وصف و معنى و تعريف كلمة فتعم:


فتعم: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و عين (ع) و ميم (م) .




معنى و شرح فتعم في معاجم اللغة العربية:



فتعم

جذر [عم]

  1. أَعْمَاء: (اسم)
    • أَعْمَاء : جمع عَمْوُ
  2. أَعْمَى: (فعل)
    • أعمى يُعمي ، أَعْمِ ، إعماءً ، فهو مُعْمٍ ، والمفعول مُعمًى
    • أعمى شخصًا: صيّره أعمى، أفقده بصرَه ضربه على عينه فأعماه، : جعلهم غير قادرين على التَّمييز والإدراك
    • أَعَمْاهُ عليهِ الشيءَ: لبَّسَهُ وأَخفاه
    • أعماه الحقدُ أو الغضبُ أو الحُبّ: غطّى على بصره فلم يرَ الحقيقةَ،
    • أعْمَاهُ اللَّهُ : حَرَمَهُ نِعْمَةَ البَصَرِ، وَيُمْكِنُ اسْتِعْمالُ الْمَعْنَى نَفْسِهِ مَجَازاً
    • أَعْمَاهُ الثَّرَاءُ الفَاحِشُ عَمَّا حَوَالَيْهِ : لَمْ يَعُدْ يَرَى شَيْئاً، فَقَدَ الإحْسَاسَ بِمَا حَوَالَيْهِ
    • مَا أَعْمَاهُ: مَا أَعْمَى قَلْبَهُ
    • الأعميان: السَّيل والحريق ، النَّار واللَّيل
    • أعمى البصيرة: الذي لا يدرك وجه الصواب،
    • أعمى القلب: لا يهتدي إلى الصَّواب،
    • تقليد أعمى: خالٍ من التبصُّر والرَّويّة،
    • ثقة عمياء: ثقة مطلقة،
    • حُبٌّ أعمى: لا يقبل اعتراضًا،
    • خضوع أعمى: خضوع مطلق،
    • طاعة عمياء: طاعة دون معرفة الأسباب،
    • يَخبِط في عمياء: يسير على غير هدًى، يفعل الشيءَ عن جهل
  3. أَعْماء: (اسم)
    • أَعْماء : جمع أَعْمَى
  4. أَعماء: (اسم)
    • أَعماء : جمع عامي


  5. أعماء: (اسم)
    • أعماء : جمع عَمَى
  6. تَعامَى: (فعل)
    • تعامى / تعامى عن يتعامى ، تَعامَ ، تعاميًا ، فهو مُتعامٍ ، والمفعول مُتعامًى عنه
    • تَعَامَى الرَّجُلُ : أَظْهَرَ العَمَى وَلَيْسَ بِهِ
    • يَتَعَامَى عَنِ الحَقِيقَةِ : يَتَجَاهَلُهَا لِأَمْرٍ فِي نَفْسِهِ وَهُوَ يَعْلَمُهَا
    • تَعَامَى عَنْهُ لَمَّا رَآهُ فِي الشَّارِعِ : تَظاهَرَ بِعَدَمِ رُؤْيَتِهِ
  7. عَمِيُّونَ: (اسم)
    • عَمِيُّونَ : جمع عَميّ
  8. أعْمى: (اسم)
    • الجمع : عُمْي و عُميان ، المؤنث : عمياءُ ، و الجمع للمؤنث : عمياوات و عُمْي
    • الأعْمَى : مَنْ لاَ يُبْصِرُ
  9. مُعَمَّى: (اسم)
    • الجمع : مُعَمَّيات
    • مفعول مِن عَمَّى
    • الْمُعَمَّى مِنَ الكَلاَمِ : مَا عَمِيَ مَعْنَاهُ وخَفِيَ
    • المُعَمَّى : اللُّغز
    • مُعَمَّى البَصِيرَةِ : صُيِّرَ أَعْمَى
    • المُعَمَّيات: الأشياء غير الواضحة والمُلْبِسة، والتي تحتاج إلى وقت لفكِّ رموزها وألغازها أعياه تفكيره في الوصول إلى حلّ لتلك الطلاسم والمعمَّيات
  10. إِعماء: (اسم)
    • مصدر أعْمَى
    • إعْمَاءُ الرَّجُلِ : تَصْييرُهُ أعْمَى


  11. تَعَمَّى: (فعل)
    • تَعَمَّى : عَمِيَ
  12. عامّيّ: (اسم)
    • العَامِّيُّ : المنسوب إلى العامَّة
    • رَجُلٌ عَامِّيٌّ : دَارِجٌ، شَعْبِيّ
    • العَامِّيُّ من الكلام: ما نطق به العامّةُ على غير سَنَنِ الكلامِ العربي
    • جمع عامّيُّون وعاميّات، مؤ عامِّيَّة: اسم منسوب إلى عامَّة: صفة لما هو مستعمل عندهم تعبير/ ذوق/ تفكير عامِّيّ
    • كلام عامِّيّ/ لهجة عامِّيَّة: كلام الناس أو أحاديثهم العاديّة خلاف اللُّغة الفصحى أو اللُّغة الأدبيَّة
  13. عامي: (اسم)
    • الجمع : أَعماءٌ
    • العَامِي : الذي لا يبصر طريقَه
    • العَامِي :الطَّويلُ من الناس
    • والأَعماء: المجاهل التي لا أَثَرَ للعمارة بها
  14. إِعماء: (اسم)
    • إعماء : مصدر أَعْمَى
  15. أعمَى: (اسم)
    • أعمَى : فاعل من عَميَ
  16. عُماة: (اسم)
    • عُماة : جمع أَعْمَى


  17. مَعمِيّ: (اسم)
    • مَعمِيّ : اسم المفعول من عَميَ
  18. مُعَمَّيات: (اسم)
    • مُعَمَّيات : جمع مُعَمَّى
  19. مُعْمي: (اسم)
    • مُعْمي : فاعل من أَعْمَى
  20. مُعمّي: (اسم)
    • مُعمّي : فاعل من عَمَّى
  21. تَعام: (اسم)
    • مصدر تَعَامَى
    • لَمْ يَكُنْ تَعَامِيهِ إِلاَّ مِزَاحًا : إِظْهَارُ العَمَى وَلَيْسَ بِهِ
    • التَّعَامِي عَنِ الحَقِيقَةِ : تَجَاهُلُهَا وَهُوَ يَعْلَمُهَا
  22. عَمِيَّات: (اسم)
    • عَمِيَّات : جمع عَميّ


  23. مُعمّى: (اسم)
    • مُعمّى : اسم المفعول من عَمَّى
  24. مُعمى: (اسم)
    • مُعمى : اسم المفعول من أَعْمَى
  25. تعامي: (اسم)
    • مصدر تَعَامَى
    • لَمْ يَكُنْ تَعَامِيهِ إِلاَّ مِزَاحًا : إِظْهَارُ العَمَى وَلَيْسَ بِهِ
    • التَّعَامِي عَنِ الحَقِيقَةِ : تَجَاهُلُهَا وَهُوَ يَعْلَمُهَا
,
  1. تعامى
    • تعامى / تعامى عن يتعامى ، تَعامَ ، تعاميًا ، فهو مُتعامٍ ، والمفعول مُتعامًى عنه :-
      تعامى الرَّجُلُ تظاهر بالعمى، ادّعى أنّه لا يرى.
      تعامى عن الحقيقة: أخفاها عن نفسه وتظاهر أنّه يجهلها ولا يراها، تغافل عنها، تجاهلها :-تعامى عن الخطر/ المعارضة/ معايبه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. أعمى
    • أعمى :-
      جمع عُمْي وعُميان، مؤ عمياءُ، جمع مؤ عمياوات وعُمْي:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عمِيَ/ عمِيَ على/ عمِيَ عن
      أعمى البصيرة: الذي لا يدرك وجه الصواب، - أعمى القلب: لا يهتدي إلى الصَّواب، - تقليد أعمى: خالٍ من التبصُّر والرَّويّة، - ثقة عمياء: ثقة مطلقة، - حُبٌّ أعمى: لا يقبل اعتراضًا، - خضوع أعمى: خضوع مطلق، - طاعة عمياء: طاعة دون معرفة الأسباب، - يَخبِط في عمياء: يسير على غير هدًى، يفعل الشيءَ عن جهل.
      2 - اسم تفضيل من عمِيَ/ عمِيَ على/ عمِيَ عن: أشدّ عمي :- {فَهُوَ فِي الآخِرَةِ أَعْمَى وَأَضَلُّ سَبِيلاً} .
      الأعميان:
      1 - السَّيل والحريق.
      2 - النَّار واللَّيل.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. أعمَى
    • أعمى - ج، عمي وعميان وأعماء وعماة ، -مؤ، عمياء
      1- أعمى من ذهب بصره. 2- أعمى : جاهل. 3- أعمى : مكان لا يهتدى فيه بإشارة أو علامة.

    المعجم: الرائد

  4. تَعَامَى
    • [ع م ي]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَعَامَيْتُ، أَتَعَامَى، تَعَامَ، مصدر تَعَامٍ.
      1. :-تَعَامَى الرَّجُلُ :- : أَظْهَرَ العَمَى وَلَيْسَ بِهِ.
      2. :-يَتَعَامَى عَنِ الحَقِيقَةِ :- : يَتَجَاهَلُهَا لِأَمْرٍ فِي نَفْسِهِ وَهُوَ يَعْلَمُهَا.
      3. :-تَعَامَى عَنْهُ لَمَّا رَآهُ فِي الشَّارِعِ :- : تَظاهَرَ بِعَدَمِ رُؤْيَتِهِ.

    المعجم: الغني

  5. أعمى
    • أعمى يُعمي ، أَعْمِ ، إعماءً ، فهو مُعْمٍ ، والمفعول مُعمًى :-
      أعمى شخصًا صيّره أعمى، أفقده بصرَه :-ضربه على عينه فأعماه، - حُبُّكَ الشَّيءَ يُعمِي ويُصِمّ [مثل]، - {أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ}: جعلهم غير قادرين على التَّمييز والإدراك:-
      • أعماه الحقدُ أو الغضبُ أو الحُبّ: غطّى على بصره فلم يرَ الحقيقةَ، - ما أعماه!: ما أشدَّ عمى قلبه وذهاب بصيرته!.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. أعْمى
    • جمع: عُمْيٌ، عُمْيانٌ. مؤ: عَمْياءُ. جمع: عَمْياواتٌ. [ع م ي]. (صف). :-إنَّ الأعْمَى يَنْتَظِرُ مُسَاعَدَةً مِنْ أحَدِ الْمَارَّةِ :- : مَنْ لاَ يُبْصِرُ. :-أنا الَّذِي نَظَرَ الأعْمَى إلَى أدَبِي. (المتنبي) :-شَعَرْتُ أنِّي كُنْتُ جَامِداً فَأيْقَظَنِي، وأعْمَى فأبْصَرَنِي. (أ. أمين).

    المعجم: الغني

  7. تَعامَى
    • تعامى - تعاميا
      1- تعامى : أظهر من نفسه العمى وليس به عمى. 2- تعامى : عن الحقيقة : تجاهلها لهوى أو غاية في النفس.

    المعجم: الرائد

  8. العَامِي
    • العَامِي : الذي لا يبصر طريقَه.
      و العَامِي الطَّويلُ من الناس. والجمع : أَعماءٌ.
      والأَعماء: المجاهل التي لا أَثَرَ للعمارة بها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. عَامِّيٌّ
    • [ع م م]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الْعَامِّ).
      1. :-رَجُلٌ عَامِّيٌّ :- : دَارِجٌ، شَعْبِيٌّ. :-كَلاَمٌ عَامِّيٌّ :- :-اللُّغَةُ الْعَامِّيَّةُ.
      2. :-عَامِّيَّةُ كَذَا :- : حَرَكَةٌ أَوْ ثَوْرَةٌ يَقُومُ بِهَا الشَّعْبُ ضِدَّ السُّلْطَةِ الْحَاكِمَةِ لانْتِزَاعِ حُقُوقِهِ.

    المعجم: الغني

  10. أعْمَى
    • [ع م ي]. (فعل: رباعي متعد). أعْمَى، يُعْمِي، مصدر إعْمَاءٌ.
      1. :-أَعْمَى الرَّجُلَ بِقَضِيبٍ :- : صَيَّرَهُ أعْمَى.
      2. :-أعْمَاهُ اللَّهُ :- : حَرَمَهُ نِعْمَةَ البَصَرِ، وَيُمْكِنُ اسْتِعْمالُ الْمَعْنَى نَفْسِهِ مَجَازاً.
      3. :-أَعْمَاهُ الثَّرَاءُ الفَاحِشُ عَمَّا حَوَالَيْهِ :- : لَمْ يَعُدْ يَرَى شَيْئاً، فَقَدَ الإحْسَاسَ بِمَا حَوَالَيْهِ.
      4. :-مَا أَعْمَاهُ :-: مَا أَعْمَى قَلْبَهُ.

    المعجم: الغني

  11. تَعَامٍ
    • [ع م ي]. (مصدر تَعَامَى).
      1. :-لَمْ يَكُنْ تَعَامِيهِ إِلاَّ مِزَاحًا :- : إِظْهَارُ العَمَى وَلَيْسَ بِهِ.
      2. :-التَّعَامِي عَنِ الحَقِيقَةِ :- : تَجَاهُلُهَا وَهُوَ يَعْلَمُهَا.

    المعجم: الغني

  12. عامِّيّ
    • عامِّيّ :-
      جمع عامّيُّون وعاميّات، مؤ عامِّيَّة: اسم منسوب إلى عامَّة: صفة لما هو مستعمل عندهم :-تعبير/ ذوق/ تفكير عامِّيّ.
      • كلام عامِّيّ/ لهجة عامِّيَّة: كلام الناس أو أحاديثهم العاديّة خلاف اللُّغة الفصحى أو اللُّغة الأدبيَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. أعمى
    • أعمى - إعماء
      1- أعماه : جعلهاعمى. 2- أعماه : وجدهاعمى. 3- أعمى : «ما أعماه» : ما أعمى قلبه.

    المعجم: الرائد

  14. عامّيّة
    • عامية
      1- عامية من اللغات أو اللهجات : ما يتكلم به عامة الناس. 2- عامية : حركة أو ثورة يقوم بها الشعب ضد السلطات الحاكمة للحصول على حقوقه : «عامية باريس، عامية انطلياس».

    المعجم: الرائد

  15. أعمى
    • أعمى - إعماء
      1- «ما أعماه» : ما أعمى قلبه.

    المعجم: الرائد

  16. المعمّيات
    • الأشياء غير الواضحة والمُلْبِسة، والتي تحتاج إلى وقت لفكِّ رموزها وألغازها :-أعياه تفكيره في الوصول إلى حلّ لتلك الطلاسم والمعمَّيات.

    المعجم: عربي عامة

  17. العَامِّيُّ
    • العَامِّيُّ : المنسوب إلى العامَّة.
      و العَامِّيُّ من الكلام: ما نطق به العامّةُ على غير سَنَنِ الكلامِ العربي.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. المُعَمَّى
    • المُعَمَّى : اللُّغز . والجمع : مُعَمَّيات.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. إعْمَاءٌ
    • [ع م ي]. (مصدر أعْمَى). :-إعْمَاءُ الرَّجُلِ :- : تَصْييرُهُ أعْمَى.

    المعجم: الغني

  20. مُعَمّىً
    • [ع م ي]. (مفعول مِن عَمَّى).
      1. :-الْمُعَمَّى مِنَ الكَلاَمِ :- : مَا عَمِيَ مَعْنَاهُ وخَفِيَ.
      2. :-مُعَمَّى البَصِيرَةِ :- : صُيِّرَ أَعْمَى.

    المعجم: الغني

  21. عَماية
    • عَماية :-
      ضلال، غَوايَة ولَجاجَة في الباطل :-انكشفت عنه عَمايته، - لم يعبأ بالنُّصح وظلَّ على عَمايته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. مُعَمًّى
    • مُعَمًّى :-
      اسم مفعول من عمَّى.
      المُعَمَّيات: الأشياء غير الواضحة والمُلْبِسة، والتي تحتاج إلى وقت لفكِّ رموزها وألغازها :-أعياه تفكيره في الوصول إلى حلّ لتلك الطلاسم والمعمَّيات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. عَميّة
    • عمية
      1- عمية : غواية، ضلال، باطل. 2- عمية : كبر.

    المعجم: الرائد

  24. عامّيّ
    • عامي
      1- عامي من سوب إلى العام. 2- عامي : الذي لا يبصر طريقه.

    المعجم: الرائد

  25. عامي
    • عامي
      1- عامي من سوب إلى العام. 2- عامي من الكلام : ما كان على ألسنة العامة من لهجاته.

    المعجم: الرائد



معنى فتعم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عِمْ** \- : فِعْلُ أَمْرٍ مِنْ وَعَمَ وَقِيلَ من نَعِمَ. 1. "عِمْ صَبَاحاً" : أَنْعِمْ صَبَاحاً. 2. "عِمْ مَسَاءً" : أَنْعِمْ مَسَاءً.
معجم الغني
**عَمٌّ**، ةٌ - ج:** أَعْمَامٌ**،** عَمَّاتٌ**. [ع م م]. (مص. عَمَّ). "زَارَ عَمَّهُ فِي يَوْمِ الْعِيدِ" : أَخُ الأَبِ. "هَذَا ابْنُ عَمِّي".
معجم الغني
**عَمَّ** \- [ع م م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** عَمَمْتُ**،** أَعُمُّ**،** عُمَّ**، مص. عُمُومٌ. 1. "عَمَّ الفَرَحُ" : شَمِلَ. 2. "عَمَّ النَّبَاتُ" : طَالَ. 3. "عَمَّ القَوْمَ بِفَضَائِلِهِ" : شَمِلَهُمْ. 4. "عَمَّ الْمَطَرُ الأَرْضَ" : شَمِلَهَا كُلَّهَا.
معجم الغني
**عَمَّ** \- [ع م م، ع ن م]. "عَمَّ تَسْأَلُ أَيُّهَا الزَّائِرُ" : كَلِمَةٌ مُرَكَّبَةٌ مِنْ "عَنْ" وَ "مَا"، أَيْ عَنْ مَا تَسْأَلُ.**![النبأ آية 1 ، 2]عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ**** !**(قرآن).
معجم الغني
**عَمَّ** \- [ع م م]. (ف: ثلا. لازم).** عَمَمْتُ**،** أَعُمُّ**، مص. عُمُومَةٌ. "عَمَّ الرَّجُلُ" : صَارَ عَمّاً.
معجم الغني
**عَمَّ** \- [ع م م]. (ف: ثلا. متعد).** عَمَمْتُ**،** أَعُمُّ**،** عُمَّ**، مص. عَمٌّ. "عَمَّ الشَّيْخُ رَأْسَهُ" : لَفَّهُ بِالعِمَامَةِ.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ عُمُوماً: شمل. وـ النباتُ: طال. وـ الرجلُ عمومة: صار عَمًّا. وـ القومَ بالعطيّة عُموماً: شملهم. ويقال: عمّ المطرُ الأرضَ. وـ رأسَه عَمًّا: لفّه بالعمامة.( أعَمَّ ) الرجلُ: كرمت أعمامه وكثروا. وـ عمّ الناسَ بخيره ومعروفه. فهو مُعِمّ.( عَمَّمَ ) القومُ فلاناً أمرَهم: قلّدوه إياه أو ألزموه إياه فصار ملجأ للعامّة. وـ الشيءَ: جعله عامًّا. وـ ضدّ خصَّصه. وـ زيداً: ألبسه العمامة.( اعْتَمّ ) الرجلُ: كوّر لعمامة على رأسه. وـ الشابُّ: تمّ وطال. وـ النبتُ: تمّ طوله وظهر نوره.( تَعَمَّمَ ) الرجلُ: كوّر العمامة على رأسه. وـ الآكامُ بالنبت: ظهر عليها كالعمامة. وـ فلاناً: دعاه عمًّا.( اسْتَعَمّ ) الرجلُ: لبس العمامة. وـ فلاناً: اتّخذه عمًّا.( الأعَمّ ): الجمع الكثير من الناس. وـ خلاف الأخصّ.( العَامّ ): الشامل. وـ خلاف الخاصّ.( العَامّة ) من الناس: خلاف الخاصّة. ( ج ) عَوامّ. ويقال: جاء القوم عامّة: جميعاً.( العَامِّيّ ): المنسوب إلى العامّة. وـ من الكلام: ما نطق به العامّة على غير سنن الكلام العربي.( العَامِّيَّة ): لغة العامة، وهي خلاف الفُصحَى.( العِمَامَة ): ما يلفّ على الرأس. ( ج ) عمائم. ويقال: أرخى فلان عمامته: أمِنَ وترفَّه.( العَمّ ): أخو الأب. ( ج ) أعمام، وعمومة. وـ الجماعة الكثيرة من الناس. وـ العشب كله. وـ النخل الطّوال.( العَمَم ): الاجتماع والكثرة. وـ التامّ العامّ من كل شيء. وـ من الرجال: الكافي الذي يعمّ خيره. يقال: فلان عمم خيرٍ.( العُمُم ): تمام الجسم والشّباب والمال. يقال: استوى الشبابُ على عُمُمه.( العَمَّة ): أخت الأب. ( ج ) عَمَّات.( العِمَّة ): العِمامة. وـ اسم هيئة للاعتمام. يقال: فلان حسن العِمَّة.( العُمُومة ): مصدر. ويقال: بيني وبين فلان عمومة، كما يقال: أُبُوَّة وخُؤولة.( العَمِيم ): كلّ ما اجتمع وكثر. وـ التامّ الطويل من كلّ شيء. ( ج ) عُمّ. وهي عميمة. ( ج ) عمائم.
الرائد
* عم يعم: عموما. 1-الشيء: شمل، إنتشر «عم السرور». 2-المطر الأرض: شملها كلها. 3-النبات: طال.
الرائد
* عم يعم: عما. رأسه: لفه بالعمامة.
الرائد
* عم يعم: عمومة. صار عما.
الرائد
* عم. 1-مص. عم. 2-شقيق الوالد، ج أعمام وعمومة وأعم. 3-جماعة كثيرة. 4-نخل الطوال.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: