وصف و معنى و تعريف كلمة فتعكونا:
فتعكونا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و عين (ع) و كاف (ك) و واو (و) و نون (ن) و ألف (ا) .
معنى و شرح فتعكونا في معاجم اللغة العربية:
-
عَكّة : (اسم)
- العَكَّةُ : شدَّةُ الحَرِّ مع سكون الريح
- العَكَّةُ: الرَّملةُ أحمتها الشمْس
- العَكَّةُ: بَردُ الحمَّى ومَسُّهَا في أول الرَّعْشَةِ
-
عُكّة : (اسم)
- الجمع : عُككٌ و عِكاكٌ
- العُكَّة : زِقٌّ صَغير للسمن
-
مَنفعيّ : (اسم)
- اسم منسوب إلى مَنْفَعة
- قائم على الاستفادة
- قائل بمذهب المنفعة
- من يسعى وراء مصلحة يجنيها أو فائدةٍ يقتنصُها
-
مُنفَّع : (اسم)
- مُنفَّع : اسم المفعول من نَفَّعَ
-
مُنفِّع : (اسم)
- مُنفِّع : فاعل من نَفَّعَ
,
-
عكك (المعجم لسان العرب)
- "العُكَّة والعِكَّة والعَكَّةُ والعَكَكُ والعَكيك: شدة الحرّ مع سكون الريح، والجمع عِكاك.
ويوم عَكٌّ وعَكِيكٌ: شديد الحرّ بغير ريح؛ قال ثعلب: هو يوم عَكٌّ وعَكِيكٌ: شديد الحرّ مع لَثَقٍ واحْتباسِ ريح؛ حكاها في أَشياء إِتْباعيَّة، فلا أَدري أَذَهَبَ بأَكٍّ إلى الإتباع أَم ذهب فيه إلى أنه الشديد الحرّ أَكَّةٌ: كذلك، وقد عَكَّ يومُنا يَعِكّ عَكّاً.
وقال الليث: العَكَّة والعُكَّةُ فورة شديدة في القَيْظ، وهو الوقت الذي تَرْكُد فيه الريح، وفي لغة أُخرى أَكَّةٌ، وقال ابن بري: العَكِيكُ والعِكاكُ؛ قال الطرماح: تُرَجّي عِكاكَ الصَّيْفِ أَخْصامها العُلا،وما نَزَلَتْ حَوْلَ المِقَرِّ على عَمْدِ ويومٌ عَكيكٌ وذوعكيك: حارٌ.
وحَدٌّ عَكيكٌ: شديد، قال طرفة يصف جارية: تطردُ القُرّ بِحَدٍّ صادقٍ،وعليكَ القَيْظِ إن جاء بِقُدّ في الحديث حديث عُتْبة بن غَزْوانَ وبناء البَصْرة: ثم نزلوا وكان يَوْم عِكاكٍ، وقال: العِكاكُ جمع عَكَّة وهي شدّة الحر.
والعُكَّة: الرملة الحارّة؛ وفي التهذيب: العُكَّة رملة حميت عليها الشمس، والجمع عِكاكٌ.
والعَكَّةُ عُرَوَاء الحُمَّى، وقد عُكَّ أي حُمَّ، وعكّتْه الحُمَّى عَكّاً: لزمته وأَحَمَّتْه حتى تُضْنِيه.
وعُكَّ إذا غلى من الحرّ أَيضاً.
والعُكَّة للسَّمْن: كالشَّوْكَة للبن، وقيل: العُكَّة أَصغر من القِرْبة للسمن، وهو زُقَيْقٌ صغير، وجمعها عُكَكٌ وعِكَاكٌ.
وفي الحديث: أَن رجلاً كان يُهْدِي للنبي، صلى الله عليه وسلم، العُكَّةَ من السمن والعسل؛ قال ابن الأثير في النهاية: وهي وعاء من جلود مستدير يختص بهما وهو بالسمن أَخص؛ قال أَبو القَمْقام الأَعرابي: غبْتُ غَيْبة عن أَهلي فقَدِمْتُ فقَدَّمتْ إليّ امرأَتي عُكَّتين صغيرتين من سمن ثم، قالت لي: حَلِّني اكْسُني،فقلت: تَسْلأُ كلُّ حُرَّةٍ نِحْيَيْنِ،وإنما سَلأْتِ عُكَّتَينِ،ثم تقولي: اشْتَرِ لي قُرْطَيْنِ،قَرَّطَكِ اللهُ على الأُذْنَيْنِ عَقارِباً تَمْشِي، وأَرْقَمَيْنِ وعَكَّه بشرّ: كَرّره عليه؛ هذه عن اللحياني.
وعَكَّ الرجلَ يَعُكّه عَكّاً: حَدجَثه بحديث فاستعاده مرتين أو ثلاثاً، وكذلك عَكَكْته الحديث: وفي حواشي بعض التهذيب الموثوق بها عن ابن الأَعرابي: أنه سئل عن شيء فقال: سوف أَعُكُّه لك:؛ يريد أُفَسِّره.
وعَكَّه يَعُكُّه عَكّاً: حبسه.
وإبل مَعْكُوكَة أَي محبوسة.
وعَكَّه عن حاجته يَعُكُّه عَكّاً: عَقَله وصَرَفه مثل عَجَسَه، وكذلك إذا مَطَلَه بحق؛ وقال ابن الأَعرابي في قول رؤبة:ماذَا تَرى رَأْيَ أَخٍ قد عَكَّا (* قوله «ماذا ترى إلخ» صدره كما في شرح القاموس: يا ابن الرفيع حسباً وبنكا).
قال: عَكَّ الرجلُ إذا أَقام واحْتَبَس، وعَكَّه بالحجة يَعُكُّه عَكّاً: قهره.
وعَكَّني بالأمر عَكّاً إذا ردّده عليك حتى يُتْعِبَك، وكذلك عَكَّه بالقول عَكّاً إذا ردّه عليه متعنتاً.
وعَكَّ عليه: عَطَف كَعاكَ.
وفرس مِعَكٌّ: يجري قليلاً ثم يحتاح إلى الضرب.
ورجل مِعَكٌّ إذا كان ذا لَدَد والتواء وخصومة.
وعَكَّه بالسوط: ضربه.
وعَكٌّ: قبيلة وقد غلب على الحيّ.
والعَكَوَّك: القصير المُلَزَّزُ المُقْتَدِرُ الخَلْقِ؛
وأَنشد لِدَلَمٍ أَبي زُعَيْبٍ العَبْشَمِيّ: لما رأَيتُ رَجُلاً دِعْكايَهْ عَكَوَّكاً، إذا مشى، دِرْحايَه وقيل: هو السمين، وقيل: الصُّلب الشديد؛ قال نِجادٌ الخَيْبَري: عَكَوَّك المِشْيَةِ كالقَفَنْدَر؟
قال الجوهري: عَكَوَّكٌ فَعَلَّع بتكرير العين وليس من المضاعف، قال ابن بري: عَكَوَّكٌ فَعَوَّلٌ، وليس فعَلَّع كما ذكر الجوهري.
ومكان عَكَوَّك: غليظ صُلْب،وقيل سَهْل؛
قال: إذا هَبَطْنَ مَنْزِلاً عَكَوَّكا،كأَنما يَطْحَنَّ فيه الدَّرْمَكا والهاء لغة؛ وأَما قول العجاج: عَكٌّ شَدِيدُ الأَمْرِ قُسْبُرِيّ؟
قال أَبو زيد: العَكُّ الصلب الشديد المجتمع.
وعَكَوَّكٌ: اسم رجل.
وعُكَّةُ العِشارِ أَيضاً: لَوْنٌ يعلو النُّوق عند لِقاحها.
وقد أَعَكَّتِ الناقةُ العُشَراء تُعِكُّ إذا تبدَّلت لوناً غير لونها، والإسم العُكّة،وكذلك إذا سمنت فأخصبت.
وعَكُّ بن عَدْنان: أَخو مَعَدٍّ، وهو اليوم في اليمن؛ هذا قول الليث؛ وقال بعض النسابين: إنما هو مَعَدُّ بن عدنان، فأما عَكُّ فهو ابن عُدْثان، بالثاء، وعدثان، بالثاء المثلثة: من ولد قحطان.
وعدنان، بالنون: من ولد إسمعيل.
وقولهم ائتَزَرَ فلانٌ إزْرةَ عَكَّ وَكَّ وإزْرَة عَكَّى وهو أَن يُسْبِل طَرَفَيْ إزاره ويضم سائره؛
وأَنشد ابن الأَعرابي: إزْرَتُه تَجِدْهُ عَكَّ وَكَّا،مِشْيَتُه في الدار هاكَ رَكَّا (* قوله: تَجِدْه، بالجزم، هكذا في الأصل).
قال: وهاكَ رَكَّ حكاية تبختره.
وعَكَّةُ: اسم بلد في الثُّغور؛ وفي الحديث: طُوبى لمن رأَى عَكَّةَ.
قال الفراء: يقال هذه أَرضُ عُكَّةٍ بإضافة وغير إضافة إذا كانت حارّة؛
وأَنشد: بِبلدةِ عُكَّةٍ لَزِجٍ نَداها،تَضَمَّنَتِ السَّمائمَ والذُّبابا والعُكَّةُ: تكون مع الجَنُوب والصِّبا.
وقال ساجع العرب: إذا طلعت العُذْرة، لم يبق بعُمانَ بُسْرة، ولا لأَكَّارٍ بُرَّة، وكانت عُكَّةٌ نُكْرة، على أَهل البصرة.
وفي حاشية التهذيب: رواية الليث نكرة، بالنون؛ قال ثعلب: والصحيح بكرة، بالباء؛ وفي الحاشية:، قال الجرجاني هذا الباب كله راجع إلى معنى واحد وهو تَرَدُّد الشيء وتكاتفه، تقول ما زلتُ أَعُكُّهُ بالقول حتى غضب أَي أُردِّدُ عليه الكلام، ومنه عَكَّتْه الحُمَّى، ومنه عُكَّة السمن لأنه يُكْنَزَُ فيها كَنْزاً، ويقال: سمنت المرأة حتى صارت كالعُكَّة، ومنه قيل لليوم الحار: يوم عَكٌّ وعَكِيكٌ، يريد شدَّة احْتِدامه وتكائفه؛ قال: وهذا قول المبرد.
"
-
عُـكَّةُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ عُـكَّةُ وعِكَّةُ وعَكَّةُ وعَكَكُ وعَكيكُ وعِكاكُ: شِدَّةُ الحَرِّ مَعَ سُكونِ الريحِ، ج: عِكاكٌ.
ـ أرضٌ عُكَّةٌ، نَعْتاً وإِضافَةً: حارَّةٌ.
ـ يومٌ عَكٌّ وعَكيكٌ، ولَيْلَةٌ عَكَّةٌ: شَديدَةُ الحَرِّ مَعَ لَثَقٍ واحْتِباسِ ريحٍ. وقد عَكَّ يومُنا يَعِكُّ عَكًّا.
ـ عُكَّةُ: آنِيَةُ السَّمْنِ، أصْغَرُ من القِرْبَةِ، ج: عُكَكٌ وعِكاكٌ، وعُرَواءُ الحُمَّى، والرَّمْلَةُ الحارَّةُ قد حَمِيَتْ عليها الشمسُ، ولَوْنٌ يَعْلو النوقَ عندَ لِقاحِها مثلُ كَلَفِ المرأةِ.
ـ قد أعَكَّتِ الناقةُ: تَبَدَّلَتْ لَوْناً غيرَ لَوْنِها.
ـ عَكَّهُ عليه: عَطَفَه، كَعاكَّهُ،
ـ عَكَّ فلاناً: حَدَّثَهُ بحَديثٍ فاسْتَعادَهُ منه مَرَّتَيْنِ أو ثلاثاً، وماطَلَهُ. بحَقِّهِ،
ـ عَكَّ بشَرٍّ: كَرَّرَهُ عليه،
ـ عَكَّ عن حاجَتِهِ: صَرَفَهُ، وحَبَسَهُ،
ـ عَكَّ بالحُجَّةِ: قَهَرَهُ بها،
ـ عَكَّ بالأمْرِ: رَدَّهُ حتى أتْعَبَهُ،
ـ عَكَّ بالسَّوْطِ: ضَرَبَه،
ـ عَكَّ الكَلامَ: فَسَّرَهُ.
ـ عَكَوَّكُ: القَصيرُ المُلَزَّزُ، أو السَّمينُ، والمَكانُ الصُّلْبُ، أو السَّهْلُ، وبِلا لامٍ: رَجُلٌ.
ـ رَجُلٌ مِعَكٌّ: خَصِمٌ ألَدُّ.
ـ فَرَسٌ مِعَكٌّ: يَجْري قَليلاً ثم يَحْتاجُ إلى الضَّرْبِ.
ـ ائْتَزَرَ إزْرَةَ عَكَّ وَكَّ، وإِزْرَةَ عَكَّى: أن يُسْبِلَ طَرَفَيْ إزارِه.
ـ عَكَّاءُ: بلد.
ـ عَكُّ بنُ عُدْثانَ، ابنِ عبدِ اللهِ بنِ الأزْدِ وليسَ ابنَ عَدْنانَ أخا مَعَدٍّ، ووهِمَ الجوهريُّ، ولَقَبُ الحارِثِ بنِ الدِّيثِ بنِ عَدْنان في قولٍ، والأوَّلُ الصوابُ.
ـ عُكَّى: سَويقُ المُقْلِ.
-
عَكّة (المعجم الرائد)
- عكة - ج، عكك وعكاك
1- عكة : إناء للسمن صغير. 2- عكة : شدة الحر مع سكون ريح.
-
عكة (المعجم الرائد)
- عكة - ج، عكاك
1- عكة : شدة الحر مع سكون ريح. 2- عكة : رملة حارة. 3- عكة : مس الحمى وبردها. 4- عكة : «ليلة عكة» : شديدة الحر
-
العُكَّة (المعجم المعجم الوسيط)
- العُكَّة : العَكَّة و العُكَّة زِقٌّ صَغير للسمن. والجمع : عُككٌ.
وعِكاكٌ.
-
العَكَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
- العَكَّةُ : شدَّةُ الحَرِّ مع سكون الريح.
و العَكَّةُ الرَّملةُ أحمتها الشمْس.
و العَكَّةُ بَردُ الحمَّى ومَسُّهَا في أول الرَّعْشَةِ.
-
العَكُّ (المعجم المعجم الوسيط)
-
عكيك (المعجم الرائد)
- عكيك - ج، عكاك
1- عكيك : شدة الحر مع سكون ريح. 2- عكيك : «يوم عكيك» : شديد الحر.
-
العِكاكُ (المعجم المعجم الوسيط)
- العِكاكُ : شدةُ الحرِّ معَ سكون الريح.
يقال: يوم عِكاكٌ، ومكانٌ عِكاكٌ.
-
عكك (المعجم مختار الصحاح)
- ع ك ك: العُكَّةُ بالضم آنية السمن وجمعها عُكَكٌ و عكَاكٌ و عَكَّةُ اسم بلد في الثغور وفي الحديث {طوبى لمن رأى عَكَّة}
-
العَككُ (المعجم المعجم الوسيط)
-
بُعكوكاء (المعجم الرائد)
- بعكوكاء
1- بعكوكاء : جلبة، ضجة. 2- بعكوكاء : شر.
-
عِكاك (المعجم الرائد)
- عكاك
1- عكاك : شدة الحر مع سكون ريح. 2- عكاك من الأيام أو الأماكن : شديد الحر مع سكون ريح.
-
كَعْكَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- كَعْكَة :-
جمع كَعَكات وكَعْكات وكَعْك: لفّة مُحكمة من الشَّعر في آخر الرأس.
• الكعكة الإسْفَنْجيَّة: كعكة خفيفة مساميَّة تصنع من الدَّقيق والسّكر والبيض والنّكهات، ولا تحتوي على دُهون.
-
كَعكة (المعجم الرائد)
- كعكة
1-واحدة الكعك، جمع : كعكات
-
عَكَّ (المعجم المعجم الوسيط)
- عَكَّ الحَرُّ عَكَّ ِ عَكًّا: اشتدَّ مع سكون ريح.
يقال: عَكَّ اليوْمُ.
و عَكَّ الرَّجلُ: أقام واحْتَبس.
و عَكَّ بالأمر: ردَّدَهُ حتَّى تعب منه و عَكَّ فلانا بالقول عَكَّ ُ عَكًّا: ردَّهُ عليه مُتعنتًا.
ويقال: عكَّ فلانا بشَرٍّ: كرَّرَه علَيْهِ.
و عَكَّ ماطلَهُ بحَقِّه.
و عَكَّ حَبَسَهُ.
ويقال: عَكَّه عن حاجَتهِ: صرَفَهُ عَنها.
و عَكَّ فلانا بالحُجه: قهرَهُ بها.
و عَكَّ الحُمَّى فلانا: لزمته وأَضنته.
و عَكَّ الكلامَ: فسرَه.
و عَكَّ الحديثَ من غيره: استعادَهُ.
-
عَكّ (المعجم الرائد)
- عك - يعك ويعك ، عكا
1- عك اليوم : اشتد حره مع سكون الريح. 2- عك الحر : اشتد مع سكون الريح. 3- عكه : ماطله بحقه. 4- عكه عن حاجته : صرفه عنها ومنعه. 5- عك عليه : عطف عليه. 6- عكه بشر : كرره عليه وضايقه. 7- عكه بالأمر : ردده عليه حتى تعب منه . 8- عكه بالحجة : ضربه بها. 9- عكه بالسوط : ضربه به. 11- عكته الحمى : لزمته واشتدت عليه. 12- عك الكلام : فسره. 13- عك : أقام واحتبس.
-
عَكّ (المعجم الرائد)
- عك
1- عك : أصابته الحمى. 2- عك : ثقل عليه الحر.
-
عَكّ (المعجم الرائد)
- عك
1- مصدر عك. 2- «يوم عك» : شديد الحر مع سكون ريح.
-
عُكَّ (المعجم المعجم الوسيط)
- عُكَّ فُلانٌ: حُمَّ.
و عُكَّ ثَقُلَت عليه وطأة الحَرّ.
-
بعك (المعجم لسان العرب)
- "بَعَكَهُ بالسيف: ضرب أطرافه.
والبَعَكُ: الغلظ والكَزازة في الجسم، ومنه اشتق بَعْكَكٌ؛ عن ابن دريد.
وبُعْكُوكةُ القوم: آثارهم حيث نزلوا.
وبُعْكُوكة القوم: جماعتهم، وكذلك هي من الإبل؛ عن ثعلب؛ وأنشد: يخرُجْنَ من بُعْكُوكة الخِلاط وبُعْكوكةُ الناس: مجتَمعهم.
وبُعْكُوكة الشر: وسطه، وحكى اللحياني الفتح في أوائل هذه الحروف وجعلها نوادر، لأن الحكم في فُعْلول أن يكون مضموم الأَول إلا أشياء نوادر جاءت بالضم والفتح، فمنها بَعكوكة، قال: شبهت بالمصادر نحو سار سَيْرورة وحاد حَيْدودة، قال الأَزهري: هذا حرف جاء نادراً على فَعَلولة ولم يجئ في كلامهم مثله إلا صَعْفوق، وهو مذكور في موضعه، وإنما جاء في كلامهم على فُعْلول بضم الفاء مثل بُهْلول وكُهْلول وزُغْلول، قال ابن بري: أصل البُعْكوكة الجَلَبة والاختلاط.
وبُعْكُوكة الوادي: وسطه.
ووقعنا في بَعْكُوكاءَ ومَعْكُوكاء أي غبار وجلبة وصياح، وقيل: في شر واختلاط، وهي البُعْكُوكة؛ عن السيرافي.
والبُعَكوك: شدة الحر.
وبَعْكوكاء: موضع.
وبَعْكَك: اسم رجل.
"
-
مَعَكَهُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ مَعَكَهُ في التُّرابِ: دَلَكَهُ،
ـ مَعَكَ بالقِتالِ والخُصومَةِ: لَواهُ،
ـ مَعَكَ دَيْنَهُ، ومَعَكَ به: مَطَلَهُ به، فهو مَعِكٌ ومِعْمَكُ، ومُماعِكٌ.
ـ مَعِكُ: الأَلَدُّ، والأَحْمَقُ، مَعُكَ.
ـ تَمَعَّكَ: تَمَرَّغَ. ومَعَّكْتُها تَمْعيكاً.
ـ إبِلٌ مَعْكَى: كثيرةٌ.
ـ وَقَعوا في مَعْكوكاءَ ومُعْكوكاءَ: في غُبارٍ وجَلَبَةٍ وشَرٍّ.
ـ مُعْكوكَةُ الماءِ: كَثْرَتُه.
-
معك (المعجم لسان العرب)
- "المَعْكُ: الدَّلْكُ، مَعكه في التراب يَمْعَكُه مَعْكاً تَلَكَه،ومعَّكه تَمْعِيكاً: مَرَّغه فيه والتَّمَعُّك: التقلب فيه.
وفي الحديث: فَتَمَعَّك فيه أي تَمرَّغ في ترابه؛ قال زهير: أُرْدُدْ يَساراً، ولا تَعنُف عليه، ولا تَمْعَكْ بِعِرْضِك، إنَّ الغادِر المَعِكُ ومَعَكْتُ الأَدِيمَ أَمْعكه مَعْكاً إذا دَلَكْتَهُ دَلْكاً شديداً،ومَعَكه بالحرب والقتال والخصومة: لَواه.
ورجل مَعِكٌ: شديد الخصومة.
ومَعَكَه دَيْنَه مَعْكاً وماعَكه: لواه.
ورجل مَعِكٌ ومِمْعكٌ ومُماعِكٌ: مَطُولٌ.
والمَعْكُ: المِطالُ واللَّيُّ بالدين: يقال: مَعَكه بِدَيْنه يَمْعَكه مَعْكاً إذا مَطَله ودافعه، وماعَكه ودَالَكه: ما طَلَه.
وفي حديث ابن مسعود عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: لو كان المَعْكُ رجلاً لكان رَجُلَ سَوْءٍ.
وفي حديث شُرَيْح: المَعْكُ طرف من الظُّلْم، والحمارُ يَتَمَعَّكُ ويَتَمَرَّغُ في التراب.
والمَعْكاءُ: الإبل الغِلاظ السِّمان؛
وأَنشد ابن بري للنابغة: الواهِب المائة المَعْكاءَ، زَيَّنَها سَعْدانُ تُوضِحَ في أَوْبارِها اللِّبَدِ والمَعِكُ: الأَحْمق، وقد مَعُكَ مَعاكة؛
أَنشد ثعلب: وطاوَعْتُماني داعِكاً ذا مَعاكَةٍ،لعمْري لقد أوْدى وما خِلْتُهُ يُودي ومَعَكْتُ الرجلَ أَمْعَكُه إذا ذَلَّلْته وأَهنته.
وإبلٌ مَعْكَى: كثيرة.
ووقعوا في مَعْكُوكاء أي في غُبار وجَلَبة وشرّ، على وزن فَعْلُولاء؛ حكاه يعقوب في البدل كأَنَّ ميم مَعْكُوكاء بدل من باء بَعْكُوكاء أو بضدّ ذلك.
"
-
عَكَى (المعجم القاموس المحيط)
- ـ عَكَى بإزارِهِ يَعْكِي عَكْياً: أَغْلَظَ مَعْقِدَهُ،
ـ عَكَى زَيْدٌ: ماتَ، كعَكَّى وأَعْكَى.
ـ عاكي: المَيِّتُ، والذي يَبيعُ العُكَا، جَمْعُ عُكْوَةٍ، والمُولَعُ بِشُرْبِ العَكِيِّ، لسَوِيقِ المُقْلِ.
ـ أَعْكاه: أوْثَقَهُ.
-
بُعْكوكَةُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ بُعْكوكَةُ الناسِ: مُجْتَمَعُهُمْ.
ـ بَعَكَهُ بالسَّيْفِ: ضَرَبَ أطْرافَهُ.
ـ بَعَكُ: الغِلَظُ والكَزازَةُ في الجِسْمِ.
ـ باعِكُ: الأَحْمَقُ.
ـ بُعْكوكاءُ: الشَّرُّ، والجَلَبَةُ.
ـ بُعْكوكَةُ القَوْمِ، وبَعْكوكَتِهِم وبُعْكوكُهُم: آثارُهُم حَيْثُ نَزلوا، أو خاصَّتُهُمْ، أو جَماعَتُهُمْ، وكذا من الإِبِلِ، وَوَسَطُ الشَّيْءِ، وكَثْرَةُ المالِ، وغُبارُهُ وازْدِحامُهُ.
ـ بُعْكوكَةُ الصَّيْفِ والشتاءِ: اجْتِماعُ حَرِّهِ وبَرْدِه.
ـ بُعْكوكَةُ: الحَرُّ.
تعليقـات: