وصف و معنى و تعريف كلمة فتشظ:


فتشظ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ظاء (ظ) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و شين (ش) و ظاء (ظ) .




معنى و شرح فتشظ في معاجم اللغة العربية:



فتشظ

جذر [شظ]

  1. وَشَظَ: (فعل)
    • وَشَظَ يَشِظ وَشْظاً
    • وَشَظَ القومُ إِلينا: لَحِقوا بنا فصاروا معنا وهم قليل
    • وَشَظَ فلانٌ الفأْسَ ونحوَها : ضَيَّقَ ثَقْبَها بخشب ونحوه
    • وَشَظَ العظمَ: كَسَرَ منه قطعة
  2. تَشَظّ: (اسم)
    • مصدر تَشَظَّى
    • تَشَظِّي العُودِ : تَطَايُرُهُ شَظَايَا
    • تَشَظِّي اللَّوْحِ : اِنْشِقَاقُهُ
    • تَشَظِّي الجَمَاعَةِ : تَفَرُّقُهَا
  3. شَظيَ: (فعل)
    • شظِيَ يَشظَى ، اشْظَ ، شَظًى ، فهو شظٍ ، وهي شظِيَةٌ
    • شَظِيَ العُودُ : اِنْشَقَّ قِطَعاً
    • شَظِيَ النَّاسُ : تَفَرَّقُوا
    • شَظِيَ الفرسُ : اعتلّ شظاهُ فهو شظٍ ، وهي شظِيَةٌ
  4. شظيَ: (فعل)
    • شظِي العُودُ ونحوُه انشقّ فِلَقًا حبٌّ شظٍ
    • شظِي القَومُ: تفرَّقوا شعبٌ شظٍ


  5. تشَظّ: (اسم)
    • مصدر تشظَّى
    • (الطبيعة والفيزياء) انفجار نواة ذرَّة تحت تأثير قصف جُسيميّ لها على درجة كافية من الشدَّة، تتفتّت من جرّائه النواةُ وتتطاير منها جسيمات
  6. مُتشظٍّ: (اسم)
    • مُتشظٍّ : فاعل من تَشَظَّى
  7. وَشْظ: (اسم)
    • وَشْظ : مصدر وَشَظَ
  8. وشائظُ: (اسم)
    • وشائظُ : جمع وَشيظة
  9. وشائظُ: (اسم)
    • وشائظُ : جمع وَشيظ
  10. وَشيظة: (اسم)


    • الجمع : وشائظُ
    • الوَشِيظَةُ : الدُّخلاءُ في القوم ليسوا من صميمهم
    • هم وشيظةٌ في قومهم: حَشْوٌ فيهم
    • الوَشِيظَةُ :العودُ ونحوُه يُسدّ به ثَقبُ الفأْس والقَعْبِ ونحوِهما ليضيق
    • الوَشِيظَةُ: قطعةُ خشبٍ يُصلَح بها القَدَح
  11. شظي: (اسم)
    • شظي : فاعل من شَظيَ
  12. شَظِيّ: (اسم)
    • شَظِيّ : جمع شَّظَاةُ
  13. شَظِيّ: (اسم)
    • شَظِيّ : جمع شَّظِيَّةُ
  14. مُتشظّي: (اسم)
    • مُتشظّي : فاعل من تَشَظَّى
  15. تشَظّي: (اسم)
    • مصدر تَشَظَّى
    • تَشَظِّي العُودِ : تَطَايُرُهُ شَظَايَا
    • تَشَظِّي اللَّوْحِ : اِنْشِقَاقُهُ
    • تَشَظِّي الجَمَاعَةِ : تَفَرُّقُهَا
  16. شظٍ: (اسم)


    • شظٍ : فاعل من شَظيَ
  17. شَظ: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شظِيَ
    • شَظ: متفرِّق
  18. تَشَظِّي الجَمَاعَةِ:
    • تَفَرُّقُهَا.
  19. تَشَظِّي العُودِ:
    • تَطَايُرُهُ شَظَايَا.
  20. تَشَظِّي اللَّوْحِ:
    • اِنْشِقَاقُهُ.
  21. شَظِيَ العُودُ:
    • اِنْشَقَّ قِطَعاً.
  22. شَظِيَ الفرسُ:


    • اعتلّ شظاهُ فهو شظٍ ، وهي شظِيَةٌ.
  23. شَظِيَ النَّاسُ:
    • تَفَرَّقُوا.
  24. شظي العود:
    • انشقّ فِلَقًا ''حبٌّ شظٍ''.
  25. شظي القوم:
    • تفرَّقوا ''شعبٌ شظٍ''.
,
  1. وشظ (المعجم لسان العرب)
    • "وشَظَ الفأْسَ والقَعْبَ وَشْظاً: شَدَّ فُرْجةَ خُرْبَتها بعُود ونحوه يُضَيِّقُها به، واسم ذلك العود الوَشِيظةُ.
      والوَشِيظةُ: قِطعة عظم تكون زيادة في العظم الصَّمِيم؛ قال أَبو منصور: هذا غلط، والوَشيظةُ قِطعة خشبة يُشْعَب بها القَدح، وقيل للرجل إِذا كان دَخيلاً في القوم ولم يكن من صَمِيمهم: إِنه لوَشِيظة فيهم، تشبيهاً بالوشيظة التي يُرْأَبُ بها القَدَح.
      ووَشَظْتُ العظم أَشِظُه وشْظاً أَي كَسَرْت منه قِطعة.
      الليث: الوَشِيظ من الناس لَفِيفٌ ليس أَصلهم واحداً، وجمعه الوشائظُ.
      والوَشِيظةُ والوَشيظُ: الدُّخلاء في القوم ليسوا من صَميمهم؛ قال: على حِين أَن كانتْ عُقَيْلٌ وشَائظاً،وكانَت كِلابٌ، خامِرِي أُمَّ عامِرِ

      ويقال: بنو فلان وَشِيظة في قَومهم أَي هم حَشْوٌ فيهم؛ قال الشاعر: همُ أَهْلُ بَطْحاوَيْ قُرَيْشٍ كِلَيْهِما،وهمْ صُلْبها، ليسَ الوشائظُ كالصُّلْبِ وفي حديث الشعْبيّ: كانت الأَوائل تقول: إِياكم والوَشائظَ؛ هم السَّفِلةُ، واحدهم وَشيظ، والوشِيظُ: الخَسيس، وقيل: الخسيس من الناس.
      والوَشِيظُ: التابع والحِلْفُ، والجمع أَوشاظ:"
  2. وشَظَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ وشَظَ الفأسَ: ضَيَّقَ خُرْتَها بِخَشَبٍ،
      ـ وشَظَ العَظْمَ: كسر منه قِطْعَةً،
      ـ وشَظَ القومُ إِلْينا: لَحِقُوا بنا، فَصارُوا مَعَنا، وهُمْ قليلٌ.
      ـ واشَظَا وتَواشَظَا: أنْعَظَا، فَعَصَرَ كلٌّ ذَكَرَه في بَطْنِ صاحِبِه.
      ـ وَشِيْظٌ: الأَتْباعُ، والخَدَمُ، والأحْلافُ، ولَفيفٌ مِن الناسِ ليس أصْلُهم واحداً،
      ـ وَشِيْظَةٌ: قِطْعَةُ عَظْمٍ تكونُ زِيادَةً في العَظْمِ الصَّميمِ، وقِطْعَةُ خَشَبٍ يُشْعَب بها القَدَحُ.
      ـ هُمْ وشِيظةٌ في قَوْمهم: حَشْوٌ فيهم.
  3. شظي (المعجم لسان العرب)
    • "شَظَى الميِّتُ يَشْظِي شَظْياً، وفي التهذيب شُظِيّاً: انْتَفَخَ فارْتفَعتْ يَداهُ ورجْلاهُ كشَصا؛ حكاه اللحياني.
      الأَصمعي: شَظَى السِّقاءُ يَشْظِي شُظِيّاً مثلُ شَصى، وذلك إذا مُلِئَ فارْتفَعتْ قَوائِمُه.
      والشَّظاةُ: عُظَيْمٌ لازقٌ بالوَظيفِ، وفي المحكم: بالرُّكْبةِ،وجمعُها شَظىً، وقيل: الشَّظَى عَصَبٌ صغارٌ في الوَظِيفِ، وقيل: الشَّظَى عُظَيْمٌ لازقٌ بالذِّراعِ، فإذا زال قيل شَظِيَتْ عَصَبُ الدابة.
      أَبو عبيدة: في رؤُوسِ المِرْفَقْينِ إبْرَةٌ، وهي شَظِيَّةٌ لاصِقَةٌ بالذِّراعِ ليستْ منها؛ قال: والشَّظَى عظمٌ لاصِقٌ بالرُّكْبةِ، فإذا شَخَصَ قيل شَظِيَ الفرَسُ، وتَحَرُّكُ الشَّظَى كانتِشارِ العَصَب غيرَ أَنَّ الفرَسَ لانتِشارِ العَصَبِ أَشدُّ احْتِمالاً منه لتَحَرُّكِ الشَّظَى،وكذلك، قال الأصمعي.
      ابن الأعرابي: الشَّظَى عَصَبةٌ دقِيقةٌ بين عَصَبَتي الوَظيف، وقال غيره: هو عُظَيْمٌ دقِيقٌ إذا زال عن موضعِهِ شَظِيَ الفَرسُ.
      وشَظِيَ الفرَسُ شَظىً، فهو شَظٍ: فُلِقَ شَظاهُ.
      والشَّظَى: انْشِقاقُ العَصَبِ؛ قال امرؤُ القيس: ولم أَشْهَدِ الخَيْلَ المُغِيرَةَ بالضُّحى على هَيْكَلٍ نَهْدِ الجُزَارَةِ جَوَّالِ سَلِيمِ الشَّظى، عَبْلِ الشَّوى، شَنِجِ النَّسا،له حَجباتٌ مُشْرِفاتٌ على الفال؟

      ‏قال ابن بري: ومثله للأَغلبَ العِجلي: ليس بذي واهِنَةٍ ولا شَظى الأَصمعي: الشَّظى عُظَيْمُ مُلزَقٌ بالذِّراعِ، فإذا تحَرَّكَ من موضعِهِ قيل قد شَظِيَ الفرَسُ، بالكسر، وقد تشَظَّى وشَظَّاهُ هو.
      والشَّظِيَّة: عَظْمُ الساقِ، وكلُّ فِلْقَةٍ من شيءٍ شظِيَّةٌ.
      والشَّظِيَّة: شِقّة من خَشبٍ أَو قَصَبٍ أَو قِضّةٍ أَو عَظْمٍ.
      وفي الحديث: إن الله عز وجل لمّا أَرادَ أَن يَخْلُق لإبْلِيسَ نَسْلاً وزَوْجةً، أَلقى عليه الغَضَبَ فطارَتْ منه شَظِيّةٌ من نارٍ فخَلقَ منها امرأَتَه؛ ومنه حديث ابن عباسٍ: فطارَتْ منه شَظِيّةٌ ووَقعَتْ منه أُخرى من شِدَّةِ الغَضَب.
      والشَّظِيَّة: القوسُ.
      وقال أَبو حنيفة: الشّظِيَّةُ القَوسُ لأَنَّْ خشبَها شَظِيَتْ أَي فُلِقَتْ؛ قال ابن سيده: فأَما ما أَنشده ابن الأعرابي من قوله: مَهاها السِّنانُ اليَعْمَليُّ فأَشْرَفَتْ سَناسِنُ منها، والشَّظِيُّ لُزُوق؟

      ‏قال: فإنه قد زعم أَن الشَّظِيَّ جمع شَظىً، قال: وليس كذلك لأَن فَعَلاً ليس مما يُكسَّر على فَعِيلٍ إلاَّ أَن يكون اسماً للجمع فيكون من باب كِليبٍ وعَبيدٍ، وأَيضاً فإنه إذا كان الشَّظِيُّ جمع شَظىً والشَّظى لا محالة جمع شَظاةٍ، فإنما الشَّظيُّ جمعُ جمعٍ وليس بجمع، وقد بيَّنَّا أَنه ليس كلُّ جمع يُجمعُ؛ قال ابن سيده: والذي عندي أَن الشَّظِيَّ جمع شَظِيَّةٍ التي هي عظمُ الساقِ كما أَن رَكِيّاً جمع رَكِيَّةٍ.
      وتشَظَّى الشيءُ: تفَرَّقَ وتشَقَّق وتَطايَر شَظايا؛

      قال: يا من رأَى لي بُنَيَّ اللَّذَيْن هما كالدُّرَّتَيْن تشَظَّى عنهما الصَّدَفُ وشَظَّاهُ هو، وتشَظَّى القومُ: تفَرَّقوا، قال: فصَدّه، عن لعْلَعٍ وبارِقِ،ضرْبٌ يُشَظّيهمْ على الخَنادقِ أَي يفرِّقُهم ويَشُقُّ جمعَهم.
      وشَظَّيتُ القومَ تشْظِيَةً أَي فرَّقُتهم فتشَظَّوْا أَي تفرَّقُوا.
      وشَظِيَ القومُ إذا تفَرَّقُوا.
      والشَّظى من الناس: المَوالي والتِّباعُ.
      وشَظى القومِ: خلافُ صمِيمِهِمْ، وهم الأَتْباعُ والدُّخلاءُ عليهم بالحِلْف؛ وقال هَوْبَرٌ الحارثي:أَلا هل أَتى التَّيْمَ بنَ عبدِ مَناءَةٍ، على الشَّنْءِ فيما بيننا، ابنِ تمِيمِ بمَصْرَعِنا النُّعمانَ، يومَ تأَلَّبَتْ علينا تميمٌ من شَظىً وصَميمِ تَزَوَّد منَّا بين أُذْنَيهِ طَعنةً،دَعَتْه إلى هابي الترابِ عَقيمِ قوله: بمَصْرعِنا النُّعمانَ في موضع الفاعل بأَتى في البيت قبلَه، والباءُ زائدةٌ؛ ومثله قولُ امرئ القيس: أَلا هل أَتاها، والحوادثُ جَمَّةٌ،بأَن امرأَ القيسِ بنَ تَملِكَ بَيْقَرا؟

      ‏قال: ومثله قول الآخر: أَلمْ يأْتيكَ، والأَنباءُ تَنْمي،بما لاقتْ لَبُونُ بني زيادِ؟ والشَّظى: جبلٌ؛

      أَنشد ثعلب: أَلمْ ترَ عُصْمَ رُؤوس الشَّظى،إذا جاءَ قانِصُها تجْلبُ؟ وهو الشَّظاءُ أَيضاً، ممدودٌ؛ قال عنترة كمُدِلَّةٍ عَجْزاءَ تَلْحَمُ ناهِضاً،في الوَكْرِ، مَوْقِعُها الشَّظاءُ الأَرْفعُ وأَما الحديث الذي جاء عن عقبة بن عامر أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: تعَجَّبَ رَبُّك من راعٍ في شَظِيَّة يؤذِّنُ ويقيمُ الصلاة يخافُ مني قد غَفَرْتُ لعَبدي وأَدخلتهُ الجنة؛ فالشَّظِيَّةُ: فِنْديرةٌ من فَناديرِ الجبالِ، وهي قطعةٌ من رؤُوسها؛ عن الأَزهري، قال: وهي الشِّنْظِيةُ أَيضاً، وقيل: الشَّظِيَّةُ قِطعَةٌ مرتفعةٌ في رأْس الجبل.
      والشَّظِيَّةُ: الفِلْقةُ من العصا ونحوِها، والجمع الشَّظايا، وهو من التَّشَظِّي التَّشَعُّبِ والتَّشَقُّقِ؛ ومنه الحديث: فانشَظَت رَباعيةُ رسوِل الله، صلى الله عليه وسلم، أَي انكسرت.
      التهذيب: شَواظي الجبال وشَناظِيها هي الكِسَر من رؤوس الجبال كأَنها شُرَفُ المسجد، وقال: كأَنها شَظِيَّةٌ انشَظَتْ ولم تَنْقَسِمْ أي انكسرت ولم تنْفرِجْ.
      والشَّظِيَّة من الجبل: قِطْعةٌ قُطِعَت منه مثل الدار ومثل البيت، وجمعُها شَظايا، وأَصغر منها وأَكبر كما تكون.
      النَّضْرُ: الشَّظى الدَّبْرَةُ على إثرِ الدِّبْرةِ في المزْرَعة حتى تبلُغَ أَقْصاها، الواحِدُ شَظىً بدِبارِها، والجماعةُ الأَشْظِيةُ، قال: والشَّظى ربما كانت عشْر دَبَراتٍ، يُرْوى ذلك عن الشافعي.
      "
  4. الوَشِيظَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَشِيظَةُ : الدُّخلاءُ في القوم ليسوا من صميمهم.
      يقال: هم وشيظةٌ في قومهم: حَشْوٌ فيهم.
      و الوَشِيظَةُ العودُ ونحوُه يُسدّ به ثَقبُ الفأْس والقَعْبِ ونحوِهما ليضيق.
      و الوَشِيظَةُ قطعةُ خشبٍ يُصلَح بها القَدَح. والجمع : وشائظُ.
  5. شظِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شظِيَ يَشظَى ، اشْظَ ، شَظًى ، فهو شَظٍ :-
      شظِي العُودُ ونحوُه انشقّ فِلَقًا :-حبٌّ شظٍ.
      شظِي القَومُ: تفرَّقوا :-شعبٌ شظٍ.
  6. شظ (المعجم الرائد)
    • شظ - يشظ ، شظا
      1- شظه الأمر : صعب عليه. 2- شظه : طرده. 3- شظ القوم : فرقهم.


  7. وَشَظ (المعجم الرائد)
    • وشظ - يشظ ، وشظا
      1- وشظ الفأس أو نحوها : ثبتها بخشب أو نحوه في ثقبتها. 2- وشظ العظم : كسر منه قطعة. 3- وشظ القوم إلينا : لحقوا بنا فصاروا معنا وعددهم قليل.
  8. وَشيظة (المعجم الرائد)
    • وشيظة - ج، وشائظ
      1- وشيظة : دخلاء في القوم. 2- وشيظة : قطعة خشب يصلح بها القدح.
  9. شظي العود ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • انشقّ فِلَقًا :-حبٌّ شظٍ.
  10. شظي القوم (المعجم عربي عامة)
    • تفرَّقوا :-شعبٌ شظٍ.
  11. شظي (المعجم مختار الصحاح)
    • ش ظ ي: الشَّظِيَّةُ الفلقة من العصا ونحوها والجمع الشَّظايا يقال تَشَظَّى الشيء إذا تطاير شظايا
  12. الوَشِيظُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَشِيظُ : التابعُ. والجمع : أَوْشاظٌ .
      و الوَشِيظُ واحدُ الوشائِظُ، وهم السِّفْلةُ من الناس.
      و الوَشِيظُ لفيفٌ من الناس ليس أَصلُهم واحداً. والجمع : وشائظُ .
      و الوَشِيظُ الدُّخلاءُ في القوم ليسوا من صميمهم.
      و الوَشِيظُ الخَدَمُ.
  13. شَظِيَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَظِيَ العُودُ ونحوُه شَظِيَ َ شظَى: انْشقّ فِلَقًا.
      و شَظِيَ القومُ: تفرقُوا.
      و شَظِيَ الفرسُ : اعتلّ شظاهُ .
      فهو شظٍ ، وهي شظِيَةٌ .
  14. وَشَظَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَشَظَ القومُ إِلينا وَشَظَ ِ (يَشِظُون) وَشْظاً: لَحِقوا بنا فصاروا معنا وهم قليل.
      و وَشَظَ فلانٌ الفأْسَ ونحوَها : ضَيَّقَ ثَقْبَها بخشب ونحوه.
      و وَشَظَ العظمَ: كَسَرَ منه قطعة.
  15. شَظِيَ (المعجم الغني)
    • [ش ظ ي]. (فعل: ثلاثي لازم). شَظِيَ، يَشْظَى، مصدر شَظىً.
      1. :-شَظِيَ العُودُ :- : اِنْشَقَّ قِطَعاً.
      2. :-شَظِيَ النَّاسُ :- : تَفَرَّقُوا.
  16. تَشَظٍّ (المعجم الغني)
    • [ش ظ ي]. (مصدر تَشَظَّى)
      1. :-تَشَظِّي العُودِ :- : تَطَايُرُهُ شَظَايَا.
      2. :- تَشَظِّي اللَّوْحِ :- : اِنْشِقَاقُهُ.
      3. :-تَشَظِّي الجَمَاعَةِ :- : تَفَرُّقُهَا.
  17. تشَظٍّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تشَظٍّ :-
      1 - مصدر تشظَّى.
      2 - (الطبيعة والفيزياء) انفجار نواة ذرَّة تحت تأثير قصف جُسيميّ لها على درجة كافية من الشدَّة، تتفتّت من جرّائه النواةُ وتتطاير منها جسيمات.
  18. شَظٍ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شَظٍ :-
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شظِيَ.
      2 - متفرِّق.
  19. أشظ (المعجم الرائد)
    • أشظ - إشظاظا
      1- أشظ الكيس : أدخل في عرويته. «الشظاظ»، وهي خشبة. 2- أشظه : طرده. 3- أشظ الناس : فرقهم.
  20. شَظ (المعجم الرائد)
    • شظ
      1- مصدر شظ. 2- بقية النهار، جمع : أشظاظ.
  21. شظي (المعجم الرائد)
    • شظي - يشظى ، شظى
      1- شظي العود : انشق قطعا. 2- شظي القوم : تفرقوا.
  22. نشظ (المعجم لسان العرب)
    • "الليث: النُّشوظُ نبات الشيء من أُرُومَتِه أَوّل ما يبدو حين يَصدع الأَرضَ نحو ما يخرج من أُصول الحاجِ، والفعل منه نَشَظَ يَنْشُظُ؛

      وأَنشد: ‏ليسَ له أَصْلٌ ولا نُشُوظ؟

      ‏قال: والنشْظُ الكَسْعُ في سيرْعة واخْتِلاس.
      قال أَبو منصور: هذا تصحيف وصوابه النشْط، بالطاء، وقد تقدّم ذكره.
      "
  23. شَظَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شَظَى: عُظَيْمٌ لازِقٌ بالرُّكْبَةِ أو بالذِّراعِ أو بالوظِيفِ، أو عَصَبٌ صِغارٌ فيه، وأتْباعُ القومِ، والدُّخَلاءُ عليهم بالحِلْفِ، والدَّبْرَةُ على إثْرِ الدَّبْرَةِ في المَزْرَعَةِ حتى تَبْلُغَ أقْصاها، وانْشِقاقُ العَصَبِ، كالتَّشَظِّي، وجَبَلٌ.
      ـ شَظِيَ الفَرَسُ شَظًى: فُلِقَ شَظاهُ.
      ـ شَظِيَّةُ: القَوْسُ، وعَظْمُ الساقِ، وكلُّ فِلْقَةٍ من شيءٍ، ج: شَظايا وشَظِيٌّ، وفِنْدِيرةُ الجَبَلِ، كالشِّظْيَةِ.
      ـ تَشَظَّى العُودُ: تَطايَرَ شَظَايا.
      ـ أشْظاهُ: أصابَ شَظاهُ.
      ـ وادِي الشَّظَى: معروف.
      ـ تَشْظِيَةُ: التَّفْرِيقُ.
      ـ شَظِيٌّ: موضع.
      ـ شَظِيَ المَيِّتُ: شَصِيَ.
      ـ شَنْظاةُ: رَأسُ الجَبَلِ.
  24. تشظَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تشظَّى يتشظَّى ، تَشَظَّ ، تشَظّيًا ، فهو مُتشظٍّ :-
      • تشظَّى الشَّيءُ شَظِي، تشقَّق فِلَقًا :-تشظَّى الصّدفُ عن اللؤلؤ: تشقَّق، - تشظَّى العودُ: تطاير قطعًا، - تشظّى الجدارُ.
      • تشظَّى القومُ: شَظوا، تفرَّقوا.
  25. شيظ (المعجم لسان العرب)
    • يقال: شاظَتْ (* قوله «شاظت إلخ» في القاموس: وشاظت في يدي إلخ فعدّاه بفي.) يَدِي شَظِيّةٌ من القَناة تَشِيظُها شَيْظاً: دخلت فيها.


معنى فتشظ في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَظٍ [مفرد]: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شظِيَ. 2- متفرِّق.
Advertisements
الرائد
* شظ يشظ: شظا. 1-ه الأمر: صعب عليه. 2-ه: طرده. 3-القوم: فرقهم.
الرائد
* شظ. 1-مص. شظ. 2-بقية النهار، ج أشظاظ.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: