وصف و معنى و تعريف كلمة فتصونه:


فتصونه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و صاد (ص) و واو (و) و نون (ن) و هاء (ه) .




معنى و شرح فتصونه في معاجم اللغة العربية:



فتصونه

جذر [صون]

  1. التصيؤ : (اسم)
    • صوت الصياح المبالغ فيه
  2. تَصَوَّكَ : (فعل)
    • تَصَوَّكَ بالمسك ونحوه: تطيَّب به
  3. تَصَوَّنَ : (فعل)
    • تصوَّنَ / تصوَّنَ من يتصوَّن ، تصوُّنًا ، فهو مُتصوِّن ، والمفعول مُتصوَّن - للمتعدِّي
    • تَصَوَّنَ مِنَ العَيْبِ : حَفِظَ وَوَقَى نَفْسَهُ مِنْهُ
    • تَصَوَّنَتِ الفَتَاةُ : صَانَتْ نَفْسَهَا
    • تَصَوَّنَ وَثَائِقَ العَائِلَةِ : عَمِلَ عَلَى حِفْظِهَا
    • تَصَوَّنَ : تَصاوَنَ
  4. صاتَّ : (فعل)
    • صَاتَّ، يُصَاتِتُ، مصدر مُصَاتَّةٌ، صِتَاتٌ
    • صَاتَّ شَرِيكَهُ: نَازَعَهُ


  5. تصاوَنَ : (فعل)
    • تصاونَ / تَصاوَنَ من يتصاون ، تصاوُنًا ، فهو مُتصاوِن ، والمفعول مُتَصَاون منه
    • تصاوَنَ : تكلَّفَ صِيانةَ نفسِه
    • تصاوَنَ من المعايب ونحوها: وقَى نفسه منها
  6. مُتَصَاون : (اسم)
    • مُتَصَاون : اسم المفعول من تصاوَنَ
  7. مُتصاوِن : (اسم)
    • مُتصاوِن : فاعل من تصاوَنَ
  8. صَوَّى : (فعل)
    • صَوَّيْتُ، أُصَوِّي، صَوِّ، مصدر تَصْوِيَةٌ
    • صَوَّى الصُّوَّةَ : نَصَبَهَا
    • صَوَّى النَّاقَةَ : تَرَكَهَا فَلَمْ يَحْلُبْهَا لِتَسْمَنَ
    • صَوَّى الدَّابَّةَ: أَعفاها من العمل لتقوى وتنشط
  9. صَويَ : (فعل)
    • صَوِيَ، يَصْوَى، مصدر صَوىً
    • صَوِيَ النَّبَاتُ : يَبِسَ
    • صَوِيَ الضَّرْعُ : جَفَّ، لَمْ يَبْقَ فِيهِ لَبَنٌ
  10. صَويّ : (فعل)


    • صَوِيّ صَوَّى
    • صَوِيّ : : يَبس وضَمر
    • صَوِيَ الضَّرْعُ: لم يبق فيه لبن
  11. تَصَأَّى : (فعل)
    • تَصَأَّى : بالغ في الصياح وتكلَّفه
  12. مُنتَصَى : (اسم)
    • المُنْتَصَى : مكانُ تقارُبِ الشيئين واتِّصالهما
  13. اِنتَصَى : (فعل)
    • انْتَصَى الشيءُ: طال
    • انْتَصَى الشيءَ: اختارَهُ
  14. اِنتَصَّ : (فعل)
    • انْتَصَّ الشيءُ: ارتفع واستوى واستقام
    • انْتَصَّت العَروسُ ونحوُها: قعدت على المِنصَّة
  15. أَصْوَى : (فعل)
    • أَصْوَى القومُ: نَزَلوا الصُّوَى، جمع صُوَّة وهي الأَرض الغليظة المرتفعة
    • أَصْوَى فلان: هُزِلت ماشيتُه
  16. صَوْك : (اسم)


    • صَوْك : مصدر صاكَ
  17. صاكَ : (فعل)
    • صَاكَ صَوْكًا صَيْكًا
    • صَاكَ به المسكُ ونحوه: لزِقَ
    • صَاكَ به كذا : لَصِقَ
    • صَاكَ الدَّمُ ونحوه: يَبِسَ وجَفَّ
    • صَاكَ الطِّيبُ ونحوُه: عَبِقَ
,
  1. التصيؤ
    • صوت الصياح المبالغ فيه

    المعجم: معجم الاصوات

  2. صَوْكُ
    • ـ صَوْكُ: الأوَّلُ.
      ـ لَقِيتُهُ أوَّلَ صَوْكٍ وبَوْكٍ: أوّلَ شيءٍ.
      ـ ما به صَوْكٌ وبَوْكٌ: حَرَكَةٌ.
      ـ صاكَ به الزَّعْفَرانُ صَوْكاً: لَزِقَ به.
      ـ صَوْكُ: ماءُ الرجُلِ.
      ـ تَصَوَّكَ في رَجيعِهِ: تَلَطَّخَ به.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى فتصونه في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**صَوْنٌ** \- [ص و ن]. (مص. صَانَ). "يُحَافِظُ عَلَى صَوْنِ حُقُوقِهِ": عَلَى حِفْظِهَا وَوِقَايَتِهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة


تصاونَ/ تَصاوَنَ من يتصاون، تصاوُنًا، فهو مُتصاوِن، والمفعول مُتَصَاون منه • تصاونَ الشَّخصُ/ تصاونَ الشَّخصُ من المعايب: تكلّف صيانة نفسه، وقى نفسَه منها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تصوَّنَ/ تصوَّنَ من يتصوَّن، تصوُّنًا، فهو مُتصوِّن، والمفعول مُتصوَّن (للمتعدِّي) • تصوَّن الشَّخصُ/ تصوَّن الشَّخصُ من المعايب: تصاون، وقى نفسَه منها "تصوَّنتِ الفتاةُ العفيفة". • تصوَّن المالَ ونحوَه: تحمَّل حفظَه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
I صُوان/ صِوان [مفرد]: ج أََصْوِنة: خزانة من خشب أو معدن أو غيرهما تصان فيها الملابسُ أو الكتبُ أو غيرهما. • صِوان الأُذن: (شر) الجزء المرئيّ من الأذن الخارجيّة. • صِوان السُّفْرة: طاولة جانبيَّة بها رفوف، توضع فيها أغطية وأدواتُ المائدة. II صَوَّان [جمع]: مف صَوَّانة: (جو) نوع من الحجارة، فيه صلابة، يتطاير منه شرر عند قدحه بالزِّناد| قَلْبٌ من صَوّان: قلب متحجّر.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صَوْن [مفرد]: مصدر صانَ| صاحبة الصَّوْن: لقب يُطلق على سيّدة من طبقة عالية.
مختار الصحاح
ص و ن : صَانَ الشيء من باب قال صِياناً و صِيانةً أيضا فهو مَصُونٌ ولا تقل مُصان وثوب مَصُونٌ على النقص و مَصْوُونٌ على التمام وجعل الثوب في صُوَانِه بضم الصاد وكسرها و صِيانِهِ أيضا وهو وعاؤه الذي يُصان فيه و الصَّوَّانُ بفتح الصاد مشددا ضرب من الحجارة الواحدة صَوَّانةٌ و الصِّينُ بلد و الصَّوانِي الأواني منسوبات إليه
لسان العرب
الصَّوْنُ أَن تَقِيَ شيئاً أَو ثوباً وصانَ الشيءَ صَوْناً وصِيانَةً وصِيَاناً واصْطانه قال أُمية ابن أَبي عائذ الهذلي أَبْلِغْ إِياساً أَنَّ عِرْضَ ابنِ أُخْتِكُمْ رِداؤُكَ فاصْطَنْ حُسْنَه أَو تَبَذَّلِ أَراد فاصْطَنْ حَسَنه فوضع المصدر موضع الصفة ويقال صُنْتُ الشيءَ أَصُونه ولا تقل أَصَنْتُه فهو مَصُون ولا تقل مُصانٌ وقال الشافعي رضي الله عنه بِذْلَةُ كلامِنا صَوْنُ غَيْرِنا وجعلتُ الثَّوْبَ في صُوَانه وصِوَانه بالضم والكسر وصِيَانه أَيضاً وهو وعاؤه الذي يُصان فيه ابن الأَعرابي الصَّوْنَةُ العَتِيدَة وثوب مَصُونٌ على النقص ومَصْوُون على التمام الأَخيرة نادرة وهي تميمية وصَوْنٌ وَصْفٌ بالمصدر والصِّوَانُ والصُّوانُ ما صُنْتَ به الشيء والصِّينَةُ الصَّوْنُ يقال هذه ثياب الصِّينَةِ أَي الصَّوْنِ وصَانَ عِرْضَه صِيَانة وصَوْناً على المَثل قال أَوْس بن حَجَر فإِنا رَأَيْنَا العِرْضَ أَحْوَجَ ساعةً إلى الصَّوْنِ من رَيْطٍ يَمانٍ مُسَهَّمِ وقد تَصَاوَنَ الرجلُ وتَصَوَّنَ الأَخيرة عن ابن جني والحُرُّ يَصُونُ عِرْضَه كما يَصُونُ الإِنسان ثوبه وصَانَ الفرسُ عَدْوَه وجَرْيَه صَوْناً ذَخَرَ منه ذَخيرة لأَوانِ الحاجةِ إليه قال لبيد يُراوِحُ بين صَوْنٍ وابْتذالِ أَي يَصُونُ جَرْيه مرة فيُبْقِي منه ويَبْتَذِلُه مرة فيَجْتهدُ فيه وصَانَ صَوْناً ظَلَعَ ظَلْعاً شديداً قال النابغة فأَوْرَدَهُنَّ بَطْنَ الأَتْم شُعْثاً يَصُنَّ المَشْيَ كالحِدَإ التُّؤَامِ وقال الجوهري في هذا البيت لم يعرفه الأَصمعي وقال غيره يُبْقِين بعضَ المَشْيِ وقال يَتَوَجيْنَ من حَفاً وذكر ابن بري صانَ الفَرَسُ يَصُونُ صَوْناً إذا ظَلَعَ ظَلْعاً خفيفاً فمعنى يَصُنَّ المَشْي أَي يَظْلَعْنَ وَيَتَوَجَّيْنَ من التعب وصانَ الفرسُ يَصُونُ صَوْناً صَفَّ بين رجليه وقيل قام على طرف حافره قال النابغة وما حاوَلْتُما بقيادِ خَيْل يَصُونُ الوَرْدُ فيها والكُمَيْتُ أَبو عبيد الصائن من الخيل القائم على طرف حافره من الحَفَا أَو الوَجَى وأَما الصائم فهو القائم على قوائمه الأَربع من غير حَفاً والصَّوَّانُ بالتشديد حجارة يُقْدَحُ بها وقيل هي حجارة سُود ليست بصلبة واحدتها صَوَّانة الأَزهري الصَّوَّان حجارة صُلْبة إذا مسته النار فَقَّع تَفْقِيعاً وتشقق وربما كان قَدَّاحاً تُقْتَدَحُ به النار ولا يصلح للنُّورَةِ ولا للرِّضافِ قال النابغة بَرَى وَقَعُ الصَّوّانِ حَدَّ نُسُورِها فهُنَّ لِطافٌ كالصِّعَادِ الذَّوابِلِ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: