"النَّطْعُوالنَّطَعُوالنِّطْعُوالنِّطَعُ من الأَدَمِ: معروف؛ قال التميمي: يَضْرِبْنَ بالأَزِمَّةِ الخُدُودا،ضَرْبَ الرِّياحِ النِّطَعَ المَمْدُود؟
قال ابن بري: أَنكر زياد نَطْع وقال نِطْع، وأَنكر علي بن حَمْزةَ نَطَع وأَثبت نِطَع لا غير، وحكى ابن سيده عن ابن جني، قال: اجتمع أَبو عبد الله ابن الأَعرابي وأَبو زياد الكلابي على الجِسْرِ فسأَل أَبو زياد أَبا عبد الله عن قوْلِ النابغةِ: على ظَهْرِ مِبْناةٍ جدِيدٍ سُيُورُها فقال أَبو عبد الله: النَّطْعُ، بالفتح، فقال أَبو زياد: لا أَعرفه،فقال: النِّطْعُ، بالكسر، فقال أَبو زياد: نَعَمْ والجمع أَنْطُعٌ وأَنْطاعٌ ونُطُوعٌ. والنُّطاعةُ والقُطاعةُ والقُضاضةُ: اللُّقْمةُ يُؤكل نِصْفُها يم تُرَدُّ إِلى الخِوانِ، وهو عَيْبٌ. يقال: فلان لاطِعٌ ناطِعٌ قاطِعٌ. والنِّطْعُوالنِّطَعُوالنَّطَعُوالنَّطَعةُ: ما ظهرَ من غارِ الفَمِ الأَعلى، وهي الجِلْدةُ المُلْتَزِقةُ بعظم الخُلَيْقاءِ فيها آثار كالتَّحْزِيزِ، وهناك مَوقِعُ اللسان في الحَنَكِ، والجمع نُطُوعٌ لا غير، ويقال لِمَرْفَعِه من أَسْفَلِه الفِراشُ. والتَّنَطُّعُ في الكلام: التَّعَمُّقُ فيه مأْخوذ منه. وفي الحديث: هَلَكَ المُتَنَطِّعُونَ؛ هم المُتَعَمِّقُونَ المُغالُونَ في الكلامِ الذين يتَكلمون بأَقْصَى حُلُوقِهم تَكَبُّراً كما، قال النبي، صلى الله عليه وسلم: إِنَّ أَبْغَضَكُم إِليّ الثَّرْثارُونَ المُتَفَيْهِقُون، وكل منها مذكور في موضعه؛ قال ابن الأَثير: هو مأْخوذ من النِّطَعِ وهو الغارُ الأَعْلى في الفَمِ، قال: ثم استعمل في كل تَعَمُّقٍ قوْلاً وفِعْلاً. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: لن تَزالوا بخَيْرٍ ما عَجَّلْتُم الفِطْرَ ولم تَنَطَّعُواتَنَطُّعَ أَهْلِ العِراقِ أَي تتكلفوا القول والعمل، وقيل: أَراد به ههنا الإِكثارَ من الأَكلِ والشرْبِ والتوسُّعَ فيه حتى يَصِلَ إِلى الغارِ الأَعْلى، ويستحب للصائم أَن يُعَجِّلَ الفِطْرَ بتَناوُلِ القَليلِ من الفَطُورِ. ومنه حديث ابن مسعود: إِيّاكُم والتَّنَطُّعَ والاخْتِلافَ فإِنما هو كقول أَحدكم هَلُمَّ وتعالَ؛ أَراد النهْيَ على المُلاحاةِ في القِراءاتِ المختلفةِ وأَنّ مَرْجِعَها كُلِّها إِلى وجه واحد من الصواب كما أَن هَلُمَّ بمعنى تعالَ. ابن الأَعرابي: النُّطُعُ المُتَشَدِّقُون في كلامهم. وتَنَطَّعَ في الكلام وتَنَطَّسَ إِذا تأَنَّقَ فيه وتَعَمَّقَ. وتَنَطَّعَ في شَهَواتِه: تأَنَّقَ. ويقال: وطِئْنا نِطَاع بني فلان أَي دخَلْنا أَرْضَهم. قال: وجَنابُ القومِ نِطاعُهم. قال الأَزهري: ونَطاعِ بوزن قَطامِ ماءٌ في بلادِ بني تَمِيمٍ وقد ورَدْتُه. يقال: شَرِبَتْ إِبلُنا من ماءِ نَطاعِ، وهي رَكِيّةٌ عَذْبةُ الماء غَزِيرَتُه. ويومُ نطاعِ: يومٌ من أَيامِ العرب؛ قال الأَعشى: بظُلْمِهِمْ بِنَطاعِ المَلْكَ ضاحِيةً،فقد حَسَوْا بَعْدُ من أَنْفاسِها جُرَعا"
نَطْعُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ نَطْعُوالنِّطْعُوالنَّطَعُوالنِّطَعُ: بساطٌ من الأديمِ، ج: أَنْطاعٌ، ونُطُوعٌ. ـ نِطْعُونِطَعُ: ما ظَهَرَ مِن الغارِ الأعْلَى، فيه آثارٌ كالتَّحْزيزِ، ج: نُطُوعٌ. ـ حُروفُ نِطْعِيَّةُ: طَدَتْ. ـ نِطاعُ القومِ: جَنابُهم، أو أَرْضُهُم. ـ نَطاعُونِطاعُ: قرية بالبَحْرَينِ لبني رَزاحٍ، ـ نَطاعُونِطاعُونُطاعُ: موضع، ـ نُطاعُ: ماءٌ، ـ نِطاعُ: وادٍ، كلُّها باليمامةِ. ـ نُطاعةُ: اللُّقْمَةُ يُؤْكَلُ نِصْفُها فَتُرَدُّ إلى الخِوانِ. ـ نُطُعُ: المُتَشَدِّقونَ. ـ نَطَّاعُ: مَن يَتَنَطَّعُ الطعامَ في نِطْعِه. ـ بَياضٌ ناطِعٌ: خالِصٌ. ـ نُطِعَ لَوْنُه: تَغَيَّرَ. ـ تَنَطَّعَ في الكلامِ: تَعَمَّقَ، وغالَى، وتأنَّقَ، ـ تَنَطَّعَ في عَمَله: تَحَذَّقَ.
انطاعَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
انطاعَ لـ ينطاع ، انْطَعْ ، اِنْطِيَاعًا ، فهو مُنْطَاع ، والمفعول منطاعٌ له :- • انطاع الأحمقُ لشهواته خضَع لها وانقاد.
تنطَّعَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تنطَّعَ في يتنطّع ، تَنطُّعًا ، فهو مُتنطِّع ، والمفعول مُتنطَّع فيه :- • تنطَّع الشَّخصُ في الأمر غالى فيه وتكلَّف :-تنطَّع في عملِه: تحذّق فيه. • تنطَّع في كلامه: تفصَّح فيه وتعمَّق.
النَّطِعُ(المعجم المعجم الوسيط)
النَّطِعُ، والنَّطَعُ : بِسَاطٌ من الجلد، كثيراً ما كان يُقتَلُ فوقَه المحكومُ عليه بالقتل. يقال:عَلَيَّ بالسيف والنِّطْع، وكسا بيتَ الله بالأَنْطاع. والجمع : أَنْطاعٌ، ونُطُوعٌ، وأَنْطُعُ. و النَّطِعُ ظَهْرُ الغارِ الأَعلى، وهو موضعُ اللِّسان من الحَنَكِ. ويقال: هذا من الحروف النَّطْعِيَّة: التي تخرج من هذا الموضع، وهي (الطاء، والدال، والتاء) . والجمع : نُطُوعٌ.
النُّطَاعَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
النُّطَاعَةُ : اللُّقْمَة يؤكل نصفُها فتردّ إلى الخِوان.
نطع - ينطع ، نطعا 1-نطع اللقمة : أكل منها ثم ردها إلى طاولة الطعام
طيع(المعجم لسان العرب)
الطَّيْعُ: لغة في الطوْع مُعاقِبةٌ.
تنطّع الشّخص في الأمر(المعجم عربي عامة)
غالى فيه وتكلَّف :-تنطَّع في عملِه
تنطّع في كلامه(المعجم عربي عامة)
تفصَّح فيه وتعمَّق.
نطع(المعجم مختار الصحاح)
ن ط ع: ألنطعُ فيه أربع لُغات نَطْعٌ كطَلْع و نَطَعٌ كتَبَع و نِطْعٌ كدِرع و نِطَعٌ كضِلْع والجمع نُطُوعٌ و أنْطَاعٌ و تَنَطَّعَ في الكلام تعمَّق
انْطَاعَ(المعجم المعجم الوسيط)
انْطَاعَ لَه: خَضَعَ وانقاد.
تَنَطَّعَ(المعجم المعجم الوسيط)
تَنَطَّعَ فلانٌ: جَعَلَ الطعامَ في نِطْعِه. و تَنَطَّعَ في الشيءِ: غالَى وتكلَّفَ فيه. يقال: تَنَطَّعَ في كلامه: تفصَّحَ فيه وتعمَّق. وتنطَّعَ في شَهَواته: تأَنَّقَ فيها وتشبَّع منها. ويقال: تنطعَ في عمله: تحذَّق فيه.
نَطَعَ(المعجم المعجم الوسيط)
نَطَعَ اللُّقمةَ نَطَعَ َ نَطْعاً: أَكَلَ منها ثمَّ ردّها إلى الخِوان. فهو ناطِعٌ.
نُطِعَ(المعجم المعجم الوسيط)
نُطِعَ لونُه نَطْعًا: تغيَّر.
اِنْطاعَ(المعجم الغني)
[ط و ع]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِنْطاعَ، يَنْطاعُ، مصدر اِنْطِياعٌ. :-اِنْطاعَ لَه :- : اِنْقادَ لَهُ وَخَضَعَ.