وصف و معنى و تعريف كلمة فتعدتهم:


فتعدتهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و عين (ع) و دال (د) و تاء (ت) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح فتعدتهم في معاجم اللغة العربية:



فتعدتهم

جذر [عد]

  1. اِستَسعَدَ : (فعل)
    • استسعدَ بـ يستسعد ، استسعادًا ، فهو مُسْتسعِد ، والمفعول مُستَسْعَدٌ به
    • اسْتَسْعَدَ بِرُؤيَتِهِ: عَدَّهَا سَعْداً له
  2. أَعَدَّ : (فعل)
    • أعدَّ يُعِدّ ، أعْدِدْ / أعِدَّ ، إعدادًا ، فهو مُعِدّ ، والمفعول مُعَدّ
    • أعدَّ الشَّيءَ :جهَّزه، حضَّره، هيَّأه، كوَّنه
    • أعدَّ للأمر عُدَّته: تهيَّأ له واستعدَّ
    • أَعَدَّتِ الأُمُّ طَعاماً شَهِيّاً: حَضَّرَتْهُ
    • أعدَّه لأمرٍ ما: هيَّأه له وأحضره
    • لا يُعِدُّ شَيْئاً في وَقْتِهِ : لاَ يُنْجِزُهُ
  3. بَعَد : (اسم)
    • مصدر بعِدَ/ بعِدَ عن/ بعِدَ من
  4. بَعَد : (اسم)
    • بَعَد : جمع باعِدُ


  5. بَعُدَ : (فعل)
    • بعُدَ / بعُدَ بـ / بعُدَ عن / بعُدَ من يَبعُد ، بُعْدًا ، فهو بَعيد ، والمفعول مَبعُود به
    • بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بَعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا : نأى، صار بعيدًا، عكس قَرُبَ بعُدت القريةُ عن العاصمة، ? بعُد عنّا: أقام بعيدًا، على مسافة ما
    • بعُد بأهله وغيرهم: جعلهم بعيدًا
  6. بَعِدَ : (فعل)
    • بعِدَ / بعِدَ عن / بعِدَ من يَبعَد ، بُعْدًا وبَعَدًا ، فهو باعِد ، والمفعول مَبْعُود عنه
    • بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا: بعُد، نأى، عكس قَرُب
    • وكثُرَ في دعائهم: لا تَبْعَد، وفي الرثاء أَيضًا
  7. بَعَّدَ : (فعل)
    • بعَّدَ يبعِّد ، تبعيدًا ، فهو مُبعِّد ، والمفعول مُبعَّد
    • بَعَّدَ الْمَسَافَةَ : جَعَلَهَا بَعيدَةً
    • بَعَّدَهُ اللَّهُ: أَبْعَدَهُ عَنِ الخَيْرِ
    • بَعَّدَه : أَبْعدَه
  8. بَعد : (اسم)
    • بَعْدُ : نقيض قَبْلُ
    • ظرف مبهم لا يفهم معناه إلاّ بالإضافة لما بعده، يدلّ على ما هو لاحق وتالٍ، ويكون منصوبًا، أو مجرورًا، ويُبنى على الضمّ إن قطع عن الإضافة جاء أخي بعدَ صديقه،
    • لَمْ يَأْتِ بَعْدُ : حَتَّى الآنَ
    • هُوَ بَعْدُ صَغيرٌ : ما يَزالُ صَغيراً
    • جاءَ مِنْ بَعْدِهِ : بَعْدَما وَصَلَ
    • عِنادٌ ما بَعْدَهُ مِنْ عِنادٍ: أَيْ عِنادٌ بَلَغَ أَقْصاهُ هَذا يَوْمٌ لَهُ ما بَعْدَهُ : أَيْ يَوْمٌ يُنْذِرُ بِالعَواقِبِ يَأْتِي ظرفَ مَكانٍ: تَقَعُ الْمَدْرَسَةُ بَعْدَ الْمَرْكَزِ التِّجارِيِّ : أَيْ على مَسافَةٍ أَبعْدَ
  9. بُعَد : (اسم)
    • بُعَد : جمع بُعْدَةُ
  10. بُعُد : (اسم)


    • بُعُد : جمع بَعيد
  11. بُعْد : (اسم)
    • بُعْد : مصدر بَعُدَ
  12. بُعد : (اسم)
    • الجمع : أبْعاد
    • البُعْدُ : اتِّساع المَدَى
    • بُعْدَك: يُحَذِّرُه شيئًا من خَلْفِه
    • أبعاد مسألة: أهمية، مظاهر عمليّة،
    • بُعْد الشُّقة: اتِّساع المسافة أو الفجوة،
    • بُعْد الصِّيت: سعة الشُّهرة،
    • بُعْد النَّظر: عمق التفكير، حُسْن الرأي والتدبير،
    • بُعْدًا له: أبعده اللهُ، دعاء عليه بالهلاك،
    • بُعْد الهمّة: عُلوّها،
    • ذو بُعْد: ذو رأي عميق،
    • على بُعْد/ عن بُعْد: من بعيد، أو على مسافة
    • البُعْد البؤريّ: (الطبيعة والفيزياء) المسافة بين المركز البصريّ لعدسة أو مرآة منحنية وبين البؤرة الأساسيّة
    • أبعاد: امتدادات تُقاس بها الأشكال أو المجسَّمات، وهي ثلاثة: الطول، والعرض، والعمق، أو العُلوّ
    • أبعاد جسم: قياس جسم في اتّجاه معيّن،
    • ثُلاثيّ الأبعاد: متكون من ثلاثة أبعاد أو جوانب، طول وعرض وارتفاع،
    • عمود ذو أبعاد كبيرة: مقدار ما يشغله الجسم من فراغ،
    • مقياس أبعاد تِلِسكوبيّ: آلة معدّة لرسم مخطّطات مستوية بصورة سريعة ولقياس الارتفاعات
    • أبعاد الشُّعور: (علوم النفس) سمات أو مظاهر عمليّاته من شدّة أو ضعف ووضوح أو غموض وطول أو قصر
    • كانَ يَقِفُ على بُعْدِ عِشْرينَ مِتْراً مِنْ مَكانِ الحادِثَةِ : على مَسافَةٍ
  13. تَوَعَّدَ : (فعل)
    • توعَّدَ يتوعَّد ، توعُّدًا ، فهو مُتوعِّد ، والمفعول مُتوعَّد
    • توعَّد فلانًا :هدَّده وخوَّفَه بالعقوبة
  14. تَوَعُّد : (اسم)
    • مصدر تَوَعَّدَ
    • لَمْ يَفْهَمْ سَبَبَ تَوَعُّدِهِ: تَهَدُّدِهِ
  15. توعُّد : (اسم)
    • توعُّد : مصدر تَوَعَّدَ
  16. وَعَدَ : (فعل)


    • وعَدَ يَعِد ، عِدْ ، وَعْدًا، وعِدَةً، وموعِدًا، وموعِدةً ، وموعودًا، فهو واعد ، والمفعول مَوْعود
    • وعَد فلانًا الأمرَ/ وعَد فلانًا بالأمر : منّاه به، قال إنه يعطيه له أو ينيله إيّاه ،
    • وَعد بالقمر: مَنَّى بالمستحيل، أو بغير الممكن
    • وَعَدَ فلانًا : كان أَكثرَ عِدَةً منه
  17. وَعْد : (اسم)
    • وَعْد : مصدر وَعَدَ
  18. وَعد : (اسم)
    • الجمع : وعود
    • مصدر وعَدَ
    • ما يُقْطَع من عهد في الخير والشرّ، التزام باحترام عَهد والتقيُّد به بأمانة،
    • وَفّى بوَعْده: أتمّه،
    • أخلف بوعده: نكثه،
    • قطَع الوَعْدَ على نفسه بكذا: ألزم نفسَه بشيء ما،
    • وَعْدٌ صوريّ: التزام شكليّ،
    • وَعْدٌ عرقوبيّ: التزام كاذب، وهو وصف حال من يعد ويخلف، وعُرْقوب كان رجلاً يُضرب به المثل لكذبه وخلفه بالوعد
    • الوَعْدان: عذاب الدُّنيا، وعذاب الآخرة
  19. وعَدَ : (فعل)
    • وعَدَ يَعِد ، عِدْ ، وَعيدًا ، فهو واعِد ، والمفعول مَوْعود
    • وعَد فلانًا : أنذره وهدَّده ،تهدّده. وعَده بالعقاب، هَدَّدَهُ شَرّاً.
    • وَعَدَ الفَحْلُ : هَدَرَ حِينَ هَمَّ أَنْ يَصُولَ


معنى فتعدتهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني


**عَدٌّ** \- ج:** أَعْدَادٌ**. [ع د د]. (مص. عَدَّ). "وَصَلَتْ أَعْدَادٌ غَفِيرَةٌ مِنَ النَّاسِ" : الْكَثْرَةُ مِنْهُمْ.
معجم الغني
**عَدَّ** \- [ع د د]. (ف: ثلا. متعد).** عَدَدْتُ**،** أَعُدُّ**،** عُدَّ**، مص. عَدٌّ، تَعْدَادٌ. 1. "عَدَّ دَرَاهِمَهُ" : أَحْصَاهَا. "يَعُدُّ الرَّاعِي غَنَمَهُ" "لاَ يُعَدُّ وَلاَ يُحْصَى". 2. "عَدَّ الشَّيْءَ" : حَسَبَهُ، ظَنَّهُ.


معجم الغني
**عُدٌّ** \- [ع د د]. "عُدُّ الوَجْهِ" : بَثْرٌ يَظْهَرُ فِي وَجْهِ الشَّابِّ اليَافِعِ وَهُوَ مَا يُعْرَفُ بِـ"حَبِّ الشَّبَابِ".
معجم الغني
**عِدٌّ** \- ج:** أَعْدَادٌ**. [ع د د]. 1. "سَيْلٌ عِدٌّ" : جَارٍ لاَ يَنْقَطِعُ. 2. "عِدُّ الشَّيْءِ" : كَثْرَتُهُ. 3. "هُوَ عِدُّهُ" : مَثِيلُهُ.


المعجم الوسيط
الدراهمَ وغيرها ـُ عَدًّا، وتَعْداداً، وعَدَّة: حسبها وأحصاها. وـ فلاناً صادقاً: ظنَّه إياه.( أعَدَّ ) الشيءَ: هيَّأه وجهَّزَه.( عَادَّه ) مُعادَّة، وعِداداً: فاخره في العدد. وـ ناهضه في الحرب. وـ المرضُ فلاناً: تركه زماناً ثمَّ عاوده. يقال: عادته اللَّسْعَة، وعادته الحمَّى. وفي الحديث: ( ما زالت أكلة خيْبر تُعَادُّني ): تعاودني. ويقال: عادَّهم الشيءُ: إذا تقاسموه فكان بقدر عددهم.( عَدَّدَ ) الشيءَ: أحصاه. ويقال: عدَّدت النَّائحةُ: ذكرت مناقب الميِّت. وـ الشيءَ: عَدَّه. وـ جعله ذا عدد.( اعْتَدَّ ): صار معدوداً. وـ المرأةُ: دخلت في عدّتها بعد طلاقها أو وفاة زوجها. وـ انقضت عدّتها. وـ بالشيء: أدخله في الحساب والعَدّ. وهذا شيء لا يعتدّ به: لا يهتمّ به. وـ الشيءَ: أحضره.( تَعَادّ ) القومُ: عدّ بعضهم بعضاً.( تَعَدَّدَ ): صار ذا عدد. وهم يتعدَّدون على ألفٍ: يزيدون.( اسْتَعَدَّ ) له: تهيَّأ.( الاسْتِعْداد ): ( في علم التربية ): اتجاه نحو سلوك خاصّ نتيجة عوامل عضوية، أو نفسية، أو هما معاً.( التَّعْدَاد ): العَدّ. وـ إحصاء السُّكان في فترات معيَّنَة. ( محدثة ).( العِدَاد ): وقت الموت. وهذا عِدَاد الحُمَّى: وقتها الذي تعود فيه. وبه مرض عِداد: يدعه زمناً ثمَّ يعاوده. وفلان في عداد بني فلان: يُعَدّ منهم. وهو في عداد الصَّالحين. وهذا يوم عِداد: يوم جُمُعة، أو أضحى، أو فطر.( العِدُّ ): الماء الجاري الذي له مادَّة لا تنقطع. وـ الكثرة في الشيء. وـ القديم. يقال: حسب عِدّ. وـ القِرن والنَّظير. ( ج ) أعْدَاد.( العُدُّ ): بَثْر يظهر في الوجه. وـ ( في الطب ): طَفْح بَثْريّ ينشأ عن التهاب غُدَد الدُّهن مع تجمّع الإفرازات، ( وهو حبّ الشَّباب ). والعُدّ الورديّ: بثور تظهر في الخدَّين والأنف مع احتقان وتمدّد في الأوعية النهائية. ( مج ).( العَدَد ): مِقدار ما يُعَدّ، ومبلغه. ( ج ) أعداد.( العَدَّاد ): آلة تستعمل لقياس الزمن، أو سرعة بعض الآلات، أو الكمية المستهلكة من الماء، أو غاز الإضاءة، أو الكهربا أو نحو ذلك. ( مج ).( العَِدَّان ): زمان الشيء وعهده.( العِدَّة ): مقدار ما يُعَدّ ومبلغه. وـ الجماعة. يقال: عِدَّة كتب وعِدَّة رجال. وعِدَّة المُطَلَّقة والمتوفَّى عنها زوجها: مدة حدَّدها الشرع، تقضيها المرأة دون زواج بعد طلاقها، أو وفاة زوجها عنها. ( ج ) عِدَد.( العُدَّة ): الاستعداد. وـ ما أعِدَّ لأمر يحدث. ( ج ) عُدَد.( العَدِيد ): النِّدّ والقِرْن. وـ مَن يُعَدّ في القوم وليس منهم. ( ج ) أعداد، وعدائد. وـ العدد الكثير. يقال: ما أكثر عديدهم. وهم عديد الحصى والثَّرَى: لا يحصون كثرة. وهذا عديد هذا: قدره في العدد. ويقال: أشياء عديدة: كثيرة، معدودة ومتعدّدة. (مو)( العَدِيدَة ): الحِصَّة والنَّصيب. ( ج ) عدائد.( المِعْداد ): ( في الرياضة ): جهاز يستعمل للقيام بعمليات العَدّ. ( محدثة ).( المعدودات ): الأيَّام المعدودات: أيام التَّشْريق، وهي ثلاثة بعد يوم النَّحْر.
الرائد
* عد يعد: عدا وتعدادا وعدة. 1-الشيء: أحصاه «عد الدراهم». 2-الشيء: حسبه، ظنه.p
الرائد
* عد. بثر أو حبة في الوجه ناشىء عن التهاب بعض الغدد وتجمع بعض الإفرازات. ويعرف بـ «حب الشباب».خ
الرائد
* عد. 1-مص. عد. 2-«العد العكسي أو التنازلي»: توقيت يعمل به في عمليات إطلاق الصواريخ أو المركبات الفضائية، أو غيرها من العمليات الدقيقة الهامة، فيبدأ العد الزمني من العدد الأعلى نزولا إلى الصفر وهو ساعة الإطلاق أو التنفيذ.
الرائد
* عد. ج أعداد. 1-ماء جار لا ينقطع. 2-كثرة في الشيء. 3-قرن، مثيل: «هو عده». 4-من كل شيء: القديم.
الرائد
* عد (العري). من سلم من العيب وغيره.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: