وصف و معنى و تعريف كلمة فتطفأ:


فتطفأ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و طاء (ط) و فاء (ف) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح فتطفأ في معاجم اللغة العربية:



فتطفأ

جذر [طفأ]

  1. طَفَّفَ: (فعل)
    • طفَّفَ / طفَّفَ على يُطفِّف ، تطفيفًا ، فهو مُطفِّف ، والمفعول مُطفَّف
    • طَفَّفَ الطَّائِرُ : بَسَطَ جَنَاحَيْهِ
    • طَفَّفَتِ الشَّمْسُ : دَنَتْ لِلْغُرُوبِ
    • طَفَّفَ بِهِ الفَرَسُ : وَثَبَ
    • طَفَّفَ عَلَى عِيَالِهِ : ضَيَّقَ، قَتَّرَ
    • طَفَّفَ عَلَيْهِ : أَعْطَاهُ أَقَلَّ مِمَّا أَخَذَ مِنْهُ
    • طَفَّفَ الْمِكْيَالَ : بَخَسَهُ، نَقَصَهُ
    • طفَّفَ به كذا: دفَعَهُ إليه وحاذاه به، أَو جعله يتعدَّاه
  2. طَفيف: (اسم)
    • الطَّفِيفُ : قليل، ضئيل، محدود، بسيط
    • أَمْرٌ طَفِيفٌ : خَسِيسٌ، حَقِيرٌ
    • الطَّفِيفُ : غيرُ التامّ
  3. مُطفِّف: (اسم)
    • اسم فاعل من طفَّفَ/ طفَّفَ على
    • مُطفِّف :الَّذِي يَنْقُصُ الكَيْلَ
    • المُطفِّفين: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 83 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ستّ وثلاثون آية
  4. مُطفَّف: (اسم)
    • مُطفَّف : اسم المفعول من طَفَّفَ


  5. مُطفِّف: (اسم)
    • مُطفِّف : فاعل من طَفَّفَ
  6. طُفُوف: (اسم)
    • طُفُوف : جمع طَفّ
  7. مُطَفِّفونَ: (اسم)
    • وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ (قرآن) : الَّذِينَ يَنْقُصُونَ الكَيْلَ: سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرْآنِ
  8. تطفيف: (اسم)
    • تطفيف : مصدر طَفَّفَ
  9. لاطَفَ: (فعل)
    • لاطفَ يلاطف ، مُلاطفةً ، فهو مُلاطِف ، والمفعول مُلاطَف
    • لاطَفَهُ : بارّه ورَفَقَ به
    • لاطَفَهُ: ألانَ له القولَ
  10. طُفافة: (اسم)


    • الطُّفافَةُ : الشيءُ اليسيرُ يبقَى في الإناء ونحوِه
    • الطُّفافَةُ :ما لا يُعتَدُّ به
  11. أَلَاطِفُ: (اسم)
    • أَلَاطِفُ : جمع أَلْطَفُ
  12. طفّف المكيال والميزان:
    • نقصهما وبخسهما، لم يوفِّهما ''طفَّف الوزن فلم يربح حلالاً- {وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ} ''.
  13. لاطف الفقير:
    • رفَق به وبارّه ''لاطف والدَه العجوز''.
  14. لاطف خصْمه:
    • ألان له القولَ ''لاطفتِ الأُمُّ طفلَها- لاطف تلاميذَه''.
  15. أَمْرٌ طَفِيفٌ:
    • خَسِيسٌ، حَقِيرٌ.
  16. طَفَّفَ الْمِكْيَالَ:


    • بَخَسَهُ، نَقَصَهُ.
  17. طَفَّفَ الطَّائِرُ:
    • بَسَطَ جَنَاحَيْهِ.
  18. طَفَّفَ بِهِ الْمَوْضِعَ:
    • دَفَعَهُ إِلَيْهِ وَقَرَّبَهُ.
  19. طَفَّفَ بِهِ الفَرَسُ:
    • وَثَبَ.
  20. طَفَّفَ عَلَى عِيَالِهِ:
    • ضَيَّقَ، قَتَّرَ.
  21. طَفَّفَ عَلَيْهِ:
    • أَعْطَاهُ أَقَلَّ مِمَّا أَخَذَ مِنْهُ.
  22. طَفَّفَتِ الشَّمْسُ:


    • دَنَتْ لِلْغُرُوبِ.
  23. طفَّفَ به كذا:
    • دفَعَهُ إليه وحاذاه به، أَو جعله يتعدَّاه.
  24. طفّف الرجل على عياله:
    • ضيَّق عليهم وبَخِلَ.
  25. اِرْتَكَبَ خَطَأً طَفِيفاً:
    • بَسِيطاً.
,
  1. طفف
    • "طَفَّ الشيءُ يَطِفُّ طَفّاً وأَطَفَّ واسْتَطَفَّ: دَنا وتَهيَّأً وأَمكن، وقيل: أَشرف وبدا ليؤخذ، والمَعْنيانِ مُتجاوران، تقول العرب: خذ ما طفَّ لك وأَطفَّ واستَطَفَّ أَي ما أَشرف لك، وقيل: ما ارتفع لك وأَمكن، وقيل: ما دنا وقرُب، ومثله: خذ ما دقّ لك واسْتَدقَّ أَي ما تهيَّأَ.
      قال الكسائي في باب قناعة الرجل ببعض حاجته: يحكى عنهم خذ ما طف لك ودَعْ ما استطفَّ لك أَي ارْضَ بما أَمكنك منه.
      الليث: أَطفَّ فلان لفلان إذا طَبَنَ له وأَراد خَتْله؛

      وأَنشد: أَطَفَّ لها شَثْنُ البَنان جُنادِ؟

      ‏قال: واسْتطَفَّ لنا شيء أَي بدا لنا لنأخذه؛ قال علقمة يصف ظليماً: يَظَلُّ في الحَنْظَلِ الخُطْبانِ يَنْقُفُه وما اسْتَطَفَّ مِن التَّنُّومِ مَحْذُومُ وروى المنذري عن أَبي الهيثم أَنه أَنشد بيت علقمة، قال: الظَّلِيمُ يَنْقُف رأْس الحنظلة ليستخرج هَبيدَه ويَهْتَبِده، وهبيدُه شَحمُه، ثم، قال: والهبيد شحم الحنظل يستخرج ثم يجعل في الماء ويترك فيه أَياماً، ثم يُضرب ضَرْباً شديداً ثم يخرج وقد نقَصَت مرارته، ثم يُشَرَّر في الشمس ثم يطحن ويستخرج دُهنه فيُتداوى به؛

      وأَنشد: خذي جَجَرَيْك فادَّقي هَبيدا،كِلا كلْبَيْكِ أَعْيَا أَن يَصِيدا وأَطَفَّه هو: مَكَّنه.
      ويقال: أَطَفَّ لأَنفِه المُوسَى فصبر أَي أَدناه منه فقطعه.
      والطَّفُّ: ما أَشْرَفَ من أَرض العرب على رِيف العراق، مشتق من ذلك.
      وطفُّ الفرات: شَطُّه، سمي بذلك لدُنُوِّه؛ قال شُبْرمة بن الطُّفَيْل: كأَنَّ أَبارِيقَ المُدامِ عليهِمُ إوَزٌّ، بأَعْلى الطَّفِّ، عُوجُ الحَناجِرِ وقيل: الطفُّ ساحل البحر وفِناء الدار.
      والطفُّ: اسم موضع بناحية الكوفة.
      وفي حديث مَقْتل الحسين، عليه السلام: أَنه يُقتل بالطفِّ، سمي به لأَنه طرَفُ البرّ مما يلي الفُرات وكانت تجري يومئذ قريباً منه.
      والطَّفُّ: سَفْحُ الجبَل أَيضاً.
      وفي حديث عَرْضِ نفسه على القبائل: أَما أَحدهما فطُفُوفُ البرّ وأَرض العرب؛ الطفُوف: جمع طَفٍّ، وهو ساحل البحر وجانب البرّ.
      وأَطَفَّ له بحجر: رَفَعَه ليرميَه.
      وطَفَّ له بحجر: أَهوى إليه ليرميه.
      الجوهري: الطُّفافُ والطُّفافة، بالضم، ما فوق المكيال.
      وطَفُّ المَكُّوكِ وطفَفُه وطَفافُه وطِفافُه مثل جَمامِ المَكُّوكِ وجِمامِه، بالفتح والكسر: ما مَلأَ أَصْباره، وفي المحكم: ما بقي فيه بعد المسح على رأْسه في باب فَعالٍ وفِعال، وقيل: هو مِلْؤه، وكذلك كلُّ إناء، وقيل: طفافُ الإناء أَعْلاه.
      والتطفيفُ: أَن يؤخذ أَعلاه ولا يُتَمَّ كيلُه، فهو طَفَّانُ.
      وفي حديث حُذيفة: أَنه اسْتسقى دِهْقاناً فأَتاه بِقدَحِ فِضّة فحذفه به، فنَكَّس الدِّهْقانُ وطفَّفَه القدَحُ أَي عَلا رأْسه وتعدّاه، وتقول منه: طَفَّفْتُه.
      وإناء طَفَّان: بلغ المِلءُ طِفافَه، وقيل: طَفَّان مَلآن؛ عن ابن الأَعرابي.
      وأَطَفَّه وطَفَّفَه: أَخذ ما عليه، وقد أَطْفَفْتُه.
      ويقال: هذا طَفُّ المِكيال وطَفافه وطِفافه إذا قارَب مِلأَه ولمَّا يُمْلأ، ولهذا قيل للذي يُسيء الكيل ولا يُوَفِّيه مُطَفِّف، يعني أَنه إنما يبلغ به الطَّفاف.
      والطُّفافةُ: ما قَصُرَ عن ملء الإِناء من شَراب وغيره.
      وفي الحديث: كلُّكم بنو آدم طَفُّ الصاعِ لم تَمْلَؤُوه، وهو أَن يَقْرُبَ أَن يَمْتَلِئ فلا يفعلَ؛ قال ابن الأَثير: المعنى كلُّكم في الانتِساب إلى أَبٍ واحد بمنزلة واحدة في النقْص والتقاصُر عن غايةِ التَّمامِ، وشَبَّههم في نُقْصانهم بالكيل الذي لم يبلُغ أَن يملأَ المِكيالَ،ثم أَعلمهم أَن التفاضُل ليس بالنسب ولكن بالتقْوى.
      وفي حديث آخر: كلُّكم بنو آدم طفُّ الصاعِ بالصاع أَي كلكم قريبٌ بعضُكم من بعض فليس لأَحد فضْلٌ على أَحد إلا بالتقوى لأَنَّ طَفَّ الصاع قريب من ملئه فليس لأَحد أَن يقرُب الإناء من الامتلاء، ويصدق هذا قوله: المسلمون تتكافأُ دماؤهم.
      والتطفيفُ في المِكيال: أَن يقرب الإناء من الامتلاء.
      يقال: هذا طَفُّ المِكيال وطَفافُه وطِفافه.
      وفي حديث في صفة إسرافيلَ: حتى كأَنه طِفافُ الأَرض أَي قُرْبَها.
      وطِفافُ الليلِ وطَفافُهُ: سوادُه؛ عن أَبي العَمَيْثَل الأَعرابي.
      والطفاف: سواد الليل؛

      وأَنشد: عِقْبان دَجْنٍ بادَرَتْ طَفافا صَيداً، وقد عايَنَتِ الأَسْدافا،فهي تَضُمُّ الرِّيشَ والأَكْتافا وطَفَّفَ على الرجل إذا أَعطاه أَقلَّ مما أَخذ منه.
      والتطفيفُ: البَخْسُ في الكيل والوزن ونقصُ المِكيال، وهو أَن لا تملأَه إلى أَصْبارِه.
      وفي حديث ابن عمر حين ذكر أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، سَبَّقَ بين الخيلِ: كنتُ فارساً يومئذ فسبَقْت الناس حتى طَفَّفَ بي الفرسُ مسجدَ بني زُرَيْقٍ حتى كاد يُساوي المسجدَ؛ قال أَبو عبيد: يعني أَن الفرس وثَبَ بي حتى كاد يُساوي المسجد.
      يقال: طفَّفْتُ بفلان موضعَ كذا أَي دفعته إليه وحاذيته به؛ ومنه قيل: إناءٌ طَفَّانُ وهو الذي قَرُب أَن يَمْتَلئَ ويساوي أَعْلى المِكيال، ومنه التطفيفُ في الكيل.
      فأَما قوله تعالى: ويلٌ للمُطَفِّفِين، فقيل: التطفيفُ نَقْصٌ يخون به صاحبه في كيل أَو وزن، وقد يكون النقصُ ليرجع إلى مقدار الحق فلا يسمى تطفيفاً، ولا يسمى بالشيء اليسير مُطَفِّفاً على إطلاق الصفة حتى يصيرَ إلى حال تتفاحش؛ قال أَبو إسحق: المُطفِّفون الذين يَنْقُصون المِكيالَ والميزان، قال: وإنما قيل للفاعل مُطَفِّفٌ لأَنه لا يكاد يسرق في المكيال والميزان إلا الشيء الخفِيفَ الطفيف، وإنما أُخذ من طَفِّ الشيء، وهو جانبه، وقد فسره عز وجل بقوله: وإذا كالُوهم أَو وزَنوهم يُخسِرون، أَي يَنْقُصون.
      والطِّفافُ والطَّفاف: الجِمام.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه، قال لرجل: ما حَبَسك عن صلاة العصر؟ فذكر له عُذْراً فقال عمر: طَفَّفْتَ أَي نَقَصْتَ.
      والتطفيفُ يكون بمعنى الوفاء والنقص.
      والطفَفُ: التقتير، وقد طَفَّفَ عليه.
      والطَّفِيفُ: القليل.
      والطَّفِيفُ: الخسيس الدونُ الحقيرُ.
      وطَفَّ الحائطَ طَفّاً: علاه.
      والطَّفْطَفةُ والطِّفْطِفَةُ: كل لحم أَو جلد، وقيل: هي الخاصرةُ،وقيل: هي ما رَقَّ من طرف الكبد؛ قال ذو الرمة: وسوداء مِثل التُّرْسِ نازَعْتُ صُحْبَتي طَفاطِفَها، لم نَسْتَطِعْ دونَها صَبْرا التهذيب: الطَّفْطَفةُ والطِّفْطفَةُ معروفة وجمعها طَفاطِفُ؛

      وأَنشد: وتارةً يَنْتَهِسُ الطَّفاطِف؟

      ‏قال: وبعض العرب يجعل كلَّ لحم مضطرب طَفْطَفة وطِفطِفة؛ قال أَبو ذؤيب: قَلِيلٌ لحمُها إلا بقايا طَفاطِفِ لَحْمِ مَنْحُوضٍ مَشِيقِ أَبو عمرو: هو الطَّفْطَفَةُ والطِّفْطِفةُ والخَوْشُ والصُّقْلُ والسولاّ (* قوله «والسولا» كذا بالأصل، ورُسم في شرح القاموس: بألف ممدودة.) والأَفَقةُ كله الخاصرة.
      أَبو زيد: أَطَلَّ على ما له وأَطفَّ عليه معناه أَنه اشتمل عليه فذهب به.
      والطَّفطافُ: الناعم الرَّطْبُ من النبات؛ قال الكميت يصف رِئالاً: أَوَيْنَ إلى مُلاطِفةٍ خَضُودٍ،مآكلُهُنَّ طَفْطافُ الرُّبولِ يعني فِراخَ النَّعام وأَنهنَّ يَأْوِين إلى أُم مُلاطِفة تُكسِّر لهن أَطْرافَ الرُّبُول، وهي شجر.
      المفضَّل: الطَّفْطافُ ورق الغُصون؛ وأَنشد:تَحْدُمُ طَفْطافاً من الرُّبُولِ (* قوله «نحدم» كذا بالأصل.) وقيل: الطَّفطاف أَطراف الشجر.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. طَفيفُ

    • ـ طَفيفُ: القليلُ، والغَيْرُ التامِّ.
      ـ طَفُّ المَكُّوكِ والإِناءِ، وطَفَفُه وطَفافُه وطِفافُه: ما مَلأَ أصْبارَهُ، أو ما بَقِيَ فيه بعدَ مَسْحِ رأسِه، أو هو جِمامُهُ أو مِلْؤُهُ.
      ـ طُفافُ الإِناءِ وطُفافَتُهُ: أعْلاهُ.
      ـ طَفافُ وطِفافُ: سَوادُ الليلِ.
      ـ اناءٌ طَفَّانُ: بَلَغَ الكَيْلُ طُفافَهُ.
      ـ طُفافَةُ، وطَفَفَةُ: ما فوق المِكْيالِ، أو الأُولى ما قَصُرَ عن مِلْءِ الإِناءِ.
      ـ طَفُّ: موضع قُرْبَ الكوفَةِ، وما أشْرَفَ من أرْضِ العَرَبِ على رِيفِ العِراقِ، والجانِبُ، والشاطِئُ، كالطَّفْطافِ.
      ـ طَفَّهُ بِرِجْلِهِ أو بِيَدهِ: رَفَعَهُ،
      ـ طَفَّ الشيءُ منه: دَنا،
      ـ طَفَّتِ الناقَةَ: شَدَّ قَوائِمهَا.
      ـ ''خُذْ ما طَفَّ لك واسْتَطَفَّ'': ما ارْتَفَعَ لك وأمْكَنَ، ودَنا مِنْكَ.
      ـ طافَّةُ: ما بَيْنَ الجِبالِ والقيعانِ،
      ـ طافَّةُ من البُسْتانِ: ما حَوالَيْهِ.
      ـ طَفْطَفَةُ وطِفْطَفَةُ: الخاصِرَةُ، أو أطْرافُ الجَنْبِ المُتَّصِلَةُ بالأَضْلاعِ، أو كُلُّ لَحْمٍ مُضْطَرِبٍ، أو الرَّخْصُ من مَراقِّ البَطْنِ، ج: طَفاطِفُ.
      ـ طَفْطافُ: أطْرافُ الشَّجَرِ.
      ـ فَرَسٌ طَفَّافٌ، وطَفٌّ وخَفٌّ ودَفٌّ: بمعنىً.
      ـ أطَفَّ عليه: أشْرَفَ،
      ـ أطَفَّ الكيلَ: أبْلَغَهُ طَفافَهُ،
      ـ أطَفَّتِ الناقَةُ: ولَدتْ لِغَيْرِ تَمامٍ،
      ـ أطَفَّ للْأَمْرِ: طَبَنَ له،
      ـ أطَفَّ عليه بحَجَرٍ: تَنَاولَهُ به،
      ـ أطَفَّ له: أراد خَتْلَهُ،
      ـ أطَفَّ عليه: اشْتَمَل.
      ـ طَفَّفَ: نَقَصَ المِكْيالَ،
      ـ طَفَّفَ الطائِرُ: بَسَطَ جَناحَيْهِ،
      ـ طَفَّفَ به الفَرَسُ: وثَبَ به.
      ـ طَفْطَفَ: اسْتَرْخَى في يَدِ خَصْمِهِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. طفَّفَ
    • طفَّفَ / طفَّفَ على يُطفِّف ، تطفيفًا ، فهو مُطفِّف ، والمفعول مُطفَّف :-
      طفَّف المكيالَ والميزانَ نقصهما وبخسهما، لم يوفِّهما :-طفَّف الوزن فلم يربح حلالاً، - {وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ} .
      طفَّف الرجلُ على عياله: ضيَّق عليهم وبَخِلَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. طفَّفَ
    • طفَّفَ : مبالغة في طفّ.
      و طفَّفَ الشمس: دنت للغروب.
      و طفَّفَ الطائرُ: بَسَطَ جناحيه.
      و طفَّفَ به الفرسُ ونحوهُ: وَثَبَ.
      و طفَّفَ به كذا: دفَعَهُ إليه وحاذاه به، أَو جعله يتعدَّاه.
      و طفَّفَ على فلان: أَعطَاهُ أقل مما أَخَذَ منهُ.
      و طفَّفَ عليه أَو على عِيالِهِ: قتّر وضَيق.
      و طفَّفَ المكيال ونحوَه: بَخَسَهُ ونقَصَه.
      فهو مُطفّف.
      وفي التنزيل العزيز: المطففين آية 1وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. طَفَّفَ
    • [ط ف ف]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). طَفَّفْتُ، أُطَفِّفُ، طَفِّفْ، مصدر تَطْفِيفٌ.
      1. :-طَفَّفَ الطَّائِرُ :- : بَسَطَ جَنَاحَيْهِ.
      2. :-طَفَّفَتِ الشَّمْسُ :- : دَنَتْ لِلْغُرُوبِ.
      3. :-طَفَّفَ بِهِ الفَرَسُ :- : وَثَبَ.
      4. :-طَفَّفَ عَلَى عِيَالِهِ :- : ضَيَّقَ، قَتَّرَ.
      5. :-طَفَّفَ عَلَيْهِ :- : أَعْطَاهُ أَقَلَّ مِمَّا أَخَذَ مِنْهُ.
      6. :-طَفَّفَ الْمِكْيَالَ :- : بَخَسَهُ، نَقَصَهُ.
      7. :-طَفَّفَ بِهِ الْمَوْضِعَ :- : دَفَعَهُ إِلَيْهِ وَقَرَّبَهُ.


    المعجم: الغني

  6. طَفَّف
    • طفف - تطفيفا
      1- طفف المكيال أو الوزن : نقصه. 2- طفف على عياله : ضيق عليهم وبخل. 3- طفف عليه : أعطاه أقل مما أخذ منه . 4- طفف به الموضع : دفعه إليه وقربه. 5- طفف به الفرس : وثب. 6- طففت الشمس : مالت للمغيب. 7- طفف الطائر : بسط جناحيه.

    المعجم: الرائد

  7. الطَّفافُ
    • الطَّفافُ الطَّفافُ طَفافُ الشمس: دُنوُّها للغروب.
      و الطَّفافُ من المِكيَال ونحوه: أعلاه أَو نهايته من أعلى.
      و الطَّفافُ ملؤُه بعد المسْح عَلَى رَأْسِهِ.
      و الطَّفافُ سوادُ الليل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الطَّفِيفُ
    • الطَّفِيفُ : غيرُ التامّ.
      و الطَّفِيفُ القليل.
      و الطَّفِيفُ النَّزْرُ اليسيرُ.
      و الطَّفِيفُ الخسِيسُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. لاطفَ
    • لاطفَ يلاطف ، مُلاطفةً ، فهو مُلاطِف ، والمفعول مُلاطَف :-
      لاطفَ الفقيرَ رفَق به وبارّه :-لاطف والدَه العجوز.
      لاطفَ خَصْمَه: ألان له القولَ :-لاطفتِ الأُمُّ طفلَها، - لاطف تلاميذَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. طفيف
    • طفيف :-
      قليل، ضئيل، محدود، بسيط :-يحصل على دخل طفيف، - حدثت تغييرات طفيفة في العالم العربي، - لم يكن بينهما سوى اختلاف طفيف.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. مُطفِّف
    • مُطفِّف :-
      اسم فاعل من طفَّفَ/ طفَّفَ على.
      المُطفِّفين: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 83 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ستّ وثلاثون آية.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. طَفيف
    • طفيف
      1- طفيف : قليل. 2- طفيف : خسيس، حقير. 3- طفيف : غير تام.

    المعجم: الرائد

  13. طُفافة
    • طفافة
      1- طفافة البقية القليلة في الإناء. 2- طفافة من الإناء : أعلاه. 3- طفافة : ما لا يهتم به.

    المعجم: الرائد

  14. طفف
    • ط ف ف: الطَّفِيفُ القليل و طَفَّ المكُّوك ما ملأَ أصباره وفي الحديث {كلكم بنو آدم طفُّ الصاع لم تملئوه} وهو أن يقرب أن يمتلئ فلا يفعل و التَّطْفِيفُ نقص المكيال وهو ألا تملأه إلى أصباره و طَفَّفَ به الفرس وثب به وهو في حديث بن عمر رضي الله عنهما

    المعجم: مختار الصحاح

  15. الطُّفافَةُ
    • الطُّفافَةُ : الشيءُ اليسيرُ يبقَى في الإناء ونحوِه.
      و الطُّفافَةُ ما لا يُعتَدُّ به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. طَفِيفٌ
    • [ط ف ف]. (صِيغَةُ فَعِيل).
      1. :-اِرْتَكَبَ خَطَأً طَفِيفاً :- : بَسِيطاً.
      2. :-سَلَّمَهُ مَبْلَغاً طَفِيفاً :- : قَلِيلاً جِدًّا.
      3. :-أَمْرٌ طَفِيفٌ :- : خَسِيسٌ، حَقِيرٌ.

    المعجم: الغني

  17. طفّف المكيال والميزان
    • نقصهما وبخسهما، لم يوفِّهما :-طفَّف الوزن فلم يربح حلالاً- {وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ}.

    المعجم: عربي عامة

  18. مُطَفِّفونَ
    • [ط ف ف].المطففين آية 1 وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ (قرآن) : الَّذِينَ يَنْقُصُونَ الكَيْلَ: سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرْآنِ.

    المعجم: الغني

  19. لاَطَفَ
    • [ل ط ف]. (فعل: رباعي متعد). لاَطَفْتُ، أُلاَطِفُ، لاَطِفْ، مصدر مُلاَطَفَةٌ.
      1. :-لاَطَفَهُ بِرِفْقٍ وَحَنَانٍ :- : بَارَّهُ وَرَفِقَ بِهِ، أَحْسَنَ إِلَيْهِ.
      2. :-لاَطَفَهَا بِأَدَبٍ :- : أَلاَنَ لَهَا القَوْلَ.

    المعجم: الغني

  20. مطففين
    • مطففين
      1-«المطففين» : سورة من سور القرآن الكريم

    المعجم: الرائد

  21. المطفّفين
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 83 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ستّ وثلاثون آية.

    المعجم: عربي عامة

  22. لاطف الفقير
    • رفَق به وبارّه :-لاطف والدَه العجوز.

    المعجم: عربي عامة

  23. لاطف خصْمه
    • ألان له القولَ :-لاطفتِ الأُمُّ طفلَها- لاطف تلاميذَه.

    المعجم: عربي عامة

  24. الطَّفَّاف
    • الطَّفَّاف : الخفيفُ السريعُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. للمطـفـفين
    • المُـنقـِـصين في الكـيْـل ، و مثله الوزن
      سورة :المطففين، آية رقم :1

    المعجم: كلمات القران



معنى فتطفأ في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أطفأَ يُطفِئ، إطفاءً، فهو مُطفِئ، والمفعول مُطفَأ • أطفأ النَّارَ أو الحماسَ أو الفتنَة أو نحوَها: أخمدها وقضَى عليها "أطفأ السيجارةَ/ شمعة الحبِّ- لا توقِدْ نارًا تعجزُ عن إطفائها [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها- {يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللهِ بِأَفْوَاهِهِمْ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انطفأَ يَنطفِئ، انطفاءً، فهو مُنطفِئ • انطفأت النَّارُ/ انطفأت الفتنةُ: خمَدت، سكن وهجُها وذهب لهبُها "انطفأت نارُ الغيرة بينهما- لن ينطفِئ نورُ الإسلام أبدًا- انطفأت حماسته للمشروع"| انطفأت العينُ: ذهب نورُها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
طفئ يطفأ ، طفئا وطفوءا ، فهو طافئ • طفئت النار : خمدت وسكن وهجها وذهب لهبها طفئ المصباح / النور - طفئت الفتنة / نار الغيرة ° طفئت العين : ذهب نورها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أطفأ يطفئ ، إطفاء ، فهو مطفئ ، والمفعول مطفأ• أطفأ النار أو الحماس أو الفتنة أو نحوها : أخمدها وقضى عليها أطفأ السيجارة / شمعة الحب - لا توقد نارا تعجز عن إطفائها [ مثل أجنبي ] : يماثله في المعنى المثل العربي : الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها - { يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انطفأ ينطفئ ، انطفاء ، فهو منطفئ• انطفأت النار / انطفأت الفتنة : خمدت ، سكن وهجها وذهب لهبها انطفأت نار الغيرة بينهما - لن ينطفئ نور الإسلام أبدا - انطفأت حماسته للمشروع ° انطفأت العين : ذهب نورها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طفأ يطفئ ، تطفئة ، فهو مطفئ ، والمفعول مطفأ• طفأ النار ونحوها : أطفأها ، أخمدها وقضى عليها طفأ الحريق قبل حدوث خسائر - يسعى الرئيس لتطفئة نار الحرب بالدعوة إلى السلام .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إطفائي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى إطفاء : رجل مطافئ ، جندي من جنود الإطفائية ، وهم الذين يواجهون الحرائق قام الإطفائي بإخماد الحريق - يرتدي الإطفائي خوذة تحمي رأسه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إطفائية [ مفرد ] : مصدر صناعي من إطفاء : مركز أو دائرة الإطفاء ، فصيلة من الجنود مهمتها مكافحة نيران الحرائق وإطفاؤها ذهب إلى الإطفائية للإبلاغ عن حريق - بذل رئيس الإطفائية جهودا مكثفة لإنقاذ السكان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تطفئة [ مفرد ] : مصدر طفأ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طفء [ مفرد ] : مصدر طفئ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طفوء [ مفرد ] : مصدر طفئ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مطفأة [ مفرد ] : ج مطافئ : اسم آلة من طفئ : أداة إخماد الحريق ، آلة إطفاء النار مطفأة الحريق ° رجال المطافئ : الرجال الذين يكافحون الحريق - فرقة المطافئ : الشعبة المختصة بإطفاء الحريق - مطفأة السجائر : وعاء تطفأ فيه السجائر .
مختار الصحاح
ط ف أ : طَفِئَتِ النار بالكسر طُفُوثاً و انْطَفَأَتْ بمعنى و أطْفَأَهَا غيرها و مُطْفِئُ الجمر يوم من أيام العجوز
الصحاح في اللغة
طَفِئتِ النارُ تَطْفَأُ طُفُوءاً وانْطَفَأتْ، وأطْفَأتُها أنا. ويقال ليوم من أيام العجوز: مُطْفِئُ الجمرْ.
تاج العروس

طَفِئَتِ النَّارُ كسَمِعَ تَطْفَأُ طَفْأً و طُفُوءاً بالضَّمِّ : ذَهَب لَهَبُها كانطَفَأَتْ حكاها في كتاب الجُمل عن الزجَّاجي وأَطْفَأَها هو وأَطْفَأْتُها أَنا وأَطْفَأَ الحرْب منه على المَثَلِ وفي التنزيل العزيز " كُلَّما أَوْقَدوا ناراً للحَرْبِ أَطْفَأَها الله " أَي أَهمَدَها حتَّى تَبْرُدَ وقال الشاعر :

وكانَتْ بينَ آلِ بَنِي عَدِيٍّ ... زَبَاذِيَةٌ فَأَطْفَأَها زِيادُ والنَّارُ إِذا سكَن لَهَبُها وجمْرُها يَقِدُ فهي خامِدَةٌ فإذا سَكَن لَهَبُها وبَرد جَمْرُها فهي هامِدَةٌ وطافِئَةٌ . ومُطْفِئُ الجمْرِ : يومٌ من أَيَّام العجوز كذا في الصحاح وجزم في المحكم وغيره أَنَّه خامِسُ أَيَّامِ العجوزِ زاد المُؤَلِّف : أَو رابِعُها قال شيخنا : وما رأَيتُ من ذَهب إليه من أَئمَّة اللغة وكأَنَّه أُخِذَ من قول الشاعر : وبِآمِرٍ وأَخيه مُؤْتَمِرٍ ومُعَلِّلٍ وبِمُطْفِئِ الجَمْرِ وإلاَّ فليس له سندٌ يعْتمِد عليه . قلت : وهو في العباب وأَيّ سَنَدٍ أَكبرُ منه . ومُطْفِئُ الرَّضْفِ بفتح فسكونٍ وفي بعضها مُطْفِئَة بزيادة الهاء ومثله في المحكم والعباب ولسان العرب : الدَّاهية مجازاً قال أَبو عبيدة : أَصلها أَنَّها داهِيةٌ أَنْستِ التي قبلها فأَطْفَأَتْ حَرَّها وقال الليث مُطْفِئَتُه أَي الرَّضْفِ : شَحْمَةٌ إِذا أَصابت الرَّضْفَ ذابَتْ تلك الشحمَةُ فأَخْمَدَتْه أَي الرَّضْفَ كذا في العُباب . وفي المحكم ولسان العرب : مَطْفِئَةُ الرَّضْفِ : الشَّاةُ المهزولة تقول العرب : حَدَسَ لهم بمُطْفِئَةِ الرَّضْفِ عن اللحيانيّ وهو مُستدركٌ عليه . ومُطْفِئَةُ الرَّضْفَ أيضاً : حَيَّةٌ تَمُرُّ على الرَّضْفِ فيُطْفِئُ سَمُّها نارَ الرَّضْفِ ويُخْمِدُها قال الكميت :

لسان العرب
طَفِئَتِ النارُ تَطْفَأُ طَفْأً وطُفُوءاً وانْطَفَأَتْ ذهَبَ لَهَبُها الأَخيرة عن الزجاجي حكاها في كتاب الجُمل [ ص 115 ] وأَطْفَأَها هو وأَطْفَأَ الحَرْبَ منه على المثل وفي التنزيل العزيز كُلَّما أَوْقَدُوا ناراً للحَرْبِ أَطْفَأَها اللّه أَي أَهْمَدَها حتى تَبْرُد وقال وكانتْ بَيْنَ آلِ بَنِي عَدِيٍّ ( 1 ) ... رَباذِيَةٌ فأَطْفَأَها زِيادُ ( 1 قوله « بني عدي » هو في المحكم كذلك والذي في مادة ربذ أَبي أَبيّ ) والنارُ إِذا سَكَن لَهَبُها وجَمْرُها بعدُ فهي خامدةٌ فإِذا سكنَ لَهبها وبرَدَ جمرها فهي هامِدةٌ وطافِئةٌ ومُطْفِئُ الجَمْر الخامِس من أَيام العجوز قال الشاعر وبآمِرٍ وأَخِيهِ مُؤْتَمِرٍ ... ومُعَلِّلٍ وبمُطْفِئِ الجَمْرِ ومُطْفِئةُ الرَّضْفِ الشاة المهزولة تقول العرب حَدَسَ لهم بِمُطْفِئَةِ الرضْف عن اللحياني


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: