وصف و معنى و تعريف كلمة فتشبعينها:


فتشبعينها: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و شين (ش) و باء (ب) و عين (ع) و ياء (ي) و نون (ن) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح فتشبعينها في معاجم اللغة العربية:



فتشبعينها

جذر [شبع]



معنى فتشبعينها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**شَبَّعَ** \- [ش ب ع]. (ف: ربا. لازمتع).** شَبَّعْتُ**،** أُشَبِّعُ**،** شَبِّعْ**، مص. تَشْبِيعٌ. 1. "شَبَّعَهُ لَحْماً" : أَشْبَعَ حَاجَتَهُ مِنَ اللَّحْمِ. 2. "شَبَّعَتِ الْمَاشِيَةُ" : قَارَبَتِ الشَّـبَعَ.
Advertisements


معجم الغني
**شِبَعٌ**،** شَبَعٌ** \- [ش ب ع]. (مص. شَبِعَ). "أكَلَ حَتَّى الشِّبَعَ" : إلَى حَدِّ امْتِلاَءِ بَطْنِهِ، أَي ما يُشْبِعُ.
معجم الغني
**شَبُعَ** \- [ش ب ع]. (ف: ثلا. لازم).** شَبُعَ**،** يَشْبُعُ**، مص. شَبَاعَةٌ. "شَبُعَ عَقْلُهُ" : كَانَ ذَكِيّاً وَافراً مَتِيناً.


معجم الغني
**شَبِعَ** \- [ش ب ع]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** شَبِعْتُ**،** أَشْبَعُ**،** اِشْبَعْ**، مص. شِبَعٌ. 1. "أكَلَ إلَى أنْ شَبِعَ" : إلَى أنِ امْتَلأَ بَطْنُهُ. "لَمْ يَشْبَعْ بَعْدُ مِنَ الطَّعَامِ". 2. ‎"شَبِعْتُ مِنْ كَلاَمِهِ" : مَلَلْتُ مِنْهُ، كَرِهْتُهُ، ضَجِرْتُ مِنْهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شُبْعَة [مفرد]: ج شُبُعات وشُبْعات وشُبَع: مقدار ما يُشبع مرّة "لا يملك من الطعام سِوى شُبْعة".


معجم اللغة العربية المعاصرة
إشباع [مفرد]: 1- مصدر أشبعَ. 2- (عر) حركة الحرف الذي بين ألف التأسيس وحرف الرّويّ ككسرة التاء في: قاتِل. 3- (نح) إطالةُ الحركة حتَّى يتولَّد منها حرفُ مدّ. • إشباع السَّائل: (كم) أن يُذاب فيه كُلّ ما يمكن أن يذيبه هذا السائل من جسم صلب أو غاز.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أشبعَ يُشبع، إشباعًا، فهو مُشبِع، والمفعول مُشبَع • أشبع الرَّجلُ ضيفَه: أطعمه حتَّى امتلأ بطنُه من الطَّعام "وجبة مُشبِعة"| أشبع نهمَه العلميَّ: أكثر من البحث والقراءة. • أشبع الشَّيءَ: 1- بالغ في إشباعه "أشبع الصابغُ الثّوبَ: روَّاه صبغًا"| أشبع الطِّفلَ ضربًا: زاد في ضربه.

2- وفّاه "أشبع الأمرَ بحثًا- أشبع الكلامَ: فخَّمه وأحكمه واستوْفاه"| أشبع القضيَّة درسًا: تعمَّق فيها. • أشبع فُضولَه: أرضاه| أشبع رغبتَه: نال ما يكفيه. • أشبع السَّائلَ ونحوَه: (كم) أذاب فيه كلَّ ما يمكن أن يذيبه هذا السائلُ من جسم صلب أو غازيّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تشبَّعَ/ تشبَّعَ بـ/ تشبَّعَ من يَتشبَّع، تشبُّعًا، فهو مُتشبِّع، والمفعول مُتشبَّع به • تشبَّع السَّائلُ ونحوُه: امتصَّ كلَّ ما يمكن أن يذوب فيه من جسم صلب أو غازيّ "تشبَّع الماءُ بالملح: بلغ أقصى ما يذيبه منه". • تشبَّعت السُّوقُ بالموادّ الاستهلاكيَّة: امتلأت, اكتظّت "تشبَّعتِ السّوقُ بالأجهزة الإلكترونيّة". • تشبَّعت البطاريَّةٌ بالكهرباء: شُحِنت. • تَشبَّع من فكر فلان: اقتنع به, استوعبه, استوفى منه "فلان متشبِّع من موضوعه: متعمِّق منه، متمكِّن". II تشبُّع [مفرد]: مصدر تشبَّعَ/ تشبَّعَ بـ/ تشبَّعَ من. • نقطة التَّشبُّع: (كم) الحَدُّ الذي يبلغ المحلول عنده أقصى ما يُذيبه من صُلْب أو غاز.


معجم اللغة العربية المعاصرة
شَبْعانُ/ شَبْعانٌ [مفرد]: ج شِبَاع/ شَبْعانون وشَباعَى/ شَبْعانون، مؤ شبعَى/ شبْعانة، ج مؤ شِبَاع/ شبعانات: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شبِعَ/ شبِعَ من| الشَّبعان يفتُّ للجائع فتًّا بطيئًا [مثل]: لا يشعر بالألم إلاّ مَن يكابدُه- هي شَبْعَى الوِشاح: أي ممتلئة ضخمة البطن. 2- ممتلئ من الطّعام.
المعجم الوسيط
ـَ شِبَعاً: امتلأ من الطعام. يقال: شبِع طعاماً، وشبِع من الطعام. ويقال: شبِع الجسم: سمِن وامتلأ. وـ من الأمر: مَلَّه وسئِمه. فهو شَبعان. ( ج ) شِبَاع، وشَباعى. وهي شَبعى، وشبعانة. ( ج ) شِباع. ويقال: هي شبعى الوشاح: ممتلئة ضخمة البطن.( أَشْبَعَهُ ): أطعمهُ حتَّى شبِع. ويقال: أَشْبَعَ الثوب وغيره: روَّاهُ صِبْغاً. و( في الكيمياء ): أشْبَعَ السائلَ: أذاب فيه كل ما يمكن أن يذيبه هذا السائل من جسم صلب أو غازيّ. ( مج ). وـ الشيءَ: وفَّاه. يقال: أشبع البحث ونحوَه.( تَشَبَّعَ ): تظاهر بالشِّبَع. ويقال: تَشَبَّع الماءُ بالمِلح: بلغ أقصى ما يذيبه منه. ( مج ).( الشُّباعةُ ): الفُضالة بعد الشَّبَع.( الشِّبِْعُ ) من الطعام وغيره: ما يكفي وَيُشْبع.( الشُّبْعَةُ ) من الطَّعام: قدر ما يُشبعُ مرَّة. ( ج ) شُبَع.( الشَّبيعُ ): المُشْبَعُ.
مختار الصحاح
ش ب ع : الشِّبَعُ ضد الجوع يقال شَبِعَ خبزا ولحما ومن خبز ولحم وبابه طرب و الشِّبْعُ بوزن الدرع اسم ما أشبعك من شيء ورجل شَبْعانُ وامرأة شَبْعَى و أشْبَعهُ من الجوع و أشْبَعَ الثوب من الصبغ و المُتَشَبِّعُ المتزين بأكثر مما عنده يتكثر بذلك ويتزين بالباطل وفي الحديث { المتشبع بما لا يملك كلابس ثوبي زور } وعندي شُبْعةٌ من طعام بالضم أي قدر ما يُشبع به مرة
الصحاح في اللغة
الشِبَعُ: نقيضُ الجوع. يقال: شَبِعْتُ خبزاً ولحماً، ومن خُبْزٍ ولحمٍ، شِبَعاً. وهو من مصادر الطبائع. والشِبْعُ بالتسكين: اسمُ ما أَشْبَعَكَ من شيء. ورجلٌ شَبْعانُ وامرأةٌ شَبْعى. وربَّما قالوا امرأةٌ شَبْعى الخَلْخالِ، إذا ملأتْه من سِمَنِها. وتقول: شَبِعْتُ من هذا الأمر ورَويتُ، إذا كرهتَه. وهما على الاستعارة. وأَشْبَعْتُهُ من الجوع، وأَشْبَعْتُ الثوب من الصِبْغِ. وثوبٌ شَبيعُ الغزلِ، أي كثيره. والمُتَشَبِّعُ: المتزيِّنُ بأكثر مما عنده، يتكثَّر بذلك ويتزيَّن بالباطل. وفي الحديث: "المُتَشَبِّعُ بما لا يملك كلابس ثَوْبَيْ زُورٍ". وعندي شُبْعَةٌ من طعام بالضم، أي قَدْرُ ما يُشْبَعُ به مرَّةً. قال يعقوب: هذا بلدٌ قد شَبِعَتْ غنمه، إذا قاربت الشِبَعَ.
تاج العروس

الشَّبْع بالفَتْح عن ابْن عَبَّادٍ وقال شيخنا : ذِكرُ الفتحِ مُستدرَكٌ لما تقرَّر وكعَنِبٍ : ضِدُّ الجوع وعلى الثانية اقتصرَ الجَوْهَرِيّ يقال : شَبِعَ كسَمِنَ خُبْزاً ولَحْمَاً . شَبِعَ منهما شِبَعاً وهو من مصادرِ الطبائع كما في الصحاح ولمّا ذَهَبَتْ إبلُ امرئِ القَيسِ وبَقِيَتْ غنَمُه قال :

فَتَمْلأُ بَيْتَنا أَقِطَاً وتَمْرَاً ... وحَسبُكَ مِن غِنىً شِبَعٌ ورِيُّ

هكذا رواه الأَصْمَعِيّ وأبو عُبَيْدة وقال ابْن دُرَيْدٍ : الشِّبْع بإسكانِ الباءِ وتحريكها كما في العُباب . وأَشْبَعْتُه من الجوعِ إشباعاً كما في الصحاح وقال غيرُه : أَشْبَعَه الطعامُ والرَّعْيُ . والشِّبْعُ بالكَسْر وكعِنَبٍ وعلى الأُولى اقتصرَ الجَوْهَرِيّ : اسمُ ما أَشْبَعَك من طعامٍ وغيرِه وهو شَبْعَان وشابِعٌ الأخيرُ على الفِعلِ وقد سُمِعَ في الشِّعرِ ولا يجوزُ في غيرِه وهي شَبْعَى وعليه اقتصرَ الجَوْهَرِيّ زادَ الصَّاغانِيّ : قد يقال : شَبْعَانَة . منَ المَجاز : الشِّبْع : غِلَظٌ في الساقَيْن ومنه قولُهم : امرأةٌ شَبْعَى الذِّراع أي ضَخْمَتُه هكذا في النسخ والصوابُ : شَبْعَى الدِّرْع إذا كانت ضَخْمَةَ الخَلْقِ كما في اللِّسان والعُباب والأساس . في الصحاح : ربما قالوا : امرأةٌ شَبْعَى الخَلْخال زادَ غيرُه : شَبْعَى السُّوار : إذا كانت تَمْلأُهما سِمَناً وكذا : امرأةٌ شَبْعَى الوِشاح إذا كانت مُفاضَةً ضَخْمَةَ البطن . والشَّبْعان : جبَلٌ بالبحرين بهَجَرَ يُتَبَرَّدُ بكِهافِه قال :

تَزَوَّدْ من الشَّبْعانِ خَلْفَكَ نَظْرَةً ... فإنّ بلادَ الجُوعِ حَيْثُ تَميمُ الشَّبْعان : أُطُمٌ بالمدينةِ لليهودِ في ديارِ أُسَيْدِ بنِ مُعاوية . والشَّبْعى كَسَكْرى : ة بدمشق نقله الصَّاغانِيّ . شُبَاعَة كقُدامَة : اسم من أسماءِ زَمْزَم في الجاهليّة هكذا ضَبَطَه الصَّاغانِيّ سُمِّيت بذلك لأنّ ماءَها يُروي العَطْشان ويُشبِعُ الغَرْتان وهو معنى قولِه صلّى الله عليه وسلَّم : " إنّها مُبارَكةٌ إنها طعامُ طُعْمٍ وشِفاءُ سُقْمٍ " وربما يُفهَمُ من سِياقِ عبارةِ اللِّسان أنّ اسمَها شَبَّاعَة بالفَتْح مع التشديد . والشُّباعَة أيضاً : الفُضالَة من الطعامِ بعد الشِّبَع عن ابْن عَبَّادٍ . منَ المَجاز : ثَوْبٌ شَبيعُ الغَزْل كأميرٍ أي كثيرُه كما في الصحاح وثيابٌ شُبُعٌ . قال ابْن الأَعْرابِيّ : رجلٌ شَبيعُ العقل ومُشْبَعُه بفتحِ الباء أي : وافِرُه ومَتينُه وقد شَبُعَ عَقْلُه ككَرُمَ : مَتُنَ وحَبلٌ شَبيع الثَّلَّةِ كثيرها ومَتينُها والثَّلَّة : الصُّوفُ أو الشَّعر أو الوبَر والجَمع : شُبُعٌ . يقال : عندي شُبْعَةٌ من طعامٍ بالضَّمّ أي قَدْرُ ما يُشبَعُ به مَرَّةً كما في الصحاح . منَ المَجاز : أَشْبَعَه أي وفَّرَه وكلُّ ما وفَّرْتَه فقد أَشْبَعْتَه حتى الكلامَ يُشبَعُ فتُوَفَّرُ حروفُه . ويقال : ساقَ في هذا المعنى فَصْلاً مُشْبَعاً . قال يعقوب : هذا بلدٌ قد شَبَّعَتْ غنَمُه تَشْبِيعاً إذا قاربَت الشِّبَعَ ولم تَشْبَعْ كما في الصحاح وهو مَجاز ويقال أيضاً : بلدٌ قد شَبِعَتْ غنَمُه إذا وُصِفَ بكَثرَةِ النبات وتَناهي الشِّبَع وشَبَّعَت إذا وُصِفَتْ بتوَسُّطِ النباتِ ومُقارَبةِ الشِّبَع . والتَّشَبُّع : أن يُرى أنّه شَبْعَانُ وليس كذلك لأنّه من صِيغِ التكَلُّف . التَّشَبُّع : التكَثُّر وهو التزيُّن بأكثرَ مما عنده يَتَكَثَّرُ بذلك وَيَتَزيَّنُ بالباطل وهو مَجاز ومنه الحديث : " المُتَشَبِّعُ بما لا يَمْلِكُ كلابِسِ ثَوْبَيْ زُورٍ " أي : المُتَكَثِّرُ بأكثرَ مما عنده يَتَجَمَّلُ بذلك كالذي يُرى أنّه شَبْعَان وليس كذلك . التشَبُّع : الأكلُ إثْرَ الأكلِ يقال : تَرَوَّوْا وَتَشَبَّعوا . نَقَلَه الزَّمَخْشَرِيّ وابْن عَبَّادٍ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : جَمْعُ شَبْعَان وشَبْعَى : شِباعٌ وشَباعى أنشدَ ابْن الأَعْرابِيّ لأبي عارِمٍ الكِلابيِّ :

فبِتْنا شَباعى آمِنينَ من الرَّدى ... وبالأمنِ قِدْماً تَطْمَئِنُّ المَضاجِعُومن سَجعاتِ الأساس : قومٌ إذا جاعوا كاعوا وتراهم سِباعاً إذا كانوا شِباعاً وبَهيمَةٌ شَابِع : إذا بَلَغَت الأكلَ لا يزالُ ذلك وَصْفَاً لها حتى يَدْنُو فِطامُها . ورجلٌ مشَبَّعُ القلب : مَتينُه . وسَهمٌ شَبيعٌ : قَتولٌ عن ابْن عَبَّادٍ وطعامٌ شَبيعٌ لِما يُشبِع عن الفَرّاء . وأَشْبَعَ الثوبَ وغيرَه : رواه صِبْغاً نقله الجَوْهَرِيّ وهو مَجاز وقد يُستعمَلُ في غيرِ الجَواهِرِ على المثَل كإشْباعِ النفْخِ والقراءة وسائرِ اللفظِ . وتقول : شَبِعْتُ من هذا الأمرِ ورَوِيْتُ إذا كَرِهْتَه ومَلِلْتَه نقله الجَوْهَرِيّ وهو مَجاز . والشِّبْع بالكَسْر : لغةٌ في المصدر كما أنّه اسمٌ لما يُشبِع وشاهدُه قولُ بِشْرِ بنِ المُغيرةِ بن أخي المُهَلَّبِ بن أبي صُفرَة :

وكلُّهم قد نالَ شِبْعاً لبَطنِه ... وشِبْعُ الفتى لُؤْمٌ إذا جاعَ صاحبُهْ كما في اللِّسان وهو في شروحِ الفَصيحِ هكذا ونقله الصَّاغانِيّ عن ابْن دُرَيْدٍ . والإشباعُ في القوافي : حركةُ الدَّخيل وهو الحرفُ الذي بعدَ التأسيس وقيل : هو اختِلافُ تلك الحركةِ إذا كان الرَّوِيُّ مُقَيَّداً وقال الأخفَش : الإشْباع : حركةُ الحرفِ الذي بين التأسيسِ والرَّوِيِّ المُطلَق . وأَشْبَعَ الرجلُ : شَبِعَتْ ماشِيَتُه

لسان العرب
الشِّبَعُ ضدّ الجوعِ شَبِعَ شِبَعاً وهو شَبْعان والأُنثى شَبْعى وشَبْعانةٌ وجمعهما شِباعٌ وشَباعى أَنشد ابن الأَعرابي لأَبي عارم الكلابي فبِتْنا شَباعى آمِنِينَ من الرَّدَى وبالأَمْنِ قِدْماً تَطْمَئِنُّ المَضاجِعُ وجاء في الشعر شابِعٌ على الفِعْل وأَشبَعَه الطعامُ والرِّعْيُ والشِّبْعُ من الطعام ما يَكْفِيكَ ويُشْبِعُك من الطعام وغيره والشِّبَعُ المصدر تقول قَدِّم إِليّ شِبْعِي وقول بشر بن المغيرة بن المهلب بن أبي صُفْرة وكُلُّهُمُ قد نالَ شِبْعاً لِبَطْنِه وشِبْعُ الفَتَى لُؤْمٌ إِذا جاعَ صاحِبُهْ إِنما هو على حذف المضاف كأَنه قال ونَيْلُ شِبْعِ الفتى لُؤْم وذلك لأَن الشِّبْعَ جوهر وهو الطعام المُشْبِعُ ولُؤْم عَرَض والجوهر لا يكون عرضاً فإِذا قَدَّرت حذف المضاف وهو النيل كان عرضاً كَلُؤْم فحسُن تقول شَبِعْتُ خُبْزاً ولحماً ومن خبز ولَحْم شِبَعاً وهو من مصادر الطبائع وأَشبَعْتُ فلاناً من الجوع وعنده شُبْعةٌ من طعام بالضم أَي قَدْرُ ما يَشْبَعُ به مرَّة وفي الحديث أَن زَمْزَم كان يقال لها في الجاهلية شُباعةُ لأَن ماءها يُرْوِي العطشانَ ويُشْبِعُ الغَرْثانَ والشِّبع غِلَظٌ في الساقين وامرأَة شَبْعى الخَلْخالِ مَلأَى سِمَناً وامرأَة شَبْعَى الوِشاحِ إِذا كانت مُفاضةً ضخمة البطنِ وامرأَة شَبْعى الدِّرْعِ إِذا كانت ضخمةَ الخَلْقِ وبَلَدٌ قد شَبِعَت غَنمُه إِذا وصف بكثرةِ النبات وتَناهِي الشِّبَعِ وشَبَّعَتْ إِذا وصفت بتوسط النبات ومُقارَبةِ الشِّبَعِ وقال يعقوب شَبَّعَتْ غنَمُه إِذا قاربت الشِّبَعَ ولم تَشْبَعْ وبَهْمةٌ شابِعٌ إِذا بلغت الأَكل لا يزال ذلك وصفاً لها حتى يَدْنُوَ فِطامُها وحَبْلٌ شَبِيعُ الثَّلَّة متينها وثَلَّتُه صُوفُه وشعَره ووبَرُه والجمع شُبُع وكذلك الثوب يقال ثوب شَبِيعُ الغزل أَي كثيره وثياب شُبُعٌ ورجل مُشْبَعُ القلب وشَبِيعُ العقل ومُشْبَعُه مَتِينُه وشَبُعَ عقله فهو شَبِيعٌ مَتُنَ وأَشبَعَ الثوبَ وغيرَه رَوّاه صِبْغاً وقد يستعمل في غير الجواهر على المثَل كإِشْباع النَّفْخ والقِراءة وسائر اللفظ وكلُّ شيء تُوَفِّرُه فقد أَشْبَعْتَه حتى الكلام يُشْبَعُ فَتُوَفَّرُ حروفُه وتقول شَبِعْتُ من هذا الأَمر ورَوِيتُ إِذا كرهته وهما على الاستعارة وتَشَبَّع الرجل تزيَّن بما ليس عنده وفي الحديث المُتَشَبِّعُ بما لا يَمْلِكُ كلابِس ثَوْبَيْ زُور أَي المتكثر بأَكثر مما عنده يَتَجمَّل بذلك كالذي يُرِي أَنه شَبْعان وليس كذلك ومَن فعله فإِنما يَسْخَر من نفسه وهو من أَفعال ذوي الزُّورِ بل هو في نفسه زُور وكذب ومعنى ثوبي زور أَنْ يُعْمَدَ إِلى الكُمَّين فيُوصَلَ بهما كُمّان آخَرانِ فمن نظر إِليهما ظنهما ثوبين والمُتشَبِّعُ المتزَيِّن بأَكثر مما عنده يتكثر بذلك ويتزين بالباطل كالمرأَة تكون للرجل ولها ضَرائِرُ فَتَتَشَبَّعُ بما تَدَّعِي من الحُظْوة عند زوجها بأَكثر مما عنده لها تريد بذلك غيظ جارتِها وإِدخالَ الأَذى عليها وكذلك هذا في الرجال والإِشباعُ في القوافي حركة الدَّخِيل وهو الحرف الذي بعد التأْسيس ككسرة الصاد من قوله كِلِينِي لِهَمٍّ يا أُمَيْمةَ ناصِبِ ( * قوله « يا أُميمة » في شرح الديوان ونصب أميمة لأنه يرى الترخيم فأقحم الهاء مثل يا تيم تيم عديّ إنما أراد يا تيم عديّ فأقحم الثاني قال الخليل من عادة العرب ان تنادي المؤنث بالترخيم فلما لم يرخم أجراها على لفظها مرخمة فأتى بها بالفتح قال الوزير والأحسن أن ينشد بالرفع ) وقيل إِنما ذلك إِذا كان الرَّويّ ساكناً ككسرة الجيم من قوله كَنِعاجِ وَجْرةَ ساقَهُنْ نَ إِلى ظِلالِ الصَّيْفِ ناجِرْ وقيل الإِشباع اختلاف تلك الحركة إِذا كان الرَّوِيّ مقيداً كقول الحطيئة في هذه القصيدة الواهِبُ المائةِ الصَّفا يا فَوْقَها وَبَرٌ مُظاهَر بفتح الهاء وقال الأَخفش الإِشباع حركة الحرف الذي بين التأْسيس والرَّوِيّ المطلق نحو قوله يَزِيدُ يَغُضُّ الطَّرْفَ دُونِي كأَنَّما زَوَى بَيْنَ عَيْنَيْه عليَّ المَحاجِمُ كسرةُ الجيم هي الإِشباعُ وقد أَكثر منها العرب في كثير من أَشْعارها ولا يجوز أَن يُجْمع فتح مع كسر ولا ضمٍّ ولا مع كسر ضمٌّ لأَن ذلك لم يُقل إِلا قليلاً قال وقد كان الخليل يُجِيزُ هذا ولا يُجيزُ التوجيهَ والتوجيهُ قد جمعته العرب وأَكثرت من جمعه وهذا لم يُقل إِلا شاذّاً فهذا أَحْرَى أَن لا يجوز وقال ابن جني سُمّي بذلك من قِبَل أَنه ليس قبل الرويّ حرف مسمى إِلا ساكناً أَعني التأْسيس والرِّدْفِ فلما جاء الدخيل محركاً مخالفاً للتأْسيس والرِّدْفِ صارت الحركة فيه كالإِشباع له وذلك لزيادة المتحرك على الساكن لاعتماده بالحركة وتمكنه بها
الرائد
* شبع يشبع: شباعة. عقله: كان وافرا متينا.
الرائد
* شبع يشبع: شبعا وشبعا. 1-الطعام أو منه: امتلأ منه واكتفى. 2-الجسم: سمن. 3-من الأمر: مله.
الرائد
* شبع تشبيعا. ت الماشية: قاربت الشبع ولم تشبع.
الرائد
* شبع. 1-مص. شبع. 2-ما يشبع. 3-إمتلاء من الطعام واكتفاء به.
الرائد
* شبع. *ر.*©شبع©.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: