وصف و معنى و تعريف كلمة فتشبي:


فتشبي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و شين (ش) و باء (ب) و ياء (ي) .




معنى و شرح فتشبي في معاجم اللغة العربية:



فتشبي

جذر [شب]

  1. أَشْبَى: (فعل)
    • أَشْبَى الشَّجَرُ: طال والتَفَّ
    • أَشْبَى عَلَى فلانٍ: عَطَفَ عليه وأَعانه
    • أَشْبَى فلانٌ: وُلِدَ له وَلَدٌ كَيِّسٌ ذكيٌّ
    • أَشْبَى فلاناً: أَكْرَمَه وأَعَزَّهُ
    • أَشْبَى الأَولادُ أَباهم: أَشْبَهُوهُ
  2. أَشِبَّاءُ: (اسم)
    • أَشِبَّاءُ : جمع شَّبِيْبُ
  3. أَشْبَى الأَولادُ أَباهم:
    • أَشْبَهُوهُ.
  4. أَشْبَى الشَّجَرُ:
    • طال والتَفَّ.


  5. أَشْبَى عَلَى فلانٍ:
    • عَطَفَ عليه وأَعانه.
  6. أَشْبَى فلانٌ:
    • وُلِدَ له وَلَدٌ كَيِّسٌ ذكيٌّ.
  7. أَشْبَى فلاناً:
    • أَكْرَمَه وأَعَزَّهُ.
  8. شَبا : (اسم)
    • الشَّبَا : الطُّحْلُبُ
    • الشَّبَا :البَرَدُ
  9. شَبا : (فعل)
    • شَبَا شَبْواً
    • شَبَا الشيءُ: عَلا
    • شَبَا الفرَسُ: شَبَّ
    • شبا وجْهُه: أَضاءَ بَعد تَغَيُّر
    • شَبَا النارَ: شَبَّهَا
  10. شَباً : (اسم)
    • شَباً : جمع شَباة


  11. مُشاب : (اسم)
    • مُشاب : اسم المفعول من أَشابَ
  12. مُشَبّ : (اسم)
    • مُشَبّ : اسم المفعول من أَشَبَّ
  13. مُشِبّ : (اسم)
    • مُشِبّ : فاعل من أَشَبَّ
  14. شَبَّ : (فعل)
    • شبَّ شَبَبْتُ ، يشُبّ ، اشبُبْ / شُبَّ ، شَبًّا وشُبوبًا ، فهو شابّ ، والمفعول مشبوب - للمتعدِّي
    • شبَّتِ النَّار:ُ توقَّدت
    • شبَّ حريقٌ: ظهر فجأةً وانتشر بسرعة،
    • شَبَّتْ نِيرَانُ الحَرْبِ : نَشَبَتِ الحَرْبُ، اِنْدَلَعَتْ
    • شَبَّ نَارَ الْمَوْقِدِ : أوْقَدَهَا، أشْعَلَهَا
    • شَبَّ الخِمارُ والشَّعْرُ لونَ المرأَة: أَظهر جمالها
  15. شَبَّ : (فعل)
    • شبَّ شبَبْتُ ، يَشِبّ ، اشْبِبْ / شِبَّ ، شَبابًا وشبيبةً ، فهو شابّ
    • شبّ الغُلامُ: أدرك طوْرَ الشّباب, صار فتيًّا
    • شبَّ عن الطَّوْق: كبُرَ واعتمد على نفسه، بلغ مبلغ الرجال،
    • شَبَّ الصبيُّ ليفتح البابَ: وقف على أصابع قدمه وارتفع
    • شبَّ الفَرسُ: حرَن, نشِط ورفع يَدَيْه
  16. شُبَّ : (فعل)
    • شُبَّ لَهُ الشَّيْءُ : أُتِيحَ لَهُ، قُدِّرَ لَهُ
    • شُبَّ له كذا: أُتيحَ وهُيِّىءَ


  17. أَشَبَ : (فعل)
    • أَشَبَ أَشْباً
    • أَشَبَ الأَشياءَ : جمعها وخلطها
    • أَشَبَ فلاناً : عابَهُ به
  18. أَشابنة : (اسم)
    • أَشابنة : جمع شَبين
  19. تَشَبَّثَ : (فعل)
    • تشبَّثَ بـ يتشبَّث ، تشبُّثًا ، فهو مُتشبِّث ، والمفعول مُتشبَّثٌ به
    • تَشَبَّثَ بِمَقْعَدِهِ : تَعَلَّقَ بِهِ
    • يَتَشَبَّثُ بِرَأْيِهِ: يَتَمَسَّكُ بِهِ
    • تَشَبَّثَ بالشيءِ: شَبِثَ به
  20. تَشَبُّث : (اسم)
    • مصدر تَشَبَّثَ
    • التَّشَبُّثُ بِالعَمَلِ : التَّعَلُّقُ بِهِ
    • التَّشَبُّثُ بِالرَّأْيِ : التَّمَسُّكُ بِهِ
  21. تشبُّث : (اسم)
    • تشبُّث : مصدر تَشَبَّثَ
  22. شَبَك : (اسم)
    • الشَّبَكُ : أَسنان المُشْط
    • الشَّبَكُ :جمع شَبَكة


  23. شَبَك : (اسم)
    • شَبَك : جمع شَبَكة
  24. شَبَكَ : (فعل)
    • شبَكَ يَشبِك ، شَبْكًا ، فهو شابك ، والمفعول مَشبوك - للمتعدِّي
    • شبَكتِ الخيوطُ: تداخل بعضُها في بعض
    • شَبَكَهُ عَنْهُ : شَغَلَهُ عَنْهُ
    • شبَكتِ الأمورُ وتشابكت: اختلطت والتبست
    • شبَك أصابعَه: أنشب بعضَها في بعض
    • شبَك الشَّابُّ الفتاةَ: قدّم لها الشَّبكةَ
    • شبَك ورقًا: ثبَّته بمِشْبَك
  25. شَبَه : (اسم)
    • الجمع : أَشْبَاهٌ
    • شَبَه : النُّحاسُ الأَصْفَرُ
    • هُوَ شَبَهُ أَخيهِ : مِثْلُ أَخيهِ
    • بَيْنَهُما شَبَهٌ : مُشابَهَةٌ
,
  1. أَشْبَى
    • أشبى - إشباء
      1- أشباه : أعطاه. 2- أشباه : أكرمه وأعزه. 3- أشباه القاه في مكروه. 4- أشبى الشيء : دفعه، أبعده. 5- أشبى : ولد له ابن ذكي. 6- أشباه أولاده : أشبهوه. 7- أشبى عليه : عطف عليه. 8- أشبى الشجر : طال والتف.

    المعجم: الرائد

  2. أَشْبَى
    • أَشْبَى الشَّجَرُ: طال والتَفَّ.
      و أَشْبَى عَلَى فلانٍ: عَطَفَ عليه وأَعانه.
      و أَشْبَى فلانٌ: وُلِدَ له وَلَدٌ كَيِّسٌ ذكيٌّ.
      و أَشْبَى فلاناً: أَكْرَمَه وأَعَزَّهُ.
      و أَشْبَى الأَولادُ أَباهم: أَشْبَهُوهُ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  3. شبا
    • "شَباةُ كُلِّ شيءٍ: حدُّ طَرَفِهِ، وقيل حَدُّهُ.
      وحَدُّ كلِّ شيءٍ شَباتهُ، والجمْعُ شَبَواتٌ وشَباً.
      وشَبا النَّعْلِ: جانِبا أَسَلَتِها.
      والشَّبا: البَرَدُ؛ قال الطرِمّاح: ليلَة هاجَتْ جُمادِيَّة،ذات صِرٍّ جِرْبياء البَشامْ (* قوله «البشام» هكذا في الأصل المعتمد بيدنا هنا، وفي مادة ج م د من اللسان:التسام، وفي التهذيب في مادة ج د م: السنام).
      ورْدَة أَدْلَجَ صِنَّبْرُها،تحتَ شَفَّانِ شَباً ذي سِجامْ ورَدة حَمْراء أَي السَّنة الشديدة، والشَّبا: البَرَدُ، وسِجام: مَطر.
      وفي حديث وائِل بنِ حُجْرٍ: أَنه كتب لأَقْيالِ شَبْوَةَ بما كان لهم فيها من مِلْكٍ؛ شَبْوَةُ: اسمُ الناحِيةِ التي كانوا بها من اليَمَن وحَضْرَمَوتَ، وفيه: فما فَلُّوا له شَباةً؛ الشَّباةُ: طَرَفُ السَّيْفِ وحَدُّه، وجَمْعُها شَباً.
      والشَّباةُ: العَقْرَبُ حين تَلِدُها أُمُّها،وقيل: هي العَقربُ الصَّفْراءُ، وجمعها شَبَوات.
      قال أَبو منصور: والنَّحْوِيُّون يقولون شَبْوَةُ العَقْرَبُ، مَعْرِفَةٌ لا تنصرف ولا تدخلها الأَلف واللام، وقيل: شَبْوَةُ هي العَقْرَبُ ما كانتْ، غيرُ مُجْراةٍ؛ قال:قدْ جَعََلتْ شَبْوَةُ تَزْبَئِرُّ،تَكْسُو اسْتَها لحْماً وتَقْشَعِرُّ ‏

      ويروى: ‏وتَقْمَطِرُّ؛ يقول: إذا لدَغَتْ صار اسْتُها في لَحْم الناسِ فذلك اللحْم كِسوَةٌ لها.
      ثعلب عن ابن الأَعرابي: من أَسماءِ العَقْرَبِ الشَّوْشَبُ والفِرْضِخُ وتَمْرَة (* قوله «وتمرة» هكذا في الأصل والتهذيب)، لا تَنْصَرفُ؛ قال: وشَباةُ العَقْرب إبْرَتُها.
      والشَّبْوُ: الأَذى.
      وجاريةٌ شَبْوَةٌ: جريئة كثيرة الحركة فاحشةٌ.
      وأَشْبى الرجلُ: وُلِدَ لهُ ولدٌ كَيِّسٌ ذَكِيٌّ؛ قال ابن هرْمَة: هُمُو نبَتُوا فَرْعاً بكُلِّ شَرارَةٍ حَرامٍ، فأَشْبى فَرْعُها وأُرُومُها ورجلٌ مُشْبىً إذا وُلِدَ له وَلدٌ ذكِيٌّ؛ قال ابن سيده: كذلك رواه ابن الأَعرابي مُشْبىً على صيغة المفعول، ورَدَّ ذلك ثعلب فقال: إنما هو مُشْبٍ، قال: وهو القياس والمعلوم.
      اليزيدي: المُشْبي الذي يُولد له وَلدٌ ذكيٌّ، وقد أَشْبى؛

      وأَنشد شمِر قول ذي الإصْبَع العَدَواني: وهُمْ إنْ وَلَدُوا أَشْبَوْا بِسِرِّ الحسَبِ المَحْض؟

      ‏قال: وأَشْبى إذا جاءَ بوَلدٍ مثل شَبا الحدِيد.
      ابن الأَعرابي: رجلٌ مُشْبٍ وَلَد الكِرام.
      والمُشْبي: المُشْفِقُ، وهو المُشْبِلُ.
      وأَشْبى فُلاناً وَلدهُ أَي أَشْبَهُوه؛

      وأَنشد ابن بري لعِمْرانَ بنِ حَطَّانَ يصف رجلاً من الخوارِج وأَنَّ أُمَّه قد أَنْجَبَتْ بولادَته: قد أَنْجَبَتْهُ وأَشْبَتْه وأَعْجَبَها،لو كان يُعجِبُها الإنجابُ والحَبَل؟

      ‏قال أَبو عمرو: الإشْباءُ الإعْطاء؛

      وأَنشد للقشيري: إنَّ الطرِمَّاحَ الذي دَرْبَيْتِ دَحاكِ، حَتَّى انْصَعْتِ قدْ أَمْنَيْتِ فكُلَّ خَيْرٍ أَنْتِ قد أَشْبَيْتِ،تُوبي منَ الخِطْءِ فَقَدْ أَشْصَيْتِ وقال ثعلب: أَشْبى أَشْفَقَ؛

      وأَنشد لرؤبة: يُشْبي عليَّ والكَرِيمُ يُشْبي وامرأَة مُشْبِيَةٌ على ولدِها: كمُشْبِلة.
      والمُشْبى: المُكْرَمُ؛ عن ابن الأَعرابي.
      والإشْباءُ: الدفْعُ.
      وأَشْبَيْتُ الرجلَ: رفعْتُه وأَكْرَمْتُه.
      وأَشْبَتِ الشَّجَرة: ارْتَفَعت.
      ويقال: أَشْبى زيدٌ عمراً إذا أَلْقاه في بئرٍ أَو فيما يَكْرَهُ؛

      وأَنشد: ‏إعْلَوَّطا عمْراً ليُشْبِياهُ،في كلِّ سُوءٍ، ويُدَرْبِياهُ الفراء: شَبا وجهُه إذا أَضاء بعد تَغٍيُّرٍ.
      وأَشْبى الرجلُ: (* قوله «وأشبى الرجل» هكذا في الأصل، وفي المحكم: وأَشبى الشجر).
      طال والتَفَّ من النَّعْمَة والغُضُوضَةِ.
      والشَّبا: الطُّحْلُب، يمانية.
      وشَبْوَة: موضعٌ؛ قال بشر بن أَبي خازم: أَلا ظَعَنَ الخَلِيطُ غَداةَ رِيعُوا بشَبْوَةَ، والمَطِيُّ بها خُضُوعُ والشَّبا: وادٍ من أَوْدية المدينة فيه عينٌ لبني جعفر بن إبراهيمَ من بني جعفرِ بنِ أَبي طالبٍ، رضوانُ الله عليهم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. شَبا
    • ـ شَبا: عَلا،
      ـ شَبا وجْهُه: أضاءَ بعدَ تَغَيُّرٍ،
      ـ شَبَتِ الفَرَسُ: قامَتْ على رِجْلَيْها،
      ـ شَبا النارَ: أوْقَدَها.
      ـ شَباةُ: العَقْرَبُ ساعَةَ تُولَدُ، أو عَقْرَبٌ صَفْراءُ، والفَرَسُ العاطِيَةُ في العِنانِ، والتي تَقُومُ على رِجْلَيْها، وإبرَةُ العَقْرَبِ، وحَدُّ كلِّ شيءٍ،
      ـ شَباةُ من النَّعْلِ: جانِبا أسَلَتِها، ج: شَباً وشَبَواتٌ.
      ـ أشْبَى: أعْطَى، وأشْبَلَ، ووُلِدَ له ولَدٌ كَيِّسٌ، فهو مُشْبًى ومُشْبٍ، ودَفَعَ،
      ـ أشْبَى فُلاناً: ألْقاهُ في بئْرٍ أو مَكْروهٍ، وأكْرَمَه، وأعَزَّه، ضِدُّ،
      ـ أشْبَى الشَّجَرُ: طالَ والْتَفَّ نَعْمَةً،
      ـ أشْبَى زَيْداً أوْلادُهُ: أشْبَهُوهُ.
      ـ شَبَا: الطُّحْلُبُ، ووادٍ بالمدينةِ.
      ـ شَبْوةُ: العَقْرَبُ، وتَدْخُلُها ألْ، وأبو قَبيلةٍ، وموضع بالبادِيةِ، وحِصنٌ باليمنِ، أو بلد بين مأرِبَ وحَضْرَمَوْتَ، (قريبَةٌ من لَحْجٍ).

    المعجم: القاموس المحيط

  5. شبب
    • "الشَّباب: الفَتاء والحداثةُ.
      شبَّ يشِبُّ شباباً وشبيبةً.
      وفي حديث شريح: تجوزُ شهادةُ الصِّبيان على الكبار يُسْتشَبُّون أَي يُسْتشْهَدُ من شبَّ منهم وكَبر إِذا بَلَغ، كأَنه يقول: إِذا تحمَّلوها في الصِّبا، وأَدَّوْها في الكِبر، جاز.
      والاسم الشَّبيبةُ، وهو خِلافُ الشَّيبِ.
      و الشباب: جمع شابٍّ، وكذلك الشُّبان.
      الأَصمعي: شَبَّ الغلامُ يَشِبُّ شَباباً وشُبوباً وشَبِـيباً، وأَشَبَّه اللّهُ وأَشَبَّ اللَّهُ قَرْنَه، بمعنى؛ والقَرْنُ زيادة في الكلام؛ ورجل شابٌّ، والجمع شُبَّانٌ؛ سيبويه: أُجري مجرى الاسم، نحو حاجِرٍ وحُجْرانٍ؛ والشَّبابُ اسم للجمع؛

      قال: ولقد غَدَوْتُ بسابِحٍ مَرِحٍ، * ومَعِـي شَبابٌ، كُـلُّهُمْ أَخْيَل وامرأَة شابَّةٌ مِن نِسوةٍ شَوابَّ.
      زعم الخليل أَنه سمع أَعرابياً فَصيحاً يقول: إِذا بَلَغَ الرَّجل سِتِّينَ، فإِيَّاه وإِيَّا الشَّوابِّ.
      وحكى ابن الأَعرابي: رَجُل شَبٌّ، وامرأَةٌ شَبَّةٌ، يعني من الشَّبابِ.
      وقال أَبو زيد: يجوز نِسوةٌ شَبائِبُ، في معنى شَوابَّ؛

      وأَنشد: عَجائِزاً يَطْلُبْنَ شيئاً ذاهبا،يَخْضِبْنَ، بالحنَّاءِ، شَيْباً شائِـبا،يَقُلْنَ كُنَّا، مَرَّةً، شَبائِـب؟

      ‏قال الأَزهري: شَبائِبُ جمع شبَّةٍ، لا جمع شابَّةٍ، مثل ضَرَّةٍ وضَرائِرَ.
      وأَشَبَّ الرَّجُل بَنِـينَ إِذا شَبَّ ولَده.
      ويقال: أَشَبَّتْ فُلانةُ أَولاداً إِذا شَبَّ لها أَولادٌ.
      ومرَرْت برجال شَبَبةٍ أَي شُبَّانٍ.
      وفي حديث بَدْرٍ: لما بَرَز عُتْبةُ وشَيْبةُ والولِـيدُ بَرَزَ إِليهم شَبَبةٌ من الأَنصار؛ أَي شُبَّانٌ، واحدهم شابٌّ، وقد صَحَّفه بعضهم سِتّة، وليس بشيءٍ.
      ومنه حديث ابن عمر، رضي اللّه عنهما: كنتُ أَنا وابنُ الزُّبَيْر في شَبَبةٍ معَنا.
      وقِدْحٌ شابٌّ: شديدٌ، كما، قالوا في ضدّه: قِدْحٌ هَرِمٌ.
      وفي المثل: أَعْيَيْتَنِـي مِن شُبَّ إِلى دُبَّ، ومن شُبٍّ إِلى دُبٍّ؛ أَي من لَدُنْ شَبَبْتُ إِلى أَن دَبَبْتُ على العَصا؛ يُجعَل ذلك بمنزلة الاسم، بإِدخال مِن عليه، وإِن كان في الأَصل فِعْلاً.
      يقال ذلك للرجل والمرأَة، كما قيل: نَهَى النبي، صلى اللّه عليه وسلم، عن قِـيلَ وقالَ، وما زالَ على خُلُقٍ واحدٍ من شُبٍّ إِلى دُبٍّ؛

      قال:، قالت لَـها أُخْتٌ لَـها نَصَحَتْ: * رُدِّي فُؤَادَ الهائمِ الصَّبّ؟

      ‏قالت: ولِمْ؟، قالت: أَذَاكَ وقَدْ * عُلِّقْتُكُمْ شُبّاً إِلى دُبِّ

      ويقال: فَعَلَ ذلك في شَبِـيبَتِه، ولَقِـيتُ فُلاناً في شَبابِ النهار أَي في أَوَّله؛ وجِئْتُك في شَبابِ النهارِ، وبِشَبابِ نَهارٍ، عن اللحياني، أَي أَوّله.
      والشَّبَبُ والشَّبُوبُ والـمِشَبُّ: كُلُّهُ الشَّابُّ من الثِّيرانِ والغَنَمِ؛ قال الشاعر: بِمَورِكَتَيْنِ من صَلَوَيْ مِشَبٍّ، * مِنَ الثِّيران، عَقْدُهما جَمِـيلُ الجوهري: الشَّبَبُ الـمُسِنُّ من ثِـيرانِ الوحشِ، الذي انتهى أَسنانه؛ وقال أَبو عبيدة: الشَّبَبُ الثَّوْرُ الذي انتهى شَباباً؛ وقيل: هو الذي انتهى تمامُه وذَكاؤُه، منها؛ وكذلك الشَّبُوبُ، والأُنثى شَبُوبٌ، بغير هاءٍ؛ تقول منه: أَشَبَّ الثَّوْرُ، فهو مُشِبٌّ، وربما، قالوا: إِنه لَـمِشَبٌّ، بكسر الميم.
      التهذيب: ويقال للثَّوْرِ إِذا كان مُسِنّاً: شَبَبٌ، وشَبُوبٌ، ومُشِبٌّ؛ وناقة مُشِـبَّةٌ، وقد أَشَبَّت؛ وقال أُسامة الهذلي: أَقامُوا صُدُورَ مُشِـبَّاتِها * بَواذِخَ، يَقْتَسِرُونَ الصِّعابا أَي أَقاموا هذه الإِبل على القَصْدِ.
      أَبو عمرو: القَرْهَبُ الـمُسِنُّ من الثِّيرانِ، والشَّبوبُ: الشابُّ.
      قال أَبو حاتم وابن شميل: إِذا أَحالَ وفُصِلَ، فهو دَبَبٌ، والأُنثَى دَبَـبَةٌ، والجمع دِبابٌ؛ ثم شَبَبٌ، والأُنثى شَبَبةٌ.
      وتَشْبِـيبُ الشِّعْر: تَرْقِـيقُ أَوَّله بذكر النساءِ، وهو من تَشْبـيب النار، وتأْرِيثِها.
      وشَبَّبَ بالمرأَة:، قال فيها الغَزَل والنَّسِـيبَ؛ وهو يُشَبِّبُ بها أَي يَنْسُبُ بها.
      والتَّشْبِـيبُ: النَّسِـيبُ بالنساءِ.
      وفي حديث عبدالرحمن بن أَبي بكر، رضي اللّه عنهما: أَنه كان يُشَبِّبُ بلَيْلَى بنتِ الجُودِيّ في شِعْرِه.
      تَشْبِـيبُ الشِّعْر: تَرْقِـيقُه بذكر النساءِ.
      وشَبَّ النارَ والـحَرْبَ: أَوقَدَها، يَشُبُّها شَبّاً، وشُبُوباً، وأَشَبَّهَا، وشَبَّتْ هي تَشِبُّ شَبّاً وشُبُوباً.
      وشَبَّةُ النارِ: اشْتِعالُها.
      والشِّبابُ والشَّبُوبُ: ما شُبَّ به.
      الجوهري: الشَّبوبُ، بالفتح: ما يُوقَدُ به النارُ.
      قال أَبو حنيفة: حكي عن أَبي عمرو بن العلاءِ، أَنه، قال: شُبَّتِ النارُ وشَبَّتْ هي نفسُها؛ قال ولا يقال: شابَّـةٌ، ولكن مَشْبُوبةٌ.
      وتقول: هذا شَبُوبٌ لكذا أَي يَزيدُ فيه ويُقَوّيهِ.
      وفي حديث أُمّ مَعْبَدٍ: فلما سمع حَسَّانُ شِعْر الهاتِفِ، شَبَّبَ يُجاوِبُه أَي ابتدأَ في جَوابِه، من تَشْبِـيبِ الكُتُبِ، وهو الابتداءُ بها، والأَخْذُ فيها، وليس من تَشْبِـيبٍ بالنساءِ في الشعر، ويروى نَشِبَ بالنون أَي أَخذ في الشِّعْر، وعَلِقَ فيه.
      ورجل مَشْبوبٌ: جميلٌ، حسنُ الوَجْهِ، كأَنه أُوقِد؛ قال ذو الرمة: إِذا الأَرْوَعُ الـمَشْبوبُ أَضحَى كأَنه، * على الرَّحْلِ مِـمَّا مَنَّه السيرُ، أَحْمَقُ وقال العجاج: من قرَيْشٍ كلِّ مَشْبوبٍ أَغرّ.
      ورجلٌ مَشْبُوبٌ إِذا كان ذَكِـيَّ الفؤَادِ، شَهْماً؛ وأَورد بيت ذي الرمة.
      تقول: شَعَرُها يَشُبّ لوْنَها أَي يُظْهِرُه ويُحَسِّنُه، ويُظْهِرُ حُسْنَه وبَصِـيصَه.
      والـمَشْبوبَتانِ: الشِّعْرَيانِ، لاتِّقادِهِما؛

      أَنشد ثعلب: وعَنْسٍ كأَلْواحِ الإِرانِ نَسَـأْتُها، * إِذا قيلَ للـمَشْبُوبَتَيْنِ، هُما هُما وشَبَّ لَوْنَ المرأَةِ خِمارٌ أَسْوَدُ لَبِسَتْه أَي زاد في بياضِها ولونها، فحَسَّنَها، لأَنَّ الضدّ يزيد في ضدّه، ويُبْدي ما خَفِـيَ منه، ولذلك، قالوا: وبِضِدِّها تَتَبَيَّنُ الأَشْياء؟

      ‏قال رجل جاهلي من طيـئٍ: مُعْلَنْكِسٌ، شَبَّ لَـها لَوْنَها، * كما يَشُبُّ البَدْرَ لَوْنُ الظَّلام يقول: كما يَظْهَرُ لَوْنُ البدرِ في الليلةِ المظلمةِ.
      وهذا شَبُوبٌ لهذا أَي يزيد فيه، ويُحَسِّنُه.
      وفي الحديث عن مُطَرِّف: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، ائْتَزَرَ ببُرْدَةٍ سَوْداءَ، فجعلَ سَوادُها يَشُبُّ بياضَه، وجعل بياضُه يَشُبُّ سَوادَها؛ قال شمر: يَشُبُّ أَي يَزْهاه ويُحَسِّنُه ويوقده.
      وفي رواية: أَنه لبس مِدْرَعةً سوداءَ، فقالت عائشة: ما أَحْسَنَها عليك! يَشُبُّ سوادُها بياضَك، وبياضُك سوادَها أَي تُحَسِّنُه ويُحَسِّنُها.
      ورجل مَشْبُوبٌ إِذا كان أَبْيضَ الوَجْهِ أَسْوَدَ الشَّعَرِ، وأَصْلُه من شَبَّ النارَ إِذا أَوْقَدَها، فتَلأْلأَتْ ضِـياءً ونُوراً.
      وفي حديث أُم سلمة، رضي اللّه عنها، حين تُوُفِّـيَ أَبو سلمة، قالت: جعَلْتُ على وجهي صَبِراً، فقال النبي، صلى اللّه عليه وسلم: إِنه يَشُبُّ الوجهَ، فلا تَفْعَلِـيه؛ أَي يُلَوِّنُه ويُحَسِّنُه.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه، في الجواهر التي جاءته من فَتْحِ نَهاوَنْدَ: يَشُبُّ بعضُها بعضاً.
      وفي كتابِه لوائِلِ بن حُجْرٍ: إِلى الأَقيالِ العَباهِلةِ، والأَرْواعِ الـمَشابِـيبِ أَي السادةِ الرُّؤُوسِ، الزُّهْرِ الأَلْوانِ، الـحِسانِ الـمَناظِرِ، واحدُهم مشبوبٌ، كأَنما أُوقِدَتْ أَلوانُهم بالنار؛ ويروى: الأَشِـبَّاءُ، جمع شَبِـيبٍ، فَعِـيل بمعنى مفعول.
      والشِّبابُ، بالكسر: نَشاطُ الفرَس، ورَفْعُ يَدَيْه جميعاً.
      وشَبَّ الفرسُ، يَشِبُّ ويَشُبُّ شِـباباً، وشَبِـيباً وشُبُوباً: رَفَعَ يَديه جميعاً، كأَنه يَنْزُو نَزَواناً، ولَعِبَ وقَمَّصَ.
      وأَشْـبَيْتُه إِذا هَيَّجْتَه؛ وكذلك إِذا حَرَنَ تقول: بَرِئْتُ إِليك من شِـبابِه وشَبِـيبه، وعِضاضِه وعَضِـيضِه! وقال ثعلب: الشَّبِـيبُ الذي تجوزُ رِجْلاه يَدَيْهِ، وهو عَيْبٌ، والصحيحُ الشَّـئِيتُ، وهو مذكور في مَوْضِعِه.
      وفي حديث سُراقةَ: اسْتَشِبُّوا على أَسْوُقِكُم في البَوْلِ، يقول: اسْتَوفِزُوا عليها، ولا تَسْتَقِرُّوا على الأَرضِ بجَميعِ أَقْدامِكُم، وتَدْنُو منها، هو من شَبَّ الفَرسُ إِذا رَفَع يديه جَمِـيعاً من الأَرض.
      وأُشِبَّ لي الرَّجُلُ إِشْباباً إِذا رَفَعْتَ طَرْفَكَ، فرأَيتَه من غير أَن تَرْجُوَه، أَو تَحْتَسِبَه؛ قال الهذلي: حتَّى أُشِبَّ لَـها رامٍ بِمُحْدَلةٍ، * نَبْعٍ وبِـيضٍ، نَواحيهنَّ كالسَّجَمِ السَّجَمُ: ضَرْبٌ من الورق شَبَّه النِّعالَ بها. والسَّجَمُ: الماءُ أَيضاً.
      وأُشِبَّ لي كذا أَي أُتِـيحَ لي، وشُبَّ أَيضاً على ما لم يُسَمَّ فاعِلُه فيهما.
      والشَّبُّ: ارْتِفاعُ كلِّ شيءٍ.
      أَبو عمرو: شَبْشَبَ الرَّجل إِذا تَمَّمَ، وشُبَّ إِذا رُفِـعَ، وشَبَّ إِذا أَلْـهَبَ.
      ابن الأَعرابي: من أَسْماءِ العَقْرب الشَّوْشَبُ.
      ويقال للقملة: الشَّوْشَبةُ.
      وشَبَّذَا زَيْدٌ أَي حَبَّذا، حكاه ثعلب.
      والشَّبُّ: حِجارةٌ يُتَّخذ منها الزَّاجُ وما أَشبَهَه، وأَجْوَدُه ما جُلِبَ من اليَمَن، وهو شَبٌّ أَبيضُ، له بَصِـيصٌ شَديدٌ؛

      قال: أَلا لَيْتَ عَمِّي، يَوْمَ فَرَّقَ بَيْنَنا، * سَقَى السُّمَّ مَمْزُوجاً بِشَبٍّ يَمَانِي.
      (* قوله «سقى السم» ضبط في نسخة عتيقة من المحكم بصيغة المبني للفاعل كما ترى.) ‏

      ويروى: ‏بِشَبٍّ يَمانِـي؛ وقيل: الشَّبُّ دواءٌ مَعْرُوفٌ؛ وقيل: الشَّبُّ شيءٌ يُشْبِهُ الزَّاجَ.
      وفي حديث أَسماء، رضي اللّه عنها: أَنها دَعَتْ بِمِرْكَنٍ، وشَبٍّ يَمانٍ؛ الشَّبُّ: حَجَر مَعْرُوفٌ يُشْبِهُ الزّاجَ، يُدْبَغُ به الجُلُود.
      وعَسَلٌ شَبابِـيٌّ: يُنْسَبُ إِلى بني شَبابةَ، قوم بالطَّائفِ من بَني مالك بن كِنانةَ، ينزلون اليمن.
      وشَبَّةُ وشَبِـيبٌ: اسما رجلين.
      وبنُو شَبابةَ: قَوْم مِن فَهْم بن مالك، سَمَّاهم أَبو حنيفة في كتاب النبات؛ وفي الصحاح: بَنُو شَبابةَ قَوْمٌ بالطّائفِ، واللّه أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  6. تَشَبُّثُ
    • ـ تَشَبُّثُ: التَّعَلُّقُ.
      ـ رجلٌ شَبِثٌ: طَبْعُهُ التَّشَبُّثُ.
      ـ شُبَتَةٌ: مُلازِمٌ لِقِرْنِهِ لا يُفارِقُهُ.
      ـ شِبْثُ: بَقْلَةٌ،
      ـ شَبَثُ: العنكبوتُ، ودُوَيْبَّةٌ كثيرةُ الأَرْجُلِ، الجمع: شِبْثانٌ،
      ـ وبلا لامٍ: أبو سعيدٍ، صَحابِيُّ، وابنُ رِبْعِيٍّ، تابِعيٌّ، وابنُ مَنْصورٍ، ومحمدُ بنُ عبدِ الرحمنِ المُلَقَّبُ بالشَّبَثِ: مُحَدِّثونَ.
      ـ شُبَيْتٌ: جُبَيْلٌ بِحَلَب، وماءٌ، وابنُ الحَكَمِ بنِ مينا، فَرْدٌ.
      ـ دارةُ شُبَيْثٍ: لِبَنِي الأَضْبَطِ.
      ـ عُمَرُ بنُ هِلالِ بنِ بِطاحٍ الشُّبَيْثِيُّ: محدِّثٌ.
      ـ شَبابيثُ النارِ: كَلاليبُها، واحِدُهُ: شَبُّوثٌ وشِبَّاثٌ.
      ـ شُبَيْتَةٌ: قرية.
      ـ شُبَاتٌ: ابنُ حُدَيْجٍ: صحابِيُّ، وُلِدَ لَيْلَةَ العَقَبَةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. الشِّبْهُ
    • ـ الشِّبْهُ، وشَّبَهُ وشَبيهٌ: المِثْلُ,ج: أشْباهٌ.
      ـ شابَهَهُ وأشْبَهَهُ: ماثَلَهُ،
      ـ شابَهَهُ أُمَّهُ: عَجَزَ، وضَعُفَ.
      ـ تَشابَهَا واشْتَبَها: أَشْبَهَ كُلٌّ منهما الآخَرَ حتى الْتَبَسا.
      ـ شَبَّهَهُ إيَّاهُ، وشَبَّهَهُ به تَشْبيهاً: مَثَّلَهُ.
      ـ أُمورٌ مُشْتَبِهَةٌ ومُشَبَّهَةٌ: مُشْكِلَةٌ.
      ـ شُّبْهَةُ: الالْتِباس، والمِثْلُ.
      ـ شُبِّهَ عليه الأَمْرُ تَشْبيهاً: لُبِّسَ عليه.
      ـ في القُرْآنِ المُحْكَمُ ومُتَشَابِهُ، وشَّبَهُ وشَّبَهانُ: النُّحاسُ الأَصْفَرُ، وشِّبَهانُ, ج: أشْباهٌ.
      ـ شَباهٌ: حَبٌّ كالحُرْفِ.
      ـ شَّبَهُ وشَّبَهانُ: نَبْتٌ شائِكٌ، له وَرْدٌ لَطِيفٌ أحْمَرُ، وحَبٌّ كالشَّهْدانِجِ، تِرْياقٌ لنَهْشِ الهَوامِّ، نافِعٌ للسُّعالِ، ويُفَتِّتُ الحَصى، ويَعْقِلُ البَطْنَ،
      ـ شُبُهُ وشُبُهانُ: شَجَرُ العِضاهِ، أو الثُّمامُ، أو النَّمَّامُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. شَبَكَهُ
    • ـ شَبَكَهُ يَشْبِكُهُ فاشْتَبَكَ، وشَبَّكَهُ تَشْبِيكاً فَتَشَبَّكَ: أنْشَبَ بعضَهُ في بعضٍ فَنَشِبَ.
      ـ شَبَكَتِ الأُمُورُ، واشْتَبَكَتْ وتَشَابَكَتْ: اخْتَلَطَتْ والْتَبَسَتْ.
      ـ طريقٌ شابِكٌ: مُتَداخِلٌ مُلْتَبِسٌ.
      ـ أسَدٌ شابِكٌ: مُشْتَبِكُ الأَنْيَابِ.
      ـ شُبَّاكُ: نَبْتٌ كالدَّلَبُوثِ، وأعْذَبُ منه، وما وُضِعَ من القَصَبِ ونحوِه على صَنْعَةِ البَوَارِي، وكلُّ طائِفةٍ منه: شُبَّاكَةٌ، وما بين أحْناءِ المَحامِلِ من تَشْبِيكِ القِدِّ، وجَدُّ إسماعيلَ بنِ المُبَارَكِ، وجَدُّ والِدِ علِيِّ بنِ أحمدَ بن أبي العِزِّ المُحَدِّثَيْنِ. وشِباكٌ الضَّبِّيُّ، وثلاثةُ مَواضِعَ.
      ـ شَبَّاكُ: شَبَّاكُ بنُ عائِذٍ الدَّسْتَوائِيُّ، وابنُ عَمْرٍو: محدِّثانِ.
      ـ ابنُ عبدِ العزيزِ، وعُثْمَانُ بنُ شِباكٍ: محدِّثونَ،
      ـ شَبَكَةُ: شَرَكَةُ الصَّيَّادِ، ج: شَبَكٌ وشِباكٌ، كالشُّبَّاكِ، ج: شَبَابيكُ، والآبارُ المُتَقَارِبَةُ، والرَّكايا الظاهِرَةُ،
      ـ أشْبَكوا: حَفَروها، (والأرضُ الكَثيرةُ الآبارِ) وجُحْرُ الجُرَذِ، وماءٌ بأجَأ، وماءَةٌ شَرْقِيَّ سَمِيراءَ لأَسَدٍ، وماءَة لبني قُشَيْرٍ، وثلاثةُ مِياهٍ كلُّها لبني نُمَيْرٍ، وبئْرٌ، وماءٌ آخَرُ.
      ـ بينهما شُبْكَةٌ: نَسَبُ قَرابَةٍ.
      ـ شُبَيْكُ: موضع بِبِلادِ بَني مازِنٍ.
      ـ شُبَيْكَةُ: وادٍ قُرْبَ العَرْجَاءِ، وموضع بينَ مَكَّةَ والزَّهْرَاءِ، وبِئْرٌ هُناكَ، وماءَةٌ لِبَنِي سَلولٍ.
      ـ بنو شِبْكٍ: بَطْنٌ.
      ـ ذو شَبَكٍ: ماءٌ بالحجازِ بِبِلادِ بَنِي نَصْرِ بنِ مُعَاوِيَةَ.
      ـ شَبَكُ: أسْنَانُ المُشْطِ.
      ـ تَشَابَكَتِ السِّباعُ: نَزَتْ.
      ـ شَابابَكُ: نَباتٌ يُعْرَفُ بِمِصْرَ بالبَرْنوفِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. أشباه الموصّلات
    • (فز) مادّة صلبة بلورية كالجرمانيوم أو السِّيليكون لها قدرة توصيل كهربائيّة أكبر من المواد العازلة وأقلّ من الموصِّلات الجيِّدة.

    المعجم: عربي عامة

  10. شبيه الإنسان
    • (حن) قردٌ يشبه الإنسان في شكله العام، مثل الغوريلا والشمبانزي والجيبوني.

    المعجم: عربي عامة

  11. الشَّبِيهُ
    • الشَّبِيهُ : المِثْلُ. والجمع : شِبَاةٌ، وأَشْباهٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى فتشبي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَبٌّ** - ج:** شَبابٌ**،** شُبَّانٌ**. [ش ب ب]. (مص. شَبَّ). 1. "هُو شَبٌّ" : يَافِعٌ، فِي رَيْعَانِ الشَّبَابِ. 2. : مِلْحٌ مَعْدِنِيٌّ، لَوْنُهُ أبْيَضُ، وَهُوَ مَا يُعْرَفُ فِي الكِيميَاءِ بِكَبْرِيتِيَّاتِ الأَلمِنْيُومِ وَالبُوتَاسِيوم، يُسْتَعْمَلُ فِي الدِّبَاغَةِ وَحِفْظِ الجُلُودِ مِنَ التَّفَسُّخِ.
معجم الغني
**شَبَّ** - [ش ب ب]. (ف: ثلا. لازمتع).** شَبَّ**،** يَشِبُّ**، مص. شَبٌّ، شُبُوبٌ. 1. "شَبَّ الحَرِيقُ فِي الهَشِيمِ" : اِشْتَعَلَ، اِنْدَلَعَتْ نِيرَانُهُ. 2. "شَبَّتْ نِيرَانُ الحَرْبِ فِي الجبْهَةِ" : نَشَبَتِ الحَرْبُ، اِنْدَلَعَتْ. 3. "شَبَّ نَارَ الْمَوْقِدِ" : أوْقَدَهَا، أشْعَلَهَا.
معجم الغني
**شَبَّ** - [ش ب ب]. (ف: ثلا. لازم).** شَبَّ**،** يَشِبُّ**، (**أَشُبُّ**،** شُبَّ**)، مص. شِبَابٌ، شبُوبٌ. "شَبَّ الفَرَسُ": نَشِطَ وَرَفَعَ يَدَيْهِ.
معجم الغني
**شَبَّ** - [ش ب ب]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** شَبَبْتُ**،** أشِبُّ**،** شِبَّ**، مص. شَبَابٌ، شَبِيبَةٌ. 1. "شَبَّ الوَلَدُ" : صَارَ شَابّاً. 2. "شَبَّ الرَّجُلُ عَنِ الطَّوْقِ" : كَبُرَ وَلَمْ يَعُدْ يُنَاسِبُهُ ارْتِدَاءُ الطَّوْقِ. 3. "مَنْ شَبَّ عَلى شَيْءٌ شَابَ عَلَيْهِ" : مَنِ اعْتَادَ أَمْراً مَّا فِي شَبَابِهِ ألِفَهُ فِي شَيْخُوخَتِهِ.
معجم الغني
**شُبَّ** - [ش ب ب]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهولِ). "شُبَّ لَهُ الشَّيْءُ" : أُتِيحَ لَهُ، قُدِّرَ لَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I شبَّ1 شَبَبْتُ، يشُبّ، اشبُبْ/ شُبَّ، شَبًّا وشُبوبًا، فهو شابّ، والمفعول مشبوب (للمتعدِّي) • شبَّتِ النَّارُ: توقَّدت "شبَّ حريقٌ: ظهر فجأةً وانتشر بسرعة- شبَّت نيرانُ الحرب: نَشِبتْ واندلعتْ". • شبَّ الفَرسُ: حرَن, نشِط ورفع يَدَيْه "شَبَّ الصبيُّ ليفتح البابَ: وقف على أصابع قدمه وارتفع". • شبَّ نارَ الفتنةِ: أوقدها, أضمرها. • شبَّ الخِمارُ وجهَ الفتاة: زاده جمالاً "يَشُبُّ سَوَادُهَا بَيَاضَكَ [حديث]: من حديث عائشة للنّبيّ صلَّى الله عليه وسلّم حين لبس مِِدْرعةً سوداء". II شبَّ2 شبَبْتُ، يَشِبّ، اشْبِبْ/ شِبَّ، شَبابًا وشبيبةً، فهو شابّ • شبّ الغُلامُ: أدرك طوْرَ الشّباب, صار فتيًّا| شبَّ عن الطَّوْق: كبُرَ واعتمد على نفسه، بلغ مبلغ الرجال- مَنْ شبّ على شيء شاب عليه [مثل]: يُضرب للإشارة إلى أنّ سلوكَ الإنسان يتحدّد منذ الصِّغر. III شَبّ [مفرد]: 1- مصدر شبَّ1. 2- (كم) شَبَّة؛ مِلْحٌ معدنيّ بلوريّ التركيب، حامض الطّعم لونه أبيض، ومنه أزرق أو بنفسجيّ، يتكوّن من كبريتات الألمنيوم والبوتاسيوم يذوب في الماء، وينصهر بالحرارة، ويُستعمل في الصِّباغة وحفظ الجلود. • شبُّ اللَّيل: (نت) جنس نباتات من فصيلة الشبيّات أزهارها بوقيَّة الشّكل زاهية الألوان تتفتّح قُبيل المغيب وبُعَيْده. • شبُّ النَّهار: (نت) نبات من الفصيلة المحموديَّة يُزرع لزهره الذي يتفتّح في النّهار وينطبق في اللّيل.
المعجم الوسيط
الغلامُ ـِ شَباباً: أدرك طَوْرَ الشباب. وـ النارُ، شُبُوباً: توَقَّدَتْ. وـ الفرسُ، شِباباً، وشُبوباً: نشِط ورفع يديه. وـ النارَ ـُ شَبًّا: أَوْقَدَها. وـ الخِمارُ والشَّعْرُ لون المرأة: أظهر جمالها.( شُبَّ ) له كذا: أُتيحَ وهُيِّئَ.( أَشَبَّ ) الغلامُ: شَبَّ، وفلانٌ: صار بنوه فتياناً. وـ الحيوانُ: بلغ كمالَ نُمُوِّه. وـ اللهُ الصبيَّ: جعله شابًّا. وـ الفرسَ ونحوه: أثاره.( شَبَّبَ ) الشاعُر: ذكر أيَّام اللَّهو والشباب. وـ بفلانة: تغزَّل بها ووصف حسنها.( اسْتَشَبَّ ) على ساقيه: تحفَّز للقيام معتمداً عليهما. وـ اختار الشُّبَّان لعمل مّا.( الشَّابُّ ): من أدرك سنَّ البلوغ ولم يصلْ إلى سنِّ الرجولة. ( ج ) شُبَّان. وهي شابَّة. ( ج ) شَوَابّ.( الشَّبَابُ ): الفَتاءُ والحَدَاثَةُ. وشبابُ الشيء: أوَّله. يقال: لَقِيتُه في شبابِ النهار. وـ التشبيبُ، قالوا: كان جرير أرقَّ الناس شَباباً.( الشِّبَابُ ): ما أُوقِدَ به.( الشَّبَبْ ): الشَّابُّ من الثِّيران والغنم.( الشَّبُّ ): الشَّابُّ. وـ ملح متبلّر، اسمه الكيماويّ: كبريتات الألمنيوم والبوتاسيوم، ويطلق على أشباه هذا الملح. ( مج ).( الشَّبَّةُ ): الشَّابَّةُ. ( ج ) شبائب، كضَرَّة وضرائر. وشبَّةُ النَّار: اشتعالها.( الشَّبُوبُ ): ما تُوقَد به النار. وـ ما يُحَسِّن الشيء. يقال: هذا شَبُوب لكذا: يزيد فيه ويحسِّنه. وـ من الثَّيران والغنم: الشاب.( الشَّبِيبَةُ ): الشباب.( المَشْبوبُ ): يقال رجل مَشْبُوب: ذكيّ الفؤاد شهْم. وـ حَسَن الوجه متوهّج اللّون. ( ج ) مَشابِيب. ومَشبوبُ الأظافِر: مُحَدَّدُها.
الرائد
* شب يشب: شبابا وشبيبة. الغلام: صار شابا.
الرائد
* شب يشب: شبا وشبوبا. 1-النار: أشعلها. 2-ت النار: اشتعلت. 3-الشيء: ارتفع، نما.
الرائد
* شب يشب ويشب: شبيبا وشبابا وشبوبا. 1-الفرس: رفع يديه نشاطا. 2-الفرس: لعب. 3-الفرس: وقف ولم ينقد.
الرائد
* شب. 1-ت النار: اشتعلت. 2-الشيء: رفع وزيد. 3-له كذا: أتيح.
الرائد
* شب. 1-مص. شب يشب. 2-من كان في سن الشباب، ج شباب وشبان وشببة، م شبة ج شبات وشواب وشبائب. 3-ملح معدني ذو بلورات، يستعمل غرغرة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: