وصف و معنى و تعريف كلمة فتشذ:


فتشذ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ذال (ذ) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و شين (ش) و ذال (ذ) .




معنى و شرح فتشذ في معاجم اللغة العربية:



فتشذ

جذر [شذ]

  1. شَذا : (اسم)
    • الشَّذا: (الحيوان) جنس حشرات من فصيلة الذُّباب ورتبة ذوات الجناحين تنقل إلى الإنسان، أو الحيوان الذي تلسعه طائفة من الأمراض ‏الطفيليّة كمرض النوم وغيره
    • الشَّذا : قوَّة الرائحة
    • الشَّذا :كِسرُ العود الصغار يُتطيّب بها
    • أريج، رائحة طيِّبة تفوح من الموادّ النّباتيّة ‏العطرة
    • الشَّذى :: الشَرُّ، الأذَى
  2. شَذاً : (اسم)
    • شَذاً : جمع شَذَاةُ وهي بقية القوَّة والشِّدَّة
  3. شذا : (فعل)
    • شَذا يَشذو ، اشْذُ ، شَذْوًا ، فهو شاذٍ
    • شذا المِسكُ : قويت رائِحتُه وانتشرت
    • شذا فلانٌ: تطيَّب بالمسكِ
    • شَذَا مُنَافِسَهُ: آذَاهُ
  4. شَذَّ : (فعل)
    • شذَّ / شذَّ عن شَذَذْتُ ، يَشُذّ ويَشِذّ ، اشْذُذْ / شُذَّ واشْذِذْ / شِذّ ، شُذوذًا وشَذًّا ، فهو شاذّ ، والمفعول مشذوذ عنه
    • شذَّ الرّجُلُ: انفرد عن الجماعة وخالفهم
    • شذَّ عن الأصول: خالفها
    • شَذَّ القَوْلُ : خَرَجَ عَنِ القَاعِدَةِ وَخَالَفَ القِيَاسَ


  5. أَشذَّ : (فعل)
    • أشذَّ يُشذّ ، أشْذِذْ / أشِذَّ ، إشذاذًا ، فهو مُشِذّ ، والمفعول مُشَذّ - للمتعدِّي
    • أشذَّ الرَّجلُ :جاء بقولٍ شاذّ يخالف فيه الجماعة
    • أشذَّ ولدَه عن رفاق السُّوء: نحَّاه وأبعده عنهم
    • أشذَّ القولَ: جاء به شاذاً
  6. شَذْو : (اسم)
    • شَذْو : مصدر شذا
  7. شَذو : (اسم)
    • الشَّذْوُ : المِسْكُ، أَو ريحُهُ، أو لوْنُه
    • مصدر شَذا
  8. شَذّ : (اسم)
    • شَذّ : مصدر شَذَّ
  9. شاذَّ : (اسم)
    • الجمع : شُذَّان و شواذُّ ، المؤنث : شاذّة ، و الجمع للمؤنث : شاذّات و شواذُّ
    • شاذّ : فاعل من شذَّ / شذَّ عن
    • الشَّاذُّ : المنفرد، أو الخارج ‏عن ‏الجماعة
    • الشَّاذُّ :ما خالف القاعدة أو القياس
    • شُذَّاذ الآفاق: الغرباء الذين لا وطنَ لهم،
    • شُذَّاذ القوم: الذين يكونون في القوم وليسوا من ‏قبائلهم
    • ‏الشَّاذُّ ‏ :(الأحياء) كائن حيّ يختلف في صفاته عن والديه، ويحدث ذلك عادة بالطفرة
    • الشَّاذُّ ‏ :(الطبيعة والفيزياء) ما خالف المعتادَ ‏أو ‏المألوفَ، وهو ما بَعُد عن القيمة المتوسّطة بدرجة كبيرة
    • الشَّاذُّ ‏ :(العلوم اللغوية) ما خالف القاعدة والقياس كلمة/ صيغة/ أفعال ‏شاذّة
    • الشّاذّ ‏من النَّاس: غير الطَّبيعيّ, خلاف السَّويّ‎
    • ‎‏ شاذّ الأخلاق: منحرف الأخلاق،
    • سلوك شاذّ: معيب, غير سويّ‎
    • ‎‏ نموّ شاذّ: غير ‏منتظم وغير ‏سويّ
    • الشَّاذّ من الحديث: (لحديث) الذي له إسناد واحد يشهد بذلك شيخ ثقة كان أو غير ثقة، فما كان من غير ثقة فمتروك لا ‏يُقبل، وما كان ‏عن ثقة يُتوقّف فيه ولا يحتجّ به
    • شاذّ الطِّباع: (علوم النفس) ما ينحرف عن القاعدة أو النَّمط، وتستعمل صفة للنّمط أو ‏السلوك
  10. شاذٍ : (اسم)


    • شاذٍ ( الشاذي ) : فاعل من شذا
  11. مُشَذّ : (اسم)
    • مُشَذّ : اسم المفعول من أَشذَّ
  12. مُشِذّ : (اسم)
    • مُشِذّ : فاعل من أَشذَّ
,
  1. أشذى
    • أشذى - إشذاء
      1- أشذاه عنه : أبعده، نحاه. 2- أشذاه : آذاه

    المعجم: الرائد

  2. أَشْذاهُ
    • أَشْذاهُ عنه: نحَّاهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. زَواهُ
    • ـ زَواهُ زَيًّا وزُوِيًّا : نَحَّاهُ ، فانْزَوَى ،
      ـ زَوى سِرَّه عنه : طَواهُ ،
      ـ زَوى الشيءَ : جَمَعَه ، وقَبَضَه .
      ـ الزاوِيَةُ من البَيْتِ : رُكْنُ ، ج : زَوايا ، تَزَوَّى وزَوَّى وانْزَوَى : صارَ فيها ، وموضع بالبَصْرَة كانت به الوَقْعَةُ بينَ الحَجَّاجِ وعبدِ الرحمنِ بنِ الأشْعَثِ ، وقرية بِواسِطَ ، وموضع قُرْبَ المدينةِ به قَصْرُ أنَسٍ ، وموضع بالأنْدَلُسِ ، وقرية بالمَوْصِلِ ،

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فَتْشُ
    • ـ فَتْشُ وتَفْتيشُ : طَلَبٌ في بَحْثٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الشِّبْرُ
    • ـ الشِّبْرُ : ما بين أعْلَى الإِبْهامِ وأعْلَى الخِنْصَرِ ، مُذَكَّرٌ ، ج : أشْبارٌ .
      ـ قصيرُ الشِّبْرِ : مُتقارِبُ الخَلْقِ .
      ـ قِبالُ الشِّبْرِ : الحَيَّةُ ،
      ـ شَبْرُ : كَيْلُ الثوبِ بالشِّبرِ ، والإِعْطاءُ ، كالإِشْبارِ ، وحَقُّ النِّكاحِ ، وطَرْقُ الجَمَلِ وضِرابُهُ ، والنِّكاحُ ، والقَدُّ .
      ـ شَبْرُ وشِبْرُ : العُمْرُ .
      ـ شَبْرُ وشَبَرُ بنُ صَعْفوقٍ : صحابِيُّ .
      ـ بِشْرُ بنُ شَبْرٍ : تابعيٌّ من أصحابِ عُمَرَ بنِ الخَطَّابِ ، رضي الله عنه .
      ـ شَبْرُ بنُ عَلْقَمَةَ : تابِعيٌّ .
      ـ شَبْرُ الدارِمِيُّ : جَدٌّ لِهَنَّادِ بنِ السَّرِيِّ ،
      ـ شِبْرُ : ابنُ مُنْقِذٍ الأعورُ ، شاعرٌ تابعيٌّ ،
      ـ شَبَرُ : العَطِيَّةُ ، والخيرُ ، وشيءٌ يَتعاطاهُ النَّصارَى كالقُرْبانِ أو القُرْبانُ بعينِهِ ، والأَجْسامُ ، والقُوَى ، والإِنْجِيلُ .
      ـ مَشْبُورَةُ : السَّخِيَّةُ .
      ـ شَبُّورٌ : البُوقُ .
      ـ مَشابِرُ : حُزُورٌ في ذِراعٍ يُتَبايَعُ بها ، وأنهارٌ تَنْخَفِضُ فَيَتأدى إليها الماءُ من مَواضِعَ ، جَمْعُ مَشْبَرٍ ومَشْبَرَةٍ .
      ـ أُشْبُورُ : سَمَكٌ .
      ـ شَبِرَ : بَطِرَ .
      ـ شَبَّرُ وشَبِّيرُ ومُشَبِّرُ : أبْناءُ هارونَ عليه السلامُ ، قيلَ : وبأسمائهم سَمَّى النبي ، صلى الله عليه وسلم ، الحسنَ والحُسينَ والمُحَسِّنَ .
      ـ شَبَّرَ تَشْبيراً : قَدَرَ ،
      ـ شَبَّرَ فلاناً فَتَشَبَّرَ : عَظَّمَهُ فَتَعَظَّمَ .
      ـ تَشابَرَا : تَقارَبا في الحربِ .
      ـ شَابُورُ : اسمٌ .
      ـ رَجُلٌ شابِرُ الميزانِ : سارِقٌ .
      ـ شَبْرَى : ثلاثةٌ وخمسونَ مَوْضِعاً كلُّها بِمصْرَ ، منها : عشرةٌ بالشرقِيَّةِ ، وخَمْسَةٌ بالمُرْتاحِيَّةِ ، وسِتَّةٌ بِجَزيرَةِ قُوَيْسِنا ، وإِحدى عشرةَ بالغَرْبِيَّةِ ، وسبعةٌ بالسَّمَنُّودِيَّةِ ، وثلاثةٌ بالمَنُوفِيَّةِ ، وثلاثةٌ بِجَزيرَةِ بَنِي نَصْر ، وأربعةٌ بالبُحَيْرَةِ ، واثنانِ بِرَمْسِيسَ ، واثنانِ بالجِيزِيَّةِ .
      ـ شَبَّرَةُ : جَدُّ أحمدَ بنِ محمدٍ العابِدِ النَّيْسابورِيِّ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. ضاعَهُ
    • ـ ضاعَهُ ضَوْعاً : حَرَّكَهُ ، وأقْلَقَهُ ، وأفْزَعَه
      وشاقَّهُ ،
      ـ ضاعَ السَّفَرُ الدابَّةَ : هَزَلَها ،
      ـ ضاعَ الطَّائِرُ فَرْخَهُ : زَقَّهُ ،
      ـ ضاعَ المِسْكُ : تَحَرَّكَ فانْتَشَرَتْ رائِحَتُه ، كَتَضَوَّعَ ، وكذلك الشيءُ المُنْتِنُ ،
      ـ ضاعَ الرِيحُ الغُصْنَ : مَيَّلَتْهُ ،
      ـ ضاعَ الصَّبِيُّ : تَضَوَّرَ من البُكاءِ ، كَتَضَوَّعَ .
      ـ ضُوَعُ وضِوَعُ : طائِرٌ من طَيْرِ الليلِ ، أو الكَرَوانُ ، أو ذَكَرُ البُومِ ، أو طائِرٌ أسْوَدُ كالغُرابِ طَيِّبُ اللحمِ ، ج : أضْواعٌ وضِيعانٌ ،
      ـ ضُواعُ : صَوْتُهُ ،
      ـ ضَوَّاعُ : الثَّعْلَبُ .
      ـ ضَوائِعُ : الضَّوامِرُ من الإِبِلِ .
      ـ انْضاعَ الفَرْخُ ، أو الصَّبِيُّ : تَضَوَّرَ ، أو بَسَطَ جَناحَيْهِ إلى أُمِّهِ لِتَزُقَّهُ ، كتَضَوَّعَ ، فيهما .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. ضاعَ
    • ـ ضاعَ يَضيعُ ضَيْعاً ، وضِيْعاً وضَيْعَةً وضَياعاً : هَلَكَ وَتَلِفَ ،
      ـ ضاعَ الشيءُ : صارَ مُهْمَلاً .
      ـ ضَياعُ : العِيالُ ، أو ضُيَّعُهُم ، وضَرْبٌ من الطِّيبِ ،
      ـ ضِياعُ : جَمْعُ ضَائِعٍ .
      ـ ماتَ ضَياعاً ، وضِيَعاً وضِيعاً وضِيعَةً : غَيْرَ مُفْتَقَدٍ .
      ـ ضَيْعَةُ : العقَارُ ، والأرضُ المُغِلَّةُ ، والتَّصْغيرُ : ضُيَيْعَةٌ ، ولا تَقُلْ : ضُوَيْعَةٌ ، ج : ضِيَعٌ وضِيَاعٌ وضَيْعاتٌ ،
      ـ ضَيْعَةُ : حِرْفَةُ الرجُلِ ، وصِناعَتُهُ وتِجارَتُهُ .
      ـ هو بِدارِ مَضِيعَةٍ مَضْيَعَةٍ : بِدارِ ضَياعٍ .
      ـ رَجُلٌ مِضْياعٌ للمالِ : مُضَيِّعٌ له .
      ـ أضاعَ : فَشَتْ ضِياعُهُ ، وكثُرَتْ ،
      ـ أضاعَ الشيءَ : أهْمَلَهُ وأَهْلَكَهُ ، كضَيَّعَهُ ،
      ـ في المَثَلِ : '' الصَّيْفِ ضَيَّعْتِ اللَّبَنَ '': بكسر التاءِ ولو خُوطِبَ به المُذَكَّرُ أو الجَمْعُ ، لأنَّهُ خُوطِبَتْ به امْرَأةٌ كانَتْ تَحْتَ مُوسِرٍ ، فَكَرِهَتْهُ فَطَلَّقَها ، فَتَزَوَّجَها مُمْلِقٌ ، فَبَعَثَتْ إلى الأوَّلِ تَسْتَمِيحُهُ ، فقال ذلك لها ، أو : طَلَّقَ الأسْوَدُ بنُ هُرْمُزَ امْرَأَتَهُ العَنُودَ الشَّنيئَةَ رغْبَةً عنها إلى جَميلَةٍ من قَوْمِهِ ، ثم جرى بينَهُما ما أدَّى إلى المُفارَقَةِ ، فَتَتَبَّعَتْ نَفْسُهُ العَنُودَ ، فَراسَلَهَا ، فأجابَتْهُ بقولها : أتَرَكْتَنِي حتى إذا **** عُلِّقْتَ أبْيَضَ كالشَّطَنْ
      أنْشَأتَ تَطْلُبُ وَصْلَنا **** في الصَّيْفِ ضَيَّعْتَ اللَّبَنْ ( وعلى هذا ، التاءُ مَفْتوحَةٌ ).
      ـ تَضَيَّعَ المِسْكُ : فاحَ .
      ـ عُثْمانُ بنُ بلج الضَّائعُ : محدّثٌ ،
      ـ ابنُ الضّائِعِ : من نُحاةِ المَغْرِبِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. شَبَكَهُ
    • ـ شَبَكَهُ يَشْبِكُهُ فاشْتَبَكَ ، وشَبَّكَهُ تَشْبِيكاً فَتَشَبَّكَ : أنْشَبَ بعضَهُ في بعضٍ فَنَشِبَ .
      ـ شَبَكَتِ الأُمُورُ ، واشْتَبَكَتْ وتَشَابَكَتْ : اخْتَلَطَتْ والْتَبَسَتْ .
      ـ طريقٌ شابِكٌ : مُتَداخِلٌ مُلْتَبِسٌ .
      ـ أسَدٌ شابِكٌ : مُشْتَبِكُ الأَنْيَابِ .
      ـ شُبَّاكُ : نَبْتٌ كالدَّلَبُوثِ ، وأعْذَبُ منه ، وما وُضِعَ من القَصَبِ ونحوِه على صَنْعَةِ البَوَارِي ، وكلُّ طائِفةٍ منه : شُبَّاكَةٌ ، وما بين أحْناءِ المَحامِلِ من تَشْبِيكِ القِدِّ ، وجَدُّ إسماعيلَ بنِ المُبَارَكِ ، وجَدُّ والِدِ علِيِّ بنِ أحمدَ بن أبي العِزِّ المُحَدِّثَيْنِ . وشِباكٌ الضَّبِّيُّ ، وثلاثةُ مَواضِعَ .
      ـ شَبَّاكُ : شَبَّاكُ بنُ عائِذٍ الدَّسْتَوائِيُّ ، وابنُ عَمْرٍو : محدِّثانِ .
      ـ ابنُ عبدِ العزيزِ ، وعُثْمَانُ بنُ شِباكٍ : محدِّثونَ ،
      ـ شَبَكَةُ : شَرَكَةُ الصَّيَّادِ ، ج : شَبَكٌ وشِباكٌ ، كالشُّبَّاكِ ، ج : شَبَابيكُ ، والآبارُ المُتَقَارِبَةُ ، والرَّكايا الظاهِرَةُ ،
      ـ أشْبَكوا : حَفَروها ، ( والأرضُ الكَثيرةُ الآبارِ ) وجُحْرُ الجُرَذِ ، وماءٌ بأجَأ ، وماءَةٌ شَرْقِيَّ سَمِيراءَ لأَسَدٍ ، وماءَة لبني قُشَيْرٍ ، وثلاثةُ مِياهٍ كلُّها لبني نُمَيْرٍ ، وبئْرٌ ، وماءٌ آخَرُ .
      ـ بينهما شُبْكَةٌ : نَسَبُ قَرابَةٍ .
      ـ شُبَيْكُ : موضع بِبِلادِ بَني مازِنٍ .
      ـ شُبَيْكَةُ : وادٍ قُرْبَ العَرْجَاءِ ، وموضع بينَ مَكَّةَ والزَّهْرَاءِ ، وبِئْرٌ هُناكَ ، وماءَةٌ لِبَنِي سَلولٍ .
      ـ بنو شِبْكٍ : بَطْنٌ .
      ـ ذو شَبَكٍ : ماءٌ بالحجازِ بِبِلادِ بَنِي نَصْرِ بنِ مُعَاوِيَةَ .
      ـ شَبَكُ : أسْنَانُ المُشْطِ .
      ـ تَشَابَكَتِ السِّباعُ : نَزَتْ .
      ـ شَابابَكُ : نَباتٌ يُعْرَفُ بِمِصْرَ بالبَرْنوفِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. عَمِي


    • ـ عَمِي عَمًى : ذهبَ بَصَرُهُ كُلُّهُ ، كاعْمايَ يَعْمايُ اعْمِياءً ، وقد تُشَدَّدُ الياءُ ، وتَعَمَّى ، فهو أعْمَى وعَمٍ ، مِْ عُمْيٍ وعُمْيانٍ وعُماةٍ ، كأَنَّهُ جَمْعُ عامٍ ، وهي عَمْياءُ وعَمِيَةٌ وعَمْيَةٌ .
      ـ عَمَّاهُ تَعْمِيَةً : صَيَّرَهُ أعْمَى ،
      ـ عَمَّى معنى البيْتِ : أَخْفاهُ .
      ـ عَمَى : ذهابُ بَصَرِ القَلْبِ ، والفِعْلُ والصِّفَةُ مِثْلُه في غيرِ افْعالَّ . وتقولُ : ما أعْماهُ ، في هذه دون الأولى .
      ـ تَعامَى : أظْهَرَ العَمَى .
      ـ عَماءَةُ وعَمايَةُ وعَمِيَّةُ وعُمِيَّةُ : الغوايَةُ ، واللَّجَاجُ .
      ـ عِمِّيَّةُ وعُمِّيَّةُ : الكِبْرُ ، أو الضَّلالُ .
      ـ قُتلَ عِمِّيًّا : لم يُدْرَ مَنْ قَتَلَهُ .
      ـ أعْماءُ : الجُهَّالُ ، جمع أعْمَى ، وأغْفالُ الأرضِ التي لا عِمارَةَ بها ، كالمَعامِيِ ، والطِوالُ من الناس .
      ـ أعْماءٌ عامِيَةٌ : مُبالَغَةٌ .
      ـ لَقِيتُه صَكَّةَ عُمَيٍّ ،
      ـ عُمْيٍ في الشِعْر ، وأعْمَى : في أشَدِّ الهاجِرَةِ حَرًّا .
      ـ عُمَيٌّ : اسمٌ لِلحَرِّ ، أو رجلٌ كان يُفْتِي في الحَجِّ ، فجاءَ في ركْبٍ ، فَنَزَلُوا مَنْزِلاً في يومٍ حارٍّ ، فقال : من جاءَتْ عليه هذه الساعةُ من غَدٍ وهو حَرامٌ ، بَقِيَ حَراماً إلى قابِلٍ . فَوَثَبُوا حتى وافَوُا البَيْتَ من مَسِيرَةِ لَيْلَتَيْنِ جادِّينَ ، أو اسمُ رجلٍ أغارَ على قَوْمٍ ظُهْراً ، فاجْتاحَهُمْ .
      ـ عَمَاءُ : السَّحابُ المُرْتَفِعُ ، أو الكَثِيفُ ، أو المُمْطِرُ ، أو الرَّقِيقُ ، أو الأسْوَدُ ، أو الأبْيَضُ ، أو هو الذي هَرَقَ ماءَهُ .
      ـ عَمَى يَعْمِي : سَالَ ،
      ـ عَمَى المَوْجُ : رَمَى بالقَذَى ،
      ـ عَمَى البَعِيرُ بِلُغامِهِ : هَدَرَ فَرَمَى به على هامتِهِ ، أو أيًّا كان .
      ـ اعْتَمَاهُ : اخْتارَهُ ، والاسم : العِمْيَةُ ، وقَصَدَهُ .
      ـ أعْمَيانِ : السَّيْلُ ، والحَريقُ ، أو واللَّيْلُ ، أو والجَمَلُ الهائجُ .
      ـ تَرَكْناهُمْ عُمَّى : إذا أشْرَفوا على الموتِ .
      ـ عَمايَةُ : جبلٌ ، وثَنَّاهُ الشاعِرُ ، فقال عَمَايَتَيْنِ .
      ـ عَما واللّهِ : كأَمَا واللّهِ .
      ـ أعْماهُ : وجَدَه أعْمَى .
      ـ عَمَى : القامَةُ ، والطُّولُ ، والغُبارُ .
      ـ عامِيَةُ : البَكَّاءَةُ .
      ـ مُعْتَمِي : الأسَدُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  8. زوايا التّصوير السّينمائيّ
    • ( فن ) قفزات بالكاميرا تكسب المَشَاهِد الملتقطة تنويعًا ودقّة .

    المعجم: عربي عامة

  9. الغُرْفَةُ
    • الغُرْفَةُ : ما غُرِف من الماء وغيره باليد .
      وفي التنزيل العزيز : البقرة آية 249 إِلاَّ مَنِ اغْتَرَفَ غُرْفَةً بِيَدِهِ ) ) . والجمع : غِرافٌ .
      و الغُرْفَةُ العِلِّيَّة . والجمع : غُرَفٌ ، وغُرُفات .
      وفي التنزيل العزيز : سبأ آية 37 وَهُمْ فِي الغُرُفَاتِ آمِنُونَ ) ) .
      و الغُرْفَةُ الحجرة مطلقًا ( مو ) .
      و ( الغُرْفةُ التِّجاريَّةُ ) : جماعةٌ من التجار ، يُنتخبون من بينهم للنظر في المصالح التجارية .
      و الغُرْفَةُ المكانُ المُعَدُّ لاجتماعهم .
      ( محدثتان ) .
      و ( الغُرْفَة الزِّراعيَّةُ ) : جماعة من الزُّرَّاع ، يُنتخبون من بينهم للنظر في المصالح الزراعية أَو الصناعية .
      و الغُرْفَةُ المكان المُعَدُّ لاجتماعهم .
      ( محدثتان ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. يُجزون الغرفة
    • أعلى منازل الجنّة و أفضلها
      سورة : الفرقان ، آية رقم : 75



    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  11. عمّا
    • عمّا :-
      كلمة مركَّبة من حرف الجرّ ( عن )، و ( ما ) الزائدة حيث تدغم النون في الميم ويُجرّ الاسم بعدها أمَّا إذا كانت ( ما ) اسمًا موصولاً فتكتب منفصلة عن حرف الجرّ قبلها :- سألت عن ما قلته ، - { عَمَّا قَلِيلٍ لَيُصْبِحُنَّ نَادِمِينَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. عمّا يُشركون
    • أي العرب بعبادة الأصنام
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 190

    المعجم: كلمات القران

  13. عما جاءك
    • عادِلا عما جاءك
      سورة : المائدة ، آية رقم : 48

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  14. الغرفة الخلفية
    • قسم الخدمات في دار وساطة يتولّى توزيع الأرباح وتسجيل المساهمين والدفع . ، وتعني بالانجليزية : backroom

    المعجم: مالية

  15. الغرفة الزرقاء
    • إحدى قاعات التداول الصغيرة المتاخمة لقاعة التداول الرئيسة في بورصة نيويورك ، وتعني بالانجليزية : blue room

    المعجم: مالية

  16. عما في الذمة
    • هو التكليف الذي شغلت به الذمة ، وهو عنوان يشمل الوجوب والاستحباب والأداء والقضاء .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  17. ضَاعَ
    • ضَاعَ ضَاعَ ِ ضَياعًا : فُقد وأُهْمِلَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. ضَاعَ
    • ضَاعَ الشيءُ ضَاعَ ُ ضَوْعًا : تحَرّك فانتشرتْ رائحتُه .
      و ضَاعَ الرائحةُ : طابت وفاحَتْ .
      و ضَاعَ الضُّوَعُ : صاحَ وصوّت .
      و ضَاعَ الشيءَ : أَمالَهُ .
      و ضَاعَ حَرَّكَهُ .
      و ضَاعَ أَفْزَعَهُ .
      ويقال : لا يضُوعَنَّك ما تسمع منه : لا تكترث له .
      و ضَاعَ الطائرُ فَرْخَهُ : زقَّهُ وأَطْعَمَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. ضَاعَ
    • [ ض و ع ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد ). ضُعْتُ ، أَضُوعُ ، ضُعْ ، مصدر ضَوْعٌ .
      1 . :- ضَاعَ العِطْرُ :- : فَاحَ ، اِنْتَشَرَ . :- كَانَ يَضُوعُ مِنْهَا شَذَى زَهْرَةٍ بَرِّيَّةٍ . ( جبرا إبراهيم جبرا ) :- ضَاعَتِ الرَّائِحَةُ .
      2 . :- ضَاعَ الدَّابَّةَ :- : أَضْعَفَهَا .
      3 . :- ضَاعَ الْحَيَوَانَ :- : هَيَّجَهُ ، حَرَّكَهُ .
      4 . :- ضَاعَ الوَلَدَ :- : خَوَّفَهُ .
      5 . :- ضَاعَ الوَلَدُ :- : تَلَوَّى مِنَ البُكَاءِ .

    المعجم: الغني

  20. ضَاعَ
    • [ ض ي ع ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). ضِعْتُ ، أَضِيعُ ، ضِعْ ، مصدر ضَيَاعٌ .
      1 . :- ضَاعَ الْمِفْتَاحُ :- : فُقِدَ .
      2 . :- ضَاعَ الْمالُ :-: هَلَكَ ، تَلَفَ . :- مَا ضَاعَ حَقٌّ وَرَاءهُ طَالِبٌ .
      3 . :- ضَاعَتْ صَرَخَاتُهُ فِي الفَضَاءِ :- : تَلاَشَتْ . :- ضَاعَتِ الأَصْوَاتُ خَلْفَ البَوَّابَةِ الكُبْرَى . ( ع . غلاب ).

    المعجم: الغني

  21. فتّش الحقيبة
    • فَحَصَها ، تفقّدها ، بحث فيها بدقّة :- فتَّشت الشرطةُ المكانَ - فتَّش رجالُ الجمارك البضائع - فتَّش المراقبُ

    المعجم: عربي عامة

  22. فتّش على الكتاب / فتّش عن الكتاب
    • بحث عنه ، سأل عنه واستقصاه :- فتَّش عن الحقيقة / مسكنٍ جديد / السَّعادة .

    المعجم: عربي عامة

  23. فتّش في الكتاب
    • بحث فيه :- فتَّش في مدوَّنات أخيه .

    المعجم: عربي عامة

  24. فتش
    • ف ت ش : فَتَشَ الشيء فَت ~ شَا و فَتَّشَهُ تَفْتِيشا مثله

    المعجم: مختار الصحاح

  25. فَتَشَ
    • فَتَشَ عن الشيءِ فَتَشَ ِ فَتْشًا : سأل عنه واستقصاه .
      ويقال : فَتَش الشيء :

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى فتشذ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَذَّ** \- [ش ذ ذ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** شَذَذْتُ**،** أَشُذُّ**،** اُشْذُذْ**، مص. شَذٌّ، شُذُوذٌ. 1. "شَذَّ الرَّجُلُ عَنِ الجَمَاعَةِ" : اِنْفَرَدَ عَنْهَا وَخَالَفَهَا. 2. "شَذَّ القَوْلُ" : خَرَجَ عَنِ القَاعِدَةِ وَخَالَفَ القِيَاسَ. 3. "شَذَّ عَنِ الأصولِ": خالَفَ قَواعِدَها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I شذَّ/ شذَّ عن شَذَذْتُ، يَشُذّ ويَشِذّ، اشْذُذْ/ شُذَّ واشْذِذْ/ شِذّ، شُذوذًا وشَذًّا، فهو شاذّ، والمفعول مشذوذ عنه • شذَّ الرّجُلُ: انفرد عن الجماعة وخالفهم "تصرّفاتُه تتَّسم بالشّذوذ الخلقيّ". • شذَّ عن الأصول: خالفها. • شذَّ الكلامُ عن القاعدة: (لغ) خرج على القاعدة وخالف القياس. II شَذّ [مفرد]: مصدر شذَّ/ شذَّ عن.
المعجم الوسيط
ـِ شُذُوذاً: انفرد عن الجماعة. أو خالفهم. ويقال: شذّ عن الجماعة. وـ الكلام: خرج عن القاعدة وخالف القياس.( أَشَذَّ ) فلانٌ: جاء بقولٍ شاذٍّ. وـ الشيء: أبعده. وـ القول: جاء به شاذًّا.( الشَّاذُّ ): المنفرد، أو الخارج عن الجماعة. وـ ما خالف القاعدة أو القياس. وـ من الناس: خلاف السَّوِيِّ. وـ ( في علم النفس ): ما ينحرف عن القاعدة أو النمط، وتستعمل صفة للنَّمَط أو السُّلوك. ( مج ). ( ج ) شواذّ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: