ : الذَي سَلَقَه البَرْدُ فأحْرَقْه وقالَ الأصْمَعِي : السلِيقُ : الشجَر الذِي أَحْرَقَه حَر أَو بَرْدٌ قال جُنْدَبُ بنُ مَرْثد :

" تَسْمَعُ منها في السلِيقِ الأشهَبِ

" الغارِ والشَّوْكِ الذي لم يُخْضَبِ

" مَعْمَعَة مِثْلَ الضِّرام المُلْهَبِ ج : سُلقٌ بالضم

وقالَ ابنُ عَبّاد السَّلِيقُ : يَبِيسُ الشِّبْرِقِ والذِي طَبَخَتْهُ الشَّمْسُ . قالَ : والسَّلِيقُ : ما يَبْنِيه النَّحْلُ من العَسَلِ في طُولِ الخَلِيَّةِ

وفى التهْذِيبِ : السلِيقَةُ : شيءٌ يَنْسِجُه النحْلُ في الخلِيةِ طَولاً ج : سُلقٌ بالضَّمِّ

والسَّلِيقُ من الطَّرِيقِ : جانِبُه وهُما سَليقانِ عن ابْنِ عَبّادٍوالسَّلِيقَةُ كسَفِينَة : الطَّبيعَةُ والسَّجِيَّةُ وقالَ ابنُ الأعْرابِيِّ : السًّلِيقَة طبْعُ الرَّجُلِ وقالَ سِيبَوَيهِ : هذه سَلِيقَتُه الّتِي سلِقَ عليها وسُلِقَها ويُقال : فُلانٌ يَقْرأ بالسَّلِيقَةِ أَي : بطَبِيعَته لا يتَعَلَّمُ وقال أَبو زَيْد : إنّه لكَرِيمُ الطبِيعةِ والسَّلِيقَة ومن سَجَعاتِ الأساس : الكَرَمُ سَلِيقَتُه والسخاءُ خَلِيقَتُه

ويُقال : طَبَخَ سَلِيقَةً : هي الذُّرَةُ تُدَق وتصْلَحُ قالهُ ابنُ دُرَيْد : زادَ ابنُ الأعْرابيِّ وتُطْبَخُ باللبَنِ وقالَ الزمَخْشَرِيُّ : هي ذرَة مَهْرُوسَةٌ أَو : هي الأقطُ قد خُلِطَ بهِ طَراثِيثُ

والسَّلِيقَةُ : أَيضاً ما سُلِقَ من البُقُولِ ونَحْوِها والجَمْعُ سلائِقُ وقال الأزْهَرِيُّ : معناه طُبِخَ بالماءَ من بُقُولِ الرَّبِيع وأكِلَ في المَجاعاتِ وفي الحَدِيث عن عُمَرَ - رَضِيَ اللهُ عنه - " ولو شِئتُ لدَعَوْتُ بِصَلاَءً وصِناب وسَلائِقَ " يُرْوَى بالسينِ وبالصّادِ وسيأتي - إِن شاءَ اللهُ تَعالَى - في " صلق "

وقالَ الليْثُ : السَّلِيقَةُ : مَخْرَجُ النِّسْع في دَفِّ البَعِيرِ قالَ الطِّرِمّاحُ :

تَبْرُقُ في دَفِّها سلائِقُها ... من بَيْنِ فَذ وتَوْأم جُدَدُهْ وقالَ غيرُه : السَّلائِقُ : الشرائِحُ ما بَيْنَ الجَنْبَيْنِ الواحِدَةُ سَلِيقَةٌ وقالَ اللَّيْثُ : اشْتق من قَوْلِك : سَلَقْت شيئاً بالماء الحارِّ فلمّا أحْرَقَتْهُ الحِبالُ شُبِّهَ بذلِك فسُمِّيَتْ سلائِق

ويُقال : فلانٌ يَتَكَلمُ بالسَّلِيقِيةِ مَنْسُوبٌ إِلى السلِيقَةِ قالَ سِيبَوَيْهِ : وهو نادرٌ أي : عن طَبْعِه لا عَنْ تَعَلًّم . ويُقال أَيضاً : فُلان يَقْرَأ بالسلِيقِيَّةِ أَي : بطَبْعِه الَّذِي نَشَأ عليه

وقالَ اللَّيْثُ : السَّلِيقِي من الكلام : مالا يُتَعاهَدُ إِعْرابُهُ وهو فَصِيح بليغ في السمع عَثُورٌ في النَّحوِ

وقالَ غيرُه : السَّلِيقِي من الكلام : ما تكَلَّمَ به البدوِيُّ بطَبْعِه ولغَتِه وإِن كانَ غَيْرُه من الكَلام آثَرَ وأَحسَن

وقال الأزْهَرِيُّ : قولُهم : هو يقرأ بالسَّلِيقيةِ أي : أَنَّ القِراءة سنْة مَأثُورةٌ لا يَجوزُ تَعَدِّيها فإِذا قرأ البَدَوِي بطَبعِه ولُغَتِه ولم يتبع سُنَّةَ قُرّاءَ الأمصارِ قِيلَ : هو يَقْرَأ بالسلِيقِيةِ أَي : بطَبيعتِه ليسَ بتَعْلِيم وفي حدِيثِ أبي الأسوَدِ الدؤَلِيِّ : " أَنَهُ وضع النحْوَ حين اضْطَرَب كلامُ العَرب فغَلَبَت السَّلِيقِيَّةُ " أي : اللغَةُ التي يَسترسل فيها المُتَكَلِّمُ بها على سَلِيقَتِه من غير تَعهّدِ إعْرابٍ ولا تَجَنبِ لحن قال : ولَسْتُ بنَحْوِي يَلُوكُ لسانَه ولكِن سَلِيقِيٌ أَقُولُ فأغرب وسَلُوقُ كصَبُورٍ : أرض وفي التَّهْذيب : صلى الله عليه وسلم باليَمَنِ تُنْسبَ إليها الدُّرُوعُ والكِلابُ قال القُطامِيُّ في الكِلابِ :

مَعَهُمْ ضَوارٍ من سَلُوقَ كأَنَّها ... حُصُنٌ تَجُولُ تُجَرِّرُ الأَرْسانَا وقال الراعِي :

يُشْلِي سَلُوقِيَّةً باتَتْ وباتض بِها ... بوَحْشِ إِصْمِتَ في أَصْلابِها أَوَدُ وقال النابِغَةُ الذُّبْيانِيُّ :

تَقُدُّ السَّلُوقِيَّ المُضاعَفَ نَسْجُه ... وتُوقِدُ بالصُّفّاحِ نارَ الحُباحِبِ أَو سَلُوقُ : د بطَرَفِ إِرْمِينِيَةَ يعرفُ ببَلدَ اللان تُنْسَبُ إليه الكِلابُ . أَو إِنَّما نُسِبَتَ إلى سَلَقْيَةَ مُحَرَّكَةً كمَلَطْيَةَ : د بالرُّومِ عَزاهُ ابنُ دُرَيْد إلى الأَصْمَعِيِّ فَغُيِّرَ النَّسَبُ قالَ الصّاغانيُّ : إِن صَحَّ ماعَزاهُ ابنُ دُرَيْدٍ إلى الأَصمعيِّ فهو من تَغْييراتِ النَّسَبِ لأَنَّ النِّسبةَ إلى سَلَقْيَةَ كالنِّسبَةِ إلى مَلَطْيَةَ وإلى سَلَمْيَةَ

قلتُ : قال المسْعُودِيُّ : سَلَقْتَةُ كانت بساحِلِ أَنْطاكِيَةَ وآثارُها باقِيَةٌ إلى اليَوْمِ

وأَبو عَمْرٍو أَحْمَدُ بنُ رَوْحٍ السَّلِقيُّ محركةً كأنهُ نِسبةٌ إليهِ أَي : إلى سَلَقْيَةَ وهو الذي هَجاهُ البُحْتُرِيُّ قالهُ الحافِظُوالسَّلُوقِيَّةُ : مَقْعَدُ الرُّبّانِ من السَّفِينَةِ عن ابنِ عَبّاد . قالَ : السَّلْقاةُ : ضَرْبٌ من البَضْعِ أي : الجِماع عَلى الظَّهْرِ وقد سَلْقاها سَلْقاً : إِذا بَسَطَها ثم جَامَعَها

والأسالقِ : ما يَلي لَهواتِ الفم من داخِلِ كذا في المُحِيط وقِيل أَعالِي باطِنِ الفَمَ وفي المُحْكَم : أعالي الفَم وزادَ غيرُه : حيثُ يَرتَفعُ إليه اللَسانُ وهو جَمْع لا واحِدَ لَهُ ومنه قول جَرِير :

إنِّي امْرُؤٌ أحسِنُ غَمْزَ الفائِقِ ... بيْن اللَّها الدّاخِلِ والأسالِقِّ والسَّيْلَقُ كصَيْقَلٍ : السَّريعَةُ من النوقِ كما في المُحِيط ووَقَع في التَّكملَة سَلِيق كأمِيرٍ وهو وَهَم وفي اللّسانِ : ناقَةٌ سَيْلَقٌ : ماضِيَة في سَيْرِها قال الشاعِرُ :

وسَيري مَعَ الرًّكْبانِ كُلَّ عَشِية ... أبارِي مَطاياهم بأدْماءَ سَيْلَقِ والسلَقْلَقُ كسَفَرْجَلٍ : المَرْأةُ التي تَحِيض من دُبُرِها كذا في المحيطِ وفي اللِّسانِ : هي السَّلَقْلَقِيةُ . والسلَقْلَقَةُ بهاءٍ : المَرْأَةُ الصخّابَةُ عن ابْنِ عَبّاد وكأن سِينَه زائِدَة

والسُّلاقُ كغُرابٍ : بَثْر يَخرُجُ على أَصْل اللِّسانِ أَو هو تَقَشرٌ في أصُولِ الأسْنانِ ورُبّما أصابَ الدوابَّ

وقالَ الأطِبّاءُ : سُلاقُ العَيْنِ : غِلَظٌ في الأجْفانِ من مادَّة أَكّالَة تَحْمَر لَها الأجْفانُ ويَنْتَثِرُ الهُدْبُ ثُمّ تَتَقَرَّحُ أَشْفارُ الجَفْنِ كذا في القانُونِ . وكثمامَة : سُلاقَةُ بنُ وَهْبٍ من بَني سامَةَ بنِ لُؤَي وعَقِبُ سامَةَ بنِ لُؤَي على ما حَققَه النسّابةُ فَنِيَ قاله ابنُ الجَوّانِيِّ في الُمقَدِّمَةِ

والسُّلاّقُ كرُمّانٍ : عِيدٌ للنصارَى مُشْتَق من سلَقَ الحائِطَ وتَسَلَّقَه : صَعِدَه لتَسَلقِ المَسِيح عليه السّلامُ إلى السَّمَاءَ وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : هو أَعْجَمي وقال مَرة سُرْيانِي مُعَربٌ

ويومُ مَسلُوقٍ : من أيّام العرب : ومسلوق اسمُ مَوْضِع

وقالَ ابنُ الأعرابيِّ : أسْلَقَ الرَّجُلُ : صادَ سِلْقَة أي : ذِئْبَةً . وفي الصِّحاح : طَعَنْتُه فسَلَقْتُه ورُبّما قالُوا : سَلْقَيْتُه سِلْقاءً بالكسرِ يَزِيدُونَ فيها الياءَ : إِذا ألْقَيْته على ظَهْرِه كما قالُوا : جَعْبَيْتُه جِعْباءً من جَعَبْتُه أي : صَرَعْتُه فاسْتَلْقَى على قَفاه واسْلَنْقَى افْعَنْلَى من سَلَق أَي : نامَ عَلَى ظَهْرِه عن السِّيرافيِّ ومنه الحَدِيثُ : " فإِذا رَجُل مُسْلَنْقٍ " أَي : عَلَى قَفاه

وتَسَلّقَ الجِدارَ : تَسَوًّرَ ويُقال : التَّسَلقُ : الصعُود على حائِط أَمْلَسَ

وقالَ ابنُ الأعْرابيِّ : تَسَلَّقَ على فِراشِه ظَهْرًا لِبَطْن : إِذا قَلِقَ هَماً أَو وَجَعاً ولم يَطْمَئنَّ عليهِ وقالَ الأَزْهَرِي : المَعْرُوف بهذا المَعْنى الصّادُ

وقال ابنُ فارِسٍ : السينُ واللّامُ والقافُ فيه كَلِماتٌ مُتَبايِنَة لا تَكادُ تَجْتَمِعُ منها كَلِمتانِ في قِياس واحد ورَبُّكَ يَفْعَلُ ما يَشاءُ ويُنْطِقُ خَلْقَهُ كيفَ أَرادَ

ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : لسان مِسْلَقٌ : حدِيدٌ ذلَق وكذلِكَ سَلاّق وهو مَجازٌ

والسَّلْقُ : الضرْب . والسَّلقُ : الصعودُ على الحائِطِ عن ابنِ سِيده

وسَلَقَ ظَهْرَ بَعِيرِه سَلقاً : أدبَرَه . وأسْلَقَ الرَّجُلُ فهو مُسلِق : ابْيَضَّ ظَهْرُ بَعِيرِه بَعْدَ برْئِه من الدَّبَرِ يُقال : ما أَبْيَنَ سلْقَهُ : يَعْنِي به ذلِكَ البَياضَ . والمَسْلُوقَةُ : أنْ يُسْلَخ دَجاجٌ ويُطْبَخَ بالماء وَحْده عامية

ويُقال : ركِبْتُ دابةَ فُلان فسلَقَتْنِي أَي : سَحَجَتْ باطِنَ فخذي

والأسالِق قد يكونُ جَمعَ سَلْقٍ كرَهْط وأَراهِطَ وإِن اخْتَلَفا بالحَرَكَةِ والسكُون وقد يكونُ جمعَ أَسلاق الّذِي هو جَمْعُ سَلْق ومنه قولُ الشمّاخ :

إنْ تُمْسِ في عُرْفطٍ صُلع جَماجِمُه ... مِنَ الَأسالِقِ عارِي الشوْكِ مجرُودِ كالأسالِيقِ

والسِّلْقَةُ بالكَسر : الجَرادَةُ إذا أَلقَت بَيضَهاوالانْسِلاقُ في العَيْنِ : حُمْرَة تعتَرِيها . وانْسَلَقَ اللِّسانُ : أصابَه تَقَشر ومنه حدِيثُ عُتْبَةَ بنِ غَزْوانَ : " لقد رَأَيْتنِي تاسِعَ تِسعَةٍ وقد سُلِقَت أَفْواهُنا من أَكْلِ وَرَقِ الشجَرِ " أي : خَرَجَ فيها بُثور

وتَسلقَ : نامَ على ظَهرِه . وسَلَقه الطَّبِيبُ على ظَهْرِه : إذا مَده . والسلُوقِي : السيْفُ أَنشدَ ثَعْلَب :

" تَسُورُ بينَ السرج واللِّجام

" سَورَ السلُوقِيِّ إِلى الأجْذام والسيْلَقُونُ : دَواءٌ أَحمَرُ

وضَبة مُسْلِق : أَلْقَتْ وَلَدَها . ودرب السلْقى بالكسر : من قَطِيعَة الرَّبِيع هكَذا ضَبَطَه الخَطِيبُ في تارِيْخِه ونَقَلَه الحافِظُ في التبْصِيرِ وإِليه نُسِبَ إِسْماعِيلُ بنُ عَبّادٍ السِّلْقِيّ وذَكرهَ المُصَنِّفُ في " سلف " فأخْطَأَ وقد نَبَّهْنا على ذلك هُناك فراجِعْه . والسَّلِيقُ كأمِيرٍ : بَطْنٌ من العَلَوِيِّينَ وهُم : بَنُو الحَسَنِ بنِ عَليِّ بنِ مُحَمَّدِ بن الحَسنِ بن جَعْفَرٍ الخَطِيبِ الحَسنِي فيهم كَثْرَةٌ بالعَجَمَ وبَطْنٌ آخَرُ من بَنِي الحسَيْنِ منهم يَنْتَهُونَ إِلى مُحَمّدِ ابنِ عَبْد اللهِ بنِ مُحَمّدِ بنِ الحَسَنِ بنِ الحُسَيْنِ الأصْغَرِ لُقِّبَ بالسَّلِيق قال أَبُو نَصْرٍ البُخاريُّ : لُقِّبَ بذلِكَ لسَلاقَةِ لِسانِه وسَيْفِه

لسان العرب
السلق شديدة الصوت سَلَق لغة في صَلَق أَي صاحَ الأَصمعي الصوت الشديد وغيره بالسين وروي عن النبي أَنه قال ليس منا مَنْ سَلَقَ أَو حَلَق أَبو عبيد سَلَق يعني رَفَعَ صوته عند موت إِنسان أَو عند المصيبة وقيل هو أَن تَصُكِّ المرأَةُ وجْهها وتَمْرُسَه والأَول أَصح ومنه الحديث لَعَنَ اللَّهُ السالقةَ والحالِقةَ ويقال بالصاد وقال ابن المبارك مَنْ سَلَق أَي خَمَش وجهه عند المصيبة ومِنَ السَّلْقِ رَفْعِ الصوت قولُهم خَطِيب مِسْلَق سَلَقَه بلسانه يَسْلقه سَلْقاً أَسمعه ما يكره فأَكثر سَلَقه بالكلام سَلْقاً إِذا آذاه وهو شدة القول باللسان وفي التنزيل : { سَلَقُوكم بأَلْسِنة حِدادٍ } أَي بالَغُوا فيكم بالكلام وخاصَمُوكم في الغنيمة أَشَدَّ مخاصمةٍ وأَبْلَغَها أَشِحَّةً على الخير أَي خاطبوكم أَشَدَّ مُخاطبة وهم أَشحَّة على المال والغنيمة الفراء { سَلَقُوكم بأَلْسِنةٍ حِداد } معناه عَضُّوكم يقول آذَوكم بالكلام في الأَمر بأَلْسِنة سَلِيطة ذَرِبَة قال ويقال صَلَقوكم ولا يجوز في القراءة ولسان مِسْلَقٌ حديد ذَلِيقٌ ولسان مِسْلَق وسَلاَّق حديد وخَطِيب سَلاَّق بليغ في الخطبة وفي حديث عليّ رضوان اللَّه عليه ذاك الخَطِيب المِسْلَق يقال مِسْلَق مِسْلاق إِذا كان نهاية في الخَطابة قال الأَعشى فيهمُ الحَزْمُ والسَّماحةُ والنَّجْ فيهمْ والخَاطِبُ السَّلاّقُ ويروى المِسْلاق ويقال خطيب مِسْقَع مِسْلَق والخطيب المِسْلاق البليغ وهو من شدة صوته وكلامه والسَّلْق الضرب سَلَقَه بالسَّوْط ومَلَقه أَي نزع جلده ويفسر ابنُ المبارك قولَه ليس منا مَنْ سَلَق من هذا وسَلَقَ الشيءَ بالماءِ الحارْ يَسْلُقه سَلْقاً ضَرَبَه سَلَقَ البَيْضَ والبقل وغيرَه بالنار أَغلاه وقيل أَغلاه إِغْلاءَةً خفيفة وسَلَقَ الأَدِيمَ سَلْقاً دهنه وكذلك المَزادة قال امرؤُ القيس كأَنَّهما مَزادتا مُتَعَجَّلٍ فَرِيَّان لَمَّا يُسْلَقا بِدِهانٍ سَلَقَ ظهرَ بَعِيره يَسْلُقه سَلْقاً أَدْبَره السَّلْق السَّلَق أَثر دَبَرة البعير إِذا بَرَأَتْ وابيضِّ موضِعُها السَّلِيقة أَثر النِّسْع في الجنب ابن الأَعرابي أَبْرأَ الدبَرُ إِذا بَرَأَ وابيض قال أَسْلَقَ الرجلُ إِذ ابيض ظهْرُ بَعِيره بعد برئه من الدبر يقال ما أَبْيَنَ سَلْقَه يعني به ذلك البياض أَبو عبيد السَّحْر السَّلْق أَثر دبرة البعير إذ برأَت وابيض موضعها ويقال لأَثر الانْساع في بطن البعير يَنْحَصُّ عنه الوبر سَلائِق شبِّهت بِسلائِق الطُّرُقات في المحجَّة السَّلائِقُ الشرائح ما بين الجنبين الواحدة سَلِيقة الليث السَّلِيقةُ مَخْرَج النِّسْع في دَفِّ البعير وأَنشد تَبْرُقُ في دَفِّها سَلائُقُهاقال اشتقَّ من قولك سَلَقْت شيئاً بالماءِ الحارّ وهو أَن يذهب الوبر ويبقى أَثره فلما أَحرقته الحبال شبه بذلك فسُمِّيَت سَلائِقَ السَّلائق ما سُلِقَ من البقول الأَزهري معناه طُبخ بالماء من بقول الربيع وأُكِل في المجاعات وكلُّ شيءٍ طبخته بالماء بَحْتاً فقد سَلَقْته وكذلك البَيض يطبخ بالماء بقشره الأَعلى قال امرؤُ القيس فَرِيَّانِ لمَّا يُسْلَقا بدِهانشبه عينيها ودموعها بمزادتي ماءٍ لم تُدْهَنا فقَطْرانُ مائهما أَكثر ومعنى لم يُسْلَقا لم يُدْهَنا ولم يُرْوَيا بالدهن كما يُسْلَق كلُّ شيء يطبخ بالماء من بقل وغيره ويقال ركبت دابة فلان فسَلَقَتْنِي أَي سَحَجَتْ باطنَ فخذي السَّلِيقة الطبيعة والسجيَّة وفلان يقرأُ بالسَّلِيقة أَي بطبيعته لا بتعلُّم وقيل يقرأُ بالسَّلِيقِيَّة وهي منسوبة أَي بالفصاحة من قولهم سَلَقُوكم وقيل بالسَّلِيقِيَّة أَي بطَبْعِه الذي نشأَ عليه ولغته أَبو زيد إِنه لكريم الطبيعة السَّلِيقة الأَزهري المعنى أَن القراءة سُنَّة مأَثورة لا يجوز تعدِّيها فإِذا قرأَ البَدَوِيّ بطبعه ولغته ولم يتبع سُنَّة قُرَّاءِ الأَمصار قيل هو يقرأُ بالسَّلِيقِيَّة أَي بطبيعتِه ليس بتعليم قال سيبويه : والنسب إِلى السَّلِيقة سَلِيقيُّ نادر وقد أَبَنْتُ وجه شذوذه في عميرة كلب وهذه سَلِيقتُه التي سُلِقَ عليها وسُلِقَها ابن الأَعرابي السَّلِيقةُ المحَجَّة الظاهرة السَّلِيقة طبع الرجل السَّلَق الواسع من الطرقات الليث السَّلِيقيّ من الكلام ما لا يُتَعاهَدُ إِعرابُه وهو فصيح بليغ في السمع عثور في النحو غيره السَّلِيقيّ من الكلام ما تكلم به البدويّ بطبعه ولغته وإِن كان غيرُه من الكلام آثرَ وأَحسنَ وفي حديث أَبي الأَسود أَنه وضع النحو حين اضطراب كلام العرب وغلبت السَّلِيقيَّة أَي اللغة التي يسترسل فيها المتكلم على سَلِيقته أَي سجيته وطبيعته من غير تعمد إِعراب ولا تجنب لحن قال ولستُ بنحويَ يلُوك لِسانَه ولكن سَلِيقيُّ أَقولُ فأُعْرِبُ أَي أَجري على طبيعتي ولا أَلحن السَّلِيقَة شيء يَنْسُجُه النحل في الخلية طولاً التهذيب النضر السِّلْق الجُكَندَر السَّلِيقة الذُّرق تدق وتصلح وتطبخ باللبن عن ابن الأَعرابي وسَلَق البَرْدُ النباتَ أَحرقه السَّلِيق من الشجر الذي سَلَقَه البردُ فأَحرقه الأَصمعي السَّلِيق الشجرُ الذي أَحرقه حَرٌّ أَو برد وقال بعضهم السَّلِيق ما تَحاتَّ من صغار الشجر قال تَسْمَعُ منها في السَّلِيق الأَشْهَبِ مَعْمَعةً مِثْلَ الضِّرام المُلْهَبِالأَصمعي السَّلَق المستوي الليِّن من الأَرض والفَلَقُ المطمئن بين الرَّبْوَتين ابن سيده السَّلَق المكان المطمئن بين الربوتين ينقاد وقيل هو مَسيل الماءِ بين الصَّمْدَيْنِ من الأَرض والجمع أَسْلاق سُلْقان سِلْقان أَسالِقُ قال جندل إِنِّي امْرُؤ أُحْسِنُ غَمْزَ الفائِق بين اللَّهَا الوالج والأَسالِقِ وهذا البيت استشهد به ابن سيده على أَعالي الفم كما نذكره فيما بعد في هذه الترجمة ابن شميل السَّلَق القاعُ المطمئن المستوي لا شجر فيه أَبو عمرو السَّلِيق اليابسُ من الشجر قال الأَزهري شهدت رياض الصَّمّان وقِيعانَها سُلْقانَها فالسَّلَق من الرياض ما استوى في أَعالي قفافها وأَرضُها حُرّة الطين تُنْبِت الكِرْشَ والقُرّاصَ والمُلاَّحَ والذُّرَقَ ولا تنبت السدرَ وعظامَ الشجر وأَما القِيعانُ فهي الرياض المطمئنة تنبت السدر وسائر نبات السَّلَق تَسْتَرْبِضُ سيولُ القفاف حواليها والمُتونُ الصُّلْبةُ المحيطة والسَّلَقُ القاعُ الصفصف وجمعه سُلْقان مثل خَلَق وخُلْقان وكذلك السَّمْلَق بزيادة الميم والجمع السَّمالِق قال أَبو النجم في جمع سُلْقان حتى رَعَى السُلْقانَ في تَزْهِيرهاوقد يجمع على أَسلاق قال الأَعشى كخَذولٍ تَرعَى النَّواصِفَ من تَثْ قَفْراً خَلا لها الأَسْلاقُ تَنْفُض المَرْدَ والكَباثَ بِحِمْلا جٍ لَطِيفٍ في جانبيه انْفِراقُ الخَذُول الظبية المتخلّفة عن الظباء والنَّواصِفُ جمع ناصِفة وهي المَسِيل الضخم وخلا أَنبت لها الخلى والمَرْدُ والكَباثُ ثمرُ الأَراك وأَراد بالحِمْلاج يدَها وانفراق يعني انفراق ظِلْفَيها وأَما قول الشماخ إِنْ تُمسِ في عُرْفُطٍ صُلْعٍ جَماجِمُه من الأَسالِق عاري الشَّوْك مجرودِ فقد يكون جمع سَلَق كما قالوا رَهْط وأَراهط وإِن اختلفا بالحركة والسكون وقد يكون جَمْعَ أَسْلاقٍ الذي هو جمع سَلَقَ فكان ينبغي على هذا أَن يكون من الأَسالِيق إِلا أَنه حدف الياء لأَن فَعِلن هنا أَحسن في السمع من فاعِلنُ سَلَقَ الجُوالق يَسْلُقه سَلْقاً أَدخل إِحدى عروتيه في الأُخرى قال وحَوْقل ساعِدُه قد انْمَلَقْيقول قَطْباً ونِعِمّا إِن سَلَقْأَبو الهيثم : السَّلْقُ إِدخال الشِّظاظ مرة واحدة في عروتيالجُوالِيقَن إِذا عُكِما على البعير فإِذا ثنيته فهو القَطْب قال الراجز يقول قَطْباً ونِعمَّا إِن سَلَقْ ... بحَوْقَل ذِراعُه قد انْمَلَقْ ابن الأَعرابي سَلَقَ العُودَ في عُرَى العِدْلَين وأَسْلَقه قال وأَسْلَقَ صادَ سِلْقه ويقال سَلَقت اللحم عن العظم إِذا انْتَجيْتَه عنه ومنه قيل للذِّئْبة سِلْقة السِّلْقة الذئبة والجمع سِلَق سِلْق قال سيبويه وليس سِلْق بتكسير إِنما هو من باب سِدْرة وسِدْر والذكر سِلْق والجمع سِلْقان سُلْقان وربما قيل للمرأَة السليطة سِلْقة وامرأَة سِلْقة فاحشة السِّلْقة الجرادة إِذا أَلقت بيضها السِّلْق بقلة غيره السِّلْق نبت له ورقٌ طوال وأَصلٌ ذاهب في الأَرض وورقُه رَخْص يطبخ غيره السِّلْق النبت الذي يؤكل الانْسِلاقُ في العين حمرة تعتريها فتقَشّرٌ السُّلاق حَبٌّ يثُورُ على اللسان فيتقشر منه أَو على أَصل اللسان ويقال تقشُّرٌ في أُصول الأَسنان وقد انْسَلَق وفي حديث عتبة بن غزوان لقد رأَيتُني تاسِع تِسْعة قد سُلِقَت أَفواهُنا من أَكل ورق الشجر ما منا رجل اليومَ إِلا على مِصْرٍ من الأَمصار سُلِقَت من السُّلاق وهو بثر يخرج من باطن الفم أَي خرج فيها بثور الأَسالِقُ أَعالي باطن الفم وفي المحكم أَعالي الفم وزاد غيره حيث يرتفع إِليه اللسان وهو جمع لا واحد له قال جرير إِني امرؤ أُحْسِنُ غَمْزَ الفائق بين اللَّهَا الداخلِ والأَسالِقِ وسَلَقَه سَلْقاً سَلْقاه طعنه فأَلقاه على جنبه يقال طعنته فسَلَقْتُه إِذا أَلقيته على ظهره وربما قالوا سَلْقَيْتُه سِلْقاءً يزيدون فيه الياء كما قالوا جَعْبَيْتُه جِعْباءً من جَعَبْته أَي صرعته وقد تَسَلَّق واسْلَنْقَى نام على ظهره عن السيرافي وهو افْعَنْلى وفي حديث فإِذا رجل مُسْلَنْقٍ أَي على قفاه يقال اسْلَنْقَى يَسْلَنْقي اسْلِنْقاءً والنون زائدة سَلَقَ المرأَة سَلْقاها إِذا بسطها ثم جامعها ويقال سَلَق فلانٌ جاريته إِذا أَلقاها على قفاها ليُباضِعَها ومن العرب من يقول سَلَقْتُها على قفاها وقد استلقى الرجل على قفاه إِذا وقع على حَلاوة القفا وفي حديث المبعث قال النبي أَتاني جبريل فَسَلَقَني لِحلاوة القَفا أَي أَلقاني على القفا وقد سَلَقْته سَلْقَيْتُه على وزن فَعْلَيْتُه مأْخوذ من السَّلْق وهو الصَّدْم والدفع قاله شمر الفراء أَخذه الطبيب فسَلْقاه على ظهره أَي مدَّه الأَزهري في الخماسي اسْلَنْقى على قفاه وقد سَلْقَيْتُه على قفاه وروي في حديث المبعث فانطَلَقا بي إِلى ما بين المقام وزمزم فسَلَقاني على قفايَ أَي أَلْقياني على ظهري يقال سَلَقَه سَلْقاه بمعني ويروى بالصاد والسين أَكثر وأَعلى التَّسَلُّق الصعودُ على حائط أَملس تَسَلَّق الجدار أَي تَسوّرَه وبات فلان يَتَسَلَّق على فِراشِه ظهراً لِبَطْنٍ إِذا لم يطمئن عليه من همِّ أَو وجع أَقلقه الأَزهري المعروف بهذا المعنى الصاد ابن سيده سَلَقَ يَسْلُق سَلْقاً تَسَلَّقَ صَعِد على حائط والاسم السَّلْق السُّلاَّقُ عِيدٌ من أَعياد النصارى مشتق من ذلك مِنْ تَسَلُّقِ المسيح عليه السلام إِلى السماء وناقة سَيْلَقٌ ماضية في سيرها قال الشاعر وسَيْري مع الرُّكْبانِ كلَّ عَشِيّةٍ أُباري مَطاياهم بأَدْماءَ سَيْلَقِ سَلُوق أَرض باليمن وفي التهذيب قرية باليمن وهي بالرومية سَلَقْيَةُ قال القطامي معهم ضَوارٍ من سَلُوقَ كأَنَّها حُصُنٌ تَجُولُ تُجَرِّرُ الأَرْسانا والكلاب السلوقية منسوبة إِليها وكذلك الدروع قال النابغة تقُدُّ السُّلُوقِيَّ المُضاعَفَ نَسْجُه وتوقِد بالصُّفَّاحِ نارَ الحُباحِبِ ويقال سلوق مدينة اللاّنِ تنسب إِليها الكلاب السَّلُوقِيَّة السَّلُوقِيُّ أَيضاً السيف أَنشد ثعلب تَسُورُ بين السَّرْج واللِّجامِ سَوْرَ السَّلُوقِيِّ إِلى الأَجْذامِ السَّلُوقِيّ من الكلاب والدُّروع أَجودُها السَّلَقْلَقِيّة المرأَة التي تحيض من دُبُرِها
الرائد
* سلق يسلق: سلقا. 1-البيض أو البقل أو اللحم أو غيرها: أغلاه على النار. 2-ه بكلامه أو بلسانه: آذاه. 3-ه بالسوط: نزع جلده به. 4-ه بالرمح: طعنه به. 5-ه: ضربه. 6-اللحم عن العظم: قشره. 7-الشيء بالماء الحار: أزال شعره ووبره. 8-البرد أو الحر النبات: أحرقه. 9-ت القدم في الطريق: أثرت فيها. 10-الحائط: صعد عليه. 11-ه: صرعه ورماه أرضا على قفاه. 12-ت الدابة الراكب: قشرت باطن فخذه. 13-العود في العروة: أدخله فيها. 14-عدا. 15-رفع صوته.
الرائد
* سلق. ج أسلاق وسلقان وسلقان. 1-أثر الجرح. 2-من الطرق: الواسع. 3-من الأرض: السهل.
الرائد
* سلق. 1-مص. سلق. 2-أثر الجرح.œ
الرائد
* سلق. ج سلقان وسلقان. 1-ذئب. 2-مسيل الماء. 3-نبت ذو أوراق طوال يؤكل مطبوخا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: