وصف و معنى و تعريف كلمة فتصيخ:


فتصيخ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ خاء (خ) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و صاد (ص) و ياء (ي) و خاء (خ) .




معنى و شرح فتصيخ في معاجم اللغة العربية:



فتصيخ

جذر [صيخ]

  1. أَصَاخَ: (فعل)
    • أصاخَ إلى / أصاخَ لـ يُصيخ ، أصِخْ ، إصاخةً ، فهو مُصيخ ، والمفعول مُصاخ إليه
    • أصَاخَ له، وإليه: اسْتَمَعَ
    • أصَاخَ عن الأَمر: رجع
    • أصَاخَ على حَقَّ فلانٍ : سكَتَ عنه وتغاضى
    • الصَّاخَةُ : الداهِيَةُ
  2. صَوْخ: (اسم)
    • صَوْخ : مصدر صاخَ
  3. أصَاخ: (اسم)
    • الأصَاخ : وَرَمٌ يكونُ في العظمِ من صَدْمَةٍ أو كَدْمَة أو عَضَّةٍ ونحوِها يبقَى أَثَرُها والجمع : صاخٌ
  4. مُصيخ: (اسم)
    • مُصيخ : فاعل من أَصَاخَ


  5. إِصاخة: (اسم)
    • إصاخة : مصدر أَصَاخَ
  6. مُصيخ: (اسم)
    • اسم فاعل من أصاخَ إلى/ أصاخَ لـ
  7. إِصاخة: (اسم)
    • مصدر أصاخَ إلى/ أصاخَ لـ
  8. صاخّة: (اسم)
    • الصَّاخَّةُ : الصَّيحَةُ تُصِمُّ الأُذُنَ لِشِدَّتها
    • الصَّاخَّة: الصَّيحة تكون يوم القيامة، النَّفخة الثَّانية، وهي صيحة البعث التي تُصِمّ الآذان من شدّتها : والمراد بالصّاخة: يوم القيامة
  9. أَصاخَ إلى كَلامِهِ:
    • اِسْتَمَعَ. أَصاخَ لَهُ.
  10. أَصاخَ عَنْ مَوْقِفٍ:


    • رَجَعَ عَنْهُ.
  11. أَصاخَ على حَقِّ صاحِبِهِ:
    • سَكَتَ عَنْهُ.
  12. أصَاخَ على حَقَّ فلانٍ:
    • سكَتَ عنه وتغاضى.
  13. أصَاخَ عن الأَمر:
    • رجع.
  14. أصاخ إلى كلامه:
    • استمع وأصغى ''ما من دابّة إلاّ وهي مُصيخة [حديث] ''.
  15. أَحْدَثَ الانْفِجَارُ صَاخَّةً:
    • صَيْحَةً عَظِيمَةً تُصِمُّ الأُذُنَ لِشِدَّتِهَا.
  16. صاخَ : (فعل)


    • صُخْتُ، أَصوخُ، صُخْ، مصدر صَوْخٌ
    • صاخَ في الأَرْضِ : دَخَلَ فيها
  17. صَاخ : (اسم)
    • صَاخ : جمع صَّاخَةُ
  18. أُمْصُوخ : (اسم)
    • أُمْصُوخ : جمع أُمْصُوخَةُ
  19. صاخّ : (اسم)
    • صاخّ : فاعل من صَخَّ
  20. مُصاخ : (اسم)
    • اسم مفعول من أصاخَ إلى/ أصاخَ لـ
  21. إِصخاخ : (اسم)
    • إصخاخ : مصدر أَصَخَّ
  22. مَصَخَ : (فعل)


    • مَصَخَ مَصْخاً
    • مَصَخَ الشيءَ: انتزعه من جوف شُيء آخر
    • مَصَخَ الشيءَ: اجتذبه
  23. مُصاخ : (اسم)
    • مُصاخ : اسم المفعول من أَصَاخَ
  24. أَصَخَّ : (فعل)
    • أصخَّ يُصخّ ، أصْخِخْ / أصِخَّ ، إصخاخًا ، فهو مُصِخّ ، والمفعول مُصَخّ
    • أَصَخَّ سَمْعَهُ: صخَّهُ
  25. مَصْخ : (اسم)
    • مَصْخ : مصدر مَصَخَ
,
  1. أصاخَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أصاخَ إلى / أصاخَ لـ يُصيخ ، أصِخْ ، إصاخةً ، فهو مُصيخ ، والمفعول مُصاخ إليه :-
      أصاخ إلى كلامه/ أصاخ لكلامه استمع وأصغى :-ما من دابّة إلاّ وهي مُصيخة [حديث] .
  2. صاخَةُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ صاخَةُ: ورَمٌ في العَظْمِ من كَدْمَةٍ أو صَدْمَةٍ يَبْقى أثَرُهُ، والداهِيَةُ، الجمع: صاخاتٌ وصاخٌ.
      ـ أصاخَ له: اسْتَمَعَ.
      ـ بلدٌ صُوَّاخٌ: تَصُوخُ فيه الأَرْجُلُ.
      ـ صاخَ: ساخَ.
  3. أَصاخَ (المعجم الغني)
    • [ص و خ]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). أَصَخْتُ،أُصيخُ، أَصِخْ، مصدر إِصاخَةٌ.
      1. :-أَصاخَ إلى كَلامِهِ :-: اِسْتَمَعَ. :-أَصاخَ لَهُ.
      2. :-أَصاخَ عَنْ مَوْقِفٍ :- : رَجَعَ عَنْهُ.
      3. :-أَصاخَ على حَقِّ صاحِبِهِ :- : سَكَتَ عَنْهُ.
  4. أصَاخ (المعجم الرائد)
    • أصاخ - إصاخة
      1- أصاخ له أو إليه : استمع، أصغى. 2- أصاخ : عن الأمر : رجع عنه . 3- أصاخ على حق فلان : سكت عنه .
  5. أصَاخَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أصَاخَ له، وإليه: اسْتَمَعَ.
      و أصَاخَ عن الأَمر: رجع.
      و أصَاخَ على حَقَّ فلانٍ : سكَتَ عنه وتغاضى.
      (الصَّاخَةُ) : الداهِيَةُ.
      و أصَاخَ (في الطِّبِّ) : وَرَمٌ يكونُ في العظمِ من صَدْمَةٍ أو كَدْمَة أو عَضَّةٍ ونحوِها يبقَى أَثَرُها. والجمع : صاخٌ.
  6. إصاخة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إصاخة :-
      مصدر أصاخَ إلى/ أصاخَ لـ.


  7. مُصيخ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُصيخ :-
      اسم فاعل من أصاخَ إلى/ أصاخَ لـ.
  8. صاخّة (المعجم الرائد)
    • صاخة - ج، صاخ
      1- صاخة : داهية، مصيبة. 2- صاخة : ورم في العظم من صدمة أو عضة أو نحوهما.
  9. صواخ (المعجم الرائد)
    • صواخ
      1-«بلد صواخ» : موحل
  10. أصاخ إلى كلامه/ أصاخ لكلامه (المعجم عربي عامة)
    • استمع وأصغى :-ما من دابّة إلاّ وهي مُصيخة [حديث].
  11. صوخ (المعجم مختار الصحاح)
    • ص و خ: أصَاخَ له استمع
  12. صَاخَّةٌ (المعجم الغني)
    • [ص خ خ].
      1. عبس آية 33فَإِذَا جَاءتِ الصَّاخَّةُ يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ . (قرآن) : الصَّيْحَةُ الَّتِي تَكُونُ يَوْمَ القِيَامَةِ.
      2. :-أَحْدَثَ الانْفِجَارُ صَاخَّةً :- : صَيْحَةً عَظِيمَةً تُصِمُّ الأُذُنَ لِشِدَّتِهَا.
  13. صاخَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صاخَّة :-
      صيحة شديدة تُصِمّ الآذان لشدَّتها.
      • الصَّاخَّة: الصَّيحة تكون يوم القيامة، النَّفخة الثَّانية، وهي صيحة البعث التي تُصِمّ الآذان من شدّتها :- {فَإِذَا جَاءَتِ الصَّاخَّةُ. يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ}: والمراد بالصّاخة: يوم القيامة.
  14. مصخ (المعجم لسان العرب)
    • "المَصْخ: اجتذابك الشيء عن جوف شيءٍ آخر.
      مصخ الشيءَ يمصَخُه مَصْخاً وامْتَصَخه وتمصَّخه: جذبه من جوف شيء آخر.
      وامْتَصخ الشيءُ من الشيء: انفصل.
      والأُمْصوخَة: أُنبوب الثُّمام؛ الليث: وضرب من الثمام لا ورق له إِنما هي أَنابيب مركب بعضها في بعض، كل أُنبوبة منها أُمْصوخَة إِذا اجتذبْتَها خرجت من جوف أُخرى، كأَنها عفاص أُخرج من المكحلة، واجتذابه المَصْخُ والإِمْصاخ.
      وأَمْضَخ الثمامُ: خرجت أَماصيخُه، وأَحْجَن: خرجت حجنَته،وكلاهما خوص الثمام؛ وقال أَبو حنيفة: الأُمصوخة والأُمصوخ كلاهما ما تنزعه من النَّصيّ مثلَ القضيب؛ قال: والأُمْصُوخة أَيضاً شحمة البردي البيضاء؛ وتمصَّخها: نزع لبها؛ والمُصُوخ: جُدُر الثُّمام بعد شهرين.
      والأُمصوخة: خوصة الثمام والنَّصيّ، والجمع الأُمصوخ والأَماصيخ؛ ومصختها وامتصختها إِذا انتزعتها منه وأَخذتها.
      وفي الحديث: لو ضربك بأُمصُوخِ عَيْشُومَةٍ لَقَتَلَك؛ الأُمصوخ: خوص الثمام، وهو أَضعف ما يكون؛ قال الأَزهري: رأَيت في البادية نباتاً يقال له المُصَّاخ والثُّدَّاءُ، له قشور بعضها فوق بعض كلما قشرت أُمصوخة ظهرت أُخرى، وقشوره تقوِّي جيداً وأَهل هراة يسمونه دليزاذ.
      والمَصُوخة من الغنم: المسترخية أَصل الضرع.
      التهذيب: المَصُوخة من الغنم ما كان ضرعها مسترخي الأَصل، كما امْتَصَخَت ضرَّتها فأَمصَخَت عن البطْن أَي انفصلت.
      والمصخ: لغة في المسخ مضارعة.
      "
  15. صيخ (المعجم لسان العرب)
    • "أَصاخ لهُ يصِيخُ إِصاخة: استمع وأَنصت لصوت؛ قال أَبو دواد: ويصيخ أَحياناً، كما استمع المضلّ لصوت ناشد وفي حديث ساعة الجمعة: ما من دابة إِلا وهي مُصيخة أَي مستمعة منصتة،ويروى بالسين وقد تقدم.
      والصاخَة، خفيفٌ: ورم يكون في العظم من صدمة أَو كدمة يبقى أَثرها كالمَشَشِ، والجمع صاخات وصاخٌ: وأَنشد: بلَحْييهِ صاخٌ من صِدامِ الحوافر وفي حديث الغار: فانصاخت الصخرة هكذا؛ روي بالخاء المعجمة وإِنما هو بالمهملة بمعنى انشقت.
      ويقال: انصاخ الثوب إِذا انشق من قبل نفسه، وأَلفها منقلبة عن واو، وقد رويت بالسين وهي مذكورة فيما تقدم؛ قال ابن الأَثير: ولو قيل إِن الصاد فيها مبدلة من السين لم تكن الخاء غلطاً، يقال: ساخ في الأَرض يسوخ ويسيخ إِذا دخل فيها، والله أَعلم.
      "
  16. صاخ (المعجم الرائد)
    • صاخ - يصوخ ، صوخا
      1-صاخ في الأرض : دخل فيه
  17. صخخ (المعجم لسان العرب)
    • "الصخُّ: الضرب بالحديد على الحديد، والعصا الصلبة على شيءٍ مُصمتٍ.
      وَصَخُّ الصخرة وَصَخِيخُها: صوتُها إِذا ضربتها بحجر أَو غيره.
      وكلُّ صوت من وقع صخرة على صخرة ونحوه: صَخٌّ وصَخيخٌ، وقد صَخَّت تصخُّ؛ تقول: ضربت الصخرة بحجر فسمعت لها صَخَّةً.
      والصاخَّةُ: القيامة، وبه فسر أَبو عبيدَة قوله تعالى: فَإِذا جاءَت الصاخة؛ فإِما أَن يكون اسمَ الفاعل من صخ يصخ، وإِما أَن يكون المصدَر؛ وقال أَبو إِسحاق: الصاخة هي الصيحة التي تكون فيها القيامة تصُخُّ الأَسماعَ أَي تُصِمُّها فلا تسمع إِلاَّ ما تدعى به للإِحياء.
      وتقول: صخَّ الصوتُ الأُذُنَ يَصُخُّها صخّاً.
      وفي نسخة من التهذيب أَصخ إِصخاخاً، ولا ذكر له في الثلاثي.
      وفي حديث ابن الزبير وبناء الكعبة: فخاف الناس أَن يصيبهم صاخة من السماء؛ هي الصيحة التي تَصُخُّ الأَسماع أَي تقرعها وتصمها.
      قال ابن سيده: الصاخة صيحة تصخ الأُذن أَي تطعنها فتصمها لشدتها؛ ومنه سميت القيامة الصاخة، يقال كأَنها في أُذنه صاخة أَي طعنة.
      والغرابُ يصُخُّ بمنقاره في دَبَرِ البعير أَي يطعن؛ تقول منه صخ يصخ.
      والصاخة: الداهية.
      "
  18. مَصْخُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَصْخُ: المَسْخُ، وانْتِزاعُ الشيءِ وأخْذُه، كالامْتِصاخِ، والتَّمَصُّخِ، والأُمْصوخةُ: خُوصةُ الثُمامِ، الجمع: أُمْصوخٌ وأماصِيخُ.
      ـ أمْصَخَ: خَرَجَتْ أمَاصِيخُه.
      ـ مَصوخَةُ: الشاةُ اسْتَرْخَى أصلُ ضَرْعها.
      ـ مُصَّاخُ: نَباتٌ له قُشورٌ كالبَصَلِ.
      ـ امَّصَخَ الوَلَدُ امِّصاخاً: انْفَصَلَ عن أُمِّه.
  19. فصخ (المعجم لسان العرب)
    • ابن شميل: الفَصْخُ التغابي عن الشيء وأَنت تعلمه‏.
      ‏يقال: فَصَخْتُ عن ذلك الأَمر فصْخاً؛ ويقال: فَصَخَ يده وفسخها إِذا أَزال عن مفصله؛ حكَى الصادَ عن أَبي الدُّقيش‏.
      ‏أَبو حاتم: فصَخَ النعامُ بصومه إِذا رمى به.
  20. الصَخُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الصَخُّ: الضَّرْبُ بشيءٍ صُلْبٍ على مُصْمَتٍ، وصَوْتُ الصَّخْرَةِ، كالصَّخيخِ.
      ـ صَاخَّةُ: صَيْحةٌ تُصِمُّ لشِدَّتِها، والقيامَةُ، والداهيةُ.
      ـ صَخَّ الغُرابُ: طَعَنَ في دَبْرَةِ البَعِيرِ.
  21. الصّاخّة (المعجم عربي عامة)
    • الصَّيحة تكون يوم القيامة، النَّفخة الثَّانية، وهي صيحة البعث التي تُصِمّ الآذان من شدّتها :- {فَإِذَا جَاءَتِ الصَّاخَّةُ. يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ}
  22. الصَّاخَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّاخَّةُ : الصَّيحَةُ تُصِمُّ الأُذُنَ لِشِدَّتها.
      و الصَّاخَّةُ الصيحةُ التي تكون يوم القيامة.
      وفي التنزيل العزيز: عبس آية 33 الصَّاخَّةُ 34فَإِذَا جَاءَتِ الصَّاخَّةُ يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ ) ) .


معنى فتصيخ في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

الصَّاخَة بالتخفيف : وَرَمٌ في العَظْمِ مِن كَدْمَةٍ أَو صَدْمَةٍ يَبْقَى أَثرُه كَالمَشَش . هكذا بتذكير الضَّمير في سائر النُّسخ عائد إِلى الورَم . وفي الأُمهات اللُّغَوِيَّة : يَبقى أَثرُها . وهو الصواب . والصَّاخَة : الدَّاهِيَة لُغة في التشديد وقد تقدّم ج صَاخَاتٌ وصَاخٌ . وأَنشد :

" بلَحْيَيهِ صَاخٌ من صِدَامِ الحَوَافِرِ وأَصَاخَ له وإِليه يُصِيخ إِصاخَةً : اسْتَمَعَ وأَنصَتَ لِصَوته . قال أَبو دُوَاد :

ويُصِيخ أَحياناً كما اس ... تَمَعَ المُضِلُّ لَصَوْتِ ناشَدْ

وفي حديث ساعةِ الجُمعة : ما مِنْ دابّةٍ إِلاّ وهي مُصِيخةٌ أَي مُستمعة مُنصِتَة ويروي بالسين وقد تقدَّم . وفي حدِيث الغارِ : فانصاخَت الصَّخْرَة رُوِيَ بالخَاءِ المعجمة وإِنّمَا هو بالمهملة بمعنى انشقَّت . ويقال انصَاخَ الثَّوبُ إِذا انْشقَّ من قِبَلِ نَفْسِه . وأَلِفُهَا منقلبةٌ عن واوٍ وقد رُويَت بالسين . قال ابن الأَثير : ولو قيل إِنَّ الصاد فيها مُبدَلة من السين لم تكن الخاءُ غَلطاً . ويقال : بَلَدٌ صُوَّاخٌ كرُمَّان إِذا كان تَصُوخ فيه الأَرجلُ . وصاخَ في الأَرض يَصُوخ ويَصِيخ : ساخَ أَي دخَل فيها وقد تقدّم . ومن المجاز : أَصاخَ فُلانٌ على حقِّ فُلانٍ : سكتَ عليه أَن يذهَبَ به

فصل الضاد المعجمة مع الخاءِ

لسان العرب
أَصاخ لهُ يصِيخُ إِصاخة استمع وأَنصت لصوت قال أَبو دواد ويصيخ أَحياناً كما اس تمع المضلّ لصوت ناشد وفي حديث ساعة الجمعة ما من دابة إِلا وهي مُصيخة أَي مستمعة منصتة ويروى بالسين وقد تقدم والصاخَة خفيفٌ ورم يكون في العظم من صدمة أَو كدمة يبقى أَثرها كالمَشَشِ والجمع صاخات وصاخٌ وأَنشد بلَحْييهِ صاخٌ من صِدامِ الحوافر وفي حديث الغار فانصاخت الصخرة هكذا روي بالخاء المعجمة وإِنما هو بالمهملة بمعنى انشقت ويقال انصاخ الثوب إِذا انشق من قبل نفسه وأَلفها منقلبة عن واو وقد رويت بالسين وهي مذكورة فيما تقدم قال ابن الأَثير ولو قيل إِن الصاد فيها مبدلة من السين لم تكن الخاء غلطاً يقال ساخ في الأَرض يسوخ ويسيخ إِذا دخل فيها والله أَعلم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: