وصف و معنى و تعريف كلمة فتشجعاها:


فتشجعاها: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و شين (ش) و جيم (ج) و عين (ع) و ألف (ا) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح فتشجعاها في معاجم اللغة العربية:



فتشجعاها

جذر [شجع]



معنى فتشجعاها في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَجَّعَ** \- [ش ج ع]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** شَجَّعْتُ**،** أُشَجِّعُ**،** شَجِّعْ**، مص. تَشْجِيعٌ. 1. "شَجَّعَ البَطَلَ" : حَمَلَهُ عَلَى الشَّجَاعَةِ، قَوَّى عَزِيمَتَهُ. 2. "شَجَّعَ الوَلَدَ" : قَوَّى قَلْبَهُ. 3. "شَجَّعَهُ عَلَى الْمَزِيدِ مِنَ العَمَلِ وَالْمُثَابَرَةِ" : حَثَّهُ وَبَعَثَ فِي نَفْسِهِ الرَّغْبَةَ فِي العَمَلِ.


معجم الغني
**شَجِعٌ** \- [ش ج ع]. (صِيغَةُ فَعِل). 1. "قَائِدٌ شَجِعٌ" : شُجَاعٌ. 2. "جَمَلٌ شَجِعُ القَوَائِمِ" : سَرِيعُ نَقْلِهَا. 3. "بَقَرٌ شَجِعٌ" : مَجْنُونٌ.
معجم الغني
**شَجَعَ** \- [ش ج ع]. (ف: ثلا. متعد).** شَجَعْتُ**،** أَشْجُعُ**،** اُشْجُعْ**، مص. شَجْعٌ. "شَجَعَ مُنَافِسَهُ" : غَلَبَهُ فِي الشَّجَاعَةِ.

معجم الغني
**شَجُعَ** \- [ش ج ع]. (ف: ثلا. لازم).** شَجُعْتُ**،** أَشْجُعُ**، مص. شَجَاعَةٌ. "شَجُعَ الْمُقَاتِلُ" : اِشْتَدَّ عِنْدَ البَأْسِ وَكَانَ ذَا جُرْأَةٍ وَإِقْدَامٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة


أشجعُ [مفرد]: ج أشاجِعُ: اسم تفضيل من شجُعَ: أكثر جرأةً وإقدامًا "أشجعُ من ليْث"| أشجع من أسامة: شجاع جريء- أشجع من عليّ: شريف كريم. • الأشجعُ: 1- عِرْق في ظاهر الكفّ "قُطع أشجعُه في معركة". 2- ذكر الحيَّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تشجَّعَ يتشجّع، تشجُّعًا، فهو مُتشجِّع • تشجَّع الجنديُّ: شجُع؛ تقوّى وأقدم في ثباتٍ لا يخاف "تشجَّعوا فحملوا على العدوِّ حملةً واحدةً". • تشجَّع الجَبانُ: تكلّف الشّجاعةَ، افتعلها.


معجم اللغة العربية المعاصرة
شُجاع [مفرد]: ج شِجاع وشُجَعاءُ وشُجْعان وشِجْعان، مؤ شُجاعَة، ج مؤ شُجاعات وشجائعُ وشِجاع وشُجُع: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شجُعَ: جريء مقدام، عكسه جبان.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَجاعة [مفرد]: 1- مصدر شجُعَ. 2- قوّة معنويّة تمكِّن الإنسان من مقاومة المِحَن، ومجابهة الخَطر أو الألم, وتدفعه إلى العمل بحزم "قاتِلْ بشجاعة- الرَأْي قبل شجاعة الشُّجعان ... هو أوّلٌ وهي المحلّ الثاني". 3- (سف) إحدى أمّهات الفضائل الأربعة عند أفلاطون، وهي الحكمة والشّجاعة والعفّة والعدالة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
شجيع [مفرد]: ج شِجاع وشُجَعاءُ، مؤ شجيعة، ج مؤ شجيعات وشجائعُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شجُعَ: شُجاع، جريء مقدام، عكسه جَبان.
المعجم الوسيط
ـُ شَجاعةً: قوي قلبُه واشتدَّ عند البأْس، فهو شَجيع. ( ج ) شُجَعَاء. وشِجاع. وهي شجيعة. ( ج ) شجائعُ، وشِجاع.( شَاجَعَهُ ): باراه في الشجاعة.( تَشَجَّعَ ): تقوَّى وأقدم. وـ تكلَّف الشجاعة.( الأشْجَعُ ): واحدُ الأشاجِع، وهي عروق ظاهر الكفّ.( الشُّجاعُ ): الجريء المِقْدامُ. ( ج ) شُِجعان، وشِجْعة. وهي شُجاعة. وـ الحية. ( ج ) شُِجعان.( الشِّجَعَةُ ): الشُّجاع الغلاَّب.( الشَّجِعَةُ ): يقال: امرأةٌ شَجِعةٌ وشَجْعاء: جريئة على الرجال، سليطة في كلامها.( الشَّجِيعُ ): رجل شجيع: شجاع. ( ج ) شُجَعَاء، وشجاع. وهي شجيعة. ( ج ) شجائع، وشِجاع.


مختار الصحاح
ش ج ع : الشَّجَاعَةُ شدة القلب عند البأس وقد شَجُعَ الرجل من باب ظرف فهو شَجاعٌ وقوم شِجْعَةٌ و شِجْعَانٌ نظير غلام وغلمة وغلمان ورجل شَجِيعٌ وقوم شُجْعانٌ مثل جريب وجربان و شُجَعاءُ كفقيه وفقهاء وامرأة شُجاعَةٌ وقال أبو زيد لا توصف به المرأة ونقل رجل شِجَاعٌ بالكسر وقوم شَجْعَةٌ بالفتح و شَجَعَةٌ بفتحتين و الأشْجَعُ من الرجال مثل الشجاع وقيل الذي فيه خفة كالهوج لقوته و شَجَّعَهُ تشجيعا قال له إنك شجاع أو قوَّى قلبه و تَشَجَّعَ تكلف الشجاعة
الصحاح في اللغة
الشَجاعَةُ: شدَّة القلب عند البأس. وقد شَجُعَ الرجل بالضم فهو شُجاعٌ، وقومٌ شِجْعَةٌ وشِجْعانٌ. ورجلٌ شَجيعٌ وقومٌ شُجْعانٌ وشُجَعاء. وامرأةٌ شُجاعَةٌ. قال أبو زيد: سمعت الكلابيِّين يقولون: رجلٌ شُجاعٌ. ولا يوصف به المرأةُ. والشَجَعُ في الإبل: سرعةُ نَقْل القوائم. قال سُوَيد بن أبي كاهل: فَرَكِبْناها عَلى مَجْهـولِـهـا   بصِلابِ الأرضِ فيهنَّ شَجَعُ أي بصِلابِ القوائم. يقال: جملٌ شَجِعُ القوائم، وناقةٌ شَجِعَةٌ وشَجْعاءُ. وحكى يعقوب عن اللِحياني: رجلٌ شُجاعٌ وشِجاعٌ، وقومٌ شُجْعانٌ وشِجْعانٌ. وقال أبو عبيدة: قومٌ شِجْعةٌ وشَجْعَةٌ. وحكى أبو عبيدة: وقوم ٌشَجَعَة بالتحريك. والأَشْجَعُ من الرجال مثل الشُجاع. ويقال: الذي فيه خِفَّةٌ كالهَوَجِ لقوَّتِه. ويُسمَّى به الأسد، قال الشاعر: بأَشْجَعَ أَخَّاذٍ على الدهرِ حُكْمَهُ يعني الدهر. والأَشْجَعُ: ضربٌ من الحيَّات، وكذلك الشُجاعُ. والأَشاجِعُ: أصولُ الأصابِع التي تتصل بعصبِ ظاهرِ الكفِّ، الواحدُ أَشْجَعٌ، ومنه قول لبيد: يُدْخِلُها حتى تُواري أَشْجَعَهْ وناسٌ يزعمون أنه إشْجَعٌ. وشَجَّعْتُهُ، إذا قلت له أنت شُجاعٌ، أو قوَّيْتَ قلبه. وتَشَجَّعَ، أي تكلَّفَ الشَجاعَةَ.
تاج العروس

الشّجاع كسَحاب وكِتاب وغُراب وهاتان عن اللِّحيانيّ كما حكى ابن السِّكِّيت وأميرٍ نقله الصَّاغانِيّ عن اللحيانيّ أيضاً وكَتِف وعِنَبَةٍ وهذه عن ابْن الأَعْرابِيّ وَأَحْمدَ نَقَلَه الصَّاغانِيّ : الشديدُ القلبِ عند البأس ولا تظهرُ فائدةٌ للتطويلِ بهذه الأوزان ولو قال : الشّجاع مُثَلَّثَةً وكأميرٍ وعِنَبَةٍ وأحْمَدَ كان أَخْصَر وأَجْرَى على قاعدَتِه ج : شجْعَة مثلَّثةً الفتح والكسر عن أبي عُبَيْدة وَشَجَعةٌ محرّكةً وشِجاعٌ كرِجال وشُجْعانٌ بالضَّمّ والكسر الأخيرةُ عن اللحيانيّ وحكى ابن السِّكِّيت عن اللحيانيّ : رجلٌ شُجاعٌ وشِجاعٌ وقومٌ شُجْعانٌ : مثلُ جَريبٍ وجُرْبان وقال ابْن دُرَيْدٍ : لا تَلْتَفِتْ إلى قَوْلِهم : شُجْعان فإنّه غلَطٌ وشُجَعاء مثل قومٌ شَجْعَةٌ وِشجْعَةٌ وحكى غيرُه : شَجَعَةٌ بالتحريك أيضاً ويقال : شُجَعاء وشجْعةٌ وشِجَعَةٌ الأربع اسمٌ للجَمعِ قال طَريفُ بن مالكٍ العَنبَريّ :

حَوْلي فَوارِسُ من أُسَيِّدَ شُجْعَةٌ ... وإذا غَضِبْتُ فَحَوْلَ بَيْتِي خَضَّمُ وهي شجاعةٌ مُثلّثة وشَجِعةٌ كفَرِحة وشَريفةٍ وشَجْعاء بالفَتْح والمَدّ ج : شَجائِعُ وشِجاعٌ بالكَسْر وشُجُعٌ بضمَّتَيْن الجميعُ عن اللحيانيّ أو شُجاعٌ خاصٌّ بالرِّجالِ ولا تُوصَفُ به المرأةُ كما سَمِعَه أبو زيدٍ من الكِلابيِّين ونقله الجَوْهَرِيّ . والشَّجِعَة من النساء : الجَريئَةُ على الرِّجالِ في كلامِها وسَلاطَتِها . وقد شَجُعَ ككَرُمَ شَجاعَةً ككَرامِة . أَغْفَلَ عنه مع شِدّةِ الاحتِياجِ إليه والاعتذارُ بالشُّهرَةِ مِن مثلِه لا يَنْهَض . وكغُرابٍ وكِتابٍ : الحَيّةُ مُطلَقاً أو الذَّكَرُ منها أو ضَرْبٌ منها صغيرٌ وقال شَمِرٌ في كتابِ الحَيّاتِ : الشُّجاع : ضَرْبٌ من الحَيّاتِ لطيفٌ دَقيقٌ وهو - زعَموا - أَجْرَؤُها قال ابنُ أَحْمَرَ :

وَحَبَتْ له أُذُنٌ يُواقِبُ سَمْعَها ... بَصَرٌ كناصِبَةِ الشُّجاعِ المُسْخِدِ

حَبَت : انْتَصبَتْ وناصِبَةُ الشُّجاع : عَيْنُه التي يَنْصِبُها للنَّظَرِ إذا نَظَرَ . وفي الحديث : " يجيءُ كَنْزُ أحدِهم يومَ القيامةِ شُجاعاً أَقْرَعَ " ج : شُجْعانٌ بالكَسْر والضمِّ الأوّلُ عن اللحيانيّ وقال ابْن دُرَيْدٍ : الكسرُ أَكْثَرُ . منَ المَجاز : الشُّجاع : الصَّفَرُ الذي كون في البطن وفي الصحاح : وتزْعُمُ العربُ أنّ الرجلَ إذا طالَ جوعُه تعرَّضتْ له في بَطْنِه حَيّةٌ يُسَمُّونَها الشُّجاعَ والصَّفَر قال أبو خَراشٍ الهُذَليُّ يُخاطِبُ امرأتَه :

أَرُدُّ شُجاعَ البَطنِ لو تَعْلَمينَهُ ... وأُوثِرُ غَيْرِي من عِيالِكِ بالطُّعْمِ وقال الأَزْهَرِيّ : قال الأَصْمَعِيّ شُجاعُ البطنِ : شِدّةُ الجوع وأنشدَ بيتَ أبي خِراشٍ أيضاً . وشُجاعُ بنُ وَهْبٍ ويقال : ابنُ أبي وَهْبٍ بنِ رَبيعةَ الأسَديُّ حَليفُ بَني عبدِ شَمسٍ : صحابيٌّ رَضِيَ اللهُ عنه كُنيَتُه أبو وَهْبٍ له هِجرَتان وشَهِدَ بَدْرَاً وَبَعَثه النبيُّ صلّى الله عليه وسلَّم رسولاً إلى الحارثِ ابنِ أبي شَمِرٍ الغَسّانيِّ مَلِكِ البَلْقاءِ . وفاتَه : شُجاعُ بن الحارثِ السَّدوسِيُّ له شِعرٌ ذَكَرَه ابنُ فَتْحُون في الصَّحابَة . وبَنو شُجَاعةَ بالضَّمّ : بطنٌ من العرب قاله ابْن دُرَيْدٍ . قلت : وهم شُجَاعةُ بن مالكِ بن كَعْبِ بن الحارثِ بَطنٌ من الأَزْدِ . وبَنو شَجْعٍ بالفَتْح : بَطنٌ من عُذرَةَ بنِ زَيْدِ اللاّتِ ثمّ من كَلْبِ بنِ وَبْرَةَ قال أبو خِراشٍ :

غَداةَ دَعا بَني شَجْعٍ ووَلَّى ... يَؤُمُّ الخَطْمَ لا يَدْعُو مُجيبا بَنو شِجْعٍ بالكَسْر : بَطنٌ من كِنانةَ وهو شِجْعُ بنُ عامرِ بنِ لَيْثِ بنِ بَكْرِ بنِ عَبْدِ مَناةَ بنِ كِنانةَ وهو جَدٌّ للحارثِ بنِ عَوْفِ بنِ أَسيدِ بن جابرِ بنِ عُوَيْرةَ بنِ عَبْدِ مَناةَ بنِ شِجْع أبو واقِدٍ اللَّيثيُّ الصحابيّ رَضِيَ اللهُ عنه وهو بكُنيَتِه أَشْهَرُ شَهِدَ الفَتحَ ونزلَ في الآخر بمكّة وبها تُوفِّيَ سنةَ ثمانٍ وسِتِّين . والشَّجَع مُحرّكةً في الإبل : سُرعَةُ نَقْلِ القَوائِمِ كما في الصحاح وأنشدَ لسُوَيْدِ بن أبي كاهِلٍ :

فرَكِبْناها على مَجْهُولِها ... بصِلابِ الأرضِ فيهِنَّ شَجَعْ أي بصِلابِ القَوائمِ يقال : جَمَلٌ شَجِعُ القوائمِ ككَتِفٍ وناقةٌ شَجْعَاءُ وشَجِعَةٌ كفَرِحَةٍ قال ابنُ بَرّيّ : لم يَصِفْ سُوَيْدٌ في البيتِ إبِلاً وإنّما وَصَفَ خَيْلاً بدليلِ قَوْلِه بعدَه :

" فَتراها عُصُماً مُنْعَلَةً فيكونُ المعنى في قولِه : بصِلابِ الأرضِ أي بخَيلٍ صِلابِ الحوافرِ وأرضُ الفرَسِ : حَوافرُها وإنّما فسَّرَ الجَوْهَرِيّ صِلابَ الأرضِ بالقوائمِ لأنّه ظنَّ أنّه يصفُ إبِلاً وقد قدّمَ أنَّ الشَّجَع : سُرعةُ نَقْلِ القوائمِ والذي ذَكَرَه الأَصْمَعِيّ في تفسيرِ الشجَعِ في هذا البيتِ أنّه المَضاءُ والجَراءَة . والأَشْجَعُ من الرِّجال كالشُّجاع : مَن فيه خِفّةٌ كالهَوَجِ لقُوَّتِه يُسَمَّى به الأسدُ كما في الصحاح وهو قولُ الليثِ وبه فسَّرَ قولَ العَجّاجِ : فَوَلَدتْ فَرّاسَ أُسْدٍ أَشْجَعا يعني : أمَّ تَميمٍ وَلَدَتْه أَسَدَاً من الأُسودِ . قال الأَزْهَرِيّ : قال الليثُ : وقد قيل : إنَّ الأَشْجَعَ من الرِّجالِ : الذي كأنّ به جُنوناً . قال : وهذا خطَأٌ ولو كان كذلك ما مَدَحَ به الشُّعَراءُ . قولُ الشاعرِ : وأَشْجَعَ أخّاذ يعني : الدَّهْر هكذا نصُّ الجَوْهَرِيّ وهو قولُ الأعشى والرِّوايةُ :

بأَشْجَعَ أَخّاذٍ على الدَّهْرِ حُكْمَه ... فمِنْ أيِّ ما تَأْتِي الحَوادِثُ أَفْرَقُوأنتَ خَبيرٌ بأنّه لا يَصِحُّ أنْ يُرادَ بالأَشْجَعِ الدَّهْر ؛ لقولِه : أخَّاذٍ على الدهرِ حُكمَه . فالصوابُ أنّه عَنى بالأَشْجَعِ نَفْسَه أو غير ذلك فَتَأَمَّلْ . الأَشْجَع : الطويلُ وهو البَيِّنُ الشَّجَعِ محرّكةً أي الطُّولِ عن ابْن دُرَيْدٍ وامرأةٌ شَجْعَاءُ بَيِّنَةُ الشَّجَعِ كذلك . والأَشاجِعُ كذا وُجِدَ بخطِّ الجَوْهَرِيّ وفي بعضِ نسَخِ الصحاح : الأَشاجيع : أُصولُ الأصابعِ التي تتَّصِلُ بعَصَبِ ظاهرِ الكَفِّ وفي التهذيب : هي رؤوسُ الأصابعِ بَدَل أصول الواحِدُ أَشْجَعُ كَأَحْمَدَ ومنه قولُ لَبيدٍ :

" يُدخِلُها حتى يُواري أَشْجَعَهْ قال الجَوْهَرِيُّ : وناسٌ يَزعُمونَ أَنَّه إشْجَعْ مثل إصْبَع ولم يعرفه أَبو الغوثِ وقِيل : الأَشْجَعُ في اليدِ والرِّجْلِ : العصَبُ المَمدودُ فوق السُّلامَى من بين الرُّسْغِ إلى أُصول الأَصابِع فوقَ ظهر الكَفِّ وقيل : هو العظْمُ الذي يصلُ الإصبَعَ بالرُّسْغِ لكُلِّ إصْبِعٍ أَشْجَعُ واحتجَّ الذي قال : هو العصب بقولهم للذئب والأَسدِ : عاري الأَشاجِعِ فمن جعلَ الأَشاجِعَ العصَبَ قال لتلكَ العِظامِ : هي الأَسْناعُ وفي صفةِ أَبي بَكرٍ رضي الله عنه : عاري الأَشاجِعِ وهي مفاصِلُ الأَصابِعِ أَي كان اللحمُ عليها قليلاً وقيل : هو ظاهِرُ عصَبِها . وأَشْجُعُ بنُ رَيْثِ بنِ غَطَفانَ بنِ سعدِ بن قيسِ عَيْلانَ : أَبو قبيلَةٍ من العَرَبِ . وشَجَعَهُ كمنَعَه : غلبَهُ بالشَّجاعةِ يُقالُ : شاجَعْتُه فشَجَعْتُه فهو مَشْجوعٌ مَغلوبُ بالشَّجاعةِ . ومن سَجَعاتِ الأَساسِ : ما تُغني عنكَ المُساجَعَه إذا طُلِبَتْ منكَ المُشاجَعَة . والشُّجْعَةُ بالضَّمِّ عن ابنِ عبّاد ويفتَحُ : الجَبانُ الضَّعيفُ العاجِزُ الضَّاويُّ الذي لا فُؤادَ لهُ . الفَتْح عن اللِّحيانيِّ . قال ابنُ عَبّادٍ : وأَرى أَنَّ سبيلَه سبيلُ ما جاءَ على فُعَلَة ومعناهُ المَفعولُ كالسُّخَرَةِ وغيرِها . الشَّجْعَةُ بالفتحِ : الفصيلُ تَضَعُه أُمُّه كالمُخَبَّلِ كما في اللسان والتَّكملَةِ عن اللِّحيانِيِّ . والشُّجُعُ بضمَّتينِ : عُروقُ الشَّجَرِ عن ابنِ عبّاد . أَيضاً : لُجُمٌ كانت في الجاهلِيَّةِ تُتَّخَذُ من الخَشَبِ عن ابنِ عَبّادٍ أَيضاً . قال : الشَّجِعُ ككَتِفٍ : المَجْنونُ من الجِمالِ أَي الذي يعتريه جُنونٌ . الشَّجِعَةُ بِهاءٍ : المَرأَةُ الجَريئَةُ السَّليطَةُ على الرِّجالِ الجَسورَةُ في كلامِها وسَلاطَتِها عن ابنِ عبّادٍ أَيضاً كالشَّجيعَةِ كسَفينَةٍ . وبَنو شِجْعٍ بالكَسر : قبيلَةٌ من كِنانَةَ وقد ذَكرَها قريباً فهو تكرارٌ . ومَشْجَعَةُ : اسمٌ وهو مَشْجَعَةُ بنُ تَميمِ بنِ النَّمِرِ بنِ وبرَةَ : بَطْنٌ من قُضاعَةَ وإليه يرجعُ كلُّ مَشْجِعِيٍّ ذكره ابنُ الجَوانِيِّ والرُّشاطِيُّ . والمُشْجَعُ كمُجْمَلٍ أَي على صيغة اسم المَفعولِ المُنتهي جُنوناً عن ابن عبّادٍ قال : ومنه أُخِذَ الشُّجاع . في الصِّحاح : شَجَّعَه تَشجيعاً : قَوَّى قلبَه وجَرَّأَه أَو قال له : إنَّكَ أَنتَ شُجاعٌ قال سيبويهِ : يُقال : هو يُشَجَّعُ أَي يُرْمَى بذلك ويُقال لهُ . وتشَجَّعَ الرَّجُلُ : تكلَّفَ الشَّجاعَةَ وأَظْهرَها من نفسِه وليسَ به يقال : تَشَجَّعوا فحملوا عليهم . ومما يُستدرَكُ عليه : اللَّبُؤَةُ الشَّجْعاءُ : هي الجَريئةُ . والأَشْجَعُ : المَجنون وبه فسَّرَ بعضٌ قولَ الأَعشَى السَّابِقَ . وقَوائمُ شَجِعاتٌ : سريعَةٌ خفيفةٌ قال :

" على شُجِعاتٍ لا شِحابٍ ولا عُصْلِ والشَّجَع مُحرَّكَة : المَضاءُ والجُرأَةُ . والشَّجْعَةُ بالفتح : الطَّويلُ المُضْطَرِبُ وأَيضاً الزَّمِنُ وفي المَثَلِ : أَعمى يَقودُ شَجْعَةً ويقال للحَيَّةِ : أَشْجَع قال :

" ... فقَضى عليهِ الأَشْجَعُ جَمعُه : أَشاجِعُ ومنه حديثُ أَبي هُرَيرَةَ في مَنع الزَّكاةِ : " إلاّ بُعِثَ عليه يومَ القيامَةِ سَعَفُها ولِيفُها أَشاجِعَ يَنْهَشْنَهُ " أَي حَيَّاتٍ وقيل : هو جَمعُ أَشْجِعَةٍ وأَشْجِعَةٌ : جَمْعُ شُجاعٍ وهو الحَيَّةُ . والشَّجْعَمُ : الضَّخْمُ من الحَيّات وقيل : هو الخبيثُ المارِدُ وذهب سيبويه إلى أَنَّه رُباعِيٌّ وأَنشدَ الأَحمرُ :قد سالَمَ الحَيّاتُ منه القَدَما ... الأُفْعُوانُ والشُّجاعُ الشَّجْعَما والأَشْجَع : الجَسيم ُ وقيل : الشَّابُّ هكذا فسَّر به بعضُهم قولَ الأَعشى السابقَ

لسان العرب
شَجُعَ بالضم شَجاعةً اشْتَدَّ عِنْدَ البَأْسِ والشَّجاعةُ شِدّةُ القَلْبِ في البأْس ورجلٌ شَجاعٌ وشِجاعٌ وشُجاعٌ وأَشْجَعُ وشَجِعٌ وشَجيعٌ وشِجَعةٌ على مثال عِنَبة هذه عن ابن الأَعرابي وهي طَرِيفةٌ من قوم شِجاعٍ وشُجْعانٍ وشِجْعانٍ الأَخيرة عن اللحياني وشُجَعاءَ وشِجْعةٍ وشَجْعةٍ وشُجْعةٍ الأَربع اسم للجمع قال طريف بن مالك العنبري حَوْلِي فَوارِسُ من أُسَيِّدِ شِجْعةٌ وإِذا غَضِبْتُ فَحَوْلَ بَيْتِيَ خَضَّمُ ورواه الصِّقِلِّيُّ من أُسيّدَ غير مصروف وامرأَة شَجِعةٌ وشَجِيعةٌ وشُجاعةٌ وشَجْعاءُ من نسوة شَجائِعَ وشُجُعٍ وشِجاعٍ الجميع عن اللحياني ونِسْوة شجاعاتٌ والشَّجِعةُ من النساء الجَريئةُ على الرجال في كلامها وسَلاطَتِها وقال أَبو زيد سمعت الكِلابِيِّينَ يقولون رجل شُجاعٌ ولا توصف به المرأَة والأَشْجَعُ من الرجال مثل الشُّجاع ويقال للذي فيه خِفَّةٌ كالهَوَج لقُوّته ويسمى به الأَسَدُ ويقال للأَسد أَشْجَعُ وللّبُوءَة شَجْعاءُ وأَنشد للعجاج فَوَلَدَتْ فَرّاسَ أُسْد أَشْجَعا يعني أُم تميم ولدته أَسداً من الأُسود وتَشَجَّعَ الرجلُ أَظْهَرَ ذلك من نفسه وتَكَلّفه وليس به وشَجَّعَه جعله شُجاعاً أَو قَوَّى قلبه وحكى سيبويه هو يُشَجَّعُ أَي يُرْمى بذلك ويقال له وشَجّعه على الأَمر أَقْدَمَه والمَشْجُوع المَغْلوبُ بالشجاعة والأَشْجَعُ من الرجال الذي كأَنَّ به جنوناً وقيل الأَشْجَعُ المجنون قال الأَعشى بِأَشْجَعَ أَخّاذٍ على الدَّهْرِ حُكْمَه فَمِنْ أَيِّ ما تَأْتِي الحَوادِثُ أَفْرَقُ وقد فسّر قوله بأَشْجَعَ أَخّاذ قال يصف الدهر ويقال عنى بالأَشْجَع نَفْسَه ولا يصح أَن يراد بالأَشجع الدهر لقوله أَخّاذٍ على الدهر حكمه قال الأَزهري قال الليث وقد قيل إِن الأَشجع من الرجال الذي كأَنَّ به جنوناً قال وهذا خطأ ولو كان كذلك ما مَدح به الشُّعَراء وبِهِ شَجَعٌ أَي جُنون والشَّجِعُ من الإِبل الذي يَعْتَرِيه جنون وقيل هو السريع نَقْلِ القوائمِ وناقة شَجِعةٌ وقَوائِمُ شَجِعاتٌ سريعة خفيفة والاسم من كل ذلك الشَّجَع قال علَى شجعاتٍ لا شحاب ولا عُصْل ( * قوله « لا شحاب » كذا في الأصل وشرح القاموس بحاء مهملة وباء موحدة ولعله شخات بمعجمة ككتاب جمع شخت وهو دقيق العنق والقوائم ) أَراد بالشجعات قَوائِمَ الإِبل الطِّوال والشَّجَعُ في الإِبل سُرْعةُ نقل القوائم جمل شَجِعُ القوائِمِ وناقة شَجِعةٌ وشَجْعاءُ قال سُوَيْد بن أَبي كاهل فَرَكِبْناها على مَجْهُولِها بِصِلابِ الأَرضِ فِيهِنَّ شَجَعْ أَي بِصِلابِ القَوائِم وناقة شَجْعاءُ من ذاك قال ابن بري لم يصف سويد في البيت إِبلاً وإِنما وصف خيلاً بدليل قوله بعده فَتَراها عُصُماً مُنْعَلةً يد القَيْنِ يَكْفِيها الوَقَعْ ( * كذا بياض في الأصل ولعلها بِحَدِيدِ ) فيكون المعنى في قوله بِصِلاب الأَرض أَي بخيل صلاب الحوافِر وأَرضُ الفَرسِ حوافِرُها وإِنما فَسَّرَ صلاب الأَرض بالقوائم لأَنه ظَنَّ أَنه يصف إِبلاً وقد قدّم أَن الشجَعَ سرعة نقل القوائم والذي ذكره الأَصمعي في تفسير الشجَع في هذا البيت أَنه المَضاءُ والجَراءَةُ والشَّجَعُ أَيضاً الطول ورجل أَشجَعُ طويلٌ وامرأَة شَجْعاء والشَّجْعةُ الرجل ( * قوله « والشجعة الرجل إلخ » في شرح القاموس هو بالفتح وفي شرح الامثال للميداني قال الازهري الشجعة بسكون الجيم الضعيف ) الطويلُ المُضْطَرِبُ والشَّجْعةُ الزَّمِنُ وفي المثل أَعْمى يَقود شَجْعةً وقوائِمُ شَجِعةٌ طويلة وقد تقدّم أَنها السريعة الخفيفة ورجل شَجْعةٌ طويلٌ ملتف وشُجْعةٌ ( * قوله « وشجعة » في القاموس والشجعة بالضم ويفتح العاجز الضاوي لا فؤاد له ) جَبانٌ ضَعِيفٌ والشَّجْعةُ الفَصِيلُ تَضَعُه أُمّه كالمُخَبَّلِ والأَشْجِعُ في اليد والرجل العَصَبُ الممدودُ فوق السُّلامى من بين الرُّسْغِ إِلى أُصول الأَصابع التي يقال لها أَطنابُ الأَصابع فوق ظهر الكف وقيل هو العظم الذي يصل الإِصْبَعَ بالرُّسْغِ لكل إِصبع أَشْجَع واحتج الذي قال هو العصب بقولهم للذئب وللأَسد عارِي الأَشاجِعِ فمن جعل الأَشاجعَ العصب قال لتلك العظام هي الأَسْناعُ واحدها سِنْعٌ وفي صفة أَبي بكر رضي الله عنه عارِي الأَشاجِعِ هي مَفاصِلُ الأَصابع واحدها أَشجَع أَي كان اللحم عليها قليلاً وقيل هو ظاهر عصبها وقيل الأَشاجع رؤوس الأَصابع التي تتصل بعصب ظاهر الكفّ وقيل الأَشاجع عُروق ظاهر الكف وهو مَغْرِزُ الأَصابع والجمع الأَشاجع ومنه قول لبيد يُدْخِلُها حتى يُوارِي إِصْبَعَه ( * قوله « اصبعه » لا شاهد فيه ولذا كتب بهامش الأصل صوابه اشجعه ) وناس يزعمون أَنه إِشْجَع مثل إِصْبَع ولم يعرفه أَبو الغوث ويقال للحيَّة أَشْجَع وأَنشد فَقَضى عليه الأَشْجَعُ ( * قوله « فقضى إلخ » في هامش النهاية قال جرير قد عضه فقضى إلخ ) وأَشْجَع ضرب من الحيات وتزعم العرب أَن الرجل إِذا طال جوعه تعرّضتْ له في بطنه حية يسمونها الشُّجاعَ والشِّجاع والصَّفَرَ وقال أَبو خراش الهُذَلي يخاطب امرأَته أَرُدُّ شُِجاعَ البَطْنِ لو تَعْلَمِينَه وأُوثِرُ غَيْري من عِيالِكِ بالطُّعْمِ وقال الأَزهري قال الأَصمعي شُجاعُ البطن وشِجاعُهُ شِدَّةُ الجوع وأَنشد بيت أَبي خراش أَيضاً وقال شمر في كتاب الحيات الشُّجاعُ ضرب من الحيات لطيف دقيق وهو زعموا أَجْرَؤُها قال ابن أَحمر وحَبَتْ له أُذُنٌ يُراقِبُ سَمْعَها يَصَرٌ كناصِبة الشُّجاعِ المُسْخِدِ حَبَت انتصب وناصِبةُ الشُّجاعِ عَيْنُه التي يَنْصِبُها للنظر إِذا نظر والشُّجاعُ والشِّجاعُ بالضم والكسر الحيّةُ الذكَر وقيل هو الحية مطلقاً وقيل هو ضَرْب من الحيّات وقيل هو ضرب منها صغير والجمع أَشْجِعةٌ وشُجْعانٌ وشِجْعانٌ الأَخيرة عن اللحياني وفي حديث أَبي هريرة في منع الزكاة إِلا بُعِثَ عليه يوم القيامة سَعَفُها ولِيفُها أَشاجِعَ يَنْهَشْنَه أَي حيات وهي جمع أَشجَع وقيل هو جمع أَشْجِعةٍ وأَشْجِعةٌ جمع شُجاع وشِجاع وهو الحية والشَّجْعَمُ الضَّخْم منها وقيل هو الخَبيث المارِدُ منها وذهب سيبويه إِلى أَنه رباعي وفي الحديث أَنه صلى الله عليه وسلم قال يَجِيءُ كَنْزُ أَحدهم يوم القيامة شُجاعاً أَقرَعَ وأَنشد الأَحمر قد سالَمَ الحَيَّاتُ منه القَدَما الأُفْعُوانَ والشُّجاعَ الشَّجْعما نصب الشجاع والأُفْعُوان بمعنى الكلام لأَن الحيّاتِ إِذا سالمت القَدَم فقد سالمها القدم فكأَنه قال سالَم القدمُ الحيّاتِ ثم جعل الأُفْعُوان بدلاً منها ومَشْجَعةُ وشُجاعٌ اسمانِ وبنو شَجْعٍ بطن من عُذْرةَ وشِجْعٌ قبيلة من كِنانة وقيل إِن في كلب بطناً يقال لهم بنو شَجْعٍ بفتح الشين قال أَبو خراش غَداةَ دَعا بَني شَجْعٍ وولَّى يَؤُمُّ الخَطْمَ لا يَدْعُو مُجِيبا وفي الأَزْد بنو شُجاعةَ وأَشْجَعُ قبيلة من غَطَفان وأَشْجَعُ في قَيْس
الرائد
* شجع يشجع: شجعا. ه: غلبه في الشجاعة.
الرائد
* شجع يشجع: شجاعة. كان شجاعا.
الرائد
* شجع يشجع: شجعا. طال.
الرائد
* شجع تشجيعا. 1-ه: دعاه إلى الشجاعة. 2- قوى قلبه. 3-ه على الأمر: جعله يقدم عليه.
الرائد
* شجع. 1-010شجاع. 2-من الجمال: المجنون. 3-«جمل شجع القوائم»: أي سريع نقلها.
الرائد
* شجع. عروق الشجر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: