ـ القَطُّ : القَطْعُ عامَّةً أو عَرْضاً ، أو قَطْعُ شيءٍ صُلْبٍ كالحُقَّةِ ، كالاقْتِطاطِ ، والقصيرُ الجَعْدُ من الشَّعْرِ ، كالقَطَطِ ، وقد قَطِطَ ، وقد قَطَّ يَقَطُّ قَطَطاً وقَطاطَةً . ـ قَطَّاطُ : الخَرَّاطُ ، صانِعُ الحُقَقِ . ورجُلٌ قَطُّ الشَّعْرِ وقَطَطُهُ ، ج : قَطُّونَ وقَطَطُونَ وأقْطَاطٌ وقِطَاطٌ . ـ مِقَطَّةُ : عُظَيْمٌ يَقُطُّ الكاتِبُ عليه أقْلاَمَهُ . ـ قَطَّ السِّعْرُ يَقِطُّ وقُطَّ قَطّاً وقُطوطاً فهو قاطُّ وقَطٌّ ومَقْطُوطٌ : غَلا . ـ قاطِطُ : السِّعْرُ الغالِي . ـ ما رأيْتُهُ قَطُّ وقُطُّ وقَطُ وقُطُ وقَطٍّ : بمعنى الدَّهْرِ ، مَخْصُوصٌ بالماضي ، أي : فيما مَضَى من الزمانِ ، أو فيما انْقَطَعَ من عُمُرِي وإذا كانت بمعنَى حَسْبُ ، فقط ، كعَنْ ، وقَطٍ ، مُنَوَّناً مجروراً ، وقَطِي . وإذا كان اسمَ فِعْلٍ بمعنَى يكفي ، فَتُزادُ نونُ الوِقَايَةِ ، ويقالُ : قَطْنِي ، ويقالُ : قَطْكَ ، أي : كفاكَ ، وقَطِي ، أي : كفاني . ومنهم من يقولُ : قَطْ عبدَ اللهِ دِرْهَمٌ ، فَيَنْصِبُونَ بها . وقد تَدْخُلُ النونُ فيها ، ويُنْصَبُ بها ، فتقولُ : قَطْنَ عبدَ اللهِ دِرْهَمٌ ، وفي المُوعَبِ : قَطْ عبدِ اللهِ دِرْهَمٌ ، يَتْرُكُونَ الطاء مَوقوفةً ، ويَجُرُّونَ بها ، وقال أهْلُ البَصْرَةِ : وهو الصوابُ ، على مَعْنَى : حَسْبُ زيدٍ ، وكَفْيُ زيدٍ دِرْهَمٌ ، أو إذا أرَدْتَ بِقَطْ الزمانَ ، فَمُرْتَفِعٌ أبداً غيرُ مُنَوَّنٍ : ما رأيتُ مثلَهُ قطُّ . فإن قَلَّلْتَ بِقَطْ ، فاجْزِمْها : ما عندَكَ إلاَّ هذا قَطْ . فإن لَقِيَتْهُ ألِفُ وصْلٍ ، كسَرْتَ : ما عَلِمْتُ إلاَّ هذا قَطِ اليومَ ، وما فَعَلْتُ هذا قَطْ ، ولا قَطُّ . أو يقالُ : قَطُّ وقَطَّ قَطِّ وقُطُ يا هذا ، وتَخْتَصُّ بالنَّفْيِ ماضِياً ، وتقولُ العامَّةُ : لا أفْعَلُهُ قَطُّ . وفي مَواضِعَ من البُخَارِي جاء بعدَ المُثْبَتِ ، منها في الكُسُوفِ : ‘‘ أطْوَلُ صَلاةٍ صَلَّيْتُهَا قَطُّ ’‘، وفي سُنَنِ أبي داود : ‘‘ تَوَضَّأَ ثلاثاً قَطْ ’‘. وأثْبَتَه ابنُ مالِكٍ في الشَّواهِدِ لغةً ، قال : وهي مما خَفِيَ على كثيرٍ من النُّحاةِ . ومالَه إلاَّ عَشَرَةٌ قَطْ يا فَتَى ، مُخَفَّفاً مَجْزُوماً ، ومُثَقَّلاً مَخْفُوضاً . ـ قَطاطِ : حَسْبِي . ـ قَطُّ وقَطُ : دعاء القَطَاةِ ، ـ قِطُّ : النَّصيبُ ، والصَّكُّ ، وكِتابُ المُحَاسَبَةِ ، ج : قُطُوطٌ ، والسِّنَّوْرُ ، ج : قِطَاطٌ وقِطَطَةٌ ، والساعةُ من الليلِ ، ـ القِطْقِطُ : المَطَرُ الصِّغَارُ ، أو المُتَتَابِعُ العظيمُ القَطْرِ ، أو البَرَدُ ، أو صِغَارُهُ . ـ قَطْقَطَتِ السماء : أمْطَرَت ، ـ قَطْقَطَتِ القَطَاةُ : صَوَّتَتْ وحْدَها . ـ تَقَطْقَطَ : رَكِبَ رأسَه . ـ دَلَجٌ قَطْقاطٌ : سريعٌ . ـ قُطَيْقِطٌ : موضع . ـ قَطاقِطُ وقُطْقُطُ وقُطْقُطانةُ : مواضِعُ ، الأَخيرةُ بالكوفة كانتْ سِجْنَ النُّعمانِ بنِ المُنْذِرِ . ـ دَارةُ قُطْقُطٍ ، ودَارةُ قِطْقِطٍ : موضع . ـ قَطائِطُ : قرية باليَمنِ . ـ جاءَتِ الخيلُ قَطائِطَ : قَطيعاً قَطيعاً ، أو جَماعاتٍ في تَفْرِقَةٍ . ـ قِطَاطُ : المِثالُ الذي يُحْذَى عليه ، ومَدَارُ حوافِرِ الدابَّةِ ، والشديدُ جُعودَةِ الشَّعَرِ ، وأعْلَى حافَةِ الكَهْفِ ، كالقَطيطَةِ ، وحَرْفُ الجبلِ ، أو حَرْفٌ من صَخْرٍ كَأنَّما قُطَّ قَطّاً ، ج : أقِطَّةٌ . ـ قَطَوَّطُ : الخفيفُ الكَميشُ . ـ قَطَوْطَى : مَنْ يُقارِبُ الخَطْوَ . ـ تَقْطيطُ الحُقَّةِ : قَطْعُها . ـ مَقَطُّ : مُنْقَطَعُ شَراسِيفِ الفَرَسِ . ـ تَقَطْقَطَت الدَّلْوُ : انْحَدَرَت ، ـ تَقَطْقَطَ فلانٌ : قارَبَ الخَطْوَ ، وأسْرَعَ ، ـ تَقَطْقَطَ في البلادِ : ذَهَبَ . ـ المُقَطْقَطُ الرأسِ : المُصَعْنَبُه .
المعجم: القاموس المحيط
أَقْطُ
ـ أَقْطُ وأُقْطُ وإِقْطُ وأَقَطُ وأَقِطُ وأَقُطُ وإِقِطُ : شيءٌ يُتَّخَذُ من المَخيضِ الغَنَمِيِّ ، ج : أُقْطانٌ . ـ أقَطَ الطعامَ يَأقِطُه : عَمِلَه به ، ـ أقَطَ فلاناً : أطْعَمَه إياه ، ـ أقَطَ قِرْنَه : صَرَعَه ، ـ أقَطَ الشيءَ : خَلَطَه . ـ آقَطَ : كَثُرَ أقِطُه . ـ أَقِطَةُ : هَنَةٌ دونَ القِبَةِ مما يَلي الكَرِشَ . ـ مَأْقِطُ : مَوْضِعُ القِتالِ ، أو المَضيقُ في الحَرْبِ . ـ أَقِطُ ومَأْقُوطُ : الثقيلُ الوَخْـمُ .
المعجم: القاموس المحيط
قَطَا
ـ قَطَا : ثَقُلَ مَشْيُهُ . ـ قَطَا القطا : صَوَّتَت وحدَها قَطَاقَطَا ، ـ قَطَا الماشِي : قارَبَ في مَشْيِهِ ، كاقْطَوْطَى ، فهو قَطْوانُ ، وقَطَوانُ . ـ قَطَوْطَى : وهو موضع ، والطَّويلُ الرِّجْلَيْنِ المُتَقارِبُ الخَطْوِ . ـ قَطاةُ : العَجُزُ ، وما بين الوَرِكَيْنِ أو مَقْعَدُ الرَّديفِ من الدابةِ ، وطائِرٌ ، ج : قَطاً وقَطَواتٌ . ـ تَقَطَّى : تَبَطَّى ، ـ تَقَطَّى لأصْحابه : خَتَلَهُمْ ، ـ تَقَطَّى بوجْهِه : صَدَفَ ، ـ تَقَطَّى الفَرَسَ : رَكِبَ قَطاتَها . ـ قُطَيَّةُ : امرأةُ مَرْوانَ بنِ الحَكَمِ . ـ رَوْضُ القَطَا : موضع . ـ قَطَوانُ : موضع بالكُوفَةِ ، منه الأكْسِيَةُ . ـ قَطا : داءٌ في الغَنَمِ . وشاةٌ قَطِيَةٌ .
المعجم: القاموس المحيط
القطوط
صوت القطع عرضا
المعجم: معجم الاصوات
اقْتَطَّ
اقْتَطَّ الشيءُ : انقطع عَرْضاً . يقال : قَطَّهُ فاقتط . و اقْتَطَّ الشيءَ : قطعه عَرْضاً .
المعجم: المعجم الوسيط
قَطاطِ
قطاط - ج ، أقطة 1 - قطاط : مثال يقتدى ويقدر به . 2 - قطاط : قمة الجبل . 3 - قطاط : أعلى حافة الكهف . 4 - قطاط : مدار حافر الدابة . 5 - قطاط : شديد جعودة الشعر .
المعجم: الرائد
القطّ النّمر
( حن ) قطٌّ برِّيّ ( سنّور ) ذو أرجل طويلة شعره أسمر مُصفرّ منقّط بالأسود ، له أذنان كبيرتان منتصبتان دون شعر .
القِطُّ : الهِرُّ ، وهو جنسٌ من الفصيلة السِّنَّوْرِيَّة ورتبة اللَّواحم . و القِطُّ النصيبُ . وفي التنزيل العزيز : ص آية 16 وَقَالُوا رَبَّنَا عَجِّلْ لَنَا قِطَّنَا قَبْلَ يَوْمِ الْحِسَابِ ) ) . و القِطُّ الصَّكُّ . و القِطُّ كتابُ المحاسَبة . و القِطُّ الكتابُ مطلقاً . والجمع : قِطَاطٌ ، وقطَطَةٌ . 60 .
المعجم: المعجم الوسيط
القط
صوت القطع عرضا
المعجم: معجم الاصوات
ذنب القط
بعض شجارين بالأندلس يسمي بهذا الاسم النبات المسمى باليونانية خروسوقامي عالي ، وقد ذكرته في حرف الخاء المعجمة .
المعجم: الأعشاب
قطط
" القَطُّ : القطْعُ عامَّة ، وقيل : هو قَطعُ الشيء الصُّلب كالحُقَّة ونحوها تَقُطُّها على حَذْو مَسْبُورٍ كما يَقُطُّ الإِنسان قَصَبة على عظم ، وقيل : هو القطْعُ عَرْضاً ، قَطَّه يقُطُّه قَطّاً : قَطَعه عَرْضاً ، واقْتَطَّه فانْقَطَّ واقْتَطَّ ومنه قَطُّ القلم . والمِقَطَّةُ والمِقَطُّ : ما يُقَطُّ عليه القلم . وفي التهذيب : المِقطةُ عُظَيم يكون مع الورّاقِين يقطون عليه أَطراف الأَقلام . وروي عن علي ، رضوان اللّه عليه : أَنه كان إِذا عَلا قَدَّ وإِذا توسّط قَطَّ ؛ يقول إِذا علا قِرْنَه بالسيف قَدَّه بنِصْفَين طُولاً كما يُقَدّ السير ، وإِذا أَصاب وسَطه قَطعَه عرضاً نصفين وأَبانه . ومَقَطُّ الفرس : مُنْقَطَعُ أَضْلاعه . ابن سيده : والمَقط من الفرس منقطع الشَّراسِيفِ ؛ قال النابغة الجَعْديّ : كأَنَّ مَقَطَّ شَراسِيفهِ ، إِلى طَرَفِ القُنْبِ فالمَنْقَبِ ، لُطِمْنَ بِتُرْسٍ شَديدِ الصِّفا قِ ، مِن خَشَبِ الجَوْزِ ، لم يُثْقَبِ والقِطاطُ : حرْف الجبل والصخرة كأَنما قُطَّ قَطَّاً ، والجمع أَقِطَّةٌ ؛ وقال أبُو زيد : هو أَعلى حافة الكهف وهي ثلاثة أَقطَّة . أَبو زيد : القَطِيطةُ حافةُ أَعلى الكهفِ ، والقِطاطُ : المِثالُ الذي يَحْذُو عليه الحاذِي ويَقْطعُ النعل ؛ قال رؤبة : يا أَيُّها الحاذِي على القِطاطِ والقِطاطُ : مَدار حافر الدابَّةِ لأَنه كأَنه قُطَّ أَي قُطِعَ وسُوِّيَ ؛
قال : يَرْدي بِسُمْرٍ صُلْبةِ القِطاطِ والقَطَطُ : شعر الزّنْجِيّ . يقال : رَجل قَطَطٌ وشعر قَطَطٌ وامرأَة قَطَطٌ ، والجمع قَطَطُونَ وقَطَطاتٌ ، وشعر قَطٌّ وقطَطٌ : جَعْد قصير ، قَطَّ يَقَطُّ قَطَطاً وقَطاطةً وقَطِطَ ، بإِظهار التضعيف ، قَطّاً ، وهو طَرِيفٌ . وجَعْدٌ قَطَطٌ أَي شدِيدُ الجُعودةِ . وقد قَطِطَ شعره ، بالكسر ، وهو أَحد ما جاء على الأَصل بإِظهار التضعيف ، ورَجل قَطُّ الشعر وقَطَطُه بمعنى ، والجمع قَطُّون وقَطَطُون وأَقْطاطٌ وقِطاطٌ ؛ قال الهذلي : يُمشَّى بَيْننا حانوتُ خَمْرٍ ، من الخُرْس الصَّراصِرةِ القِطاطِ (* قوله « يمشي » كذا هو بالياء هنا وفي مادة خرص ، وبالتاء الفوقية في مادة حنت .) والأُنثى قطّةٌ وقَطَطٌ ، بغير هاء . وفي حديث المُلاعَنة : إِن جاءتْ به جَعْداً قَطَطاً فهو لفلان ؛ والقَطَطُ : الشديدُ الجعُودةِ ، وقيل : الحسَنُ الجعُودةِ . الفراء : الأَقَطُّ الذي انْسَحَقت أَسنانه حتى ظهرت دَرادِرُها ، وقيل : الأَقطُّ الذي سقطت أَسنانه . ابن سيده : ورجل أَقَطُّ وامرأَة قَطَّاء إِذا أَكلا على أَسْنانِهما حتى تَنْسحِقَ ؛ حكاه ثعلب . والقَطَّاطُ : الخَرَّاطُ الذي يعمل الحُقَق ؛
وأَنشد ابن بَري لرؤبة يصف أُتُناً وحماراً : سَوَّى ، مَساحِيهنَّ ، تَقطِيطَ الحُقَقْ ، تَقْلِيلُ ما قارَعْنَ مِن سُمِّ الطُّرَق (* قوله « سم الطرق » كذا هو بالسين المهملة في الموضعين ولعله شم أَو صم .) أَراد بالمساحِي حَوافرَهن لأَنها تَسْحِي الأَرض أَي تَقْشُرها ، ونصَب تقطيطَ الحقق على المصدر المشبه به لأَن معنى سَوّى وقطَّط واحد ، والتقْطِيطُ : قطع الشيء ، وأَراد تقطيع حُقَق الطِّيب وتَسْويتَها ، وتقْليلُ فاعل سَوّى أَي سَوّى مَساحِيَهنَّ تكسيرُ ما قارَعَتْ من سُمّ الطُّرَق ، والطُّرَقُ جمع طُرْقَة وهي حجارة بعضها فوق بعض . وحديث قتل ابن أَبي الحُقَيْق : فتحامل عليه بسيفه في بطنه حتى أَنْفَذَه فجعل يقول : قَطْني قَطْني (* قوله « سلا » كذا هو بالأصل وشرح القاموس ، قال : ورواية الجوهري مهلاً أ هـ . ولعل الاولى ملأّ .) وإِنما دخلت النون ليسلم السكون الذي يبنى الاسم عليه ، وهذه النون لا تدخل الأَسماء ، وإِنما تدخل الفعل الماضي إِذا دخلته ياء المتكلم كقولك ضربني وكلمني لتسلم الفتحة التي بني الفعل عليها ولتكون وقاية للفعل من الجرّ ، وإِنما أَدخلوها في أَسماء مخصوصة قليلة نحو قَطْنِي وقَدْني وعَنِّي ومنِّي ولَدُنِّي لا يقاس عليها ، فلو كانت النون من أَصل الكلمة لقالوا قَطْنُكَ وهذا غير معلوم . وقال ابن بري : عني ومني وقطني ولدني على القياس لأَن نون الوقاية تدخل الأَفعال لِتقيَها الجرّ وتبقي على فتحها ، وكذلك هذه التي تقدمت دخلت النون عليها لتقيها الجرّ فتبقي على سكونها ، وقد يُنصب بقَطْ ، ومنهم من يخفض بقط مجزومة ، ومنهم من يبنيها على الضم ويخفض بها ما بعدها ، وكلُّ هذا إِذا سمي به ثم حقّر قيل قطيط لأَنه إِذا ثُقِّل فقد كُفِيت ، وإِذا خفف فأَصله التثقيل لأَنه من القَطّ الذي هو القَطْعُ . وحكى اللحياني : ما زال هذا مذ قُطُّ يا فتى ، بضم القاف والتثقيل ، قال : وقد يقال ما لَه إِلا عشرة قَطْ يا فتى ، بالتخفيف والجزم ، وقَطِّ يا فتى ، بالتثقيل والخفض . وقَطاطِ : مبنية مثل قَطام أَي حسبي ؛ قال عمرو بن مَعْدِيكَرِب : أَطَلْتُ فِراطَهم ، حتى إِذا ما قَتلْتُ سَراتَهمْ ، قالتْ : قَطاطِ أَي قطْني وحسْبي ؛ قال ابن بري : صواب إِنشاده أَطلت فِراطَكم وقتلت سَراتَكم بكاف الخطاب ، والفِراطُ : التقَدُّم ؛ يقول : أَطلت التقدُّم بوَعِيدي لكم لتخرجوا من حقِّي فلم تفعلوا . والقِطُّ : النَّصِيبُ . والقِطُّ : الصَّكُّ بالجائزةِ . والقِطُّ : الكتاب ، وقيل : هو كتاب المُحاسَبةِ ؛
وأَنشد ابن بري لأُمَيَّةَ بن أَبي الصلت : قَوْم لهم ساحةُ العِرا قِ جَميعاً ، والقِطُّ والقَلَمُ وفي التنزيل العزيز : عَجِّلْ لنا قِطَّنا قبل يوم الحساب ، والجمع قُطوطٌ ؛ قال الأَعشى : ولا المَلِكُ النُّعْمانُ ، يوم لَقِيتُه بغِبْطَته ، يُعْطِي القُطوطَ ويأْفِقُ قوله : يأْفِقُ يُفَضِّلُ ، قال أَهل التفسير مجاهد وقتادة والحسن ، قالوا : عجِّل لنا قِطَّنا ، أَي نَصِيبنا من العذاب . وقال سعيد بن جبير : ذُكرت الجنة فاشْتَهوْا ما فيها فقالوا : ربنا عجِّل لنا قطنا ، أَي نصيبنا . وقال الفراء : القِطّ الصحيفة المكتوبة ، وإِنما ، قالوا ذلك حين نزل : فأَمَّا مَن أُوتيَ كتابه بيمينه ، فاستهزؤُوا بذلك وقالوا : عجل لنا هذا الكتاب قبل يوم الحِساب . والقِطُّ في كلام العرب : الصَّكُّ وهو الحظ . والقِطُّ : النصيب ، وأَصله الصحيفة للإِنسان بصلة يوصل بها ، قال : وأَصل القِطّ من قطَطْتُ . وروي عن زيد ابن ثابت وابن عمر أَنَّهما كانا لا يَريانِ ببيع القُطوطِ إِذا خرجت بأْساً ، ولكن لا يحل لمن ابتاعَها أَن يبيعها حتى يَقْبِضَها . قال الأَزهري : القُطوطُ ههنا جمع قِطّ وهو الكتاب . والقِطُّ : النصيب ، وأَراد بها الجوائز والأَرْزاقَ ، سميت قُطوطاً لأَنها كانت تخرج مكتوبة في رِقاع وصِكاكٍ مقطوعة ، وبيعُها عند الفقهاء غير جائز ما لم يَتحصَّل ما فيها في مِلْك من كُتِبت له معلومة مقبوضة . الليث : القِطَّةُ السِّنَّوْرُ ، نعت لها دون الذكر . ابن سيده : القِطُّ السنور ، والجمع قِطاطٌ وقِطَطة ، والأُنثى قِطَّة ، وقال كراع : لا يقال قِطَّة ؛ قال ابن دريد : لا أَحسبها عربية ؛ قال الأَخطل : أَكَلْتَ القِطاطَ فأَفْنَيْتَها ، فهل في الخَنانِيصِ من مَغْمَزِ ؟ ومضَى قِطٌّ من الليل أَي ساعة ؛ حكي عن ثعلب . والقِطْقِطُ ، بالكسر : المطَر الصِّغار الذي كأَنه شَذْر ، وقيل : هو صغار البَرَدِ ، وقد قَطْقَطت السماء فهي مُقَطْقِطةٌ ، ثم الرَّذاذُ وهو فوق القِطْقِط ، ثم الطَّشُّ وهو فوق الرّذاذِ ، ثم البَغْشُ وهو فوق الطشّ ، ثم الغَبْيةُ وهو فوق البَغْشةِ ، وكذلك الحَلْبةُ والشَّجْذةُ والخَفْشةُ والحَكْشةُ مثل الغَبْيةِ . وقال الليث : القِطْقِطُ المطر المتفرّق المُتتابِعُ المُتحاتِنُ . أَبو زيد : أَصغر المطر القِطْقِطُ . ويقال : جاءت الخيلُ قَطائطَ ، قَطيعاً قَطِيعاً ؛ قال هِمْيانُ : بالخيْلِ تَتْرَى زِيَماً قَطائطا وقال عَلْقَمةُ بن عَبْدة : ونحنُ جَلَبْنا مِن ضَرِيّةَ خَيْلَنا ، نُكَلِّفُها حَدَّ الإِكامِ قَطائطا ، قال أَبو عمرو : أَي نُكَلِّفُها أَن تقْطَع حدّ الإِكامِ فتقْطَعَها بحوافرها ؛ قال : وواحد القَطائطِ قَطُوطٌ مثل جَدُودٍ وجَدائدَ ، وقال غيره : قَطائطاً رِعالاً وجَماعاتٍ في تَفْرِقة . ويقال : تَقَطْقَطَت الدَّلْو إِلى البئر أَي انْحَدَرَت ؛ قال ذو الرمة يصف سُفْرةً دَلاَّها في البئر : بمَعْقُودة في نِسْعِ رَحْلٍ تَقَطْقَطَتْ إِلى الماء ، حتى انْقَدَّ عنها طَحالِبُهْ ابن شميل : في بطن الفرس مَقاطُّه ومَخِيطُه ، فأَما مِقَطُّه فطرفه في القَصِّ وطرفه في العانة . وفي حدجيث أُبَيّ وسأَل زِرَّ بن حُبَيْش عن عدد سورة الأَحزاب فقال : إِمّا ثلاثاً وسبعين أَو أَربعاً وسبعين ، فقال : أَقَطْ ؟ بأَلف الاستفهام أَي أَحَسْبُ ؟ وفي حديث حَيْوةَ بن شُرَيْح : لقِيتُ عُقْبةَ بن مُسْلِم فقلت له : بلَغني أَنك حدَّثْتَ عن عبدِ اللّه بن عمرو بن العاص أَن رسول اللّه ، صلّى اللّ عليه وسلّم ، كان يقول إِذا دخل المسجد : أَعوذ باللّه العظيم وبوجهه الكريم وسُلْطانه القديم من الشيطان الرجيم ، قال : أَقَطْ ؟ قلت : نعم . وقَطْقَطَتِ القَطاةُ والحَجلة : صَوَّتت وحدها . وتَقَطْقَطَ الرجلُ : رَكِبَ رأْسَه . ودَلَجٌ قَطْقاطٌ : سَريع ؛ عن ثعلب ؛
وأَنشد : يَسِيحُ بعد الدَّلَجِ القَطْقاطِ ، وهو مُدِلٌّ حَسَنُ الأَلْياطِ (* قوله « يسيح » كذا بالأصل هنا ، وتقدم في مادة شرط : يصبح .) وقُطَيْطِ : اسم أَرض ، وقيل : موضع ؛ قال القُطامِي : أَبَتِ الخُرُوجَ من العِراقِ ، ولَيْتَها رَفَعَت لنا بقُطَيْقِط أَظْعانا ودارةُ قُطْقُطٍ ؛ عن كراع . والقُطْقُطانةُ ، بالضم : موضع ، وقيل : موضع بقُرب الكوفة ؛ قال الشاعر : مَن كان يَسأَلُ عَنّا أَيْنَ مَنْزِلُنا ؟ فالقُطْقُطانةُ مِنّا مَنْزِلٌ قَمِنُ (* هذا البيت لعمر بن ابي ربيعة ، وفي ديوانه : الأقحوانة بدل القطقطانة .)"
المعجم: لسان العرب
أقط
" الأقِطُ والإِقْطُ والأَقْطُ والأُقْطُ : شيء يتخذ من اللبن المَخِيض يطبخ ثم يترك حتى يَمْصُل ، والقِطعةُ منه أَقِطةٌ ؛ قال ابن الأَعرابي : هو من أَلبان الإِبل خاصّة . قال الجوهري : الأَقِطُ معروف ، قال : وربما سكن في الشعر وتنقل حركة القاف إِلى ما قبلها ؛ قال الشاعر : رُوَيْدَكَ حتى يَنْبُتَ البقْلُ والغَضَا ، فيَكْثُر إِقْطٌ عندهم وحَلِيب ؟
قال : وأْتَقَطْتُ اتخذْتُ الأَقِطَ ، وهو افْتَعَلْتُ . وأَقَطَ الطعامَ يأْقِطُه أَقْطاً : عَمِلَه بالأَقط ، فهو مأْقُوطٌ ؛
وأَنشد الأَصمعي : ويأْكلُ الحَيَّةَ والحَيُّوتا ، ويَدْمُقُ الأَقْفالَ والتّابُوتا ويَخْنُقُ العَجوزَ أَو تَمُوتا ، أَو تُخْرِجَ المأْقُوطَ والمَلْتوتا أَبو عبيد : لَبَنْتُهم من اللبن ، ولَبأْتُهم أَلْبَؤُهُمْ من اللِّبَإِ ، وأَقَطْتُهم من الأَقِط . يقال : أَقَطَ الرجلَ يأْقِطُه أَقْطاً أَطْعَمه الأَقِط . وحكى اللحياني : أَتيت بني فلان فخبزوا وحاسُوا وأَقَطُوا أَي أَطْعَموني ذلك ؛ هكذا حكاه اللحياني غير مُعَدّياتٍ أَي لم يقولوا خَبَزُوني وحاسُوني وأَقَطُوني . وآقَطَ القومُ : كثر أَقطهم ؛ عنه أَيضاً ، قال : وكذلك كل شيءٍ من هذا ، إِذا أَردت أَطْعمْتَهم أَو وهبْتَ لهم قلتَه فعلتهم بِغير أَلف ، وإِذا أَردت أَنَّ ذلك قد كثر عندهم قلت أَفْعَلُوا . والأَقِطةُ : هَنَةٌ دون القِبَةِ مما يلي الكَرِشَ ، والمعروف اللاَّقِطةَ ؛ قال الأَزهري : سمعت العرب يسمونها اللاَّقِطةَ ولعل الأَقِطةَ لغة فيها . والمَأْقِطُ المَضِيقُ في الحرب ، وجمعه المَآقِطُ . والمَأْقِطُ : الموضع الذي يقتتلون فيه ، بكسر القاف ؛ قال أَوس : جَوادٌ كَرِيمٌ أَخُو مأْقِطٍ ، نِقابٌ يُحَدِّثُ بالغائبِ والأَقِطُ والمَأْقِطُ : الثقيل الوَخِمُ من الرجال . والمَأْقُوطُ : الأَحمق ؛ قال الشاعر : يَتْبَعُها شَمَرْدَلٌ شُمْطُوطُ ، لا وَرِعٌ جِبْسٌ ، ولا مأْقُوطُ وضربه فأَقَطَه أَي صرَعه كوَقَطهُ ؛ قال ابن سيده : وأَرى الهمزة بدلاً ، وإِن قلّ ذلك في المفتوح ، قال ابن الأَثير : قد تكرر ذكر الأَقط في الحديث وهو لبن مُجَفَّف يابس مُسْتَحْجِر يطبخ به . "