وصف و معنى و تعريف كلمة فتطحا:


فتطحا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و طاء (ط) و حاء (ح) و ألف (ا) .




معنى و شرح فتطحا في معاجم اللغة العربية:



فتطحا

جذر [طح]

  1. مِطحان: (اسم)
    • الجمع : مطاحينُ
    • المِطْحَانُ : الأَفْعَى المستديرةُ المترحِّيَة
  2. طَحَّ : (فعل)
    • طَحَّ طَحًّا
    • طَحَّهُ : دلَكَهُ بعقِبه
  3. اِنطَحَّ : (فعل)
    • انْطَحَّ : انْبَسَط
  4. مَطْح : (اسم)
    • مَطْح : مصدر مَطَحَ


  5. مَطَحَ : (فعل)
    • مَطَحَهُ مَطْحاً
    • مَطَحَهُ : ضَرَبَهُ بيده
  6. مُطَحّية : (اسم)
    • المُطَحِّيَةُ : البقلَةُ ونحوُها النابتةُ على وجه الأرض قد افترشتْها
  7. وَطَحَ : (فعل)
    • وَطَحَهُ (يَطِحُهُ) وَطْحًا
    • وَطَحَهُ : دفعه بيده عنيفًا
  8. طَحّ : (اسم)
    • طَحّ : مصدر طَحَّ
  9. طَحَّى : (فعل)
    • طَحَّى : انبسط وامتدَّ
    • طَحَّى:انبطحَ
    • طَحَّى :لَزِق بالأَرض ونحوها
  10. مطاحينُ : (اسم)


    • مطاحينُ : جمع مِطحان
  11. وَطْح : (اسم)
    • وَطْح : جمع وَطَحَةُ
  12. وَطح : (اسم)
    • الوَطْحُ : ما تعلّق بالأَظلاف ومخالب الطير من الذَّرْق والطِّين واحدتُهُ: وَطْحَةٌ
  13. بَطَحَ : (فعل)
    • بطَحَ يَبطَح ، بَطْحًا ، فهو باطِح ، والمفعول مَبْطوح
    • بَطَحَ مُنافِسَهُ : أَلْقاهُ على وَجْهِهِ
    • بَطَحَ يَدَهُ : بَسَطَها
    • بَطَحَ المكانَ: سوّاه
  14. بُطِحَ : (فعل)
    • بُطِحَ : أَصَابه البُطَاح
  15. طًحاة : (اسم)
    • طًحاة : جمع طَّاحي
  16. طَحَنَ : (فعل)


    • طحَنَ يَطحَن ، طَحْنًا ، فهو طاحِن ، والمفعول مَطْحون وطحين
    • طحَن الحَبَّ :صيَّره ذرّات دقيقة، سحقه بشدّة حتى جعله ناعمًا
    • طَحَنَتِ الْحَيَّةُ : اِسْتَدَارَتْ
    • طحَن الطعامَ بأسنانه: مضغه بشدّة
    • طحن الناسَ: أهلكهم،
    • طحنتهم المنون/ طحنتهم المَنِيّة/ طحنتهم الحرب: أهلكتهم وأفنتهم
  17. طَحْن : (اسم)
    • طَحْن : مصدر طَحَنَ
  18. طَحَّنَ : (فعل)
    • طحَّنَ يُطحِّن ، تَطحِينًا ، فهو مُطَحِّن ، والمفعول مُطَحَّن
    • طَحَّنَهُ : بالغ في طَحْنِهِ
  19. طَحا : (اسم)
    • الطَّحَا : المنبسطُ من الأَرض
  20. طَحن : (اسم)
    • الطَّحْنُ : الطَّحِينُ
    • مصدر طحَنَ
  21. طُحَن : (اسم)
    • طُحَن : جمع طُّحَنَةُ
  22. طُحَن : (اسم)


    • طُحَن : جمع طَّحُونُ
  23. طِحن : (اسم)
    • طِحن: دَقيق
    • أسمع جعجعةً ولا أرى طِحْنًا [مثل]: يُضرب للرَّجل يُكثر الكلام ولا يعمل، والذي يَعِدُ ولا يفي
  24. طحا : (فعل)
    • طحا / طحا بـ يطحو ، اطْحُ ، طَحْوًا ، فهو طاحٍ ، والمفعول مطحوّ
    • طحا اللهُ الأرضَ :مدَّها وبسطها
    • طحا بالكرة: رمَى بها
    • طحا بك الهوى/ طحا بك الهمّ: ذهب بك إلى حيثُ لا ترغب
    • طَحَا طَحَا طَحْوًا: بَعُد
    • طَحَا: طوَّح في كل ناحية
  25. وَطْح : (اسم)
    • وَطْح : مصدر وَطَحَ
,
  1. طحح
    • "الطَّحُّ: البَسْطُ.
      طَحَّه يَطُحُّه طَحًّا إِذا بسطه فانْطَحَّ؛

      قال: قد رَكِبَتْ مُنْبَسِطاً مُنْطَحَّا،تَحْسَبُه تحتَ السَّرابِ المِلْحا يصف خَرْقاً قد علاه السراب.
      والطَّحُّ أَيضاً: أَن تَضَعَ عَقِبَك على شيء ثم تَسْحَجَه؛ قال الكسائي: طَحَّانُ فَعْلانُ من الطَّحِّ، ملحق بباب فَعْلانَ وفَعْلى، وهو السَّحْجُ.
      ابن الأَعرابي: الطُّحُحُ المَساحِجُ، والمِطَحَّة من الشاة مُؤَخَّرُ ظِلْفها، وتحت الظِّلْف في موضع المِطَحَّةِ عُظَيم كالفَلَكَةِ؛ وقال أَحمد بن يحيى: يقال لهَنَةٍ مثل الفَلَكَةِ تكون في رِجْل الشاة تَسْحَجُ بها: المِطَحَّةُ.
      وطَحْطَحَ الشيءَ فتَطَحْطَحَ: فرّقه وكسره إِهلاكاً.
      وطَحْطَحَ بهم طَحْطَحَةً وطِحْطاحاً، بكسر الطاء، إِذا بَدَّدهم.
      الليث: الطَّحْطَحةُ تفريق الشيء إِهلاكاً؛

      وأَنشد: فتُمْسِي نابِذاً سُلْطانَ قَسْرٍ،كضَوْءِ الشمسِ طَحْطَحه الغُرُوبُ ويروى طخطخه، بالخاء؛ وقال رؤبة: طَحْطَحه آذِيُّ بَحْرٍ مِتْأَقِ وروى أَبو العباس عن عمرو عن أَبيه، قال: يقال طَحْطَحَ في ضَحِكه وطَخْطَخَ وطَهْطَهَ وكَتْكَتَ وكَدْكَدَ وكَرْكَرَ بمعنى واحد.
      وجاءنا وما عليه طِحْطِحةٌ: كما تقول طِحْرِيَةٌ؛ عن اللحياني.
      أَبو زيد: ما على رأْسه طِحْطِحة أَي ما عليه شعرة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. المِطْحَانُ

    • المِطْحَانُ : الأَفْعَى المستديرةُ المترحِّيَة. والجمع : مطاحينُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. مِطحان
    • مطحان
      1-حية المستديرة، جمع : مطاحين

    المعجم: الرائد

  4. الطَحُّ
    • ـ الطَحُّ: البَسْطُ، وأن تَسْحَجَ الشيءَ بِعَقِبِكَ.
      ـ طَحْطَحَ: كَسَرَ، وفَرَّقَ، وبَدَّدَ إهْلاكاً، وضَحِكَ ضَحِكاً دُوناً.
      ـ ما عليه طِحْطِحَةٌ: شيءٌ، أو شَعَرٌ.
      ـ أطَحَّهُ: أسْقَطَهُ، ورَماهُ.
      ـ طَحْطاحُ: الأَسَدُ.
      ـ طُحْحُ: المَساحِجُ.
      ـ انْطَحَّ: انْبَسَطَ.
      ـ مِطَحَّةُ: مُؤَخَّرُ ظِلْفِ الشاةِ، أو هَنَةٌ كالفَلَكَةِ في رِجْلِها تَسْحَجُ بها الأرضَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. طحن
    • "الأَزهري: الطِّحْنُ الطَّحِينُ المَطْحُونُ، والطَّحْنُ الفعل، والطِّحَانةُ فعل الطَّحّانِ‏.
      ‏وفي إِسلام عمر، رضي الله عنه: فأَخرَجَنا رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، في صَفَّينِ له كَدِيدٌ ككَدِيدِ الطَّحِينِ؛ ابن الأَثير: الكَدِيدُ الترابُ الناعم، والطَّحينُ المَطْحُون، فعيل بمعنى مفعول‏.
      ‏ابن سيده: طَحَنَه يَطْحَنُه طَحْناً، فهو مَطْحُون وطَحِينٌ، وطَحَّنَه؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: عَيْشُها العِلْهزُ المُطَحَّنُ بالفَثْثِ، وإيضاعُها القَعُودَ الوَسَاعا والطِّحْنُ، بالكسر: الدقيق‏.
      ‏والطَّاحُونة والطَّحّانة: التي تدور بالماء، والجمع الطَّواحِينُ‏.
      ‏والطَّحّان: الذي يَلي الطَّحِينَ، وحِرْفته الطِّحانةُ‏.
      ‏الجوهري: طَحَنَتِ الرَّحَى تَطْحَنُ وطَحَنْتُ أَنا البُرَّ، والطَّحْنُ المصدر، والطَّاحونة الرَّحَى‏.
      ‏وفي المثل: أَسمَعُ جَعْجَعَةً ولا أَرى طِحْناً‏.
      ‏والطَّواحِنُ: الأَضراسُ كلها من الإِنسان وغيره على التشبيه، واحدتها طاحِنَة‏.
      ‏الأَزهري: كل سنٍّ من الأَضراس طاحِنَة ‏.
      ‏وكَتِيبة طَحُون: تَطْحَنُ كُلَّ شيء‏.
      ‏والطُّحَنُ: على هيئة أُم حُبَيْن، إلا أَنَّها أَلطف منها، تَشْتَالُ بذَنَبِها كما تَفْعَلُ الخَلِفَة من الإِبل، يقول لها الصبيان: اطْحَني لنا جِرَابنا، فتَطْحَنُ بنفسها في الأَرض حتى تغيب فيها في السهل ولا تَراها إلا في بَلُّوقَةٍ من الأَرض ‏.
      ‏والطُّحَنُ: لَيْثُ عِفِرِّينَ؛ وقوله: إذا رآني واحداً، أَو في عَيَنْ يَعْرِفُني، أَطْرَقَ إِطْراقَ الطُّحَنْ ‏.
      ‏إنما عنى إحدى هاتين الحشرتين؛ قال ابن بري: الرجز لجَندَلِ‎ ‎بن‎ المُثَنَّى الطُّهَوِيِّ‏.
      ‏الأَزهري: الطُّحَنة دُويبة كالجُعَل، والجمع الطُّحَنُ‏.
      ‏قال: والطُّحَنُ يكون في الرمل، ويقال إنه الحُلَكُ ولا يُشْبِهُ الجُعَلَ، وقال:، قال أَبو خيرة الطُّحَنُ هو لَيْثُ عِفِرِّين مثل الفُستُقة، لونه لون التراب يَندَسُّ في التراب؛ وقال غيره: هو على هيئة العِظَاية يَشتالُ بذنبه كما تفعلُ الخَلِفَة من الإِبل، وحكى الأَزهري عن الأَصمع؟

      ‏قال: الطُّحَنة دابة دون القُنفُذ، تكون في الرمل تظهر أَحياناً وتدور كأَنها تَطْحَنُ، ثم تَغُوص، وتجتمع صبيان الأَعراب لها إذا ظهرت فيصيحون بها: اطْحَني جِراباً أَو جِرابَين‏.
      ‏ابن سيده: والطُّحَنَة دويبة صُفيراءُ طرفِ الذنب حَمراءِ، ليست بخالصة اللون، أَصغر رأْساً وجَسَداً من الحِرْباءِ، ذنبها طُول إصبع، لا تَعَضُّ‏.
      ‏وطَحَنَتِ الأَفْعَى الرملَ إذا رَقَّقَته ودخلت فيه فغيبت نفسها وأَخرجت عينها، وتسمَّعى الطَّحُون‏.
      ‏والطّاحِنُ: الثور القليل الدَّوَران الذي في وَسَطِ الكُدْسِ‏.
      ‏والطَّحّانةُ والطَّحُونُ: الإبل إذا كانت رِفاقاً ومعها أَهلها؛ قال اللحياني: الطَّحُون من الغنم ثلثمائة؛ قال ابن سيده: ولا أَعلم أَحداً حكى الطَّحُونَ في الغنم غيره‏.
      ‏الجوهري: الطَّحَّانة والطَّحُون الإبل الكثيرة‏.
      ‏والطُّحَنَةُ: القصير فيه لُوثة؛ عن الزجاجي‏.
      ‏الأَزهري عن ابن الأَعرابي: إذا كان الرجل نهاية في القِصَرِ فهو الطُّحَنة؛ قال ابن بري: وأَما الطويل الذي فيه لُوثَةٌ فيقال له عُسْقُدٌ‏.
      ‏قال: وقال ابن خالويه أَقْصَرُ القِصَارِ الطُّحَنَةُ، وأَطول الطِّوالِ السَّمَرْ طُولُ‏.
      ‏وحرب طَحُونٌ: تَطْحَنُ كل شيء‏.
      ‏الأَزهري: والطَّحُون اسم للحرب، وقيل: هي الكتيبة من كتائب الخيل إذا كانت ذات شوكة وكثرة؛ قال الراجز: حَواه حاوٍ، طالَ ما استباثا ذُكورَها والطُّحَّنَ الإِناثا (* قوله «والطحن الإناثا» كذا بالأصل مضبوطاً، ولم نجد الرجز في عبارة الأزهري ولذلك لم ينطبق الشاهد على ما قبله)‏.
      ‏الجوهري: الطَّحُون الكتيبة تَطْحَنُ ما لَقِيَتْ، قال: وحكى النضر عن الجَعْدِي، قال: الطاحِنُ هو الراكِسُ من الدَّقُوقَة التي تقوم في وَسَطِ الكُدْسِ‏.
      ‏الجوهري: طَحَنَتِ الأَفْعَى تَرَحَّتْ واستدارت، فهي مِطْحانٌ؛ قال الشاعر: بخَرْشاءَ مِطْحانٍ كأَنَّ فَحِيحَها، إذا فَزِعَتْ، ماءٌ هَرِيقَ على جَمْرِ ‏.
      ‏والطَّحَّانُ إن جعلته من الطَّحْن أَجريته، وإن جعلته من الطَّحِّ أَو الطَّحاءِ، وهو المنبسط من الأَرض، لم تُجْره؛ قال ابن بري: لا يكون الطَّحَّان مصروفاً إلا من الطَّحْنِ، ووزنه فَعَّال، ولو جعلته من الطَّحاءِ لكان قياسُه طَحْوان لا طَحَّان، فإِن جعلته من الطَّحِّ كان وزنه فَعْلان لا فَعَّال.
      "


    المعجم: لسان العرب

  6. وَطح
    • وطح - يطح ، وطحا وطحة
      1-وطحه : دفعه بيديه دفعا عنيفا.

    المعجم: الرائد

  7. وطح
    • "الوَطَحُ، وفي التهذيب الوَطْحُ، بجزم الطاء: ما تعلق بالأَظلاف ومخالب الطير من العُرَّة والطين وأَشباه ذلك، واحدته وَطْحة بجزم الطاء.
      والوَطْح: الدفع باليدين في عُنْف.
      وتَواطَحَ القومُ: تَداوَلُوا الشرَّ بينهم؛ قال الحَكَمُ الحَضْرَميّ: وأَبي، جَمالُ لقد رَفَعْتُ ذِمارَها،بشَبابِ كلِّ مُحَبَّرٍ سَيَّارِ لَذٍّ بأَفواهِ الرُّواةِ، كأَنما يَتَواطَحُونَ به على دِينار؟

      ‏قال ابن بري: جَمالُ اسم امرأَة.
      وذِمارها: ما يلزم لها من الحفظ والصيانة.
      ولَذّ: يَسْتَلِذُّه الراوي المنشدُ له.
      والمُحَبَّرُ: البيت المُحَسَّنُ من الشِّعْر.
      والسيّار: الذي سار وتناشده الناس.
      وقوله بشباب كلِّ محبَّر أَي لم يَخْلَقْ عند الرواة بل هو جديد.
      يتواطحون أَي يتقابلون؛ وقال أَبو وَجْزَة: وأَكْبَر منهم قائلاً بمقالة،تُفَرِّجُ بين العَسْكَرِ المتواطِحِ وتَواطَحَتِ الإِبلُ على الحوض إِذا ازْدَحَمَتْ عليه.
      والوَطِيحُ: حِصْنٌ بخيبر؛ وفي حديث غزوة خيبر ذكر والوَطيح؛ هو بفتح الواو وكسر الطاء وبالحاء المهملة، حصن من حصون خيبر.
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. طَحَنَ
    • ـ طَحَنَ البُرَّ،
      ـ طَحَّنَهُ: جَعَلَهُ دَقِيقاً،
      ـ طَحَنَتْ الأَفْعَى: اسْتَدَارَتْ، فهي مِطْحَانٌ.
      ـ طِّحْنُ: الدَّقيقُ، ومنه المَثَلُ: ''أسْمَعُ جَعْجَعَةً ولا أرى طِحْناً''.
      ـ طُحَنٌ: القصيرُ، ودُوَيبَّةٌ، ولَيْثُ عِفِرِّينَ.
      ـ طاحونَةُ: الرَّحَى.
      ـ طواحِنُ: الأَضْراسُ.
      ـ طَحونٌ: نحو الثَّلاثِ مئةٍ من الغَنَمِ، والكَتِيبَةُ العظيمةُ، والحَرْبُ، والإِبِلُ الكثيرةُ، كالطَّحَّانَةِ.
      ـ طاحِنُ: الراكِسُ من الدَّقُوقَةِ التي تقومُ في وَسَطِ الكُدْسِ.
      ـ طَّحَّانُ مَصْرُوفٌ إن لم تَجْعَلْهُ من الطَّحِّ، وحِرْفَتُه: طِحانَةٌ.

    المعجم: القاموس المحيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: