وصف و معنى و تعريف كلمة فتعيث:


فتعيث: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ثاء (ث) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و عين (ع) و ياء (ي) و ثاء (ث) .




معنى و شرح فتعيث في معاجم اللغة العربية:



فتعيث

جذر [عيث]

  1. عَيَّثَ: (فعل)
    • عَيَّثَ في الوعَاءِ وغيره: أَدارَ يَده فيه ليُخرجَ منه شيئًا من غير أَن يُبْصِرَهُ
  2. عَيْث: (اسم)
    • عَيْث : مصدر عاثَ
  3. عَيّاث: (اسم)
    • العَيَّاثُ : العَيُوثُ
  4. معيث: (اسم)
    • معيث : اسم المفعول من عاثَ


  5. تَعَيَّثَ: (فعل)
    • تَعَيَّثَتِ الإبلُ: شَرِبَتْ دُون الرِّيِّ
  6. عَثِنَ: (فعل)
    • عَثِنَ عَثَنًا فهو عَثِنٌ
    • عَثِنَ الثَّوْبُ : عَبِقَ بدُخانِ الطِّيب
  7. عَثَّ: (فعل)
    • عَثَّ عَثًّا
    • عَثَّتِ العُثَّةُ الصُّوفَ: أَكلتْهُ
    • عَثَّتِ الحَيَّةُ فلانًا: عَضَّتْهُ
  8. عَثَنَ: (فعل)
    • عَثَنَ عَثْنًا، وعُثُونًا
    • عَثَنَتِ النارُ: دَخَّنَتْ
    • عَثَنَتِ فلانٌ في الجَبَل عَثْنًا: صَعَّدَ
    • عَثَنَتِ الثوبَ بالطِّيب: دَخَّنَهُ عليه حتى عَبِق به
  9. عَثَّنَ: (فعل)
    • عَثَّنَتِ النارُ: عَثَنَتْ
    • عَثَّنَ فلانٌ: دَخَّنَ
    • عَثَّنَ الثَّوْبَ: بخَّرَهُ بالبَخور
    • عَثَّنَ الشيءَ: خَلَطَهُ
    • عَثَّنَ فلانٌ عليهم بالفسادِ: أثارَهُ
  10. عَوْث: (اسم)


    • عَوْث : مصدر عاثَ
  11. عَوَّثَ: (فعل)
    • عَوَّثَهُ عن الأمر: عاثه عنه
    • عَوَّثَهُ :شَغَلَهُ ومَنَعَهُ وعَوَّقَه
  12. عَثِن: (اسم)
    • عَثِن : فاعل من عَثِنَ
  13. عَثْن: (اسم)
    • عَثْن : مصدر عَثَنَ
  14. عَثَن: (اسم)
    • الجمع : أعْثَانٌ
    • العَثَنُ : الصَّنَمُ الصَّغِيرُ
    • العَثَنُ :الدُّخانُ
  15. عَيْثَانُ: (اسم)
    • عَيْثَانُ : فاعل من عاثَ
  16. عَيْثَى: (اسم)


    • عَيْثَى : فاعل من عاثَ
  17. عائث: (اسم)
    • اسم فاعل من عاثَ في
  18. عَثّ: (اسم)
    • عَثّ : مصدر عَثَّ
  19. عَيَثان: (اسم)
    • مصدر عاثَ في
  20. عُثّ: (اسم)
    • عُثّ : جمع عُثّة
  21. وُعوث: (اسم)
    • وُعوث : جمع وَعث
  22. اِعتَثَّ: (فعل)


    • اعْتَثَّهُ عِرْقُ سوء: حَبَسَهُ عن بلوغ الخيْر
  23. وُعوث: (اسم)
    • الوُعُوثُ : جمعُ الوَعْث
    • الوُعُوثُ: الشدَّةُ والشَّرّ
  24. عَثَنَتِ فلانٌ في الجَبَل عَثْنًا:
    • صَعَّدَ.
  25. عَثَّتِ الحَيَّةُ فلانًا:
    • عَضَّتْهُ.
,
  1. عيث (المعجم لسان العرب)
    • "العَيْثُ: مصدرُ عاثَ يَعِيثُ عَيْثاً وعُيوثاً وعَيَثاناً: أَفْسَدَ وأَخَذ بغير رِفْقٍ.
      قال الأَزهري: هو الإِسْراعُ في الفَساد.
      وفي حديث عمر: كِسرى وقَيصَرُ يَعِيثانِ فيما يعيثانِ فيه، وأَنتَ هكذا؟ هو من عاثَ في ماله إِذا بَذَّرَه وأَْسَده.
      وأَصلُ العَيْثِ: الفساد.
      وقال اللحياني: عَثَى لغةُ أَهل الحجاز، وهي الوجه، وعاثَ لغةُ بني تميم؛ قال: وهم يقولون ولا تَعِيثُوا في الأَرض.
      وفي حديث الدجال: فعاثَ يَميناً وشِمالاً.
      وحكى السيرافي: رجل عَيْثانُ مُفْسِدٌ، وامرأَة عَيْثَى.
      وقد مَثَّل سيبويه بصيغة الأُنثى، وقال: صحت الياءُ فيها لسكونها وانفتاح ما قبلها.
      والذئبُ يَعِيثُ في الغَنم، فلا يأْخذ منها شيئاً إِلاّ قَتَلَه؛ وينشد لكثير: وذِفْرَى كَكاهِلِ ذِيخِ الخَليفِ،أَصابَ فَرِيقةَ لَيْلٍ، فَعاثا وعاثَ الذئبُ في الغَنم: أَفْسَدَ.
      وعاث في ماله: أَسْرَع إِنْفاقَه.
      وعَيَّثَ في السَّنام بالسكين: أَثَّر؛

      قال: فعَيَّثَ في السِّنامِ، غَداةَ قُرٍّ،بسِكِّينِ مُوَثَّقةِ النِّصابِ والتَعْيِيثُ: إِدخالُ اليد في الكِنانة يَطْلُب سَهْماً؛ قال أَبو ذؤَيب: وبَدا لَهُ أَقْرابُ هذا رائغاً عنه، فعَيَّثَ في الكِنانَةِ، يُرْجِعُ والتَّعْيِيثُ: طَلَبُ الشيءِ باليد، مِن غير أَن تُبْصِرَه؛ قال ابنُ أَبي عائذ: فعَيَّثَ ساعةً أَقْفَرْنَه بالاِيفاقِ والرَّمْيِ، أَو باسْتِلالْ أَبو عمرو: العَيْثُ أَن تَرْكَبَ الأَمرَ، لا تُبالي علامَ وقَعْتَ؛

      وأَنشد: ‏فعِثْ فيمن يَليكَ بغير قَصْدٍ،فإِني عائثٌ فيمن يَلِيني والتَّعْييثُ: طَلَبُ الأَعمى الشيءَ، وهو أَيضاً طَلَبُ المُبْصِرِ إِياه في الظُّلمة، وعند كراع: التَّغْييثُ، بالغين المعجمة.
      وأَرض عَيْثةٌ: سَهْلة.
      وإِذا كانت الأَرضُ دَهِسةً، فهي عَيْثةٌ.
      قال أَبو عمرو: العَيْثةُ الأَرضُ السَّهلة؛ قال ابن أَحمر الباهلي: إِلى عَيثةِ الأَطْهارِ، غَيَّرَ رَسْمَها بَناتُ البِلى، مَن يُخْطِئِ المَوتُ يَهرَمِ والعَيْثةُ: أَرضٌ على القِبلة من العامريَّة؛ وقيل: هي رَملٌ من تَكْريتَ؛ ويروى بيت القَطامِيِّ: سَمِعْتُها، ورِعانُ الطَّوْدِ مُعْرِضةٌ مِنْ دُونها، وكَثيبُ العَيْثةِ السَّهْل؟

      ‏قال ابن سيده: والأَعْرَفُ: وكثيبُ الغَيْثةِ.
      الأَصمعي: عَيْثةُ بَلَدٌ بالشُّرَيفِ؛ وقال المُؤَرِّجُ: العَيْثةُ بالجزيرة.
      "
  2. عَيْثُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ عَيْثُ: الإِفْسادُ. عاثَ يَعيثُ.
      ـ عَيْثَةُ: الأرض السَّهْلَةُ، بلد بالشُّرَيْفِ أو بالجزيرَة،
      ـ عائِثُ وعَيُوثُ وعَيَّاثُ: الأَسَدُ.
      ـ عَيَّثَ يَفْعَلُ كذا: طَفِقَ،
      ـ عَيَّثَ فُلانٌ: طَلَبَ شيئاً باليدِ من غير أن يُبْصِرَه،
      ـ عَيَّثَ طَيْرُه: اخْتَلَطَت عليه.
      ـ تَعَيَّثَتِ الإِبِلُ: شَرِبَتْ دونَ الرِّيِّ.
      ـ عَيْثى: عَجَباً.
  3. عوث (المعجم لسان العرب)
    • "العَوِيثة: قُرْصٌ يُعالَج من البَقْلة الحَمْقاءِ بزَيْتٍ.
      قال الأَزهري في نوادر الأَعراب: عَوَّثَني فلانٌ عن أَمر كذا،تَعْويثاً: ثَبَّطَني عنه.
      وتَعَوَّثَ القوْمُ تَعَوُّثاً إِذا تَحَيَّرُوا.
      وتقول: عَوَّثَني حتى تَعَوَّثْتُ أَي صَرَفَني عن أَمري حتى تَحَيَّرْتُ.
      وتقول: إِنَّ لي عن هذا الأَمْرِ لَمَعاثاً أَي مَنْدوحةً أَي مَذْهَباً ومَسْلَكاً.
      وتقول: وَعَّثْتُه عن كذا، وعَوَّثتُه أَي صَرَفْتُه.
      "
  4. العَيَّاثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَيَّاثُ : العَيُوثُ.
  5. تَعَيَّثَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَعَيَّثَتِ الإبلُ: شَرِبَتْ دُون الرِّيِّ.
  6. عَثَّتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَثَّتِ العُثَّةُ الصُّوفَ عَثَّتِ ُ عَثًّا: أَكلتْهُ.
      و عَثَّتِ الحَيَّةُ فلانًا: عَضَّتْهُ.


  7. عَثَن (المعجم الرائد)
    • عثن - يعثن ، عثنا وعثانا وعثونا
      1- عثنت النار : دخنت. 2- عثن الثوب بالطيب : بخره به. 3- عثن في الجبل : صعد فيه.
  8. عَثّ (المعجم الرائد)
    • عث - يعث ، عثا
      1- عثت العثة الصوف : أكلته. 2- عثته الحية : لسعته. 3- عثه الح عليه.
  9. عَيَّث (المعجم الرائد)
    • عيث - تعييثا
      1-بحث عن شيء بيده من غير أن يبصره
  10. عثن (المعجم الرائد)
    • عثن - يعثن ، عثنا
      1-عثن الثوب : عبق بدخان الطيب
  11. عثّ الشمع (المعجم عربي عامة)
    • حشرة تهاجم خلايا النحل لتتغذى على الشمع وتسبب فساده.
  12. عيث (المعجم مختار الصحاح)
    • ع ي ث: العَيْثُ الإفساد يقال عَاثَ الذئب في الغنم وبابه باع
  13. المَعاثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَعاثُ : المذهبُ والمسلكُ.
      و المَعاثُ المندوحةُ؛ يقال: إِن لي عن هذا الأمر لَمَعاثًا: مَندوحةً.
  14. عَاثَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَاثَهُ عن الأمر عَاثَهُ ُ عَوْثًا: صَرفَه عنه حتى تحيَّر.
  15. عَثِنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَثِنَ الثَّوْبُ عَثِنَ َ عَثَنًا: عَبِقَ بدُخانِ الطِّيب.
      فهو عَثِنٌ.
  16. عَيَّثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَيَّثَ في الوعَاءِ وغيره: أَدارَ يَده فيه ليُخرجَ منه شيئًا من غير أَن يُبْصِرَهُ.
  17. عَيَثان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عَيَثان :-
      مصدر عاثَ في.
  18. عَيْث (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عَيْث :-
      مصدر عاثَ في.
  19. عائث (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عائث :-
      اسم فاعل من عاثَ في.
  20. تعثن (المعجم الرائد)
    • تعثن - تعثنا
      1-أصابه الدخان
  21. عَثّ (المعجم الرائد)
    • عث
      1-واحد العثاث
  22. عَوَّث (المعجم الرائد)
    • عوث - تعويثا
      1- عوثه عن الأمر : صرفه عنه حتى تحير. 2- عوثه : شغله وعاقه.
  23. عَيَثان (المعجم الرائد)
    • عيثان
      1-مبذر ماله ومفسده، مؤنث عيثى
  24. عَيّاث (المعجم الرائد)
    • عياث
      1- عياث : كثير الإفساد. 2- عياث : أسد
  25. عائث (المعجم الرائد)
    • عائث
      1- عائث الأسد. 2- عائث : مفسد، محدث ضررا


معنى فتعيث في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
عاث في يعيث ، عث ، عيثا وعيوثا وعيثانا ، فهو عائث ، والمفعول معيث فيه• عاث في الأرض فسادا : أفسد ، أكثر من فعل الشر عاث الذئب في الغنم : افترسها - عاث في ممتلكاته ° عاث الذئب في الغنم : ضربها وآذاها ، افترسها - عاث في ماله : بذره وأتلفه .
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
عائث [ مفرد ] : اسم فاعل من عاث في .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عيث [ مفرد ] : مصدر عاث في .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عيثان [ مفرد ] : مصدر عاث في .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عيوث [ مفرد ] : مصدر عاث في .
مختار الصحاح
ع ي ث : العَيْثُ الإفساد يقال عَاثَ الذئب في الغنم وبابه باع
الصحاح في اللغة
العَيْثُ: الإفساد. يقال عاثَ الذئب في الغنم. والتعْييثُ: طلب شيءٍ باليد من غير أن يبصره.
تاج العروس

" العَيْثُ : الإِفْسَادُ " وقال الأَزهَرِيّ : هو الإِسِرَاعُ في الفَسَادِ . " عاثَ يَعِيثُ " عَيْثاً وعُيُوثاً وعَيَثَاناً : أَفْسَدَ وأَخَذَ بغيرِ رِفْقٍ . ويقال : عاثَ في مالِهِ إِذا بَذَّرَهُ وأَفْسَدَهُ . وفي المُفْرَدَاتِ للرَّاغِبِ : العَيْثُ والعِثِيُّ متقاربان يقال : عَثِىَ يَعْثَى عِثِيّاً وعَثَا يَعْثُو عُثُوّاً وعاثَ يَعِيث عَيْثاً إِلاَّ أَنَّ العَيْثَ يقال في الأَكْثَرِ فيما يُدْرَكُ حِسّاً والعِثِىُّ والعُثُوُّ فيما يُدْرَكُ حُكْماً . وقال غيره : العُثُوُّ : أَشَدُّ الفسادِ وقيل : هو الاعْتِداءُ وقد يكونُ منه ما ليَس بِفَسَادٍ كما أَشارَ إِليه شُرّاحُ الكَشّافِ كذا نقله شيخُنا . وفي اللِّسْان : قال اللِّحْيانيّ : عَثَى لُغَةُ أَهلِ الحجازِ وهي الوَجْهُ وعَاثَ لغةُ بنِي تَمِيمٍ قال : وهم يَقُولُون : ولا تَعِيثُوا في الأَرْضِ . وحكى السِّيرافِيّ : رَجُلٌ عَيْثانُ : مُفْسِدٌ وامرأَةٌ عَيْثَى . والذِّئبُ يَعِيثُ في الغَنَمِ فلا يَأْخُذُ منها شيئاً إِلا قَتَلَه وعاثَ الذِّئْبُ في الغَنَمِ : أَفْسَدَ . وعَاثَ في مالِه : أَسْرَعَ إِنْفَاقَه . قال أَبُو عَمرٍو : " العَيْثَةُ : الأَرْضُ السِّهْلَةُ " الدَهِسَةُ قال ابنُ أَحمرَ الباهليّ :

" إِلى عَيْثَةِ الأَطْهارِ غَيَّرَ رَسْمَهابَنَاتُ البِلَى مَنْ يُخْطِىءِ المَوْتُ يَهْرَمِ العَيْثَةُ : أَرضٌ على القِبْلَةِ من العَامِرِيَّة وقيل : هي رَمْلٌ من تَكْرِيت ويُرْوَى بيتُ القُطَامِيّ :

سَمِعْتُها ورِعَانُ الطَّوْدِ مُعْرِضَةٌ ... مِنْ دُونِها وكَثِيبُ العَيْثَةِ السَّهِلُ

هكذا رواه ابنُ الأَعْرَابي قال ابن سِيدهْ : والأَعْرَفُ : وكَثِيبُ الغَيْنَةِ . وعن الأَصمعيّ : عَيْثَةُ " : د بالشُّرَيْفِ " مُصَغَّراً " أَو بالجَزِيرَةِ " قاله المُؤَرِّجُ . " والعَائِثُ والعَيُوثُ " كصَبُورٍ " والعَيَّاثُ " ككَتَّانٍ " : الأَسَدُ " لإِسْراعِهِ في الإِفْسادِ . " وعَيَّثَ " فلانٌ بالتشديد " يَفْعَلُ كَذَا : " أَي " طَفِقَ " . عَيَّثَ " فُلانٌ : طَلَبَ شيْئاً باليَد مِن غَيْرِ أَنْ يُبْصِرَهُ " قال ابنُ أَبي عَائِذٍ

فَعَيَّثَ ساعَةَ أَفْقَرْنَهُ ... بِالايفاقِ والرَّمْىِ أَو باسْتِلالِ وفي اللِّسَان : التَّعْيِيثُ : طَلَبُ الأَعْمَى الشَّيْءَ وهو أَيضاً طَلَبُ المُبْصِرِ إِيّاه في الظُّلْمَةِ وعند كُراع : التَّغْيِيثُ بالمعجمة . قلت : ومنه التَّعْييِثُ : إِدْخَالُ اليَدِ في الكِنَانَةِ يَطْلُبُ سَهْماً . قال أَبو ذُؤَّيْب :

وبَدَا لَهُ أَقْرابُ هَذا رَائِغاً ... عنه فَعَيَّثَ في الكِنَانَةِ يُرْجِعُ عَيَّثَتْ " طَيْرُه : " إِذا " اخْتَلَطَتْ عَلَيْهِ " عن الفراءِ . يقال : " تَعَيَّثَتِ الإِبِلُ : " إِذا " شَرِبَتْ دُونَ الرِّىِّ " بالكَسْر . قولهم : " عَيْثَى " هكذا مقصوراً ومعناه " عَجَباً " وفي نسخة وعَيْثاً : عَجَباً قال ابنُ مُقْبِلٍ :

" عَيْثَى بِلُبِّ ابْنَةِ المَكْتُومِ إِذْ لَمَعَتْبالرَّاكِبَيْنِ على نَعْوَانَ أَنْ يَقِفَا ومما يستدرك عليه : عَيَّثَ في السَّنَامِ بالسَّكِينِ : أَثَّرَ قال :

فَعيَّثَ في السَّنَامِ غَداةَ قُرٍّ ... بسِكٍّينٍ مُوَثَّقَةِ النِّصابِ وقال أَبو عَمرو : العَيْثُ : أَنْ تَرْكَبَ الأَمْرَ لا تُبَالِي عَلاَمَ وَقَعْتَ وأَنشد :

فَعِثْ فِي مَنْ يَلِيكَ بغَيْرِ قَصْدٍ ... فإِنّي عائِثٌ فِي من يَلِينِي

فصل الغين المعجمة مع المثلثة

لسان العرب
العَيْثُ مصدرُ عاثَ يَعِيثُ عَيْثاً وعُيوثاً وعَيَثاناً أَفْسَدَ وأَخَذ بغير رِفْقٍ قال الأَزهري هو الإِسْراعُ في الفَساد وفي حديث عمر كِسرى وقَيصَرُ يَعِيثانِ فيما يعيثانِ فيه وأَنتَ هكذا ؟ هو من عاثَ في ماله إِذا بَذَّرَه وأَْسَده وأَصلُ العَيْثِ الفساد وقال اللحياني عَثَى لغةُ أَهل الحجاز وهي الوجه وعاثَ لغةُ بني تميم قال وهم يقولون ولا تَعِيثُوا في الأَرض وفي حديث الدجال فعاثَ يَميناً وشِمالاً وحكى السيرافي رجل عَيْثانُ مُفْسِدٌ وامرأَة عَيْثَى وقد مَثَّل سيبويه بصيغة الأُنثى وقال صحت الياءُ فيها لسكونها وانفتاح ما قبلها والذئبُ يَعِيثُ في الغَنم فلا يأْخذ منها شيئاً إِلاّ قَتَلَه وينشد لكثير وذِفْرَى كَكاهِلِ ذِيخِ الخَليفِ أَصابَ فَرِيقةَ لَيْلٍ فَعاثا وعاثَ الذئبُ في الغَنم أَفْسَدَ وعاث في ماله أَسْرَع إِنْفاقَه وعَيَّثَ في السَّنام بالسكين أَثَّر قال فعَيَّثَ في السِّنامِ غَداةَ قُرٍّ بسِكِّينِ مُوَثَّقةِ النِّصابِ والتَعْيِيثُ إِدخالُ اليد في الكِنانة يَطْلُب سَهْماً قال أَبو ذؤَيب وبَدا لَهُ أَقْرابُ هذا رائغاً عنه فعَيَّثَ في الكِنانَةِ يُرْجِعُ والتَّعْيِيثُ طَلَبُ الشيءِ باليد مِن غير أَن تُبْصِرَه قال ابنُ أَبي عائذ فعَيَّثَ ساعةً أَقْفَرْنَه بالاِيفاقِ والرَّمْيِ أَو باسْتِلالْ أَبو عمرو العَيْثُ أَن تَرْكَبَ الأَمرَ لا تُبالي علامَ وقَعْتَ وأَنشد فعِثْ فيمن يَليكَ بغير قَصْدٍ فإِني عائثٌ فيمن يَلِيني والتَّعْييثُ طَلَبُ الأَعمى الشيءَ وهو أَيضاً طَلَبُ المُبْصِرِ إِياه في الظُّلمة وعند كراع التَّغْييثُ بالغين المعجمة وأَرض عَيْثةٌ سَهْلة وإِذا كانت الأَرضُ دَهِسةً فهي عَيْثةٌ قال أَبو عمرو العَيْثةُ الأَرضُ السَّهلة قال ابن أَحمر الباهلي إِلى عَيثةِ الأَطْهارِ غَيَّرَ رَسْمَها بَناتُ البِلى مَن يُخْطِئِ المَوتُ يَهرَمِ والعَيْثةُ أَرضٌ على القِبلة من العامريَّة وقيل هي رَملٌ من تَكْريتَ ويروى بيت القَطامِيِّ سَمِعْتُها ورِعانُ الطَّوْدِ مُعْرِضةٌ مِنْ دُونها وكَثيبُ العَيْثةِ السَّهْلُ قال ابن سيده والأَعْرَفُ وكثيبُ الغَيْثةِ الأَصمعي عَيْثةُ بَلَدٌ بالشُّرَيفِ وقال المُؤَرِّجُ العَيْثةُ بالجزيرة
الرائد
* عيث تعييثا. بحث عن شيء بيده من غير أن يبصره.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: