وصف و معنى و تعريف كلمة فتطشان:


فتطشان: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و طاء (ط) و شين (ش) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح فتطشان في معاجم اللغة العربية:



فتطشان

جذر [طش]

  1. وَطشَ : (فعل)
    • وَطشَ (يطِشهُ) وَطْشًا
    • وَطشَ فلانًا: ضَرَبَه
    • وَطشَ فلانًا عن فلان: دفعه عنه
    • وَطشَ الكلامَ: لم يُبيِّنه
    • وَطشَ الخبرَ : بَيَّنَ طرَفًا منه
    • ما وَطَش لنا: لم يُعطنا
    • وسلَّتُهُ عن شيءٍ فما وطَشَ : ما بَيّن لي شيئًا
  2. طَشَّ : (فعل)
    • طَشَّتِ طَشَّا، وطَشِيشًا
    • طَشَّتِ السماءُ : أَمْطَرَتْ مَطرًا ضعيفًا
    • طَشَّ المطرُ: ضعُفَ
    • طَشَّتِ فلانٌ: جاءَ منه طُشاشٌ؛ إذا كان مَزْكُومًا
    • طَشَّ نثَر ما في أَنفِه
    • طَشَّ: أَصَابَ عينَهُ الطَّشَاشُ
    • طَشَّتِ الطَّشَاشُ الأَرضَ : أَصَابها
    • طُشَّ الأَرضُ: أَصابها الطَّشَاشُ
  3. أَطَشَّ : (فعل)
    • أَطَشَّتِ السماءُ: طَشَّتْ
  4. طَوَّشَ : (فعل)
    • طَوَّشَ فلانٌ: مَطَلَ غريمَهُ
    • طَوَّشَ فلاناً: خَصَاهُ وجَبَّ ذَكَرَهُ


  5. طاش : (فعل)
    • طاشَ يَطِيش ، طِشْ ، طَيْشًا وطَيَشَانًا ، فهو طائش
    • طاش : اضطرب وانْحَرَفَ
    • طاش فلانٌ: نَزِقَ وزَلّ انحرف عن السُّلوك القويم، وأخطأ
    • وطاش عقلُه: خفَّت وتَشتَّتَ فجهِلَ أَو أَخطأَ
    • طاش السهمُ : مال وانحرَف
    • طَاشَتْ حَرَكَاتُهُ : خَفَّتْ وَنَزَقَتْ
    • طاش سهمُه: أخطأ الهدف، ضَلَّ
  6. طَشّ : (اسم)
    • الطَّشُّ : الطَّشَاشُ
,
  1. الطَشُّ
    • ـ الطَشُّ وطَشيشُ: المَطَرُ الضَّعيفُ، وهو فوقَ الرَّذاذِ، طَشَّتِ السماءُ تَطُشُّ وتَطِشُّ وأطَشَّتْ.
      ـ طَشاشُ: كالرَّشاشِ،
      ـ طُشاشُ: داءٌ كالزّكامِ، كالطُّشَّةِ، وقد طُش الرجلُ.
      ـ طِشَّةُ: الصغيرُ من الصِّبْيَانِ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. ضَمِنَ
    • ـ ضَمِنَ الشيءَ ،
      ـ ضَمِنَ به ، ضَماناً وضَمْناً ، فهو ضامِنٌ وضَمِينٌ : كَفَلَهُ .
      ـ ضَمَّنْتُهُ الشيء تَضْميناً ، فَتَضَمَّنَهُ عَنِّي : غَرَّمْتُهُ فالتَزَمَهُ .
      ـ ما جَعَلْتَهُ في وِعاءٍ فقد ضَمَّنْتَهُ إياهُ .
      ـ مُضَمَّنُ ، من الشِّعْرِ : ما ضَمَّنْتَهُ بَيْتاً ،
      ـ مُضَمَّنُ من البَيْتِ : ما لا يَتِمُّ مَعْنَاهُ إلاَّ بالذي يَلِيهِ ،
      ـ مُضَمَّنُ من الأَصْواتِ : ما لا يُسْتَطَاعُ الوُقُوفُ عليه حتى يُوصَلَ بآخَرَ .
      ـ ضِمْنُ الكتابِ : طَيُّهُ .
      ـ تَضَمَّنَهُ : اشْتَمَلَ عليه .
      ـ ضُّمْنَةُ : المَرَضُ .
      ـ ضَمِنٌ : العاشِقُ ، والزَّمِنُ ، والمُبْتَلَى في جَسَدِهِ ، وقد ضَمِنَ ، والاسْمُ : ضُّمْنَةُ ، وضَّمَنُ ، وضَمانٌ وضَمانَةُ .
      ـ قَوْلُ عَبْدِ اللهِ بنِ عَمْرٍو : مَنِ اكْتَتَبَ ضَمِناً ، أَي : من كَتَبَ نَفْسَهُ في ديوانِ الضَّمْنَى والزَّمْنَى .
      ـ رجُلٌ مَضْمُونُ اليدِ : مَخْبُونُها .
      ـ ضامِنَةُ : ما يَكونُ في القَرْيَةِ من النَّخِيلِ ، أو ما أطافَ به ، منها سُورُ المَدِينَةِ .
      ـ ضَّمانَةُ : الحُبُّ .
      ـ مَضامِينُ : ما في أصْلابِ الفُحُولِ .
      ـ مَضْمُونٌ : اسمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. طِرْزُ
    • ـ طِرْزُ : الهَيْئَةُ .
      ـ طِرازُ : عَلَمُ الثَّوْبِ ، مُعَرَّبٌ . ، والمَوْضِعُ الذي تُنْسَجُ فيه الثِّيابُ الجَيِّدَةُ ، والنَّمَطُ ، وثَوْبٌ نُسِجَ للسُّلْطانِ ، ومَحَلَّةٌ بِمَرْوَ ، وبأصْفَهانَ ،
      ـ طِرازُ وطَرَازُ : بلد قربَ اسْبِيجابَ .
      ـ طَرَّزَهُ تَطْريزاً : أعْلَمَهُ ، فَتَطَرَّزَ
      ـ طِرازْدانُ : غِلافُ الميزانِ ، مُعَرَّبٌ .
      ـ طَرِزَ : تَشَكَّلَ بعدَ ثِخَنٍ ، وحَسُنَ خُلُقُه بعدَ إساءَةِ ،
      ـ طَرِزَ في المَلْبَسِ : تأنَّقَ ، فلم يَلْبَسْ إلا فاخِراً .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. طَبَقُ
    • ـ طَبَقُ : غِطاءُ كلِّ شيءٍ ، ج : أطْباقٌ وأطْبِقَةٌ . وطَبَّقَهُ تَطْبيقاً فانْطَبَقَ ، وأطْبَقَهُ فَتَطَبَّقَ . ووَجْهُ الأرضِ ، والذي يُؤْكَلُ عليه ، والقَرْنُ من الزمانِ ، أو عِشرونَ سَنَةً ، والحالُ ، ومنه : { لَتَرْكَبُنَّ طَبَقاً عن طَبَقٍ }، وعَظْمٌ رَقِيقٌ يَفْصِلُ بين كلِّ فَقارَيْنِ ،
      ـ طَبَقُ من كلِّ شيءٍ : ما ساواهُ ، وقد طابَقَه مُطابَقَةً وطِباقاً ،
      ـ طَبَقُ من الناسِ والجَرادِ : الكثيرُ ، أو الجماعةُ ، كالطِّبْقِ ،
      ـ طَبَقُ من المَطَرِ : العامُّ ، وظَهْرُ فَرْجِ المرأةِ ،
      ـ طَبَقُ من النهارِ والليلِ : مُعْظَمُهُما .
      ـ بناتُ طَبَقٍ : الدواهي ، والسَّلاحِفُ ، والحَيَّاتُ ،
      ـ بنتُ طَبَقٍ : سُلَحْفاةٌ تَبيضُ تِسْعاً وتِسْعينَ بَيْضَةً ، كلُها سَلاحِفُ ، وتَبيضُ بَيْضَةً تَنْقُفُ عن حَيَّةٍ .
      ـ طَبَقَةُ : امرأةٌ عاقلةٌ ، تَزَوّجَ بها رجلٌ عاقلٌ ، ومنه : '' وافَقَ شنٌّ طَبَقَةَ ''، أو هُم قومٌ كان لهم وِعاءُ أدَمٍ ، فَتَشَنَّنَ ، فجَعَلوا له طَبَقاً ، فوافَقَهُ ، أو قبيلةٌ من إِيادٍ كانتْ لا تُطاقُ ، فأَوْقَعَتْ بها شَنٌّ ، فانْتَصَفَتْ منها ، وأصابتْ فيها .
      ـ طابَقَ بين قَميصينِ : لَبِسَ أحدَهُما على الآخَرِ .
      ـ السماواتُ طِباقٌ : لمُطابَقةِ بعضِها بعضاً .
      ـ طَبَّقَ الشيءُ تَطْبيقاً : عَمَّ ،
      ـ طَبَّقَ السحابُ الجَوَّ : غَشَّاهُ ،
      ـ طَبَّقَ الماءُ وجْهَ الأرضِ : غَطَّاهُ .
      ـ طُبَّاقُ : شجرٌ مَنابِتُه جِبالُ مكةَ ، نافِعٌ للسُمومِ شُرْباً وضِماداً ، ومن الجَرَبِ والحِكَّةِ والحُمَّياتِ العَتيقَةِ والمَغَصِ واليَرَقانِ وسُدَدِ الكبِدِ ، شديدُ الإِسْخانِ .
      ـ جَمَلٌ طَباقاءُ : عاجِزٌ عن الضِرابِ .
      ـ رجُلٌ طَباقاءُ : يَنْعَجِمُ عليه الكلامُ ويَنْغَلِقُ ، أو ثَقيلٌ يُطْبِقُ على المرأةِ بِصَدْرِهِ لِثِقَلهِ ، أو عَيِيٌّ .
      ـ طابَـقُ وطابِقُ : الآجُرُّ الكبيرُ ، كالطاباقِ ، والعُضْوُ ، أو نِصْفُ الشاة ، وظَرْفٌ يُطْبَخُ فيه ، مُعَرَّبُ : تابَهْ ، ج : طَوابقُ وطَوابِيقُ .
      ـ العِمَّةُ الطابِقِيَّةُ : الاقْتِعاطُ .
      ـ طِبْقُ : الدِبْقُ يُصادُ به ، وحَمْلُ شَجَرٍ ، وكلُّ ما أُلْزِقَ به شيءٌ ، والفِخاخُ ، كالطِبَقِ ، واحِدُهُما : طِبْقَةٌ ، والساعَةُ من النَّهارِ ، كالطِبْقَةِ .
      ـ طَبِيقُ : الساعَةُ من اللَّيْل ، ج : طُبْقٌ .
      ـ طِبْقاً وطَبيقاً : مَلِيّاً .
      ـ هذا طِبْقُه وطَبَقُهُ وطِباقُهُ وطَبِيقُ : مُطابِقُهُ .
      ـ ما أطْبَقَهُ : ما أحْذَقَه .
      ـ طَبِقَ يَفْعَلُ : طَفِقَ ،
      ـ طَبِقَ يَدُهُ طَبْقاً ، فهي طَبِقَةٌ : لَزِقَتْ بالجَنْبِ .
      ـ أطْبَقَهُ : غَطَّاه ، ومنه : الجُنونُ المُطْبِقُ ، والحُمَّى المُطْبِقَةُ ،
      ـ أطْبَقَ القومُ على الأمرِ : أجْمعوا ،
      ـ أطْبَقَ النُّجومُ : كَثُرَتْ وظَهَرَتْ .
      ـ الحُروفُ المُطْبَقَةُ : الصادُ إلى الظاءِ .
      ـ تَطْبيقُ في الصَّلاةِ : جَعْلُ اليَديْنِ بين الفَخِذَيْنِ في الرُّكوعِ ، وإصابَةُ السَّيْفِ المَفْصِلَ ، وتَقْريبُ الفَرَسِ في العَدْوِ وتَعْميمُ الغَيْمِ بِمَطَرِهِ . وكمحدِّثٍ : من يُصِيبُ الأُمورَ بِرأيِهِ .
      ـ مُطابَقَةُ : المُوافَقَةُ ، ومَشْيُ المُقَيَّدِ ، ووَضْعُ الفَرَسِ رِجْلَيْهِ مَوضِعَ يَدَيْهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. فَتـَـعاطى
    • فتناول النّـاقة بسيْـفِه اجْتراءً منه
      سورة : القمر ، آية رقم : 29

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  5. الله
    • علم على الذَّات العليَّة الواجبة الوجود ، الجامعة لصفات الألوهيّة ، ولذا لا يجوز أن يتسمَّى به أحد ، وسائر الأسماء قد يتسمَّى بها غيرُه ، وهو أوّل أسمائه سبحانه وأعظمها ، وينطق باللاّم المفخَّمة ما لم تسبقه الكسرة أو الياء ، ويذكر عادة مقرونًا بألفاظ تدلّ على الإجلال مثل

    المعجم: عربي عامة

  6. الله الأوحد
    • ذو الوحدانيّة لا يشركه أَحَدٌ .

    المعجم: عربي عامة

  7. اللهُ
    • 1 .: اِسْمُ الجَلاَلَةِ . الإلَهُ الْمَعْبُودُ بحَقٍّ :
      البقرة آية 255 اللهُ لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ ( قرآن ) : الخَالِقُ ، وَأصْلُ كَلِمَةِ اللهِ إلاهٌ ، دَخَلَتْ عَلَيْهِ ألْ ، ثُمَّ حُذِفَتْ هَمْزَتُهُ وَأُدْغِمَ اللامَانِ .
      2 . :- اَللَّهُمَّ إنَّكَ تَعْلَمُ سَرِيرَتِي :-: أيْ يَا اللهُ . وَقَدْ حُذِفَ حَرْفُ النِّدَاءِ وَعُوِّضَ بِالمِيمِ الْمُشَدَّدَةِ وَلاَ يُجْمَعُ مَا بَيْنَ حَرْفِ النِّدَاءِ وَالمِيمِ ، أيْ لاَ يُقَالُ يا اَللَّهُمَّ . ن . اَللَّهُمَّ .

    المعجم: الغني

  8. الله

    • الله :-
      لفظ الجلالة ( انظر : أ ل هـ - الله ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. الله
    • الله :-
      الله علم على الذَّات العليَّة الواجبة الوجود ، الجامعة لصفات الألوهيّة ، ولذا لا يجوز أن يتسمَّى به أحد ، وسائر الأسماء قد يتسمَّى بها غيرُه ، وهو أوّل أسمائه سبحانه وأعظمها ، وينطق باللاّم المفخَّمة ما لم تسبقه الكسرة أو الياء ، ويذكر عادة مقرونًا بألفاظ تدلّ على الإجلال مثل : الله تعالى ، الله سبحانه وتعالى ، وقد يُكتفى بذكر ألفاظ الإجلال فقط مثل : قال تعالى :- لا إله إلاّ الله ، - بسم الله الرحمن الرحيم ، - ألا كلُّ شيءٍ ما خلا اللهَ باطلٌ ... وكُلُّ نعيم لا محالة زائلُ :-
      • بالله عليك : أتوسّل إليك / أرجوك ، - حدود الله : ما حدّه بأوامره ونواهيه ، - خليلُ الله : سيِّدنا إبراهيم عليه السلام ، - لله دَرُّك : عبارة تعجّب ومدح ، أي لله ما بذلت من خيرٍ وما قُمْت به من عملٍ ، ما أحسن ما أتيت به من قول أو عمل ، - ما شاء الله !: عبارة استحسان وتعجُّب ، - والله / بالله : أقسم بالله ، - يا الله !: أسلوب تعجُّب .
      • اللَّهُمَّ : لفظ الجلالة بعد إضافة الميم إليه عوضًا عن حذف حرف النِّداء :- { دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللهُمَّ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. الله
    • الله : عَلَم على الإله المَعْبُود بحق .
      أصْله إله ، دخلت عليه أَل ، ثم حذفت همزته وأُدغم اللامان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أيم الله
    • كلمة قسم فيقال وأيم الله لأفعلن كذا ، وينعقد اليمين بهذه الصيغة .


    المعجم: مصطلحات فقهية

  12. سبيل الله
    • سهم " سبيل الله " من مصارف الزكاة وهو كل المصارف العامة في الخير كبناء القناطر والجسور والمساجد والمدارس .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  13. ‏ آب إلى الله
    • ‏ رجع وعاد إليه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  14. ‏ أستغفر الله
    • ‏ أي أطلب من الله المغفرة والعفو ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



  15. ‏ اتقى الله
    • ‏ أي خاف من غضبه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  16. ‏ الاتكال على الله
    • ‏ الاعتماد على الله

    المعجم: مصطلحات فقهية

  17. ‏ الافتراء على الله
    • ‏ قول الكذب على الله

    المعجم: مصطلحات فقهية

  18. الله أكبر ‏
    • الله أعظم ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. ‏ اللهم ‏
    • ‏ أي يا الله

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. ‏ بأس الله
    • ‏ أي غضبه وعذابه وبطشه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. ‏ بطش الله
    • ‏ أي قهره وقوته ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. ‏ حدود الله
    • ‏ أوامره ونواهيه , وعقابه للمخالفين ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. ‏ حماية الله
    • ‏ أي حمى الله ورعايته ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. ‏ دعى الله
    • ‏ سأل الله وطلب منه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  25. ‏ ذكر الله
    • ‏ تلفظ بالثناء عليه أو استحضر شكره في قلبه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



معنى فتطشان في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* طش يطش ويطش: طشا وطشيشا. 1-ت السماء: أتت بـ«الطشيش»، وهو المطر الضعيف. 2-المطر: ضعف. 3-الطشيش الأرض: أصابها.
الرائد
* طش. أصابه الطشاش.
الرائد
* طش. 1-مص. طش. 2-مطر ضعيف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: