وصف و معنى و تعريف كلمة فتعرقب:


فتعرقب: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و عين (ع) و راء (ر) و قاف (ق) و باء (ب) .




معنى و شرح فتعرقب في معاجم اللغة العربية:



فتعرقب

جذر [عرقب]



معنى فتعرقب في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تعرقبَ يتعرقب، تَعرقُبًا، فهو مُتعرقِب • تعرقب فلانٌ: احتال، مطَل، تشبَّه بعُرْقوب في كذبه وخُلقه "فلان إذا وَعَد تعرقب".


معجم اللغة العربية المعاصرة
تعرقب يتعرقب ، تعرقبا ، فهو متعرقب• تعرقب فلان : احتال ، مطل ، تشبه بعرقوب في كذبه وخلقه فلان إذا وعد تعرقب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عرقوب [ مفرد ] : ج عراقيب : 1 - ( شر ) وتر أو عصب غليظ فوق عقب الإنسان أو الحيوان أصاب عرقوبه - ويل للعراقيب من النار [ حديث ] : لتارك العراقيب في الوضوء فلا يغسلها ° مواعيد عرقوب / مواعيد أكذب من عرقوب / مواعيد أخلف من عرقوب : وصف حال من يعد ويخلف ، وعرقوب كان رجلا يضرب به المثل لكذبه وخلفه بالوعد . 2 - منحنى الوادي نزلنا عرقوب الوادي . 3 - طريق ضيق في متن الجبل ما أكثر عراقيب هذا الجبل ° عراقيب الأمور : صعابها ، عراقيلها .


المعجم الوسيط
الدّابّة: قطع عرقوبها.( تَعَرْقَبَ ): تشبَّه بعُرْقُوب في إخلاف الوعد. وـ سلك العراقيب في الجبال. وـ لخصمه: أخذ في طريق تخفى عليه. وـ عن الأمر: عدل. وـ المطيّة: ركبها من خلفها.( عُرْقُوب ): رجل من العمالقة، يضرب به المثل في خلف الوعد، يقال: مواعيده مواعيد عرقوب.( العُرْقُوب ) من الإنسان: وتر غليظ فوق عقبه. وـ من الدَّابّة: ما يكون في رجلها بمنزلة الرّكبة في يدها. وكلّ ذي أربع عرقوباه في رجليه وركبتاه في يديه. وـ من الوادي: ما انحنى منه والتوى. وـ الطريق الضيّق في الجبل. ( ج ) عراقيب. وعراقيب الأمور: عراقيلها وصعابها.
الصحاح في اللغة
العُرْقوبُ: العصب الغليظ المُوَتَّرُ فوق عَقِبِ الإنسان.وعُرْقوبُ الدابة في رِجلها بمنزلة الرُكبة في يدها. قال أبو دُواد: حَديدُ الطرف والمَنكِب

والعُرْقوبِ والقَلبِ  قال الأصمعي: كلُّ ذي أربعٍ عُرقوباه في رجليه وركبتاه في يديه. وقد عَرْقَبْتُ الدابة: قطعت عُرقوبها. والعُرقوب من الوادي: موضع فيه انحناءٌ شديد. قال الفراء: يقال ما أكثر عراقيب هذا الجبل، وهي الطُرق الضيِّقة في مَتْنِهِ. وتَعرقبتُ، إذا أخذتَ في تلك الطرق. وعُرْقوبُ القَطاةِ: ساقُها. قال الراجز: ونَبْلي وفُقاها كَعَراقيبِ

قَطاً طُحْلِ وعراقيب الأمور وعراقيلها: عِظامها وصِعابها.
تاج العروس

العُرْقُوبُ بالضَّمِّ وإِنَّمَا أَطلقَه لشُهْرَته ولعَدَم مَجِيء فَعْلُول : عَصَبٌ غَلِيظ مُوَتَّر فَوْقَ عَقِبِ الإِنْسَان . ومِنَ الدَّابَّة في رِجْلِها بمنزلة الرُّكْبَةِ في يَدِهَا . قال أَبو دُوَاد :

حَدِيدُ الطَّرْفِ والمَنْكِ ... ب والعُرْقُوبِ والقَلْبِ

قال الأَصْمَعِيُّ : وكُلُّ ذي أَرْبعٍ عُرْقُوبَاه في رِجْلَيْه ورُكِبتَاه في يَدَيْه والعُرْقُوبانِ مِنَ الفَرَس : ما ضَمَّ مُلْتَقَى الوَظِيفَيْنِ والسَّاقيْن من مآخِرِهِما من العَصَب . وهو مِن الإِنْسَان : ما ضَمَّ أَسفَلَ السَّاقِ والقَدَم . وقال الأَزْهَرِيُّ : العُرْقُوبُ : عَصَبٌ مُوَتَّر خَلْفَ الكَعْبَيْنِ . ومِنْه قولُ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسَلَّم وَيْلٌ للعَرَاقِيبِ من النَّارِ يعني في الوُضُوءِ . وفي حَدِيث القَاسِم كان يَقُولُ للجزَّارِ لا تُعَرْقِبْهَا أَي لا تَقْطَع عُرْقُوبَهَا وهو الوَتَر الذي خَلْفَ الكَعْبين بَيْن مَفْصِل القَدم والسَّاقِ من ذَوَات الأَرْبَعِ وهو مِنَ الإِنْسَان فُوَيْقَ العَقِب . العُرْقُوبُ : ما انْحَنَى مِن الوَادِي والْتَوى شَدِيداً . العُرْقُوبُ من القَطَا : سَاقُهَا وَهُو مما يُبَالَغُ بِهِ فِي القِصَر فيُقَالُ : يومٌ أَقْصَرُ من عُرْقُوبِ القَطَا . قال الفِنْدُ الزِّمَّانيُّ :

ونَبْلِي وفُقَاهَا كَ ... عَرَقِيب قَطاً طُحْلِ قال ابن بَرِّيّ : قد ذَكر أَبو سَعِيدِ السِّيرَافِيُّ في أَخْبَار النَّحْوِيِّين أَنَّ هَذَا البَيْتَ لامرِئِ القَيْس بْنِ عَابِسٍ وذَكَر قَبْلَه أَبْيَاتاً وهي :

أيَا تَمْلِكُ يا تَمْلِي ... ذَرِيني وذَرِي عَذْلِي



ذَرِيني وسلاَحِي ث ... مّ شُدِّي الكَفّ بالعُزْلِ

ونَبْلِي وفُقَاهَا كَ ... عَرَاقيبِ قَطاً طُحْل

وَثَوْبَايَ جَديدَان ... وأُرْخِي شَرَكَ النَّعْلِ

ومِنِّي نظرَةٌ خَلْفِي ... ومِنِّ نَظْرِةٌ قَبْلِي

فإِمَّا متُّ يا تَمْلي ... فمُوتِي حُرَّةً مثْلِي كذا في لسان العرب . العُرْقُوب : جَبَلٌ مُكلَّل بالسحاب أَبداً لا يُمْطِر وهو أَيضاً طَرِيقٌ في الجَبَل ضَيِّق أَو يكون في الوَادِي القَعِيرِ البَعِيدِ لا يَمْشِي فيه إِلاَّ وَاحِدٌ . العُرقُوبُ : الحِيلَةُ وَسَيَأْتي قريباً العُرْقوب : عِرْفَانُ الحُجَّةِ نقله الصَّاغَانِيّ . عُرْقُوبٌ : فَرسٌ لزيدِ الفَوَارِسِ الضَّبِّيِّ . وأُمُّ عُرْقُوبٍ وأُمُّ العَرَاقِيبِ : أَفْرَاس

عُرْقوبُ بنُ صَخْرٍ أَو هو عُرقوبُ بنُ مَعْبَد كذا في النسخ كمُقْعَد وضَبطَه ابنُ دُرَيْد كمُفيد أَيضاً ابْنِ أَسَد : رَجُلٌ من العَمَالِقَة على القول الأَوَّل قاله ابنُ الكَلْبِيّ وعليه اقْتَصَر الجوهَرِيّ . وعلى القَوْلِ الثَّانِي فهو رَجُل من بَنِي عَبْدِ شَمْسِ ابْنِ سَعْد كذا في الإِيناس للوَزِير أَبِي القَاسم المَغْربِيِّ والجَمْهَرَةِ لابْنِ دُرَيْد وزاد الثَّانِي : وقيل إِنَّه من الأَوْس كَان أَكْذبَ أَهْلِ زَمَانِه . ضَربَت به العَرَبُ المَثَل في الخُلْفِ فقالوا مَواعِيدُ عُرْقُوب ذلك أَنَّه أَتَاه سَائِلٌ وهو أَخٌ له يسأَله شيئاً فَقَالَ له عُرْقُوب : إِذَا أَطْلَع نَخْلِي وفي رواية إِذَا أَطْلَعَت هَذِه النخلة فَلمَّا أَطْلَع أَتَاهُ عَلى العدَة قَال : إِذَا أَبْلَحَ وفي أُخْرَى : دَعْها حتى تَصِيرَ بَلَحاً فَلَمَّا أَبْلَحَ أَتَاهُ قَال : إِذَا أَزْهَى فلَمَّا أَزْهَى أَتَاه قال : إِذَا أَرْطَبَ وفي بعض الرِّوَايَات زيادَة : إِذا أَبْسَر بين أَزْهَى وأَرطَب فَلمَّا أَرْطَبَ أَتاه قَال : إِذَا أَتْمَر فلما أَتْمَر عَمَد إِليه عُرقوبٌ وجَدَّه لَيْلاً أَي قَطَعه . ولم يُعْطِه منه شَيْئاً فصارَت مَثَلاً في إِخْلافِ الوَعْدِ . فيه قال جُبَيْهَاءُ الأَشْجَعِيّ :

" وَعَدْتَ وكَان الخُلْفُ مِنْكَ سَجِيّةً أَي طَبِيعَةً لازمة مثْل . مَوَاعِيد عُرْقُوب أَخاه بيَتْرَبِ بالتَّاء وهي باليَمَامَة ويروى بالمُثَلَّثَة وهي المَدِينة بنَفْسِها . ويقال : هو أَرض بني سَعْد والأَوّلُ أَصحُّ . وبه فُسِّر قولُ كعبِ بْنِ زُهَيْر :

كانت مواعِيدُ عُرْقوبٍ لَهَا مَثَلاً ... وما مَوَاعِيدُهَا إِلاَّ الأَبَاطِيلُ وفي الأَسَاس ومن المجاز : هو أَكذَبُ من عُرْقُوب يَتْرَب . وتقول : فلانٌ إِذا مَطَل تَعقْرَب وإِذَا وَعَد تَعرْقَب وأَنشد الميدانيّ :وأَكْذَبُ من عُرقوبِ يَتْرَبَ لهْجَةً ... وأَبينُ شُؤماً في الحَوَائِجِ من زُحَلْ من أَمثالِهم : الشَّرُّ أَلجَأَه إِلى مُخِّ عُرْقُوب وشَرٌّ ما أَجَاءَكَ أَي ما أَلْجَأَكَ إِلَى مُخَّةِ عُرْقُوب أَي عُرْقُوبِ الرَّجُلِ لأَنَّه لا مُخَّ له . يُضْرَبُ هذا عِنْدَ طَلَبِك مِنَ اللَّئِيم أَعطاك أَو مَنَعك وهو لُغَة بني تميم . يُقَال : أَجَأْتُه إِلَى كَذَا أَي أَلجأْتُه . والمَعْنَى ما أَلجأَك إِلَيْهَا إِلاّ شَرٌّ أَي فَقْرٌ وفاقةٌ شَدِيدةٌ . من المستعار : ما أَكثَر عرَاقِيبَ هذَا الجَبَل . العَرَاقِيب كالعُرْقُوب : خَيَاشِيمُ الجِبَال وأَطرافُهَا وهي أَبعدُ الطُّرُقِ لأَنَّكَ تَتَّبِع أَسهلَه أَينَ كان قاله أَبو خَيْرة : أَو هي الطُّرقُ الضّيِّقَة في مُتُونِهَا أَي الجِبَال قاله الفَرَّاءُ . قال الشَّاعر :

ومَخُوفِ من المَنَاهِل وَحْشٍ ... ذِي عَرَاقِيبَ آجِنٍ مِدْفَانِ وتَعَرْقَبَ الرَّجُلُ : سَلَكَها أَي أَخذَ في تِلك الطُّرقِ . ويقال : تَعَرْقَبَ لخَصْمِه إِذَا أَخذَ في طَرِيق تَخْفَى عليه وأَنْشَد :

إِذَا مَنْطقٌ زَلَّ عن صَاحِبِي ... تَعَرْقَبْتُ آخَرَ ذا مُعْتَقَبْ أَي أَخذتُ في مَنْطِق آخرَ أَسهلَ منه ويُرْوَى : تَعقَّبْتُ . العَرَاقِيبُ مِنَ الأُمُور كالعَرَاقِيل : عِظَامُهَا وصِعَابُها وعَصَاوِيدُهَا . عَرَقِيبُ : ة ضَخْمة قُرْبَ حِمَى ضَرِيَّةَ للضِّباب . وطَيْرُ العَرَاقِيبِ : الشِّقِرَّاقُ بكَسر الشِّين والقَاف وتَشْدِيدِ الرَّاءِ وهم يَتَشَاءَمون به ومنه قَوْلُ الشّاعر :

إِذَا قَطَناً بلَّغْتِنيهِ ابنَ مُدْرِكِ ... فلاقَيْتِ من طَيْرِ العَراقِيبِ أَخْيَلاَ وتقُول العرَب : إِذَا وَقَع الأَخْيَلُ علَى البَعِير لَيُكْسَفَنَّ عُرقُوباه . وقَال المَيْدَانِيّ : كُلُّ طَائِر يُتَطَيَّر منه للإِبل فَهُوَ طَيْرُ عُرْقُوب ؛ لأَنَّه يُعرقِبُهَا ومِثله في المُستقصَى . والمُصَنِّف خَصَّه بطيرٍ مُعَيّن وقَصَره على الجَمْع ففيه نَظَرٌ من وَجْهَيْن قاله شيخنا . وعَرْقَبَه : قَطَع عُرْقُوبَه وبه فُسِّر حَدِيثُ القاسم المُتَقَدّم . عرقَبَه رَفَعَ بعُرْقُوبَيْه مُثَنّىً لِيَقُومَ ضِدٌّ . وفي النَّوادر : عَرْقَبْتُ البَعِيرَ وعَلَّيْتُ له إِذا أَعَنْتَه برَفْعٍ . ويقال : عَرْقِبْ لبَعِيرِك أَي ارفَعْ بعُرْقُوبه حتى يَقُومَ . عَرْقَبَ الرجُلُ : احتالَ . قال أَبو عَمْرٍو : تقول : إِذَا أَعياك غَريمَك فعَرْقبْ أَي احْتَلْ . ومنه قولُ الشاعر :

ولا يُعْيِيكَ عُرقوبٌ لِوَأْيٍ ... إِذا لم يُعْطِكَ النَّصَفَ الخَصيمُ ومثله في المشرق المعلم . وتَعَرْقَبَ عَنِ الأَمْرِ عَدَلَ . وتَعَرْقَبَ الدَابَّةَ : ركبَهَا مِنْ خَلْفها نقله الصَّاغَانِيّ . ويومُ العُرْقُوب : من أَيَّامهم



لسان العرب
العُرْقُوب العَصَبُ الغليظُ المُوَتَّرُ فوق عَقِبِ الإِنسان وعُرْقُوبُ الدابة في رجلها بمنزلة الرُّكْبة في يدها قال أَبو دُواد حَديدُ الطَّرْفِ والمَنْكِ ... بِ والعُرْقُوب والقَلْبِ قال الأَصمعي وكل ذي أَربع عُرْقُوباه في رجليه ورُكبتاه في يديه والعُرْقُوبانِ من الفرس ما ضَمَّ مُلْتَقَى الوَظِيفَين والساقَيْن من مآخِرِهما من العَصَب وهو من الإِنسان ما ضَمَّ أَسفَل الساقِ والقَدَم وعَرْقَبَ الدابة قَطَعَ عُرْقُوبَها وتَعَرْقَبَها ركبها من خَلْفها الأَزهري العُرْقُوب عَصَبٌ مُوَتَّرٌ خَلْفَ الكعبين ومنه قول النبي صلى اللّه عليه وسلم ويْلٌ للعَراقِيبِ من النارِ يعني في الوُضوءِ وفي حديث القاسم كان يقول للجَزَّارِ لا تُعَرْقِبْها أَي لا تَقْطَعْ عُرْقُوبَها وهو الوَتَرُ الذي خَلْفَ الكعبين مِن مَفْصِل القدم والساق من ذوات الأَربع وهو من الإِنسان فُوَيْقَ العَقِب وعُرْقُوبُ القَطا ساقُها وهو مما يُبالَغُ به في القِصَر فيقال يومٌ أَقْصَرُ من عُرقُوبِ القَطا قال الفِنْدُ الزِّمَّانيُّ ونَبْلِي وفُقَاها ك ... عَراقِيبِ قَطاً طُحْلِ قال ابن بري ذكر أَبو سعيد السيرافيّ في أَخبار النحويين أَن هذا البيت لامرئِ القيس بن عابس وذَكَر قبله أَبياتاً وهي أَيا تَمْلِكُ يا تَمْلِي ... ذَريني وذَري عَذْلي ذَريني وسِلاحي ثُم ... شُدِّي الكَفَّ بالعُزلِ ونَبْلِي وفُقاها ك ... عَراقيبِ قَطاً طُحْلِ وثَوْبايَ جَديدانِ ... وأُرخي شَرَكَ النَّعْلِ ومني نظْرَةٌ خَلْفي ... ومِنِّي نَظْرةٌ قَبْلي فإِمَّا مِتُّ يا تَمْلِي ... فَمُوتِي حُرَّةً مِثْلي وزاد في هذه الأَبيات غيره وقد أَخْتَلِسُ الضَّرْبَ ... ةَ لا يَدْمَى لها نَصْلي وقد أَخْتَلِسُ الطَّعْنَ ... ةَ تَنْفي سَنَنَ الرِّجْلِ كَجَيْبِ الدِّفْنِسِ الوَرْها ... ءِ رِيعَتْ وهي تَسْتَفْلِي قال والذي ذكره السيرافيّ في تاريخ النحويين سَنَنَ الرِّجْل بالراءِ قال ومعناه أَن الدم يسيل على رِجْله فيُخْفِي آثارَ وَطْئِها وعُرْقُوبُ الوادِي ما انْحَنَى منه والتَوَى والعُرْقُوبُ مِن الوادي موضع فيه انْحِناءٌ والتِواءٌ شديدٌ والعُرْقُوب طَريقٌ في الجَبل قال الفراء يُقال ما أَكْثَرَ عَراقيبَ هذا الجبل وهي الطُّرُقُ الضَّيِّقةُ في مَتْنِه قال الشاعر ومَخُوفٍ من المناهِلِ وَحْشٍ ... ذِي عَراقيبَ آجِنٍ مِدْفانِ [ ص 595 ] والعُرْقُوبُ طريقٌ ضَيّقٌ يكون في الوَادي البعيدِ القَعْرِ لا يَمْشِي فيه إِلا واحدٌ أَبو خَيْرة العُرْقُوبُ والعَراقِيبُ خَياشيم الجبالِ وأَطرافُها وهي أَبْعدُ الطُّرق لأَنك تَتَّبِع أَسْهَلَها أَيْنَ كان وتَعَرقَبْتُ إِذا أَخَذْتَ في تلك الطُّرُق وتَعَرْقَبَ لخَصْمِه إِذا أَخَذَ في طَريق تَخْفى عليه وقوله أَنشده ابن الأَعرابي إِذا حَبَا قُفٌّ له تَعَرْقَبا معناه أَخَذَ في آخَرَ أَسْهَلَ منه وأَنشد إِذا مَنْطِقٌ زَلَّ عن صاحِبي ... تَعَرْقَبْتُ آخَرَ ذا مُعْتَقَبْ أَي أَخَذْتُ في مَنْطِقٍ آخَرَ أَسْهَلَ منه ويُرْوَى تَعَقَّبْتُ وعَراقيبُ الأُمور وعَراقيلُها عظامُها وصعابُها وعَصاويدُها وما دَخَلَ من اللَّبْس فيها واحدُها عُرْقُوب وفي المثل الشَّرُّ أَلْجأَهُ إِلى مُخِّ العُرْقُوبِ وقالوا شَرٌّ ما أَجاءَك إِلى مُخَّة عُرْقُوبٍ يُضْرَبُ هذا عند طَلبِكَ إِلى اللَّئِيم أَعْطاكَ أَو مَنَعك وفي النوادر عَرْقَبْتُ للبعير وعَلَّيْتُ له إِذا أَعَنْتَه بِرَفْعٍ ويُقال عَرْقِبْ لبعيرِك أَي ارْفَعْ بعُرْقُوبِه حتى يقُومَ والعَرَبُ تسمي الشِّقِرَّاقَ طَيْرَ العَراقيبِ وهم يَتَشاءَمون به ومنه قول الشاعر إِذا قَطَناً بَلَّغْتِنِيهِ ابنَ مُدْرِكٍ ... فلاقَيْتِ مِن طَيرِ العَراقيبِ أَخْيَلا وتقول العربُ إِذا وقَعَ الأَخْيَلُ على البَعِير لَيُكْسَفَنَّ عُرْقوباه أَبو عمرو تقول إِذا أَعْياكَ غَريمُكَ فَعَرْقِبْ أَي احْتَلْ ومنه قول الشاعر ولا يُعْيِيكَ عُرْقُوبٌ لِوَأْيٍ ... إِذا لم يُعْطِكَ النَّصَفَ الخَصِيمُ ومن أَمثالهم في خُلْفِ الوَعْدِ مواعِيدُ عُرْقوب وعُرْقُوبٌ اسم رجل من العَمالِقة قيل هو عُرْقُوبُ بن مَعْبَدٍ كان أَكذبَ أَهل زمانه ضَرَبَتْ به العَرَبُ المَثَلَ في الخُلْف فقالوا مَواعِيدُ عُرْقوبٍ وذلك أَنه أَتاه أَخٌ له يسأَله شيئاً فقال له عُرْقوبٌ إِذا أَطْلَعَتْ هذه النخلةُ فلكَ طَلْعُها فلما أَطْلَعَتْ أَتاه للعِدَةِ فقال له دَعْها حتى تصيرَ بَلَحاً فلما أَبْلَحَتْ قال دَعْها حتى تَصيرَ زَهْواً فلما أَبْسَرَتْ قال دَعْها حتى تَصير رُطَباً فلما أَرْطَبَتْ قال دَعْها حتى تصير تمراً فلما أَتْمَرَتْ عَمدَ إِليها عُرْقُوبٌ من الليل فَجَدَّها ولم يُعْطِ أَخاه منه شيئاً فصارت مَثَلاً في إِخْلاف الوعد وفيه يقول الأَشْجَعي وعَدْتَ وكان الخُلْفُ منكَ سَجِيَّةً ... مَواعيدَ عُرْقُوبٍ أَخاه بيَتْرَبِ بالتاءِ وهي باليمامة ويروى بيَثْرِبِ وهي المدينة نَفسُها والأَوَّلُ أَصَحّ وبه فُسِّر قول كعب بن زهير كانتْ مَواعِيدُ عُرْقُوبٍ لها مَثَلاً ... وما مَواعِيدُها إِلاَّ الأَباطيلُ وعُرْقُوبٌ فرس زيدِ الفَوارِسِ الضَّبِّيِّ
الرائد
* عرقب عرقبة. 1-إحتال. 2-الدابة: قطع عرقوبها. 3-الدابة: رفعها بعرقوبها لتقوم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: