وصف و معنى و تعريف كلمة فتصح:


فتصح: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و صاد (ص) و حاء (ح) .




معنى و شرح فتصح في معاجم اللغة العربية:



فتصح

جذر [صح]

  1. تصحية: (اسم)
    • مصدر صحَّى
,
  1. صَحْوُ
    • ـ صَحْوُ : ذَهابُ الغَيْمِ والسُّكْرِ ، وتَرْكُ الصِبا والباطِلِ . صَحِيَ السَّكْرانُ وأصْحَى ، وكذا المُشْتاقُ .
      ـ يومٌ وسَماءٌ صَحْيٌ : ( صَحِيَا وأصْحَيَا ).
      ـ مِصْحاةُ : إناءٌ م طاسٌ أوْ جامٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. صحَّى
    • صحَّى يصحِّي ، صَحِّ ، تصحيةً ، فهو مُصَحٍّ ، والمفعول مُصَحًّى :-
      صحَّى الشَّخصَ أعاد الوعيَ إليه ، أخرجه من حالة السُّبات أو الإغماء :- صحَّى المريضَ / النَّائمَ :-
      صحِّ النَّوم : انتبه للخطر يحيط بك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. صَحَيان
    • صَحَيان :-
      صَحْو ؛ إفاقة من نوم أو سُكْر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. صحّى الشّخص
    • أعاد الوعيَ إليه ، أخرجه من حالة السُّبات أو الإغماء :- صحَّى المريضَ / النَّائمَ :- ° صحِّ النَّوم

    المعجم: عربي عامة

  5. تصحية
    • تصحية :-
      مصدر صحَّى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. مِصْحاة
    • مِصْحاة :-
      ما يجلب الصَّحْو واليقظة :- مرّت على وطنه أحداث كانت مِصْحاة له من سُبات عميق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. مَصحاة
    • مصحاة
      1 - ما يدعو إلى الصحو واليقظة

    المعجم: الرائد

  8. مِصحاة
    • مصحاة
      1 - إناء من فضة للشرب

    المعجم: الرائد



  9. المَصْحاةُ
    • المَصْحاةُ : ما يجلب الصَّحْوَ واليقظة ، تقول : فيه مَصحاة من سُكْرٍ أو من غمٍّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. المِصحاةُ
    • المِصحاةُ : إناءٌ للشَّراب من الفضَّة . والجمع : مَصاحٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. صحي السّكران ونحوه
    • صحا ؛ أفاق .

    المعجم: عربي عامة



  12. صحي النّائم
    • صحا ، استيقظ وتنبَّه .

    المعجم: عربي عامة

  13. صِحِّيّ
    • صِحِّيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى صِحَّة : :- خدمات / عناية صِحِّية ، - حلاّق صِحِّي .
      2 - ملائم للصِّحة ومناسب لها ، خال من الأوساخ وكلّ ما يعرِّض الصِّحَّة للخطر :- هواءٌ / مسكن / طعامٌ صِحِّيٌّ ، - التَّدخين غير صِحِّيٍّ ، - في حالة صِحِّيَّة جيِّدة :-
      • غير صِحِّيّ : لا يتلاءم مع المقتضيات الصِّحِّيَّة ومسبِّب للأمراض ، - لأسباب صحيَّة : لدواعٍ صحِّيّة ، - وَرقٌ صِحِّيٌّ : خاصٌّ بالنَّظافة الصِّحِّيّة .
      • حَجْر صِحِّيّ : ( طب ) عَزْل الأشخاص أو الحيوانات أو النباتات الوافدة من منطقة موبوءة بالأمراض المُعْدية للتأكُّد من خلِّوهم من تلك الأمراض .
      • أصول صِحِّيَّة : ( طب ) تشكيل وتطبيق الإجراءات المخصَّصة لحماية الصِّحَّة العامّة .
      • شهادة صِحِّيَّة : ( طب ) شهادة تبيِّن الحالة الصِّحِّيّة لحاملها من حيث خلُوُّه من أي مرض مُعْدٍ من عدمه .
      • مَحْجَر صِحِّيّ : مكان يوضع فيه النَّاسُ أو الحيوانات تحت المراقبة الصِّحِّيَّة منعًا لانتشار أحد الأمراض .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. صحي
    • صحي
      1 - الصحي من الطعام أو المناخ أو نحوهما : ما يناسب الصحة ويحفظ سلامتها

    المعجم: الرائد

  15. صِحِّيٌّ
    • [ ص ح ح ]. ( الْمُخْتَصُّ بِالصِّحَّةِ ).
      1 . :- كَانَ فِي وَضْعٍ صِحِّيٍّ جَيِّدٍ :- : سَلِيمٍ ، مُعَافىً .
      2 . :- طَعَامٌ صِحِّيٌّ :- : طَعَامٌ تَتَوَافَرُ فِيهِ الشُّرُوطُ الصِّحِّيَّةُ .


    المعجم: الغني

  16. صحِيَ
    • صحِيَ يَصحَى ، اصْحَ ، صَحًا ، فهو صاحٍ :-
      صحِيَ السَّكرانُ ونحوُه صحا ؛ أفاق .
      صحِيَ النَّائمُ : صحا ، استيقظ وتنبَّه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. صحا
    • " الصَّحْوُ : ذهابُ الغَيْم ، يومٌ صحوٌ وسَماءٌ صحوٌ ، واليومُ صاحٍ .
      وقد أَصْحَيا وأَصْحَيْنا أَي أَصْحتْ لنا السماء .
      وأَصحَت السماءُ ، فهي مُصْحِيةٌ : انْقَشَع عنها الغَيْم ، وقال الكسائي : فهي صَحْوٌ ، قال : ولا تَقُلْ مُصْحِيةٌ ، قال ابن بري : يقال أَصْحَت السماء ، فهي مُصحِيَةٌ ، ويقال : يومٌ مُصْحٍ .
      وصحا السَّكْرانُ لا غَيْرُ .
      قال : وأَما العاذِلة فيقال فيها أَصحَت وصحَتْ ، فيُشبَّه ذهابُ العَقْل عنْها تارةً بذهاب الغَيم وتارة بذهاب السُّكْر ، وأَما الإِفاقة عن الحُبِّ فلم يُسمَع فيه إِلاَّ صحَا مثل السُّكْر ؛ قال جرير : أَتَصحُو أَم فؤَادُكَ غيرُ صاحِ ؟

      ويقال : صَحْوان مثلُ سكْران ؛ قال الرحَّال وهو عمرو بن النعمان بنِ البراء : بان الخَليطُ ، ولم أَكُنْ صَحْوانا دَنفاً بزَيْنَبَ ، لو تُريدُ هَوانا والصَّحْوُ : ارْتِفاعُ النهارِ ؛ قال سُوَيْد : تَمْنَحُ المِرْآةَ وَجْهاً واضِحاً ، مثلَ قَرْنِ الشمس في الصَّحْوِ ارْتَفَعْ والصَّحْوُ : ذَهابُ السُّكْرِ وتَرْكُ الصِّبا والباطلِ .
      يقال : صَحَا قلبهُ .
      وصَحا السكرانُ من سُكْرِه يَصْحُو صَحْواً وصُحُوّاً ، فهو صاحٍ ، وأَصْحَى : ذَهَب سُكْرُه ، وكذلك المُشْتاقُ ؛

      قال : صُحُوَّ ناشِي الشَّوْقِ مُسْتَبِلِّ والعرب تقول : ذَهَبَ بين الصَّحْوِ والسَّكْرَةِ أَي بين أَنْ يَعْقِلَ ولا يَعْقِلَ .
      ابن بُزُرْج : من أَمثالهم يريدُ أَن يأْخذَها بين السَّكْرَةِ والصَّحْوَةِ ، مَثلٌ لطالبِ الأَمْرِ يَتجاهَلُ وهو يعلم .
      والمِصْحاة : جامٌ يُشْرَبُ فيه .
      وقال أَبو عبيدة : المِصْحاة إناءٌ ، قال : ولا أَدرِي من أَيِّ شيءٍ هو ؛ قال الأَعشى : بكَأْسٍ وإبْرِيقٍ كأَنّ شَرابَهُ ، إذا صُبَّ في المِصْحاةِ ، خالَطَ بَقَّمَا وقيل : هو الطاسُ .
      ابن الأَعرابي : المِصْحاةُ الكَأْسُ ، وقيل : هو القَدَح من الفِضةِ ؛ واحْتَجَّ بقول أَوْسٍ : إذا سُلّ مِن جَفْنٍ تَأَكَّلَ أَثْرُه ، على مِثل مِصْحاةِ اللُّجَين ، تأَكُّل ؟

      ‏ قال : شَبَّهَ نَقاءَ حَديدة السيفِ بنَقاءِ الفِضةِ .
      قال ابن بري : المِصْحاةُ إناءٌ مِن فِضةٍ قد صَحَا من الأَدْناسِ والأَكْدارِ لِنقاءِ الفِضةِ ؛ وقي النهاية في تَرْجَمَة مَصَحَ : دَخَلَتْ عليه أُم حَبيبةَ وهو مَحْضُورٌ كأَنَّ وجهَه مِصحاةٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. صحح
    • " الصُّحُّ والصِّحَّةُ (* قوله « الصح والصحة »، قال شارح القاموس : قد وردت مصادر على فعل ، بالضم ، وفعلة ، بالكسر ، في أَلفاظ هذا منها ، وكالقل والقلة ، والذل والذلة ، قاله شيخنا .) والصَّحاحُ : خلافُ السُّقْمِ ، وذهابُ المرض ؛ وقد صَحَّ فلان من علته واسْتَصَحَّ ؛ قال الأَعشى : أَمْ كما ، قالوا سَقِيمٌ ، فلئن نَفَضَ الأَسْقامَ عنه ، واسْتَصَحّْ لَيُعِيدَنْ لِمَعَدٍّ عَكْرَها ، دَلَجَ الليلِ وتأْخاذَ المِنَحْ يقول : لئن نَفَضَ الأَسْقامَ التي به وبَرَأَ منها وصَحَّ ، لَيُعِيدَنَّ لمَعَدٍّ عَطْفَها أَي كَرَّها وأَخْذَها المِنَحَ .
      وصَحَّحه الله ُ ، فهو صَحِيح وصَحاح ، بالفتح ، وكذلك صَحِيحُ الأَديم وصَحاحُ الأَديم ، بمعنى ، أَي غير مقطوع ، وهو أَيضاً البراءَة من كل عيب وريب ؛ وفي الحديث : يُقاسِمُ ابنُ آدم أَهلَ النار قِسْمَةً صَحاحاً ؛ يعني قابيلَ الذي قتل أَخاه هابيل أَي أَنه يقاسمهم قسمة صحيحة ، فله نصفها ولهم نصفها ؛ الصَّحاحُ ، بالفتح : بمعنى الصَّحيح ؛ يقال : دِرْهَم صحيح وصَحاحٌ ، ويجوز أَن يكون بالضم كطُوال في طويل ، ومنهم مَن يرويه بالكسر ولا وجه له .
      وحكى ابن دريد عن أَبي عبيدة : كان ذلك في صُحِّه وسُقْمه ؛ قال : ومن كلامهم : ما أَقرب الصَّحاحَ من السَّقَم وقد صَحَّ يَصِحُّ صِحَّةً ، ورجل صَحاحٌ وصَحيحٌ من قوم أَصِحَّاءَ وصِحاحٍ فيهما ، وامرأَة صحيحة من نِسوة صِحاح وصَحائِحَ .
      وأَصَّحَ الرجلُ ، فهو مُصِحٌّ : صَّحَّ أَهلُه وماشيته ، صحيحاً كان هو أَو مريضاً .
      وأَصَحَّ القومُ أَيضاً ، وهم مُصِحُّون إِذا كانت قد أَصابت أَموالَهم عاهةٌ ثم ارتفعت .
      وفي الحديث : لا يُورِدُ المُمْرِضُ على المُصِحّ ؛ المُصِحُّ الذي صَحَّتْ ماشيته من الأَمراض والعاهات ، أَي لا يُورِدُ مَن إِبله مَرْضَى على مَن إِبله صِحاح ويسقيها معها ، كأَنه كره ذلك أَن يظهر (* قوله « كره ذلك أن يظهر » لفظ النهاية كره ذلك مخافة أن يظهر إلخ .) بمال المُصِح ما ظهر بمال المُمْرِض ، فيظن أَنها أَعْدَتها فيأْثم بذلك ؛ وقد ، قال ، صلى الله عليه وسلم : لا عَدْوى ؛ وفي الحديث الآخر : لا يورِدَنَّ ذو عاهة على مُصِحٍّ أَي أَن الذي قد مرضت ماشيته لا يستطيع أَن يُورِدَ على الذي ماشيته صِحاحٌ .
      وفي الحديث : الصَّوْم مَصَحَّةٌ ومَصِحَّةٌ ، بفتح الصاد وكسرها ، والفتح أَعلى ، أَي يصح عليه ؛ هو مَفْعَلة من الصِّحَّة العافية ، وهو كقوله في الحديث الآخر : صُومُوا تَصِحُّوا .
      والسَّفَر أَيضاً مَصَِحَّة .
      وأَرض مَصَحَّة ومَصِحَّةٌ : بريئة من الأَوْباء صحيحة لا وَباءَ فيها ، ولا تكثر فيها العِلَلُ والأَسقامُ .
      وصَحاحُ الطريق : ما اشتدَّ منه ولم يَسْهُلْ ولم يُوطَأْ .
      وصَحاحُ الطريق : شدَّته ؛ قال ابن مُقْبل يصف ناقة : إِذا واجَهَتْ وَجْهَ الطريقِ ، تَيَمَّمَتْ صَحاحَ الطريقِ ، عِزَّةً أَن تَسَهَّلا وصَحَّ الشيءَ : جعله صحيحاً .
      وصَحَّحْتُ الكتابَ والحسابَ تصحيحاً إِذا كان سقيماً فأَصلحت خطأَه .
      وأَتيتُ فلاناً فأَصْحَحْتُه أَي وجدته صحيحاً .
      والصحيح من الشِّعْر : ما سَلِمَ من النقص ، وقيل : كل ما يمكن فيه الزِّحافُ فَسَلِمَ منه ، فهو صحيح ؛ وقيل : الصحيح كل آخر نصف يسلم من الأَشياء التي تقع عِللاً في الأَعاريض والضروب ولا تقع في الحشو .
      والصَّحْصَحُ والصَّحْصاحُ والصَّحْصَحان : كله ما استوى من الأَرض وجَرِدَ ، والجمع الصَّحاصِحُ .
      والصَّحْصَحُ : الأَرضُ الجَرْداءُ المستوية ذاتُ حَصًى صِغار .
      وأَرض صَحاصِحُ وصَحْصَحانٌ : ليس بها شيء ولا شجر ولا قرار للماء ، قال : وقلَّما تكون إِلاَّ إِلى سَنَدِ وادٍ أَو جبل قريب من سَنَدِ وادٍ ؛ قال : والصَّحْراءُ أَشدُّ استواء منها ؛ قال الراجز : تَراهُ بالصَّحاصِحِ السَّمالِقِ ، كالسَّيفِ من جَفْنِ السِّلاحِ الدَّالِقِ وقال آخر : وكم قَطَعْنا من نِصابِ عَرْفَجِ ، وصَحْصَحانٍ قَذُفٍ مُخَرَّجِ ، به الرَّذايا كالسَّفِينِ المُخْرَجِ ونِصابُ العَرْفَج : ناحيته .
      والقُذُفُ : التي لا مَرْتَعَ بها .
      والمُخَرَّجُ : الذي لم يصبه مطر ؛ أَرضٌ مُخَرَّجة .
      فشبه شُخُوصَ الإِبل الحَسْرَى بشُخُوصِ السُّفُن ؛ ويقال : صَحْصاحٌ ؛

      وأَنشد : حيثُ ارْثَعَنَّ الوَدْقُ في الصَّحْصاحِ وفي حديث جُهَيْشٍ : وكائٍنْ قَطَعْنا إِليك من كذا وكذا وتَنُوفةٍ صَحْصَحٍ ؛ والصَّحْصَحُ والصَّحْصحة والصَّحْصَحانُ : الأَرض المستوية الواسعة .
      والتَّنُوفةُ : البَرِّيَّةُ ؛ ومنه حديث ابن الزبير لما أَتاه قَتْلُ الضحاك ، قال : إِنَّ ثَعْلَبَ بن ثَْعلَبٍ حَفَرَ بالصَّحْصحةِ ، فأَخطأَت اسْتُه الحُفْرةَ ؛ وهذا مثل للعرب تضربه فيمن لم يصب موضع حاجته ، يعني أَن الضحاك طلب الإِمارة والتقدُّمَ فلم ينلها .
      ورجل صُحْصُحٌ وصُحْصُوحٌ : يَتَتَبَّعُ دقائق الأُمور فيُحْصِيها ويَعْلمُها ؛ وقول مُلَيْحِ الهذلي : فَحُبُّكَ لَيْلى حين يَدْنُو زَمانه ، ويَلْحاكَ في لَيْلى العَرِيفُ المُصَحْصِحُ قيل : أَراد الناصِحَ ، كأَنه المُصَحِّحُ فكره التضعيف .
      والتَّرَّهاتُ الصَّحاصِحُ (* قوله « والترهات الصحاصح إلخ » عبارة الجوهري : والترهات الصحاصح هي الباطل ؛ هكذا حكاه أَبو عبيد ، وكذلك الترهات البسابس ، وهما بالإضافة أجود عندي .
      هي الباطل ، وكذلك الترهات البَسابِسُ ، وهما بالإِضافة أَجودُ ؛ قال ابن مقبل : وما ذِكْرُه دَهْماءَ ، بعدَ مَزارِها بنَجْرانَ ، إِلاَّ التُّرَّهاتُ الصَّحاصِحُ

      ويقال للذي يأْتي بالأَباطيل : مُصَحْصِحٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فتصح في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صَحَّ** - [ص ح ح]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** صَحَّ**،** يَصِحُّ**، مص. صِحَّةٌ. 1. "صَحَّ الرَّجُلُ مِن مَرَضِهِ" : بَرِئَ مِنْهُ. 2. "صَحَّ الْخَبَرُ" : كَانَ مُطَابِقاً لِلْوَاقِعِ وَلِمَا حَدَثَ، ثَبَتَ. "صَحَّ القَوْلُ" "صَحَّتِ الشَّهَادَةُ" "صَحَّتِ الصَّلاَةُ". 3. "إِذَا صَحَّ القَوْلُ" : إِذَا أَمْكَنَ القَوْلُ، إِذَا جَازَ. 4. "صَحَّ عَزْمُهُ عَلَى خَوْضِ الْمَعْرَكَةِ" : أَزْمَعَ عَلَى، صَمَّمَ، ثَبَتَ. 5. "صَحَّ لَهُ عَلَيْهِ كَذَا" : ثَبَتَ لَهُ عَلَيْهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I صحَّ/ صحَّ على/ صحَّ لـ صَحَحْتُ، يَصِحّ، اصْحِحْ/صِحَّ، صِحَّةً وصُحًّا وصَحاحًا، فهو صَحيح، والمفعول مَصْحوح عليه • صحَّ المَريضُ: برئ وسلِم من عِلَّتهِ، عكسه مَرِضَ "أودى بصِحّته- تصف الدواءَ لذي السِّقام وذي الضَّنى ... كيما يصِحّ به وأنت سقيمُ". • صحَّتِ الصَّلاةُ: خَلَتْ من كلّ عَيْبٍ ورَيْب "صحّ العقدُ- خبرٌ لا أساس له من الصِّحَّة"| إن صحَّ هذا التَّعبير: إن جاز هذا التَّعبير- صحَّ في الأذهان: ظهر واضحًا معقولاً- يَصِحُّ الاعتمادُ عليه: موضع ثقة. • صَحَّ الكَلامُ/ صَحَّ الكَلامُ عليه: حقَّ، ثَبُتَ وطابق الواقعَ "صحّتِ الشَّهادة/ تخميناته"| صحَّ قولُه: أصاب فيه. • صَحَّ له الدَّيْنُ على جاره: ثَبُت. II صُحّ [مفرد]: مصدر صحَّ/ صحَّ على/ صحَّ لـ.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـِ صُحًّا، وصِحَّةً، وصَحاحاً: بَرِئ من كلِّ عيب أو ريب. يقال: صحَّ المريض، وصحَّ الخبر، وصحَّت الصلاة، وصحَّت الشهادة، وصحَّ العقد. فهو صحيح. ( ج ) صِحاح للعاقل وغيره. وأصحَّاء للعاقل. وهي صحيحة. ( ج ) صِحاح، وصحائح. وـ له على فلان كذا: ثبت.( أصَحَّ ) الرجلُ: زال ما كان به أو بما يتصل به من عاهة أو عيب. وـ الله فلاناً: أزال ما كان به من مرض ونحوه.( صَحَّحَهُ ): أزال خطأَه أو عَيْبَه. يقال: صحَّح الخبر، وصحَّح الكتاب والحساب، وصحح اللهُ المريضَ.( تَصَحَّحَ ): يقال: تصحَّح بالدواء ونحوه: تداوى.( اسْتَصَحَّ ) من عِلَّتِه: صحَّ. وـ الشيء: وجده صحيحاً.( الصَّحَاحُ ): الصَّحيح.( الصِّحَّةُ ) في البدن: حالة طبيعية تجري أفعالُه معها على المجرى الطبيعي. وـ ( في الفقه ): كون الفعل مسقطاً للقضاء في العبادات، أو سبباً لترتُّب ثمرته المطلوبة منه عليه شرعاً في المعاملات؛ ويقابلها: البُطلان.( الصَّحيحُ ): السليم من العيوب والأمراض وـ من الأقوال: ما يعتمد عليه. والصحيح من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم: الحديث المرفوع المتصل بنقل عَدْلٍ ضابط في التحري والأداء، سالماً من شذوذ وعلة.( المَصَِحَّةُ ): ما يسبِّب الصحة. يقال: الصوم مَصَِحَّة، والسفر مصَِحَّة. وأرض مَصَِحَّة: سليمة من العلل والأوباء. وـ مكان يعالج فيه المرضى. ( محدثة ).
الرائد
* صح يصح: صحا وصحة وصحاحا. 2-كان سليما خاليا من المرض أو العيب أو الشك. 2-له عليه كذا: ثبت له عليه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: