وصف و معنى و تعريف كلمة فتشنعهم:


فتشنعهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و شين (ش) و نون (ن) و عين (ع) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح فتشنعهم في معاجم اللغة العربية:



فتشنعهم

جذر [شنع]



معنى فتشنعهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَنَّعَ** \- [ش ن ع]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** شَنَّعْتُ**،** أُشَنِّعُ**،** شَنِّعْ**، مص. تَشْنِيعٌ. 1. "شَنَّعَ عَلَيْهِ الأَمْرَ" : قَبَّحَهُ. 2. "شَنَّعَ كَلاَمَهُ" : قَبَّحَهُ. 3. "شَنَّعَ عَلَى جَارِهِ": فَضَحَهُ، شَوَّهَ سُمْعَتَهُ.


معجم الغني
**شَنَعَ** \- [ش ن ع]. (ف: ثلا. متعد).** شَنَعْتُ**،** أَشْنَعُ**،** اِشْنَعْ**، مص. شَنْعٌ. 1. "شَنَعَ جَارَهُ" : شَتَمَهُ، سَبَّهُ، اِسْتَقْبَحَهُ، عابَهُ، فَضَحَهُ. 2. "شَنَعَ الْخِرْقَةَ" : شَعَّثَهَا.
معجم الغني
**شَنُعَ** \- [ش ن ع]. (ف: ثلا. لازم).** شَنُعَ**،** يَشْنُعُ**، مص. شَنَاعَةٌ. "شَنُعَ عَمَلُهُ" : اِشْتَدَّ قُبْحُهُ، قَبُحَ. "شَنُعَ الْمَنْظَرُ".


معجم الغني
**شَنِعَ** \- [ش ن ع]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** شَنِعَ**،** يَشْنَعُ**، مص. شَنَعٌ. 1. "شَنِعَ بِهِ" : اِسْتَنْكَرَهُ، اِسْتَقْبَحَهُ. 2. "شَنِعَ بِالأَمْرِ" : رَآه قَبيحاً، شَنيعاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة


شنيع [مفرد]: ج شنائِعُ وشُنُع: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شنُعَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أشنعُ [مفرد]: ج شُنْع، مؤ شَنعاءُ، ج مؤ شَنْعاوات وشُنْع: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شنُعَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة


استشنعَ يستشنع، استشناعًا، فهو مُستشنِع، والمفعول مُستشنَع • استشنع الأمرَ: عدّه قبيحًا كريهًا، استقبحه واستهجنه "أنا أستشنع فعلتك هذه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
شناعة [مفرد]: مصدر شنُعَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة

شُنْعة [مفرد]: ج شُنُعات وشُنْعات: قُبْح "في سلوكه شُنْعَة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
شُنوع [مفرد]: مصدر شنُعَ.
المعجم الوسيط

الخِرْقَةَ ونحوَها ـَ شَنْعاً: شَعَّثَها. حتى تُنْفَش. وـ فلاناً: عابَهُ وفَضَحَهُ.( شَنِعَ ) به ـَ شَنَعاً: استنكرَهُ واستقبَحَهُ.( شَنُعَ ) ـُ شَناعةً: اشتدَّ قبحه. فهو شنيع، وشنِع، وأشنَعُ.( شنَّعَ ): مبالغة شَنَع. وـ الشيء: قبَّحَه. وـ على فلان: فضحه وشوَّه سُمعَتَهُ.( تَشَنَّعَ ): غلب عليه القُبْحُ. وـ القومُ: قَبُحَ أمرُهم باختلافهم واضطرابِ رأيهم. وـ الثوبُ ونحوُه: تفَزَّرَ. وـ الغارَةَ: وَسَّعها.( اسْتَشْنَعَ ) الأمر: عدَّه شنيعاً. وـ فلاناً: أوقعه في الشَّنَاعِة. ويقال: استشنعه جهله، واستشنع به جهله.( الشَّنْعاءُ ): يقال: فَعْلَة شنعَاء: قبيحة بالغة القُبح. ( ج ) شُنْع.( الشُّنْعَةُ ): القُبْحُ.( الشَّنِيعُ ): القبيحُ الكرِيهُ. ( ج ) شنائعُ.
مختار الصحاح
ش ن ع : الشَّناعَةُ الفظاعة وقد شَنُعَ الشيء من باب ظرف فهو شَنيعٌ و أشْنَعُ والاسم الشُّنْعةُ بالضم و شَنَّعَ عليه تَشْنيعا قلت قال الأزهري شنع على فلان أمره تشنيعا
الصحاح في اللغة
الشَناعَةُ: الفظاعةُ. وقد شَنُعَ الشيءُ يَشْنُعُ فهو شَنيعٌ وأَشْنَعُ. والاسمُ الشُنْعَةُ. وشَنَّعْتُ عليه تَشْنيعاً. والتَشْنيعُ أيضاً: التشميرُ، يقال: أَشْنَعَتِ الناقةُ أيضاً، أي شمَّرتْ. وشَنَعْتُ فلاناً، أي استقبحته وسئمته. قال كثيِّر: وأَسْماءُ لا مَشْنُوعَةٌ بملالةٍ   لدينا ولا مَقْلِيَّةٌ إنْ تَقَلَّـتِ وتَشَنَّعَتْ الإبل في السير، أي جَدَّتْ. وتَشَنَّعْتُ الغارةَ: بَثَثْتُها. والفرسَ: رَكِبْتُهُ وعَلَوْتُهُ. والسلاحَ: لبِسْتُهُ.
تاج العروس

الشَّنَاعَة : الفَظاعَة وقد شَنُعَ ككَرُمَ نقله الجَوْهَرِيّ والصَّاغانِيّ وأنشدَ الأخيرُ للقُطاميِّ :

ونَحنُ رَعِيَّةٌ وهمُ رُعاةٌ ... ولولا رَعْيُهم شَنُعَ الشَّنَارُ فهو شَنيعٌ وشَنِعٌ وأَشْنَعُ وهو كقَولِهم : اللهُ أَكْبَرُ أي : كَبيرٌ على أحَدِ التأويلَيْن . قال أبو ذُؤَيْبٍ الهُذَليُّ :

يَتَنَاهَبانِ المَجدَ كلٌّ واثِقٌ ... ببَلائِهِ واليومُ يومٌ أَشْنَعُ أي : كَريهٌ وقيل : قَبيحٌ وكذلك يومٌ شَنيعٌ ومثلُه قولُ مُتَمِّمِ بنِ نُوَيْرةَ رَضِيَ الله عنه :

ولقد غُبِطْتُ بما أُلاقي حِقْبَةً ... ولقدْ يَمُرُّ عليَّ يومٌ أَشْنَعُ

والاسمُ الشُّنْعَة بالضَّمّ نقله الجَوْهَرِيّ . وأَشْنَعُ بنُ عَمْرِو بنِ طَريفٍ : أبو حَيٍّ من العرب نقله الصَّاغانِيّ . وغَبْرَةٌ هكذا بالمُوَحَّدةِ في سائرِ النسخ والصوابُ بالياءِ التحتِيّة : غَيْرَةٌ شَنْعَاءُ أي قَبيحةٌ مُفرِطَةٌ قال أبو النَّجمِ :

باعَدَ أمَّ العَمْرِ من أسيرِها ... حُرَّاسُ أَبْوَابٍ على قُصورِها

" و غَيْرَةٌ شَنْعَاءُ من غَيُورِها قال ابْن دُرَيْدٍ : شَنَعَ الخِرقَةَ ونَحوَها كَمَنَعَ : شَعَّثَها حتى تُنْفَشَ . قال غيرُه : شَنَعَ فلاناً أي اسْتَقبحَه وقيل : شَتَمَه هكذا في النسخ وفي بعضِ الأصول : سَئِمَه من السآمَة ومِثلُه في الصحاح ويدلُّ للأولى قولُ ابْن الأَعْرابِيّ : شَنَعَه شَنْعَاً : سَبَّه وأنشدَ الجَوْهَرِيّ لكُثَيِّرٍ :

وأَسماءُ لا مَشْنُوعَةٌ بمَلالَةٍ ... لَدَيْنا ولا مَقْلِيَّةٌ إن تقَلَّتِ شَنَعَه شَنْعَاً : فَضَحَه ويقال : شَنَعَنا فلانٌ أي فَضَحَنا . والشُّنوع بالضَّمّ : القُبْح قال الطِّرْماحُ يصفُ النَّحْلَ :

مُخَصَّرَةُ الأَوْساطِ عارِيَةُ الشَّوى ... وبالهامِ منها نَظْرَةٌ وشُنوعُ يقال : في فلانٍ نَظْرَةٌ ورَدَّةٌ وشُنوعٌ أي قُبْحٌ وأنشدَه شَمِرٌ وقال : أي قُبحٌ يُتَعجَّبُ منه . قال الليثُ : يقال : رأى أمراً شَنِعَ به كعَلِم شُنْعاً بالضَّمّ أي اسْتَشْنَعَه أي رآه شَنيعاً قال مَرْوَانُ بنُ الحكَم :

فَوِّضْ إلى اللهِ الأمورَ فإنّه ... سَيَكْفيكَ لا يَشْنَعْ برأيِكَ شانِعُ والمَشْنوع : المَشْهور كما في العُبابِ واللِّسان . قال ابْن دُرَيْدٍ : الشَّنَعْنَع كَسَفَرْجَل : المُضْطَرِبُ الخَلْقِ وهو من الشُّنوعِ ويقال : هو الطويل . قال : وأَشْنَعتِ الناقةُ : أَسْرَعَتْ في سَيْرِها وجَدَّتْ . والتَّشْنيع : تكثيرُ الشَّنَاعَة يقال : شَنَّعَ عليه الأمرَ تَشْنِيعاً أي قبَّحَه . التَّشْنيع : التَّشْمير يقال : شَنَّعَ الرجلُ إذا شمَّرَ وأَسْرَعَ وكذلك الناقةُ . التَّشْنيع : الانكِماشُ والجِدُّ في السَّيْر كالتَّشَنُّع الأخيرةُ عن الجَوْهَرِيّ يقال : شنَّعَت الناقةُ وأَشْنَعَتْ وَتَشَنَّعَتْ : شمَّرَتْ في سَيْرِها وانْكَمشَتْ وجَدَّتْ فهي إبلٌ مُشَنَّعَةٌ حكاه أبو عُبَيْدٍ عن الأَصْمَعِيّ وأنشدَ :

كأنّه حينَ بَدا تَشَنُّعُهْ ... وسالَ بعدَ الهَمَعانِ أَخْدَعُهْ

" جَأْبٌ بأَعْلى قُنَّتَيْنِ مَرْتَعُهْ وَتَشَنَّعَ : تهَيَّأَ للقتالِ وهو من الجِدِّ والانكِماشِ في الأمرِ قاله ابْن الأَعْرابِيّ وقال أبو عمروٍ : تشَنَّعَ للشَّرِّ : تهَيَّأَ له . تشَنَّعَ الفرَسَ : رِكبهُ وعَلاه نقله الجَوْهَرِيّ وكذلك الرّاحِلَةَ والقِرْنَ . تشَنَّعَ السِّلاحَ : لَبِسَه نقله الجَوْهَرِيّ . تشَنَّعَ الغارةَ : بَثَّها نقله الجَوْهَرِيّ وهو قولُ أبي عمروٍ وفي نسخةٍ : شَنَّها . تشَنَّعَ الثوبُ إذا تفَزَّرَ نقله الصَّاغانِيّ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : الشَّنَع محركةً والشَّنَاعُ كَسَحَابٍ : من مصادرِ شَنُعَ ككَرُمَ ومن الأخيرِ قولُ عاتِكَةَ بنتِ عَبْدِ المُطَّلِبِ :

سائِلْ بنا في قَوْمِنا ... ولْيَكْفِ من شَرٍّ سَماعُهْ قَيْسَاً وما جمَعوا لنا في مَجْمَعٍ باقٍ شَناعُهْ وهو كقَولِهم : سَقُمَ سَقاماً ويجوزُ أن يُرادَ به الشَّنَاعةَ فَحَذَفتْ التاءَ مُضْطَرّةً . وامرأةٌ شَنيعَةٌ أي قَبيحةٌ . ومَنْظَرٌ شَنيعٌ ومُتَشَنِّعٌ . واسْتَشْنَعَه : عَدَّه شَنيعاً . قال الليثُ : يقال : قد اسْتَشْنَعَ بفلانٍ جَهْلُه أي خَفَّ . وَتَشَنَّعَ القومُ : قَبُحَ أَمْرُهم باختِلافِهم واضطِرابِ رَأْيِهم قال جَريرٌ :

يَكْفِي الأَدِلَّةَ بعدَ سُوءِ ظُنونِهمْ ... مَرُّ المَطِيِّ إذا الحُداةُ تشَنَّعوا وَتَشَنَّعَ الرجلُ : هَمَّ بأمرٍ شَنيعٍ قال الفرَزْدَق :

لَعَمْري لقد قالتْ أُمامَةُ إذْ رَأَتْ ... جَريراً بذاتِ الرَّقْمتَيْنِ تشَنَّعا وقِصّةٌ شَنْعَاءُ . ورجلٌ أَشْنَعُ الخَلْقِ : مُضْطَرِبُه . والشُّنْعَة بالضَّمّ : الجُنون عن ابْن الأَعْرابِيّ . واسمٌ شَنيعٌ وقومٌ شُنُعُ الأسامي كما في الأساس

لسان العرب
الشَّناعةُ الفَظاعةُ شَنُعَ الأَمرُ أَو الشيء شَناعةً وشَنَعاً وشُنعاً وشُنُوعاً قَبُح فهو شَنِيعٌ والاسم الشُّنْعةُ فأَما قول عاتكة بنت عبد المطلب سائِلْ بِنا في قَوْمِنا ولْيَكْفِ من شرٍّ سَماعُهْ قَيْساً وما جَمَعُوا لَنا في مَجْمَعٍ باقٍ شَناعُهْ فقد يكون شَناعٌ من مصادر شَنُعَ كقولهم سَقُمَ سَقاماً وقد يجوز أَن تريد شناعته فحذفُ الهاء للضرورة كما تأَوَّل بعضهم قول أَبي ذؤيب أَلا لَيْتَ شِعْرِي هَلْ تَنَظَّر خالِدٌ عِيادِي على الهِجْرانِ أَمْ هو يائِسُ ؟ من أَنه أَراد عيادتي فحذف التاء مُضْطَرّاً وأَمرٌ أَشْنَعُ وشَنِيعٌ قَبِيحٌ ومنه قول أَبي ذؤَيب مُتَحامِيَيْن المَجْدَ كلٌّ واثِقٌ بِبَلائه واليَوْمُ يَوْمٌ أَشْنَعُ ( * قوله « متحاميين المجد في شرح القاموس يتناهبان المجد ) ومثله لمتمم بن نُويْرة ولقد غُبِطْتُ بما أُلاقي حِقْبةً ولقد يَمُرُّ عليَّ يَوْمٌ أَشْنَعُ وفي حديث أَبي ذر وعنده امرأَة سوْداء مُشَنَّعةٌ أَي قبِيحةٌ يقال مَنْظَرٌ شَنِيعٌ وأَشْنَعُ ومُشَنَّعٌ وشَنَّع عليه الأَمرَ تشْنيعاً قَبَّحَه وشَنِعَ بالأَمر ( * قوله « وشنع بالامر في القاموس ورأى امراً شنع به كعلم شنعأ بالضم اي استشنعه ) شُنْعاً واسْتَشْنَعه رآه شَنِيعاً وتَشَنَّعَ القومُ قَبُحَ أَمرُهم باختِلافِهم واضْطِرابِ رأْيِهم قال جرير يَكْفِي الأَدِلَّةَ بعد سُوءِ ظُنُونِهم مَرُّ المَطِيِّ إِذا الحُداةُ تَشَنَّعُوا وتَشَنَّع فُلان لهذا الأَمر إِذا تَهَيَّأَ له وتَشَنَّع الرجل هَمّ بأَمْرٍ شَنِيعٍ قال الفرزدق لَعَمْري لقد قالَتْ أُمامةُ إِذْ رَأَتْ جَريراً بِذاتِ الرَّقْمَتَيْنِ تَشَنَّعا وشَنَعَه شَنْعاً سَبَّه عن ابن الأَعرابي وقيل اسْتَقْبَحَه وسَئِمَهُ ( * قوله « وسئمه هو كذلك في الصحاح والذي في القاموس وشتمه ) وأَنشد لكثير وأَسماءُ لا مَشْنُوعةٌ بِمَلامةٍ لَدَيْنا ولا مَقْلِيّةٌ باعْتِلالِها ( * قوله « مقلية كتب بطرة الأصل في نسخة معذورة ) والشَّنَعُ والشَّناعةُ والمَشْنُوعُ كلُّ هذا من قُبْحِ الشيء الذي يُسْتَشْنَعُ قُبْحُه وهو شَنِيعٌ أَشْنَعُ وقصة شَنْعاءُ ورجل أَشْنَعُ الخلق وأَنشد شمر وفي الهامِ منه نَظْرةٌ وشُنُوعُ أَي قُبْح يتعجب منه وقال الليث تقول رأَيت أَمراً شَنِعْتُ به شُنْعاً أَي اسْتَشْنَعْتُه وأَنشد لمرْوان فَوِّضْ إِلى اللهِ الأُمورَ فإِنه سَيَكْفيكَ لا يَشْنَعْ بِرأْيِكَ شانِعُ أَي لا يَسْتَقْبِحُ رأَيَك مُسْتَقْبِحٌ وقد اسْتَشْنَعَ بفلان جَهْلُه خَفَّ وشَنَعَنا فُلان وفَضَحنا والمَشْنوع المشهور والتَّشْنِيعُ التَّشْمير وشَنَّع الرجلُ شَمَّر وأَسْرعَ وشَنَّعَتِ الناقةُ وأَشْنَعَتْ وتَشَنَّعَتْ شَمَّرَت في سَيْرِها وأَسْرَعَتْ وجَدَّت فهي مُشَنِّعةٌ قال الراجز كأَنَّه حِينَ بَدا تَشَنُّعُهْ وسالَ بعد الهَمَعانِ أَخْدَعُهْ جأْبٌ بِأَعْلى قُنَّتَيْنِ مَرْتَعُه والتشنُّع الجِدّ والانْكِماشُ في الأَمر عن ابن الأَعرابي تقول منه تشَنَّعَ القومُ والشَّنَعْنَعُ الرجل الطوِيلُ وتَشَنَّعْتُ الغارةَ بَثَثْتُها والفرسَ والرّاحلةَ والقِرْنَ رَكِبْتُه وعَلَوْتُه والسِّلاحَ لَبِسْتُه
الرائد
* شنع يشنع: شنعا. 1-ه: فضحه وعابه. 2-ه: شتمه.
الرائد
* شنع يشنع: شناعة وشنعا وشنعا وشنوعا. الشيء: قبح.
الرائد
* شنع يشنع: شنعا. به: استشنعه، استقبحه.
الرائد
* شنع تشنيعا. 1-الشيء: قبحه. 2-عليه: فضحه وعابه. 3-الجمل: أسرع في السير. 4-شمر.
الرائد
* شنع. قبيح.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: