وصف و معنى و تعريف كلمة فتصلهم:


فتصلهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و صاد (ص) و لام (ل) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح فتصلهم في معاجم اللغة العربية:



فتصلهم

جذر [صل]

  1. أَصَل : (اسم)
    • أَصَل : جمع أَصَلَة
  2. أَصَلَ : (فعل)
    • أَصَلَ أَصْلا
    • أَصَلَ الشيءَ: استقْصَى بحثَه، حتى عرف أَصله
  3. أَصَلَّ : (فعل)
    • أَصَلَّ اللَّحْمُ أو الماءُ ونحوُه: تَغَيَّرَ وأَنْتَنَ
  4. أَصُلَ : (فعل)
    • أصُلَ يَأصُل ، أَصالةً ، فهو أَصيل
    • أَصُلَ : ثَبَتَ وقَوِيَ
    • أَصُلَ الرأْيُ: جاد واستحكم
    • أَصُلَ الرَّجُلُ : كانَ لَهُ أَصْلٌ
    • أَصُلَ الشَّريفُ : رَسَخَ، قَوِيَ، ثَبَتَ أَصْلُهُ
    • أصُل الرَّجُلُ: كان من أصل شريف
    • أَصُلَ النَّسَبُ : شَرُفَ
    • أَصُلَ أُسْلوبُ الكاتِبِ : كانَ مُتَمَيِّزاً بِنَسَقِهِ وَتَجْديدِهِ وابْتِكارِهِ


  5. أَصِلَ : (فعل)
    • أَصِلَ أصَلاً
    • أَصِلَ اللحمُ : تَغيَّر وفَسَدَ
  6. أَصْل : (اسم)
    • الجمع : أُصُل و أُصول
    • أساس يُقام عليه، أوَّل الشيء ومادّته التي يتكوَّن منها أصْل الموضوع،
    • في الأصْل: في البداية، أساسًا
    • طِبق الأصل/ وفق الأصل: مماثل له
    • نسخة أولى معتمدة فيما ينسخ منها صوَّر عدَّة نُسَخ من الأصل
    • هُوَ مِنْ أَصْلٍ شَريفٍ: مِنْ مَنْبِتٍ، مَنْشَإٍ شَريفٍ
    • لاَ أَصْلَ لَهُ ولاَ فَصْلَ : لَيْسَ لَهُ نَسَبٌ أَصيلٌ
    • هَذَا الأمْرُ ما فَعَلْتُهُ أَصْلاً : لَمْ أَقُمْ بِهِ إِطْلاقاً، نِهائِيّاً
    • (الأحياء) سَلَف أو أساس يتحدَّر الكائن الحيّ منه
    • (الفلسفة والتصوُّف) ما يُبنى عليه الشّيء أو ما يتوقَّف عليه، ويُطلق على المبدأ في الزَّمان أو على العِلَّة في الوجود
    • (الاقتصاد) أيُّ شيء ذي قيمة تمتلكه شركة أو مؤسَّسة، وقد يكون على شكل سيولة نقديّة أو استثمارات تم بيع جزء من أصول الشركة لسداد ديونها
    • أصْل الكلمة: (العلوم اللغوية) جذرها، الوضع الأوَّل لها
    • أصْل المال: (الاقتصاد) مبلغ الدَّين الأصليّ، وتقابله الفوائد
    • الأَصْلان: علم الكلام وعلم أصول الفقه
  7. أَصَّلَ : (فعل)
    • أصَّلَ يُؤصِّل ، تأصيلاً ، فهو مُؤصِّل ، والمفعول مُؤصَّل
    • أَصَّلَ الشيءَ: جعَلَ له أَصلاً ثابتاً يُبْنَى عليه
    • أَصَّلَ نَسَبَهُ : جَعَلَ لَهُ أَصْلاً ثابِتاً
    • أَصَّلَ حَضارَتَهُ : بَيَّنَ أَصالَتَها
    • أصَّل الكلمةَ: (العلوم اللغوية) تتبَّع أصلها اللغويّ عبر فتراتٍ تاريخيّةٍ مختلفةٍ
  8. أُصُل : (اسم)
    • أُصُل : جمع أَصْل
  9. أُصُل : (اسم)
    • أُصُل : جمع أَصيل
  10. أصَل : (اسم)


    • أصَل : مصدر أَصِلَ
  11. مُتصلّى : (اسم)
    • مُتصلّى : اسم المفعول من تَصَلَّى
  12. وَصَلَ : (فعل)
    • وصَلَ / وصَلَ إلى يصِل ، صِلْ ، صِلَةً ووُصولاً ، فهو واصل ، والمفعول مَوْصول
    • وصَل الخبرُ فلانًا/ وصَل الخبرُ إلى فلان: بلَغه
    • وصَلَ الشَّخصُ إلى المكان/ وصَلَ الشَّخصُ إلى الأمر: بلَغه، انتهى إليه
    • وصَل إلى شاطئ الأمان: نجا من الخطر،
    • وصَل به الأمر إلى كذا: انتهى وأدَّى به
    • وصَل إلى بني فلان: انتمى إليهم وانتسب : ينتسبون إليهم بقرابة أو حِلْف
  13. وَصَلَ : (فعل)
    • وصَلَ يَصِل ، صِلْ ، وَصْلاً وصِلَةً ووُصْلَةً ، فهو واصل ، والمفعول مَوْصول - للمتعدِّي
    • وصَل الشَّخصُ بين الطَّرفين: رَبَط، وَوَحَّد بينهما
    • وصَل قِطَعَ الآلة: ركَّبها وجمَّعها، وحَّد بين أجزائها
    • وصل تيَّارًا: أدار مفتاح الإشعال
    • وصَل الشَّيءَ بالشَّيءِ: ضَمَّه به، وجمعه، عكسه فصله
    • وَصَلَ اللَّيْلَ بِالنَّهَارِ : وَاصَلَ، جَمَعَ بَيْنَهُمَا
    • وَصَلَهُ بِمَالٍ كَثِيرٍ : أَحْسَنَ إِلَيْهِ بِهِ
    • وَصَلَ رَحِمَهُ : عَطَفَ عَلَى الأَقْرَبِينَ إِلَيْهِ وَرَفَقَ بِهِمْ عَطْفاً وَإِحْسَاناً
    • وَصَلَ الْمُحِبُّ حَبِيبَتَهُ : اِجْتَمَعَ إِلَيْهَا
    • وَصَلَ فلانٌ وَصْلا: دعَا دعوى الجاهليَّة بأَن يقول : يا لَفُلان
    • وَصَلَ رحِمَه : أَحسَنَ إِلى الأَقربينَ إِليه من ذوي النَّسب والأَصهارِ، وعطَفَ عليهم ورَفَق بهم وراعَى أَحوالَهم
  14. وَصْل : (اسم)
    • وَصْل : مصدر وَصَلَ
  15. وَصَّلَ : (فعل)
    • وصَّلَ يوصِّل ، تَوْصِيلاً ، فهو مُوصِّل ، والمفعول مُوصَّل
    • وصَّلَ الشيءَ بالشيءِ : أَكثر من وَصْلِه، بمعنى ضمَّه به ولأَمَه
    • وصَّل الشَّيءَ إلى فلان/ وصَّل الشَّيءَ لفلان: أَوْصَله؛ أنهاه إليه وأبلغه إيَّاه
  16. وَصل : (اسم)


    • الجمع : أَوصال
    • الوَصْلُ : الصِّلةُ والهِبَة
    • بلد مقطَّع الأوصال: مفكَّك الأجزاء ليس فيه وحدة الشَّعب والأرض،
    • قطَع اللهُ أوصالَه: دعاء بالويل والهلاك
    • عظامٌ لا تُكْسر ولا تختلط بغيرها
    • جمع: وُصُولاَتٌ (مصدر وَصَلَ)
    • هَذَا وَصْلُ هَذَا : مِثْلُهُ
    • الوَصْلُ فِي القَافِيَةِ هُوَ: الوَاوُ أَوِ اليَاءُ أَوِ الأَلِفُ أَوِ الْهَاءُ، وَيَكُونُ بَعْدَ حَرْفِ الرَّوِيِّ الْمُتَحَرِّكِ
    • لَيْلَةُ الوَصْلِ : اللَّيْلَةُ الأَخِيرَةُ مِنَ الشَّهْرِ القَمَرِيِّ
    • حَلْقة الوَصْل: واسطة الاتِّصال
    • حَرْف الوَصْل: (العروض) الحرف الذي بعد الرَّويّ في قافية البيت، سُمِّي به لأنه وَصَل حركة حرف الرَّوِيّ
    • همزة الوَصْل: (العلوم اللغوية) همزة لا تكتب مطلقًا ولا تنطق إلا في أوّل الكلام، وهي خلاف همزة القطع، وعلامتها (ا)
  17. وَصل : (اسم)
    • الجمع : وُصول ، وُصولات
    • الوَصْلُ :الإيصال، وثيقة تعطي مقابل ما يدفع من مال
    • وَصْل أمانة: وثيقة تثبت دينًا على شخص
  18. وُصَل : (اسم)
    • وُصَل : جمع وَصلة
  19. وُصل : (اسم)
    • الجمع : أَوْصال
    • وُصْل / وِصْل
    • الوِصْلُ: كلُّ عظم على حِدَةٍ لا يُكْسَر ولا يُوصَل به غيره والجمع : أوصالٌ
    • الوِصْلُ:مَفْصل، أو مجتمع العظام ، مَفَاصِلُ العِظَامِ
  20. أَوصَلَ : (فعل)
    • أوصلَ يُوصل ، إيصالاً ، فهو مُوصِل ، والمفعول مُوصَل
    • أوْصَلَهُ خَبَراً : أبْلَغَهُ إيَّاهُ، أنْهَاهُ
    • أوْصَلَهُ إلَى البَابِ : قَادَه لَمْ يُكَلِّفْ نَفْسَهُ عَنَاءً لِكَيْ يُوصِلَهُ إلَى البَابِ أوْصَلَ صَدِيقهُ إلَى بَابٍ مَسْدُودٍ
    • أوْصَلَ الطَّرِيقُ إلَى الدَّارِ : أدَّى، لاَ يُوصِلُ هَذَا الطَّرِيقُ إلَى بَابِ الْمَدِينَةِ
    • أوصله إلى برِّ الأمان: أبلغه طريقَ الفلاح،
    • ضرَبه ضَرْبة لا توصَل: لا تداوى
    • أوصل الرِّسالةَ: نجح في إفهامها أو توضيحها،
  21. أَنْصُل : (اسم)
    • أَنْصُل : جمع نَصل
  22. أَنصَلَ : (فعل)


    • أَنْصَلَ، يُنْصِلُ، أَنْصِلْ، مصدر إِنْصالٌ
    • أَنصلَ الشيءَ من الشيء: أَخرجه وأَزاله عنه
    • أَنْصَلَ الرُّمْحَ : نَزَعَ نَصْلَهُ أَنْصَلَ السَّهْمَ
  23. تَنَصَّلَ : (فعل)
    • تنصَّلَ / تنصَّلَ من يَتنصَّل ، تنصُّلاً ، فهو مُتنصِّل ، والمفعول مُتنصَّلٌ منه
    • تَنَصَّلَ مِنَ الْمَسْؤولِيَّةِ : تَمَلَّصَ مِنْها
    • تَنَصَّلَ مِنَ الذَّنْبِ : تَبَرَّأَ مِنْهُ
    • تَنَصَّلَ لَوْنُ البابِ : زالَ
    • تَنَصَّلَ مَا هُوَ جَمِيلٌ : تَخَيَّرَهُ
    • تَنَصَّلَ صَاحِبَهُ : أخَذَ كُلَّ شَيْءٍ مَعَهُ
    • تنصَّلَ كَمَدُ فلان: زال
    • تَنَصَّلَ من الشيءِ: خَرج
  24. تَنَصُّل : (اسم)
    • مصدر تَنَصَّلَ
    • التَّنَصُّلُ مِنَ الْمَسْؤُولِيَّةِ : التَّمَلُّصُ مِنْهَا
    • التَّنَصُّلُ مِنَ الذَّنْبِ : التَّبَرُّؤُ مِنْهُ
    • تَنَصُّلُ الألْوَانِ : زَوالُهَا
  25. تنصُّل : (اسم)
    • تنصُّل : مصدر تَنَصَّلَ


معنى فتصلهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني


**صَلَّ** \- [ص ل ل]. (ف: ثلا. لازم).** صَلَّ**،** يَصِلُّ**، مص. صُلُولٌ. 1. "صَلَّ الْمَاءُ" : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ وَطَعْمُهُ. 2. "صَلَّ اللَّحْمُ" : تَعَفَّنَ، أَنْتَنَ.
معجم الغني
**صَلَّ** \- [ص ل ل]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** صَلَلْتُ**،** أَصُلُّ**،** صُلَّ**، مص. صَلٌّ. 1. "صَلَّ الشَّرَابَ" : صَفَّاهُ. 2. "صَلَّ الْحَبَّ الْمُخْتَلِطَ بِالتُّرَابِ" : صَبَّ عَلَيْهِ مَاءً فَنَقَّاهُ مِنَ التُّرَابِ.


معجم الغني
**صَلَّ** \- [ص ل ل]. (ف: ثلا. لازم).** صَلَّ**،** يَصِلُّ**، مص. صَلِيلٌ. 1. "صَلَّ الْمَعْدِنُ" : صَوَّتَ صَوْتاً ذَا رَنِينٍ. 2. "صَلَّ السِّلاَحُ" : سُمِعَ لَهُ طَنِينٌ. 3. "صَلَّ الْمِسْمَارُ" : صَوَّتَ عِنْدَ دَقِّهِ. 4. "صَلَّ الإِنَاءُ الفَارِغُ" : رَنَّ عِنْدَ قَرْعِهِ.
معجم الغني
**صِلٌّ** \- ج:** أَصْلاَلٌ**. 1. (حو).: حَيَّةٌ خَبِيثَةٌ لَهَا عُنُقٌ يَنْتَفِخُ فِي حَالَةِ الْهَيَجَانِ وَالغَيْظِ. 2. "هُوَ صِلُّ أَصْلاَلٍ" : دَاهِيَةٌ خَبِيثٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I صَلَّ صَلَلْتُ، يَصِلّ، اصْلِلْ/صِلَّ، صَلِيلاً، فهو صالّ • صلَّ المعدنُ: صوَّت صوتًا ذا رنين "صلَّ الحديدُ/ الحَلْي/ السَّيفُ". II صِلّ [مفرد]: ج أَصْلال وصِلال: (حن) حيَّة من أخبث الحيَّات تتميَّز بعنقها المبَطَّط العريض الذي ينتفخ عند الغضب| هو صِلُّ أصلال: داهية خبيث.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـِ صَليلاً: صوَّتَ صوتاً ذا رنين. وقالوا: صَلَّ بيضُ الحديد: رنَّ من مقارعةِ السيوف. وـ المسمارُ: صوَّتَ عند الدَّقّ. وـ الإناء الفارغ: رنَّ عند قَرعه. وـ السِّقاء: يَبِس. وـ اللَّحْم صُلولاً: تغيَّر وأنْتَنَ. وـ الماء ونحوه: أَجِنَ. وـ الشراب ونحوه صَلاًّ: صفَّاه. وـ الحبَّ المختلط بالتُّراب: صَبَّ عليه ماء فنقَّاه بذلك من التراب.( أصَلَّ ) اللحمُ أو الماء ونحوه: تَغَيَّر وأنتن.( صَلَّلَ ): مبالغة صلّ.( الصَّالُّ ): الحمار الوحشيّ الحاد الصوت.( الصَّالَّةُ ): مؤنَّث الصَّالّ. وـ الداهية.( الصُّلُّ ): ما تغيَّر وأنتن من اللحم وغيره.( الصِّلُّ ): الحيَّة من أخبث الحيَّات. وقالوا: هو صِلُّ أصْلالٍ: إذا كان داهية خبيثاً.( الصَّلاَّلُ ): مبالغة الصالّ.( الصَّلَّةُ ): الجِلد اليابس المُنْتنُ. ( ج ) صِلال.( الصُّلَّةُ ): الريح المنتنة.( الصِّلَّةُ ): صوت المسمار عند الدَّقّ.
الرائد
* صل يصل: صليلا. 1-الشيء: صوت مع رنين. 2-السلاح: سمع له طنين. 3-المسمار: صوت عند دقه. 4-الإناء الفارغ: رن عند ضربه. 5-الإناء: يبس. 6-ت الجمال: يبست أمعاؤها من العطش فسمع لها صوت عند الشرب.
الرائد
* صل يصل: صلا. 1-الشراب: صفاه. 2-الحب المختلط بالتراب: صب فيه ماء ففصل الحب عن التراب. 3-الحذاء: بطنه.
الرائد
* صل يصل: صلولا. 1-اللحم: أنتن وفسدت رائحته. 2-الماء: تغير لونه وفسد طعمه.
الرائد
* صل. 1-مص. صل يصل. 2-مطرة متفرقة.
الرائد
* صل. ما فسد وتغير من اللحم أو الماء أو غيرهما.
الرائد
* صل. ج أصلال. 1-مصيبة. 2-حية خبيثة. 3-مثل، قرن، شبيه. 4-سيف قاطع. 5-مطرة قليلة متفرقة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: