وصف و معنى و تعريف كلمة فتشرشا:


فتشرشا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و شين (ش) و راء (ر) و شين (ش) و ألف (ا) .




معنى و شرح فتشرشا في معاجم اللغة العربية:



فتشرشا

جذر [شرش]

  1. شُرُوش: (اسم)
    • شُرُوش :جمع شِرْش
  2. شِرْش اللَّبَن:
    • ما يُفْصل عند صُنْع الجُبْن.
,
  1. شرش (المعجم الأعشاب)
    • يقال بكسر الشين المعجمة والراء الساكنة المهملة والشين المعجمة أيضاً عبد الله بن صالح: تعرف هذه الشوكة ببطن فارس شوكة مغيلة ومغيلة بلد من بلاد المغرب ومنهم من يسميها زوبعة إبليس لأجل تفرقها على الطرق.
,


  1. شَبَكَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شَبَكَهُ يَشْبِكُهُ فاشْتَبَكَ، وشَبَّكَهُ تَشْبِيكاً فَتَشَبَّكَ: أنْشَبَ بعضَهُ في بعضٍ فَنَشِبَ.
      ـ شَبَكَتِ الأُمُورُ، واشْتَبَكَتْ وتَشَابَكَتْ: اخْتَلَطَتْ والْتَبَسَتْ.
      ـ طريقٌ شابِكٌ: مُتَداخِلٌ مُلْتَبِسٌ.
      ـ أسَدٌ شابِكٌ: مُشْتَبِكُ الأَنْيَابِ.
      ـ شُبَّاكُ: نَبْتٌ كالدَّلَبُوثِ، وأعْذَبُ منه، وما وُضِعَ من القَصَبِ ونحوِه على صَنْعَةِ البَوَارِي، وكلُّ طائِفةٍ منه: شُبَّاكَةٌ، وما بين أحْناءِ المَحامِلِ من تَشْبِيكِ القِدِّ، وجَدُّ إسماعيلَ بنِ المُبَارَكِ، وجَدُّ والِدِ علِيِّ بنِ أحمدَ بن أبي العِزِّ المُحَدِّثَيْنِ. وشِباكٌ الضَّبِّيُّ، وثلاثةُ مَواضِعَ.
      ـ شَبَّاكُ: شَبَّاكُ بنُ عائِذٍ الدَّسْتَوائِيُّ، وابنُ عَمْرٍو: محدِّثانِ.
      ـ ابنُ عبدِ العزيزِ، وعُثْمَانُ بنُ شِباكٍ: محدِّثونَ،
      ـ شَبَكَةُ: شَرَكَةُ الصَّيَّادِ، ج: شَبَكٌ وشِباكٌ، كالشُّبَّاكِ، ج: شَبَابيكُ، والآبارُ المُتَقَارِبَةُ، والرَّكايا الظاهِرَةُ،
      ـ أشْبَكوا: حَفَروها، (والأرضُ الكَثيرةُ الآبارِ) وجُحْرُ الجُرَذِ، وماءٌ بأجَأ، وماءَةٌ شَرْقِيَّ سَمِيراءَ لأَسَدٍ، وماءَة لبني قُشَيْرٍ، وثلاثةُ مِياهٍ كلُّها لبني نُمَيْرٍ، وبئْرٌ، وماءٌ آخَرُ.
      ـ بينهما شُبْكَةٌ: نَسَبُ قَرابَةٍ.
      ـ شُبَيْكُ: موضع بِبِلادِ بَني مازِنٍ.
      ـ شُبَيْكَةُ: وادٍ قُرْبَ العَرْجَاءِ، وموضع بينَ مَكَّةَ والزَّهْرَاءِ، وبِئْرٌ هُناكَ، وماءَةٌ لِبَنِي سَلولٍ.
      ـ بنو شِبْكٍ: بَطْنٌ.
      ـ ذو شَبَكٍ: ماءٌ بالحجازِ بِبِلادِ بَنِي نَصْرِ بنِ مُعَاوِيَةَ.
      ـ شَبَكُ: أسْنَانُ المُشْطِ.
      ـ تَشَابَكَتِ السِّباعُ: نَزَتْ.
      ـ شَابابَكُ: نَباتٌ يُعْرَفُ بِمِصْرَ بالبَرْنوفِ.
  2. الشِّبْهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الشِّبْهُ، وشَّبَهُ وشَبيهٌ: المِثْلُ,ج: أشْباهٌ.
      ـ شابَهَهُ وأشْبَهَهُ: ماثَلَهُ،
      ـ شابَهَهُ أُمَّهُ: عَجَزَ، وضَعُفَ.
      ـ تَشابَهَا واشْتَبَها: أَشْبَهَ كُلٌّ منهما الآخَرَ حتى الْتَبَسا.
      ـ شَبَّهَهُ إيَّاهُ، وشَبَّهَهُ به تَشْبيهاً: مَثَّلَهُ.
      ـ أُمورٌ مُشْتَبِهَةٌ ومُشَبَّهَةٌ: مُشْكِلَةٌ.
      ـ شُّبْهَةُ: الالْتِباس، والمِثْلُ.
      ـ شُبِّهَ عليه الأَمْرُ تَشْبيهاً: لُبِّسَ عليه.
      ـ في القُرْآنِ المُحْكَمُ ومُتَشَابِهُ، وشَّبَهُ وشَّبَهانُ: النُّحاسُ الأَصْفَرُ، وشِّبَهانُ, ج: أشْباهٌ.
      ـ شَباهٌ: حَبٌّ كالحُرْفِ.
      ـ شَّبَهُ وشَّبَهانُ: نَبْتٌ شائِكٌ، له وَرْدٌ لَطِيفٌ أحْمَرُ، وحَبٌّ كالشَّهْدانِجِ، تِرْياقٌ لنَهْشِ الهَوامِّ، نافِعٌ للسُّعالِ، ويُفَتِّتُ الحَصى، ويَعْقِلُ البَطْنَ،
      ـ شُبُهُ وشُبُهانُ: شَجَرُ العِضاهِ، أو الثُّمامُ، أو النَّمَّامُ.
  3. الشَّبِيهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّبِيهُ : المِثْلُ. والجمع : شِبَاةٌ، وأَشْباهٌ.
  4. أشباه الموصّلات (المعجم عربي عامة)
    • (فز) مادّة صلبة بلورية كالجرمانيوم أو السِّيليكون لها قدرة توصيل كهربائيّة أكبر من المواد العازلة وأقلّ من الموصِّلات الجيِّدة.


  5. شبيه الإنسان (المعجم عربي عامة)
    • (حن) قردٌ يشبه الإنسان في شكله العام، مثل الغوريلا والشمبانزي والجيبوني.
  6. تفتيش (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تفتيش :-
      مصدر فتَّشَ/ فتَّشَ على/ فتَّشَ عن/ فتَّشَ في.
      التَّفتيش: بحث السُّلطة في مكان معيّن، أثناء التَّحقيق القضائيّ، للعثور على ما يفيد الكشف عن الحقيقة
      • نُقْطة التَّفتيش: الحاجز أو المكان الذي يتمّ فيه التفتيش.
      تفتيش إداريّ: تفقُّد إداريّ لإجراء كشف وتدقيق في سير العمل :-دورة تفتيشيَّة، - إجراء تفتيشيّ.
      • أمر تفتيش: (القانون) ترخيص يمنح التّفويض القانونيّ للتّفتيش.
      • محكمة التفتيش/ محاكم التفتيش: محكمة أو محاكم دينيّة أُنشئت لمعاقبة أرباب البدع والاهتمام بحماية الأخلاق والدين في أوروبا في القرون الوسطى.
  7. فتَّشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فتَّشَ / فتَّشَ على / فتَّشَ عن / فتَّشَ في يفتِّش ، تفتيشًا ، فهو مفتِّش ، والمفعول مفتَّش :-
      فتَّش الحقيبةَ فَحَصَها، تفقّدها، بحث فيها بدقّة :-فتَّشت الشرطةُ المكانَ، - فتَّش رجالُ الجمارك البضائع، - فتَّش المراقبُ إنتاج المصنع، - فتَّش المعلمُ واجبات تلاميذه، - فتَّش المحافظُ المشروعات العمرانيَّة في المدينة.
      فتَّش على الكتاب/ فتَّش عن الكتاب: بحث عنه، سأل عنه واستقصاه :-فتَّش عن الحقيقة/ مسكنٍ جديد/ السَّعادة.
      فتَّش في الكتاب: بحث فيه :-فتَّش في مدوَّنات أخيه.
  8. فتش (المعجم لسان العرب)
    • "الفَتْشُ والتَّفْتيشُ: الطلبُ والبحثُ، وفتَشْت الشيء فتْشاً وفتَّشَه تفْتيشاً مثله.
      قال شمر: فتَّشْت شعر ذي الرّمة أَطلُب فيه بيتاً.
      "
  9. مُفتِّش (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • مُفتِّش :-
      1 - اسم فاعل من فتَّشَ/ فتَّشَ على/ فتَّشَ عن/ فتَّشَ في.
      2 - موظَّف يقوم بفحص وتفقُّد أعمال حكوميّة أو غيرها لمعرفة مدى صحّتها وحسن إنجازها :-كتب المفتِّش تقريرًا عن سير العمل، - مُفتِّش اللُّغة العربيَّة/ الرَّيّ، - المفتِّش العام، - مفتش بيطري، - راجع المفتِّش الماليّ حسابَ الشَّركة:-
      • هيئة المفتِّشين.
  10. فَتَشَ (المعجم الغني)
    • [ف ت ش]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). فَتَشْتُ، أَفْتِشُ، اِفْتِشْ، مصدر فَتْشٌ.
      1. :-فَتَشَ أَوْرَاقَهُ الْقَدِيمَةَ :- : تَصَفَّحَهَا.
      2. :-فَتَشَ عَنْهُ :- : سَأَلَ وَبَحَثَ عَنْهُ.
  11. فَتَّشَ (المعجم الغني)
    • [ف ت ش]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). فَتَّشْتُ، أُفَتِّشُ، فَتِّشْ، مصدر تَفْتِيشٌ.
      1. :-فَتَّشَ كُلَّ زَوَايَا الْغُرْفَةِ بَحْثاً عَمَّا ضَاعَ مِنْهُ :- : بَحَثَ، نَقَّبَ وَقَلَّبَ أَثَاثَهَا، وَقَفَ عَلَى مَا فِيهَا بَحْثاً.
      2. :-فَتَّشَ فِي الْكِتَابِ :- : تَصَفَّحَهُ.
      3. :-فَتَّشَ الْمُفَتِّشُ عَمَلَ الْمُعَلِّمِ :- : وَقَفَ عَنْ قُرْبٍ لِمَعْرِفَةِ سَيْرِ عَمَلِهِ وَتَطْبِيقِهِ لِلْبَرْنَامَجِ الْمَدْرَسِيِّ وَمَا تَمَّ إِنْجَازُهُ.
  12. مُفَتِّشٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ف ت ش]. (فاعل مِن فَتَّشَ).
      1.: دَرَجَةٌ فِي السُّلَّمِ الإِدَارِيِّ تُعْهَدُ لِشَخْصِيَّةٍ عِلْمِيَّةٍ لِتَفْتِيشِ سَيْرِ الأَعْمَالِ فِي الْمُؤَسَّسَاتِ التَّرْبَوِيَّةِ والتَّعْلِيمِيَّةِ والإِدَارَاتِ الْحُكُومِيَّةِ أَوِ الشَّرِكَاتِ. :-مُفَتِّشٌ إِدَارِيٌّ :- :-مُفَتِّشٌ مَالِيٌّ :- :-مُفَتِّشُ التَّعْلِيمِ الابْتِدَائِيِّ أَوِ الثَّانَوِيِّ.
      2. :-جَاءَ مُفَتِّشاً عَمَّا ضَاعَ مِنْهُ :- : بَاحِثاً عَنْهُ.
  13. فَتّاش (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • فَتّاش :-
      صيغة مبالغة من فتَّشَ/ فتَّشَ على/ فتَّشَ عن/ فتَّشَ في: كثير البحث في أمور الآخرين وتتبعهم :-عاب الأستاذ تلميذه الفتّاش، - اشتُهر بين أصدقائه بأنه فتّاش.
  14. فَتَش (المعجم الرائد)
    • فتش - تفتيشا
      1- فتش عنه أو عن الشيء : سأل وبحث. 2- فتش الشيء : تصفحه. 3- فتش الأعمال : حاول معرفة سيرها وفقا للخطة المرسومة لها.
  15. شفع (المعجم لسان العرب)
    • "الشفع: خلاف الوَتْر، وهو الزوج.
      تقول: كانَ وَتْراً فَشَفَعْتُه شَفْعاً.
      وشَفَعَ الوَتْرَ من العَدَدِ شَفْعاً: صيَّره زَوْجاً؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي لسويد بن كراع وإِنما هو لجرير: وما باتَ قَوْمٌ ضامِنينَ لَنا دَماً فَيَشْفِينَا، إِلاَّ دِماءٌ شَوافِعُ أَي لم نَكُ نُطالِبُ بِدَمِ قتيل منّا قوماً فَنَشْتَفيَ إِلا بقتل جماعة، وذلك لعزتنا وقوتنا على إِدراك الثَّأْر.
      والشَّفِيعُ من الأَعْداد: ما كان زوجاً، تقول: كان وَتْراً فشَفَعْتُه بآخر؛ وقوله: لِنَفْسِي حدِيثٌ دونَ صَحْبي، وأَصْبَحَتْ تَزِيدُ لِعَيْنَيَّ الشُّخُوصُ الشَّوافِعُ لم يفسره ثعلب؛ وقوله: ما كانَ أَبْصَرَني بِغِرَّاتِ الصِّبا،فالآنَ قد شُفِعَتْ ليَ الأَشْباحُ معناه أَنه يحسَبُ الشخص اثنين لضَعْفِ بصره.
      وعين شافِعةٌ: تنظُر نَظَرَيْنِ.
      والشَّفْعُ: ما شُفِع به، سمي بالمصدر، والجمع شِفاعٌ؛ قال أَبو كبير: وأَخُو الإِباءَةِ، إِذْ رَأَى خُلاَّنَه،تَلَّى شِفاعاً حوْلَه كالإِذْخِرِ شَبَّهَهم بالإِذْخِرِ لأَنه لا يكاد ينبُتُ إِلا زَوْجاً زَوْجاً.
      وفي التنزيل: والشَّفْعِ والوَتْرِ.
      قال الأَسود بن يزيد: الشَّفْعُ يَوْمُ الأَضْحى، والوَتْرُ يومُ عَرَفةَ.
      وقال عطاء: الوتْرُ هو الله، والشفْع خلْقه.
      وقال ابن عباس: الوَتر آدمُ شُفِعَ بزَوْجَتِه، وقيل في الشفْع والوتْر: إِنّ الأَعداد كلها شَفْع وَوِتْر.
      وشُفْعةُ الضُّحى: رَكْعتا الضحى.
      وفي الحديث: مَنْ حافَظَ على شُفْعةِ الضُّحى غُفِرَ له ذنوبُه، يعني ركعتي الضحى من الشفْعِ الزَّوْجِ، يُرْوى بالفتح والضم، كالغَرْفة والغُرْفة، وإِنما سمّاها شَفْعة لأَنها أَكثر من واحدة.
      قال القتيبي: الشَّفْعُ الزَّوْجُ ولم أَسمع به مؤنثاً إِلا ههنا، قال: وأَحسَبُه ذُهِبَ بتأْنيثه إِلى الفَعْلةِ الواحدة أَو إِلى الصلاةِ.
      وناقة شافِعٌ: في بطنها ولد يَتْبَعُها أو يَتْبَعُها ولد بَشْفَعَها، وقيل: في بطنها ولو يَسْبعُها آخَرُ ونحو ذلك تقول منه: شَفَعَتِ الناقةُ شَفْعاً؛ قال الشاعر:وشافِعٌ في بَطْنِها لها وَلَدْ،ومَعَها مِن خَلْفِها لها ولَدْ وقال: ما كانَ في البَطْنِ طَلاها شافِعُ،ومَعَها لها وليدٌ تابِعُ وشاةٌ شَفُوعٌ وشافِعٌ: شَفَعها ولَدُها.
      وفي الحديث: أَن رسول الله،صلى الله عليه وسلم، بَعَثَ مُصَدِّقاً فأَتاه رجل بشاة شافِعٍ فلم يأْخُذْها فقال: ائْتِني بِمُعْتاطٍ؛ فالشافِعُ: التي معَها ولدها، سمّيت شافِعاً لأَن ولدها شَفَعها وشفَعَتْه هي فصارا شَفْعاً.
      وفي رواية: هذه شاةُ الشافِعِ بالإِضافة كقولهم صلاةُ الأُولى ومَسْجِدُ الجامِع.
      وشاةٌ مُشْفِعٌ: تُرْضِعُ كل بَهْمةٍ؛ عن ابن الأَعرابي.
      والشَّفُوعُ من الإِبل: التي تَجْمع بين مِحْلَبَيْنِ في حَلْبةٍ واحدة، وهي القَرُونُ.
      وشَفَعَ لي بالعَداوة: أَعانَ عَليّ؛ قال النابغة: أَتاكَ امرُؤٌ مُسْتَبْطِنٌ ليَ بِغْضةً،له مِنْ عَدُوٍّ مِثْلُ ذلك شافِعُ وتقول: إِنَّ فلاناً ليَشْفَعُ لي بعَداوةٍ أَي يُضادُّني؛ قال الأَحوص: كأَنَّ مَنْ لامَني لأَصْرِمَها،كانُوا عَلَيْنا بِلَوْمِهِمْ شَفَعُوا معناه أَنهم كانوا أَغْرَوني بها حين لامُوني في هَواها، وهو كقوله: إِنَّ اللَّوْم إِغْراءُ وشَفَع لي يَشْفَعُ شَفاعةً وتَشَفَّعَ: طَلب.
      والشَّفِيعُ: الشَّافِعُ، والجمع شُفَعاء، واسْتَشْفَعَ بفُلان على فلان وتَشَفَّع له إِليه فشَفَّعَه فيه.
      وقال الفارسيّ: اسْتَشْفَعه طلَب منه الشَّفاعةَ أَي، قال له كُنْ لي شافِعاً.
      وفي التنزيل: من يَشْفَعْ شَفاعةً حسَنة يكن له نصيب منها ومن يشفع شفاعة سيئة يكن له كِفْلٌ منها.
      وقرأَ أَبو الهيثم: من يَشْفَعُ شَفاعةً حسَنة أَي يَزْدادُ عملاً إِلى عَمَل.
      وروي عن المبرد وثعلب أَنهما، قالا في قوله تعالى: مَنْ ذا الذي يَشْفَعُ عنده إِلاّ بإِذنه، قالا: الشفاعة الدُّعاءُ ههنا.
      والشَّفاعةُ: كلام الشَّفِيعِ لِلْمَلِكِ في حاجة يسأَلُها لغيره.
      وشَفَعَ إِليه: في معنى طَلَبَ إِليه.
      والشَّافِعُ: الطالب لغيره يَتَشَفَّعُ به إِلى المطلوب.
      يقال: تَشَفَّعْتُ بفلان إِلى فلان فَشَفّعَني فيه، واسم الطالب شَفِيعٌ؛ قال الأَعشى: واسْتَشْفَعَتْ مَنْ سَراةِ الحَيِّ ذا ثِقةٍ،فَقَدْ عَصاها أَبُوها والذي شَفَعا واسْتَشْفَعْتُه إِلى فلان أَي سأَلته أَن يَشْفَعَ لي إِليه؛ وتَشَفَّعْتُ إِليه في فلان فشَفَّعَني فيه تَشْفِيعاً؛ قال حاتم يخاطب النعمان:فَكَكْتَ عَدِيًّا كُلَّها من إِسارِها،فَأَفْضِلْ وشَفِّعْني بِقَيْسِ بن جَحْدَرِ وفي حديث الحُدُود: إِذا بَلَغَ الحَدُّ السلطانَ فَلَعَنَ اللهُ الشَّافِعَ والمُشَفِّعَ.
      وقد تكرر ذكر الشَّفاعةِ في الحديث فيما يتَعَلَّق بأُمُور الدنيا والآخرة، وهي السُّؤالُ في التَّجاوُزِ عن الذنوب والجَرائِمِ.
      والمُشَفِّعُ: الذي يَقْبَل الشفاعة، والمُشَفَّعُ: الذي تُقْبَلُ شَفاعَتُه.
      والشُّفْعَةُ والشُّفُعَةُ في الدَّارِ والأَرضِ: القَضاء بها لصاحِبها.
      وسئل أَبو العباس عن اشتِقاقِ الشُّفْعةِ في اللغة فقال: الشُّفْعَةُ الزِّيادةُ وهو أَنْ يُشَفِّعَك فيما تَطْلُب حتى تَضُمَّه إِلى ما عندك فَتَزِيدَه وتَشْفَعَه بها أَي أَن تزيده بها أَي أَنه كان وتراً واحداً فَضَمَّ إِليه ما زاده وشَفَعَه به.
      وقال القتيبي في تفسير الشُّفْعة: كان الرجل في الجاهلية إِذا أَراد بَيْعَ منزل أَتاه رجل فشَفَع إِليه فيما باعَ فَشَفَّعَهُ وجَعَله أَولى بالمَبِيعِ ممن بَعُدَ سَبَبُه فسميت شُفْعَةً وسُمِّي طالبها شَفِيعاً.
      وفي الحديث: الشُّفْعَةُ.
      في كُلّ ما يُقْسَمُ، الشفعة في الملك معروفة وهي مشتقة من الزيادة لأَن الشفِيع يضم المبيع إِلى ملكه فَيَشْفَعُه به كأَنه كان واحداً وتراً فصار زوجاً شفعاً.
      وفي حديث الشعبي: الشُّفْعة على رؤوس الرجال؛ هو أَن تكون الدَّار بين جماعة مختلفي السِّهام فيبيع واحد منهم نصيبه فيكون ما باع لشركائه بينهم على رؤوسهم لا على سِهامِهم.
      والشفِيعُ: صاحب الشُّفْعة وصاحبُ الشفاعةِ، والشُّفْعةُ: الجُنُونُ، وجمعها شُفَعٌ، ويقال للمجنون مَشْفُوعٌ ومَسْفُوعٌ؛ ابن الأَعرابي: في وجهه شَفْعةٌ وسَفْعةٌ وشُنْعةٌ ورَدَّةٌ ونَظْرةٌ بمعنى واحد.
      والشُّفْعةُ: العين.
      وامرأَة مَشْفُوعةٌ: مُصابةٌ من العين، ولا يوصف به المذكر.
      والأَشْفَعُ: الطوِيلُ.
      وشافِعٌ وشفِيعٌ: اسمان.
      وبنو شافِعٍ: من بني المطلب بنِ عَبد مناف،منهم الشافعيّ الفقيهُ الإِمام المجتهد، رحمه الله ونفعنا به.
      "
  16. شَفْعُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شَفْعُ: خِلافُ الوَتْرِ، وهو الزَّوْجُ، وقد شَفَعَه، ويومُ الأَضْحَى، وقيلَ في قوله تعالى: {والشَّفْعِ والوَتْرِ}: هو الخَلْقُ؛ لقوله تعالى: {ومن كلِّ شَيءٍ خَلَقْنا زَوْجَيْنِ}، أو هو اللّهُ عز وجل لقوله تعالى: {ما يكونُ من نَجْوى ثلاثةٍ إلاَّ هو رابِعُهُم}.
      ـ عَيْنٌ شافِعَةٌ: تَنْظُرُ نَظَرَيْنِ.
      ـ شُفِعَتْ لي الأشْباحُ: أرَى الشَّخْصَ شَخْصَيْنِ لِضَعْفِ بَصَرِي وانْتِشارِهِ.
      ـ بنو شافعٍ: من بني المطَّلِبِ بنِ عبدِ مَنافٍ، منهم: الإِمامُ الشافِعِيُّ (رحمه الله تعالى)، ونَظَمَ نَسَبَهُ الرافِعِيُّ فقال: محمدٌ إِدْريسُ عباسٌ ومِن **** بَعْدِهِمُ عُثْمانُ إِبنُ شافِعْ
      وسائِبٌ إِبنُ عُبَيْدٍ سابِعٌ **** عبدُ يَزيدَ ثامِنٌ والتاسِعْ
      هاشِمٌ الموْلودُ إِبنُ المُطَّلِبْ **** عبدُ مَنافٍ للجميعِ تابِعْ
      ـ إنه لَيَشْفَعُ عَلَيَّ بالعَداوَة: يُعينُ عَلَيَّ، ويُضارُّنِي،
      ـ قوله تعالى: {من يَشْفَعْ شَفاعَةً حَسَنَةً}، أي: من يَزِدْ عَمَلاً إلى عَمَلٍ،
      ـ {لا تَنْفَعُها شَفاعَةٌ}: نَفْيٌ للشافِعِ، أي: مالَها شافِعٌ فَتَنْفَعَها شَفاعَتهُ،
      ـ شَفيعُ: صاحِبُ الشَّفاعَةِ، وصاحِبُ الشُّفْعَةِ، وهي أن تَشْفَعَ فيما تَطْلُبُ، فَتضُمَّهُ إلى ما عندَكَ فَتَشْفَعَهُ، أي: تزيدَهُ، وعندَ الفقهاءِ: حَقُّ تَمَلُّكِ الشِّقْصِ على شَريكهِ المُتَجَدِّدِ مِلْكُهُ قَهْرَاً بِعِوَضٍ.
      ـ قولُ الشَّعْبِيِّ: الشُّفْعَةُ على رُؤوُسِ الرِّجالِ، أي إذا كانت الدارُ بين جَماعَةٍ مُخْتَلِفِي السِّهامِ، فَباعَ واحدٌ نَصيبَهُ، فيكون ما باعَ لشُرَكائِهِ بينهم سواءً على رُؤوُسِهِم لا على سِهامِهِم.
      ـ شُفْعَةُ: الجُنونُ،
      ـ شُفْعَةُ من الضُّحَى، وشَفْعَةُ: ركْعَتاهُ.
      ـ مَشْفوعُ: المَجْنونُ.
      ـ ناقةٌ أو شاةٌ شافِعٌ: في بَطْنِها ولَدٌ يَتْبَعُها آخَرُ، سُمِّيَتْ شافِعاً، لأنَّ ولَدَها شَفَعَها أو شَفَعَتْه شَفْعاً، أو المَصْدَرُ من ذلك، الشِّفْعِ، كالضِّرِّ من الضَّرَّةِ.
      ـ شافِعُ: التَّيْسُ، أو هو من الضَّأنِ، كالتَّيْسِ من المِعْزَى، أو الذي إذا ألْقَحَ ألْقَحَ شَفْعاً لا وِتراً.
      ـ ناقةٌ شَفوعٌ: تَجْمَعُ بينِ مِحلَبَيْنِ في حَلْبَةٍ واحدةٍ.
      ـ شَفِيعُ: جَدُّ عبدِ العزيزِ بنِ عبدِ الملِكِ المُقْرِئ.
      ـ شُفَيْعُ: أبو صالِحِ بنُ إسحاقَ المُحْتَسِبُ المحدّثُ.
      ـ شَفائِعُ: ألوانُ الرِّعْيِ يَنْبُتُ اثْنَيْنِ اثْنَيْنِ.
      ـ شَفَّعْتُه فيه تَشْفيعاً حين شَفَعَ شَفاعَةً: قَبِلْتُ شَفاعَتَهُ.
      ـ اسْتَشْفَعَه إلينا: سأله أن يَشْفَعَ.
  17. فَتَشَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَتَشَ عن الشيءِ فَتَشَ ِ فَتْشًا: سأل عنه واستقصاه.
      ويقال: فَتَش الشيء :


  18. تَفْتِيشٌ (المعجم الغني)
    • [ف ت ش]. (مصدر فَتَّشَ).
      1. :-قَرَّرَ تَفْتِيشَ جَمِيعِ الحَقَائِبِ :- : مُرَاقَبَتَهَا، مَعْرِفَةَ مَا بِدَاخِلِهَا.
      2. :-جَاءَ الْمُفَتِّشُ لِتَفْتِيشِ أَعْمَالِ الْمُعَلِّمِينَ :- : تَفَقُّدِهَا، مُرَاقَبَتِهَا، بَحْثِهَا.
  19. شفَعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شفَعَ إلى / شفَعَ في2 / شفَعَ لـ يَشفَع ، شَفْعًا وشفاعةً ، فهو شافِع وشَفِيع ، والمفعول مشفوع إليه :-
      • شفَع إلى فلان توسّل إليه بوسيلة :-شفعت إلى الأستاذ ليغفر لزميلي.
      • شفَع في الأمر: كان وسيطاً فيه.
      • شفَع لفلان: سأل له العفو والتجاوزَ عن ذنبه، كان له شفيعًا :-اللّهمَّ اجعله لنا شفيعًا مُشفَّعًا: النبيّ محمد صلَّى الله عليه وسلَّم، - {فَمَا لَنَا مِنْ شَافِعِينَ} - {فَهَلْ لَنَا مِنْ شُفَعَاءَ فَيَشْفَعُوا لَنَا} .
  20. مُفتِّشيّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُفتِّشيّة :-
      1 - درجة وظيفيّة، وظيفة مُفتِّش :-حصل على مُفتِّشيَّة.
      2 - إدارة تفتيش :-يعمل في المفتشية العامّة.
  21. فَتْشُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَتْشُ وتَفْتيشُ: طَلَبٌ في بَحْثٍ.


  22. فتّش الحقيبة (المعجم عربي عامة)
    • فَحَصَها، تفقّدها، بحث فيها بدقّة :-فتَّشت الشرطةُ المكانَ- فتَّش رجالُ الجمارك البضائع- فتَّش المراقبُ
  23. شفع (المعجم مختار الصحاح)
    • ش ف ع: الشَّفْعُ ضد الوتر يقال كان وترا فَشَفَعهُ من باب قطع و الشُّفْعَةُ في الدار والأرض و الشَّفِيعُ صاحب الشفعة وصاحب الشَّفَاعَةُ و الشَّافِعُ الشاة التي معها ولدها وفي الحديث {أنه بعث مُصدقا فأتاه بشاة شافع فلم يأخذها فقال ائتني بمُعتاط} و اسْتَشْفَعَهُ إلى فلان سأله أن يشفع له إليه و تَشَفَّعَ إليه في فلان فَشَفَّعهُ فيه تَشفيعا
  24. الفَتَّاشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَتَّاشُ : الذي يكثر التفتيشَ وتَتَبُّعَ أمور الناس.
  25. المفتِّشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المفتِّشُ : موظَّف يقوم بتفتيش أَعمال حكومية أو غيرها.
      (محدثهَ) .


معنى فتشرشا في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

ومِمّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : شَرِيش كأَمِير من مُدُنِ الأَنْدَلُسِ مَشْهُورةٌ قال : مؤرِّخُو الأَنْدَلُس : هِيَ بشنْتُ إِشْبِيليَةَ ووَادِيهَا ابنُ وَادِيها مِنْهَا شارِحُ المَقَامَاتِ : الشُّرُوح الثّلاثَة أَبو العَبّاسِ أَحْمَدُ ابنُ عبدِ المُؤْمِنِ الشَّرِيشِيُّ وغَيْرُه قاله شَيْخُنا . قُلْت : وجَمَالُ الدِّينِ مُحَمّدُ بنُ أَحمَدَ بنِ محمَّدِ بنِ عَبْدِ اللهِ بنِ سجمان ابنِ أَبِي بَكْرٍ الشَّريشِيّ الأَنْدَلُسِيّ وُلِدَ بهَا سنة 601 ، وسَمِع بِهَا وبالمَشْرِق ودَخَلَ مِصْرَ وأَجازَ الحافِظَ الذَّهَبِي مَرْوِيّاته تُوُفِّي سنة 688



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: