وصف و معنى و تعريف كلمة فتغتظن:


فتغتظن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و غين (غ) و تاء (ت) و ظاء (ظ) و نون (ن) .




معنى و شرح فتغتظن في معاجم اللغة العربية:



فتغتظن

جذر [غتظ]

  1. مغتاظ : (اسم)
    • مغتاظ : فاعل من إِغتاظَ
  2. اِغتاظَ : (فعل)
    • اغتاظَ يغتاظ ، اغْتَظْ ، اغتياظًا ، فهو مغتاظ
    • اغتاظ فلانٌ سخِط، غضِب غضبًا شديدًا لماذا اغتظت؟
    • اغْتَاظَ : مطاوع غاظه
    • واغتاظ من لا شيءٍ: كغضِب من لا شيءٍ
,
  1. فَتَغَه
    • ـ فَتَغَه : وطئَهُ حتى يَنْشَدِخَ .
      ـ تَفَتَّغَ تحتَ الضِّرْسِ : تَشَدّخَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عَلِمَهُ


    • ـ عَلِمَهُ ، عِلْماً : عَرَفَهُ ، وعَلِمَ هو في نفسِه ، ورَجُلٌ عالِمٌ وعَلِيمٌ , ج : عُلَماءُ وعُلاَّمٌ ، وعَلَّمَهُ العِلْمَ تَعْليماً وعِلاَّماً ، وأعْلَمَهُ إياهُ فَتَعَلَّمَهُ .
      ـ العَلاَّمَةُ ، وعَلَّامٌ وعُلِّامٌ ، والتِّعْلِمَةُ ، والتِّعْلامَةُ : العالِمُ جِدّاً ، والنَّسَّابَةُ .
      ـ عالَمَهُ فَعَلَمَهُ : غَلَبَهُ عِلْماً .
      ـ عَلِمَ به : شَعَرَ ،
      ـ عَلِمَ الأَمْرَ : أتْقَنَهُ ، كتَعَلَّمَهُ .
      ـ العُلْمَةُ ، والعَلَمَةُ والعَلَمُ : شَقٌّ في الشَّفَةِ العُلْيا ، أو في إحْدَى جانِبَيْها . عَلِم ، فهو أعْلَمُ .
      ـ عَلَمَهُ : وسَمَهُ ،
      ـ عَلَمَ شَفَتَهُ يَعْلِمُها : شَقَّها .
      ـ أعْلَمَ الفَرَسَ : عَلَّقَ عليه صُوفاً مُلَوَّناً في الحَرْبِ ،
      ـ أعْلَمَ نفسَهُ : وسَمَها بِسِيما الحَرْبِ ، كعَلَّمَها .
      ـ العَلامَةُ : السِّمَةُ ، كالأُعْلومةِ ، ج : أعْلامٌ ، والفصلُ بينَ الأَرْضَيْنِ ، ومَنْصوبٌ في الطَّريقِ يُهْتَدى به ، كالعَلَمِ فيهما .
      ـ العَلَمُ : الجَبَلُ الطويلُ ، أو عامٌّ , ج : أعْلامٌ وعِلامٌ ، ورَسْمُ الثَّوْب ورَقْمُهُ ، والرَّايَةُ ، وما يُعْقَدُ على الرُّمْحِ ، وسَيِّدُ القومِ ,
      ـ مَعْلَمُ الشيءِ : مَظِنَّتُه ، وما يُسْتَدَلُّ به ، كالعُلاَّمَةِ ، والعَلْمِ .
      ـ العالَمُ : الخَلْقُ كُلُّهُ ، أو ما حَواهُ بَطْنُ الفَلَكِ ، ولا يَجْمَعُ فاعَلٌ بالواوِ والنونِ غَيْرُهُ وغَيْرُ باسَمٍ .
      ـ تَعالَمَهُ الجَميعُ : عَلِموهُ ،
      ـ الأَيَّامُ المَعْلُوماتُ : عَشْرُ ذي الحِجَّةِ .
      ـ العُلامُ , والعُلَّامُ : الصَّقْرُ ، والباشِقُ .
      ـ العُلامِيُّ : الخَفِيفُ الذَّكيُّ .
      ـ العُلَّامُ : الحِنَّاءُ .
      ـ عَلَّامٌ : اسْمٌ .
      ـ العَيْلَمُ : البَحْرُ ، والماءُ الذي عليه الأرضُ ، والتارُّ الناعِمُ ، والضِّفْدِعُ ، والبِئْرُ الكَثيرَةُ الماءِ ، أو المِلْحَةُ ، واسْمٌ ، والضَّبُعُ الذَّكَرُ ، كالعَيْلامِ .
      ـ العَلْماءُ : الدَّرْعُ .
      ـ اعْتَلَمَهُ : عَلِمَهُ ،
      ـ اعْتَلَمَ الماءُ : سالَ .
      ـ عُلَيْمٌ : اسمٌ .
      ـ عَلَمَيْنُ العُلماءِ : أرْضٌ بالشأْمِ .
      ـ عَلَمُ السَّعْدِ : جبلٌ قُرْبَ دومةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عُصْفُرُ
    • ـ عُصْفُرُ : نَبْتٌ يُهَرِّئُ اللَّحْمَ الغليظَ ، وبَزْرُهُ : القُرْطُمُ .
      ـ عَصْفَرَ ثَوْبَهُ : صَبَغَهُ به ، فَتَعَصْفَرَ .
      ـ عُصْفُورُ : طائرٌ ، وهي : عُصْفُوْرَةٌ ، والجَرادُ الذَّكَرُ ، وخَشَبَةٌ في الهَوْدَجِ تجْمَعُ أطْرافَ خَشَباتٍ فيه ، أو الخَشَباتُ التي في الرَّحْلِ ، يُشَدُّ بها رُؤُوسُ الأَحْناءِ ، والخَشَبُ الذي يُشَدُّ به رُؤُوسُ الأَقْتابِ ، وأصلُ مَنْبِتِ الناصِية ، وعَظْمٌ ناتِئٌ في جَبينِ الفرسِ ، وقُطَيْعَةٌ من الدِّماغِ ، بينهما جُلَيْدَةٌ تَفْصِلُها ، والشِّمْراخُ السائِلُ من غُرَّةِ الفرسِ ، والكِتابُ ، ومِسْمارُ السفينةِ ، والمَلِكُ ، والسَّيِّدُ .
      ـ عَصافِيرُ : شجرٌ يُسَمَّى مَنْ رَأى مِثْلِي ، له صورةٌ كالعَصافيرِ ، كثيرةٌ بفارسَ .
      ـ ‘‘ نَقَّتْ عَصافيرُ بَطْنِهِ ’‘: جاعَ .
      ـ تَعَصْفَرَتِ العُنُقُ : الْتَوَتْ .
      ـ عُصْفُرِيُّ : فرسُ محمدِ بنِ يوسفَ أخي الجَجَّاجِ ، من نَسْلِ الحَرُونِ .
      ـ عُصْفُورِيُّ : جملٌ ذُو سَنامَيْنِ .
      ـ عَصافيرُ المُنْذِرِ : إِبلٌ كانتْ للمُلوكِ نَجائبُ .
      ـ عُصَيْفِرَةُ : الخِيرِيُّ الأَصْفَرُ الزَّهْرِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَطَّ
    • ـ عَطَّ الثَّوْبَ : شَقَّهُ طُولاً أو عَرْضاً ، بلا بَيْنُونَةٍ ، كعَطَّطَهُ قيلَ : وقُرِئَ ( فلما رَأَى قَمِيصَهُ عُطَّ منْ دُبُرٍ ) فَتَعَطَّطَ وانْعَطَّ ،
      ـ عَطَّ فلاناً إلى الأَرْضِ : صَرَعَهُ ، وغَلَبَه .
      ـ عَطاطُ : الشُّجاعُ الجسيمُ ، والأَسَدُ .
      ـ مَعْطوطُ : المَغْلُوبُ قَوْلاً أو فِعْلاً ، أو العَتُّ في القولِ ، والعَطُّ في الفِعلِ .
      ـ عُطُطُ : المَلاحِفُ المُقَطَّعَةُ .
      ـ عُطْعُطُ : العَتودُ من الغَنَمِ ، أو الجَدْيُ ، أو الجَحْشُ .
      ـ عَطْعَطَةُ : تَتابُعُ الأصواتِ واختِلاطُها في الحَرْبِ وغيرِها ، أو حِكايَةُ صَوْتِ المُجَّانِ إذا قالوا : عِيطْ عِيطْ ، وذلك إذا غَلبوا قوماً .
      ـ أَعَطُّ : الطويلُ .
      ـ انْعَطَّ العُودُ : تَثَنَّى من غيرِ كَسْرٍ بيّنٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. غَضَّ
    • ـ غَضَّ طَرْفَهُ غِضاضاً وغَضّاً وغَضاضاً وغَضاضةً : خَفَضَهُ ، واحْتَمَلَ المَكْرُوهَ ،
      ـ غَضَّ منه : نَقَصَ ، ووَضَعَ من قَدْرِهِ ،
      ـ غَضَّ الغُصْنَ : كَسَرَهُ فلم يُنْعِمْ كَسْرَهُ .
      ـ غَضِيضُ : الطَّرِيُّ ، والطَّلْعُ الناعِمُ ، كالغَضِّ فيهما ،
      ـ غَضِيضُ من الطَّرْفِ : الفاتِرُ ، والناقِصُ الذَّلِيلُ ، ج : أغِضَّةٌ .
      ـ غَضُّ : الحديثُ النِّتاجِ من أوْلادِ البَقَرِ . ج : غِضَاضٌ .
      ـ غَضَضْتَ وغَضِضْتَ غَضَاضَةً وغُضُوضَةً ، فأنْتَ غَضٌّ : ناضِرٌ .
      ـ غَضَاضُ وغُضَاضُ : العِرْنِينُ ، وما والاهُ من الوَجْهِ ، أو ما بينَ العِرْنِينِ وقُصَاصِ الشَّعَرِ ، أو مُقَدَّمُ الرأسِ وما يليهِ من الوَجْهِ ، أو الرَّوْثَةُ نَفْسُهَا ، أو ما بينَ أسْفَلِهَا إلى أعْلاهَا .
      ـ غَمَاضُ : ماءٌ على يَوْمٍ من الأخاديدِ .
      ـ غَضاضَةُ : الذِّلَّةُ ، والمَنْقَصَةُ ، كالغُضَّةِ ، والغَضِيضَةِ والمَغَضَّةِ .
      ـ غَضَّضَ تَغْضِيضاً : أكَلَ الغَضَّ ، أو صَارَ غَضّاً مُتَنَعِّماً ، أو أصابَتْهُ غَضَاضَةٌ .
      ـ غَضْغَضَهُ : نَقَصَهُ ، كغَضَّهُ فَتَغَضْغَضَ .
      ـ غَضْغَضَةُ : الغَيْضُ .
      ـ غُضَّا : ماءٌ لِبَنِي عامِرِ بنِ رَبِيعةَ ، ما خَلاَ بني البَكَّاء .


    المعجم: القاموس المحيط

  6. فتغ
    • فتغ - يفتغ ، فتغا
      1 - فتغ الشيء : وطئه حتى ينكسر

    المعجم: الرائد

  7. فتغ
    • " فَتَغَ الشيءَ يَفْتَغُه فَتْغَاً إِذا وَطِئَه حتى يَتَشَدَّخَ ، وهو مثل الفَدْغِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. تعس
    • " التَعْسُ : العَثْرُ : والتَّعْسُ : أَن لا يَنْتَعِشُ العاثِرُ من عَثْرَتِه وأَن يُنَكَّسَ في سَِفال ، وقيل : التَّعْسُ الانحطاط والعُثُورُ .
      قال أَبو إِسحق في قوله تعالى : فتَعْساً لهم وأَضَلَّ أَعمالهم ؛ يجوز أَن يكون نصباً على معنى أَتْقَسَهُم اللَّهُ .
      قال : والتَّعْسُ في اللغة الانحطاط والعُثُور ؛ قال الأَعشى : بِذاتِ لَوْثٍ عِفِرْناةٍ إِذا عَثَرَتْ ، فالتَّعْسُ أَدْنى لها من أَنْ أَقولَ : لَعا ويدعو الرجل على بعيره الجواد إِذا عَثُِرَ فيقول : تَعْساً فإِذا كان غير جواد ولا نَجِيب فَعَثُِر ، قال له : لَعاً ومنه قول الأَعشى : بذات لوث عفرناة ‏ .
      ‏ ، قال أَبو الهيثم : يقال تَعِسَ فلان يَتْعَسُ إِذا أَتْعَسه اللَّه ، ومعناه انْكَبَّ فَعَثَِرَ فسقط على يديه وفمه ، ومعناه أَنه ينكر من مثلها في سمنها وقوَّتها العِثارُ فإِذا عَثِرَت قيل لها : تَعْساً ، ولم يقل لها تَعِسَكِ اللَّه ، ولكن يدعو عليها بأَن يَكُبَّها اللَّه لمَنْخَرَيْها .
      والتَّعْسُ أَيضاً : الهلاك ؛ تَعِسَ تَعْساً وتَعَسَ يَتْعَسُ تَعْساً : هلك ؛ قال الشاعر : وأَرْماحُهُم يَنْهَزْنَهُم نَهْزَ جُمَّةٍ ، يَقُلْنَ لمن أَدْرَكْنَ : تَعْساً ولا لَعا ومعنى التَّعْسِ في كلامهم الشَّرُّ ، وقيل : التَعْسُ البُعْدُ ، وقال الرُّسْتُمي : التَعْسُ أَن يَخِرَّ على وجهه ، والنَكْسُ أَن يَخِرَّ على رأْسه ؛ وقال أَبو عمرو بن العلاءِ : تقول العرب : الوَقْسُ يُعْدِي فَتَعَدَّ الوَقْسا ، مَنْ يَدْنُ للوَقْسِ يُلاقِ تَعْسا وقال : الوَقْسُ الجرب ، والتَّعْسُ الهلاك .
      وتعدْ أَي تجنب وتَنَكَّبْ كله سواء ، وإِذا خاطب بالدعاء ، قال : تَعَسْتَ ، بفتح العين ، وإِن دعا على غائب كسرها فقال : تَعِسَ ؛ قال ابن سيده : وهذا من الغرابة بحيث تراه .
      وقال شمر : سمعته في حديث عائشة ، رضي اللَّه عنها ، في الإِفْكِ حين عَثَرَتْ صاحِبَتُها فقالت : تَعِسَ مِسْطَحٌ .
      قال ابن الأَثير : يقال تَعِسَ يَتْعَسُ إِذا عَثَر وانْكَبَّ لوجهه ، وقد تفتح العين ، وقال ابن شميل : تَعَسْتَ ، كأَنه يدعو عليه بالهلاك ، وهو تَعِسٌ ، وجَدٌّ تَعِسٌ منه .
      وفي الدعاء : تَعْساً له أَي أَلزمه اللَّه هلاكاً .
      وتَعِسَه اللَّه وأَتْعَسَه ، فَعَلْتُ وأَفْعَلْتُ بمعنى واحد ؛ قال مُجَمِّعُ بن هلال : تقولُ وقد أَفْرَدْتُها من خَلِيلِها : تَعِسْتَ كما أَتْعَسْتَني يا مُجَمِّع ؟

      ‏ قال الأَزهري :، قال شمر لا أَعرف تَعِسَه اللَّه ولكن يقال : تَعِس بنفسه وأَتْعَسَه اللَّه .
      والتَّعْسُ : السقوط على أَي وجه كان .
      وقال بعض الكلابيين : تَعِسَ يَتْعَسُ تَعْساً وهو أَن يُخطئ حجته إِن خاصم ، وبُغْيَتَه إِن طَلَبَ .
      يقال : تَعِسَ فما انْتَعَشَ وشِيكَ فلا انْتَقشَ .
      وفي الحديث : تَعِسَ عبد الدينار وعبد الدرهم ؛ وهو من ذلك .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: