وصف و معنى و تعريف كلمة فتغريهم:


فتغريهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و غين (غ) و راء (ر) و ياء (ي) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح فتغريهم في معاجم اللغة العربية:



فتغريهم

جذر [غر]

  1. تَغَرَ: (فعل)
    • تَغَرَ تُغُوراً
    • تَغَرَ : انفجر ، تَغَر السحابُ ، والعِرْق ، وتغرت القِرْبة
    • تَغَرَ الكلبُ : انفجر بالبول
    • تَغَرَ القِدْرُ تَغَراناً : غَلَتْ
    • تَغَرَ الجرحُ : دفع الدَّمَ
,
  1. فَتَغَه
    • ـ فَتَغَه : وطئَهُ حتى يَنْشَدِخَ .
      ـ تَفَتَّغَ تحتَ الضِّرْسِ : تَشَدّخَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عَلِمَهُ
    • ـ عَلِمَهُ ، عِلْماً : عَرَفَهُ ، وعَلِمَ هو في نفسِه ، ورَجُلٌ عالِمٌ وعَلِيمٌ , ج : عُلَماءُ وعُلاَّمٌ ، وعَلَّمَهُ العِلْمَ تَعْليماً وعِلاَّماً ، وأعْلَمَهُ إياهُ فَتَعَلَّمَهُ .
      ـ العَلاَّمَةُ ، وعَلَّامٌ وعُلِّامٌ ، والتِّعْلِمَةُ ، والتِّعْلامَةُ : العالِمُ جِدّاً ، والنَّسَّابَةُ .
      ـ عالَمَهُ فَعَلَمَهُ : غَلَبَهُ عِلْماً .
      ـ عَلِمَ به : شَعَرَ ،
      ـ عَلِمَ الأَمْرَ : أتْقَنَهُ ، كتَعَلَّمَهُ .
      ـ العُلْمَةُ ، والعَلَمَةُ والعَلَمُ : شَقٌّ في الشَّفَةِ العُلْيا ، أو في إحْدَى جانِبَيْها . عَلِم ، فهو أعْلَمُ .
      ـ عَلَمَهُ : وسَمَهُ ،
      ـ عَلَمَ شَفَتَهُ يَعْلِمُها : شَقَّها .
      ـ أعْلَمَ الفَرَسَ : عَلَّقَ عليه صُوفاً مُلَوَّناً في الحَرْبِ ،
      ـ أعْلَمَ نفسَهُ : وسَمَها بِسِيما الحَرْبِ ، كعَلَّمَها .
      ـ العَلامَةُ : السِّمَةُ ، كالأُعْلومةِ ، ج : أعْلامٌ ، والفصلُ بينَ الأَرْضَيْنِ ، ومَنْصوبٌ في الطَّريقِ يُهْتَدى به ، كالعَلَمِ فيهما .
      ـ العَلَمُ : الجَبَلُ الطويلُ ، أو عامٌّ , ج : أعْلامٌ وعِلامٌ ، ورَسْمُ الثَّوْب ورَقْمُهُ ، والرَّايَةُ ، وما يُعْقَدُ على الرُّمْحِ ، وسَيِّدُ القومِ ,
      ـ مَعْلَمُ الشيءِ : مَظِنَّتُه ، وما يُسْتَدَلُّ به ، كالعُلاَّمَةِ ، والعَلْمِ .
      ـ العالَمُ : الخَلْقُ كُلُّهُ ، أو ما حَواهُ بَطْنُ الفَلَكِ ، ولا يَجْمَعُ فاعَلٌ بالواوِ والنونِ غَيْرُهُ وغَيْرُ باسَمٍ .
      ـ تَعالَمَهُ الجَميعُ : عَلِموهُ ،
      ـ الأَيَّامُ المَعْلُوماتُ : عَشْرُ ذي الحِجَّةِ .
      ـ العُلامُ , والعُلَّامُ : الصَّقْرُ ، والباشِقُ .
      ـ العُلامِيُّ : الخَفِيفُ الذَّكيُّ .
      ـ العُلَّامُ : الحِنَّاءُ .
      ـ عَلَّامٌ : اسْمٌ .
      ـ العَيْلَمُ : البَحْرُ ، والماءُ الذي عليه الأرضُ ، والتارُّ الناعِمُ ، والضِّفْدِعُ ، والبِئْرُ الكَثيرَةُ الماءِ ، أو المِلْحَةُ ، واسْمٌ ، والضَّبُعُ الذَّكَرُ ، كالعَيْلامِ .
      ـ العَلْماءُ : الدَّرْعُ .
      ـ اعْتَلَمَهُ : عَلِمَهُ ،
      ـ اعْتَلَمَ الماءُ : سالَ .
      ـ عُلَيْمٌ : اسمٌ .
      ـ عَلَمَيْنُ العُلماءِ : أرْضٌ بالشأْمِ .
      ـ عَلَمُ السَّعْدِ : جبلٌ قُرْبَ دومةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عُصْفُرُ
    • ـ عُصْفُرُ : نَبْتٌ يُهَرِّئُ اللَّحْمَ الغليظَ ، وبَزْرُهُ : القُرْطُمُ .
      ـ عَصْفَرَ ثَوْبَهُ : صَبَغَهُ به ، فَتَعَصْفَرَ .
      ـ عُصْفُورُ : طائرٌ ، وهي : عُصْفُوْرَةٌ ، والجَرادُ الذَّكَرُ ، وخَشَبَةٌ في الهَوْدَجِ تجْمَعُ أطْرافَ خَشَباتٍ فيه ، أو الخَشَباتُ التي في الرَّحْلِ ، يُشَدُّ بها رُؤُوسُ الأَحْناءِ ، والخَشَبُ الذي يُشَدُّ به رُؤُوسُ الأَقْتابِ ، وأصلُ مَنْبِتِ الناصِية ، وعَظْمٌ ناتِئٌ في جَبينِ الفرسِ ، وقُطَيْعَةٌ من الدِّماغِ ، بينهما جُلَيْدَةٌ تَفْصِلُها ، والشِّمْراخُ السائِلُ من غُرَّةِ الفرسِ ، والكِتابُ ، ومِسْمارُ السفينةِ ، والمَلِكُ ، والسَّيِّدُ .
      ـ عَصافِيرُ : شجرٌ يُسَمَّى مَنْ رَأى مِثْلِي ، له صورةٌ كالعَصافيرِ ، كثيرةٌ بفارسَ .
      ـ ‘‘ نَقَّتْ عَصافيرُ بَطْنِهِ ’‘: جاعَ .
      ـ تَعَصْفَرَتِ العُنُقُ : الْتَوَتْ .
      ـ عُصْفُرِيُّ : فرسُ محمدِ بنِ يوسفَ أخي الجَجَّاجِ ، من نَسْلِ الحَرُونِ .
      ـ عُصْفُورِيُّ : جملٌ ذُو سَنامَيْنِ .
      ـ عَصافيرُ المُنْذِرِ : إِبلٌ كانتْ للمُلوكِ نَجائبُ .
      ـ عُصَيْفِرَةُ : الخِيرِيُّ الأَصْفَرُ الزَّهْرِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَطَّ
    • ـ عَطَّ الثَّوْبَ : شَقَّهُ طُولاً أو عَرْضاً ، بلا بَيْنُونَةٍ ، كعَطَّطَهُ قيلَ : وقُرِئَ ( فلما رَأَى قَمِيصَهُ عُطَّ منْ دُبُرٍ ) فَتَعَطَّطَ وانْعَطَّ ،
      ـ عَطَّ فلاناً إلى الأَرْضِ : صَرَعَهُ ، وغَلَبَه .
      ـ عَطاطُ : الشُّجاعُ الجسيمُ ، والأَسَدُ .
      ـ مَعْطوطُ : المَغْلُوبُ قَوْلاً أو فِعْلاً ، أو العَتُّ في القولِ ، والعَطُّ في الفِعلِ .
      ـ عُطُطُ : المَلاحِفُ المُقَطَّعَةُ .
      ـ عُطْعُطُ : العَتودُ من الغَنَمِ ، أو الجَدْيُ ، أو الجَحْشُ .
      ـ عَطْعَطَةُ : تَتابُعُ الأصواتِ واختِلاطُها في الحَرْبِ وغيرِها ، أو حِكايَةُ صَوْتِ المُجَّانِ إذا قالوا : عِيطْ عِيطْ ، وذلك إذا غَلبوا قوماً .
      ـ أَعَطُّ : الطويلُ .
      ـ انْعَطَّ العُودُ : تَثَنَّى من غيرِ كَسْرٍ بيّنٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. غَيْظُ
    • ـ غَيْظُ : الغَضَبُ ، أو أشَدُّه ، أو سَوْرَتُه وأوَّلُه ، غاظَه يَغِيظُه فاغْتاظَ ، وغَيَّظَه فَتَغَيَّظَ ، وأغاظَه وغايَظَه .
      ـ تَغَيَّظَتِ الهاجِرَةُ : اشْتَدّ حَمْيُها .
      ـ وغَيْظُ بنُ مُرَّةَ بنِ عوفِ بنِ سَعْدِ بن ذُبْيانَ .
      ـ غَيَّاظٌ : ابنُ مُصْعَبٍ : من بني ضَبَّةَ .
      ـ فَعَلَ غِياظَكَ وغِياظَيْكَ : كغِناظَيْكَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. غَضَّ
    • ـ غَضَّ طَرْفَهُ غِضاضاً وغَضّاً وغَضاضاً وغَضاضةً : خَفَضَهُ ، واحْتَمَلَ المَكْرُوهَ ،
      ـ غَضَّ منه : نَقَصَ ، ووَضَعَ من قَدْرِهِ ،
      ـ غَضَّ الغُصْنَ : كَسَرَهُ فلم يُنْعِمْ كَسْرَهُ .
      ـ غَضِيضُ : الطَّرِيُّ ، والطَّلْعُ الناعِمُ ، كالغَضِّ فيهما ،
      ـ غَضِيضُ من الطَّرْفِ : الفاتِرُ ، والناقِصُ الذَّلِيلُ ، ج : أغِضَّةٌ .
      ـ غَضُّ : الحديثُ النِّتاجِ من أوْلادِ البَقَرِ . ج : غِضَاضٌ .
      ـ غَضَضْتَ وغَضِضْتَ غَضَاضَةً وغُضُوضَةً ، فأنْتَ غَضٌّ : ناضِرٌ .
      ـ غَضَاضُ وغُضَاضُ : العِرْنِينُ ، وما والاهُ من الوَجْهِ ، أو ما بينَ العِرْنِينِ وقُصَاصِ الشَّعَرِ ، أو مُقَدَّمُ الرأسِ وما يليهِ من الوَجْهِ ، أو الرَّوْثَةُ نَفْسُهَا ، أو ما بينَ أسْفَلِهَا إلى أعْلاهَا .
      ـ غَمَاضُ : ماءٌ على يَوْمٍ من الأخاديدِ .
      ـ غَضاضَةُ : الذِّلَّةُ ، والمَنْقَصَةُ ، كالغُضَّةِ ، والغَضِيضَةِ والمَغَضَّةِ .
      ـ غَضَّضَ تَغْضِيضاً : أكَلَ الغَضَّ ، أو صَارَ غَضّاً مُتَنَعِّماً ، أو أصابَتْهُ غَضَاضَةٌ .
      ـ غَضْغَضَهُ : نَقَصَهُ ، كغَضَّهُ فَتَغَضْغَضَ .
      ـ غَضْغَضَةُ : الغَيْضُ .
      ـ غُضَّا : ماءٌ لِبَنِي عامِرِ بنِ رَبِيعةَ ، ما خَلاَ بني البَكَّاء .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. فتغ
    • فتغ - يفتغ ، فتغا
      1 - فتغ الشيء : وطئه حتى ينكسر

    المعجم: الرائد

  8. فتفت الشّيء
    • فتَّته ، بالغ في دقِّه وتكسيره إلى قطع متناهية الصغر :- فتفت الخبزَ

    المعجم: عربي عامة



  9. فتفت
    • فتفت - فتفتة
      1 - فتفتت الجمال : شربت دون الري والشبع . 2 - فتفت اليه : كلمه بسر .

    المعجم: الرائد

  10. فتفتَ
    • فتفتَ يُفتفِت ، فَتْفَتةً ، فهو مُفتفِت ، والمفعول مُفتفَت :-
      فتفت الشّيءَ فتَّته ، بالغ في دقِّه وتكسيره إلى قطع متناهية الصغر :- فتفت الخبزَ : جعله فتاتًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. فتغ
    • " فَتَغَ الشيءَ يَفْتَغُه فَتْغَاً إِذا وَطِئَه حتى يَتَشَدَّخَ ، وهو مثل الفَدْغِ .
      "

    المعجم: لسان العرب



  12. فتت
    • " فَتَّ الشيءَ يَفُتُّه فَتّاً ، وفَتَّتَه : دَقَّه .
      وقيل : فَتَّه كَسَره ؛ وقيل : كسره بأَصابعه .
      قال الليث : الفَتُّ أَن تأْخذ الشيء بإِصبعك ، فَتُصَيِّرَه فُتاتاً أَي دُقاقاً ، فهو مَفْتُوتٌ وفَتِيتٌ .
      وفي المثل : كَفّاً مُطْلَقةً تَفُتُّ اليَرْمَعَ ؛ اليَرْمَع : حجارة بيض تُفَتُّ باليد ؛ وقد انْفَتَّ وتَفَتَّتَ .
      والفُتاتُ : ما تَفَتَّت ؛ وفُتاتُ الشيء : ما تكسر منه ؛ قال زهير : كأَنَّ فُتاتَ العِهْنِ ، في كُلِّ مَنْزِلٍ نَزَلْنَ به ، حَبُّ الفَنَا لم يُحَطَّم ؟

      ‏ قال أَبو منصور : وفُتاتُ العِهْنِ والصوف ما تساقط منه .
      والفَتُّ والتَّتُّ : الشَّقُّ في الصَّخْرة ، وهي الفُتُوتُ والثُّتُوتُ .
      والتَفَتُّتُ : التَّكَسُّر .
      والانْفِتاتُ : الانكسار .
      والفَتِيتُ والفَتُوتُ : الشيءُ المَفْتُوتُ ، وقد غَلَبَ على ما فُتَّ من الخُبْز ؛ وفي التهذيب : إِلا أَنهم خَصُّوا الخُبْز المَفْتُوتَ بالفَتِيتِ .
      والفَتِيتُ : الشيءُ يَسْقُطُ فيَتَقَطَّعُ ويَتَفَتَّتُ .
      وكلَّمه بشيءٍ ففَتَّ في ساعده أَي أَضْعَفَه وأَوْهَنَه .
      ويقال : فَتَّ فلانٌ في عَضُدِي ، وهَدَّ رُكْني .
      وفَتَّ فلانٌ في عَضُدِ فلانٍ ، وعَضُدُه أَهلُ بيتِه ، إِذا رام إِضْرارَه بتَخَوُّنِه إِياهم .
      والفُتَّة : الكُتْلةُ من التمر .
      الفراء : أُولئك أَهلُ بيتٍ فَتٍّ وفُتٍّ وفِتٍّ إِذا كانوا مُنْتَشرين ، غير مجتمعين .
      ابن الأَعرابي : فَتْفَتَ الراعي إِبلَه إِذا رَدَّها عن الماء ، ولم يَقْصَعْ صَوَّارها .
      والفُتَّة : بَعْرة ، أَو رَوْثة مَفْتوتة ، تُوضَع تحتَ الزَّنْدِ عند القَدْح .
      الجوهري : الفُتَّةُ ما يُفَتُّ ويوضَع تحت الزَّنْدِ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فتغريهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غَرٌّ** - ج:** غُرُورٌ**. [غ ر ر]. (مص. غَرَّ). 1. "غَرُّ السَّيْفِ": حَدُّهُ. 2. "تَرَكَ السَّيْلُ غَرّاً فِي الأَرْضِ" : شَقّاً. 3. "طَوَى الثَّوْبَ عَلَى غَرِّهِ" : عَلَى كَسْرٍ مُتَثَنٍّ فِيهِ. 4. "طَوَيْتُهُ عَلَى غَرِّهِ" : أَيْ تَرَكْتُهُ عَلَى حَالِهِ كَمَا كَانَ مِنْ غَيْرِ أَنْ أَكْشِفَ أَمْرَهُ. 5. "غَرُّ الطَّائِرِ" : مَا زَقَّ بِهِ فَرْخَهُ.


معجم الغني
**غَرَّ** - [غ ر ر]. (ف: ثلا. لازمتع).** غَرَرْتُ**،** أَغُرُّ**،** غُرَّ**، مص. غَرٌّ، غِرَارٌ. 1. "غَرَّ الْمَاءُ" : نَضَبَ، غَارَ فِي الأَرْضِ. 2. "غَرَّ الرَّاعِي" : رَعَى جِمَالَهُ. 3. "غَرَّ الطَّائِرُ فَرْخَهُ" : أَطْعَمَهُ بِمِنْقَارِهِ.
معجم الغني
**غَرَّ** - [غ ر ر]. (ف: ثلا. متعد، م بحرف).** غَرَّ**،** يَغُرُّ**، مص. غَرٌّ، غُرُورٌ. 1. "غَرَّهُ بِكَلاَمٍ حُلْوٍ" : خَدَعَهُ. "لاَ تَغُرَّنَّكَ الْمَظَاهِرُ" : لاَ تَخْدَعَنَّكَ... "غَرَّهُ الشَّيْطَانُ" "غَرَّتْهُ الدُّنْيَا".

2. "مَا غَرَّكَ بِكَذَا" : مَا جَرَّأَكَ عَلَيْهِ.** يَا أَيُّهَا الإِنْسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الكَرِيمِ ** [الانفطار آية 6] (قرآن). 3. "غَرَّ الْمَاءَ" : صَبَّهُ.
معجم الغني
**غَرَّ** - [غ ر ر]. (ف: ثلا. لازم).** غَرَّ**،** يَغَرُّ**، مص. غَرَرٌ، غَرَارَةٌ. 1. "غَرَّ الوَلَدُ" : كَانَ ذَا غُرَّةٍ. 2. "غَرَّ وَجْهُهُ": اِبْيَضَّ. "غَرَّ الفَرَسُ". 3. "غَرَّ الرَّجُلُ" : سَادَ،  شَرُفَ، كَرُمَتْ فِعَالُهُ، اِتَّضَحَتْ. 4. "غَرَّ الشَّيْخُ" : كَانَ ذَا غَفْلَةٍ وَقَلَّتْ فِطْنَتُهُ .
معجم الغني
**غَرَّ** - [غ ر ر]. (ف: ثلا. لازم).** غَرَّ**،** يَغِرُّ**، مص. غِرَّةٌ، غَرَارَةٌ. "غَرَّ الوَلَدُ" : جَهِلَ مَا كَانَ يَنْبَغِي أَنْ يَعْرِفَهُ مِنَ الأُمُورِ وَغَفَلَ عَنْهَا.
معجم الغني
**غِرٌّ**، ةٌ - ج:** أَغْرَارٌ**. [غ ر ر]. "ما يَزَالُ غِرّاً" : شَابّاً لاَ خِبْرَةَ لَهُ وَلاَ تَجْرِبَةَ.
المعجم الوسيط
الرجلُ ـِ غَرارة، وغِرَّة: جهل الأمور وغَفَلَ عنها. فهو غِرّ. وـ الماءُ: نَضَبَ. وـ فلاناً ـُ غَرًّا، وغُرُوراً: خدعه وأطمعه بالباطل. يقال: غَرَّه الشيطانُ ونحوه. وغرَّته الدنيا فهو غَرُور، وهو مغرور، وغَرِير. ويقال: ما غَرَّك بكذا: ما جرَّأك عليه. وفي التنزيل العزيز: {يا أيها الإنسان ما غرك بربك الكريم}. وـ فلاناً: أصاب غِرَّته ونال منه ما أراد. وـ الطائرُ فرخَه غَرًّا، وغِراراً: أطعمه بمنقاره.( غرّ ) ـَ غَرَراً، وغَرارة: كان ذا غُرَّة. وـ ابيضّ. يقال: غرّ وجهُه، وغرّ الفرس. وـ الرجلُ: ساد وشرف. وـ كرُمَت فِعاله واتَّضحت. فهو أغَرّ، وهي غرّاء. ( ج ) غُرّ. وـ الرجلُ: كان ذا غفلة وقلَّت فطنته. فهو غِرّ.( غَارَّت ) السُّوقُ: كَسَدَت. وـ الناقةُ: قلَّ لبنها. فهي مُغارّ. ( ج ) مَغَارّ. وـ التّحيّةَ: نقصها. وـ الطائر أنثاه: أطعمها أو زَقَّها.( غَرَّرَ ) به تغريراً، وتَغِرَّة: عرَّضه للهلكة. يقال: غرَّر بنفسه وماله. وـ الغلامُ: طلع أول أسنانه، كأنه أظهر غُرَّة أسنانه، أي بياضها. ويقال: غرَّرت ثنِيَّتا الغلام. وـ الطيُ: رفع جناحيه وهمّ بالطيران. وـ القِرْبَةَ: ملأها.( اغْتَرّ ) فلانٌ: غَفَلَ. وـ بكذا: خُدِع به. وـ فلاناً: طلب غفلته. وـ الأمرُ فلاناً: أتاه على غفلة منه.( تَغَرَّرَ ) الفرسُ: كان أغرّ. يقال: تغرّر الفرس وتحجّل.( اسْتَغَرّ ): اغترّ. وـ فلاناً: أتاه على غِرّة.( الأغَرّ ): المشهور. يقال: يوم أغرّ، وليلة غرّاء. ( ج ) غُرّ.( الغَارّ ): الغافل. وـ حافر البئر.( الغِرَار ): حدّ السيف ونحوه. وـ المِثال يضرب عليه النصال لتُصلَح. يقال: ضرب نصاله على غِرار واحد: على مثال واحد. وضرب على غراره: نهج نهجه. وـ القليل من النّوم وغيره. يقال: ما ذقت النَّوم إلا غراراً، وما لبثت عنده إلاَّ غراراً. ويقال: جاءنا على غِرار: على عجلة. ولبث اليوم غِرَار شَهر: مثال شهر في الطول. وـ من الصلاة: نقصان أركانها. ( ج ) أغِرَّة.( الغَرَارَة ): الغفلة. وـ حداثة السّنّ. ويقال: كان ذلك على غَرارتي: حداثة سنّي.( الغِرَارَة ): وعاء من الخيش ونحوه يوضع فيه القمح ونحوه، وهو أكبر من الجوالق. ( ج ) غَرائر.( الغَرّ ): حدّ السيف. وـ الشّقّ في الأرض. وـ كل كسر مُتَثَنّ في ثوب أو جلد. يقال: طوى الثوب على غَرِّه. وطويت فلاناً على غَرّه: تركته على حاله كما كان، من غير أن أكشف أمره. وـ ما زَقّ الطائر به فرخه. ( ج ) غرور.( الغِرّ ): من ينخدع إذا خُدِع ( للذكر والأنثى ). وهي غِرّة أيضاً. ( ج ) أغْرار، وغِرار.( الغُرّ ): طائر طويل العساق من طيور الماء، أسود الجسم، أبيض الرأس، يعيش على مياه المستنقعات والأحواض. واحده: غَرَّاء ( للمذكّر والمؤنّث ).( الغَرَر ): الخطر. وـ التعريض للهَلَكَة. وبَيْع الغَرَر: بيع ما يجهله المتبايعان، أو ما لا يوثق بتسلّمه، كبيع السمك في الماء، أو الطير في الهواء، وحبل غَرَر: غير موثوق به.( الغُرَّة ) من كلّ شيء: أوّله وأكرمه. وـ بياض في جبهة الفرس. وـ من الشهر: ليلة استهلال القمر. وـ من الهلال: طلعته. وـ من الأسنان: بياضها وأوّلها. وـ من الرجل: وجهه. وكلّ ما بدا من ضوء أو صبح فقد بدت غُرّته. وـ من القوم: شريفهم وسيّدهم. وـ من المتاع: خياره ورأسه. ( ج ) غُرَر، والغُرَر: ثلاث ليال من أول كل شهر قمريّ.( الغِرّة ): غفلة في اليقظة. ( ج ) غِرَر.( الغَرُور ): كل ما غرّ الإنسان من مال، أو جاه، أو شهوة، أو إنسان، أو شيطان. وفي التنزيل العزيز: {وغرّكم بالله الغَرُور}. وـ ما يتغرغر به من الأدوية.( الغَرِير ): الشاب لا تجربة له. ( ج ) أغِرّة، وأغِرّاء. وـ الخلق الحسن. وـ العيش الناعم. وـ الكفيل والقيّم والضامن. ( ج ) غُرَّان. ويقال: أنا غريرك من فلان: مُحَذِّرك منه. وأنا غريرك من هذا الأمر: مثل في الخبرة والعلم.( الغُرَيْر ): حيوان من آكلات اللحوم، هيئته بين الكلب والسِّنَّور، أسود القوائم قصيرها، أبيض الوجه، وعلى جانبي وجهه جُدَّتان سوداوان. وـ فحل من الإبل، وفي المثل المولّد: ( أثمَن من غرير ).
الرائد
* غر يغر: غرا وغرة وغرورا. 1-ه: خدعه وجعله يطمع بالباطل «غره المال». 2-الماء: صبه.
الرائد
* غر يغر: غرا وغرارا. 1-كان غرا لا تجربة له ولا خبرة. 2-صار شريفا. 3-الماء: نضب، غار في الأرض. 4-أكل «الغرغر»، وهو دجاج بري. 5-الراعي: رعى جماله. 6-الطائر فرخه: أطعمه بمنقاره.
الرائد
* غر يغر: غررا وغرة وغرارة. 1-الوجه: صار ذا حسن وبياض. 2-الشيء: ابيض.
الرائد
* غر. ج غرور. 1-مص. غر يغر. 2-حد السيف. 3-شق في الأرض. 4-نهر دقيق في الأرض. 5-كسر متثن في ثوب أو جلد: «طويت الثوب على غره»، أي على كسره الأول./
الرائد
* غر. الذي لا تجربة له ولا خبرة فينخدع، ج أغرار، م غر وغرة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: