وصف و معنى و تعريف كلمة فتقحطنهن:


فتقحطنهن: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و قاف (ق) و حاء (ح) و طاء (ط) و نون (ن) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح فتقحطنهن في معاجم اللغة العربية:



فتقحطنهن

جذر [قحط]



معنى فتقحطنهن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**قَحَطَ** \- [ق ح ط]. (ف: ثلا. لازم).** قَحَطَ**،** يَقْحَطُ**، مص. قَحْطٌ 1. "قَحَطَ الْعَامُ" : اِحْتَبَسَ فِيهِ الْمَطَرُ، أَجْدَبَ. 2. "قَحَطَ البَلَدُ" : أَصَابَهُ القَحْطُ، الْجَفَافُ.
Advertisements


معجم الغني
**قَحْطٌ** \- [ق ح ط]. (مص. قَحَطَ). "عَاشَ أَهَالِي الْقُرَى عَامَ قَحْطٍ" : أَيْ عَامَ جَدْبٍ وَاحْتِبَاسِ مَطَرٍ، عَامَ جَفَافٍ.
معجم الغني
**قَحِطٌ**، ةٌ - [ق ح ط]. (صِيغَةُ فَعِل). "بَلَدٌ قَحِطٌ": أُصِيبَ بِالقَحْطِ، بِالْجَفَافِ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
قحط [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من قحط : جدب ، مصاب بالمجاعة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أقحطَ يُقحط، إقْحاطًا، فهو مُقْحِط، والمفعول مُقْحَط (للمتعدِّي) • أقحط القومُ: لم يُمطَروا. • أقحط العامُ: قحَط؛ احتبس فيه المطرُ وأجدبَ. • أقحط اللهُ الأرْضَ: أصابها بالقَحْطِ، أيبس نباتَها وحطَّمه "أقحط اللهُ البلدَ لظلم أهلها".


معجم اللغة العربية المعاصرة
قحط يقحط ، قحطا ، فهو قاحط• قحط المطر : احتبس ، قل قحط المطر في الخريف فلم يزرع الفلاحون الحبوب - يعاني البلد من قحط في المفكرين والأدباء : من قلتهم . • قحط العام : أجدب من عدم نزول المطر ، احتبس فيه المطر ويبست الأرض قحط العام فجف الزرع والضرع . • قحط البلد : أصابته مجاعة ، احتبس عنه المطر قحط البلد لقلة موارده - قحط البلد فمات الأطفال .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قحط يقحط ، قحطا ، فهو قحط• قحط الناس : أجدبوا قحط الناس لعدم نزول المطر - مكان قحط . • قحط البلد : قحط ؛ احتبس عنه المطر .


معجم اللغة العربية المعاصرة
أقحط يقحط ، إقحاطا ، فهو مقحط ، والمفعول مقحط ( للمتعدي ) • أقحط القوم : لم يمطروا . • أقحط العام : قحط ؛ احتبس فيه المطر وأجدب . • أقحط الله الأرض : أصابها بالقحط ، أيبس نباتها وحطمه أقحط الله البلد لظلم أهلها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قحط [ مفرد ] : 1 - مصدر قحط . 2 - مجاعة تمر البلاد بفترة قحط - يعاني سكان بعض الدول الإفريقية من القحط .


معجم اللغة العربية المعاصرة
قحط [ مفرد ] : مصدر قحط .
المعجم الوسيط
المطرُ ـَ قَحْطاً: احتبس. يقال قحط العامُ: احتبس فيه المطر ويبست الأرض. وـ البلدُ: أصابه القحط.( أقْحَطَ ): أصابه القحط. يقال: أقحط القوم، وأقحط البلد. وـ الله الأرض: أصابها بالقحط.( القَحْط ): احتباس المطر ويبس الأرض. وـ قلّة خير الشيء.( القَحِط ): ما يصاب بالقحط.( المِقْحَط ) من الأفراس: الذي لا يكاد يعيى من الجرى.( المَقْحَطَة ): المَجْدَبَة. يقال: هم في مقحطة.
مختار الصحاح
ق ح ط : القَحْطُ الجدب و فَحَط المطر احتبس وبابه خضع وطرب و أقْحَطَ القوم أصابهم الفحط و قُحِطُوا على ما لم يسم فاعله قضحءطا
الصحاح في اللغة
القَحْطُ: الجدبُ. وقَحَطَ المطر يَقْحَطُ قُحوطاً، إذا احتبس. وقد حكى الفراء: قَحِطَ بالكسر يَقْحَطُ. وأقْحَطَ القومُ، أي أصابهم القَحْطُ. وقُحِطوا أيضاً على ما لم يسمّ فاعله.
تاج العروس

القَحْطُ : الضَّرْبُ الشَّديدُ . والقَحْطُ : الجَدْبُ كما في الصّحاحِ لأَنَّهُ من أَثَرِ احْتِبَاس المَطَرِ يُقَال : قَحَطَ المَطَرُ يَقْحَطُ قُحُوطاً إِذا احْتَبَس وقال أَعْرَابِيٌّ لعُمَرَ رضِيَ الله عنه : قَحَطَ السَّحابُ أَي احْتَبَس . ويُقال : قَحَطَ العَامُ . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : قَحَطَت الأَرْضُ كمَنَعَ . وقد حَكَى الفَرّاءٌ : قَحِطَ المَطَرُ مِثْلُ فَرِحَ كما في الصّحاحِ . قال ابنُ سِيدَه : والفتحُ أَعْلَى . وحَكَى أَبُو حَنِيفَةَ : قُحِطَ المَطَرُ مثلُ عُنِىَ ونَقَلَه أَيْضاً ابنُ بَرِّيّ عن بَعْضِهم إِلاّ أَنَّه قال : قُحِطَ القَطْرُ وأَنْشَدَ للأَعْشَى :

وهُمُ يُطْمِعُون إِنْ قُحِطَ القَطْ ... رُ وهَبَّتْ بشَمْأَلٍ وضَرِيبِ قَحْطاً بالفَتْحِ وقَحَطاً مُحَرَّكَةً وقُحُوطاً وفيه لَفٌّ ونَشْرٌ مرتَّبٌ . وقالَ شَمِرٌ : قُحُوطُ المَطَرِ : أَنْ يَحْتَبِسَ وهو مُحْتَاجٌ إِليه . وأَقْحَطَ العامُ وأَكْحَطَ قال ابنُ الفَرَجِ يُقالُ : كان ذلِكَ في إِقْحَاطِ الزَّمانِ وإِكْحَاطِ الزَّمانِ أَي في شِدَّتِه وحَكَى أَبو حَنِيفَةَ : أَقْحَطَ المَطَرُ على فِعْلِ الفاعِل وقال أَبُو عُبَيْدٍ البَكْرِيُّ في شَْحِ أَمالِي القَالي : قَحَطَ المَطَرُ كمَنَع وقَحِطَ النّاسُ كسَمِعَ لا غَيْرُ ونَقَلَه ابنُ بَرِّيّ عن بَعْضِهِم لكِنَّه قال : قَحَطَ المَطَرُ بالفَتْحِ وقَحِطَ المَكَانُ بالكَسْرِ هو الصَّوابُ وقَحِطُوا وأُقْحِطُوا بضمّهماقَلِيلتَان . وفي المُحْكَمِ : لا يُقَالُ : قَحِطُوا ولا أَقْحِطُوا . وفي الصّحاحِ : قُحِطُوا على ما لَمْ يُسَمَّ فَاعِلُه قَحْطاً : أَصابَهُمْ القَحْطُ وزادَ غَيْرُه : لا غَيْرُ وجَوَّزها الصَّاغَانِيُّ أَيْضاً . وأَمَّا أُقْحِطُوا بالضَّمَّ فَكَرِهَها بعضُهُم . وكَلامُ ابنِ سِيدَه يُفْهَمُ منه الإِنْكَارُ مُطْلَقاً فيهما . وحُكْمُ المُصَنِّفِ فيهِمَا بالقِلًّةِ إِشَارَةٌ إِلى الجَمْعِ بينَ القَوْلَيْنِ . فتَأَمَّلِ . وعامٌ قَحِيطٌ وقَحِطٌ وضَرْبٌ قَحِيطٌ وقَحِطٌ كَأَمِيرٍ وفَرِحٍ أَي شَدِيدٌ . وزَمَنٌ قاحِطٌ : ذو قَحْطٍ ج : قَوَاحِطُ

ومن المَجَازِ : القَحْطِيُّ بالفَتْحِ هو : الرَّجُلُ الأَكُولُ الَّذِي لا يُبْقِي منَ الطَّعَامِ شَيْئاً عِرَاقِيَّةٌ وقال الأَزْهَرِيُّ : هو من كَلامِ الحاضِرَةِ دُونَ أَهْلِ البادِيَةِ وأَظنّه نُسِب إِلى القَحْط لكثرة الأَكْل كأَنَّه نجَا من القَحْطِ فلذلك كَثُرَ أَكْلُه . والتَّقْحِيطُ في لُغَةِ بَنِي عامِرٍ : التَّلْقِيحُ حكاهُ أَبُو حَنِيفَةَوالقُحْطُ بالضّمِّ : نَبْتٌ نَقَلَه ابنُ دُرَيْدٍ وقال : ليس بثَبْتٍ والَّذِي في الجَمْهَرَةِ : القَحْطَةُ : ضَرْبٌ من النَّبْتِ وهو مَضْبُوطٌ بالفَتْحِ ضَبْطَ القَلَم فأنْظُرْه . وقَحْطَانُ بنُ عَامِرٍ هكَذَا في النُّسَخِ والصَّوابُ عابَر . بالمُوَحّدَةِ ابنِ شالَخَ بنِ أَرْفَخْشَذَ ابن سامِ بن نُوحٍ صلَّى الله على نوحٍ وعلى نَبِيِّنَا : أَبُو حَيٍّ بل أَبُو اليَمَنِْ . وقال ابنُ الكَلْبِيِّ النَّسّابَةُ : عابَرُ هذا هو هُودٌ النَّبِيُّ عليه السّلامُ وقال غيرُه بِخِلافِ ذلك ولذا وَقَعَ في عِبَارَةِ بَعْضِهم : قَحْطَانُ بن هُودٍ وعَابَرُ هذا هو الجَدُّ السّابِعُ والثَّلاثُونَ لسَيِّدِنَا رسولِ الله صَلَّى اللهُ عليه وسَلَّم وهو جِمَاعُ الأَنْسابِ الرّاجِعُ إِلَيْهِ جَمِيعُ قَبَائِلِ الأَعْرَابِ : خِنْدِف وقَيْس ونِزَار ويَمَن فهو جِذْمُ النَّسَبِ وجُرْثُومَتُه بلا خِلاَفٍ قال ابنُ الجَوّانِيِّ : ومن وَلَدِ عابَرَ قَحْطانُ ويَقْطُنُ قالَ قومٌ : قَحْطَانُ هو يَقْطُن وإِنما قَحْطَانُ بالعَرَبِيَّةِ ويَقْطُن بالعِبْرَانِيَّةِ ويقْطَانُ بالسُّرْيَانِيَّةِ وهو قَوْلُ الزُّبِيْرِ . ومِنَ النَّسّابِينَ مَنْ جَعَلَ قَحْطَانَ من وَلَدِ إِسْماعِيلَ ثم قال : ووَلَدُ قَحْطَانَ هم العَرَبُ المُتَعَرِّبَةُ وهُمُ الَّذِينَ نَطَقُوا بِلسَانِ العَرَبِ العارِبَةِ من وَلَدِه يَعْرُبُ وأَعْقَب يَعْرُبُ من وَلَدِه يَشْجُبُ وهو من وَلَدِه سَبَأ وهو أَبَو حِمْيرَ وكَهْلانَ القَبِيلَتَيْنِ العَظِيمَتَيْنِ . وهو قَحْطَانِيٌّ على القِيَاسِ وأَقْحاطِيٌّ على غَيْرِ قِيَاسٍ نَقَلَه ابنُ دُرَيْدٍ وفي اللِّسَانِ : وكِلاهُمَا عربيٌّ فصيحٌ . وقال ابنُ عبّادٍ : المِقْحَطُ كمِنْبَرٍ : فَرَسٌ لا يَكَاد يَعْيا جَرْياً وأَنْشَدَ :

" يُعَاوِدُ الشَدَّ مِعَنّاً مِقْحَطَا ومن المَجَازِ : أَقْحَطَ الرَّجُلُ إِذا جَامَعَ ولم يُنْزِلْ ومنه الحَدِيث : " من جامَع فأَقْحَطَ فلا غُسْلَ عليه " ومَعْنَاه أَنْ يَنْتَشِرَ فيُولِجَ ثم يَفْتُرَ ذَكَرُهُ قبلَ أَنْ يُنْزِل وهو من أَقْحَطَ النّاسُ إِذا لم يَمْطَرَوا والإِقْحاطُ : مثلُ الإِكْسالِ وكان هذا في صَدْرِ الإِسْلامِ ثم نُسِخَ بقَوْلِه صَلَّى اللهُ عليه وسَلَّم : " إذا قَعَدَ بين شُعِبِهَا الأَرْبَعِ ومَسَّ الخِتَانُ الخِتَانَ فقد وَجَبَ الغُسْلُ " أَقْحَطَ القَوْمُ أَي أصابَهُمُ القَحْطُ كما في الصّحاحِ أَي إِذا لم يُمْطُروا . وأَقْحَطَ اللهُ تعالى الأَرْضَ أَي أَصَابَهَا بَهِ . نَقَلَه الصّاغَانِيُّ

وممَّا يُسْتَدْرَكُ عليه : أَرضٌ مَقْحُوطَةٌ : لم يُصِبْهَا المَطَرُ وقد قَحِطَتْ بالضَّمِّ . والقَحْطُ في كُلِّ شيْءٍ : قِلّةُ خَيْرِه . نَقَلَه ابنُ سِيدَه . وقَحْطاً له مثلُ سُحْقاً وبُعْداً منصوبٌ على المَصْدَرِ وهو دُعَاءٌ بالجَدْبِ مُسْتَعَارٌ لانْقِطَاع الخَيْرِ عنهُ وجَدْبِه من الأَعمالِ الصّالِحَةِ . وقولُ رُؤْبَةَ :

دَانَتْ له والسُّخْطُ للسَّخَّاطِ ... نِزَارُها ويامِنُ الأَقْحاطِ يُرِيد بَنِي قَحْطانَ كما في العُبابِ . وعامٌ مُقْحِطٌ : ذو قَحْطٍ قال ابنُ هَرْمَةَ :

ودَوادِياَ وأَوَارِياً لَمْ يَعْفُهَا ... ما مَرَّ من مَطَرٍ وعامٍ مُقْحِطِ وقَحَطَ المَنِيَّ عن الثَّوْبِ : حَتَّه . عامِّيَّة . وقاحِطٌ ومُقْحط : أَخَوَانِ لقَحْطانَ فِيمَا رَوَاهُ ابنُ مُنَبِّه . قلتُ : وأَخوهم الرّابِعُ فالَغُ هو أَبو قُرِيْشٍ . وأَقْحَطَ الرَّجُلُ : صارَ في القَحْطِ نقله ابنُ القَطّاع

لسان العرب
القَحْط احتِباس المطر وقد قَحَط وقَحِطَ والفتح أَعلى قَحْطاً وقَحَطاً وقُحوطاً وقُحِطَ الناس بالكسر على ما لم يسم فاعله لا غير قَحْطاً وأُقْحِطوا وكرهها بعضهم وقال ابن سيده لا يقال قُحِطوا ولا أُقْحِطوا والقَحْطُ الجدب لأَنه من أَثره وحكى أَبو حنيفة قُحِطَ المطر على صيغة ما لم يسم فاعله وأَقْحَطَ على فعل الفاعل وقُحِطت الأَرض على صيغة ما لم يسم فاعله فهي مَقْحوطة قال ابن بري قال بعضهم قَحَط المطر بالفتح وقَحِط المكان بالكسر هو الصواب قال ويقال أَيضاً قُحِط القَطر قال الأَعشى وهُمُ يُطْعِمون إِنْ قُحِط القَطْ رُ وهَبَّتْ بشَمْأَلٍ وضَرِيبِ وقال شمر قُحوط المطر أَن يَحْتَبس وهو محتاج إِليه ويقال زمان قاحِط وعام قاحِط وسنة قَحِيط وأَزمُن قَواحِطُ وعام قَحِط وقَحِيط ذو قَحْط وفي حديث الاستسقاء برسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم قَحَط المطر واحمرَّ الشجر هو من ذلك وأَقْحَط الناس إِذا لم يُمْطَروا وقال ابن الفرَج كان ذلك في إِقْحاط الزمان وإِكْحاط الزمان أَي في شدَّته قال ابن سيده وقد يُشتقُّ القَحْط لكل ما قلَّ خيره والأَصل للمطر وقيل القَحْط في كل شيءٍ قلة خيره أَصل غير مشتقّ وفي الحديث إِذا أَتى الرجلُ القوم فقالوا قَحْطاً فَقَحْطاً له يوم يَلْقَى ربه أَي أَنه إِذا كان ممن يقال له عند قدومه على الناس هذا القول فإِنه يقال له مثل ذلك يوم القيامة وقَحْطاً منصوب على المصدر أَي قُحِطت قَحْطاً وهو دعاءٌ بالجدْب فاستعاره لانقطاع الخير عنه وجدْبه من الأَعمال الصالحة وفي الحديث مَن جامع فأَقْحَط فلا غسل عليه ومعناه أَن يَنتَشِر فيُولج ثم يَفْتُر ذكَرُه قبل أَن يُنزِل وهو من أَقْحَط الناس إِذا لم يمطروا والإِقْحاط مثل الإِكْسال وهذا مثل الحديث الآخر الماءُ من الماء وكان هذا في أَوَّل الإِسلام ثم نُسِخَ وأُمِرَ بالاغتسال بعد الإِيلاج والقَحْطِيّ من الرجال الأَكُول الذي لا يُبقي من الطعام شيئاً وهذا من كلام أَهل العِراق وقال الأَزهري هو من كلام الحاضرة دون أَهل البادية وأَظنه نُسِب إِلى القَحْط لكثرة الأَكل كأَنه نجا من القَحْط فلذلك كثُر أَكله وضرْب قَحيط شديد والتَّقْحيط في لغة بني عامر التَّلْقيح حكاه أَبو حنيفة والقَحْط ضرْب من النبْت وليس بثبت وقَحْطانُ أَبو اليمن وهو في قول نسّابتهم قَحْطان ابن هُود وبعض يقول قَحْطان بن ارْفَخْشذ بن سام ابن نوح والنسب إِليه على القياس قَحْطانيّ وعلى غير القياس أَقْحاطِيّ وكلاهما عربي فصيح
الرائد
* قحط يقحط: قحطا وقحطا وقحوطا. العام: احتبس المطر فيه فأجدب.
الرائد
* قحط يقحط: قحطا. 1-ه: ضربه ضربا شديدا. 2-المطر: احتبس. 3-البلد: أصابه القحط.
الرائد
* قحط يقحط: قحطا وقحطا وقحوطا. العام: احتبس المطر فيه فأجدب.
الرائد
* قحط يقحط: قحطا. المطر: احتبس.
الرائد
* قحط. 1-العام: احتبس فيه المطر فأجدب. 2-البلد: أصابه القحط.
الرائد
* قحط. «عام قحط»: عام احتبس فيه المطر فأجدب.
الرائد
* قحط. 1-مص. قحط وقحط. 2-جدب واحتباس المطر.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: