وصف و معنى و تعريف كلمة فتضم:


فتضم: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و ضاد (ض) و ميم (م) .




معنى و شرح فتضم في معاجم اللغة العربية:



فتضم

جذر [ضم]

  1. أَضِمَ: (فعل)
    • أَضِمَ أَضَمًا
    • أَضِمَ عليه : أَضمر حِقدَه
    • أَضِمَ به: آذاه لحِقده
  2. تَضَمَّنَ: (فعل)
    • تضمَّنَ يتضمَّن ، تضمُّنًا ، فهو مُتضمِّن ، والمفعول مُتضمَّن
    • تَضَمَّنَ الْمَوْضُوعُ عِدَّةَ أَفْكَارٍ : اِشْتَمَلَ عَلَى، اِحْتَوَى عَلَى
    • تَضَمَّنَ كَلاَمُهُ اتِّهَاماً صَرِيحاً : أَفَادَ بِطَرِيقِ الإِشَارَةِ أَوِ الاسْتِنْبَاطِ
    • تَضَمَّنَ الشَّيْءَ عَنْهُ أَوْ مِنْهُ : ضَمَّنَهُ، اِلْتَزَمَهُ
    • تَضَمَّنَ الْمَطَرُ النَّبَاتَ : أَخْرَجَهُ
  3. تَضَمُّن: (اسم)
    • مصدر تَضَمَّنَ
    • وَجَدَ فِي مَوْضُوعِهِ تَضَمُّناً لأَفْكَارِ غَيْرِهِ : اِشْتِمَالُهُ، اِحْتِوَاؤُهُ
  4. تضمُّن: (اسم)
    • تضمُّن : مصدر تَضَمَّنَ


  5. تضمين: (اسم)
    • تضمين : مصدر ضَمَّنَ
  6. تَضمين: (اسم)
    • الجمع : تضمينات و تضامين
    • مصدر ضَمَّنَ
    • تَضْمِينُ الخُطْبَةِ بِأَحَادِيثَ نَبَوِيَّةٍ : إِدْرَاجُ أَحَادِيثَ نَبَوِيَّةٍ فِيهَا
    • التَّضْمِينُ فِي النَّحْوِ : أَنْ يُضَمَّنَ لَفْظٌ مَعْنَى لَفْظٍ آخَرَ، أَيْ إِيقَاعُ لَفْظٍ مَوْقِعَ غَيْرِهِ، وَمُعَامَلَتُهُ مُعَامَلَتَهُ لِتَضَمُّنِهِ مَعْنَاهُ وَاشْتِمَالِهِ عَلَيْهِ، وَمِنْهَا أَنْ يَكُونَ بَعْدَ الفَاصِلَةِ مُتَعَلِّقاً بِهَا
    • التَّضْمِينُ فِي عِلْمِ البَدِيعِ : اِسْتِعَارَةُ الشَّاعِرِ شَطْراً أَوْ بَيْتاً مِنْ غَيْرِهِ أَوْ آيَةً قرآنية أوحَديثاً، نَبَوِيّاً، إلخ فِي شِعْرِهِ
    • التَّضْمِينُ فِي العَرُوضِ : تَعَلُّقُ قَافِيَةِ بَيْتٍ بِالبَيْتِ الَّذِي يَلِيهِ
  7. ضَمِنَ: (فعل)
    • ضمِنَ يَضمَن ، ضَمانًا ، فهو ضامِن وضَمين ، والمفعول مَضْمون
    • ضَمِنَ الرَّجُلُ : أَصَابَتْهُ عِلَّةٌ، أَوْ لَزِمَتْهُ
    • ضَمِنَ عَلَى أَهْلِهِ : أَيْ صَارَ عَالَةً عَلَيْهِمْ
    • ضَمِنَ الرَّجُلَ : كَفَلَهُ، أَيِ الْتَزَمَ بِأَداَءِ مَا قَدْ يَقْصُرُ فِي أَدَائِهِ ضَمِنَ بِهِ
    • ضَمِنَ البِنْتَ : ضَمَّهَا
    • ضَمِنَ لِنَفْسِهِ مَعَاشاً : أَمَّنَ لِنَفْسِهِ مَعَاشاً
    • ضَمِنَ صَلاَحِيَةَ الجِهَازِ : تَعَهَّدَ بِصَلاَحِيَتِهِ وَسَلاَمَتِهِ مِنَ العَيْبِ
    • ضَمِنَه: احتواه
  8. أَضمَنَ: (فعل)
    • أَضمَنَهُ اللهُ أَو غيرُه: جَعَله ضَمِنًا
  9. وَضَمَ: (فعل)
    • وضَمَ يَضِم ، ضِمْ ، وُضُومًا و وضْمًا، فهو وَاضِم ، والمفعول مَوْضوم
    • وضَم الجزارُ اللَّحْمَ :وضعه على الوَضَم
    • وَضَمَ القومُ على بني فلان وضْمًا: حَلُّوا عليهم
    • وَضَمَ القومُ وُضُومًا : تجمَّعوا وتقاربوا
  10. وَضَم: (اسم)


    • الجمع : أَوضام ٌ ، و أَوضمةٌ
    • الوَضَمُ : كلُّ ما يوضَع عليه اللَّحم من خشبٍ أَو حصير أو نحو ذلك، يُوقَى به من الأَرض
    • الوَضَمُ :مائدةُ الطَّعام
    • فلانٌ مثل لَحْمٍ على وَضَم: ضائع
  11. وَضم: (اسم)
    • مصدر وضَمَ
  12. وضْم: (اسم)
    • وضْم : مصدر وَضَمَ
  13. اِستَوضَمَ: (فعل)
    • اسْتَوْضَمَهُ : استضامه وظَلَمَه
  14. أَوضَمَ: (فعل)
    • أَوْضَمَ الجزَّارُ اللحمَ، وله : وَضَمَه
  15. ضَمَّ: (فعل)
    • ضَمَّ ضَمَمْتُ ، يَضُمّ ، اضْمُمْ / ضُمَّ ، ضَمًّا ، فهو ضامّ ، والمفعول مَضْموم وضميم
    • ضَمَّ جَمِيعَ أَثَاثِهِ : جَمَعَهَا
    • ضَمَّ شَفَتَيْهِ : جَمَعَهُمَا
    • ضَمَّ الْمُتْحَفُ تُحَفاً أَثَرِيَّةً : حَوَى
    • ضَمَّ الْمِقْبَضَ بِيَدِهِ : قَبَضَهُ
    • ضَمَّ أَرَاضِيَ جَدِيدَةً إِلَى أَرْضِهِ : أَلْحَقَهَا
    • ضَمَّ الحَرْفَ : حَرَّكَهُ بِالرَّفْعِ، بِالضَّمِّ
    • ضَمَّ جَنَاحَهُ عَنِ النَّاسِ : عَامَلَهُمْ بِالرِّفْقِ وَاللِّينِ
    • ضَمَّ النَّاسُ : اِجْتَمَعُوا
    • ضمَّ الصُّفوفَ: ألَّف بين النَّاس، وحَّدها،
    • ضمَّ على يدي: قبضها وأمسكها
    • ضمَّ القمحَ/ ضمَّ الأرزَ: حصَده
    • ضمَّ الشَّخصَ إلى صدره: عانقه بحنان وعناية
    • ضمَّ الشَّيءَ إليه: أخذه وجذبه إليه
    • ضمَّ الحِزبُ إليه أعضاءً جددًا: أضافهم إليه?
    • ضمّ فلانًا إليه: جعله صاحبًا له
    • ضَمَّ على المالِ: أَخَذَهُ كلَّهُ
    • ضَمَّ الأَشياءَ: قبَضَها أَو جمَعَ بعضَها إِلى بعضٍ
    • ضَمَّ الشيءَ إِلى الشيءِ: أَضافَهُ إِليه
  16. ضَمَّنَ: (فعل)


    • ضمَّنَ يضمِّن ، تضمينًا ، فهو مُضمِّن ، والمفعول مُضمَّن - للمتعدِّي
    • ضمَّن الشَّيءَ الشَّيءَ/ ضمَّن الشَّيءَ في الشَّيء: جعله فيه وأودعه إيّاه ضمَّن رأيه في الكتاب،
    • ضَمَّنَ رِسَالَتَهُ أَبْيَاتاً شِعْرِيَّةً : أَدْرَجَ فِيهَا أَبْيَاتاً، أَدْخَلَ فِيهَا
    • ضَمَّنَ فلانًا الشيءَ: جعله يضمنه وأَلْزَمه
  17. مَوْضوم: (اسم)
    • مَوْضوم : اسم المفعول من وَضَمَ
  18. أَوضمة: (اسم)
    • أَوضمة : جمع وَضَم
  19. ضَمِن: (اسم)
    • الجمع : ضَمْنَي
    • الضَّمِنُ : الزَّمِنُ أَو المريضُ المُصابُ بعاهة أَو علَّة
    • الضَّمِنُ: المُحِبُّ أَو العاشِقُ
    • الضَّمِنُ :الكَلُّ
  20. ضِمن: (اسم)
    • الضِّمْنُ : باطنُ الشيءِ وداخلُه
    • يُفْهَمُ من ضِمْنِ كلامِه كذا: دلالته ومراميه
    • وما أَغْنَى عنِّي ضِمْنًا: شيئًا
    • مفهوم ضِمْنًا: معلوم ومتَّفق عليه،
    • مِنْ ضِمْنها: من بينها
    • تُوجَدُ ضِمْنَ الكِتَابِ وَثَائِقُ تَارِيخِيَّةٌ : فِي طَيِّهِ
    • كَانَ مِنْ ضِمْنِهِمْ : مِنْ بَيْنِهِمْ، فِي عِدَادِهِمْ
    • اعْتَرَفَ بِذَنْبِهِ ضِمْناً : الشَّيْءُ الْمُعَبَّرُ عَنْهُ بِالكَلاَمِ بِشَكْلٍ غَيْرِ مُبَاشِرٍ وَمِنْ غَيْرِ تَصْرِيحٍ
  21. وَضيم: (اسم)
    • الوَضِيمُ من الأَصَابع : ما بين الوُسطى والبنصِر
  22. أَضَم: (اسم)


    • أَضَم : مصدر أَضِمَ
  23. ضُمَّان: (اسم)
    • ضُمَّان : جمع ضامِن
  24. وَضمة: (اسم)
    • الوَضْمَةُ : الجماعةُ من الناس، ومئتا إِنسانٍ أَو ثلاثُ مِئةٍ
    • الوَضْمَةُ: الجماعةُ المتقاربة
  25. ضَمان: (اسم)
    • الجمع : ضَمانات
    • الضَّمانُ : الكفالَةُ والالتِزَامُ
    • و(ضَمانُ الدَّرَكِ) : هو ردُّ الثَّمنِ للمشتري عند استحقاق المبيع، بأَن يقولَ: تكفَّلْتُ بما يدركك في هذا المبيع
    • و(ضَمانُ الرّهْنِ) : ما يكونُ مضمونًا بالأَقلِّ
    • و(ضَمانُ الغَصْبِ) : ما يكونُ مضمونًا بالقيمةِ
    • و(ضَمانُ المبيع) : ما يكونُ مضمونًا بالثمن قلَّ أَو كثُرَ
    • و(الضَّمان الاجتماعي) : قيام الدولة بمعونة المحتاجين
    • الضَّمان المُزدوج: فقرة في بوليصة تأمين تنصُّ على دفع ضعف القيمة الاسميَّة للعقد في حالة الموت قضاءً وقدرًا
    • شركة ضمان: شركة تأمين، شركة تضمن حياة أعضائها وأموالهم المنقولة وغير المنقولة من الأخطار
,
  1. وضم (المعجم لسان العرب)
    • "الوَضَم: كلُّ شيء يوضع عليه اللحمُ من خشبٍ أو بارِبةٍ يُوقى به من الأَرض؛ قال أَبو زُغْبة الخزرجي، وقيل: هو للحُطَم القيسيّ، وقيل: هو لرُشَيد بن رُمَيض العَنزيّ: لستُ بِراعي إبلٍ ولا غَنَمْ،ولا بِجَزَّارٍ على ظَهْرِ وَضَمْ ومثله قول الآخر: وفِتْيان صِدْقٍ حسان الوُجو هِ، لا يجدونَ لشيءٍ أَلَمْ من آل المُغيرةِ لا يَشْهدو ن، عند المَجازِرِ، لَحْمَ الوَضَمْ والجمع أَوضامٌ.
      وفي المثل: إِنَّ العَيْنَ تُدْني الرجالَ من أَكفانها والإبل من أَوضامِها.
      وأَوْضَم اللحمَ وأَوْضَم له: وضَعَه على الوَضَم.
      ووَضَمه يَِمُه وَضْماً: عَمِلَ له وَضَماً، وفي الصحاح: وضَعَه على الوَضَم.
      وترَكَهم لَحْماً على وَضَم: أَوْقَع بهم فذَلَّلَهم وأَوْجَعهم.
      والوَضَمُ: ما وُضع عليه الطعام فأُكِل؛ قال رؤبة: دَقّاً كدَقِّ الوَضَم المَرْفُوشِ وفي حديث عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، أَنه، قال: إنما النساء لَحْمٌ على وَضَمٍ إلاَّ ما ذُبَّ عنه؛ قال أَبو عبيد:، قال الأَصمعي الوَضَمُ الخشبة أو البارية التي يوضعُ عليها اللحمُ، يقول: فهنَّ في الضَّعْفِ مثل ذلك اللحمِ لا يمتنعُ من أَحد إلاَّ أَن يُذَبَّ عنه ويُدْفَعَ؛ قال أَبو منصور: إنما خص اللحمَ الذي على الوَضَم وشبَّه النساءَ به لأَن من عادة العرب في باديتها إذا نُحر بعيرٌ لجماعة الحيّ يقتسمونه أن يَقْلَعُوا شجراً كثيراً، ويوضمَ بعضُه على بعض، ويُعَضَّى اللحمُ ويوضعَ عليه، ثم يُلْقى لحمُه عن عُراقِه ويُقَطَّع على الوَضَمِ هَبْراً للقَسْمِ، وتُؤجَّج نارٌ، فإذا سقطَ جَمْرُها اشْتَوى من شاءَ من الحيّ شِواءَةً بعد أُخرى على جَمْرِ النار، لا يُمْنع أَحدٌ من ذلك، فإذا وَقعَت فيه المَقاسِمُ وحازَ كلُّ شَريكٍ في الجَزورِ مقْسِمَه حَوَّله عن الوَضَمِ إلى بيتِه ولم يَعْرض له أَحد، فشبَّه النساءَ وقلَّةَ امتِناعِهِنَّ على طُلاَّبِهِنَّ باللحم ما دام على الوَضَمِ.
      قال الكسائي: إذا عَمِلْت له وَضَماً قلت وَضَمْتُه أَضِمُه، فإذا وضَعْتَ اللحمَ عليه قلت أَوْضَمْتُه.
      والوَضيمةُ: طعامُ المَأْتَم، والوَضيمةُ، مثل الوَثيمةِ: الكلأُ المجتمع.
      والوَضيمةُ: القومُ ينزلون على القوم وهم قليل فيُحْسِنون إليهم ويُكْرِمونهم.
      الجوهري:، قال ابن الأَعرابي الوَضْمةُ والوَضيمةُ صِرْمٌ من الناس يكون فيه مائتا إنْسانٍ أو ثلثمائةٍ.
      والوَضيمةُ: القومُ يقلّ عددُهم فينزلون على قوم؛ قال ابن بري: ومنه قول ابن أَبَّاق الدُّبَيْريّ: أَتَتْني من بني كعْبِ بنِ عَمْرٍو وَضِيمتُهم لكَيْما يسأَلوني ووضَم بنو فلانٍ على بني فلانٍ إذا حَلُّوا عليهم.
      ووَضَمَ القومُ وُضوماً: تجمَّعوا وتقارَبوا.
      والقومُ وَضْمةٌ واحدة، بالتسكين، أي جماعة متقاربة.
      وهم في وَضْمةٍ من الناس أي جماعة.
      وإنّ في جَفِيرِه لَوَضْمةً من نَبْل أي جماعة.
      واسْتَوْضَمْتُ الرجلَ إذا ظَلمتَه واسْتَضَمْتَه.
      وتَوضَّم الرجلُ المرأَةَ إذا وقع عليها.
      وقال أَبو الخطاب الأَخفش: الوَضِيمُ ما بين الوُسْطى والبِنْصر.
      والأَوْضَمُ: موضع.
      "
  2. الوَضَمُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الوَضَمُ: ما وَقَيْتَ به اللَّحْمَ عن الأرضِ من خَشَبٍ وحَصِيرٍ ,ج: أوضامٌ وأوضِمَةٌ.
      ـ وضَمَهُ: وَضَعَهُ عليه، أو عَمِلَ له وَضَماً، كأَوْضَمَهُ وأوْضَمَ له.
      ـ تَرَكَهُم لَحْماً على وَضَمٍ: أوقَعَهُمْ فَذَلَّلَهُمْ وأوجَعَهُم.
      ـ الوَضِيمَةُ: صِرْمٌ من الناسِ فيهم مئتا إنْسانٍ أو ثلاث مئة، والقومُ القليلُ يَنْزِلُونَ على قومٍ، وطَعامُ المَأْتَمِ، وشِبْهُ الوثيمةِ من الكَلأِ.
      ـ اسْتَوْضَمَهُ: ظَلَمَهُ.
      ـ تَوَضَّمَهُا: جامَعَها.
  3. ضمن (المعجم لسان العرب)
    • "الضَّمِينُ: الكفيل.
      ضَمِنَ الشيءَ وبه ضَمْناً وضَمَاناً: كَفَل به.
      وضَمَّنَه إياه: كَفَّلَه.
      ابن الأَعرابي: فلان ضامِنٌ وضَمِينٌ وسامِنٌ وسَمِين وناضِرٌ ونَضِير وكافل وكَفِيلٌ.
      يقال: ضَمِنْتُ الشيءَ أَضْمَنُه ضَماناً، فأَنا ضامِنٌ، وهو مَضْمون.
      وفي الحديث: من مات في سبيل الله فهو ضامِنٌ على الله أَن يدخله الجنة أَي ذو ضمان على الله؛ قال الأَزهري: وهذا مذهب الخليل وسيبويه لقوله عز وجل: ومن يَخْرُجْ من بيته مُهاجِراً إلى الله ورسوله ثم يُدْرِكْهُ الموتُ فقد وقَعَ أَجْرُهُ على الله؛ قال: هكذا خَرَّجَ الهروي والزمخشري من كلام عليّ، والحديث مرفوع في الصِّحاح عن أَبي هريرة بمعناه، فمن طُرُقه تَضَمَّنَ اللهُ لمن خرج في سبيله لا يخرجه إلا جهاداً في سبيلي وإيماناً بي وتصديقاً برسلي فهو عليَّ ضامنٌ أَنْ أُدْخِلَه الجنةَ أَو أُرْجِعَه إلى مسكنه الذي خرج منه نائلاً ما نالَ من أَجر أَو غنيمة.
      وضَمَّنته الشيءَ تَضْمِيناً فتَضَمَّنه عني: مثل غَرَّمْتُه؛

      وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: ضَوامِنُ ما جارَ الدليلُ ضُحَى غَدٍ،من البُعْدِ، ما يَضْمَنَّ فهو أَداءُ.
      فسره ثعلب فقال: معناه إن جار الدليل فأَخطأَ الطريقَ ضَمِنَتْ أَن تَلْحَقَ ذلك في غَدِها وتَبْلُغَه، ثم، قال: ما يَضْمَنَّ فهو أَداءِ أَي ما ضَمِنَّه من ذلك لرَكْبِها وفَيْنَ به وأَدَّيْنَه.
      وضَمَّنَ الشيءَ الشيءَ: أَوْدَعه إياه كما تُودِعُ الوعاءَ المتاعَ والميتَ القبرَ، وقد تضَمَّنه هو؛ قال ابن الرِّقَاعِ يصف ناقة حاملاً: أَوْكَتْ عليه مَضِيقاً من عَواهِنِها،كما تضَمَّنَ كَشْحُ الحُرَّةِ الحَبَلا.
      عليه: على الجنين.
      وكل شيء جعلته في وعاء فقد ضمَّنتَه إياه.
      الليث: كل شيءٍ أُحرِزَ فيه شيء فقد ضُمِّنَه؛

      وأَنشد: ليس لمن ضُمِّنَه تَرْبِيتُ (* قوله «تربيت» أي تربية أي لا يربيه القبر، كما في التهذيب).
      ضُمِّنَه: أُودِعَ فيه وأُحرِزَ يعني القبر الذي دُفِنَتْ فيه المَوْؤُودَةُ.
      وروي عن عكرمة أَنه، قال: لا تَشْتَرِ لبن البقر والغنم مُضَمَّناً‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎لبن يزيد في الضرع وينقص، ولكن اشْترِه كيلاً مُسَمًّى؛ قال شمر:، قال أَبو معاذ يقول لا تشتره وهو في الضرع لأَنه في ضِمْنِه، يقال: شَرَابُك مُضَمَّنٌ إذا كان في كوز أَو إِناء.
      والمَضامِينُ: ما في بطون الحوامل من كل شيء كأَنهن تضَمَّنَّه؛ ومنه الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، نهى عن بيع المَلاقيح والمَضامين، وقد مضى تفسير المَلاقيح، وأَما المَضامِين فإِن أَبا عبيد، قال: هي ما في أَصلاب الفحول، وهي جمع مَضْمُون؛

      وأَنشد غيره: إنَّ المضامينَ التي في الصُّلْبِ ماءُ الفُحولِ في الظُّهورِ الحُدْبِ.
      ويقال: ضَمِنَ الشيءَ بمعنى تَضَمَّنَه؛ ومنه قولهم: مَضْمُونُ الكتاب كذا وكذا، والمَلاقِيحُ: جمع مَلْقُوح، وهو ما في بطن الناقة.
      قال ابن الأَثير: وفسرهما مالك في الموطأِ بالعكس؛ حكاه الأَزهري عن مالك عن ابن شهاب عن ابن المسيب، وحكاه أَيضاً عن ثعلب عن ابن الأَعرابي، قال: إذا كان في بطن الناقة حمل فهي ضامِنٌ ومِضْمانٌ، وهنَّ ضَوَامِنُ ومَضامِينُ، والذي في بطنها مَلْقوح ومَلْقُوحة.
      وناقة ضامِنٌ ومِضْمان: حامل، من ذلك أَيضاً.
      ابن الأَعرابي: ما أَغْنى فلانٌ عني ضِمْناً وهو الشِّسْعُ أَي ما أَغنى شيئاً ولا قَدْرَ شِسْعٍ.
      والضَّامِنَةُ من كل بلد: ما تَضَمَّنَ وسَطَه.
      والضامِنَةُ: ما تَضَمَّنَتْه القُرَى والأَمْصارُ من النخل، فاعلة بمعنى مفعولة؛ قال ابن دريد: وفي كتاب النبي، صلى الله عليه وسلم، لأُكَيْدِرِ‎ ‎بن‎ عبد الملك، وفي التهذيب: لأُكَيْدِر دُومةِ الجَنْدَل، وفي الصحاح: أَنه،صلى الله عليه وسلم، كتب لحارثة بن قَطَنٍ ومن بدُومَةِ الجَنْدَلِ من كَلْبٍ: إِن لنا الضَّاحيَةَ من البَعْلِ (* قوله «إن لنا الضاحية من البعل» كذا في الصحاح، والذي في التهذيب: من الضحل، وهما روايتان كما في النهاية.
      ولو، قال كما في النهاية: إن لنا الضاحية من الضحل، ويروي من البعل،لكان أولى لأجل قوله بعد والبعل الذي إلخ).
      والبُورَ والمَعامِيَ، ولكم الضَّامَِنةُ من النخل والمَعِينُ.
      قال أَبو عبيد: الضَّاحية من الضَّحْل ما ظَهر وبَرَزَ وكان خارجاً من العِمارة في البَرِّ من النخل، والبَعْلُ الذي يشرب بعروقه من غير سقْيٍ.
      والضَّامِنَة من النخل: ما تَضَمَّنَها أَمْصارُهم وكان داخلاً في العِمَارة وأَطاف به سُورُ المدينة؛ قال أَبو منصور: سميت ضامنة لأَن أَربابها قد ضَمِنُوا عمارَتَها وحفظها، فهي ذاتُ ضَمانٍ كما، قال الله عز وجل: في عِيشةٍ راضية؛ أَي ذاتِ رِضاً، والضَّامِنَةُ فاعلة بمعنى مفعولة.
      وفي الحديث: الإِمام ضامِنٌ والمُؤَذِّنُ مُؤْتَمَنٌ؛ أَراد بالضَّمَان ههنا الحِفْظَ والرعاية لا ضَمان الغرامة لأَنه يحفظ على القوم صلاتهم، وقيل: إن صلاة المقتدين به في عهدته وصحتها مقرونة بصحة صلاته، فهو كالمتكفل لهم صحة صلاتهم.
      والمُضَمَّنُ من الشعر: ما ضَمَّنْتَهُ بيتاً، وقيل ما لم تتم معاني قوافيه إلا بالبيت الذي يليه كقوله: يا ذا الذي في الحُبِّ يَلْحَى، أَما واللهِ لو عُلِّقْتَ منه كما عُلِّقْتُ من حُبِّ رَخِيمٍ، لما لُمْتَ على الحُبِّ، فَدَعْني وم؟

      ‏قال: وهي أَيضاً مشطورة مُضَمَّنَة أَي أُلْقِيَ من كل بيت نصف وبُنِيَ على نصف؛ وفي المحكم: المُضَمَّنُ من أَبيات الشعر ما لم يتم معناه إِلا في البيت الذي بعده، قال: وليس بعيب عند الأَخفش، وأَن لا يكونَ تَضْمِينٌ أَحْسَنُ؛ قال الأَخفش: ولو كان كل ما يوجد ما هو أَحسن منه قبيحاً كان قول الشاعر: سَتُبْدي لك الأَيامُ ما كنت جاهلاً،ويأْتيك بالأَخْبارِ من لم تُزَوِّدِ رديئاً إذا وجدت ما هو أَشْعر منه، قال: فليس التضمين بعيب كما أَن هذا ليس برديء، وقال ابن جني: هذا الذي رآه أَبو الحسن من أَن التضمين‏ ليس ‏بعيب مذهب تراه العرب وتستجيزه، ولم يَعْدُ فيه مذهبَهم من وجهين: أَحدهما السماع، والآخر القياس، أَما السماع فلكثرة ما يرد عنهم من التضمين،وأَما القياس فلأَن العرب قد وضعت الشعر وضعاً دلت به على جواز التضمين عندهم؛ وذلك ما أَنشده صاحب الكتاب وأَبو زيد وغيرهما من قول الرَّبيعِ‎ ‎بن‎ ضَبُعٍ الفَزَاري: أَصْبَحْتُ لا أَحْمِلُ السلاحَ، ولا أَملك رأْس البعيرِ، إن نَفَرا والذئبَ أَخْشاه، إن مَرَرْتُ به وَحْدِي، وأَخْشَى الرياحَ والمَطَرا.
      فنَصْبُ العرب الذِّئْبَ هنا، واختيارُ النحويين له من حيث كانت قبله جملة مركبة من فعل وفاعل، وهي قوله لا أَملك، يدلك على جريه عند العرب والنحويين جميعاً مجرى قولهم: ضربت زيداً وعمراً لقيته، فكأَنه، قال: ولقيت عمراً لتتجانس الجملتان في التركيب، فلولا أَن البيتين جميعاً عند العرب يجريان مجرى الجملة الواحدة لما اختارت العرب والنحويون جميعاً نصب الذئب،ولكن دل على اتصال أَحد البيتين بصاحبه وكونهما معاً كالجملة المعطوف بعضها على بعض، وحكم المعطوف والمعطوف عليه أَن يجريا مجرى العقدة الواحدة،هذا وجه القياس في حسن التضمين، إلا أَن بإِزائه شيئاً آخر يقبح التضمين لأَجله، وهو أَن أَبا الحسن وغيره قد، قالوا: إِن كل بيت من القصيدة شعر قائم بنفسه، فمن هنا قَبُحَ التضمين شيئاً، ومن حيث ذكرنا من اختيار النصب في بيت الربيع حَسُنَ، وإذا كانت الحال على هذا فكلما ازدادت حاجة البيت الأَول إلى الثاني واتصل به اتصالاً شديداً كان أَقبح مما لم يحتج الأَول إلى الثاني هذه الحاجة؛ قال: فمن أَشدَّ التضمين قول الشاعر روي عن قُطْرُب وغيره: وليس المالُ، فاعْلَمْهُ، بمالٍ من الأَقْوامِ إلا للَّذِيِّ يُرِيدُ به العَلاءَ ويَمْتَهِنْهُ لأَقْرَبِ أَقْرَبِيه، وللقَصِيِّ.
      فضَمَّنَ بالموصول والصلة على شدة اتصال كل واحد منهما بصاحبه؛ وقال النابغة: وهم وَرَدُوا الجِفارَ على تميمٍ،وهم أَصحابُ يومِ عُكاظَ، إنِّي شَهِدْتُ لهم مَواطِنَ صادِقاتٍ،أَتَيْتُهُمُ بِوُدِّ الصَّدْرِ مِنِّي وهذا دو الأَول لأَنه ليس اتصالُ المخبر عنه بخبره في شدة اتصال الموصول بصلته؛ ومثله قول القُلاخ لسَوَّار بن حَيّان المَنْقَريّ: ومثل سَوَّارٍ ردَدْناه إلى إدْرَوْنِه ولُؤْمِ إصِّه على أَلرَّغْمِ مَوْطوءَ الحِمى مُذَلَّلا والمُضَمَّنُ من الأَصوات: ما لا يستطاع الوقوف عليه حتى يوصل بآخر.
      قال الأَزهري: والمُضَمَّنُ من الأَصوات أَن يقول الإنسان قِفْ فُلَ بإِشمام اللام إلى الحركة.
      والضَّمانةُ والضَّمانُ: الزَّمانة والعاهة؛ قال الشاعر: بعَيْنَينِ نَجْلاوَينِ لم يَجْرِ فيهما ضمانٌ، وجِيدٍ حُلِّيَ الشذْرَ شامِس.
      والضَّمَنُ والضَّمانُ والضُّمْنة والضَّمانة: الداء في الجسد من بلاء أَو كِبر؛ رجل ضَمَنٌ، لا يثنى ولا يجمع ولا يؤنث: مريض، وكذلك ضَمِنٌ، والجمع ضَمِنُون، وضَمِينٌ والجمع ضَمْنى، كُسِّر على فَعْلى وإن كانت إنما يكسر بها المفعول نحو قَتْلى وأَسْرَى، لكنهم تجوّزوه على لفظ فاعِل أَو فَعِلٍ على تَصَوُّرِ معنى مفعول؛ قال سيبويه: كُسِّر هذا النحو على فَعْلى لأَنها من الأَشياء التي أُصيبوا بها وأُدْخلوا فيها وهم لها كارهون.
      وقد ضَمِنَ بالكسر، ضَمَناً: كمَرِض وزَمِن، فهو ضَمِنٌ أَي مُبْتَلىً.
      والضَّمانة: الزَّمانة.
      وفي حديث عبد الله بن عمر: من اكْتَتَب ضَمِناً بعثه الله ضَمِناً يوم القيامة أَي من سأَل أَن يكتب نفسه في جملة الزَّمْنى، ليُعْذَرَ عن الجهاد ولا زَمانه به، بعثه الله يوم القيامة زَمِناً،واكتتب: سأَل أَن يكتب في جملة المعذورين، وخرَّجه بعضهم عن عبد الله‎ ‎بن‎ عمرو بن العاص، وإذا أَخذ الرجلُ من أَمير جُنْدِه خطّاً بزَمانته.
      والمُؤَدِّي الخراج يَكْتتَبُ البراءَة به.
      والضَّمِنُ: الذي به ضَمانة في جسده من زمانة أَو بلاءٍ أَو كَسْر وغيره، تقول منه: رجل ضَمِنٌ؛ قال الشاعر: ما خِلْتُني زِلْتُ بعْدَكمْ ضَمِناً،أَشكو إليكم حُمُوَّة الأَلَمِ.
      والاسم الضَّمَن، بفتح الميم، والضَّمان؛ وقال ابن أَحمر وقد كان سُقِيَ بطنُه: إليك، إلهَ الخَلْقِ، أَرْفَعُ رَغْبتي عِياذاً وخَوْفاً أَن تُطيلَ ضَمانِيا.
      وكان قد أَصابه بعض ذلك،فالضَّمان هو الداء نفسه، ومعنى الحديث: أَن يَكْتَتِبَ الرجلُ أَنَّ به زمانة ليتخلف عن الغزو ولا زمانة به، وإنما يفعل ذلك اعتلالاً، ومعى يَكتتِب يأْخذ لنفسه خطّاً من أَمير جيشه ليكون عذراً عن واليه.
      الفراء: ضَمِنَتْ يدُه ضَمانة بمنزلة الزمانة.
      ورجل مَضْمون اليد: مثل مَخْبون اليد.
      وقوم ضَمْنى أَي زَمْنى.
      الجوهري: والضُّمْنة، بالضم، من قولك كانت ضُمْنةُ فلان أَربعة أَشهر أَي مَرَضُه.
      وفي حديث ابن عُمَير: مَعْبوطةٌ غيرُ ضَمِنةٍ أَي أَنها ذبحت لغير علة.
      وفي الحديث: أَنه كان لعامر بن ربيعة ابن أَصابته رَمْيةٌ يومَ الطائف فضَمِنَ منها أَي زَمِنَ.
      وفي الحديث: كانوا يَدْفعون المفاتيح إلى ضَمْناهم ويقولون: إن احتجتم فكُلوا؛ الضَّمْنى: الزَّمْنى، جمع ضَمِنٍ.
      والضَّمانةُ: الحُبُّ؛ قال ابن عُلَّبة: ولكن عَرتْني من هَواكِ ضَمانةٌ،كما كنتُ أَلقى منكِ إذ أَنا مُطْلقُ.
      ورجل ضَمِنٌ: عاشق.
      وفلان ضَمِنٌ على أَهله وأَصحابه أَي كلٌّ؛ أَبو زيد: يقال فلان ضَمِنٌ على أَصحابه وكَلٌّ عليهم وهما واحد.
      وإني لفي غَفَلٍ عن هذا وغُفُولٍ وغَفْلة بمعنى واحد؛ قال لبيد: يُعْطي حُقوقاً على الأَحساب ضامِنةً،حتى يُنَوِّرَ في قُرْيانِه الزَّهَرُ.
      كأَنه، قال مضمونة؛ ومثله: أَناشِرَ لا زالَتْ يَمينُك آشِرَه.
      يريد مأْشورة أَي مقطوعة.
      ومثله: أَمْرٌ عارفٌ أَي معروف، والراحلةُ: بمعنى المَرْحولة، وتطليقة بائنة أَي مُبانة.
      وفَهِمْت ما تضَمَّنه كتابك أَي ما اشتمل عليه وكان في ضِمْنه.
      وأَنفَذْتُه ضِمْن كتابي أَي في طَيّه.
      "
  4. ضَمِنَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ضَمِنَ الشيءَ،
      ـ ضَمِنَ به، ضَماناً وضَمْناً، فهو ضامِنٌ وضَمِينٌ: كَفَلَهُ.
      ـ ضَمَّنْتُهُ الشيء تَضْميناً، فَتَضَمَّنَهُ عَنِّي: غَرَّمْتُهُ فالتَزَمَهُ.
      ـ ما جَعَلْتَهُ في وِعاءٍ فقد ضَمَّنْتَهُ إياهُ.
      ـ مُضَمَّنُ، من الشِّعْرِ: ما ضَمَّنْتَهُ بَيْتاً،
      ـ مُضَمَّنُ من البَيْتِ: ما لا يَتِمُّ مَعْنَاهُ إلاَّ بالذي يَلِيهِ،
      ـ مُضَمَّنُ من الأَصْواتِ: ما لا يُسْتَطَاعُ الوُقُوفُ عليه حتى يُوصَلَ بآخَرَ.
      ـ ضِمْنُ الكتابِ: طَيُّهُ.
      ـ تَضَمَّنَهُ: اشْتَمَلَ عليه.
      ـ ضُّمْنَةُ: المَرَضُ.
      ـ ضَمِنٌ: العاشِقُ، والزَّمِنُ، والمُبْتَلَى في جَسَدِهِ، وقد ضَمِنَ، والاسْمُ: ضُّمْنَةُ، وضَّمَنُ، وضَمانٌ وضَمانَةُ.
      ـ قَوْلُ عَبْدِ اللهِ بنِ عَمْرٍو: مَنِ اكْتَتَبَ ضَمِناً، أَي: من كَتَبَ نَفْسَهُ في ديوانِ الضَّمْنَى والزَّمْنَى.
      ـ رجُلٌ مَضْمُونُ اليدِ: مَخْبُونُها.
      ـ ضامِنَةُ: ما يَكونُ في القَرْيَةِ من النَّخِيلِ، أو ما أطافَ به، منها سُورُ المَدِينَةِ.
      ـ ضَّمانَةُ: الحُبُّ.
      ـ مَضامِينُ: ما في أصْلابِ الفُحُولِ.
      ـ مَضْمُونٌ: اسمٌ.
  5. رهن؛ ضمان؛ تعهّد؛ ضمن/يضمن؛ رهن/يرهن (المعجم مالية)
    • رهن ممتلكات ضماناً لقرض. ، وتعني بالانجليزية: pledge
  6. ضمِنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ضمِنَ يَضمَن ، ضَمانًا ، فهو ضامِن وضَمين ، والمفعول مَضْمون :-
      ضمِن أخاه كفله أو التزم أن يؤدِّيَ عنه ما قد يقصِّر في أدائه :-لابد لطالب القرض من كفيل يضمنه:-
      • الضَّامن غارمٌ.
      • ضمِنت الشَّركةُ الجِهازَ: أقرت بصلاحيته وخلوِّه ممّا يعيبه :-أعطته الشركةُ ضمانًا للثلاَّجة عشر سنوات.
      ضمِن الوِعاءُ الشَّيءَ: حواه.


  7. ضمَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ضمَّنَ يضمِّن ، تضمينًا ، فهو مُضمِّن ، والمفعول مُضمَّن (للمتعدِّي) :-
      ضمَّن الشَّاعرُ (العروض) أتَى بالتضمين في شعره؛ وهو أن يأخذ شطرًا من شعر غيره بلفظه ومعناه ويُدخله في شعره.
      ضمَّن الشَّيءَ الشَّيءَ/ ضمَّن الشَّيءَ في الشَّيء: جعله فيه وأودعه إيّاه :-ضمَّن رأيه في الكتاب، - ضمَّن الكتابَ رأيَه، - ضمّن مقالَه كثيرًا من الآيات.
      • ضمَّنه الشَّيءَ: جعله يضمنه، ألزمه به :-ضمَّنه الجِهازَ.
  8. وضَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وضَمَ يَضِم ، ضِمْ ، وَضْمًا ، فهو وَاضِم ، والمفعول :-
      مَوْضوموضَم الجزارُ اللَّحْمَ وضعه على الوَضَم.
  9. ضمن (المعجم الرائد)
    • ضمن - يضمن ، ضمنا وضمانا
      1- ضمن الشيء أو به : كفله. 2- ضمن الشيء : : حواه، ضمه.
  10. ضمّ القمح/ ضمّ الأرز (المعجم عربي عامة)
    • حصَده.
  11. ضمّن الشّيء الشّيء/ ضمّن الشّيء في الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • جعله فيه وأودعه إيّاه :-ضمَّن رأيه في الكتاب- ضمَّن الكتابَ رأيَه- ضمّن مقالَه كثيرًا من الآيات.
  12. اسْتَوْضَمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَوْضَمَهُ : استضامه وظَلَمَه.
  13. الوضِيمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوضِيمَةُ : الجماعةُ من النَّاس، مئتا إِنسانٍ ثلاثُ مِئةٍ .
      و الوضِيمَةُ القومُ القليل ينزلون على القوم فيُحسنون إِليهم ويكرمونهم .
      و الوضِيمَةُ طعامُ المأْتم . والجمع : وضائمُ.
  14. الوَضَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَضَمُ : كلُّ ما يوضَع عليه اللَّحم من خشبٍ أَو حصير أو نحو ذلك، يُوقَى به من الأَرض .
      و الوَضَمُ مائدةُ الطَّعام. والجمع : أَوضام ٌ، وأَوضمةٌ.
  15. الوَضِيمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَضِيمُ من الأَصَابع : ما بين الوُسطى والبنصِر.
  16. الوَضْمَةُ. (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَضْمَةُ.
      : الجماعةُ من الناس، ومئتا إِنسانٍ أَو ثلاثُ مِئةٍ.
      و الوَضْمَةُ. الجماعةُ المتقاربة.
      يقال: القومُ وضْمَةٌ واحدة.
  17. ضَمَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ضَمَّ ضَمَمْتُ ، يَضُمّ ، اضْمُمْ / ضُمَّ ، ضَمًّا ، فهو ضامّ ، والمفعول مَضْموم وضميم :-
      • ضمَمْتُ الأوراقَ ونحوَها قبضتها أو جمعت بعضَها إلى بعض :-يضمّ الكتابُ عددًا من القصائد الرائعة:-
      ضمَّ الصُّفوفَ: ألَّف بين النَّاس، وحَّدها، - ضمَّ على يدي: قبضها وأمسكها.
      ضمَّ القمحَ/ ضمَّ الأرزَ: حصَده.
      ضمَّ الشَّخصَ إلى صدره: عانقه بحنان وعناية :-ضمَّتِ الأمُّ ولدَها إلى صدرها.
      ضمَّ الشَّيءَ إليه: أخذه وجذبه إليه.
      ضمَّ الحِزبُ إليه أعضاءً جددًا: أضافهم إليه? ضمّ فلانًا إليه: جعله صاحبًا له.
      ضمَّ الحَرفَ: (النحو والصرف) حرَّكه بالضمّ :-ضَمَمْتُ عينَ الفعل المضارع.• ضمَّ جناحَه عن النَّاس: ألان جانبَه لهم.
  18. تضمَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تضمَّنَ يتضمَّن ، تضمُّنًا ، فهو مُتضمِّن ، والمفعول مُتضمَّن :-
      تضمَّن الوِعاءُ الشَّيءَ ضمِنه؛ احتواه واشتمل عليه :-يتضمّن الكتابُ ثلاثةَ أبواب، - تضمَّن الحفلُ فقرات مُتعدِّدة.
      • تضمَّنتِ العِبارةُ معنًى سياسيًّا: أفادته بطريق الإشارة أو الاستنباط :-تضمَّنت القصيدةُ إحساسًا عميقًا بحجم المشكلة.
  19. إِستَوضَم (المعجم الرائد)
    • إستوضم - استيضاما
      1-إستوضمه : ظلمه وأذله
  20. أَوضَم (المعجم الرائد)
    • أوضم - إيضاما
      1- أوضم اللحم أو له : وضعه على «الوضم»، وهو خشبة. 2- أوضم الشجر : جعل بعضه على بعضه الآخر.
  21. ضَمِن (المعجم الرائد)
    • ضمن - يضمن ، ضمنا وضمانة
      1-صار ضمنا
  22. ضَمّ (المعجم الرائد)
    • ضم - يضم ، ضما
      1- ضم الشيء إليه : قبضه إليه، جذبه. 2- ضم الأشياء : جمع بعضها إلى بعضها الآخر. 3- ضم الشيء إلى الشيء : أضافه إليه. 4- ضمه إلى صدره : عانقه. 5- ضمه اليه : استصحبه. 6- ضم : جناحه عن الناس : رفق بهم وعاملهم باللين. 7- ضم القوم : اجتمعوا. 8- ضم الحرف : حركه بالضم.
  23. وضْم (المعجم الرائد)
    • وضم - يضم ، وضوما
      1- وضم القوم : تجمعوا وتقاربوا. 2- وضم القوم على القوم : حلوا عليهم.
  24. وضم (المعجم الرائد)
    • وضم - ج، أوضام وأوضمة
      1- وضم : خشبة الجزار التي يقطع عليها اللحم. 2- وضم : كل ما وقي به اللحم عن الأرض من خشب أو حصير أو نحوهما. 3- وضم : مائدة الطعام.
  25. وضم (المعجم الرائد)
    • وضم - يضم ، وضما
      1-وضم اللحم : وضعه على «الوضم»، وهو خشبة يقطع عليها الجزار اللحم


معنى فتضم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**ضَمٌّ** \- [ض م م]. (مص. ضَمَّ). 1. "قَامَ بِضَمِّ الوَثَائِقِ إِلَى بَعْضِهَا" : بِجَمْعِهَا. 2. "حَرَكَةُ الضَّمِّ" : حَرَكَةُ الرَّفْعِ ( ـُ ) سُمِّيَتْ بِذَلِكَ إِذْ تُضَمُّ مَعَهَا الشَّفَةُ عِنْدَ النُّطْقِ.
Advertisements
معجم الغني
**ضَمَّ** \- [ض م م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** ضَمَمْتُ**،** أَضُمُّ**،** ضُمَّ**، مص. ضَمٌّ. 1. "ضَمَّ جَمِيعَ أَثَاثِهِ" : جَمَعَهَا. 2. "ضَمَّ شَفَتَيْهِ" : جَمَعَهُمَا. 3. "ضَمَّ الْمُتْحَفُ تُحَفاً أَثَرِيَّةً" : حَوَى. 4. "ضَمَّ الْمِقْبَضَ بِيَدِهِ" : قَبَضَهُ. 5. "ضَمَّ البِنْتَ إِلَيْهِ" : قَبَضَهَا وَجَذَبَهَا إِلَيْهِ، عَانَقَهَا. 6. "ضَمَّ أَرَاضِيَ جَدِيدَةً إِلَى أَرْضِهِ" : أَلْحَقَهَا. 7. "ضَمَّ الحَرْفَ" : حَرَّكَهُ بِالرَّفْعِ، بِالضَّمِّ. 8. "ضَمَّ جَنَاحَهُ عَنِ النَّاسِ" : عَامَلَهُمْ بِالرِّفْقِ وَاللِّينِ. 9. "ضَمَّ النَّاسُ" : اِجْتَمَعُوا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I ضَمّ [مفرد]: 1- مصدر ضَمَّ. 2- (لغ) حركة تُضَمّ معها الشَّفة عند النُّطق، وترسم على هيئة (و) صغيرة فوق الحرف. 3- (نح) حالة من أحوال البناء "واو الجماعة ضمير مبني على الضمِّ". • الضَّمُّ السِّياسيّ: (سة) أن تضع دولة ما يدها على إقليم لا ولاية لأحد عليه، أو تأخذه غصبًا وتفرض سياستَها عليه، وبذلك يصبح مواطنو الإقليم المنضمّ من رعايا الدَّولة الضّامَّة. II ضَمَّ ضَمَمْتُ، يَضُمّ، اضْمُمْ/ ضُمَّ، ضَمًّا، فهو ضامّ، والمفعول مَضْموم وضميم • ضمَمْتُ الأوراقَ ونحوَها: قبضتها أو جمعت بعضَها إلى بعض "يضمّ الكتابُ عددًا من القصائد الرائعة"| ضمَّ الصُّفوفَ: ألَّف بين النَّاس، وحَّدها- ضمَّ على يدي: قبضها وأمسكها. • ضمَّ القمحَ/ ضمَّ الأرزَ: حصَده. • ضمَّ الشَّخصَ إلى صدره: عانقه بحنان وعناية "ضمَّتِ الأمُّ ولدَها إلى صدرها". • ضمَّ الشَّيءَ إليه: أخذه وجذبه إليه. • ضمَّ الحِزبُ إليه أعضاءً جددًا: أضافهم إليه| ضمّ فلانًا إليه: جعله صاحبًا له. • ضمَّ الحَرفَ: (نح) حرَّكه بالضمّ "ضَمَمْتُ عينَ الفعل المضارع". • ضمَّ جناحَه عن النَّاس: ألان جانبَه لهم.
المعجم الوسيط
فلانٌ مِن مالِهِ ـُ ضَمًّا: أَخَذَ. وـ على المال: أخذه كلَّه. وـ الأشياء: قبضها أو جمع بعضها إلى بعض. وـ الشيءَ إلى الشيء: أضافه إليه. وـ فلاناً ونحوه إلى صدره: عانقه. وـ جناحه عن الناس: ألانَ جانبه لهم. وـ الحرف: حرَّكه بالضَّمِّ.( ضَامَّهُ ) إليه مُضامَّة، وضِماماً: ضَمَّهُ. وـ فلانٌ فلاناً: انضمَّ معه أو إليه في أمر واحد.( اضْطَمَّ ) بعضُه إلى بعض: انضمَّ. وـ عليه اشتمل وانطوى. وـ الشيء: ضمَّه إلى نفسه وجمعه. ويقال: اضطمَّ الشيء إلى نفسه.( انْضَمَّ ) الشيءُ: اجتمع بعضُه إلى بعض. ويقال: انضمَّ القوم ونحوهم.( تَضَامَّ ) الشيءُ: انضمَّ بعضه إلى بعض. ويقال: تضام القوم وغيرهم.( الإضْمَامَةُ ): كلُّ ما ضُمَّ بعضُه إلى بعض. وـ الجماعة من الناس وغيرهم ينضمُّ بعضهم إلى بعض ليس أصلهم واحداً. وـ الإضبارة، أي الحزمة من الكتب والصحف وغيرها. ( ج ) أضاميم. ويقال: فرس سبَّاق الأضاميم: إذا سبق جماعة من الأفراس دفعة واحدة.( الضُِّمامُ ): كلُّ ما يُضَمُّ به الشيء إلى غيره. وضمامُ الشيء: ما يشمله وينطوي عليه. ويقال: التَّقْوى ضُِمام الخير كلِّه.( الضِّمَامَةُ ): الإضمامة.( الضَّمَّةُ ): حَلْبَةُ الخيل في الرهان. وـ ( عند النحاة ): علامةٌ للرَّفع في المعرَب والبناءِ على الضم في المبنيّ.( الضَّمِيمُ ): المضمومُ، أو المضمومُ إلى غيرِه.
الرائد
* ضم يضم: ضما. 1-الشيء إليه: قبضه إليه، جذبه. 2-الأشياء: جمع بعضها إلى بعضها الآخر. 3-الشيء إلى الشيء: أضافه إليه. 4-ه أو الشيء إلى صدره: عانقه. 5-ه إليه: استصحبه. 6-جناحه عن الناس: رفق بهم وعاملهم باللين. 7-القوم: اجتمعوا. 8-الحرف: حركه بالضم.
الرائد
* ضم. 1-مص. ضم. 2-جمع بين شيئين فأكثر.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: