أَنْشَقَ الصَّيْدَ في المِصْيدَةِ : أَعْلَقَهُ فيها
أشَقُّ : (اسم)
أشَقُّ : فاعل من شقَّ
,
شقن
"الأَزهري في ترجمة زله: أَنشد: وقد زَلِهَتْ نَفْسي من الجَهدِ، والذي أُطالِبُه شَقْنٌ، ولكنه نَذْل؟
قال: الشَّقْنُ القليل الوَتْحُ من كل شيء. وشيء شَقْنٌ وشَقِنٌ وشَقِين: قليل. الكسائي: قليل شَقْنٌ ووَتِْحٌ وبَيّنُ الشُّقُونة والوُتُوحةِ، وقد قَلَّتْ عطيتُه وشَقُنَتْ، بالضم، شُقُونة وأَشْقَنْتُها وشَقَنْتها أَنا شَقْناًوأَشْقَنَ الرجلُ: قَلَّ ماله. وقليل شَقْنٌ: إِتباعٌ له مثل وَتْحٍ وَعْرٍ، وهي الشُّقُونة؛ قال ابن بري:، قال علي بن حمزة لا وجه للإِتباع في شَقْن لأَن له معنى معروفاً في حال انفراده؛ قال الراجز: قد دَلِهَتْ نَفْسِي من الشَّقْنِ. "
المعجم: لسان العرب
أشْقَنَ
ـ أشْقَنَ: قَلَّ مالُه، ـ أَشْقَنَ العطِيَّةَ: قَلَّلَها، ـ فَشَقُنَتْ: قَلَّتْ. ـ شيءٌ شَقْنٌ، وشَقِنٌ وشَقينٌ: قليلٌ. ـ العباسُ بنُ أحمدَ بنِ محمدٍ، وأسْلَمُ بنُ الفضلِ شَّقَّانِيَّانِ: محدّثانِ.
اشتقَّ يشتقّ، اشْتَقِقْ/ اشْتَقَّ، اشتقاقًا، فهو مُشتقّ، والمفعول مُشتقّ
• اشتقَّ الرَّجلُ طريقَه في الصَّحراء: سلكه في صعوبة.
• اشتقَّ الكلمةَ من غيرها: صاغَها منها.
• اشتقَّ الرَّغيفَ: أخذ شِقَّه أي نِصفَه.