وصف و معنى و تعريف كلمة فتطرزيهما:


فتطرزيهما: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و طاء (ط) و راء (ر) و زاي (ز) و ياء (ي) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح فتطرزيهما في معاجم اللغة العربية:



فتطرزيهما

جذر [طرز]



معنى فتطرزيهما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**طَرِزَ** - [ط ر ز]. (ف: ثلا. لازم).** طَرِزْتُ**،** أَطْرَزُ**، مص. طَرَزٌ. 1. "طَرِزَ الوَلَدُ" : تَحَسَّنَ خُلُقُهُ بَعْدَمَا كَانَ سَيِّئاً. 2. "طَرِزَ الشَّابُّ" : تَأَنَّقَ فِي مَلْبَسِهِ، تَزَيَّنَ.


معجم الغني
**طَرَّزَ** - [ط ر ز]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** طَرَّزْتُ**،** أُطَرِّزُ**،** طَرِّزْ**، مص. تَطْرِيزٌ. 1. "طَرَّزَ الثَّوْبَ" : جَعَلَ لَهُ طِرازاً. 2. "طَرَّزَتِ الفُسْتانَ" : وَشَّتْهُ، زَخْرَفَتْهُ. 3. "طَرَّزَ في مَلْبَسِهِ" : تَأَنَّقَ فَلَمْ يَلْبَسْ إِلاَّ فاخِراً.
معجم الغني
**طَرْزٌ** - [ط ر ز]. 1. "مَا أَحْسَنَ طَرْزَهُ" : مَا أَحْسَنَ هَيْئَتَهُ، مَا أَجْوَدَهُ. 2. "عَلَى طَرْزٍ جَمِيلٍ" : عَلَى نَمَطٍ، عَلَى نَسَقٍ، عَلَى شَكْلٍ. "طَرْزُهُ طَرْزٌ حَسَنٌ".


معجم اللغة العربية المعاصرة
تطرَّزَ يتطرَّز، تَطَرُّزًا، فهو مُتَطَرِّز • تطرَّز الثَّوبُ: مُطاوع طرَّزَ: صار موشًّى ومزخرفًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I طِرَاز [مفرد]: ج أطرِزة وطُرُز: نمط، شكل، هيئة "هذه السَّيارة من الطِّراز الحديث- أصبح الجيشُ مُسلّحًا بأحدث طُرُز الأسلحة- طِراز البناء: أسلوب ومذهب في البناء والتشكيل والتصميم"| الطِّراز البدائيّ: الشكل أو المجسَّم الأول الذي تُصْنع عليه نماذج أخرى- طراز معماريّ: طابع معماريّ يختصّ به كلّ عصر من العصور- قديم الطِّراز: لا يجاري العصر- مِنْ الطِّراز الأوّل: من أحسن الأنواع. • طراز جينيّ: (حي) مجموعة من الكائنات الحية تحمل الصفات الوراثية نفسها. II

طَرَّاز [مفرد]: مطرِّز، من حرفته تطريز الثياب بخيوط الحرير أو الذهب أو الفضة "يعمل طرّازًا في مصنع الملابس".
معجم اللغة العربية المعاصرة
طِرَازة [مفرد]: حرفة الطرَّاز.
المعجم الوسيط


ـُ طَرْزاً: دفعه باللَّكز.
المعجم الوسيط
ـَ طَرَزاً: حسن خلقُه بعد إساءة. وـ تأنَّق في ملبسه ومطعمه. فهو طَرِز.( طَرَّزَ ) الثوبَ وغيره: جعل له طرازاً. وـ وشاه وزخرفه.( تَطَرَّزَ ) في الملبس وغيره: طرز.( الطِّرَاز ): النمط والشكل. وـ الجَيِّد من كلِّ شيء. ويقال: ليس هذا من طرازك. وـ عَلَم الثوب ونحوه. وـ ما ينسج من الثِّياب للسلطان. وـ الموضع الذي تنسج فيه الثِّياب الجيِّدة. ( ج ) طُرُز، وأطْرِزة.( الطِّرَازَة ): حِرْفة الطرَّاز، أو المطرِّز.( الطَّرَّاز ): الرَّقَّام الذي يعمل الطِّرَاز. أو يطرِّز الثياب ونحوها بخيوط الحرير أو بأسلاك الذهب أو الفضَّة.( الطَِّرْز ): الشَّكل والنمط. وـ الجيِّد من كلِّ شيء.( الطَّرْزيّ ): الطَّرَّاز.( المُطَرِّز ): الطَّرَّاز.
مختار الصحاح
ط ر ز : الطِّرَازُ علم الثوب فارسي معرب وقد طَرَّزَ الثوب تَطْرِيزا و الطِّرْزُ و الطِّرازُ الهيئة قال حسان بن ثابت بيض الوجوه كريمة أحسابهم شُمُّ الأنوف من الطراز الأول أي من النمط الأول قلت قال الأزهري الطِّرْزُ الشكل يقال هذا طِرز هذا أي شكله


الصحاح في اللغة
الطِرازُ: عَلَمُ الثَوب، فارسيٌّ معرب. وقد طُرِّزَ الثوبُ فهو مُطَرَّزٌ. والطِرازُ: الهيئة. قال حسان بن ثابت: بيض الوجوهِ كريمةٌ أحسابهم   شمُّ الأنوفِ من

الطِراز الأوَّلِ أي من النمط الأول.
تاج العروس

الطِّرْز بالكسر : البَزُّ والهَيْئة . وقال ابْن الأَعْرابِيّ : الطِّرْزُ : الشَّكل . يقال : هذا طِرْزُ هذا أي شَكْلُه . والطِّراز بالكسر : عَلَمُ الثَّوبِ فارسيٌّ مُعرَّب . قيل : أصله تِراز وهو التقدير المُستوي بالفارسيّة جُعِلَت التاءُ طاءً . قد طَرَّزَه تَطْرِيزاً : أعلمه فَتَطَرَّزَ وهو مُطَرَّز . قال الليث : الطِّراز : المَوضِعُ الذي تُنسَج فيه الثياب الجيِّدة وهو مُعرَّب وهكذا ذكره الأَزْهَرِيّ وأنشد حَسّان عليه شِعرَه الآتي ذِكرُه . الطِّرازُ أيضاً : النَّمَط وبه فَسَّر الجَوْهَرِيّ قَوْلَ حَسّان الآتي . الطِّراز أيضاً : ثَوْبٌ نُسِجَ للسلطان وهو مُعرَّب أيضاً ويقال : ثَوْبٌ طِرازِيّ . طِرازٌ : محَلَّةٌ بمَرْو . وَمَحَلَّة بأَصْفَهان ذَكَرَهما الصَّاغانِيّ . طِراز : د قربَ اسْبيجابَ في ديارِ التُّرك شديد البرد وتُفتَح في البلد . وفي محلَّة مَرْوَ فلم يُسمَع فيها إلاّ الكسر والعامّة تقول لهذا البلد : طِلاز باللام . قلت : وإليه نُسِبَ سيِّدي أبو الوفاء مُحَمَّد بن محمود بن مسعود الأسَديُّ الطَّرَازيّ نزيلُ بُخارى عن مُحيِي السّنَّة البَغَويّ وعنه شَمْحُ بنُ ثابت بن عِنانٍ العُرْضيّ خطيب داريّا وأبو سعد محمود بن مسعود بن مُحَمَّد بن عليّ الطَّرازيّ سمع منه أبو رشيد الغَزَّال ووالدُه أبو محمود مَسْعُودٌ أجازَ لابنِ السَّمعانيّ وأبو زَيْد أحمدُ بنُ وَهْبِ الواسِطيّ نزيلُ طَراز شَيْخُ الإسماعيليّ وأبو المُطَهَّر مُحَمَّد بن أحمد المَنْصوريّ الطَّرازيّ وولدُه بَدْرُ الدين عَبْد الله سمع ببُخارى من فَخْرِ الدين أبي بكر بن مُحَمَّد النَّسفيّ وأبو طاهر مُحَمَّد بن أبي نَصْر الطَّرازيّ من شيوخ ابنِ السَّمعانيّ . والطِّرازْدَان بالكسر : غِلافُ المِيزان مُعرَّب ذَكَرَه الصَّاغانِيّ قلتُ : وهو في الفارسيّة تِرازُودَانْ . وطَرِزَ كفَرِح : تشَكَّلَ بعد ثِخَنٍ هكذا نقله الصَّاغانِيّ وهو مأخوذٌ من قول ابْن الأَعْرابِيّ : الطِّراز : الشَّكل يقال أيضاً : طَرِزَ الرجلُ إذا حَسُنَ خُلقُه بعد إساءَةٍ . وهو مَجاز . طَرِزَ الرجلُ في المَلبَس : تأنَّق وكذا في المَطْعَم فلم يَلْبَس إلا فاخراً ولم يَأْكُل إلاّ طيِّباً كَتَطَرَّسَ فيهما وهو مَجاز ذكره الزَّمَخْشَرِيّ والصَّاغانِيّ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : الطِّرْز : بَيْتٌ إلى الطُّول فارسيٌّ مُعرَّب . وقيل : هو البيتُ الصَّيفيّ . قال الأَزْهَرِيّ : أُراه مُعَرَّباً وأصله تِرْز . والطِّرْز والطِّراز : الجيِّد من كلّ شيءٍ . ويقال للوجه المَليح : هو مما عُمِلَ في طِرازِ الله وهذا الكلامُ الحسَنُ من طِرازِ فلانٍ . وهو من الطِّراز الأوّل وكلُّ ذلك مَجاز . وقد جاء الأخيرُ في الشِّعر العربيّ . قال حَسّانُ بن ثابتٍ رضي الله عنه :

بِيضُ الوجوهِ كَريمةٌ أَحْسَابُهم ... شُمُّ الأُنوفِ من الطِّرازِ الأوَّلِ ويقال : ما أَحْسَنَ طَرْزَ فلانٍ . وطَرْزُه طَرْزٌ حَسَنٌ وهو طريقَتُه في عَمَلِه . وهو مَجاز . ويقال للرجل إذا تكلَّمَ بشيءٍ جيِّدٍ اسْتِنباطاً وقَريحةً : هذا من طِرازِه نقله الصَّاغانِيّ . قلت : ومنه ما رُوِيَ عن صَفِيَّةَ أنها قالت لزَوْجات النبيّ صلّى الله عليه وسلَّم : مَن فِيكُنَّ مِثلي ؟ أبي نَبِيٌّ وعَمّي نَبِيٌّ وزَوجي نَبِيّ . وكان صلّى الله عليه وسلَّم علَّمها لتقول ذلك . فقالت لها عائشة : ليس هذا من طِرازِك . أي من نَفْسِك وقَريحَتِك . وقال ابْن الأَعْرابِيّ : الطَّرْز : الدَّفْع باللَّكْز وقد طَرَزَه طَرْزَاً والمُطَرِّز والطِّرازيّ : الرَّقّام والذي يَعْمَل الطِّراز . وأبو بكر مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن أحمد بن عثمان البغداديّ الرَّقَّام الطِّرازيّ عن البَغَويّ . قال الخطيب : ذاهِبُ الحديث . وابنُه أبو الحسن عليّ ممن روى عن الأصمّ . وأبو عليّ المُطَرِّز من شيوخ الحافظ ابن حَجَر . والمُطَرّزيّ صاحبُ المُغرِب من أئمَّةِ اللُّغَة

لسان العرب
الطِّرْزُ البَزُّ والهيئة والطِّرْز بيت إِلى الطول فارسي وقيل هو البيت الصَّيْفِيُّ قال الأَزهري أُراه معرباً وأَصله تِرْزٌ والطِّراز ما ينسج من الثياب للسلطان فارسي أَيضاً والطِّرْز والطِّراز الجيّد من كل شيء الليث الطِّراز معروف هو الموضع الذي تنسج فيه الثياب الجِيادُ وقيل هو معرب وأَصله التقدير المستوي بالفارسية جعلت التاء طاء وقد جاء في الشعر العربي قال حسان بن ثابت الأَنصاري يمدح قوماً بيضُ الوُجُوه كَرِيمَةٌ أَحْسابُهم شُمُّ الأُنُوف من الطِّرازِ الأَوَّلِ والطِّراز عَلَمُ الثوب فارسيّ معرّب وقد طَرَّزَ الثوبَ فهو مُطرَّز ابن الأَعرابي الطَّرْز والطِّرز الشَّكْل يقال هذا طِرْزُ هذا أَي شكله ويقال للرجل إِذا تكلم بشيء جيد استنباطاً وقَرِيحَةً هذا من طِرازِه وروي عن صَفِيَّةَ رضي الله عنها أَنها قالت لزوجات النبي صلى الله عليه وسلم مَنْ فيكُنَّ مِثْلي ؟ أَبي نبيّ وعمّي نبي وزوجي نبي وكان صلى الله عليه وسلم علمها لِتَقُولَ ذلك فقالت لها عائشة رضي الله عنها ليس هذا من طِرازك أَي من نَفْسِك وقَرِيحَتِك ابن الأَعرابي الطَّرز الدفع باللَّكْز يقال طَرَزَه طَرْزاً إِذا دفعه
الرائد
* طرز يطرز: طرزا. 1-حسن خلقه بعد ما كان سيئا. 2-تأنق في ملبسه ومطعمه.
الرائد
* طرز تطريزا. الثوب أو نحوه: زينه بالخيوط الملونة والرسوم.
الرائد
* طرز. 1-نمط، نسق. 2-طريقة في العمل. 3-من كل شيء: الجيد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: