غَطَسَ في الماءِ يَغْطِس مِن حَدِّ ضَرَبَ : غَمَسَ وانْغَمَسَ لازِمٌ مُتَعَدٍّ يقَال : غَطَسَه في المَاءِ وغَطَّسَه وقَمَسَه ومَقَلَه : غَمَسَه فيه . وغَطَسَ في الإِنَاءِ : كَرَعَ فيه عن ابنِ عَبّادٍ . ومن المَجَازِ : غَطَسَتْ بِه اللُّجَمُ أَي ذَهَبَتْ به المَنِيَّةُ لُغَةٌ في عَطَسَتْ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . والغَطُوس كصَبورٍ : المِقْدَامُ في الغَمَرَاتِ والحُروبِ كما في العبَابِ أو الصَّواب فيه : العَطُوس بالعين المهْمَلَة كما ضَبَطَه الأَزْهَريُّ وغيرهُ وقد صَحَّفَه المصّنِّفُ و الصّاغَانِيُّ وقد نَبَّهْنا عليه في ع ط س . وتَغَاطَسَ : تَغافَلَ نقلَه الصّاغَانِيُّ والشِّينُ لُغَةٌ فِيه كِلاهمَا عن أَبي سَعِيدٍ الضَّرِيرِ . وتَغَاطَسَ الرَّجُلانِ في المَاءِ وتَقَامَسَا إِذا تَمَاقَلاَ فِيه وتَغَاطَسُوا : تَغاطُّوا في الماءِ قال مَعْنُ بنُ أوْس :
كأَنَّ الكُهُولَ الشُّمْطَ فِي حَجَرَاتِهَا ... تَغَاطَسُ في تَيَّارِهَا حِينَ تَحْفِلُ والمَغْنِطِيس بفتحٍ فسكُونٍ فكَسْرِ النَّونِ والطاءِ والمَغْنِيطِيس والمِغْنَاطِيس : حَجَرٌ معْروفٌ يَجْذِب الحَدِيدَ لِخاصَّةٍ فيه مُعَرَّبٌ هنا نقلَه الجَوْهَرِيُّ وصاحِب اللِّسَانِ وكان المُنَاسِب أَن يَذْكُرَه في ترجمةٍ مستَقِلّة في م غ ط س فإنّ الحروفَ هذِه ليست بزائِدَة فتأَمَّلْ . ومِمَّا يسْتَدْرَك عليه : غَطَّسَه تَغْطِيساً كغَطَسَه . ولَيْلٌ غاطِسٌ : مُظْلِمٌ كغَاطِشٍ عنِ بانِ دُرَيْدٍ . والغَطِيسُ كأَمِيرٍ : الأَسْوَدُ ويُذْكَرُ غالِباً تأْكِيداً له . والغُطُوسُ بالضَّمِّ : الغَفْلَةُِ . والمَغْطِسُ : مَوْضِعُ الغَطْسِ . والغَطَّاسُ : مَن يَنْغَمِسُ في قَعْرِ الماءِ لِيُخْرِجَ أَصْدافاً وغيرَها . وأَبُو عَبْد اللهِ محمّدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ محمَّدِ بنِ عليٍّ الأَنْصَارِيُّ الأَنْدَلُسِيُّ البَلَيْسيُّ الناسِخُ يُعْرَف بابن غَطُّوس كتَنُّور كتَبَ أَلْفَ مُصْحَف : تُوُفِّي سنة610 قاله ابنُ الأَبَّار رحمَه اللهُ تَعالى