وصف و معنى و تعريف كلمة فتطمسنها:


فتطمسنها: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و طاء (ط) و ميم (م) و سين (س) و نون (ن) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح فتطمسنها في معاجم اللغة العربية:



فتطمسنها

جذر [طمس]



معنى فتطمسنها في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**طَمَسَ** \- [ط م س]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** طَمَسْتُ**،** أَطْمِسُ**،** اِطْمِسْ**، مص. طَمْسٌ. 1. "طَمَسَ عَيْنَهُ" : أَذْهَبَ بَصَرَهَا. 2. "طَمَسَتِ الرِّيحُ الأَثَرَ" : مَحَتْهُ. 3. "طَمَسَ الكِتَابَةَ" : مَحَاهَا، غَطَّاهَا، خَبَّأَهَا. 4. "طَمَسَ الغَيْمُ النُّجُومَ" : حَجَبَ ضَوْؤُهَا. "طَمَسَ أَخْبَارَهُ عَنْ أَهْلِهِ".


معجم الغني
**طَمَسَ** \- [ط م س]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** طَمَسْتُ**،** أَطْمِسُ**،** اِطْمِسْ**، مص. طُمُوسٌ. 1. "طَمَسَ القَمَرُ ": ذَهَبَ ضَوْؤُهُ. "طَمَسَ النَّجْمُ" "طَمَسَ البَصَرُ". 2. "طَمَسَ القَلْبُ" : فَسَدَ، صَارَ لاَ يَعِي شَيْئاً. 3. "طَمَسَ عَلَى عَيْنَيْهِ" : أَعْمَاهُ.![يس آية 66]** وَلَوْ نَشَاءُ لَطَمَسْنَا عَلَى أَعْيُنِهِمْ**! (قرآن). 4. "طَمَسَ عَلَى مَالِهِ" : أَهْلَكَهُ. 5. "طَمَسَ بِعَيْنَيْهِ" : نَظَرَ نَظَراً بَعِيداً.


معجم اللغة العربية المعاصرة
انطمس ينطمس ، انطماسا ، فهو منطمس• انطمس الشيء : مطاوع طمس1 وطمس2 / طمس على : انمحى واندثر انطمست معالم تلك المدينة - انطمست ذكراه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انطمسَ يَنطمِس، انطماسًا، فهو مُنطَمِس • انطمسَ الشَّيءُ: مُطاوع طمَسَ1 وطمَسَ2/ طمَسَ على: انمحى واندثر "انطمست معالِمُ تلك المدينة- انطمست ذكراهُ".


معجم اللغة العربية المعاصرة
طامس [مفرد]: ج طامسون (للعاقل) وطوامس (للمؤنث وغير العاقل): اسم فاعل من طمَسَ1 وطمَسَ2/ طمَسَ على| رَجُل طامس القلب: ميّته، لا يعي شيئًا- طريق طامس: بعيد لا مسلك فيه- نجمٌ طامس: ذاهب الضَّوء.
معجم اللغة العربية المعاصرة
طمس1 يطمس ، طموسا ، فهو طامس• طمس الشيء : تغيرت صورته . • طمس رسم الدار : درس وامحى أثره . • طمس القلب : فسد فلم يعد يعي شيئا .
معجم اللغة العربية المعاصرة

طمس2 / طمس على يطمس ، طمسا ، فهو طامس ، والمفعول مطموس ( للمتعدي ) - [ 1415 ] - • طمس الشيء : درس وامحى . • طمس الغيم النجوم : حجب ضوءها { فإذا النجوم طمست } . • طمس الشيء / طمس على الشيء : شوهه أو محاه وأزاله ، استأصل أثره طمس الحقيقة / معالم الجريمة - طمست الرمال آثاره - { ولو نشاء لطمسنا على أعينهم } : أذهبنا بصرهم - { ربنا اطمس على أموالهم } : أهلكها - { من قبل أن نطمس وجوها } : نمحو ما فيها من عين وأنف وحاجب وفم ، أو هو كناية عن صرفهم عن طريق الحق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طمس يطمس ، تطميسا ، فهو مطمس ، والمفعول مطمس• طمس الشيء : بالغ في محوه وإتلافه { فإذا النجوم طمست } [ ق ] : محيت وأذهب ضوءها إذهابا شديدا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طامس [ مفرد ] : ج طامسون ( للعاقل ) وطوامس ( للمؤنث وغير العاقل ) : اسم فاعل من طمس1 وطمس2 / طمس على ° رجل طامس القلب : ميته ، لا يعي شيئا - طريق طامس : بعيد لا مسلك فيه - نجم طامس : ذاهب الضوء .


معجم اللغة العربية المعاصرة
طمس [ مفرد ] : 1 - مصدر طمس2 / طمس على . 2 - ( طب ) عدم رؤية الأشياء القريبة لأن صورتها في العين تحصل وراء الشبكية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طموس [ مفرد ] : مصدر طمس1 .


المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ طُمُوساً: تغيرت صورتُه. ويقال: طمس القمرُ أو النجمُ أو البصرُ أو نحوه: ذهب ضوؤه. وـ القلبُ ونحوه: فسد فلا يعي شيئاً. وـ الشيءَ، وعليه ـِ طَمْساً: شوَّهه أو محاه وأزاله. يقال: طمست الريحُ الأثرَ. ويقال: طمس الغيمُ الكواكبَ: حجب ضوءَها. وطمس عينَه وعليها: أعماها. وفي التنزيل العزيز:{وَلَوْ نَشَاء لَطَمَسْنَا عَلَى أَعْيُنِهِمْ}. ( طَمَّسَه ): مبالغة في طمسه.( انْطَمَسَ ): مطاوع طمسه.( تَطَمَّسَ ): مطاوع طمَّسه.( الطَّامِس ): يقال رسم طامس: دارسٌ. وطريق طامس: بعيدٌ. لا مسلك فيه. ونجمٌ طامس: ذاهب الضوء. ( ج ) طوامس. ويقال: رجل طامس القلب: فاسده لا يعي شيئاً.( الطَّمِيس ): المَطْموس. وـ الأعمى لا يبين حرف جفن عينه.
مختار الصحاح
ط م س : الطُّمُوسُ الدروس والامحاء وقد طَمَسَ الطريق من باب دخل وجلس وطمسه غيره من باب ضرب فهو متعد ولازم و تَطَمَّسَ الشيء و انْطَمَسَ أي امحى ودرس وقوله تعالى { ربنا اطمس على أموالهم } أي غَيَّرها كما قال { من قبل أن نطمس وجوها }
الصحاح في اللغة
الطُموسُ: الدروسُ والامِّحاءُ. وقد طَمَسَ الطريقُ يَطْمُسُ ويَطْمِسُ وطَمَسْتُهُ طَمْساً، يتعدَّى ولا يتعدَّى. وانْطَمَسَ الشيء وتَطَمَّسَ، أي امَّحَى ودَرَس. وقوله تعالى: "رَبَّنا اطْمِسْ عَلَى أموالهم"، أي غَيِّرْها، كما قال عزّ وجلّ::مِنْ قبلِ أن نَطْمِسَ وُجوهاً".
تاج العروس

الطُّمُوسُ بالضَّمِّ : الدُّرُوسُ والمِّحَاءُ يُقال : يَطْمُسُ بالضَّمّ ويَطْمِسُ بالكضسْرِ وكذلِك الطُّسُومُ . وفي التَّهْذِيب : طَمَسَ الطّرِيقُ والكِتَابُ : دَرَسٍ وفي المُحْكَم : طَمَسَ يَطْمُسُ طُمُوساً : دَرَسَ وامَّحَى أَثَرُه . وطَمَسْتُه طَمْساً : مَحَوْتُه وأَزَلْتُ أَثَرَه يَتَعَدَّى ولا يَتَعَدَّى . وطَمَسْتُ الشْيءَ طَمْساً : استأْصَلْتُ أَثَرَه . وقال ابن القَطَّاع : قيل : ومنه قولُه تعالى : " فَإِذَا النُّجُومُ طُمِسَتْ " وفي المُحْكَم : طَمَسَ النَّجْمُ والقَمَرُ والبَصَرُ : ذَهَبَ ضَوْءُه وكذا لابْنِ القَطَّاع . وفي التَّهْذِيبِ : طُمُوسُ الكَوَاكِبِ : ذَهَابُ ضَوْئهَا ففي الآيَةِ تطُمِسَتْ أَي ذَهَبَ ضَوْءُها ونُورُهَا وكذا قوله تعالى : " ولَوْ نَشَاءُ لَطَمَسْنَا عَلَى أَعْيُنِهِمْ " أَي لأَعْميناهُم . وقالَ الأَزهَرِيُّ : ويكونُ الطَّمْسُ بمَعْنَى المَسْخِ ومنه قولُه تَعَالَى : " رَبَّنا اطْمِسْ عَلَى أَمْوَالِهِمْ " : قالُوا : صارَتْ حِجَارَةً وقيل : أَهْلَكَهَا وعن ابنِ عَرَفَةَ . وأَما قولُه تَعَالى : " مِنْ قَبْلِ أَنْ نَطْمِسَ وُجُوهاً فنَرَُدَّها عَلَى أَدْبَارِهَا " فَقَال الزَّجّاجُ : فيه ثَلاثةُ أَقوالٍ : بِجَعْلِ وُجُوهِهِمِ كأَقْفائهم أَو بجَعْلِهَا مَنَابِتَ الشَّعرِ كأَقْفَائِهِم أَو الوُجُوهُ هُنَا تَمْثِيلٌ بأَمْرِ الدِّين . المَعْنَى : مِنْ قَبْلِ أَنْ نُضِلَّهُم مُجَازاةً لما هُمْ عليه من العِنَادِ . قال : وتَأْوِيلُ طَمْسِ الشَّيْءِ : إِذْهَابُه عن صُورتِه . وذَكَرَ المُصَنِّفُ في البَصَائِرِ ما يَقْرُب من ذلِكَ . وطَمِيسٌ كأَمِيرٍ أَو طميسةُ كجُهَيْنَةَ وسَفِينَةٍ ذَكَرَه الصّاغَانِيُّ في الأَوّلِ والثّالِثِ : د بِطَبَرِسْتَانَ من سُهُولِهَا . وطَمَسَ بعَيْنِه : نَظَرَ نَظَراً بَعِيداً نَقَلَه ابنُ سِيدَه وقَالَ ابنُ دُرَيْدٍ : الطَّمْسُ : النَّظَرُ إِلَى الشَّيْءِ من بَعِيدٍ وأَنْشَدَ :

" يَرْفَعُ لِلطَّمْسِ وَرَاءَ الطَّمْسِ وطَمَسَ الرجُلُ : تَباعَد . هذا نَصُّ الأَزهَرِيُّ وفي المُحْكَم : بَعُدَ . والطامِسُ : البَعِيدُ نقله الأَزهَرِيُّ وأَنشد لابن مَيَّادَة :

ومَوْمَاةٍ يَحَارُ الطَّرْفُ فِيها ... صَمُوتِ اللَّيْلِ طامِسَةِ الجِبَالِ أَي بَعِيدَةٍ لا تَتَبَيَّنُ مِن بُعْدٍ ج طَوَامِسُ وفي المُحْكَم : خَرْقٌ طامِسٌ : بَعِيدٌ لا مَسْلَكَ فيه . ومن المَجَاز : رَجُلٌ طامِسُ القَلْبِ : مَيِّتُهُ لا يَعِي شَيْئاً قاله الزَّمَخْشَرِيُّ وقال ابنُ القَطَّاعِ : أَي فاسِدُه . ورجُلٌ طَمِيسٌ كأَمِيرٍ ومَطْمُوسٌ : ذابهِبُ البَصَرِ ونَقَلَ ابنُ سِيدَه عن الزَّجَّاجِ : المَطْمُوسُ : الأَعْمَى الذِي لا يَبِينُ له حَرْفُ جَفْنِ عينِه فلا يثرَى شُفْرُ عَيْنِه . ونَصُّ الأَزهَرِيُّ : الذي لا يَتَبَيَّنُ له حَرْفُ جَفْنِ عينِه لا يُرَى شُفْرُ عَيْنِه . وقالَ الزَّمَخْشَرِيّ : الذي لا شَقَّ بين جَفْنَيْه . والطَّمَاسةُ بالفتح : الحَزْرُ والتقديرُ وقد طَمَسَ يَطْمِسُ بالكَسْر إِذا خَمَّنَ وهو كِنَايَةٌ لأَن الحَزْرَ لا يَكُونُ غالِباً إِلا بوَضْعِ الجَفْنِ على الجَفْنِ كأَنَّه طَمَسَ عليه . وانْطَمَسَ الرًَّسْمُ والكِتَابُ وتَطَمَّسَ : امَّحَى وانْدَرَسَ . ومِمَّا يُسْتَدْرَك عليه : طَمَّسَه اللهُ تَطْمِيساً : طَمَسَ كذا في المُحْكَم . والطَّمْسُ آخِرُ الآياتِ التِّسْعِ التي أُوتِيَهَا مُوسَى عليه السلامُ حين طُمِسَ على مالِ فِرْعَوْنَ بدَعوته ونَصُّ الأَزهَرِيُّ : إْحْدَى الآياتِ . وأَرْبُعٌ طِمَاسٌ : دارِسَةٌ . وطَمَّسَ عليه : مثْلُ طَمَسَه . والنُّجُومُ الطَّوامِسُ : التي تَخْفَى وتَغِيبُ وهون مَجَازٌ وقال الأَزهَرِيُّ : الطَّوَامسُ : التي غَطَّاها السَّرابُ فلا تُرَى . ورِيَاحٌ طَوَامِسُ : دَوَارِسُ . والطَّمْسُ : الفَسَادُ . والطَّامِسِيَّةُ : مَوْضِعٌ قاله ابنُ سِيدَه وأَنشد للطِّرِمَّاح :

انْظُرْ بِعَيْنِكَ هَلْ تَرَى أَظْعانَهُمْ ... فالطّامِسيَّةُ دُونَهُنَّ فثَرْمَدُ وطَمَسَ الغَيْمُ النُّجُومَ وهو مَجَاز

لسان العرب
الطُّمُوس الدروس والانْمِحاء وطَمَس الطريقُ وطَسَمَ يَطْمِسُ ويَطْمُسُ طُموساً درَسَ وامَّحى أَثَرُه قال العجاج وإِن طَمَسَ الطريقُ تَوَهَّمَتْه بخَوْصاوَيْنِ في لَحِجٍ كَنِينِ وطَمَسْتُه طَمْساً يَتَعَدَّى ولا يتعدَّى وانْطَمَس الشيءُ وتَطَمَّسَ امَّحَى ودَرَسَ قال شمر طُموسُ البصر ذهاب نوره وضوئه وكذلك طُمُوس الكواكب ذهاب ضَوْئها قال ذو الرمة فلا تَحْسِبي شَجِّي بك البيدَ كلما تَلأْلأَ بالغَوْرِ النجومُ الطَّوامِسُ وهي التي تخفى وتغيب ويقال طَمَسْتُه فطَمَس طُمُوساً إِذا ذهب بصره وطُمُوس القلب فسادُه أَبو زيد طَمَس الرجلُ الكتابَ طُموساً إِذا دَرَسه وفي صفة الدَّجَّال أَنه مَطْموسُ العين أَي مَمْسُوحها من غير فحش والطَّمْسُ استئصال أَثر الشيء وفي حديث وَفْدِ مَذْحِج ويُمْسي سَرابُها طامِساً أَي يذهب مرة ويجيء أُخرى قال ابن الأَثير قال الخطابي كان الأَشبه أَن يكون سَرابُها طامياً ولكن كذا يروى وطَمَس اللَّهُ عليه يَطْمِسُ وطَمَسَه وطُمِسَ النجمُ والقمر والبصر ذهب ضوءُه وقال الزجاج المَطْموس الأَعمى الذي لا يبين حَرْفُ جَفْنِ عينه فلا يرى شُفْرُ عينيه وفي التنزيل العزيز ولو نشاء لطَمَسْنا على أَعينهم يقول لو نشاء لأَعميناهم ويكون الطموس بمنزلة المسخ للشيء وكذلك قوله عز وجل من قبل أَن تَطْمِسَ وُجُوهاً قال الزجاج فيه ثلاثة أَقوال قال بعضهم يجعل وجوههم كأَقفيتهم وقال بعضهم يجعل وجوههم منابت الشعر كأَقفيتهم وقيل الوجوه ههنا تمثيل بأَمر الدين المعنى من قبل أَن نضلهم مجازاة لما هم عليه من العناد فنضلهم إِضلالاً لا يؤمنون معه أَبداً قال وقوله تعالى ولو نشاء لطمسنا على أَعينهم المعنى لو نشاء لأَعميناهم وقال في قوله تعالى ربنا اطْمِسْ على أَموالهم أَي غَيِّرْها قيل إِنه جعل سُكَّرَهم حجارة وتأْويل طَمْسِ الشيء ذهابُه عن صورته والطَّمْسُ آخر الآيات التسع التي أُوتيها موسى عليه السلام حين طُمِسَ على مال فرعون بدعوته فصارت حجارة جاء في التفسير أَنه صير سُكَّرَهم حجارة وأَرْبُعٌ طِماسٌ دارِسَة والطَّامِسُ البعيدُ وطَمَسَ الرجلُ يَطْمُس طُمُوساً بَعُدَ وخَرْقٌ طامِسٌ بعيد لا مَسْلك فيه وأَنشد شمر لابن مَيَّادة ومَوْماةٍ يَحارُ الطِّرْفُ فيها صَمُوتِ الليلِ طامِسَةِ الجِبالِ قال طامسة بعيدة لا تتبين من بُعد وتكون الطَّامِسة التي غطاها السَّراب فلا ترى وطَمَسَ بعينه نظر نظراً بعيداً والطَّامِسِيَّة موضع قال الطِّرِمَّاح بن الجَهْم انْظُرْ بعينِك هل تَرَى أَظْعانَهُم ؟ فالطَّامِسِيَّةُ دُونَهُنَّ فَثَرْمَدُ الأَزهري قال أَبو تراب سمعت أَعرابيّاً يقول طَمَسَ في الأَرض وطَهَسَ إِذا دخَل فيها إِما راسخاً وإِما واغلاً وقال شجاع بالهاء ويقال ما أَدري أَين طَمَسَ وأَين طَوَّسَ أَي أَين ذهب الفراء في كتاب المصادر الطَّماسَةُ كالحَزْرِ وهو مصدر يقال كم يكفي داري هذه من آجُرَّةٍ ؟ قال اطْمِسْ أَي احْزُِرْ
الرائد
* طمس يطمس: طمسا. 1-الشيء: غطاه. 2-الشيء: محاه، أزاله. 3-الشيء: قلع أثره. 4-الغيم النجوم: حجب ضوءها.
الرائد
* طمس يطمس: طموسا. 1-الشيء: تغيرت صورته. 2-الشيء: امحى. 3-النجم أو القمر أو البصر: ذهب ضوؤه. 4-بعد. 5-بعينه: نظر نظرا بعيدا.
الرائد
* طمس يطمس: طماسة. الشيء: حزره، قدره.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: