وصف و معنى و تعريف كلمة فتصدأ:


فتصدأ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و صاد (ص) و دال (د) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح فتصدأ في معاجم اللغة العربية:



فتصدأ

جذر [صدأ]

  1. وَصَدَ: (فعل)
    • وَصَدَ (يَصِدُ) وَصْدًا فهو واصِدٌ
    • وَصَدَ الْحَجَرُ : ثَبَتَ
    • وَصَدَتْ ثَوْباً جَمِيلاً : نَسَجَتْهُ
    • وَصَدَ الْمُهَاجِرُ بِالبِلاَدِ : وَطَنَ، وَثَنَ، أَقَامَ بِهَا
    • ويقال : وَصَدَ النَّسّاجُ بعضَ الخيط في بعض: أَدخل اللُّحْمَةَ في السَّدَى
  2. وَصَّدَ: (فعل)
    • وَصَّدْتُ، أُوَصِّدُ، وَصِّدْ، مصدر تَوْصِيدٌ
    • وَصَّدَ وَلَدَهُ : حَذَّرَهُ
    • وَصَّدَ النَّسَّاجُ بَعْضَ الْخَيْطِ فِي بَعْضٍ : أَدْخَلَ اللُّحْمَةَ فِي السَّدَى، وَصَدَهُ، نَسَجَهُ
    • وَصَّدَ الكَلْبَ بِالصَّيْدِ: أَغْرَاهُ بِهِ
  3. وَصْد: (اسم)
    • وَصْد : مصدر وَصَدَ
  4. وُصُد: (اسم)
    • وُصُد : جمع وَصيد


  5. أَوصَدَ: (فعل)
    • أوصدَ / أوصدَ على يُوصد ، إيصادًا ، فهو مُوصِد ، والمفعول مُوصَد
    • أَوْصَدَ عليه: ضيّق عليه وأَرهقه
    • أَوْصَدَ القِدْرَ: أَطبقها
    • أَوْصَدَ الباب: أَغلقه وفي حديث أَصحاب الغار: حديث شريف فوقع الجبلُ على باب الكهف فأوصَده /
    • أوْصَدَ الكَلْبَ بِالصَّيْدِ : أغْرَاهُ بِهِ
    • أوْصَدَ الفَلاَّحُ : اِتَّخَذَ وَصِيدَةً، حظِيرَةً لِلْغَنَمِ
  6. وَصيد: (اسم)
    • الجمع : وصائِدُ و وُصُد ، المؤنث: وصيدة ، و الجمع للمؤنث: وصائِدُ
    • الوَصِيدُ : النبات المتقارب الأُصول
    • الوَصِيدُ :بيت كالحظيرة من الحجارة في الجبال للغنم وغيرها
    • الوَصِيد:ُ فناء الدَّار والبيت
    • الوَصِيدُ :عَتَبةُ الباب
    • وَصِيدَةُ الكَلْبِ : بَيْتُهُ الخَشَبِيُّ
  7. اِستَوصَدَ: (فعل)
    • اسْتَوْصَدَ : اتَّخذَ وصيدةً للغنم
  8. وصائِدُ: (اسم)
    • وصائِدُ : جمع وَصيد
  9. وصائدُ: (اسم)
    • وصائدُ : جمع وَصيدة
  10. وَصيدة: (اسم)


    • الجمع : وصائدُ
    • الوَصِيدة : بيتٌ كالحظيرة من الحجارة في الجبال، للغنم وغيرها
  11. تَوْصِيد: (اسم)
    • تَوْصِيد : مصدر وَصَّدَ
  12. وصائِد: (اسم)
    • وصائِد :جمع وَصيد
  13. أوْصَدَ الفَلاَّحُ:
    • اِتَّخَذَ وَصِيدَةً، حظِيرَةً لِلْغَنَمِ.
  14. أوصد عليه:
    • ضيَّق عليه، أرهقَه ''أوصد على عياله''.
  15. وَصِيدُ البَابِ:
    • عَتَبَتُهُ، فِنَاؤُهُ. وَكَلْبُهُمْ بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالوَصِيدِ ( قرآن).
  16. وَصِيدُ،  وَصِيدَةُ الغَنَمِ:


    • حَظِيرَةٌ تُشْبِهُ البَيْتَ فِي الجِبَالِ.
  17. وَصَّدَ النَّسَّاجُ بَعْضَ الْخَيْطِ فِي بَعْضٍ:
    • أَدْخَلَ اللُّحْمَةَ فِي السَّدَى، وَصَدَهُ، نَسَجَهُ.
  18. أَوْصَدَ القِدْرَ:
    • أَطبقها.
  19. أوْصَدَ الأبْوابَ والنَّوافِذَ:
    • أغْلَقَهَا، سَدَّهَا. فَوَقَعَ الحَبْلُ عَلَى بَابِ الكَهْفِ فَأَوْصَدَهُ.
  20. أوْصَدَ الكَلْبَ بِالصَّيْدِ:
    • أغْرَاهُ بِهِ.
  21. أوصد الباب:
    • أطبقه وأغلقه ''أبواب الوظائف موصدة في وجه الشَّباب- فَوَقَعَ الْجَبَلُ عَلَى بَابِ الْكَهْفِ فَأُوصِدَ عَلَيْهِمْ.
  22. وَصَدَ الْحَجَرُ:


    • ثَبَتَ.
  23. وَصَدَ الْمُهَاجِرُ بِالبِلاَدِ:
    • وَطَنَ، وَثَنَ، أَقَامَ بِهَا.
  24. وَصَدَتْ ثَوْباً جَمِيلاً:
    • نَسَجَتْهُ.
  25. وَصِيدَةُ الكَلْبِ:
    • بَيْتُهُ الخَشَبِيُّ.
,
  1. وصد (المعجم لسان العرب)
    • "الوَصِيدُ: فِناءُ الدار والبيت.
      قال الله عز وجل: وكلبهم باسط ذِراعَيْهِ بالوَصِيدِ؛ قال الفراء: الوَصِيدُ والأَصيدُ لغتان مثل الوِكافِ والإِكافِ وهما الفِناءُ، قال:، قال ذلك يونس والأَخفش.
      والوَصِيدةُ: بيتٌ يُتخذ من الحجارة للمال في الجبال.
      والوِصادُ: المُطْبَقُ.
      وأَوْصَدَ البابَ وآصَدَه: أَغْلَقَه، فهو مُوصَدٌ، مثل أَوجَعَه،فهو موجَع.
      وفي حديث أَصحاب الغار: فوقع الجبل على باب الكَف فأَوْصَدَه أَي سَدَّه، من أَوْصَدْت الباب إِذا أَغلَقْتَه، ويروى: فأَوْطَدَه،بالطاء، وسيأْتي ذكره.
      وأَوصَد القِدْرَ: أَطْبَقَها، والاسم منهما جميعاً الوِصادُ؛ حكاه اللحياني.
      وقوله عز وجل: إِنها عليهم مُؤْصَدةٌ، وقرئ مُوصَدة، بغير همز.
      قال أَبو عبيدة: آصَدْتُ مُوصَدة، بغير همز.
      قال أَبو عبيدة: آصَدْتُ وأَوْصَدْتُ إِذا أَطْبَقْتَ، ومعنى مُؤْصَدةٌ أَي مُطْبَقَةٌ عليهم.
      وقال الليث: الإِصادُ والأَصِيدُ هما بمنزلة المُطْبَق.
      يقال: أَطْبَقَ عليهم الإِصادَ والوِصادَ والأَصِيدةُ.
      والوَصِيدة كالحظيرةِ تُتَّخَذُ للمال إِلا أَنها من الحجارة والحَظِيرةُ من الغِصنَة.
      تقول منه: اسْتَوْصَدْتُ في الجبل إِذا اتخذت الوَصيدة.
      والمُوَصَّدُ: الخِدْرُ؛

      أَنشد ثعلب: وعُلِّقْتُ لَيْلَى، وهْيَ ذاتُ مُوَصَّدٍ،ولم يَبْدُ لِلأَتْرابِ مِن ثَدْيِها حَجْمُ وَوَصَدَ النَّسَّاجُ بعضَ الخَيْطِ في بعض وَصْداً وَوَصَّدَه: أَدْخَلَ اللُّحْمَةَ في السَّدَى.
      الوصَّادُ: الحائِكُ.
      وفي النوادر: وَصَدْتُ بالمكان أَصِدُ ووَتَدْتُ أَتِدُ إِذا ثَبَتَّ.
      ويقال: وَصَدَ الشيءُ ووَصَبَ أَي ثَبَتَ، فهو واصِدٌ ووَاصِبٌ، ومثله الصَّهْيَدُ.
      والصَّيْهَبُ: الحرُّ الشديدُ.
      والوصيدُ: النباتُ المتقاربُ الأُصولِ.
      ووَصَّدَه: أَغراه؛ وأَوصَدَ الكلب بالصَّيْدِ كذلك.
      والتوصِيدُ: التحذيرُ؛ وقوله أَنشده يعقوب: ومُرْهَقٍ سالَ إِمْتاعاً بِوَصْدِته،لم يَسْتَعِنْ، وحَوامِي المَوْتِ تَغْشا؟

      ‏قال ابن سيده: لم يفسره.
      قال: وعندي أَنه إِنما عنى به خُبْتَه سَراوِيله، أَو غير ذلك منها، وقوله لم يَسْتَعِنْ أَي لم يَحْلِق عانتَه.
      "
  2. وَصيد (المعجم الرائد)


    • وصيد - ج، وصد ووصائد
      1- وصيد : عتبة البيت. 2- وصيد : ساحة أمام البيت. 3- وصيد : كهف. 4- وصيد : جبل. 5- وصيد : نبات متقارب الأصول. 6- وصيد : ضيق مطبق. 7- وصيد : الذي ختن مرتين. 8- وصيد بيت كالحظيرة يتخذ من الحجارة للماشية في الجبال.
  3. وَصيدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَصيدُ: الفِناءُ، والعَتَبَةُ، وبيتٌ كالحَظيرَةِ من الحِجارَةِ في الجِبالِ لِلمالِ، وكَهْفُ أصحابِ الكَهْفِ، والجَبَلُ، والنَّباتُ المُتقارِبُ الأُصولِ، والضَّيِّقُ، والمُطْبَقُ، والذي يُخْتَنُ مَرَّتَيْنِ، والحَظيرَةُ من الغِصَنَةِ.
      ـ وَصَدُ: النَّسْجُ.
      ـ وَصَّادُ: النَّسَّاجُ.
      ـ مُوَصَّدُ: الخِدْرُ.
      ـ أوصَدَ: اتَّخَذَ حَظيرَةً، كاسْتَوْصَدَ،
      ـ أوصَدَ الكَلْبَ وغيرَهُ: أغْراهُ،
      ـ أوصَدَ البابَ: أطْبَقَهُ وأغْلَقَهُ. كآصَدَهُ.
      ـ وصَدَ: ثَبَتَ، وأقامَ.
      ـ تَوْصِيدُ: التَّحْذِيرُ.
  4. أوْصَدَ (المعجم الغني)
    • [و ص د]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أوْصَدْتُ، أُوْصِدُ، أَوْصِدْ، مصدر إيصَادٌ.
      1. :-أوْصَدَ الفَلاَّحُ :- : اِتَّخَذَ وَصِيدَةً، حظِيرَةً لِلْغَنَمِ.
      2. :-أوْصَدَ الأبْوابَ والنَّوافِذَ :- : أغْلَقَهَا، سَدَّهَا. :-فَوَقَعَ الحَبْلُ عَلَى بَابِ الكَهْفِ فَأَوْصَدَهُ.
      3. :-أوْصَدَ القِدْرَ :- : أطْبَقَهَا.
      4. :-أوْصَدَ عَلَيْهِ :- : ضَيَّقَ عَلَيْهِ وَحَمَّلَهُ مَالا يُطِيقُ.
      5. :-أوْصَدَ الكَلْبَ بِالصَّيْدِ :- : أغْرَاهُ بِهِ.
  5. الوَصِيدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَصِيدُ : النبات المتقارب الأُصول.
      و الوَصِيدُ بيت كالحظيرة من الحجارة في الجبال للغنم وغيرها.
      و الوَصِيدُ فناءُ الدار والبيت.
      وفي التنزيل العزيز:الكهف آية 18 وكَلْبُهُمْ بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بالْوَصِيدِ ) ) .
      و الوَصِيدُ عَتَبةُ الباب. والجمع : وُصُدٌ ، ووَصائدُ.
  6. وَصَّدَ (المعجم الغني)
    • [و ص د]. (فعل: رباعي متعد بحرف). وَصَّدْتُ، أُوَصِّدُ، وَصِّدْ، مصدر تَوْصِيدٌ.
      1. :-وَصَّدَ وَلَدَهُ :- : حَذَّرَهُ.
      2. :-وَصَّدَ النَّسَّاجُ بَعْضَ الْخَيْطِ فِي بَعْضٍ :- : أَدْخَلَ اللُّحْمَةَ فِي السَّدَى، وَصَدَهُ، نَسَجَهُ.
      3. :-وَصَّدَ الكَلْبَ بِالصَّيْدِ :-: أَغْرَاهُ بِهِ.


  7. وَصِيدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: وُصُدٌ، وَصَائِدُ. [و ص د].
      1. :-وَصِيدُ، وَصِيدَةُ الغَنَمِ :- : حَظِيرَةٌ تُشْبِهُ البَيْتَ فِي الجِبَالِ.
      2. :-وَصِيدُ البَابِ :- : عَتَبَتُهُ، فِنَاؤُهُ. الكهف آية 18 وَكَلْبُهُمْ بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالوَصِيدِ ( قرآن).
      3. :-وَصِيدَةُ الكَلْبِ :- : بَيْتُهُ الخَشَبِيُّ.
  8. أَوصَد (المعجم الرائد)
    • أوصد - إيصادا
      1- أوصد الباب : أغلقه. 2- أوصد الباب : سده. 3- أوصد القدر : أطبقها. 4- أوصد عليه : ضيق عليه وحمله ما لا يطيق. 5- أوصد الكلب بالصيد : أغراه به. 6- أوصد : إتخذ «وصيدة»، وهي بيت للماشية كالحظيرة.
  9. أَوْصَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَوْصَدَ : اتَّخذ وصِيدَةً للغنم .
      و أَوْصَدَ عليه: ضيّق عليه وأَرهقه .
      و أَوْصَدَ القِدْرَ: أَطبقها.
      و أَوْصَدَ الباب: أَغلقه.
      و أَوْصَدَ سَدَّه .
      وفي حديث أَصحاب الغار: حديث شريف فوقع الجبلُ على باب الكهف فأوصَده //.
  10. أوصدَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أوصدَ / أوصدَ على يُوصد ، إيصادًا ، فهو مُوصِد ، والمفعول مُوصَد :-
      أوصدَ البابَ أطبقه وأغلقه :-أبواب الوظائف موصدة في وجه الشَّباب، - فَوَقَعَ الْجَبَلُ عَلَى بَابِ الْكَهْفِ فَأُوصِدَ عَلَيْهِمْ [حديث]، - {عَلَيْهِمْ نَارٌ مُوصَدَةٌ} [قرآن] :-
      أوصد البابَ في وجهه: ردَّه خائبًا، صدَّه.
      أوصد عليه: ضيَّق عليه، أرهقَه :-أوصد على عياله.
  11. وَصيد (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • وَصيد :-
      جمع وصائِدُ ووُصُد، مؤ وصيدة، جمع مؤ وصائِدُ:
      1 - بَيْتٌ كالحظيرة في الجبال للغنم وغيرها.
      2 - عتَبَة الباب.
      3 - فناء الدَّار والبيت :- {وَكَلْبُهُمْ بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ} .
  12. وَصَّد (المعجم الرائد)
    • وصد - توصيدا
      1- وصد الثوب : نسجه. 2- وصد الكلب بالصيد : أغراه به. 3- وصده : حذره.
  13. وَصَدَ (المعجم الغني)
    • [و ص د]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). وَصَدْتُ، أَصِدُ، صِدْ، مصدر وَصْدٌ.
      1. :-وَصَدَ الْحَجَرُ :- : ثَبَتَ.
      2. :-وَصَدَتْ ثَوْباً جَمِيلاً :- : نَسَجَتْهُ.
      3. :-وَصَدَ الْمُهَاجِرُ بِالبِلاَدِ :- : وَطَنَ، وَثَنَ، أَقَامَ بِهَا.
  14. وصد (المعجم مختار الصحاح)
    • و ص د: الوَصِيدُ الفناء و أَوْصدْتُ الباب وآصدته أغلقته و أُوصِدَ الباب على ما لم يسم فاعله فهو مُوْصَدٌ وقوله تعالى {إنها عليهم مؤصدة} قالوا مطبقة
  15. وَصَّدَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَصَّدَهُ : حذَّرهُ .
      و وَصَّدَهُ النسّاجُ بعضَ الخيط في بعض: وَصَدَه.
  16. وَصَد (المعجم الرائد)
    • وصد - يصد ، وصدا
      1- وصد الشيء : ثبت. 2- وصد بالمكان : أقام. 3- وصد الثوب : نسجه.
  17. الوَصِيدة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَصِيدة : بيتٌ كالحظيرة من الحجارة في الجبال، للغنم وغيرها. والجمع : وصائدُ.
  18. وَصَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَصَدَ الشيءُ وَصَدَ ِ (يَصِدُ) وَصْدًا : ثَبَت.
      ويقال : وَصَدَ النَّسّاجُ بعضَ الخيط في بعض: أَدخل اللُّحْمَةَ في السَّدَى.
      فهو واصِدٌ .
  19. إِستَوصَد (المعجم الرائد)
    • إستوصد - استيصادا
      1-اتخذ «وصيدة» للغنم، وهي بيت كالحظيرة
  20. اسْتَوْصَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَوْصَدَ : اتَّخذَ وصيدةً للغنم.
  21. الوَصَّادُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَصَّادُ : صيغة مبالغة.
      و الوَصَّادُ النسَّاجُ.
  22. تصدأ (المعجم الرائد)
    • تصدأ - تصدؤا
      1-تصدأ له : تعرض له
  23. وَصيدة (المعجم الرائد)
    • وصيدة
      1-بيت كالحظيرة يتخذ من الحجارة للماشية في الجبال، جمع : وصائد
  24. أوصد عليه (المعجم عربي عامة)
    • ضيَّق عليه، أرهقَه :-أوصد على عياله.
  25. المؤَصَّدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المؤَصَّدُ : الأُصْدة.


معنى فتصدأ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صَدَأٌ** \- [ص د أ]. (مص. صَدِئَ). "غَطَّى الصَّدَأُ الإِنَاءَ" : مَا يَعْلُو الأَوَانِيَ النُّحَاسِيَّةَ وَالْمَعْدِنِيَّةَ مِنْ طَبَقَةٍ هَشَّةٍ يَمِيلُ لَوْنُهَا إِلَى الأَحْمَرِ الْمَفْتُوحِ، أَيْ بِهِ شُقْرَةٌ، يُسَمَّى كِيمَاوِيّاً الأُكْسِيد.
معجم الغني
**صَدَأَ** \- [ص د أ]. (ف: ثلا. متعد).** صَدَأْتُ**،** أَصْدَأُ**،** اِصْدَأْ**، مص. صَدْءٌ. 1. "صَدَأَ الإِنَاءَ" : جَلاَهُ وَأَزَالَ صَدَأَهُ. 2. "صَدَأَ المِرْآةَ" : نَظَّفَها، جَلاها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أصدأَ يُصدِئ، إصداءً، فهو مُصدِئ، والمفعول مُصدَأ • أصدأتِ الرُّطوبةُ الحَديدَ: جعلته يصدأ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صَدَأ [مفرد]: 1- مصدر صدِئَ| ضدّ الصَّدَأ: لا يصدأ ولا يتأكسد. 2- سوادٌ وكُدْرة تعلو وجهَ الشّيء "علا الجدارَ الصّدأُ". 3- (كم) طبقة حُبَيْبيَّة هشَّة تعلو الحديدَ ونحوَه من المعادن عند تعرُّضه للهواء، وتحدث نتيجة اتِّحاده مع أوكسجين الهواء، ويسمَّى كيميائيًّا أكسيد الحديد "صدأ الحديد يؤدِّي إلى تآكله". • أمراض الصَّدَأ: (نت) أمراض النباتات التي تسبِّبها بعضُ الفطريّات وتتميّز ببقع على السُّوق والأوراق، تشبه بُقع الصَّدَأ.
مختار الصحاح
ص د أ : صَدَأُ الحديد وسخه وبابه طرِب فهو صَدِئٌ بوزن كتف
الصحاح في اللغة
صَدَأُ الحديد: وسَخُهُ. وقد صَدِئَ يصْدأ صَدَأً، ويدي من الحديد صَدِئَةٌ، أي: سَهِكة. وفلان صاغر صَدِئٌ أيضاً إذا لزمه العار واللوم وجدي أصدأ بين الصدإ، إذا كان أسودَ مُشْرَباً حُمْرَةً، وقد صَدِئَ، وعَنَاق صدْآءُ. والصُدْأَةُ بالضم: اسم ذلك اللون، وهي من شِياتِ المَعِزِ والخيل. يقال: كُمَيْتٌ أَصدأُ، إذا عَلَتْهُ كُدْرَةٌ.
تاج العروس

الصُّدْأَةُ بالضم من شِياتِ المَعز والخيل وهي شُقْرَةٌ تَضْرِب إلى السُّواد الغالب وقد صَدِئَ الفَرَسُ والجَدْي يصْدَأُ ويصْدُؤُ كفَرِح وكَرُمَ الأوّل هو المشهور والمعروف والقياس لا يقتضي غيرَه لأن أفعال الألوان لا تكاد تخرج عن فَعِلَ كفرح وعليه اقتصر الجوهريّ وابن سيده وابن القوطيّة وابن القطَّاع مع كثرة جمعه للغرائب وابن طَريف وأما الثاني فليس بمعروف سماعاً ولا يقتضيه قِياسٌ قاله شيخنا . قلت : والذي في لسان العرب أن الفِعل منه على وجْهَين صَدِئَ يَصْدَأُ وأَصْدَأَ يُصْدِئُ أَي كفرِح وأفْعَلَ ولم يتعرض له أحدٌ بل غَفل عنه شيخُنا مع سعة اطِّلاعه وهو أَي الفرسُ أو الجَدْيُ أصْدَأُ كأحمرَ وهي أي الأنثى صَدْآءُ كحَمراءَ وصَدِئَة كذا في المحكم ولسان العرب والصَّدَأُ مهموز مقصورٌ : الطَّبَعُ والدَّنَس يرْكَبانِ الحَديدَ وقد صَدِئَ الحَديدُ ونحوه يَصْدَأُ صَدَأً وهو أَصْدَأُ : علاهُ أَي ركبه الطَّبَعُ بالتحريك وهو الوَسَخُ كالدَّنَس وصَدَأُ الحَديد : وسَخُه وفي الحديث إنّ هذه القُلوبَ تَصْدَأُ كما يَصْدَأُ الحَديدُ وهو أن يَركبها الرَّيْنُ بِمُباشرة المَعاصي والآثام فَيَذهب بِجَلائِه كما يَعلو الصَّدَأُ وَجْهَ المِرآة والسَّيْفِ ونَحوهِما . وصدِئَ الرجلُ كفرِحَ إِذا انْتَصَبَ فنَظَر . ويقال صَدَأَ المِرآةَ كَمَنَعَ وصَدَّأَها تَصْدِئَةً إِذا جَلاها أَي أزال عنها الصَّدَأَ لِيَكْتَحِلَ به . ويقال : كَتيبةٌ صَدْأَى وجَأْواءُ إِذا عَليها وفي بعض النسخ : عِلْيَتُها مثل صَدَأ الحديد وفي بعض النسخ : عَلاها ورجُلٌ صَدَأٌ مُحرّكةً إِذا كانَ لَطيف الجِسْمِ . وأما ما ذُكر عن عمر رضي الله عنه أنه سأل الأُسْقُفَّ عن الخُلفاء فحدَّثه حتَّى انتهى إلى نَعْتِ الرَّابع منهم فقال : صَدَأٌ من حَديدٍ ويروي صَدَعٌ من حَديدٍ أرادَ دَوامَ لُبْس الحَديد لاتّصال الحُروبِ في أيَّام عليٍّ رضي الله عنه وما مُنِيَ به من مُقاتَلةِ الخَوارجِ والبُغاة ومُلابَسة الأمور المُشكِلة والخُطوب المُعْضلة ولذلك قال عمر رضي الله عنه : واذَفْراه تَضَجُّراً من ذلك واستفحاشاً . ورواه أَبو عبيدٍ غير مهموز كأنَّ الصَّدأَ لغةٌ في الصَّدَع وهو اللطيفُ الجسمِ أراد أن عليًّا خفيفُ الجسمِ يَخِفُّ إلى الحُروب ولا يَكْسَلِ لِشدَّة بأسِه وشَجاعته . قال : والصَّدَأُ أشبهُ بالمعنى لأن الصدَأَ له ذَفَرٌ ولذلك قال عمر : واذَفْراه وهو حِدَّةُ رائحةِ الشيءِ خَبيثاً كانَ أو طَيِّباً . قال الأزهريّ : والذي ذهب إليه شَمِرٌ معناه حَسَنٌ : أراد أنه - يعني عليًّا - خَفيفٌ يَخِفُّ إلى الحرب فلا يكسل وهو حَديدٌ لِشِدَّةِ بأسِه وشَجاعته قال الله عزّ وجَلَّ " وأنْزَلْنا الحَديدَ فيه بأسٌ شَديدٌ " والصَّدْآءُ كَسلْسالٍ ويقال الصَّدَّاءُ بالتشديد كَكَتَّانٍ : رَكيَّةٌ قاله المُفضَّل أو عينٌ ما عندهم أعْذَبُ منها أَي من مائها ومنه المَثَل الذي رواه المُنْذريُّ عن أَبِي الهيثم ماءٌ ولا كَصَدَّاءَ بالتشديد والمَدّ وذكر أن المثل لِقَذورَ بنتِ قيسِ بن خالدٍ الشيبانيِّ وكانت زَوجةَ لقيطِ بن زُرارة فتزوّجها بعدَهُ رجلٌ من قومها فقال لها يوماً : أنا أجملُ أم لقيطٌ ؟ فقالت : ماءٌ ولا كَصَدَّاء أَي أنت جميل ولست مثله قال المفضَّل : وفيها يقول ضرار بن عمرٍو السعديُّ :

وإني وتَهْيامي بِزَيْنَبَ كالَّذي ... يُحاولُ من أحواضِ صَدَّاءَ مَشْرَباقلت : وروى المُبرّد في الكامل هذه الحكاية بأبسطَ من هذا . وأورد شيخنا على المُؤَلِّف في هذه المادة أموراً . منها إدخال أل على صَدَّاءَ وهو عَلَمٌ . والثاني وزنه بسَلسال فإن وزنه عند أهل الصرف فنعال كما قاله ابن القطَّاع وغيرُه وصَدَّاء وزنُها فَعْلاء كحَمْراء على رأي من يَجعلُها من المهموز انتهى . قلت : أما الأوّل فظاهرٌ وقد تعقّب على الجوهريّ بمثله في س ل ع . ونصَّ المبرّد على مَنْعِه . وأما الثاني ففي لسان العرب : قال الأزهريُّ : ولا أدري صَدَّاء فَعَّالاً أو فَعْلاء فإن كانَ فَعَّالاً فهو من صَدَأَ يَصدأُ أو صَدِئَ يَصْدَأُ وقال شَمِر : صدأَ الهام يصدأُ إِذا صاح وإن كانَ صَدَّاء فَعْلاء فهو من المُضاعف كقولهم صَمَّاء من الصَّمم . قلت : وسيأتي في ص د د ما يتعلق بهذا إن شَاءَ الله تعالى . قال شيخنا : وحكى بعضُهم الضمَّ فيه أيضاً وفي شرح الخمر طاشِيّة بعد ذِكر القولين : ويُقْصَرُ اسمُ عَيْنٍ وقيل : بِئر ورواية المُبرّد كَحمْراء والأكثر على التشديد . قلت : والذي في سياق عبارة الكامل التخفيف عن الأَصمَعِيّ وأبي عبيدة وكذلك سَمِعا عن العرب وأنّ من ثَقَّل فقد أخطأَ ثمَّ قال : وفي شرح أمالي القالي : سُمِّيت به لأنها تَصُدُّ من شَربَ منها عن غيرها وفي شرح نوادِر القالي : ومنهم من يَضُمُّ الصادَ وأنشد ابن الأعرابيّ :

كصاحِب صَدَّاءَ الذي ليس رائِياً ... كَصَدَّاءَ ماءً ذاقَهُ الدَّهْرَ شاربُ ثمَّ قال : وقال ابن يزيد : إنه لا يصل إليها إِلاَّ بالمُزاحمة لفَرْطِ حُسْنِها كالذي يردُ هذا الماءَ فإنه يُزاحم عليه لِفَرْطِ عُذوبَته انتهى . ويقال هو صاغرٌ صَدِئٌ إِذا لَزِمه العارُ واللَّومُ ويقال : يدي من الحديد صَدِئَة أَي سَهِكَة وصُداء كغُرابٍ : حيٌّ باليمن هو صُداءُ بن حرب بن عُلَة بن جَلْد ابن مالك بن جَسْر من مَذْحِج منهم زيادُ بن الحارث ويقال : حارثة قال البخاري والأوَّل أصحُّ له وِفادة وصُحبة وحَديثٌ طويل أخرجه أحمد وهو من أذَّنَ فهو يُقيمُ الصُّدائيُّ هكذا في النسخ وفي لسان العرب والنّسبة إليه صُداوِيُّ بمنزلة الرُّهاويّ قال : وهذه المدَّة وإن كانت في الأصل ياءاً أو واواً فإنما تُجعل في النِّسبة واواً كراهيةَ التقاء الياءات ألا ترى أنك تقول رَحًى ورَحيانِ فقد علمت أن ألف رَحًى ياءٌ وقالوا في النسبة إليها رَحَويٌّ لتلك العِلّة . وفي نوادر أَبِي مِسْحَل يقال : تَصدَّأَ له وتَصَدَّع له وتَصَدَّى له مُعتلاًّ بمعنى تَعَرَّض له وأصله الإعلال وإنما هَمزوه فَصاحةً كرَثَأَتِ المرأةُ زَوْجَها وغير ذلك على قول الفراّء . وجَدْيٌ أَصْدَأُ وفرسٌ أصْدَأُ بَيِّنُ الصَّدَإِ إِذا كانَ أسودَ وهو مُشْرَبٌ بِحُمرة وقد صَدِئَ وعَناقٌ صَدْآءُ ويقال : كُمَيْتٌ أَصْدَأُ إِذا عَلَتْه كُدْرَةٌ . وعن الأَصمَعِيّ في باب ألوان الإبل : إِذا خالطَ كُمْتَةَ البعيرِ مثلُ صَدَإِ الحَديد فهي الحُوَّةُ وعن شَمِرٍ : الصَّدْآءُ على فَعْلاءَ : الأرضُ التي ترى حَجَرَها أصْدَأَ أحْمَرَ تَضْرِب إلى السَّواد لا تكون إِلاَّ غَليظَةً ولا تكون مُستويةً بالأرض وما تحت حِجارةِ الصَّدْآءِ أرضٌ غليظةٌ وربّما طيناً وحجارةً كذا في لسان العرب

لسان العرب
الصُّدْأَةُ شُقْرةٌ تَضْرِبُ إِلى السَّوادِ الغالِبِ صَدِئَ صَدَأً وهو أَصْدَأُ والأُنثى صَدْآءُ وصَدِئةٌ وفرس أَصْدَأُ وجَدْيٌ أَصْدَأُ بيِّنُ الصَّدَإِ إِذا كان أَسودَ مُشْرَباً حُمْرةً وقد صَدِئَ وعَناقٌ صَدْآءُ وهذا اللون من شِياتِ المعِز الخَيْل يقال كُمَيْتٌ أَصْدَأُ إِذا عَلَتْه كُدْرةٌ والفعل على وجهين صَدِئَ يَصْدَأُ وأَصْدَأَ يُصْدِئُ الأَصمعي في باب أَلوانِ الإِبل إِذا خالَطَ كُمْتةَ البَعِيرِ مثْلُ صَدَإِ الحديد فهو الحُوَّةُ شمر الصَّدْآءُ على فَعْلاء الأَرض التي تَرى حَجَرها أَصْدَأَ أَحمر يَضْرِب إِلى السَّواد لا تكون إِلاَّ غَلِيظة ولا تكون مُسْتَوِيةً بالأَرض وما تحتَ حِجارة الصدْآء أَرض غَلِيظةٌ وربما كانت طِيناً وحِجارةً وصُداء ممدود حَيٌّ مِنَ اليَمَنِ وقال لبيد فَصَلَقْنا في مُرادٍ صَلْقةً ... وصُداءٌ أَلْحَقَتْهُمْ بالثَّلَلْ والنِّسبةُ إليه صُداوِيٌّ بمنزلة الرُهاوِي قال وهذه المَدَّةُ وإِن كانت في الأَصل ياءً أَو واواً فانما تجعل في النِّسْبة واواً كراهيةَ التقاء الياءات أَلا ترى أَنك تقول رَحًى ورَحَيانِ فقد علمت أن أَلف رَحًى [ ص 109 ] ياء وقالوا في النسبة اليها رَحَوِيٌّ لتلك العِلّة والصَّدَأُ مهموز مقصور الطَّبَعُ والدَّنَسُ يَرْكَب الحديدَ وصَدَأُ الحديدِ وسَخهُ وصَدِئَ الحديدُ ونحوهُ يَصْدَأُ صَدَأً وهو أَصْدَأُ عَلاه الطَّبَعُ وهو الوسَخُ وفي الحديث إِنَّ هذه القُلوب تَصْدَأُ كما يَصْدَأُ الحَدِيدُ وهو أَن يَرْكَبَها الرَّيْنُ بِمُباشَرةِ المَعاصِي والآثامِ فَيَذْهَبَ بِجَلائِها كما يعلو الصَّدأُ وجْهَ المِرآةِ والسَّيْفِ ونحوهما وكَتِيبةٌ صَدْآء عِلْيَتُها صَدَأُ الحَديِد وكَتِيبةٌ جَأْواء إِذا كان عِلْيَتُها صدأَ الحديد وفي حديث عمر رضي اللّه عنه أَنه سأَلَ الأُسْقُفَّ عن الخُلَفاء فحَدَّثه حتى انتهى إِلى نَعْتِ الرَّابِع منهم فقال صَدَأٌ مِنْ حَدِيدٍ ويروى صَدَعٌ من حديد أَرادَ دَوامَ لُبْس الحَدِيد لاتِّصال الحروب في أَيام عليٍّ عليه السلام وما مُنِيَ به من مُقاتَلةِ الخَوارِج والبُغاة ومُلابَسةِ الأُمُورِ المُشْكِلة والخُطُوبِ المُعْضِلة ولذلك قال عمر رضي اللّه عنه وادَفْراه تَضَجُّراً من ذلك واستِفْحاشاً ورواه أَبو عبيد غير مهموز كأَنَّ الصَّدَا لغة في الصَّدَع وهو اللَّطِيفُ الجِسْمِ أَراد أَنَّ عَلِيَّاً خَفيفُ الجِسْمِ يَخِفُّ إِلى الحُروب ولا يَكْسَلُ لِشدّة بأْسه وشجاعَته ويَدِي مِن الحَدِيد صَدِئةٌ أَي سَهِكةٌ وفلان صاغِرٌ صَدِئ إِذا لَزِمَه صَدَأُ العارِ واللَّوْمِ ورجل صَدَأ لَطِيفُ الجِسمِ كَصَدَعٍ وروي الحديث صَدَعٌ من حديد قال والصَّدأُ أَشبهُ بالمعنى لأن الصَّدَأَ له دَفَرٌ ولذلك قال عمر وادَفْراه وهو حِدّةُ رائحةِ الشيء خبيثاً ( 1 ) ( 1 قوله « خبيثاً إلخ » هذا التعميم انما يناسب الذفر بالذال المعجمة كما هو المنصوص في كتب اللغة فقوله وأَما الذفر بالذال فصوابه بالدال المهملة فانقلب الحكم على المؤلف جل من لا يسهو ) كان أَو طيباً وأَما الذفر بالذال فهو النَّتْن خاصة قال الأَزهري والذي ذهب إليه شمر معناه حسن أَراد أَنه يعني عَلِيًّا رضي اللّه عنه خفيفٌ يَخِفُّ إِلى الحُرُوب فلا يَكْسَلُ وهو حَدِيدٌ لشدةِ بأْسه وشَجاعتِه قال اللّه تعالى وأَنزلنا الحديدَ فيه بأْسٌ شديد وصَدْآءُ عَيْنٌ عذبة الماء أَو بئر وفي المثل ماءٌ ولا كَصَدْآءَ قال أَبو عبيد من أَمثالهم في الرجلين يكونانِ ذَوَيْ فضل غير أَن لأَحدهما فضلاً على الآخر قَولهم ماءٌ ولا كَصَدْآءَ ورواه المنذري عن أَبي الهيثم ولا كَصَدَّاءَ بتشديد الدال والمَدّة وذكر أَن المثَل لقَذورَ بنت قيس بن خالد الشَّيباني وكانت زوجةَ لَقِيط بن زُرارةَ فتزوّجها بعده رجُل من قَومها فقال لها يوماً أَنا أَجملُ أَم لَقِيطٌ ؟ فقالت ماءٌ ولا كَصَدْآء أَي أَنت جَميلٌ ولستَ مثلَهُ قال المفضل صَدَّاءُ رَكِيّةٌ ليس عندهم ماء أَعذب من مائها وفيها يقول ضِرارُ بن عَمرو السَّعْدي وإِني وتَهْيامي بزَيْنَبَ كالذي ... يُطالِبُ من أَحْواضِ صَدَّاءَ مَشْرَبا قال الأَزهري ولا أَدري صدَّاء فَعَّالٌ أَو فعلاء فإِن كان فَعَّالاً فهو من صَدا يَصْدُو أَو صَدِيَ يَصْدَى وقال شمر صَدا الهامُ يَصْدُو إِذا صاحَ وإِن كانت صَدَّاءُ فَعْلاء فهو من المُضاعَفِ كقولهم صَمَّاء من الصَّمَم
الرائد
* صدأ يصدأ: صدأ. 1-الشيء: أزال صدأه. 2-المرآة: نظفها وجلاها.
الرائد
* صدأ تصدئة. *ر.*©صدأ©.
الرائد
* صدأ. 1-مص. صدىء. 2-طبقة من الوسخ تعلو بعض المعادن، لونها أحمر إلى الشقرة. 2-من رجل لطيف الجسم رشيق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: