وصف و معنى و تعريف كلمة فتقدها:


فتقدها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و قاف (ق) و دال (د) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح فتقدها في معاجم اللغة العربية:



فتقدها

جذر [قد]

  1. قُدوة: (اسم)
    • الجمع : قُدُوات و قُدْوَات
    • القُدْوَةُ : القِدَةُ
    • القُدْوَةُ : القِدْوُ
    • القُدْوَةُ : : من يُقْتدى به، أسوة، من يتّخذه الناسُ مثلاً في حياتهم
  2. قَدْو: (اسم)
    • قَدْو : مصدر قَدا
  3. قِدو: (اسم)
    • القِدْوُ : الأَصلُ تَتَشَعَّبُ منه الفروعُ
  4. قَدوَى: (اسم)
    • القَدْوَى : الاستقامةُ


  5. قاده إلى مكتبه:
    • أوصله، أدَّى به إليه، حمله إليه ''قاده إلى الخراب- قاد فلان القاتلَ إلى موضع القتل- قاد الدربُ إلى الطريق الرئيسيّ''.
  6. كَانَ قُدْوَةً لِلْآخَرِينَ:
    • مِثَالاً، كُلَّ مَا يُقْتَدَى وَيُتَّخَذُ مِثَالاً.   القُدْوَةُ الْحَسَنَةُ القُدْوَةُ السَّيِّئَةُ.
  7. فلان تُقاد الجنائب بين يَدَيه:
    • إذا كان عظيما.
  8. قَادَهُ قيْدًا:
    • جعل في رجله القَيْد.
  9. قَادَهُمُ الظَّرْفُ السِّيَاسِيُّ إِلىَ التَّسَرُّعِ لاتِّخَاذِ قَرَارٍ غَيْرِ مُنَاسِبٍ:
    • الْمُبَادَرَةُ، التَّعْجِيلُ.
  10. لِي بِكَ قُدْوَةٌ:


    • أُسْوَةٌ، مِثَالٌ.
  11. قَدا : (اسم)
    • القَدَا : الرائحة
  12. قَدا : (فعل)
    • قَدَا قَدْوًا
    • قَدَا : قَرُب
    • قَدَا الفرسُ ونحوُه: أَسرع
    • قَدَا الطعامُ: طاب طعمُه ورائحتُه
  13. قَداة : (اسم)
    • القَدَاةُ : القَدَا
  14. قادَ : (فعل)
    • قادَ يَقُود ، قُدْ ، قَوْدًا وقيادًا وقِيادَةً قيْدًا، فهو قائِد ، والمفعول مَقُود
    • قَادَ الْفَرَسَ : مَشَى أَمَامَهُ آخِذاً بِمِقْوَدِهَا
    • قَادَ الْمُجْرِمَ إِلَى السِّجْنِ : ذَهَبَ بِهِ
    • قاد السيّارةَ ونحوَها ساقها، تولَّى توجيهها
    • قاد الجيشَ ونحوَه: ترأَّسه وتدبَّر أمرَه
    • قاده إلى مكتبِه: أوصله، أدَّى به إليه، حمله إليه
    • قَادَهُ قيْدًا: جعل في رجله القَيْد
  15. أَقْداء : (اسم)
    • أَقْداء : جمع قِدْو
  16. قادَى : (فعل)


    • فلانٌ لا يقاديه أَحدٌ: لا يُجاريه ولا يُباريه؛ وذلك إِذا برَّزَ في الخِلال كلِّها
  17. قادّ : (اسم)
    • قادّ : فاعل من قَدَّ
  18. قاد : (اسم)
    • القَادُ : قدْر، مقدار
  19. وَقَدَ : (فعل)
    • وقَدَ يقِد ، قِدْ ، قِدَةً ووَقْدًا ووَقَدانًا ووُقُودًا ، فهو واقد
    • وقَدتِ النَّارُ :اشتعلت
    • وقدتْ بك زنادي: نجح أمري بك، وهو دعاء
    • وقَد الشَّيءُ: تلالأ وقدت النُّجوم
  20. وَقْد : (اسم)
    • وَقْد : فاعل من وَقَدَ
  21. وَقَّدَ : (فعل)
    • وقَّدَ يوقِّد ، توقيدًا ، فهو مُوَقِّد - للمتعدِّي ، والمفعول مُوَقَّد
    • وقَّد النَّارَ:أوقَدها، أَشْعلها، أضرمها
    • وقَّدت النَّارُ: اشتعلت حتى ارتفع لهبها
  22. أَسقاد : (اسم)


    • أَسقاد : جمع سُقد
  23. وَقَد : (اسم)
    • وَقد، وَقَد
    • الوَقَدُ : النَّارُ
    • الوَقَدُ: اتَّقَادُ النَّار
    • مصدر وقَدَ
  24. اِقتَدَى : (فعل)
    • اقتدى بـ يقتدي ، اقْتَدِ ، اقْتدَاءً ، فهو مُقْتَدٍ ، والمفعول مُقْتَدًى به
    • اقْتَدَى به: فَعَل مثل فِعْله تشبُّهًا به
  25. اِقتِداء : (اسم)
    • مصدر اِقْتَدَى
    • إنَّهُ الرَّجُلُ الَّذِي يَنْبَغِي الاقْتِدَاءُ بِهِ : تَمثُّلُ مِثالِهِ
,
  1. قُدْوَةُ
    • ـ قُدْوَةُ وقِدْوَةُ وقَدْوَةُ وقِدَةُ: ما تَسَنَّنْتَ به، واقْتَدَيْتَ به.
      ـ تَقَدَّتْ به دابَّتُه: لَزِمَتْ سَنَنَ الطَّريقِ، وتَقَدَّى هو عليها.
      ـ طَعامٌ قَدِيٌّ وقَدٍ: طَيِّبُ الطَّعْمِ والرِيحِ.
      ـ قَدِيَ، قَدًى وقَدَاوةً، وقَدَا يَقْدُو قَدْواً.
      ـ ما أقْداهُ: ما أطْيَبَهُ.
      ـ أقْدَى: أسَنَّ، وبَلَغَ المَوْتَ، واسْتَقَامَ في الخَيْرِ وفي طَريقِ الدينِ،
      ـ أقْدَى المِسْكُ: فاحَتْ رائِحَتُهُ.
      ـ قَدْوُ: القُرْبُ، والقُدُومُ من السَّفَرِ، كالإِقْداءِ،
      ـ قِدْوُ: الأصْلُ تَتَشَعَّبُ منه الفُروعُ.
      ـ قَدْوَى: الاسْتقامةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قُدوة

    • قدوة
      1- قدوة : ما يقتدى به ويتخذ مثالا : «هذا العمل هو قدوة الناس». 2- قدوة : أسوة : «لي بك قدوة». 3- قدوة : أصل : الذي تتشعب منه الفروع.

    المعجم: الرائد

  3. قُدْوَة
    • قُدْوَة :-
      جمع قُدُوات وقُدْوَات: من يُقْتدى به، أسوة، من يتّخذه الناسُ مثلاً في حياتهم :-لي بك قدوة، - قدوتي في الحياة معلِّمي.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. قُدْوَةٌ
    • جمع: ـات. [ق د و].
      1. :-كَانَ قُدْوَةً لِلْآخَرِينَ :- : مِثَالاً، كُلَّ مَا يُقْتَدَى وَيُتَّخَذُ مِثَالاً. :-القُدْوَةُ الْحَسَنَةُ :- :-القُدْوَةُ السَّيِّئَةُ.
      2. :-لِي بِكَ قُدْوَةٌ :- : أُسْوَةٌ، مِثَالٌ.

    المعجم: الغني

  5. القَدْوَى
    • القَدْوَى : الاستقامةُ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. القُدْوَةُ
    • القُدْوَةُ (بتثليث القاف) : القِدَةُ.
      يقال: فلانٌ ق

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. القُدْوَةُ
    • القُدْوَةُ : القِدْوُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. قَادَهُ
    • قَادَهُ قَادَهُ ِ قيْدًا: جعل في رجله القَيْد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. قَدْو
    • قدو
      1-قدو أصل تتشعب منه الفروع، جمع : أقداء

    المعجم: الرائد

  10. قدوة
    • قدوة
      1-ما يقتدى به ويتخذ مثالا

    المعجم: الرائد

  11. قاده إلى مكتبه
    • أوصله، أدَّى به إليه، حمله إليه :-قاده إلى الخراب- قاد فلان القاتلَ إلى موضع القتل- قاد الدربُ إلى الطريق الرئيسيّ.

    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَاوَة
    • القَدَاوَة : القَدَا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. قَدْوَى
    • [ق د و]. :-عُرِفَ بِالقَدْوَى :- : بِالاسْتِقَامَةِ.

    المعجم: الغني

  14. قَدوَى
    • قدوى
      1-إستقامة

    المعجم: الرائد

  15. اقتده
    • اقتد ، و الهاء للسكت
      سورة :الانعام، آية رقم :90

    المعجم: كلمات القران

  16. قدا
    • "القَدْوُ: أَصل البناء الذي يَتَشَعَّبُ منه تصريف الاقتداء، يقال: قِدْوةٌ وقُدْوةٌ لما يُقْتَدى به.
      ابن سيده: القُدْوة والقِدْوة ما تَسَنَّنْتَ به، قلبت الواو فيه ياء للكسرة القريبة منه وضَعْف الحاجز.
      والقِدَى: جمع قِدْوة يكتب بالياء (* قوله« جمع قدوة يكتب بالياء» هي عبارة التهذيب عن أَبي بكر).
      والقِدَة: كالقِدْوة.
      يقال: لي بك قِدْوةٌ وقُدْوة وقِدةٌ، ومثله حَظِيَ فلانٌ حِظْوةً وحُظْوةً وحِظة، وداري حِذْوةَ دارِك وحُذْوةَ دارك وحِذةَ دارك، وقد اقتدى به.
      والقُدوة والقِدوة: الأُسْوة.
      يقال: فلان قدوة يقتدى به.
      ابن الأَعرابي: القَدْوةُ التقَدُّمُ.
      يقال فلان لا يُقاديه أَحد ولا يُماديه أَحد ولا يُباريه أَحد ولا يُجاريه أَح، وذلك إِذا بَرَّز في الخِلال كلها.
      والقِدْيةُ: الهِدْيةُ، يقال:: خُذْ في هِدْيَتِك وقِدْيَتِك أَي فيما كنت فيه.
      وتَقَدَّت به دابَّته: لَزِمَتْ سَنَنَ الطريق،وتَقَدَّى هو عليها، ومن جعله من الياء أَخذه من القَدَيان، ويجوز في الشعر جاء تَقْدُو به دابته.
      وقَدى الفرسُ يَقْدي قَدَياناً: أَسرع، ومر فلان تَقْدُو به فرسُه.
      يقال: مرَّ بي يَتَقَدَّى فرسُه أَي يلزَم به سَنَنَ السِّيرة.
      وتَقدَّيْتُ على فرسي، وتَقدَّى به بعيرُه: أَسرع.
      أَبو عبيد: من عَنَقِ الفرس التَّقَدِّي، وتَقَدِّي الفرسِ اسْتِعانَتُه بهاديه في مشيه برَفْع يديه وقَبْض رجليه شِبْه الخَبَب.
      وقَدا اللحمُ والطعامُ يَقْدُو قَدْواً وقَدى يَقْدي قَدْياً وقَدِيَ،بالكسر، يَقْدى قَدًى كله بمعنى إِذا شَمِمْت له رائحة طيبة.
      يقال: شمِمت قَداةَ القِدْر، وهي قَدِيةٌ على فَعِلة أَي طيبة الريح؛

      وأَنشد ابن بري لمبشر بن هذيل الشَّمْخِي: يقاتُ زاداً طَيِّباً قَداتُه

      ويقال: هذا طعام له قَداةٌ وقَداوة؛ عن أَبي زيد، قال: وهذا يدل أَن لام القَدا واو.
      وما أَقْدى طعامَ فلانٍ أَي ما أَطيَبَ طَعْمه ورائحته.
      ابن سيده: وطعام قَدِيٌّ وقَدٍ طيب الطَّعم والرائحة، يكون ذلك في الشِّواء والطبيخ، قَدِيَ قَدًى وقَداوةً وقَدُوَ قَدْواً وقَداةً وقَداوةً.
      وحكى كراع: إِني لاأَجد لهذا الطعام قَداً أَي طيباً، قال: فلا أَدري أَطِيبَ طَعْمٍ عَنى أَم طِيب رائحة.
      قال أَبو زيد: إِذا كان الطبيخ طَيِّب الريح قلت قَدِيَ يَقْدى وذَمِيَ يَذْمى.
      أَبو زيد: يقال: أَتَتْنا قادِيةٌ من الناس أَي جماعة قليلة، وقيل: القادِيةُ من الناس أَول ما يطرأُ عليك، وجمعها قَوادٍ.
      وقَدْ قَدَت، فهي تَقْدي قَدْياً، وقيل: قَدَتْ قادية إِذا أَتى قوم قد أَنْجَمُوا (* قوله« انجموا» الذي في المحكم والقاموس: اقحموا) من البادية، وقال أَبو عمرو: قاذِيةٌ، بالذال المعجمة، والمحفوظ ما، قال أَبو زيد.
      أَبو زيد: قَدًى وأَقْداء وهم الناس يتساقطون بالبلد فيقيمون به ويَهْدؤون.
      ابن الأَعرابي: القَدْر القُدوم من السفر، والقَدْوُ القُرْب.
      وأَقْدى إِذا استوى في طريق الدين، وأَقْدى أَيضاً إِذا أَسَنَّ وبلغ الموت.
      أَبو عمرو: وأَقْدى إِذا قَدِمَ من سَفَر، وأَقْدى إِذا استقام في الخير.
      وهو مني قِدى رُمْحٍ، بكسر القاف، أَي قَدْرَه، كأَنه مقلوب من قِيدَ.
      الأَصمعي: بيني وبينه قِدى قَوْسٍ، بكسر القاف.
      وقِيد قوس وقادَ قوس؛

      وأَنشد: ‏ولكنَّ إِقْدامي إِذا الخيلُ أَحْجَمَتْ،وصَبْري إِذا ما الموتُ كان قِدى الشِّبْرِ وقال هُدبة بن الخَشْرم: وإِني، إِذا ما الموتُ لم يَكُ دُونَه قِدَى الشِّبْرِ، أَحْمِي الأَنْفَ أَن أَتأَخر؟

      ‏قال الأَزهري: قِدى وقادَ وقِيدَ كله بمعنى قدر الشيء.
      أَبو عبيد: سمعت الكسائي يقول سِنْدَأْوةٌ وقِنْدَأْوةٌ، وهو الخفيف؛ قال الفراء: وهي من النوق الجرىئة.
      قال شمر: قِنْداوة يهمز ولا يهمز.
      ابن سيده: وقِدةُ هو هذا الموضع الذي يقال له الكُلاب، قال: وإِنما حمل على الواو لأَن ق د و أَكثر من ق د ي.
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. قَدا
    • قدا - يقدو ، قدوا
      1- قدا : قرب. 2- قدا : قدم من سفر. 3- قدا به فرسه : أسرع. 4- قدا الطعام : طاب طعمه ورائحته.

    المعجم: الرائد

  18. قادَى
    • قادى - مقاداة
      1-قادىه : باراه، نافسه

    المعجم: الرائد

  19. القِدْوُ
    • القِدْوُ : الأَصلُ تَتَشَعَّبُ منه الفروعُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. قدأ
    • "ذكره بعضهم في الرُّباعيِّ.
      القِنْدَأُ.
      (* قوله «القندأ» كذا في النسخ وفي غير نسخة من المحكم أيضاً فهو بزنة فنعل.) والقِنْدَأْوةُ: السَّيِّءُ الخُلُقِ والغِذاءِ، وقيل الخَفِيفُ.
      والقِنْدَأْو: القَصِير من الرجال، وهم قِنْدَأْوُون.
      وناقة قِنْدَأْوةٌ: جريئةٌ.
      (* قوله «ناقة قندأوة جريئة» كذا هو في المحكم والتهذيب بهمزة بعد الياء فهو من الجراءة لا من الجري.).
      قال شمر يهمز ولا يهمز.
      وقال أَبو الهيثم: قِنْدَاوَةٌ: فِنْعالةٌ.
      قال الأَزهري: النون فيها ليست بأَصلية.
      وقال الليث: اشتقاقها من قدأَ، والنون زائدة، والواو فيها صلة، وهي الناقة الصُّلْبة الشديدة.
      والقِنْدَأْو: الصغير العُنُق الشدِيدُ الرأْسِ، وقيل: العَظِيمُ الرأْسِ، وجمل قِنْدَأْوٌ: صُلْبٌ.
      وقد همز الليث جملٌ قِنْدَأْوٌ وسِنْدَأْوٌ، واحتج بأَنه لم يجئ بناءٌ على لفظِ قِنْدَأْوٍ إِلاَّ وثانيه نون، فلما لم يجئ على هذا البناءِ بغير نون علمنا أَن النون زائدة فيها.
      والقِنْدَأْوُ: الجَرِيءُ المُقْدِمُ، التمثيل لسيبويه، والتفسير للسيرافي.
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. وقد
    • "الوَقُودُ: الحطَب.
      يقال: ما أَجْوَدَ هذا الوَقُودَ للحطَب، قال الله تعالى: أُولئك هم وَقُودُ النارِ.
      الوَقَدُ: نَفْسُ النَّارِ.
      وَوَقَدَتِ النَّارُ تَقِدُ وَقْداً وقِدةً ووَقَداناً وَوُقُوداً، بالضم،ووَقُوداً عن سيبويه؛ قال: والأَكثر أَن الضم للمصدر والفتح للحطب؛ قال الزجاج: المصدر مضموم ويجوز فيه الفتح وقد رَوَوْا: وَقَدت النار وقوداً، مثل قَبِلْتُ الشيءَ قَبُولاً.
      وقد جاء في المصدر فَعُولٌ، والباب الضم.
      الجوهري: وقَدَتِ النارُ تَقِدُ وُقُوداً، بالضم، ووَقَداً وقِدَةً ووَقِيداً ووَقْداً ووَقَداناً أَي تَوَقَّدَتْ.
      والاتِّقادُ: مثل التَّوَقُّد.
      والوَقُود، بالفتح: الحطب، وبالضم: الاتِّقادُ.
      الأَزهري: قوله تعالى: النارِ ذات الوَقُود، معناه التَّوَقُّدُ فيكون مصدراً أَحسن من أَن يكون الوقود الحطب.
      قال يعقوب: وقرئ: النار ذاتِ الوُقود.
      وقال تعالى: وَقُودُها الناسُ والحِجارة، وقيل: كأَنَّ الوَقُودَ اسم وُضِعَ موضِعَ المصدر.
      الليث: الوَقود ما ترى من لهبها لأَنه اسم، والوُقُود المصدر.
      ويقال: أَوقَدْتُ النار واستَوْقَدْتُها إِيقاداً واسْتِيقاداً.
      وقد وقَدَتِ النارُ وتَوقَّدَتْ واسَتوْقَدتِ اسْتِيقاداً، والموضع مَوْقِد مثل مَجْلِس، والنارُ مُوقَدة.
      وتَوَقَّدَتْ واتَّقَدَتْ واسْتَوْقَدَتْ، كله: هاجَتْ؛ وأَوْقَدَها هو ووَقَّدَها واسْتَوْقَدَها.
      والوَقُود: ما تُوقَدُ به النار،وكل ما أُوقِدَتْ به، فهو وَقُود.
      والمَوْقِدُ: موضع النار، وهو المُسْتَوقَدُ.
      ووَقَدَتْ بِك زِنادي: دعاء مثل وَرِيَتْ.
      وزَنْدٌ مِيقاد: سريع الوَرْيِ.
      وقَلْبٌ وَقَّادٌ ومُتَوَقِّدٌ: ماضٍ سريع التَّوَقُّدِ في النَّشاطِ والمَضاءِ.
      ورجل وقَّاد: ظريف، وهو من ذلك.
      وتَوَقَّدَ الشيءُ: تَلأْلأَ؛ وهي الوقَدَى؛

      قال: ما كانَ أَسْقى لِناجُودٍ على ظَمَإِ ماءً بِخَمْرٍ، إِذا تاجُودُها بَرَدا مِنَ ابنِ مامةَ كَعْبٍ ثم عَيَّ به زَوُّ المَنِيَّةِ، إِلاَّ حَِرَّةً وقَدا وكَوْكَبٌ وقَّادٌ: مُضِيءٌ.
      ووَقْدةُ الَحرِّ: أَشَدُّه.
      والوَقْدةُ: أَشدُّ الحَرِّ، وهي عشرة أَيام أَو نصف شهر.
      وكل شيء يَتَلأْلأُ، فهو يَقِدُ، حتى الحافز إِذا تلأْلأَ بَصِيصه.
      قال تعالى: كوكبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ من شجرة مباركة؛ وقرئَ: تُوقَدُ وتَوَقَّدُ.
      قال الفراء: فمن قرأَ يُوقَد ذهب إِلى المصباح، ومن قرأَ تُوقَدُ ذهب إِلى الزُّجاجة، وكذلك من قرأَ تَوقَّدُ؛ وقال الليث: من قرأَ تَوقَّدُ فمعناه تَتَوَقَّدُ ورده على الزجاجة، ومن قرأَ يُوقَدُ أَخرجه على تذكير النور، ومن قرأَ تُتوقَدُ فعلى معنى النار أَنها تُوقَدُ من شجرة.
      والعرب تقول: أَوقَدْتُ للصِّبا ناراً أَي تَركْتُه وودَّعْتُه؛ قال الشاعر: صَحَوْتُ وأَوْقَدْتُ لِلَّهْوِ نارَا،ورَدَّ عليّ الصِّبا ما اسْتَعار؟

      ‏قال الأَزهري: وسمعت بعض العرب يقول: أَبْعَدَ الله دارَ فلان وأَوْقَدَ ناراً إِثْرَه؛ والمعنئ لا رَجَعَه الله ولا ردَّه.
      وروي عن ابن الأَعرابي أَنه، قال: مَرَدَ عليهم أَبْعَده الله وأَسْحقه وأَوقد ناراً أَثَرَه.
      قال وقالت العقيلية: كان الرجل إِذا خِفْنا شَرَّه فتحوَّل عنا أَوقَدْنا خَلْفَه ناراً، فقلت لها: ولم ذلك؟، قالت: لِتَحوُّل ضَبُعِهم (* قوله «الرقيدية» كذا ضبط بالأصل وتابعه شارح القاموس).
      وواقد ووَقَّاد ووَقْدانُ: أَسْماءٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فتقدها في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَدْ** - 1. : حَرْفٌ يُفِيدُ التَّوَقُّعَ مَعَ الْمُضَارِعِ: "قَدْ يَنْزِلُ الْمَطَرُ". "قَدْ يَعُودُ إِلَى رُشْدِهِ". 2. : يُفِيدُ التَّقْلِيلَ مَعَ الْمُضَارِعِ: "قَدْ يَصْدُقُ الْكَذُوبُ" : أَيْ قَلَّمَا يَصْدُقُ الْكَذُوبُ. 3. : يُفِيدُ التَّحْقِيقَ مَعَ الْمَاضِي : "قَدْ نَجَحَ مَنِ اجْتَهَدَ". 4. :تَخْتَصُّ بِالْفِعْلِ الْمُتَصَرِّفِ الْخَبَرِيِّ الْمُثْبَتِ الْمُجَرَّدِ مِنْ جَازِمٍ أَوْ نَاصِبٍ، وَتَكُونُ مُلْتَصِقَةً بِالْفِعْلِ، وَيَمْتَنِعُ الْفَصْلُ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ إِلاَّ إِذَا كَانَ مَاضِياً، وَالْفَاصِلُ قَسَماً : "قَدْ - وَاللَّهِ - أَفْلَحْتَ فِي عَمَلِكَ". 5. تَأْتِي اسْمَ فِعْلٍ : "قَدْنِي دِرْهَمٌ" : أَي يَكْفِينِي، "قَدْ" اِسْمُ فِعْلٍ مَبْنِيٌّ، وَالنُّونُ لِلْوِقَايَةِ وَالْيَاءُ ضَمِيرٌ مُتَّصِلٌ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ فِي مَحَلِّ نَصْبٍ عَلَى أَنَّهُ مَفْعُولٌ بِهِ. "قَدْكَ اتَّئِبْ أَرْبَيْتَ في الغُلَوَاءِ". (أبو تمام).
معجم الغني
**قَدٌّ** - ج:** قُدُودٌ**،** قِدَادٌ**. [ق د د]. (مص. قَدَّ). 1. "طَوِيلُ الْقَدِّ" : طَوِيلُ الْقَامَةِ. "جَمِيلُ الْقَدِّ". 2. "جَاءَ الْقَمِيصُ عَلَى قَدِّهِ" : عَلَى قِيَاسِهِ، مِقْدَارِه. "هَذَا عَلَى قَدِّ ذَاكَ".
معجم الغني
**قَدَّ** - [ق د د]. (ف: ثلا. متعد).** قَدَدْتُ**،** أَقُدُّ**،** قُدَّ**، مص. قَدٌّ. 1. "قَدَّ الثَّوْبَ" : شَقَّهُ أَوْ قَطَعَهُ طُولاً. **![يوسف آية 25]****وَاسْتَبَقَا الْبَابَ وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِنْ دُبُر**! ( قرآن) "يَسُوقُ مِحْرَاثَهُ، يَقُدُّ بِهِ بَطْنَ الأَرْضِ".(م.ح. هيكل). 2. "قَدَّ الْمُسَافِرُ الفَيَافِيَ": قَطَعَهَا. 3. "قَدَّ الكَلاَمَ" : قَطَعَهُ.
معجم الغني
**قُدٌّ**، ةٌ - [ق د د]. (حو). : جِنْسُ سَمَكٍ بَحْرِيٍّ، شَائِكُ الزَّعَانِفِ، صَغِيرُ القَدِّ، يُسْتَخْرَجُ مِنْ كَبِدِ بَعْضِ أَنْوَاعِهِ زَيْتُ السَّمَكِ.
معجم الغني
**قُدَّ** - [ق د د]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). "قُدَّ الوَلَدُ" : أَصَابَهُ القُدَادُ.
معجم الغني
**قِدٌّ** - [ق د د]. 1. : إِنَاءٌ مِنْ جِلْدٍ. 2. : سَوْطٌ. 3. "شَيْءٌ قِدٌّ" : مَقْدُودٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قد [ كلمة وظيفية ] : 1 - حرف يدخل على الفعل الماضي المثبت غالبا فيفيد التحقيق أو التأكيد ، ويجوز الفصل بينه وبين الفعل الماضي بالقسم قد حضر صاحبي - قد ظهر القمر - قد والله أدركت الغاية - { قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها } ° وقد كان : حدث . 2 - حرف يدخل على الفعل المضارع المثبت غالبا والمجرد من الناصب والجازم فيفيد التقليل أو الشك أو احتمال الوقوع قد يتكرم البخيل - قد يعطف القاسي - قد تسبق العرجاء [ مثل ] - وكنت مسودا فينا حميدا . . . وقد لا تعدم الحسناء ذاما .
المعجم الوسيط
القلمَ أو الثوبَ ونحوهما قدا شقه طولا. وفي التنزيل العزيز: { وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِنْ دُبُرٍ} ( قُدَّ ) فلانٌ: أصابه القُداد. فهو مقدود. ( قَدَّدَ ) الشيءَ: مبالغة في قده. وـ اللحمَ: قطعه طولا وملحه وجففه في الهواء والشمس. ( انْقَدَّ ) الثوبُ أو الجلدُ أو نحوهما: انشق. ( تَقَدَّدَ ) الشيءُ: تشقق. وـ يبس. وـ القومُ: تفرقوا قددا ( القَدَادُ ): القنفذ. وـ اليربوع.( القُدادُ ): وجع في البطن. ( قَدْ ) حرف يدخل على الفعل الماضي فيفيده التأكيد مثل: (قد حضر صاحبي). وعلى الفعل المضارع فيفيد الشك أو احتمال الوقوع مثل: (قد يحضر أخي). أو التقليل نحو: (قد يجود البخيل). أو التكثير نحو: (قد يجود الكريم). وتكون أيضا اسم فعل بمعنى يكفي. تقول: قدْني درهمٌ: يكفيني. ( القَدُّ ): المقدار. يقال هذا على قد ذاك على مقداره. وـالقامة أو القوام. وـ إناء من جلد. وـ جلد ولد الشاة ساعة يولد ( ج ) أقد وقداد وأقدة. ( القِدُّ ): الشيء المقدود. وـ السير يقد من الجلد لخصف النعال أو نحو ذلك. وـ إناء يتخذ من جلد. وـ السوط ( ج ) أقد. ( القُدُّ ): سمك بحري ضخم من فصيلة الحوت يؤكل لحمه ويؤخذ من كبده زيت يتداوى به. ( القِدَّةُ ): القطعة من الشيء المقدود. وـ الفرقة من الناس تختلف آراء أفرادها. وفي التنزيل العزيز: {كُنَّا طَرَائِقَ قِدَدًا}. وـ مسطرة كبيرة من الخشب يسوى بها البناء أو الجص. ( مج ). ( ج ) قِدَد. ( القَدِيدُ ) من اللحم: ما قطع طولا وملح وجفف في الهواء والشمس. وـ كساء يصنع من الشعر. وـ الثوب الخلق. ( المَقَدُّ ): المكان المستوي. وـ الطريق والمسلك. يقال: هو مستقيم المقد. ( المِقَدُّ، والمِقَدَّةُ ): حديدة يقد بها. ( المَقْدُودَةُ ): جارية مقدودة: حسنة القد: القوام.
مختار الصحاح
ق د : قضدْ بالتخفيف حرف لا يدخل إلا على الأفعال وهو جواب لقولك لما يفعل وزعم اخلليل أن هذا لمن ينتظر الخبر يقول له قد مات فلان ولو أخبره وهو لا ينتظره لم يقل قد مات ولكن يقول مات فلان وقد تكون بمعنى ربما قال الشاعر قد أترك القرن مصفرا أنامله كأن أثوابه مجت بفرصاد فإن جعلته اسما شددته فقلت كتبت قدا حسنة وقدك بمعنى حسبك اسم تقول قدي وقدني أيضا بالنون على غير قياس لأن هذه النون انما تزاد في الأفعال وقاية لها مثل ضربني ونحوه
الرائد
* قد يقد: قدا. 1-الشيء: قطعه مستطيلا «قد الثوب». 2-المسافر الأرض: قطعها. 3-الكلام: قطعه.
الرائد
* قد. 1-أصابه «القداد»، وهو وجع في البطن. 2-قد السيف: جعل حسن التقطيع والصنع.
الرائد
* قد. ج أقد وقدود وقداد وأقدة. 1-مص. قد. 2-قامة: «إمرأة ممشوقة القد». 3-مقدار الشيء: «هذا على قد ذاك». 4-إعتدال. 5-سوط. 6-جلد ولد الشاة عند ولادته. 7-إناء من جلد.
الرائد
* قد (القدي). من الطعام: ما طاب طعمه ورائحته، الشهي.
الرائد
* قد. 1-إسم بمعنى حسب، كفاية. وتستعمل على وجهين: (أ) مبنية على السكون، نحو: «قد فلان كتاب» و «قدني كتاب». ويقال أيضا «قدي» بحذف النون. (ب) ومعربة، نحو: «قد فلان كتاب». 2-إسم فعل بمعنى يكفي أو كفى، نحو: «قد فلانا كتاب، وقدني كتاب». ويقع الإسم بعدها منصوبا على المفعولية. 3-حرف، وتختص بالفعل المتصرف الخبري المثبت المجرد من أي جازم أو ناصب، وتكون معه كالجزء منه ولا تعمل فيه مع اختصاصها به ولا تفصل عنه إلا بالقسم. ومن معانيها: (أ) مع المضارع: «1» التقليل، نحو: «قد يتوب اللص». «2» التوقع، نحو: «قد يعود المهاجر». «3» التكثير، نحو: «وقد اغتدي والطير في وكناتها...» أي أغتدي كثيرا. (ب) مع الماضي: «1» التحقيق، نحو: «قد نجح المجتهد». «2» تقريب الماضي من الحال، نحو: «قد ذهب فلان»، إذا كان ذهابه في زمن قريب.
الرائد
* قد. نوع من السمك البحري يستخرج من كبد أحد أنواعه زيت السمك.
الرائد
* قد. ج أقد. 1-إناء من جلد. 2-سير يقد من جلد يقيد به الأسير. 3-شيء «مقدود»، أي مقطوع مستطيلا. 4-سوط.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: