وصف و معنى و تعريف كلمة فتقسهم:


فتقسهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و قاف (ق) و سين (س) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح فتقسهم في معاجم اللغة العربية:



فتقسهم

جذر [قس]

  1. النقس : (اسم)
    • صوت قرع الناقوس
  2. لَقَسَ : (فعل)
    • لَقَسَ لَقْسًا فهو لاقِسٌ ولَقَّاسٌ
    • لَقَسَهُ: عابَهُ
  3. لَقِس : (اسم)
    • اللَّقِسُ : من يَعيب الناسَ ويَلقِّبهم ويسخر منهم ويفسد بينهم
    • اللَّقِسُ :الذي لا يستقيم على وجه
  4. لَقِسَ : (فعل)
    • لَقِسَت لَقَسًا فهي لَقِسَهُ
    • لَقِسَتْ نفسُه إلى الشيء: نازَعَتْه إِليه وحَرَصَت عليه
    • لَقِسَتْ نفسُه من الشيء: غَثَتْ
    • لَقِسَتْ نفسُه :فَتَرت وكسِلت
    • لَقِسَ به: فطِن به


  5. لَقْس : (اسم)
    • لَقْس : مصدر لَقَسَ
  6. لَقس : (اسم)
    • اللَّقْسُ : الجَرَب
  7. نَقَسَ : (فعل)
    • نَقَسَ نُقُوس
    • نَقَسَ اللَّبَنُ : حَمُضَ
    • نَقَسَ بَيْنَ القَوْمِ : أَفْسَدَ
    • نَقَسَ جَارَهُ : عَابَهُ، طَعَنَ فِيهِ
  8. نَقَسَ : (اسم)
    • نَقَسَ النَّاقُوسُ : صَوَّتَ، رَنَّ
    • نَقَسَ الرَّاهِبُ : قَرَعَ النَّاقُوسَ
    • نَقَسَ النَّاقُوسَ بِالْخَشَبَةِ : ضَرَبَهُ بِهَا
  9. نَقَّسَ : (فعل)
    • نَقَّسَ، يُنَقِّسُ، مصدر تَنْقِيسٌ
    • نَقَّسَ جَارَهُ : عَابَهُ، طَعَنَ فِيهِ
    • نَقَّسَ النَّاسَ بِالنَّاقُوسِ : دَعَاهُمْ بِهِ
    • نَقَّسَ الدَّوَاةَ : جَعَلَ النِّقْسَ فِيهَا
  10. نُقُسُ : (اسم)


    • نُقُسُ : جمع نِقس
  11. نِقس : (اسم)
    • الجمع : أَنْقَاسٌ ، و أَنْقُسٌ و نُقُسُ
    • النِّقْسُ : المِدادُ يُكْتبُ به والجمع : أَنْقَاسٌ، وأَنْقُسٌ
    • النِّقْسُ : ضَرْبٌ من النَّوَاقِيس والجمع : نُقُسُ
    • النِّقْسُ :الجَرَب
  12. نقَسَ : (فعل)
    • نقَسَ يَنقُس ، نقْسًا ، فهو ناقِس
    • نقَس الجرسُ :صوّت، قرع
    • نقَس الشّخصُ: قرَع النّاقوسَ
  13. نقْس : (اسم)
    • نقْس : مصدر نقَسَ
,
  1. لقس
    • "اللَّقِسُ: الشَّرِه النفْس الحَريص على كل شيء.
      يقال: لَقِسَت نفسُه إِلى الشيء إِذا نازَعَتْه إِليه وحَرَصَت عليه؛ قال: ومنه الحديث: لا يَقُولَنَّ أَحدُكم خَبُثتْ نفسي ولكن لِيَقُلْ لَقِسَت نفسي أَي غَثَتْ.
      واللَّقَسُ: الغَثَيان، وإِنما كَرِه خَبُثَتْ هَرَباً من لفظ الخُبْث والخبيث.
      ولَقِسَت نفسُه من الشيء تَلْقَسُ لَقَساً، فهي لَقِسَة،وتمَقَّسَت نفسُه تَمَقُّساً: غَثَتْ غَثَياناَ وخَبُثَت، وقيل: نازعته إِلى الشرِّ، وقيل: بَخِلَت وضاقَتْ؛ قال الأَزهري: جعل الليث اللَّقَس الحِرْص والشَّرَه، وجعله غيره الغَثَيَان وخُبْث النَّفْس، قال: وهو الصواب.
      أَبو عمرو: اللَّقِس الذي لا يستقيم على وجْه.
      ابن شميل: رجل لَقِس سَيّء الخلُق خَبيثُ النَّفس فَحَّاشٌ.
      وفي حديث عُمر وذكر الزبير، رضي اللَّه عنهما، فقال: وَعِْقَةٌ لَقِسٌ؛ اللَّقِس: السَّيّء الخلق، وقيل: الشَّحِيح.
      ولَقِسَت نفسُه إِلى الشيء إِذا حَرَصَتْ عليه ونازعتْه إِليه.
      واللَّقِس: العَيَّاب للناس المُلَقِّب الساخِر يلقِّب الناس ويسخَر منهم ويفسد بينهم.
      واللاَّقِس: العَيَّاب.
      ويقال: فلان لَقِس أَي شَكِس عَسِر،ولَقَسَه يَلْقِسُهُ لَقْساً.
      وتَلاقَسُوا: تَشاتَمُوا.
      أَبو زيد: لَقِسْت الناس أَلقَسُهم ونَقِسْتُهم أَنقَسُهم، وهو الإِفساد بينهم وأَن تسخَر منهم وتلقِّبهم الأَلقاب.
      ولاقِس: اسم.
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. أَنْقُس
    • أنقس - ج ، نقس ، - مؤ ، نقساء
      1 - مصاب بالجرب . 2 - ابن الخادمة أو المملوكة .

    المعجم: الرائد

  2. انقياس
    • انقياس :-
      مصدر انقاسَ بـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. إِنقاس
    • إنقاس - انقياسا
      1 - إنقاس الشيء : قدر على مثاله

    المعجم: الرائد

  4. النِّقْسُ
    • النِّقْسُ : المِدادُ يُكْتبُ به . والجمع : أَنْقَاسٌ ، وأَنْقُسٌ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  5. النِّقْسُ
    • النِّقْسُ : ضَرْبٌ من النَّوَاقِيس . والجمع : نُقُسُ .
      و النِّقْسُ الجَرَب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. النقس
    • صوت قرع الناقوس

    المعجم: معجم الاصوات

  7. انقاسَ
    • انقاسَ بـ ينقاس ، انْقسْ ، انْقياسًا ، فهو مُنْقاس ، والمفعول مُنقاسٌ به :-
      انقاس الشَّيءُ بغيره مُطاوع قاسَ : قُدِّر على مِثاله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. نقس
    • " النِّقْسُ : الذي يكتب به ، بالكسر .
      ابن سيده : النِّقْسُ المِداد ، والجمع أَنْقاسٌ وأَنْقُس ؛ قال المرار : عَفَتِ المنازِلُ غيرَ مِثْلِ الأَنْفُسِ ، بعْدَ الزَّمانِ عَرَفْتَه بالقِرْطِسِ أَي في القِرْطاسِ ، تقول منه : نَقْسَ دواته تَنقِيساً .
      ورجل نَقِسٌ : يعيب الناس ويُلَقِّبُهم ، وقد نَقِسَهم يَنْقَسُهم نَقْساً وناقَسَهم ، وهي النَّقاسَة .
      الفراء : اللَّقْسُ والنَّقْسُ والنَّقْز كله العيب ، وكذلك القَذْل ، وهو أَن يعيب القومَ ويَسْخَرَ منهم .
      والنَّاقُوس : مِضْراب النصارى الذي يضربونه لأَوقات الصلاة ؛ قال جرير : لمَّا تَذَكَّرْتُ بالدَّيْرَيْنِ ، أَرَّقَني صَوْتُ الدَّجاجِ ، وقرعٌ بالنَّواقِيسِ وذلك أَنه كان مُزْمِعاً سفراً صباحاً ، قال : ويروى ونقس بالنواقيس ؛ والنَّفْسُ : الضرب بالناقوس .
      وفي حديث بَدْءِ الأَذان : حتى نَقَسُوا أَو كادوا يَنْقُسُون حتى رأَى عبد اللَّه بن زيد الأَذان .
      والنَّقْسُ : ضرب من النواقيس وهي الخشبة الطويلة والوَبيلَةُ والوَبِيلُ الخشبة القصيرة ؛ وقول الأَسود بن يعفر : وقد سَبَأْتُ لِفِتْيانٍ ذَوِي كَرَمٍ ، قبلَ الصَّباحِ ، ولمَّا تُقْرَعِ النُّقُسُ يجوز أَن يكون جمع ناقُوسٍ على توهم حذف الأَلف ، وأَن يكون جمع نَقْس الذي هو ضرب منها كَرهْن ورُهُن وسَقْف وسُقُف ، وقد نَقَسَ الناقُوس بالوَبِيل نَقْساً .
      وشراب ناقِس إِذا حَمُضَ .
      ونَقَس الشرابُ يَنْقُس نُقُوساً : حمض ؛ قال النابغة الجعدي : جَوْنٌ كجَوْنِ الخَمَّار جَرَّدَهُ الْـخَرَّاسُ ، لا ناقِسٌ ولا هَزِمُ ورواه قوم : لا نافِسٌ ، بالفاء ؛ حكى ذلك أَبو حنيفة وقال لا أَعرفه إِنما المعروف ناقِسٌ بالقاف .
      الأَصمعي : النَّقْس والوَقْسُ الجَرَب .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فتقسهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَسٌّ** - ج:** قُسُوسٌ**. [ق س س]. 1. : مَنْ كَانَ بَيْنَ الأُسْقُفِ وَالشَّمَّاسِ. 2. : الْكَاهِنُ.


معجم الغني
**قَسَّ** - [ق س س]. (ف: ثلا. لازمتع).** قَسَّ**،** يَقُسُّ**، مص. قَسٌّ. 1. "قَسَّ الوَلَدُ" : نَمَّ، وَشَى. 2. "قَسَّ الْحَدِيثَ" : نَمَّهُ، نَشَرَهُ . 3. "قَسَّ النَّاسَ" : آذَاهُمْ بِالْحَدِيثِ. 4. "قَسَّ مَا عَلَى العَظْمِ" : أَكَلَ لَحْمَهُ وَ أَخْرَجَ مُخَّهُ. 5. "قَسَّ الإِبِلَ" : أَحْسَنَ رَعْيَهَا. 6. "قَسَّ السَّيْرَ" : غَذَّ السَّيْرَ أَوْ فيهِ، أَسْرَعَ فِيهِ.
معجم الغني
**قَسَّ** - [ق س س]. (ف: ثلا. لازم).** قَسَّ**،** يَقُسُّ**، مص. قُسُوسَةٌ. "قَسَّ الرَّجُلُ " : صَارَ قِسِّيساً.
المعجم الوسيط
فلان ـُ قُسُوسة: صار قِسِّيساً. وـ قَسًّا: نَمّ. ويقال: قسّ الحديث: نمّه ونشره. وـ القومَ: آذاهم بالحديث. وـ الشيء: طلبه وتتبّعه. وـ الرّجل ما على العظم من اللّحم: استخلصه وامتخَّه. وـ الإبل: أحسن رعيها.( تَقَسَّسَ ) الشيءَ: طلبه وتتبَّعه. وـ النَّاس بالليل: تسمع إلى أصواتهم.( القَسّ ): رئيس من رؤساء النَّصارى في الدِّين. وهو الآن في مرتبة بين الأُسقف والشماس. وـ الحاذق. يقال: فُلان قُسّ إبل: عالم بها. ( ج ) قُسوس، على زنة فُلوس.( القَسَّاس ): النَّمَّام.( القَسِّيّ ): ثياب من كتّان وحرير كانت تصنع بمصر والشّام، مضلَّعة مُزَيَّنة بأمثال الأُترجّ.( القِسِّيس ): القَسُّ. ( مع ). ( ج ) قَساوسة، وقساقِسَة، وقِسِّيسون. وفي التنزيل العزيز: {ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا}.
الرائد
* قس يقس: قسوسة وقسيسية. صار قسيسا.
الرائد
* قس يقس: قسا وقسا وقسا. 1-نم، وشى، أفسد. 2-ه: آذاه بكلام قبيح.ô
الرائد
* قس يقس: قسا. 1-الشيء: تتبعه، طلبه. 2-ما على العظم: أكل لحمه وأخرج مخه. 3-الجمال: أحسن رعيها. 4-السير: أسرع فيه.
الرائد
* قس. ج قسوس. 1-مص. قس. 2-من كان في الرتبة الكهنوتية بين الأسقف والشماس. 3-كاهن. 4-حاذق، ماهر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: