وصف و معنى و تعريف كلمة فتصديهم:


فتصديهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و صاد (ص) و دال (د) و ياء (ي) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح فتصديهم في معاجم اللغة العربية:



فتصديهم

جذر [صد]

  1. التصدية : (اسم)
    • صوت التصفيق
  2. تصَدّ : (اسم)
    • مصدر تصدَّى لـ
,
  1. شنف (المعجم لسان العرب)
    • "الشَّنْفُ: الذي يلبس في أعلى الأُذن، بفتح الشين، ولا تقل شُنْفٌ، والذي في أَسفلها القُرْطُ، وقيل الشنْفُ والقرط سواء؛ قال أَبو كبير: وبَياضُ وجْهِك لم تَحُلْ أَسْرارُه مِثْل الوَذيلةِ، أَو كَشَنْفِ الأَنْضُر والجمع أَشْنافٌ وشُنوفٌ.
      ابن الأَعرابي: الشَّنْفُ، بفتح الشين، في أَعلى الأُذن والرَّعْثةُ في أَسفل الأُذن.
      وقال الليث: الشَّنْفُ مِعْلاقٌ في قُوفِ الأُذن.
      الجوهري: الشَّنْفُ القُرْط الأَعلى.
      وشَنَّفْتُ المرأَة تَشْنِيفاً فَتَشَنَّفَتْ: هي مثل قَرَّطْتُها فَتقَرَّطَتْ هي.
      وفي حديث بعضهم: كنت أَختلف إلى الضحّاك وعليَّ شَنْفُ ذَهب؛ الشَّنْفُ: من حُلِيِّ الأُذن.
      والشَّنَفُ: شِدّة البِغْضةِ؛ قال الشاعر: ولَنْ أَزالَ، وإن جامَلْتُ مُحْتَسِباً في غير نائرةٍ، صَبّاً لها شَنِفا أَي مُتَغَضِّباً.
      والشَّنَفُ، بالتحريك: البُغْضُ والتنكُّر، وقد شَنِفْت له، بالكسر، أَشْنَفُ شَنَفاً أَي أَبغضْتُه؛ حكاه ابن السكيت وهو مثل شئِفْتُه، بالهمز؛ وقول العجاج: أَزْمان غَرّاءِ تَرُوقُ الشَّنَفا أَي تُعْجِبُ من نَظَرَ إليها.
      أَبو زيد: الشَّفَنُ أَن يرفع الإنسان طَرْفَه ناطراً إلى الشيء كالمُتَعَجِّب منه أَو كالكارِه له، ومثله شَنَفٌ.
      أَبو زيد: من الشِّفاه الشَّنْفاء، وهي الشفة العُليا المُنْقَلِبَةُ من أَعلى.
      والاسم الشَّنَفُ، يقال: شَفة شَنْفاء.
      وشَنَفْتُ إلى الشيء، بالفتح: مثل شَفَنْت، وهو نظر في اعْتِراضٍ؛ وأَنشد لجرير يصف خيلاً: يَشْنِفنَ للنظَرِ البَعِيدِ، كأَنـَّما إرْنانُها بِبَوائِنِ الأَشْطانِ وقال ابن بري: هو للفرزدق يفضل الأَخطل ويمدح بني تغلب ويهجو جريراً؛ وقبله: يا ابنَ المَراغَةِ، إنَّ تَغْلِبَ وائلٍ رَفَعُوا عِناني فَوْقَ كلًّ عِنانِ والبَوائِنُ: جمع بائنة، وهي البئر البعيدةُ القَعْر كأَنها تَصْهِلُ من آبارٍ بَوائنَ، وكذا في شعره يَصْهِلْنَ للنظر البعيد؛ قال: وأَنشد أَبو علي في مثله: وقَرَّبُوا كلَّ صِهْمِيمٍ مَناكِبُه،إذا تَداكأَ منه دَفْعُه شَنَفا وشَنِفَه شَنَفاً: أَبْغَضَه.
      والشَّنِفُ: المُبْغِضُ؛

      وأَنشد ابن بري لشاعر: لـمَّا رأَتْني أُم عَمْرٍو صَدَفَتْ،ومَنَعَتْني خَيْرَها وشَنِفَتْ وأَنشد لآخر: ولَنْ تُداوَى عِلَّةُ القَلْبِ الشَّنِفْ وفي إسلام أَبي ذرٍّ: فإنهم قد شَنِفُوا له أَي أَبْغَضوه.
      وشَنِفَ له شَنَفاً إذا أَبـْغَضه.
      وفي حديث زيد بن عمرو بن نُفَيْل:، قال لرسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم: ما لي أَرى قومَك قد شَنِفوا لك؟ وشَنِفَ له شَنَفاً: فَطِنَ، وشَنِفْتُ: فَطِنْتُ؛

      قال: وتَقُول: قد شَنِفَ العَدُوُّ، فَقُلْ لها: ما للعَدُوِّ بغيرِنا لا يَشْنَفُ؟ وأَما ابن الأعرابي فقال: شَنِفَ له وبه في البِغْضَةِ والفِطْنةِ، قال ابن سيده: والصحيح ما تقدم من أَن شَنِفَ في البِغْضةِ متعدية بغير حرف،وفي الفطنة متعدية بحرفين متعاقبين كما تتعدَّى فَطِنَ بهما إذا قلت: فَطِنَ له وفَطِنَ به.
      وشَنَفَ إليه يَشْنِفُ شَنْفاً وشُنُوفاً: نظر بمؤخر العين؛ حكاه يعقوب، وقال مرة: هو نظر فيه اعْتراضٌ؛ قال ابن مقبل: إذا تداكأَ منه دَفْعُه شَنَفا الكسائي: شَفَنْتُ إلى الشيء وشَنَفْتُ إليه إذا نظرت إليه.
      ابن الأَعرابي: شنفت له وعديت (* قوله «وعديت» كذا بالأصل على هذه الصورة.) له إذا أَبغضته.
      ويقال: ما لي أَراك شانِفاً عني وخانِفاً، وقد خَنَفَ عني وجهَه أَي صرَفه.
      "
  2. شَنْفُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ شَنْفُ، وشُنْفُ لَحْنٌ: القُرْطُ الأَعْلَى، أَو مِعْلاقٌ في قُوفِ الأُذُنِ، أو ما عُلِّقَ في أعْلاها، وأمَّا ماعُلِّقَ في أسْفَلِها فَقُرْطٌ، ج: شُنُوفٌ، والنَّظَرُ إلى الشيءِ كالمُعْتَرِضِ عليه، أو كالمُتَعَجِّبِ منه، أو كالكارِهِ لَهُ.
      ـ شَنِفَ لَهُ: أبْغَضَهُ، وتَنَكَّرَهُ، فهو شَنِفٌ،
      ـ شَنِفَ: فَطِنَ، وانْقَلَبَتْ شَفَتُهُ العُلْيَا من أعْلَى.
      ـ شانِفُ: المُعْرِضُ.
      ـ إنه لمشانِفٌ عَنَّا بِأَنْفِهِ: رافِعٌ.
      ـ ناقةٌ مَشْنُوفةٌ: مَزْمومَةٌ.
      ـ شُنَيْفُ: تابِعِيٌّ،
      ـ شُنَيْفُ بنُ يَزيدَ: مُحَدِّثٌ.
      ـ أشْنَفَ الجارِيَةَ، وشَنَّفَهَا تَشْنيفاً: جَعَلَ لها شَنْفاً، فَتَشَنَّفَتْ.
  3. شنَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شنَّفَ يشنِّف ، تشنيفًا ، فهو مُشنِّف ، والمفعول مُشنَّف :-
      • شنَّف الآذانَ بكلامِه أمتعها به.
  4. شَنف (المعجم الرائد)
    • شنف - يشنف ويشنف ، شنفا وشنوفا
      1- شنف اليه : نظر إليه بكره وبغض. 2- شنف عنه : أعرض عنه مترفعا.
  5. شنف (المعجم الرائد)
    • شنف - يشنف ، شنفا
      1- شنف : فطن. 2- شنفه أو له : أبغضه. 3- شنف : انقلبت شفته العليا إلى أعلى. 4- شنفت شفته العليا : انقلبت إلى أعلى.


  6. الشَّنْفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّنْفُ : القُرْط.
      وقد يخصَّصُ الشَّنْفُ بما يعلَّقُ في أعلى الأُذُنِ، القُرطُ بما يعلّق في أسْفلِها. والجمع : شُنوفٌ، وأشْنَافٌ.
  7. أشْنَف (المعجم الرائد)
    • أشنف - إشنافا
      1-أشنف المرأة : جعل لها «شنفا»، وهو حلية تعلق في أعلى الأذن
  8. تَشَنَّفَت (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَشَنَّفَت المرأة: تحلَّتْ بالقُرْطِ.
  9. شفع (المعجم لسان العرب)
    • "الشفع: خلاف الوَتْر، وهو الزوج.
      تقول: كانَ وَتْراً فَشَفَعْتُه شَفْعاً.
      وشَفَعَ الوَتْرَ من العَدَدِ شَفْعاً: صيَّره زَوْجاً؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي لسويد بن كراع وإِنما هو لجرير: وما باتَ قَوْمٌ ضامِنينَ لَنا دَماً فَيَشْفِينَا، إِلاَّ دِماءٌ شَوافِعُ أَي لم نَكُ نُطالِبُ بِدَمِ قتيل منّا قوماً فَنَشْتَفيَ إِلا بقتل جماعة، وذلك لعزتنا وقوتنا على إِدراك الثَّأْر.
      والشَّفِيعُ من الأَعْداد: ما كان زوجاً، تقول: كان وَتْراً فشَفَعْتُه بآخر؛ وقوله: لِنَفْسِي حدِيثٌ دونَ صَحْبي، وأَصْبَحَتْ تَزِيدُ لِعَيْنَيَّ الشُّخُوصُ الشَّوافِعُ لم يفسره ثعلب؛ وقوله: ما كانَ أَبْصَرَني بِغِرَّاتِ الصِّبا،فالآنَ قد شُفِعَتْ ليَ الأَشْباحُ معناه أَنه يحسَبُ الشخص اثنين لضَعْفِ بصره.
      وعين شافِعةٌ: تنظُر نَظَرَيْنِ.
      والشَّفْعُ: ما شُفِع به، سمي بالمصدر، والجمع شِفاعٌ؛ قال أَبو كبير: وأَخُو الإِباءَةِ، إِذْ رَأَى خُلاَّنَه،تَلَّى شِفاعاً حوْلَه كالإِذْخِرِ شَبَّهَهم بالإِذْخِرِ لأَنه لا يكاد ينبُتُ إِلا زَوْجاً زَوْجاً.
      وفي التنزيل: والشَّفْعِ والوَتْرِ.
      قال الأَسود بن يزيد: الشَّفْعُ يَوْمُ الأَضْحى، والوَتْرُ يومُ عَرَفةَ.
      وقال عطاء: الوتْرُ هو الله، والشفْع خلْقه.
      وقال ابن عباس: الوَتر آدمُ شُفِعَ بزَوْجَتِه، وقيل في الشفْع والوتْر: إِنّ الأَعداد كلها شَفْع وَوِتْر.
      وشُفْعةُ الضُّحى: رَكْعتا الضحى.
      وفي الحديث: مَنْ حافَظَ على شُفْعةِ الضُّحى غُفِرَ له ذنوبُه، يعني ركعتي الضحى من الشفْعِ الزَّوْجِ، يُرْوى بالفتح والضم، كالغَرْفة والغُرْفة، وإِنما سمّاها شَفْعة لأَنها أَكثر من واحدة.
      قال القتيبي: الشَّفْعُ الزَّوْجُ ولم أَسمع به مؤنثاً إِلا ههنا، قال: وأَحسَبُه ذُهِبَ بتأْنيثه إِلى الفَعْلةِ الواحدة أَو إِلى الصلاةِ.
      وناقة شافِعٌ: في بطنها ولد يَتْبَعُها أو يَتْبَعُها ولد بَشْفَعَها، وقيل: في بطنها ولو يَسْبعُها آخَرُ ونحو ذلك تقول منه: شَفَعَتِ الناقةُ شَفْعاً؛ قال الشاعر:وشافِعٌ في بَطْنِها لها وَلَدْ،ومَعَها مِن خَلْفِها لها ولَدْ وقال: ما كانَ في البَطْنِ طَلاها شافِعُ،ومَعَها لها وليدٌ تابِعُ وشاةٌ شَفُوعٌ وشافِعٌ: شَفَعها ولَدُها.
      وفي الحديث: أَن رسول الله،صلى الله عليه وسلم، بَعَثَ مُصَدِّقاً فأَتاه رجل بشاة شافِعٍ فلم يأْخُذْها فقال: ائْتِني بِمُعْتاطٍ؛ فالشافِعُ: التي معَها ولدها، سمّيت شافِعاً لأَن ولدها شَفَعها وشفَعَتْه هي فصارا شَفْعاً.
      وفي رواية: هذه شاةُ الشافِعِ بالإِضافة كقولهم صلاةُ الأُولى ومَسْجِدُ الجامِع.
      وشاةٌ مُشْفِعٌ: تُرْضِعُ كل بَهْمةٍ؛ عن ابن الأَعرابي.
      والشَّفُوعُ من الإِبل: التي تَجْمع بين مِحْلَبَيْنِ في حَلْبةٍ واحدة، وهي القَرُونُ.
      وشَفَعَ لي بالعَداوة: أَعانَ عَليّ؛ قال النابغة: أَتاكَ امرُؤٌ مُسْتَبْطِنٌ ليَ بِغْضةً،له مِنْ عَدُوٍّ مِثْلُ ذلك شافِعُ وتقول: إِنَّ فلاناً ليَشْفَعُ لي بعَداوةٍ أَي يُضادُّني؛ قال الأَحوص: كأَنَّ مَنْ لامَني لأَصْرِمَها،كانُوا عَلَيْنا بِلَوْمِهِمْ شَفَعُوا معناه أَنهم كانوا أَغْرَوني بها حين لامُوني في هَواها، وهو كقوله: إِنَّ اللَّوْم إِغْراءُ وشَفَع لي يَشْفَعُ شَفاعةً وتَشَفَّعَ: طَلب.
      والشَّفِيعُ: الشَّافِعُ، والجمع شُفَعاء، واسْتَشْفَعَ بفُلان على فلان وتَشَفَّع له إِليه فشَفَّعَه فيه.
      وقال الفارسيّ: اسْتَشْفَعه طلَب منه الشَّفاعةَ أَي، قال له كُنْ لي شافِعاً.
      وفي التنزيل: من يَشْفَعْ شَفاعةً حسَنة يكن له نصيب منها ومن يشفع شفاعة سيئة يكن له كِفْلٌ منها.
      وقرأَ أَبو الهيثم: من يَشْفَعُ شَفاعةً حسَنة أَي يَزْدادُ عملاً إِلى عَمَل.
      وروي عن المبرد وثعلب أَنهما، قالا في قوله تعالى: مَنْ ذا الذي يَشْفَعُ عنده إِلاّ بإِذنه، قالا: الشفاعة الدُّعاءُ ههنا.
      والشَّفاعةُ: كلام الشَّفِيعِ لِلْمَلِكِ في حاجة يسأَلُها لغيره.
      وشَفَعَ إِليه: في معنى طَلَبَ إِليه.
      والشَّافِعُ: الطالب لغيره يَتَشَفَّعُ به إِلى المطلوب.
      يقال: تَشَفَّعْتُ بفلان إِلى فلان فَشَفّعَني فيه، واسم الطالب شَفِيعٌ؛ قال الأَعشى: واسْتَشْفَعَتْ مَنْ سَراةِ الحَيِّ ذا ثِقةٍ،فَقَدْ عَصاها أَبُوها والذي شَفَعا واسْتَشْفَعْتُه إِلى فلان أَي سأَلته أَن يَشْفَعَ لي إِليه؛ وتَشَفَّعْتُ إِليه في فلان فشَفَّعَني فيه تَشْفِيعاً؛ قال حاتم يخاطب النعمان:فَكَكْتَ عَدِيًّا كُلَّها من إِسارِها،فَأَفْضِلْ وشَفِّعْني بِقَيْسِ بن جَحْدَرِ وفي حديث الحُدُود: إِذا بَلَغَ الحَدُّ السلطانَ فَلَعَنَ اللهُ الشَّافِعَ والمُشَفِّعَ.
      وقد تكرر ذكر الشَّفاعةِ في الحديث فيما يتَعَلَّق بأُمُور الدنيا والآخرة، وهي السُّؤالُ في التَّجاوُزِ عن الذنوب والجَرائِمِ.
      والمُشَفِّعُ: الذي يَقْبَل الشفاعة، والمُشَفَّعُ: الذي تُقْبَلُ شَفاعَتُه.
      والشُّفْعَةُ والشُّفُعَةُ في الدَّارِ والأَرضِ: القَضاء بها لصاحِبها.
      وسئل أَبو العباس عن اشتِقاقِ الشُّفْعةِ في اللغة فقال: الشُّفْعَةُ الزِّيادةُ وهو أَنْ يُشَفِّعَك فيما تَطْلُب حتى تَضُمَّه إِلى ما عندك فَتَزِيدَه وتَشْفَعَه بها أَي أَن تزيده بها أَي أَنه كان وتراً واحداً فَضَمَّ إِليه ما زاده وشَفَعَه به.
      وقال القتيبي في تفسير الشُّفْعة: كان الرجل في الجاهلية إِذا أَراد بَيْعَ منزل أَتاه رجل فشَفَع إِليه فيما باعَ فَشَفَّعَهُ وجَعَله أَولى بالمَبِيعِ ممن بَعُدَ سَبَبُه فسميت شُفْعَةً وسُمِّي طالبها شَفِيعاً.
      وفي الحديث: الشُّفْعَةُ.
      في كُلّ ما يُقْسَمُ، الشفعة في الملك معروفة وهي مشتقة من الزيادة لأَن الشفِيع يضم المبيع إِلى ملكه فَيَشْفَعُه به كأَنه كان واحداً وتراً فصار زوجاً شفعاً.
      وفي حديث الشعبي: الشُّفْعة على رؤوس الرجال؛ هو أَن تكون الدَّار بين جماعة مختلفي السِّهام فيبيع واحد منهم نصيبه فيكون ما باع لشركائه بينهم على رؤوسهم لا على سِهامِهم.
      والشفِيعُ: صاحب الشُّفْعة وصاحبُ الشفاعةِ، والشُّفْعةُ: الجُنُونُ، وجمعها شُفَعٌ، ويقال للمجنون مَشْفُوعٌ ومَسْفُوعٌ؛ ابن الأَعرابي: في وجهه شَفْعةٌ وسَفْعةٌ وشُنْعةٌ ورَدَّةٌ ونَظْرةٌ بمعنى واحد.
      والشُّفْعةُ: العين.
      وامرأَة مَشْفُوعةٌ: مُصابةٌ من العين، ولا يوصف به المذكر.
      والأَشْفَعُ: الطوِيلُ.
      وشافِعٌ وشفِيعٌ: اسمان.
      وبنو شافِعٍ: من بني المطلب بنِ عَبد مناف،منهم الشافعيّ الفقيهُ الإِمام المجتهد، رحمه الله ونفعنا به.
      "
  10. شَفْعُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ شَفْعُ: خِلافُ الوَتْرِ، وهو الزَّوْجُ، وقد شَفَعَه، ويومُ الأَضْحَى، وقيلَ في قوله تعالى: {والشَّفْعِ والوَتْرِ}: هو الخَلْقُ؛ لقوله تعالى: {ومن كلِّ شَيءٍ خَلَقْنا زَوْجَيْنِ}، أو هو اللّهُ عز وجل لقوله تعالى: {ما يكونُ من نَجْوى ثلاثةٍ إلاَّ هو رابِعُهُم}.
      ـ عَيْنٌ شافِعَةٌ: تَنْظُرُ نَظَرَيْنِ.
      ـ شُفِعَتْ لي الأشْباحُ: أرَى الشَّخْصَ شَخْصَيْنِ لِضَعْفِ بَصَرِي وانْتِشارِهِ.
      ـ بنو شافعٍ: من بني المطَّلِبِ بنِ عبدِ مَنافٍ، منهم: الإِمامُ الشافِعِيُّ (رحمه الله تعالى)، ونَظَمَ نَسَبَهُ الرافِعِيُّ فقال: محمدٌ إِدْريسُ عباسٌ ومِن **** بَعْدِهِمُ عُثْمانُ إِبنُ شافِعْ
      وسائِبٌ إِبنُ عُبَيْدٍ سابِعٌ **** عبدُ يَزيدَ ثامِنٌ والتاسِعْ
      هاشِمٌ الموْلودُ إِبنُ المُطَّلِبْ **** عبدُ مَنافٍ للجميعِ تابِعْ
      ـ إنه لَيَشْفَعُ عَلَيَّ بالعَداوَة: يُعينُ عَلَيَّ، ويُضارُّنِي،
      ـ قوله تعالى: {من يَشْفَعْ شَفاعَةً حَسَنَةً}، أي: من يَزِدْ عَمَلاً إلى عَمَلٍ،
      ـ {لا تَنْفَعُها شَفاعَةٌ}: نَفْيٌ للشافِعِ، أي: مالَها شافِعٌ فَتَنْفَعَها شَفاعَتهُ،
      ـ شَفيعُ: صاحِبُ الشَّفاعَةِ، وصاحِبُ الشُّفْعَةِ، وهي أن تَشْفَعَ فيما تَطْلُبُ، فَتضُمَّهُ إلى ما عندَكَ فَتَشْفَعَهُ، أي: تزيدَهُ، وعندَ الفقهاءِ: حَقُّ تَمَلُّكِ الشِّقْصِ على شَريكهِ المُتَجَدِّدِ مِلْكُهُ قَهْرَاً بِعِوَضٍ.
      ـ قولُ الشَّعْبِيِّ: الشُّفْعَةُ على رُؤوُسِ الرِّجالِ، أي إذا كانت الدارُ بين جَماعَةٍ مُخْتَلِفِي السِّهامِ، فَباعَ واحدٌ نَصيبَهُ، فيكون ما باعَ لشُرَكائِهِ بينهم سواءً على رُؤوُسِهِم لا على سِهامِهِم.
      ـ شُفْعَةُ: الجُنونُ،
      ـ شُفْعَةُ من الضُّحَى، وشَفْعَةُ: ركْعَتاهُ.
      ـ مَشْفوعُ: المَجْنونُ.
      ـ ناقةٌ أو شاةٌ شافِعٌ: في بَطْنِها ولَدٌ يَتْبَعُها آخَرُ، سُمِّيَتْ شافِعاً، لأنَّ ولَدَها شَفَعَها أو شَفَعَتْه شَفْعاً، أو المَصْدَرُ من ذلك، الشِّفْعِ، كالضِّرِّ من الضَّرَّةِ.
      ـ شافِعُ: التَّيْسُ، أو هو من الضَّأنِ، كالتَّيْسِ من المِعْزَى، أو الذي إذا ألْقَحَ ألْقَحَ شَفْعاً لا وِتراً.
      ـ ناقةٌ شَفوعٌ: تَجْمَعُ بينِ مِحلَبَيْنِ في حَلْبَةٍ واحدةٍ.
      ـ شَفِيعُ: جَدُّ عبدِ العزيزِ بنِ عبدِ الملِكِ المُقْرِئ.
      ـ شُفَيْعُ: أبو صالِحِ بنُ إسحاقَ المُحْتَسِبُ المحدّثُ.
      ـ شَفائِعُ: ألوانُ الرِّعْيِ يَنْبُتُ اثْنَيْنِ اثْنَيْنِ.
      ـ شَفَّعْتُه فيه تَشْفيعاً حين شَفَعَ شَفاعَةً: قَبِلْتُ شَفاعَتَهُ.
      ـ اسْتَشْفَعَه إلينا: سأله أن يَشْفَعَ.
  11. استشفعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استشفعَ / استشفعَ إلى / استشفعَ بـ يستشفع ، استِشفاعًا ، فهو مُستشفِع ، والمفعول مُستشفَع :-
      استشفع فلانًا/ استشفع إلى فلان/ استشفع بفلان طلب شفاعتَه ونصرتَه وتأييدَه :-استشفع بأخيه على عدوِّه:-
      • فلانٌ يُستشفع به: إذا كان صاحب نفوذ، أو عالي المَنزلة.
  12. تشفَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تشفَّعَ / تشفَّعَ إلى / تشفَّعَ بـ / تشفَّعَ في / تشفَّعَ لـ يتشفَّع ، تشفُّعًا ، فهو مُتشفِّع ، والمفعول مُتشفَّع إليه :-
      تشفَّع الرَّجلُ دخل في مذهب الإمام الشافعيّ.
      تشفَّع إلى فلان/ تشفَّع في فلان/ تشفَّع لفلان: سأل التَّجاوزَ عن ذنبه أو خطئه :-تشفع إلى معلِّمه في زميله.
      تشفَّع بصديقه: توسَّل به.
  13. شفَعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شفَعَ إلى / شفَعَ في2 / شفَعَ لـ يَشفَع ، شَفْعًا وشفاعةً ، فهو شافِع وشَفِيع ، والمفعول مشفوع إليه :-
      شفَع إلى فلان توسّل إليه بوسيلة :-شفعت إلى الأستاذ ليغفر لزميلي.
      شفَع في الأمر: كان وسيطاً فيه.
      شفَع لفلان: سأل له العفو والتجاوزَ عن ذنبه، كان له شفيعًا :-اللّهمَّ اجعله لنا شفيعًا مُشفَّعًا: النبيّ محمد صلَّى الله عليه وسلَّم، - {فَمَا لَنَا مِنْ شَافِعِينَ} - {فَهَلْ لَنَا مِنْ شُفَعَاءَ فَيَشْفَعُوا لَنَا} .
  14. شفَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شفَّعَ يشفِّع ، تشفيعًا ، فهو مُشفِّع ، والمفعول مُشفَّع :-
      شفَّع فلانًا عند فلان وسَّطه عنده لقضاء حاجته.
      شفَّع فلانًا في كذا: قبل شفاعته أو وَسَاطَتَه فيه.


  15. الشُّفْعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشُّفْعَةُ : حقُّ الجار في تملُّك العقار جبْرًا على مشتريه بشروطه التي رسمها الفقهاءُ.
      و الشُّفْعَةُ المِلْكُ المشفوعُ.
      و الشُّفْعَةُ الشّفْعَةُ.
      و الشُّفْعَةُ العَينُ .
      يقال: أَصَابتْه شُفعَةٌ.
      عَيْنٌ.
  16. إِستَشفَع (المعجم الرائد)
    • إستشفع - استشفاعا
      1- إستشفع : طلب الناصر والشفيع. 2- إستشفع : سميرا إلى عصام : سأل سميرا أن يشفع له عند عصام. 3- إستشفع بسمير على عصام : استعانه عليه.
  17. شَفيع (المعجم الرائد)
    • شفيع - ج، شفعاء
      1- شفيع الزوج من العدد. 2- شفيع : صاحب الشفاعة : «هو شفيعي إلى الحاكم». 3- شفيع : الذي يسعى في طلب المساعدة للآخرين.
  18. شفع (المعجم الرائد)
    • شفع - يشفع ، شفعا
      1- شفع العدد : جعله «شفعا»، أي زوجا. 2- شفع الشيء : ضم مثله إليه. 3- شفع : جاره : جعله أولى بمشترى ما يملك ممن هم بعيدون عنه .


  19. الشَّفيعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّفيعُ : صاحب الشفاعة.
      و الشَّفيعُ من يأخذ العقار بالشُّفْعَةِ جَبْرًا.
      و الشَّفيعُ العددُ الزَّوْجُ: الاثنان. والجمع : شُفَعَاءٌ .
  20. الشَّفْعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّفْعُ ما شفَع غيرَه وجعله زوْجًا.
      و الشَّفْعُ خلافُ الوَتْرِ. والجمع : أَشفاعٌ ، و شِفاعٌ.
  21. شَفعة (المعجم الرائد)
    • شفعة - ج، شفع
      1- شفعة : عين. 2- شفعة : ركعتا الضحى. 3- شفعة : جنون. 4- شفعة في الفقه : حق الجار في تملك العقار جبرا على مشتريه بشروط خاصة.
  22. شفَع (المعجم الرائد)
    • شفع - يشفع ، شفعا وشفعا
      1-شفعت الحامل : كانت حاملا وعندها ولد
  23. الشَّافعُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • الشَّافعُ : صَاحبُ الشَّفاعة.
      وناقةٌ أوشُاةٌ شافع: معها وَلدُها.
  24. الشَّفاعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّفاعَةُ : كلامُ الشفيع.
  25. الشَّفُوعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّفُوعُ : مَن في طاقته أَن يعمل ضعْفَ ما يعْمَلُ نظيرُه.
      وقالوا: ناقةٌ شَفُوعٌ: تجمع بين مِحلبَين في حَلْبَةٍ واحدة.


معنى فتصديهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صَدٌّ** \- ج:** أَصْدَادٌ**، **صُدُودٌ**. [ص د د]. (مص. صَدَّ). "مَا هَذَا الصَّدُّ" : مَا هَذَا الْهِجْرَانُ، الإِعْرَاضُ ؟ .**![البقرة آية 217]****وَصَدٌّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَكُفْرٌ بِهِ**! .(قرآن).
معجم الغني
**صَدَّ** \- [ص د د]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** صَدَدْتُ**،** أَصُدُّ**،** صُدَّ**، مص. صَدٌّ، صُدُودٌ. 1. "صَدَّهُ عَنِ الوُصُولِ إِلَيْهِ" : مَنَعَهُ، رَدَّهُ، صَرَفَهُ. "صَدَّ الْجَيْشُ هُجُومَ الْمُعْتَدِينَ"![النمل آية 24]** وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لاَ يَهْتَدُونَ**! . (قرآن). 2. "صَدَّ عَنْهُ وَلَمْ يُبَالِ" : أَعْرَضَ عَنْهُ وَمَالَ. **![النساء آية 55]**** فَمِنْهُمْ مَنْ آمَنَ بِهِ وَمِنْهُمْ مَنْ صَدَّ عَنْه**ُ!. (قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
I صَدٍ [مفرد]: ج صُداة، مؤ صَدِيَة، ج مؤ صَدِيات وصُداة: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صدِيَ: شديد العطش "خرج الأسير صَدِيًا وجائعًا". II صدَّ صَدَدْتُ، يَصُدّ، اصْدُدْ/صُدَّ، صَدًّا، فهو صَادّ، والمفعول مَصْدود • صدَّ الهُجومَ ونحوَه: منع حدوثَه "صَدَّتِ المدفعيَّةُ هُجومًا بالطَّائرات". • صدَّه عن الأمر: منعه، صرفه، ردعه "صدّ شحّاذًا- {وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ}- {وَكَذَلِكَ زُيِّنَ لِفِرْعَوْنَ سُوءُ عَمَلِهِ وَصُدَّ عَنِ السَّبِيلِ}". III صَدّ [مفرد]: مصدر صدَّ وصَدَّ عن وصدَّ من. IV صَدَّ عن صَدَدْتُ، يَصُدّ، اصْدُدْ/صُدَّ، صَدًّا وصُدودًا، فهو صادّ، والمفعول مَصْدودٌ عنه • صَدَّ عن جارِه: أعرضَ عنه ومال "صَدَّ عن زيارة أقاربه/ تلبية النداء- {رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنْكَ صُدُودًا}". V صدَّ من صَدَدْتُ، يَصُدّ ويَصِدّ، اصْدُدْ/صُدَّ واصدِدْ/صِدَّ، صَدًّا، فهو صادّ، والمفعول مَصْدود منه • صدَّ من الشَّخص: ضجَّ وأعرض "{وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلاً إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ}".
المعجم الوسيط
عنه ـُ صَدًّا، وصُدوداً: أعْرَضَ. وـ منه ـِ صَدًّا: ضَجَّ وأعْرَض. وفي التنزيل العزيز: {وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلاً إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ}. وـ فلاناً عن كذا ـُ صَدًّا: منعه وصرفه. وفي التنزيل العزيز: {فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ}. فهو صادٌّ من قومٍ صُدَّاد، وهي صادَّةٌ من نسوةٍ صَوادَّ.( أَصَدَّ ) الجُرحُ: صار ذا صديد. وـ فلاناً عن كذا: صدَّه.( صَدَّدَ ) الجرح: تقيَّح.( الصَّدُّ ): الهِجران. وـ الجانب. وـ مسيل شِعْب يسيل فيه الماء.( الصَّدَدُ ): النَّاحِيَة. وـ القَصْد. وـ المقابل. ويقال: هذه الدار صَدَدُ هذه، وبصَدَدِها: قُبالَتَها. ويقال: لا حَدَدَ لي دونه ولا صَدَدَ: لا مانع؛ من حَدَّه عنه وصدَّه. ويقال: هو بصَدَدِ كذا: أي بسبيلِ أن يقوم به.( الصَّدِيدُ ): القيحُ يفسد به الجرح. ومُثِّل به، شراب أهل النار، وفي التنزيل العزيز: {وَيُسْقَى مِنْ مَاءٍ صَدِيدٍ}.
الرائد
* صد يصد: صدا. ه عن كذا: منعه وصرفه عنه «صد الجيش المهاجمين عن المدينة».
الرائد
* صد يصد ويصد: صدا وصدودا. عنه: أعرض عنه، مال.
الرائد
* صد يصد ويصد: صديدا. من الشيء: ضج.
الرائد
* صد. ج أصداد وصدود. 1-مص. صد يصد ويصد. 2-هجران. 3-جبل. 4-جانب الوادي. 5-من السحاب: المرتفع.
الرائد
* صد. *ر.*©صد©.
الرائد
* صد (الصدي). شديد العطش.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: