وصف و معنى و تعريف كلمة فتقتس:


فتقتس: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و قاف (ق) و تاء (ت) و سين (س) .




معنى و شرح فتقتس في معاجم اللغة العربية:



فتقتس

جذر [قتس]

  1. تَقَسَّسَ: (فعل)
    • تَقَسَّسَ الشيءَ: طلَبَهُ ، تتبَّعَهُ
    • تَقَسَّسَ النَّاسَ بالليل: تسمَّع إِلى أَصواتهم
  2. قُسُس: (اسم)
    • قُسُس : جمع قَسُوسُ
  3. قَسّاس: (اسم)
    • القَسّاسُ : النَّمَّامُ
  4. قُسُوس: (اسم)
    • قُسُوس : جمع قَسّ


  5. قَساوسة: (اسم)
    • قَساوسة : جمع قِسّيس
  6. قُسوسَة: (اسم)
    • قُسوسَة : مصدر قَسَّ
  7. قُسوسة: (اسم)
    • مصدر قَسَّ
  8. لَقِسَهُ: (اسم)
    • لَقِسَهُ : فاعل من لَقِسَ
  9. قَسّ : (اسم)
    • الجمع : قُسُوس
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قَسَّ
    • القَسُّ : رئيسٌ من رؤساء النَّصارى في الدِّين وهو الآن في مرتبة بين الأَسقف القَسُّ والشماس
    • القَسُّ :الحاذق
    • فلان قَسُّ إِبل: عالمٌ بها والجمع : قُسوسٌ، على زنة فُلوس
  10. قِسّيس : (اسم)


    • الجمع : قَساوسةٌ ، و قساقِسَةٌ ، و قِسِّيسونَ
    • القِسِّيسُ : قَسّ، وهو خادم دين المسيحيين وإمامهم في أمور عبادتهم، له الصلاحية في إقامة المناسك
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قَسَّ
  11. اِقتاسَ : (فعل)
    • اقتَاسَ الشيءَ بغيره، وعليه: قاسه
    • اقتَاسَ بأبيه: سلك سبيلَهُ واقتدى به
  12. قَسَّ : (فعل)
    • قَسَّ قُسوسَةً ، فهو قَسّ وقِسِّيس
    • قَسَّ فلانٌ: صَار قِسِّيساً
  13. قَسَّ : (فعل)
    • قَسَّ، يَقُسُّ، مصدر قَسٌّ
    • قَسَّ الوَلَدُ : نَمَّ، وَشَى
    • قَسَّ الْحَدِيثَ : نَمَّهُ، نَشَرَهُ
    • قَسَّ النَّاسَ : آذَاهُمْ بِالْحَدِيثِ
    • قَسَّ مَا عَلَى العَظْمِ : أَكَلَ لَحْمَهُ وَ أَخْرَجَ مُخَّهُ
    • قَسَّ الإِبِلَ : أَحْسَنَ رَعْيَهَا
    • قَسَّ السَّيْرَ : غَذَّ السَّيْرَ أَوْ فيهِ، أَسْرَعَ فِيهِ
    • قَسَّ الشيءَ: طَلَبَهُ وتتبَّعه
  14. قَسّ : (اسم)
    • قَسّ : فاعل من قَسَّ
  15. قَسِيّ : (اسم)
    • قَسِيّ : فاعل من قسا
  16. قِسِّيس : (اسم)


    • قِسِّيس : فاعل من قَسَّ
  17. قَسّيّ : (اسم)
    • القَسِّيُّ : ثيابٌ من كتَّان وحرير كانت تصنع بمصر والشَّامِ، مضلّعة مُزَيَّنة بأَمثال الأَترجّ
  18. قَسيّ : (اسم)
    • الجمع : قِسْيَانٌ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قسا/ قسا على: قلبٌ قَسِيّ،
    • قَرَبٌ قَسِيٌّ: شديدٌ
    • وسار القومُ سيرًا قَسِيّاً: سيرًا شديدًا
    • القَسِيُّ من الأَشياء: المرذولُ
    • كَانَ قَسِيّاً فِي مُعَامَلَتِهِ : قَاسِياً، صَلْباً، مُتَشَدِّداً
    • يَوْمٌ قَسِيٌّ : شَدِيدُ البَرْدِ أَوْ شَدِيدُ الْحَرِّ
    • عَشِيَّةٌ قَسِيَّةٌ : بَارِدَةٌ
  19. وَقِسَ : (فعل)
    • وَقِسَ (يَقِسُه) وَقْسًا
    • وَقِسَ فلانًا بالمكروه: قذفه به
    • وَقِّسَ الفاحشةَ: ذَكَرَها
  20. قُسيّ : (اسم)
    • قُسيّ : جمع قاس
  21. قِسيّ : (اسم)
    • قِسيّ : جمع قَوس
  22. لَقِس : (اسم)


    • اللَّقِسُ : من يَعيب الناسَ ويَلقِّبهم ويسخر منهم ويفسد بينهم
    • اللَّقِسُ :الذي لا يستقيم على وجه
  23. لَقِسَ : (فعل)
    • لَقِسَت لَقَسًا فهي لَقِسَهُ
    • لَقِسَتْ نفسُه إلى الشيء: نازَعَتْه إِليه وحَرَصَت عليه
    • لَقِسَتْ نفسُه من الشيء: غَثَتْ
    • لَقِسَتْ نفسُه :فَتَرت وكسِلت
    • لَقِسَ به: فطِن به
  24. لَقْس : (اسم)
    • لَقْس : مصدر لَقَسَ
  25. لَقس : (اسم)
    • اللَّقْسُ : الجَرَب
,
  1. إقتس (المعجم الرائد)
    • إقتس - اقتساسا
      1- إقتس الأسد : طلب ما يأكل، بحث عنه . 2- إقتست الناقة : رعت وحدها.
  2. قسس (المعجم لسان العرب)


    • "ابن الأَعرابي: القُسُسُ العُقَلاء، والقُسُسُ السَّاقة الحُذّاق، والقُِسُّ النَّميمة، والقَسّاس النَّمَّام‏.
      ‏وقَسَّ يَقُسُّ قَسّاً: من النميمة وذِكرِ الناس بالغِيبَة‏.
      ‏والقَِسُّ: تَتَبُّع الشيء وطَلَبه ‏.
      ‏اللحياني: يقال للنمَّام قَسَّاس وقَتَّات وهَمَّاز وغَمَّاز ودَرَّاج ‏.
      ‏والقَِس في اللغة: النميمة ونشْرُ الحديث؛ يقال: قَسَّ الحديث يقُسُّه قَسّاً ‏.
      ‏ابن سيده: قَسَّ الشيء يقُسُّه قَسّاً وقَسَساً تتبَّعه وتطلبه؛ قال رؤبة بن العجاج يصف نساء عفيفات لا يتتبعن النَّمائم: يُمْسِينَ من قَسَّ الأَذى غَوافِلا، لا جَعْبَريّات ولا طَهامِلا الجَعْبَرِيّات: القِصار، واحدتها جَعْبَرة، والطَّهامِل الضِّخام القِباح الخلقة، واحدتها طَهْمَلة‏.
      ‏وقَسَّ الشيءً قَسّاً: تتلاه وتَبَغَّاه ‏.
      ‏واقْتَسَّ الأَسدُ: طَلب ما يأْكل ‏.
      ‏ويقال: تَقَسَّسْت أَصواتَ الناس بالليل تَقَسُّساً أَي تسمَّعتها ‏.
      ‏والقَسْقَسَة: السؤال عن أَمْرِ الناس‏.
      ‏ورجل قَسْقاسٌ: يسأَل عن أُمور الناس؛ قال رؤبة: يَحْفِزها ليلٌ وحادٍ قَسْقاسُ، كأَنهنَّ من سَراءٍ أَقْواسْ والقَسْقاس أَيضاً: الخفيف من كل شيء‏.
      ‏وقَسْقَس العظم: أَكل ما عليه ن اللحم وتَمَخَّخَه؛ يمانيَة‏.
      ‏قال ابن دريد: قَسَسْت ما على العظم أَقُسُّه قَسّاً إِذا أَكلتَ ما عليه من اللحم وامْتَخَخْتَه‏.
      ‏وقَسْقَسَ ما على المائدة: أَكَلَه‏.
      ‏وقَسَّ الإِبل يَقُسُّها قَسّاً وقَسْقَسَها: ساقَها، وقيل: هُما شدَّة السَّوْق ‏.
      والقَسُوس من الإِبل: التي تَرْعى وحدَها، مثل العَسُوس، وجمعها قُسُسٌّ، قَسَّتْ تَقُسُّ قَسّاً أَي رَعَتْ وحدها، واقْتَسَّتْ، وقَسَّها: أَفرَدَها من القَطيع، وقد عَسَّتْ عند الغَضَب تَعُسّ وقَسَّتْ تَقُسُّ ‏.
      ‏وقال ابن السكيت: ناقَة عموس وقَسُوس وضَرُوس إِذا ضجِرت وساء خُلُقها عند الغَضَب‏.
      والقَسُوس: التي لا تَدِرّ حتى تَنْتَبذ‏.
      ‏وفلان قَسُّ إِبل أَي عالم بها؛ قال أَبو حنيفة: هو الذي يلي الإِبل لا يفارقُها‏.
      ‏أَبو عبيد: القَسُّ صاحب الإِبل الذي لا يفارقُها؛

      وأَنشد: يتبعُها تَرْعِيَّةٌّ قَسٌّ ورَعْ، تَرى برجْلَيْه شُقُوقاً في كَلَعْ، لم تَرْتمِ الوَحْشُ إِلى أَيدي الذَّرَعْ جمع الذَّريعَة وهي الدَّريئَة‏.
      ‏وقال أَبو عبيدة: يقال ظَلَّ يَقُسُّ دَّابَّتَه قَسّاً أَي يَسُوقُها‏.
      ‏والقَسُّ: رَئيس من رُؤساء النصارى في الدِّين والعِلْم، وقيل: هو الكَيِّس العالم؛

      قال: لو عَرَضَتْ لأَيْبُلِيٍّ قَسِّ، أَشْعَثَ في هَيْكَلِه مُنْدَسِّ، حَنَّ إِليها كَحَنِينِ الطَّسِّ والقِسِّيسُ: كالقَسِّ، والجمع قَساقِسة على غير قياس وقِسِّيسُون‏.
      ‏وفي التنزيل العزيز: ذلك بأَن منهم قِسِّيسِينَ ورُهْباناً؛ والاسم القُسُوسَة والقِسِّيسِيَّة؛ قال الفرَّاء: نزلت هذه الآية فيمن أَسلم من النصارى، ويقال: هو النجاشي وأَصحابه‏.
      ‏وقال الفراء في كتاب الجمع والتفريق: يُجمع القِسِّيس قِسِّيسين كما، قال تعالى، ولو جمعه قُسُوساً كان صواباً لأَنهما في معنى واحد، يعني القَسَّ والقِسِّيس، قال: ويجمع القِسِّيس قَساقِسة (* قوله «ويجمع القسيس قساقسة إلخ» هكذا في الأصل هنا وفيما مر‏.
      ‏وعبارة القاموس: قساوسة، وبها يظهر قوله بعد فأبدلوا إحداهن واواً‏.
      ‏ويؤخذ من شرح القاموس أن فيه الجمعين حيث نقل رواية البيت بالوجهين.) جمعوه على مثال مَهالِبة فكثرت السينات فأَبدلوا إِحداهن واواً وربما شدّد الجمع (* قوله «وربما شدد الجمع إلخ» الظاهر في العبارة العكس بدليل ما قبله وما بعده.) ولم يشدّد واحده، وقد جمعت العرب الأَتُّون أَتاتين؛

      وأَنشد لأُمية: لو كان مُنْفَلتٌ كانت قَساقِسَةٌ، يُحْييهمُ اللَّه في أَيديهم الزُّبُرُ والقَسَّة: القِرْبَة الصغيرة ‏.
      ‏قال ابن الأَعرابي: سئل المُهاصِر بن المحلّ عن ليلة الأَقْساسِ من قوله:عَدَدْتُ ذنوبي كُلَّها فوجدتُها، سوى ليلةٍ الأَقْساسِ، حِمْلَ بَعير فقيل: ما ليلة الأَقْساس؟، قال: ليلة زنيت فيها وشربت الخمر وسرقت‏.
      ‏وقال لنا أَبو المحيَّا الأَعرابي يَحْكيه عن أَعرابي حجازي فصيح إِن القُساس غُثاء السَّيْل؛

      وأَنشدنا عنه: وأَنت نَفِيٌّ من صَناديد عامِرٍ، كما قد نَفى السيلُ القُساسَ المُطَرَّحا وقَسٌّ والقَسُّ: موضع، والثياب القَِسِّيَّة منسوبة إِليه، وهي ثياب فيها حرير تجلب من نحو مصر‏.
      ‏وفي حديث علي، كرم اللَّه وجهه: أَنه، صلى اللَّه عليه وسلم، نهى عن لبس القَسِّيّ؛ هي ثياب من كتان مخلو بحرير يؤْتى بها من مصر، نسبت إِلى قرية على ساحل البحر قريباً من تِنِّيس، يقال لها القَسُّ، بفتح القاف، وأَصحاب الحديث يقولونه بكسر القاف، وأَهل مصر بالفتح، ينسب إِلى بلاد القَسِّ؛ قال أَبو عبيد: هو منسوب إِلى بلاد يقال لها القَسّ، قال: وقد رأَيتها ولم يعرفها الأَصمعي، وقيل: أَصل القَسِّيّ القَزِّيّ، بالزاي، منسوب إِلى القَزّ، وهو ضرب من الإِبريسم، أُبدل من الزاي سين؛

      وأَنشد لربيعة بن مَقْرُوم: جَعَلْنَ عَتِيقَ أَنْماطٍ خُدُوراً، وأَظْهَرْنَ الكَرادي والعُهُونا (* قوله «وأَظهرن الكرادي» هكذا في الأصل وشرح القاموس‏.
      ‏وفي معجم البلدان لياقوت: الكراري، بالراء بدل الدال.) على الأَحْداجِ، واسْتَشْعَرْن رَيْطاً عِراقِيّاً، وقَسِّيّاً مَصُونا وقيل: هو منسوب إِلى القَسِّ، وهو الصَقيعُ لبَياضه‏.
      ‏الأَصمعي: من أَسماء السُّيوف القُساسِيّ‏.
      ‏ابن سيده: القُساسيُّ ضرْب من السيوف، قال الأَصمعي: لا ادري إِلى أَي شيء نسب ‏.
      وقُساس، بالضم: جبل فيه معدن حديد بأَرْمِينِيَّة، إِليه تنسب هذه السيوف القُساسيَّة؛ قال الشاعر: إِن القُساسِيَّ الذي يُعْصى به، يَخْتَصِمُ الدَّارِعَ في أَثوابه وهو في الصحاح: القُساسُ مُعَرَّفٌ‏.
      وقُساس، بالضم: جبل لبني أَسد ‏.
      وقَساس: اسم‏.
      ‏وقُسُّ بن ساعدة الإِياديُّ: أَحد حكماء العرب، وهو أُسْقُفُّ نَجْران‏.
      ‏وقُسُّ النَّاطف: موضع‏.
      ‏والقَسْقَس والقَسْقاس: الدليل الهادي المُتفقِّد الذي لا يَغْفُل إِنما هو تَلَفُّتاً وتنَظُّراً‏.
      ‏وخِمْسٌ قَسْقاس أَي سريع لا فُتور فيه‏.
      ‏وقَرَبٌ قَسْقاس: سريع شديد ليس فيه فُتور ولا وَتِيرَة، وقيل: صعب بعيد‏.
      ‏أَبو عمرو: القَرَب القَسِّيّ البعيد، وهو الشديد أَيضاً؛ قال الأَزهري: أَحسبه القسين (* قوله «القسين» هكذا في الأصل.) لأَنه، قال في موضع آخر من كتابه القسين ‏.
      ‏والقِسْيَبُّ: الصُّلْب الطويل الشديد الدُّلجة كأَنه يعني القَرَب، واللَّه أَعلم ‏.
      ‏الأَصمعي: يقال خِمْس قَسْقاس وحَصْحاص وبَصْباص وصَبْصاب، كل هذا: السير الذي ليست فيه وَتيرة، وهي الاضطراب والفُتور‏.
      ‏وقال أَبو عمرو: قَرَبٌ قِسْقِيس‏.
      ‏وقد قَسْقَس ليله أَجمع إِذا لم يَنَمْ؛

      وأَنشد: إِذا حداهُنَّ النَّجاء القِسْقِيس ورجل قَسْقاس: يسوق الإِبل‏.
      ‏وقج قَسَّ السير قَسّاً: أَسرع فيه ‏.
      ‏والقَسْقَسَة: دَلْجُ الليل الدَّائب‏.
      ‏يقال: سَيْرٌ قِسْقِيس أَي دائب‏.
      ‏وليلة قَسْقاسَة: شديدة الظلمة؛ قال رؤبة: كَمْ جُبْنَ من بِيدٍ ولَيْلٍ قَسْقاس؟

      ‏قال الأَزهري: ليلة قَسْقاسة إِذا اشتد السير فيها إِلى الماء، وليست من معنى الظلمة في شيء‏.
      ‏وقَسْقَسْت بالكلب: دعوت‏.
      ‏وسيفٌ قَسْقاسٌ: كَهامٌ ‏.
      ‏والقَسقاس: بقلة تشبه الكَرَفْسَ؛ قال رؤبة: وكُنْتَ من دائك ذا أَقْلاسِ، فاسْتَسقِيَنْ بثمر القَسْقاسِ ‏

      يقال: ‏اسْتقاء واسْتَقى إِذا تَقَيَّأَ ‏.
      ‏وقَسْقَس العصا: حَرَّكها‏.
      ‏والقَسْقاسُ: العصا‏.
      ‏وقوله، صلى اللَّه عليه وسلم، لفاطمة بنت قيس حين خطبها أَبو جَهْم ومعاوية: أَمَّا أَبو جَهْم فأَخاف عليك قَسْقَاسَته؛ القَسْقاسة: العصا؛ قيل في تفسيره قولان: أَحدهما أَنه أَراد قَسْقَسَتَه أَي تحريكه إِياها لضربك فأَشبع الفتحة فجاءت أَلفاً، والقول الآخر انه أَراد بِقسقاسَته عصاه، فالعصا على القول الأَول (* قوله «العصا على القول الأول إلخ» هذا إِنما يناسب الرواية الآتية.) مفعول به، وعلى القول الثاني بدل‏.
      ‏أَبو زيد: يقال للعصا هي القَسْقاسة؛ قال ابن الأَثير: أَي أَنه يضربها بالعصا، من القَسْقَسة، وهي الحركة والإِسراع في المَشْي، وقيل: أَراد كثرة الأَسفار‏.
      ‏يقال: رفع عصاه على عاتقه إِذا سافر، وأَلْقَى عصاه إِذا أَقام، أَي لا حظَّ لك في صحبته لأَنه كثير السَّفر قليل المُقام؛ وفي رواية: إِني أَخاف عليك قَسْقاسَتَه العصا، فذكر العصا تفسيراً للْقُسْقاسة، وقيل: أَراد بِقَسْقَسَةِ العصا تحريكه إِياها فزاد الأَلف ليفْصل بين توالي الحركات‏.
      ‏وعن الأَعراب القُدمِ: القَسْقاس نبت أَخضر خبيث الريح ينبت في مَسيل الماء له زهرة بيضاء ‏.
      ‏والقَسْقاس: شدَّة الجوع والبَرْد؛ وينشَد لأَبي جهيمة الذهلي: أَتانا به القَسْقاسُ ليلاً، ودونه جَراثِيمُ رَمْلٍ، بينهنَّ قِفافُ وأَورده بعضهم: بينهنَّ كِفاف؛ قال ابن بري: وصوابه قِفافُ، وبعده: فأَطْعَمْتُه حتى غَدا وكأَنه أَسِيرٌّ يُداني مَنْكِبَيْه كِتافُ وصفَ طارقاً أَتاه به البرد والجُوع بعد أَن قطع قبل وُصوله إِليه جراثيم رمل، وهي القِطَع العظام، الواحدة جُرْثُومة، فأَطعمه وأَشبعه حتى إِنه إِذا مشى تظن أَن في منكِبَيْه كتافاً، وهو حَبْل تشدُّ به يد الرجل إِلى خلقه‏.
      ‏وقَسْقَسْت بالكلب إِذا صِحْتَ به وقلت له: قُوسْ قُوسْ.
      "
  3. القَسّاسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَسّاسُ : النَّمَّامُ.
  4. القسوس (المعجم الأعشاب)
    • حَبل المساكين - لبلاب كبير (العريض الورق ) - حلبلاب - حَلْباب - قسوس - لَبلاب مَرعان - بَدْرَه - اللبلاب الشجري - عَشْقة - الشكْرَج -عليق.
  5. قُسُس (المعجم الرائد)
    • قسس - تقسيسا
      1-قسس الجمال : أحسن رعيها
  6. فقاسة (المعجم عربي عامة)
    • الآلة التي يتم بها تفقيس البيض بطريقة صناعية.


  7. قسس (المعجم مختار الصحاح)
    • ق س س: القَسُّ رئيس من رؤساء النصارى في ا لدين والعلم وكذا القِسِيّسُ بكسر القاف و القَسِّيُّ ثوب يحمل من مصر يخالطه الحرير وفي الحديث {أنه نهى عن لبس القسيّ} قال أبو عبيد هو منسوب إلى بلاد يقال لها القَسُّ وأصحاب الحديث يقولونه بكسر القاف وأهل مصر بالفتح و قُسُّ بن ساعدة الايادي اسقف نجران وكان أحد حكماء العرب
  8. تَقَسَّسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَقَسَّسَ الشيءَ: طلَبَهُ و تتبَّعَهُ.
      و تَقَسَّسَ النَّاسَ بالليل: تسمَّع إِلى أَصواتهم.
  9. لَقَسَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَقَسَهُ لَقَسَهُ ُ لَقْسًا.
      عابَهُ.
      فهو لاقِسٌ ولَقَّاسٌ.
  10. قُسوسَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قُسوسَة :-
      مصدر قَسَّ.
  11. أقسيا (المعجم الأعشاب)
    • أفغيس: وهو زعرور الأودية ويعرف عند شجاري الأندلس بالحيربول وليس شجر البرباريس كما زعم ابن جلجل ولا هو الفيلزهرج كما زعم غيره فاعلمه.
  12. قستوس (المعجم الأعشاب)
    • بالتاء المنقوطة باثنين من فوقها وهي بين السين والواو وهو إسم لنوع من الحطب وهو حطب شعراوي ويحرق عندنا أنواعه بالأفران ويسميه عامتنا بالسكوس وهو أيضاً يسمى السقواص وهو الذي ترجمه حنين في كتاب ديسقوريدوس بلحية التيس وقد ذكرته في اللام.
  13. بقسة (المعجم الرائد)
    • بقسة
      1-واحدة البقس
  14. تَقَسَّس (المعجم الرائد)
    • تقسس - تقسسا
      1- تقسس الشيء : طلبه وتتبعه. 2- تقسس القوم ليلا : تسمع إلى أصواتهم.
  15. قَسّاس (المعجم الرائد)
    • قساس
      1-نمام، مفسد
  16. قُسُس (المعجم الرائد)
    • قسس
      1- قسس : عقلاء. 2- قسس : سائقون حداق ماهرون.
  17. قُسُوس (المعجم الرائد)
    • قسوس
      1-لبلاب متسلق
  18. قُسوسة (المعجم الرائد)
    • قسوسة
      1- مصدر قس. 2- حالة القسيس. 3- وظيفة القسيس.
  19. قساس (المعجم الرائد)
    • قساس
      1-القساس من ورق الشجر وغيره : البالي الذي يحمله السيل
  20. قساسي (المعجم الرائد)
    • قساسي
      1-«السيف القساسي» : المنسوب إلى «القساس»، وهو جبل «بأرمينية» فيه حديد تتخذ منه السيوف
  21. لَقَسَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَقَسَهُ يَلْقِسُهُ ويَلْقُسُه: عابَهُ.
      ـ لَقِسُ: من يُلَقِّبُ الناسَ ويَسْخَرُ منهم، ومن لا يَسْتَقيمُ على وجهٍ، والفَطِنُ بالشيءِ.
      ـ لَقِسَتْ نفسُه إلى الشيءِ: نازَعَتْه إليه، ومنه: غَثَتْ، وخَبُثَتْ. وإنما كَرِهَ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، لَفْظَ خَبُثَتْ لِقُبْحِهِ، ولِئَلاَّ يَنْسُبَ المُسْلِم الخُبْثَ إلى نفسِه.
      ـ لَقْسُ ولَاقِسُ: الجَرَبُ.
      ـ لِقاسُ: الاسْمُ من المُلاقَسَةِ، وهو أن يُلَقِّبَ بعضُهم بعضاً.
      ـ مُلاقِسُ: المُصابِرُ.
      ـ تَلاقُسُ: التَّسابُّ.
  22. وقَسَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وقَسَهُ: قَرَفَه.
      ـ إنَّ بالبعير لوَقْساً: إذا قارَفَهُ شيءٌ من الجَرَبِ، وهو مَوْقوسٌ.
      ـ وَقْسُ: الفاحِشَةُ، والذِّكْرُ لها، وانْتِشارُ الجَرَبِ في البَدَنِ قَبْلَ اسْتِحْكامِهِ.
      ـ أتانَا أوقاسٌ من بني فُلانٍ: جَماعةٌ، أو سُقَّاطٌ وعَبيدٌ، أو قَليلونَ مُتَفَرِّقونَ، لا واحِدَ لها.
      ـ تَوْقيسُ: الإِجْرابُ.
      ـ إبِلٌ مُوَقَّسَةٌ.
      ـ واقِيسُ: موضع بنَجْدٍ.
  23. فَلَنْقَسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَلَنْقَسُ: من أبوه مَوْلًى وأُمُّهُ عَرَبِيَّةٌ، أو أبَواهُ عَرَبيَّان وجَدَّتاهُ أمَتانِ، أو أمُّهُ عَرَبيَّةٌ لا أبوهُ، أو كِلاهُما مَوْلًى، والبخيلُ الرَّديءُ، كالفَلْقَسِ.
  24. القَسُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ القَسُّ وقُسُّ وقِسُّ: تَتَبُّعُ الشيءِ، وطَلَبُه، كالتَّقَسُّس، والنَّميمَةُ،
      ـ قَسُّ: صاحِبُ الإِبِلِ الذي لا يُفارِقُها، ورئيسُ النصارى في العِلْمِ، كالقِسِّيسِ، ومصدرُهُ: القُسوسَةُ والقِسِّيسَةُ، ج: قُسوسٌ وقِسِّيسونَ وقَساوِسَةٌ، كَمهالبَةٍ، كَثُرَتِ السِّيناتُ، فأَبْدَلُوا من إحْداهُنَّ واواً، والصَّقيعُ، ولَقَبُ عبدِ الرحمنِ بنِ عبدِ اللهِ المَكِّيّ العابِدِ التابِعِيّ، الذي هَوِيَ سَلاَّمَةَ المُغَنِّيَةَ، وإحسانُ رَعْيِ الإِبِلِ، كالتَّقْسيسِ، والسَّوْقُ، وموضع بينَ العَريش والفَرَماءِ من أرضِ مِصْرَ، منه: الثِّيابُ القَسِّيَّةُ والقِسِّيَّةُ، أو هي القَزِّيَّةُ، فأُبْدِلَتِ الزايُ، وساحِلٌ بأرضِ الهِنْدِ.
      ـ دَيْرُ القَسِّ: بِدِمَشْقَ.
      ـ دِرْهَمٌ قَسِّيٌّ، وقَسِيٌّ: رَديءٌ.
      ـ قَسَّةُ: القَرْيَةُ الصَّغيرةُ.
      ـ قَسَّهُمْ: آذاهُمْ بكلامٍ قَبيحٍ،
      ـ قَسَّ ما على العَظْمِ: أكَلَ لَحْمَهُ، وامْتَخَخَهُ، كقَسْقَسَهُ.
      ـ قَسوسُ: ناقةٌ تَرْعَى وحْدَها، وقد قَسَّتْ، والتي ضَجِرَتْ، وساءَ خُلُقُها، أو وَلَّى لَبَنُها. وقُسُّ بنُ ساعِدَةَ الإِيادِيُّ: بَليغٌ حكيمٌ، ومنه: الحديثُ: ‘‘يَرْحَمُ اللّهُ قُسّاً، إنِّي لأَرْجُو يومَ القيامَةِ أن يُبْعَثَ أمَّةً وحْدَهُ’‘.
      ـ قُسُّ الناطِفِ: موضع قربَ الكوفَةِ.
      ـ قُسَيْسٌ: موضع، وجَدُّ عبدِ اللهِ بنِ ياقُوتٍ المحدِّثِ.
      ـ قَسَاسُ: ابنُ أبي شِمْرِ بنِ مَعْد يكَرِبَ، شاعرٌ،
      ـ قُسَاسُ: مَعْدِنُ الحديدِ بِإِرْمِينِيَّةَ، ومنه: السُّيوفُ القُساسِيَّةُ، وجَبَلٌ بدِيارِ بني نُمَيْرٍ.
      ـ قَسْقاسُ: السريعُ، والدليلُ الهادِي، وشِدَّةُ البَرْدِ والجُوعِ، والجَيِّدُ من الرِّشاءِ، والكَهامُ من السُّيوفِ، والمُظْلِمُ من الليالي، أو ما اشْتَدَّ السَّيْرُ فيه، ونَبْتٌ كالكَرَفْسِ، والأسَدُ، كالقَسْقَسِ والقُساقِسِ.
      ـ قَسْقاسَةُ: العَصا، (أو قَسْقاسَةُ العَصا).
      ـ قَسْقَسَتُهُ: تَحريكُه.
      ـ قُسُسُ: العُقلاءُ، والساقَةُ الحُذَّاقُ.
      ـ تَقَسْقَسَ الصَّوْتَ: تَسمَّعَهُ.
      ـ قَسْقَسَ: أسْرَعَ،
      ـ قَسْقَسَ بالكَلْبِ: صاحَ به، فقال: قُوسْ قُوسْ،
      ـ قَسْقَسَ الشيءَ: حَرَّكَهُ، وأدْأبَ السَّيْرَ.
  25. قَسَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قَسَّ قَسَسْتُ ، يَقُسّ ، اقْسُسْ / قُسَّ ، قُسوسَةً ، فهو قَسّ وقِسِّيس :-
      • قسَّ الشَّخصُ صار قِسّيسًا.


معنى فتقتس في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: