عَلَيْهِ أَنْ يَسْتَصْلِحَ ما أَفْسَدَهُ : أَنْ يُصْلِحَ، أَنْ يُرَمِّمَ
اِسْتَصْلَحَ أَمْراً : عَدَّهُ صالِحاً
اِسْتَصْلَحَ الشَّيْءُ : تَهَيَّأَ للصَّلاحِ
,
صلح(المعجم لسان العرب)
"الصَّلاح: ضدّ الفساد؛ صَلَحيَصْلَحُويَصْلُحصَلاحاًوصُلُوحاً؛ وأَنشد أَبو زيد: فكيفَ بإِطْراقي إِذا ما شَتَمْتَني؟ وما بعدَ شَتْمِ الوالِدَيْنِ صُلُوحُ وهو صالحوصَلِيحٌ، الأَخيرة عن ابن الأَعرابي، والجمع صُلَحاءُوصُلُوحٌ؛ وصَلُح: كصَلَح، قال ابن دريد: وليس صَلُحَ بثَبَت. ورجل صالح في نفسه من قوم صُلَحاءومُصْلِح في أَعماله وأُموره، وقد أَصْلَحه الله، وربما كَنَوْا بالصالح عن الشيء الذي هو إِلى الكثرة كقول يعقوب: مَغَرَتْ في الأَرض مَغْرَةٌ من مطر؛ هي مَطَرَةٌ صالحة، وكقول بعض النحويين، كأَنه ابن جني: أُبدلت الياء من الواو إِبدالاً صالحاً. وهذا الشيء يَصْلُح لك أَي هو من بابَتِك. والإِصلاح: نقيض الإِفساد. والمَصْلَحة: الصَّلاحُ. والمَصعلَحة واحدة المصالح. والاسْتِصْلاح: نقيض الاستفساد. وأَصْلَح الشيءَ بعد فساده: أَقامه. وأَصْلَحَ الدابة: أَحسن إِليها فَصَلَحَتْ. وفي التهذيب: تقول أَصْلَحْتُ إِلى الدابة إِذا أَحسنت إِليها. والصُّلْحُ: تَصالُح القوم بينهم. والصُّلْحُ: السِّلْم. وقد اصْطَلَحُواوصالحواواصَّلَحُواوتَصالحواواصَّالحوا، مشدّدة الصاد، قلبوا التاء صاداً وأَدغموها في الصاد بمعنى واحد. وقوم صُلُوح: مُتصالِحُون، كأَنهم وصفوا بالمصدر. والصِّلاحُ، بكسر الصاد: مصدر المُصالَحةِ، والعرب تؤنثها، والاسم الصُّلح، يذكر ويؤنث. وأَصْلَح ما بينهم وصالَحهممُصالَحةوصِلاحاً؛ قال بِشْرُ ابن أَبي خازم: يَسُومُونَ الصِّلاحَ بذاتِ كَهْفٍ،وما فيها لهمْ سَلَعٌ وقارُ وقوله: وما فيها أَي وما في المُصالَحة، ولذلك أَنَّث الصِّلاح. وصَلاحِوصَلاحٌ: من أَسماء مكة، شرفها الله تعالى، يجوز أَن يكون من الصُّلْح لقوله عز وجل: حَرَماً آمناً؛ ويجوز أَن يكون من الصَّلاحِ، وقد ُصرف؛ قال حَرْبُ بن أُمية يخاطب أَبا مَطَرٍ الحَضْرَمِيَّ؛ وقيل هو للحرث بن أُمية: أَبا مَطَرٍ هَلُمَّ إِلى صَلاحٍ،فَتَكْفِيكَ النَّدَامَى من قُرَيْشِ وتَأْمَنُ وَسْطَهُمْ وتَعِيشُ فيهم،أَبا مَطَرٍ، هُدِيتَ بخَيْرِ عَيْشِ وتَسْكُنُ بَلْدَةً عَزَّتْ لَقاحاً،وتأْمَنُ أَن يَزُورَك رَبُّ جَيْش؟
قال ابن بري: الشاهد في هذا الشعر صرف صلاح؛ قال: والأَصل فيها أَن تكون مبنية كقطام. ويقال: حَيٌّ لَقاحٌ إِذا لم يَدينوا للمَلِك؛ قال: وأَما الشاهد على صلاحِ بالكسر من غير صَرْف، فقول الآخر: مِنَّا الذي بصَلاحِ قامَ مُؤَذِّناً،لم يَسْتَكِنْ لِتَهَدُّدٍ وتَنَمُّرِ يعني خُبَيْبَ بنَ عَدِيٍّ. قال ابن بري: وصَلاحِ اسم علم لمكة. وقد سمَّت العربُ صالحاًومُصْلِحاًوصُلَيحاً. والصِّلْحُ: نهر بمَيْسانَ. "
صَلاحُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ صَلاحُ: ضِدُّ الفَسادِ، كالصُّلوحِ. صَلَحَوصَلُحَ، وهو صِلْحٌ، وصالِحٌوصَليحٌ. ـ أَصْلَحَه: ضِدُّ أفْسَدَه، ـ أَصْلَحَ إليه: أحْسَنَ. ـ صُلْحُ: السِّلْمُ، ويُؤَنَّثُ، واسمُ جماعةٍ، ـ صِلْحُ: نَهْرٌ بِمَيْسانَ. ـ صالَحَهُمصالَحَةًوصِلاحاًواصْطَلَحاواصَّالَحاوتَصالَحاواصْتَلَح. ـ صَلاحِ، وقد يُصْرَفُ: مَكَّةُ. ـ مَصْلَحَةُ: واحِدَةُ المَصالِحِ. ـ اسْتَصْلَحَ: نَقيضُ اسْتَفْسَدَ. ـ هذا يَصْلُحُ لك: من بابَتِكَ. ـ رَوْحُ بنُ صَلاحٍ: مُحَدِّثٌ. ـ صالِحانُ: مَحَلَّةٌ بِأَصْبَهانَ. ـ صَالِحِيَّةُ: قرية قُرْبَ الرُّهَى، ومَحَلَّةٌ بِبَغْدادَ، وقرية بها، وبظاهِرِ دِمَشْقَ، وقرية بمِصْرَ. ـ وسَمَّوا: صَلاحاًوصُلْحاًومُصْلِحاًوصُلَيْحاً.
أصلحَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أصلحَ / أصلحَ في / أصلحَ من يُصلح ، إصلاحًا ، فهو مُصلِح ، والمفعول مُصْلَح (للمتعدِّي) :- • أصلح بين النَّاس أزال ما بينهم من عداوة وشقاق، وفَّق بينهم :-أصلح ما بينَهُما/ ذات بينهِما، - {أَنْ تَبَرُّوا وَتَتَّقُوا وَتُصْلِحُوا بَيْنَ النَّاسِ} . • أصلح الشَّيءَ: 1 - أزال فساده، رتَّبه ونظَّمه، ضدّ أفسده :-أصلح السَّيارَة/ الفِراشَ/ الموقفَ/ النظامَ والأخلاقَ، - أصلح ما بينك وبين الله يُصلح ما بينك وبين الناس، - أصلح الغيثُ ما أفسد البردُ [مثل]: يُضرب لمن أصلح ما أفسده غيره، - {وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ} :- • أصلح الطَّريقَ: سوَّاه. 2 - أدخل عليه تغييرات ليتماشى مع روح العصر :-أصلحتِ الحكومَة قانونَ الضَّرائب. • أصلح له في ذريّته: جعلها صالحة نافعة وبارك له فيها :- {وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي} . • أصلح الشَّخصُ من أمره: حسَّنه، رجع عن الخطأ :-أصلح التائبُ من نفسه.
صلَحَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
صلَحَ / صلَحَ لـ يَصلَحويَصلُح ، صَلاحًاوصَلاحِيةًوصُلُوحًا ، فهو صالِح ، والمفعول مصلوحٌ له :- • صلَح الشَّيءُ زال عنه الفساد، ضدّ فسَد :-صلَحت حالُ المريض، - {جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَنْ صَلَحَ مِنْ ءَابَائِهِمْ}: من آمن وعمل صالحًا.• صلَح له الأمرُ: ناسبه ولاءمه ووافقه :-هذا الأمر يَصْلُح لك: يوافقك ويحسُن بك، - هذه الأرض تَصْلُح لزراعة الموالح.
صلُحَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
صلُحَيَصلُح ، صَلاحًاوصلاحةًوصَلاحِيَةًوصُلُوحًا ، فهو صَليح :- • صلُح الشَّخصُ فضُل وعفَّ، استقام وأدَّى واجباته :-صلُح أخي بعد طول فساد، - {رَبَّنَا وَأَدْخِلْهُمْ جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدْتَهُمْ وَمَنْ صَلُحَ مِنْ ءَابَائِهِمْ} [قرآن] . • صلُح الشَّيءُ ونحوه: صلَح، زال عنه الفساد.
مَصْلَحة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
مَصْلَحة :- جمع مَصْلحاتومَصالِحُ: 1 - ما فيه صلاح شيء أو حال :-من مصلحة المتّهم أن يصرِّح بأسماء شركائه، - يعمل لمصلحة صديقه:- • معه في المصلحة والمفسدة: معه في اليُسر والعُسر. 2 - ما يتعاطاه الإنسانُ من الأعمال العائدة عليه بالنفع :-مصلحة شخصيّة، - أضرّ بمصالح الآخرين:- • تضاربت المصالحُ: تعارضت، - زواج مصلحة: زواج يُعقد طمعًا في كسب اجتماعيّ أو سياسيّ أو اقتصاديّ. 3 - وحدة إداريّة فرعيَّة في مؤسَّسة أو وزارة تضمُّ عددًا من الموظَّفين، لها اختصاصات معيّنة :-مصالح حكوميَّة، - مصلحة البريد/ الصحّة/ التحرِّي/ العقارات/ الضرائب العامّة. • المَصْلَحة المرسلة: (الفقه) المَصْلَحة التي يمكن فيها الاعتبار والإلغاء، أي أنّها وصف مناسب للحكم بتحصيل منفعة أو إبعاد مضرّة لعدم وجود دليل يثبت الاعتبار أو الإلغاء. • مَصْلَحة معتبرة: (الفقه) مَصْلَحة أصدر المُشرِّع حكمًا لتحقيقها بحيث يمكن الاقتداء بها للاستدلال على الأحكام. • مَصْلَحة ملغاة: (الفقه) مَصْلَحة أو مصالح أشار المشرِّعُ إلى إمكانيّة إلغائها؛ لأنّها تخالف مقتضى الأدلّة الشرعيّة.
صَلَح(المعجم الرائد)
صلح - يصلح ، صلاحاوصلوحاوصلاحية 1- صلح : كان صالحا ذا خير. 2- صلح : صار صالحا ذا خير. 3- صلحت حاله : زال فسادها. 4- صلح في العمل : لزم الصلاح والخير. 5- صلح : كان مناسبا «هو يصلح لهذا المنصب».
صلح(المعجم مختار الصحاح)
ص ل ح: الصَّلاحُ ضد الفساد وبابه دخل ونقل الفراء صلُح أيضا بالضم وهذا يصلح لك أي هو من بابتك و الصِّلاَحُ بالكسر مصدر المُصالَحةِ والاسم الصُّلْحُ يُذكر ويُؤنث وقد اصْطَلَحا و تَصالَحا و اصَّالَحا بتشديد الصاد و الإصْلاحُ ضد الإفساد و المَصْلَحةُ واحدة المَصالِح و الاسْتِصلاحُ ضد الاستفساد
إصلاح :- جمع إصلاحات (لغير المصدر): 1 - مصدر أصلحَ/ أصلحَ في/ أصلحَ من. 2 - تقويم وتغيير وتحسين :-حركة الإصلاح الدينيّ:- • إصلاح ذات البيْن: مصالحة المتخاصمين. • الإصلاح المقابل: (الديانات) حركة إصلاحيَّة في كنيسة الرُّوم الكاثوليك، ظهرت في القرن السَّادس عشر في أوربا ردًّا على حركة إصلاح البروتستانت. • الإصلاح الزِّراعيّ: (الزراعة) حركة يُراد بها تقييد الملكيَّات الزِّراعيّة، وتوزيع ما اقتطع منها على الفلاَّحين الذين لا يملكون أرضًا زراعيّة توزيعًا عادلاً. • الإصلاح الاجتماعيّ: (علوم الاجتماع) مجموعة الأنشطة التي تهدف إلى إعادة التَّنظيم للمؤسَّسات الاجتماعيّة للوصول إلى مستوى أفضل من العدالة الاجتماعيّة، كما يقصد به القضاء على الفساد في الأجهزة الحكوميّة والمتناقضات في أهداف المؤسَّسات المختلفة ونظمها.
صَلاحِيَة :- 1 - مصدر صلُحَوصلَحَ/ صلَحَ لـ. 2 - حالة يكون بها الشَّيء صالحًا :-مدّة الصَّلاحية عام. 3 - حُسْن الاستعداد للشّيء :-له صلاحية لتحسين الإنتاج، - عنده صلاحية للعمل الشاقّ. 4 - (القانون) مدى ما يخوّله القانون للموظَّف المسئول للتصرّف في عمل أو أمر حسب الاختصاص، تفويض، سلطة :-مهندس ذو صلاحية تامّة، - صلاحية وزير:- • مُطْلَق الصَّلاحيَة: ممنوح صلاحيّات مطلقة. 5 - (علوم النفس) قدرة طبيعيّة على اكتساب أنماط معيَّنة من السّلوك سواء أكانت من نوع المعرفة أم من نوع المهارة.
صالحَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
صالحَيصالح ، مُصالَحةً ، فهو مُصالِح ، والمفعول مُصالَح :- • صالح الشَّخصَ سالمه وصافاه، خلاف خاصمه :-صالَح عدوّه، • صالحه على دَفْع الغرامة: سلك معه مسلك المسالمة في الاتّفاق :-صالحه على ما تبقّى في ذمّتِه من دَيْن.
صالح1(المعجم اللغة العربية المعاصر)
صالح1 :- 1 - اسم فاعل من صلَحَ/ صلَحَ لـ • صالحٌ للطَّبْع: عبارة تعني الموافقة على طبع نصٍّ تمّ تصحيحه ومراجعته. 2 - مُناسب، قابل للاستعمال :-ماءٌ صالحٌ للشّرب، - هو صالِحٌ للوظيفة، - صالح للملاحة:- • هو صالح لكذا: فيه أهليّة للقيام به. 3 - كثير وافِر :-عنده قدرٌ صالحٌ من المال، - له حظّ صالح من الأدب. 4 - نبيّ أرسله اللهُ إلى قومه ثمود الذين كانت مساكنهم في الحِجْر ما بين الحجاز والشَّام :- {وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا} :- • ناقة صالح.
صَلْصَة :- تابل ذو نكهة يقدَّم مع الطَّعام وخاصّة مرق التَّوابل. • صلصة مايونيز: صلصة كثيفة من صفار البيض المخفوق والخلّ والزَّيت والتوابل. • الصَّلصة البيضاء: الصلصة المصنوعة من زبدة وطحين وحليب وكريما وتُستخدم كأساس فوق صلصات أخرى. • صلصة طماطم: صلصة كثيفة مبهَّرة من الطَّماطم. • صلصة فول الصُّويا: تابل سائل مالح، بنِّي اللّون يعدّ عن طريق وضع فول الصُّويا في ماء شديد الملوحة. • صلصة التُّفَّاح: صلصة من هريس التُّفَّاح المطبوخ.
اصطلحَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
اصطلحَ / اصطلحَ على يصطلح ، اصطلاحًا ، فهو مُصطلِح ، والمفعول مُصطلَح عليه :- • اصطلح النَّاسُ: زال ما بينهم من خلاف، توافقوا وزال تخاصُمُهُم • اصطلح القومُ على الأمر: تعارفوا عليه واتّفقوا
أَصْلَحَ(المعجم المعجم الوسيط)
أَصْلَحَ في عملِهِ أو أمْرِهِ: أَتَى بما هو صَالح نافعٌ. و أَصْلَحَ الشيءَ: أزالَ فَسادَهُ. و أَصْلَحَ بينهما، أو ذاتَ بينهما، أَو ما بينهما: أزال مابينهما من عداوة وشِقاق. وفي التنزيل العزيز: الحجرات آية 9وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ المُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا ) ) . و: الأنفال آية 1فَاتَّقُوا اللهَ وَأَصْلِحُوا ذَاتَ بَيْنِكُمْ ) ) . و أَصْلَحَ الله لِفُلاَنٍ في ذُرِّيَّتِهِ أَو مالِه: جعَلها صَالحة. وفي التنزيل العزيز:الأحقاف آية 15 وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي ) ) .
اصَّالحَيصَّالح ، فهو مُصَّالِح :- • اصَّالح مع أخيه توافقا، زال ما بينهما من خلاف :- {فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَنْ اِصَّالَحَا بَيْنَهُمَا صُلْحًا} [قرآن]: حلَّ الصُّلْحُ بينهما.